لْشْكر يدعو إسلاميِّي الـPJD للاقتداء بإسلاميِّي "النهضة التونسيّة"

لْشْكر يدعو إسلاميِّي الـPJD للاقتداء بإسلاميِّي "النهضة التونسيّة"
الأحد 16 فبراير 2014 - 16:45

عادَ الكاتبُ الأوّلُ لحزب الاتحاد الاشتراكيّ للقوات الشعبية، إدريس لشكر، إلى طرح موضوع مَنْع تعدّد الزوجات، والمساواة بين الجنسين، الذي كان قد أثار عليه حملة واسعة من الانتقادات، عندما دعا إلى إلغاء التعدّد في فصول مدوّنة الأسرة، ومراجعة أحكام الإرث في أفق المساواة بين المرأة والرجل في الميراث.

عودة لشكر إلى هذا الموضوع، جاءت، هذه المرّة، من خلال مقارنةٍ بين إسلاميي حزب العدالة والتنميّة، الذي يقود الائتلاف الحكوميّ، وبين إسلاميي حزب “النهضة” التونسي، الذي تولّى الحكم في تونس بعد سقوط نظام بنعلي؛ الكاتب الأوّل للاتحاد الاشتراكي دعا، خلال كلمة ألقاها في افتتاح المؤتمر الجهوي للشبيبة الاتحادية بجهة الرباط – سلا زمور زعير، صباح اليوم بالرباط، إسلاميي حزب العدالة والتنمية، إلى الاقتداء بإسلاميي حزب “النهضة”.

فبعد أن تحدّث عن “جهات كانت تختبئ خلف خطاب قوى الظلام والرجعيّة، في إشارة إلى حزب العدالة والتنمية، دون أن يذكره بالإسلام، قال لشكر “هذه مناسبة لندعو شبيبة حزب العدالة والتنمية، إلى أن تكون في مستوى شبيبة حزب النهضة التنونسيّ، وتنخرط في مسار التحديث والمساواة”.

واستغلّ لشكر مناسبة مخاطبته لشبيبة حزبه، التي دعاها إلى التمسّك بِقِيَم الحداثة والتنوير، لـ”تقطير الشمع” على حزب العدالة والتنمية، وعاد ليصف الحزب، بـ”الظلامي”، الذي طالما وصفه به في مرّات سابقة، وإن بشكل غير مباشر، إذ اكتفى بالقول “هناك مسلمون تشْرَئِبُّ أعناقهم نحو المستقبل، ونحو الحداثة”، في إشارة إلى إسلاميي حزب النهضة التونسي، “وهناك من يسعى إلى إرجاعنا أربعة عشر قرنا إلى الوراء، وإعادة إحياء عصْر السبايا وما إلى ذلك”.

ونوّه الكاتب الأوّل للاتحاد الاشتراكي بموقف حزب النهضة التونسيّ، إزاء قضيّة منع تعدّد الزوجات، الذي تمّ إقراره في الدستور التونسيّ الجديد، الذي صودق عليه قبل أيام، والمساواة بين الجنسين، قائلا “حزب النهضة التونسي أيضا له مرجعية إسلامية، ورغم ذلك قَبل تبنّى هذه التعديلات”، وأضاف لشكر “لقد اختاروا التوجّه نحو المستقبل، وجرّموا التكفير، ومنعوا التعدد، وأدخلوا المساواة إلى الدستور”، قبل أن يتساءل: “ألا يقول هؤلاء أيضا لا إله إلا الله محمد رسول الله؟ أليسوا هم أيْضا مسلمين؟”.

وفيما يبْدو سعيا، نحوَ عدم ترك مجال “استغلال المرجعية الإسلامية”، لصالح حزب العدالة والتنميّة، قال لشكر، مخاطبا شبيبة حزبه، إنّ هناك أعضاء من الشبيبة الاتّحادية يدرسون في كلّيات الشريعة، داعيا إيّاهم إلى “عدم الانجرار وراء الخطاب الرّجعيّ”، والتوجّه إلى خزانة دار الحديث الحسنيّة، للإطلاع على الأطروحات المتنوّرة، والفكر المتنوّر”؛ كما دعا لشكر شبيبة حزبه إلى التسلّح بالعلم، “من أجل مواجهة التحدّيات واستعادة المبادرة”.

وبعد أن اعترف بأنّ الحزب بمختلف تنظيماته، “يعيش جمودا”، اختتم لشكر كلمته على وقع التفاؤل، بكسْب الرهان مستقبلا، وعلى وقع الشعار الذي رفعه الرئيس الأمريكي باراك أوباما، إبّان حملته الانتخابية الأولى، قائلا “نعم نستطيع”، ثم أعاد ترديد الجملة التي اختارها أوباما شعارا لحملته الانتخابية، باللغة الإنجليزية “Yes we can”.

