ليفني.. الطيب وإبراهيم

ليفني.. الطيب وإبراهيم
الإثنين 23 نونبر 2009 - 19:49

منذ مدة لم أشعر بمثل هذا الارتياح.. أحسست بالغبطة.. هل تدرون معنى أن يشعر مواطن مثلـــي بالغبطة في هذا الزمان؟ لكن ما أراه يفرض أن تزحف السعادة إلى كل خلايا جسدي.


السيد الطيب الفاسي الفهري وزير خارجية المغرب يضغط على الأذن اليسرى لابنه ابراهيم، بل ويجره منها، وهو يؤنبه بشدة على استدعائه لإرهابية معتمدة اسمـــها تسيفي ليفني.


ـ ألا تعلم أننا بلد عربي مسلم؟ أنسيت أننا نحارب الإرهاب والإرهابيين؟ ألم يخبروك بأن إبادة جماعية ترتكب ضد الشعب الفلسطيني وضد المقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين، وفي القدس على الخصوص؟ أعرف أنك لست من هواة الأخبار والتقارير الإعلامية، ولذلك فمن المؤكد انك لم تر أي شيء مما كان ينقل على شاشات تلفزات العالم جميعها خلال أسابيع العدوان على غزة.. أم لعلك كنت تقتصر على مشاهدة ما تنقله التلفزات الإسرائيلية…؟


لم أصدق نفسي.. هل فعلا أرى ما أري وأسمع ما أسمع؟


كان الألم يبدو على محيى الشاب الوسيم، وأبوه لازال يضغط على أذنه اليسرى.


ـ ألم تر هذه الإرهابية التي استدعيتها إلى طنجة وهي تعلن عن المزيد من التقتيل والدمار، والسموم تتناثر من أنيابها؟ ألم ترها وهي تجتمع في الخلية الثلاثية مع الإرهابيين أولمرت وباراك لتخرج أمام الكامرات وتعلن اتفاقهم على قصف المدنيين والمستشفيات والمآذن والمساجد ودور العجزة والمدارس و…..؟ ألم تر مقرات هيئة الأمم المتحدة وهي تقصف بأمر من ثلاثي الإرهاب الصهيوني؟ ألم تر قصف سيارات الإسعاف وتدمير كل منشآت البنيات التحتية من ماء وكهرباء وغيرها؟


كيف نسيت يا ولدي جثت الأطفال والنساء والشيوخ وهي مقطعة، وأشلاؤها متناثرة؟ كيف نسيت الحصار المتواصل الذي يهدف اجتثاب أكثر من مليون ونصف مليون فلسطيني في غزة؟ وكيف لم تتذكر ما تعرض له المسجد الأقصى على يد هذه الإرهابية وشركائها؟


صوت آخر تعالى، لم أستطيع أن أتبين وجه صاحبه، صرخ في وجه ‘الشاب الوسيم‘:


ـ هل وصل إلى علمك شيء إسمه تقرير كولدستون؟ ولعلك لم تسمع بتقارير دولية أدانت جميعها هذه الإرهابية وشركائها من مدنيين وعسكريين؟ ألم تعرف أن المغرب صوت على إقرار تقرير كولدستون في الجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة.. أي أنه يتبنى رسميا ويلتزم بما جاء في هذا التقرير من كون تسيفي ليفني وشركائها ارتكبت جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وأنها يجب أن تحاكم، أي أن تعتقل وتعاقب على ما ارتكبته من جرائم بشعة؟


قل لي، وأنت الشاب الذي يفترض أنه وطني متشبع بقيم إنسانية ترفض الإرهاب وتلفظ الإرهابيين والقتلة، هل تعتبر أن جزاء القتلة المجرمين هـــو أن تستضـــيفهم وتعـــــانقهم وتبيض وجوههم، أم أن هناك من أملى عليك أن تقدم على دعوة الإرهابية ليفني في إطــــار فك الطوق عــــنها وعن شـــركائها في الإجرام والإرهاب بعد أن اشتد الخناق الدولي عليهم، وأن توحي بهذا العـــمل الشنـــيع، بأن المغرب ليس جادا في تبني تقرير كولدستون ولا في دعم الشعب الفلسطيني ولا في تبني موضوع القدس ولا في محاربة الإرهاب بكل أشكاله؟