‫تعليقات الزوار

147
  • jerimy
    الأحد 16 فبراير 2014 - 16:53

    هو يصف حزب بيجيدي بالحزب الضلامي و من حق الإسلاميين وصف الحزب الإشتراكي بالحزب الكافر

  • fdouli
    الأحد 16 فبراير 2014 - 16:56

    سياسة كوبي مولي كيف يعقل أن يملك هذا الانسان درة دماغ يفكر بها و يستخلص أنه لا مجال لمقارنة بين الطحين الخام و الخبز. فعلا تفكير مقزز يرسم حالة التسول السياسي لذا بعض الأحزاب

  • salman towa
    الأحد 16 فبراير 2014 - 16:56

    سي لشكر يتبع خطى شباط في الكلام. أنصحك أن تهتم بشؤون حزبك وخلي علبك أمور الدين فالتيقار

  • للاسف
    الأحد 16 فبراير 2014 - 16:58

    اتاسف للمستوى الجد منحط لبعض رؤساء الاحزاب ،و الذين اثروا على شعبية حزبهم بهذا المستوى الشديد الانحدار،حيث عوض ان ينكبوا في مشاكل المواطنين اليومية ،يشغلون وقتهم كاملا لسب حزب فاز بثقة شعب ديمقراطيا ،بل و ذهبوا بعيدا بمعارضتهم لقيم الدين الاسلامي

  • مالو
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:00

    ملاحظة ابتي الصغيرة التي لم تتجاوز ثلاث سنوات و نصف
    حيث قال لي ما كي يوولول

  • noniet
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:01

    est ce que ce monsieur sait que la majorité des marocains ont un revenu très faible leur permettant à peine de vivre avec une femme et un ou deux enfants,et il se permet de parler de polygamie,c'est peut etre l'affaire des petites bourgeoises ,ses militantes ayant peur de se retrouver accolée d'une dhara,une ch'rika,
    ce monsieur ne parle plus politique alors il prend la place du alim car la politique le dépasse ,allez faire autre chose ,monsieur ,la politique ;c'est la santé garantie, l'enseignement ,le logement ,le travail,
    alors monsieur relevez le niveau sinon vous allez enterrer l'usfp déjà fragile!
    sap

  • sultana
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:03

    فعلا إذا اعتمدنا موقف الجاهل أبو النعيم فحزب النهضة التونسي عبارة عن جماهة من الكفار لانهم منعوا التعدد وجرموا التكفير وتعدد الزوجات، ما الفرق بين تونس والمغرب؟ كيف نكون في المغرب كفارا لأننا ندعو إلى المساواة بينما إسلاميو تونس يظلون مسلمين ومؤمنين وقد جرموا التعدد والتفاوت في الإرث، أين أبو النعيم والفزازي ما رأيهم؟

  • زرادشت
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:04

    ﻻ مجال للمقارنة في هذا الشأن إذ لكل مجتمع خصوصيته التي يحددها المستوى الثقافي. ..ﻷن اﻵخرين سيقولون السعودية والبعض أفغانستان أو الصومال.
    علينا أن نتعلم التسامح واﻻختﻻف…

  • مواطن مغربي قح
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:06

    إنه من المخجل و من العيب و العار أن يقال مثل هذا الكلام في بلد مسلم به أمير المؤمنين و المجالس العلمية و وزارة الوقاف ووووو و لا حد يحرك ساكنا. أما عن حزب النهضة و الفضيلة التونسي فأرى أنهم أناس باعوا دينهم بعرض من الدنيا. و أما حزب العدالة و التنمية المغربي فبينه و بين السلام ما بين المشرق و المغرب، لأنه إذا كان حزب بمرجعية إسلامية و لا يحرك ساكنا مع قيادته للحكومة فلا يسعنا إلا أن نقول اللهم إن هذا لمنكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر.

  • allaoui
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:09

    quel ath'e ce lachgar si tu es vraiment musulman pense a ce que dit le KORAN a propos de l'heritage et du mariage a plus d'une femme pourquoi vous n'avez rien dit quand vous etiez au gouvernemet vous avez fait le depart volontaire dont a profiter vos camatades de l'usfp vous n'avez pas honte de parler?

  • balkh
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:10

    وندعوه بالمناسبة ان يقتدي بيساريي تونس والدين لم يطعنوا في يوم ما في شرع الله ولم ينزلوا الحمير للتظاهر ضد حكومة النهضة.اكل عليكم الدهر وشرب واصبحتم يشفق لحالكم….

  • chillywind
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:11

    Lequel est plus méritant? est-ce celui qui a fondé son édifice sur la piété et l'agrément d'Allah ou bien celui qui a placé les assises de sa construction sur le bord d'une falaise croulante ?