شعرت بفرحتي تتزايد والطيب الفاسي الفهري يضغط أكثر على أذن الشاب الوسيم صائحا في وجهه:


ـ وهل تعلم أن الإشادة بالإرهاب وإيواء الإرهابيين تعتبر جرائم يعاقب عليها القانون الجنائي المغربي…؟ وكيف لا تتورع عن خدمة الصهاينة ومشروعهم العنصري في كل نشاط يقيمه معهدك الذي تديره…؟


نعم، في المنتدى الأول الذي نظمنته استدعيت الإرهابي عمير بيريتز بعد أن كان عنصرا جوهريا في العدوان على لبنان سنة 2006، وبعد أن أصبحت رؤيته تبعث على الاشمئزاز من بشاعة ما ارتكبه من جرائم آنذاك. وفي منتداك الثاني هذا تستدعي المجرمة تسيفي ليفني بعد أن أصبحت لا تستطيع زيارة العديد من الدول، بما فيها دول غربية، خوفا من الاعتقال؟ وكأنك لم تؤسس هذا المعهد الا من اجل هذه الغايات الشنيعة.


ثم كيف تسمح لنفسك بان تسيء إلى بلدك وتسيء إلى اسم عائلتك بصفة مجانية ودون أي مبرر على الإطلاق؟


ألا تدري أن مثل هذا العمل يشكل دعما للإرهاب وللإجرام وتملصا من كل القيم الوطنية والقومية والإنسانية، وتشجيعا للإرهاب الصهيوني على الاستمرار في العدوان وفي التقتيل والتدمير؟


ويصيح الشاب الوسيم:


ـ ستقطع أذني.. ماذا تريد مني؟ هل تريد أن ألغي هذه الدعوة المشؤومة.. وألا يتكرر الأمر في المستقبل؟ هل تريد أن أعتذر للشعب المغربي ولأرواح قتلى غزة.


لكن قل لي ياأبي، أنا لم أفعل إلا ما أنت…..


ـ اصمت…اصمت


ـ ألم تقل لي أن…….


ـ اصمت قلت لك…….


ـ أطلق أذني إذن……


وفجأة، تسرب إلى أذني صوت أمواج البحر، وأنا أنعم مما أراه وأسمعه.. وتحرك جفناي وانفتحت عيناي قليلا، ثم وجدت نفسي ولا أحد أمامي، الموج وحده كان هادرا.. الموج وحده كان محتجا.. وشيئا فشيئا، غطى الماء كل النتوءات.. وارتفع تدريجيا هدير الموج.


*محام مغربي ـ منسق مجموعة العمل الوطنية لدعم العراق وفلسطين


-جريدة “القدس العربي ” اللندنية

‫تعليقات الزوار

29
  • عمر من تازة
    الإثنين 23 نونبر 2009 - 20:41

    فلتذهب ليفني و الفاسي الأب مع الفاسي الابن الى … .. و لتلحق بهما في أقرب فرصة يا سيد السفياني أنت و حواريوك ..
    المغرب بلد عربي مسلم ? عربي باياش ? أعرف عن دين انسان أما دين بلد فهذه أول مرة أسمعها منك .. لأول مرة أعرف أن المغرب بلد مسلم يتوضئ و يصلي و يحج ..
    يا سيد السفياني .. أنت وليفني و الفهريين الأب و الابن أضعكم في سلة واحدة : ما جاية منكوم تا طايلة لهاد الحفرة المسماة المغرب ..
    الفرق فقط أن الاولى تنفع بلدها و الفاسيين ينفعان عائلتيهما .. أما أنت فمن تنفع تحديدا ?

  • مايسة
    الإثنين 23 نونبر 2009 - 20:35

    مقال يشرح الصدر

  • ahmed
    الإثنين 23 نونبر 2009 - 20:07

    الطيب الفاسي الفهري اشد كفرا ونفاقا من ابنه على الاقل الوريث كان جريءا وتحدى المغرب واهله وفعل شيئا في مصلحته الا تعلم ان الطريق الى الوزارة يمر عبر تل ابيب البوكوص كان اعقل من والده الخرف ونظر برايته الثاقبة المستقبل اللهم هون علينا

  • حكيمة
    الإثنين 23 نونبر 2009 - 19:53

    هذا منتوج تنشئة ما يدعى بحزب الاستقلال عفوا الاستغلال الذي تفوق في استغلاله لثروات البلد بتميز مثير للانتباه وجدير بالإشادة
    آل الفاسي وأصهاره يستولون على نصف المناصب الحكومية وأغلب المناصب السامية في الإدارات العمومية ويرثون ويصولون ويجولون في قرارات كبرى مثل هكذا قرار ليمرغوا كرامتنا في التراب أو بألأحرى يمعنون في مسلسل التمريغ في الوحل الذي نحن فيه غارقون
    لا حول لنا ولا قوة تجاه هؤلاء ،
    لأن المناضلين الأحرار يكادون ينقرضون واصواتهم تذوب وسط ضجيج
    البهتان لكن لاشك أن الفرج آت
    فالله يسمع صرخاتنا وعسى ان يرحمنا من هؤلاء المرتزقة فحاشا ان يكون المسؤولون بهكذا أخلاق ومواصفات
    هؤلاء دورهم هو نهب الخيرات اما تدبير المؤسسات فبعيد عن اهتمامهم

  • AL Mohagir
    الإثنين 23 نونبر 2009 - 20:05

    Bonjour à tous;
    Tous les participants à cette conférence ont siègè sous une bandrole très grandes et surlaquelle a été écrit en 3 langues et en grandes lettres et lignes ” Sous le haut patronage de sa majesté…”. Le pauvre gosse qui, à peine s’est débarassé de ses couches, est un simple fusible à bruler en cas de besoin. Il est jeune et il aura le temps de se refaire en cas de problème, sinon il aura ajouté un autre exploi à son CV et aura démontré à ceux qui lui ont commandé le jobe qu’il peut l’assurer et, le cas venu, ils lui renderont le service en l’appuyant pour un poste plus important dans le gouvernement marocain.
    Salut à tous

  • مهضوم الحقوق
    الإثنين 23 نونبر 2009 - 20:37

    لا تلومو هذا الشاب المطيع
    انه لم يقترف دنبا انه فقط حن الى اهله و الى عرقه فالرجوع الى الاصل اصل
    شده العنين الى عشيرته الاصليةبنو قريضة فاستدعى عمته ليفني
    وينشءناشء الفتيان منا على ماكان عوده ابوه

  • السفير المغربي
    الإثنين 23 نونبر 2009 - 20:39

    في الحقيقة هذه العائلة سودت وجوه المغاربة جميعا فهل هذه العائلة هي خارجة عن حكومة المغرب التي صوتت على ان ليفي مجرمة.
    هذه الأزدواجية والعشوائية في السياسة الخارجية المغرب هي من سوف تشكل الخطر على المغاربة المقيمين في الدبلوماسية العالمية.

  • ابو هدهد
    الإثنين 23 نونبر 2009 - 20:45

    في كل المساجيد المغربية وفي كل خطبة يتم رفع اكف الدراعة من اجل تحقيق طلب المومنين فادا كان امام وفقيه و عالم و متقي يحث المسلمين على استجابة , فنحن لا نرى ما يسمى بعلماء المغرب لا يندودون بالزيارة المجرمة فقط يتحدثون عن الخمر و الزنا و الرشوى اما العدوان ها هو حاضر اين انت يا عالم جليل يا مصلح يا شيخ لنسمع كلمة الحق, و هل يحق للاهل الفاسي ان يدخلوا قتل الى بلاد المسلي، وهل ال فاسي يمثلون المغاربة, من سمح لها, ما راي الدين في حضرو العدو المسلمين, من المستفيد, هل علماء المغرب لا يعنيهم الامر,
    انان نندد بالزياة المشبوهة و مشلولة مع الصهاينة, فاخد الكلمة ادا كان الاجداد علال الفاسي و عبد الكريم الخطاب قاوموا الاستعمار فهاهم الابناء يردون علينا الاستعمار بطريق غير مباشرة و قريب سنسمع ليفني تقيم في اكادير او مراكش ما الفرق بين عبد العزيز المراكشي و ليفني كلهم قتل,