  • khaled
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:12

    ان لم تستحي فاصنع ما شئت…قديما قال الحكماء:من تكلم في غير فنه اتى بالعجائب..

  • سعيد
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:12

    انصح السيد لشكر ان يشكروا الاتجاهات ذات المرجعية الاسلامية لانها مددت في عمر الاتجاهات ذات المرجعية اليسارية تحديدا. فإذا حذفنا ما يجتهدون فيه للنيل منها لا يفضل لهم ما به يتميزون كتيارات منضبطة في مرجعية مستقلة واضحة المعالم.
    نصيحة أخيرة لا يمكن تبرير وجود تيارات سياسية مفلسة اديولوجيا وتاريخيا لمجرد انها تقوم بانتقاد تيارات منافسة ولو كانت اسلامية
    جددوا مرجعيتكم بالنقد الذاتي واحترام الاختلاف والتعاون في المشترك 

  • مسلم
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:14

    لشكر مريض فالمرجو معالجته لانه بدأ يقول أشياء لا تتناسب وديننا وقيمنا الإسلامية لأنه لا يدري أن دين الإسلام هو الماضي والحاضر والمستقبل لأنه مسكين ذو قلب مظلم ولا يرى النور "من أطاع الرسول فقد أطاع الله "والله إن مثل هؤلاء هم المنافقون

  • الحل;جبهة وطنية للانقاذ..
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:15

    ان الاطاحة ببنكيران وحزبه وحكومته هو الحل لانقاذ المغرب من براثن الظلاميين والرجعيين والماضويين المتاسلمين…..لكن لن يتاتى هذا الهدف الا بتشكيل جبهة عريضة للانقاذ الوطني من كل الوطنيين الديمقراطين التقدميين والكادحين المغاربة المؤمنين ايمانا مطلقا بقيم الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية وتضع في اهدافها الدفاع عن قيم الحداثة والديمقراطية وطموحات الشعب المغربي الكادح في العيش الكريم وفي دولة وطنية ديمقراطية مدنية تعددية..

  • Khalilo
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:16

    السلام، مواقف هذا الأخ واقتراحاته تزيد في غرق حزبه في التدني واللامسءولية ،والفاهم يفهم ،،،،،،،،،،،،

  • elmouhajer
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:18

    لشكر شباط لغزيوي رياض عصيد اوجه الفساد الديني والاخلاقي في المغرب

  • نادر
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:20

    الى صاحب التعليق رقم 2 – لا يا اخي يجب الا نكفر احدا مادام يؤمن بالله و يشهد — لو كفرنا احدا هل سنربح شيئا — لا لا لا —- البيجيدي يجب ان يعمل و يكف عن الكلام و لك في بيجيدي تركيا ما يشفي الغليل
    الكلام لا ينفع فلو بقي الغرب في كلامهم لبقوا في المستوى الذي نحن عليه الان

  • hafidi
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:20

    انه يريد تطبيق قاعدة ( خالف تعرف )

  • med
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:21

    .je serai d'accord avec les propos de LACHGAR a condition qu'il déclare qu'il n'est pas un musulman.mais il manque d'audace.

  • Mustapha
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:22

    Première chose t'es qui toi
    l'usfp et l'istiqlal vous me faîte marré
    C'est fini pour vous l'avenir c'est pour les parties islamiques et vous le verrez

  • mohamed7
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:23

    هاؤلاء هم الظلاميون ففي الوقت الذي يعاني فيه المغاربة من الفقر و البطالة و قلة السكن والانحلال الخلقي و قلة الامن والعزوبة ، يطلع عيلينا هاؤلاء الرويبضة
    باشياء والله لاتشغلنا،فالمغاربة معضمهم فقراء لاارث لهم ومعضمهم عزاب لازوجة لهم، فوالله قد ظهر الشرخ بين المغاربة وبينكم ايها الاشتراكييون الظلاميون .

  • أبو خليل
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:24

    إذا كانت زوجتك تمنعك من الزواج بثانية فلماذا تريد منع زوجتي من تزويجي بثانية برضاهما؟ من الزوجات من يسعدن بالتعديد..

  • abdelmajid
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:24

    لم ينتبه احد انه يسب عصر النبوة وعصر الصحابة؟ انظروا أنه قال "وهناك من يسعى إلى إرجاعنا أربعة عشر قرنا إلى الوراء، وإعادة إحياء عصْر السبايا وما إلى ذلك".