  • Driss de Nice
    الإثنين 23 نونبر 2009 - 20:09

    ضغطت على الأذن اليسرى ، بما أملك من قوة ، على الأذن اليمنى لمحام الأوهام ، خالد السفياني ، منسق مجموعة العمل الوطنية لدعم استغلال واستدحاش واستبغال واستفقار الشعب المغربي :
    ـ ألا تعلم أننا بلد فقير جاهل جائع ! ألم يخبروك بأن هناك مغاربة لازالوا يموتون بالبرد القارس وسوء التغذية والأمراض والأوبئة .
    ـ ألم تر مآسي المغربيات اللواتي يمتن اثناء الولادة ، في ظروف وحشية ، دون أي اعانة طبية في الأرياف المغربية ، في القرن الواحد والعشرين ؟
    ـ هل وصل الى علمك عدد الأطفال والتلاميذ المحاصرون بالثلوج عن المدرسة في غياب أي تجهيزات طرقية ؟
    كيف نسيت مهزلة المغرب في تصنيفات المؤسسات والهيآت الدولية ، في التعليم والتطبيب والرشوة وحرية التعبير…. ؟
    ـ قل لي لماذا لا تؤلمك الجرائم التي تترتكب في دارفور ومناطق الطوارئ والصين …. ؟ أم أنها لا تمس بالقومية العربية ! ؟
    ـ بصفتك محامي ! لماذا لا تدافع عن الأمازيغ الذين يمنعون من تسمية ابنائهم باسماء امازيغية ، واستعمال لغتهم في الإدارة والإعلام … ومعرفة تاريخهم وحضارتهم وهويتهم ؟ أم أن هذا يزعزع القومية العربية ! ؟
    صرخ السفياني في وجهي : لتبقى مشاكلنا عالقة ريثما نحرر فلسطين والجولان والعراق ، وينعم كل عربي بالأمن والرفاهية من الماء الى الماء !
    نزع ¨ القوميون ¨ العرب مني كل شيء ، حتى الطمانينة في منامي !

  • omar aus deutschland
    الإثنين 23 نونبر 2009 - 20:47

    بسم الله الرحمان الرحيم أما بعد: ها قد دعاها وجاءت وها هو الابن لا يطلع على الأخبار العربية والدولية، وها هو الفتى لم يصل إلى أسماعه شيء يدعى تقرير كولدستون وها هو وها هو………..فماذا فعلت أنت يا الفهري الأب وحكومتك التي تنتمي إليها بعد مجيء التي وصفتها بالإرهابية و “ألا تعلم أننا بلد عربي مسلم؟ أنسيت أننا نحارب الإرهاب والإرهابيين؟ ألم يخبروك بأن إبادة جماعية ترتكب ضد الشعب الفلسطيني وضد المقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين، وفي القدس على الخصوص؟ أعرف أنك لست من هواة الأخبار والتقارير الإعلامية، ولذلك فمن المؤكد انك لم تر أي شيء مما كان ينقل…………..” فماذا كان دورك يا فهري تركتموها في حماية أمنكم تنعم بعطلتها بين الدار البيضاء ومراكش. أشعر وكأنك تريد أن تبيض وجهك على حساب ولدك وهذا ما لاحظته في قمعك له بعد قوله “ألم تقل أنت.. وقلت اصمت قلت لك.” الله ياخد فيكم الحق

  • mina cha3b
    الإثنين 23 نونبر 2009 - 19:59

    سأل طفل والده : ما معنى الفساد السياسي
    فأجابه : لن أخبرك يا بني لانه صعب عليك في هذا السن ،لكن دعني أقرب لك الموضوع
    انا اصرف على البيت لذلك فلنطلق علي اسم الرأسمالية ..
    و امك تنظم شؤون البيت لذلك سنطلق عليها اسم الحكومة ..
    و انت تحت تصرفها لذلك فسنطلق عليك اسم الشعب ..
    و اخوك الصغير هو املنا فسنطلق عليه اسم المستقبل …
    اما الخادمة التي عندنا فهي تعيش من ورائنا فسنطلق عليها اسم القوى الكادحة …
    اذهب يا بني وفكر عساك تصل الى نتيجة …..
    و في الليل لم يستطع الطفل ان ينام .. فنهض من نومه قلقآ
    و سمع صوت أخيه الصغير يبكي فذهب اليه فوجده بلا حفاضته .
    ذهب ليخبر امه فوجدها غارقة في نوم عميق ولم تستيقظ ،
    و تعجب أن والده ليس نائما بجوارها .
    فذهب باحثآ عن أبيه فنظر من ثقب الباب الى غرفة الخادمة فوجد أبوه معها
    و في اليوم التالي ،
    قال الولد لابيه : لقد عرفت يا أبي معنى الفساد السياسي ..
    فقال الوالد: وماذا عرفت …..؟ !
    فقال الولد : عندما تلهو الرأسمالية بالقوى الكادحة وتكون الحكومة نائمة في سبات عميق
    فيصبح الشعب قلقا تائها مهملاً تماماً . يصبح المستقبل غارقا في القذارة.

  • مسلم ألمانيا
    الإثنين 23 نونبر 2009 - 20:15

    المغرب بلد إسلامي وسيبقى إسلامي ولو كره الخونة و المنافقين هل سمعت يا ولد تازة

  • باطما
    الإثنين 23 نونبر 2009 - 20:17

    واش هاد البلاد ديالنا ولى حنا غير سكنين ومول الدار يدير مابغا?هاد آل الفاسي من شدو الحكومة والمغرب اللور اللوور فجميع القطاعات حتى أريتريا تفوقت علينا في التعليم والغابون فازت علينا وأصبحت تركيا في شخص أردوغان أكثر عروبة منا بل ما يحز في النفس وصف سفير السويد لتلك العاهرة لفني بالإرهابية طالب قطع العلاقات مع إسرائيل إسوة بتركيا و فنزويلا و بوليفيا سؤالي كالتالي كيف يمكن أن تكون رئيسآ للجنة القدس وتوافق على زيارة إرهابية قالت وقت الحرب على غزة إذا قتل أطفال فالخطأ خطأ الأمهات اللاتي ولدنهم وأرضعنهم حليب الحقد ضدنا!!!!! أما البرهوش الفاسي هداك جدتو فالعرس يدير مابغا فينا حنا شعب خواف نستاهلو.شكرآ هسبريس صوت من لا صوت له

  • محمد بن عبد كريم الخطابي
    الإثنين 23 نونبر 2009 - 19:51

    بسم الله الر حمن الرحيم : إن لله وإن إليه راجعون لا يوجد تعليق للمراهقين ولكن كل نفس ذائقة ألموت

  • milazo
    الإثنين 23 نونبر 2009 - 20:01

    تطالب بالقبض على تسيفني ومحاكمتهاوانت تعلم كمحامي أن القضاء المغربي غير مؤهل بمحاكمة أجنبي قام بجريمة في بلاد أجنبية ! على من تضحك ؟
    تريدون أن تكونوا فلسطنيين أكثر من الفلسطنيين أنفسهم ! الفلسطنيون يتلاقون مع الإسرائليين , يصافحونهم, يناقشونهم يتفاوضون معهم حتى حماس تتفاوض مع الإسرائيليين غير مباشرة وسيأتي يوم قريب وتتفاوض مباشرة مع الإسرائيليين فكفى زعيقاوكفوا عن معاملتنا كأكباش

  • عزيزمصطفى
    الإثنين 23 نونبر 2009 - 20:27

    الى العربي…
    وسترجع يوما ياولدي…مهزوما مكسور الوجدان…
    وستعرف بعد رحيل ليفني..بأنك كنت تطارد خيط دخان…
    فليفني ياولدي…ليس لها أرض أو وطن..أو عنوان..

  • essaiyd
    الإثنين 23 نونبر 2009 - 20:21

    كلام من أجل الكلام. سي براهيم ليس إلا بوابا فتح الباب لتسيبي بأمر من له الكلمة الاولى والاخيرة في الموضوع .

  • el badaoui
    الإثنين 23 نونبر 2009 - 20:11

    السفياني مشا ليه صدام لي كان كايعطيه الدعم ومازال شاد في العراق واراه العراق عندها احسن دستور في العالم الإسلامي و مرحبا بالسيدة ليفني راه ما عندنا نعاها مشكل اللهم 100 إسرائيل ولا هاد الحكام العرب ولا تنسو أنني عربي و احب إسرائيل

  • مروكي
    الإثنين 23 نونبر 2009 - 20:19

    وفجأة، …وأنا أنعم مما أراه وأسمعه.ثم وجدت نفسي ولا أحد أمامي…. الموج وحده كان محتجا.. وارتفع تدريجيا هدير الموج
    مسكين كان يحلم؟ افييييييق الفيلم كمل بكري ونتا باقي تهترف

  • بوشويكة
    الإثنين 23 نونبر 2009 - 19:57

    في نظركم هل هذا مقال كاتبه من يسمي نفسه محام كبير ومدافع عن قضايا من حجم قضية فلسطين والعراق وما أدراك ماالعراق؟.
    هل العراق وفلسطين محتاجة إلى هكذا كلام سوقي فيه تجباد الودنين؟.
    ربما يريد سيادته أن ينزل إلى مستوانا المتواضع حتى يحرك أحاسبسنا ضد من يختلف معهم هو وزمرته.

  • عنتر خالد
    الإثنين 23 نونبر 2009 - 20:25

    أنا لي بغيت نقول ألإخواى لمغاربا لحرار شرفاء بأن لمغرب خصو يتعاود يتعجن عوتاني أخاصو يتغربل لانه دخلت السوسا الفهريا

  • wakwak aibada allah
    الإثنين 23 نونبر 2009 - 20:33

    الفلسطينيون يتاجرون بقضيتهم من زمن بعيد.هل تريد ان تكون فلسطينيا اكثر منهم. والله ما بيعت و سلبت فلسطين الا من امتالك يا ايها القومي المتحجر لان امتالك لا يعرفون سوى الشعارات الجوفاء الطنانة.مادا فعلت لبلدك اولا.اما فلسطين فلها حماتها واطفال حجارتهاو…ووو.انك تدكرني بدلك الفاس الدي اراد ان يسترجل على البالة ويطلبها للنكاح فاجابته ان ازل تلك العصا من مؤخرتك اولا؟؟؟؟؟ثم تعالى.واما القومية فرحمة الله عليك وعليها.سير ضرب ليك شيركيعات عل و عسى تكفر عن دنبك وجهلك المركب باحلام الناصريةوالصدامية الغير ماسوف عليهما

  • عبد النور
    الإثنين 23 نونبر 2009 - 20:31

    يجب على الشعب المغربي المطالبة باعتقال ابن الفهري ومحاكمته بتهمة استدعاء ارهابية متعطشة للدم الفلسطيني اسمها ليفني وبتهمة الخيانة العضمى وهي خيانة الله والوطن وضرب دم الشهداء من الاطفال و النساء و الشيوخ عرض الحائط وفي الاخر الله اهدي ما خلق

  • عزيز
    الإثنين 23 نونبر 2009 - 20:43

    بسم الله الرحمان الرحيم لمادا لم نسمع قط فى الوزارة المغربية اشخاص مثلا المكناسى او البيضاوى او المراكشى هل هده الوزارة فقط خرجت لكى تبقى تتوارث فقط فى القاسى وربما من هنا افهم بان المغرب تاته الخطط على ايدى الصهاينة الى اخوانهم ال الفاسى فى تسسير الامور بالمغرب وابعادهم الشعب فى مشاركتهم امور البلاد من جهتى يجب ان نتابع ال الفاشى فى ولا ئهم لاكبر مجرمى العصر الحديث ولا زالوا هؤلاء المجرمون ماضون فى المزيد من الحروب مستقبلا لان كيانهم تكون ويتغدى ويتوسع على حساب اشلاء الاطفال والنساء والشيوخ قتل الله الصهاينة ومن ولهم وايدهم

  • المستغرب
    الإثنين 23 نونبر 2009 - 20:29

    بسم الله والصلاة على رسول الله وبعد السلام على من اتبع الهدى ولا عدوان إلا على الظالمين عجيب أمرك يا مغرب وعجيب أمركم يا مغاربة كيف تلومون وزيركم الطيب الذي يعمل من أجل مصلحة بلدكم فهم يطبعون مع أحفاد القردة من أجلكم من أجل سعادتكم وأنتم تنكرون الجميل، عجيب أمركم… تتركون الأوغاد يحكمونكم و يحاربون شريعة ربكم . إعلموا أنهم ماحكموكم إلا لابتعادكم عن الصراط المستقيم فلا تستغرب ياشعب المغرب، لقد تركتم الصلاة والزكاة الجهاد فحكمكم الرويبضة ودخل الوهن في قلوبكم تتشبثون بالفانية و تريدون العزة . إعلموا أنكم باقون تحت القهر الإستعباد والذل ما لم تقتلعوا فلول الكفر والنفاق من أرضكم الطيبة عودوا إلى كتاب ربكم واتخذوه دستورا لكم وستعود لكم العزة بإذن الواحد القهار وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين

  • ilyass
    الإثنين 23 نونبر 2009 - 19:55

    المغرب بلد أمازيغي سواءا كان الشخص مسلم أو مسيحي أو يهودي أو…المهم هو أن الأمازيغ لا يعادون لا عرب لا يهود لا نصارى مرحبا بأي كان يريد أن يزور المغرب هنا بلاد الأمان أما من يريد أن يشعل الفتنة فأقول له( عاقوا بيك)

  • khoroto
    الإثنين 23 نونبر 2009 - 20:23

    ربما كان من الأجدر على الفاسي إستضافة مؤتمر لتصحيح النظر والعيون، على الأقل عله يصحح نظارات والده التي عرفناها منذ أن كان في مكتب بن عيسى هذه من جهة… ومن جهة أخرى في إعتقادي أن الفاسي الصغير ” بغا إدير بلاستوا فالخريطة ديال الفاسيين” ويرث أباه في الخارجية والفضائية …

  • بن عباس
    الإثنين 23 نونبر 2009 - 20:03

    هانا قولتها ليكم ,من جابو ليفني محال هاد لعام طيح الشتا,, انشري يا هسبريش ,

  • المغربي
    الإثنين 23 نونبر 2009 - 20:49

    واقف بجنب البير ما يسقي ما يخلي لي يسقي .
    اضعف الايمان ان خالد السفياني اعترض على زيارة الصهيونية ليفني الى طنجة وكان من الاجدى بالساخطين على السفياني ان يبدوا موقفهم بصراحة من خالتهم ليفني التي وقفوا عاجزين عن منعها من تلك الزيارة المشؤومة او حتى الترحيب بها فلا موقف بحد داته موقف اللي ما كوصلشي لليمونة يقول انها حامضة .
    كونوا موضوعيين وافصحوا عما بداخلكم.

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 4

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 8

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 17

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 7

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب

صوت وصورة
تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني
الجمعة 11 يونيو 2021 - 16:59 4

تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني

صوت وصورة
جوائز أفريكا موتورز
الجمعة 11 يونيو 2021 - 16:06

جوائز أفريكا موتورز