  • tunsi walla
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:24

    والي فيك يكفيك …
    نريد اسلام محمد صلى الله عليه وسلم…

  • دوار علوي
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:25

    وقال تعالى: ((ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة أليس في جهنم مثوى للمتكبرين صدق الله العضيم أنت يالشكر أتمنى من الله ان يهديك كيف تحرم تعدد الزوجات والله إعطنا هذا الحق لمذا تتاجر بدين الله من اجل الأنتخبات و إرضاء أصحاب الفساد مثلك فاتمنى يوما ما ان يقوم الملك بحل هذه الأحزاب جذريا التي تمثل اصحاب الفساد و المتاجرة بدين الله هنا يكمن التغير في المغرب لأنا هؤولاء سؤمنا من العبهم السياسية الفاسدة فلنغير هؤلاء بشباب المستقبل الغيور على الوطن وليس مثل لشكر و شوباط و بنكيران و غيرهم ميهمهم الكراسي والتسلوط على على الضعفاء لأنا افكارهم من الجيل القديم لن تنفع المغاربة إلى في مزيد من الفساد ونحراف الدولة عن إسلاميتها الشرعية وتساع رقعة الأجرام والجهل و التخلف

  • FOUAD
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:26

    كان امثال لشكر ينصحون المخزن باتباع سياسة بنعلي و الان ينصحون pjd باتباع سياسة النهضة التونسية!!!
    Lachgar ne sait pas sur quel pieds danser

    Mon salam

  • عبد الحيم
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:26

    ياغربه الاوليات المتحد الامركية منهم من يتزوج بثلات واربعة ونحن نريد ان نحريم الحلال و نحليل الحرام انا اوجه كلامي الى كل امراة عانسة هل انتم عار على هده الامة ام الله اعطاكم حقكم وهلاء وامتالهم من العلمانين يوريدون اخده

  • مغربي من فرنسا
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:27

    جا عاود تاني هاد بوطرطور يصضعنا فرا سنا . فين الاتحاديين حتى جا هاد لشكر واصبح رئيسا عليكم ويدنس تاريخ الاتحاد الاشتراكي . لشكر + شباط ميكروب خطير على المغرب.

  • الوطن والاسلام
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:29

    ا لاسلام هو من ا سلم وجهه لله عز وجل والاسلام لكل عصر ولكل مكان وكل الرسل والانبياء كانوا مسلمين والكتب نزلت بوحي من الله عن طريق الملك جبريئل عليه السلام والقراءن خاتم الكلام المنزل من عند الله وحسب فهمى ان الله منحنا النور ليضئ طريقنا في الدنيا وحدرنا من ان نتبع طريق الشيطان ليوسوس في قلوبنا وعقولنا ونخرج عن الدين ولشكر من الناس الذين تحابوا مع الشيطان كل يوم يخرج لينتقد الاسلام وليغير ماجاء في كتاب الله القراءن ويقول اعادتنا 14 قرن الى الوراء .اتقى الله الاسلام وصل الى اقصى الدنيا على يد الصحابة لم تكن تكنولوجيا ولاعولمة والدولة العثمانية بالاسلام حكمت كل مناطق العالم والدولة العباسية في اوجها كانت تحكم بشريعة الله .

  • الاحقية نور
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:30

    لا تلوموا هذا الشخص لجهله فان كان يعرف سيا عن الاشتراكية فقد ماتت ويريد التعلم في الدين والقرد الشارف لا يتعلم الرقص الشعب المغربي رفض حزبكم لعلمه انكم صد دينه ونتوما زايدين فيه هاد اامرة ما تجيبو حتا صوت بيناتنا الانتخابات.

  • Rachid
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:32

    لشكر هو بطل "مسرحية" الحيوانات المرضى بالطاعون.

  • Patriot
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:34

    Pour les salafits, wahabites et autres fanatics marocains, le parti du nahda tunsien est un parti des kouffares car il a interdis la polygamie et a institue
    l'egalite entre hommes et femmes tunisiennes

    …la meme chose pour le Partie du PJD de la turquie

  • AMRANE
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:35

    CE PHENOMENE S INTERESSE A DES SUJETS QUI LE DEPASSE POUR ATTIRER L ATTENTION A SON DEFUNT PARTI MEME SI CELA PROVOQUE CHEZ LES GENS DE LA NAUZEE . IL N A PLUS RIEN A DIRE EN POLITIQUE IL S INTERESSE A LA RELIGION ETB MAINTENANT IL NE PROFITE PAS DU DISCOURS RELIGIEU POUR DES FINS POLITIQUES . JE LUI DIS NI TOI NI LES MUSULMANS LIGHT DU PJD NE PEUVENT PRENDRE UNE FOIS DE PLUS LES MAROCAINS POUR DES NAIFS . A LA DECHARGE PUBLIQUE DE L HISTOIRE !!!!!!

  • hicham el harchy
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:38

    ماكان ينبغي على السيد لشكر ان يصف الاسلاميين بالظلاميين انا احترمك جدا وبالمواقف والتضحيات التي قدمها حزبكم لصالح هذا البلد ولكن كان من الحصافة تطييب الخواطر ان ما اعجبني حينما دعيت شبيبة حزبك الى التحلي بسلاح العلم لانه هو السبيل للتنوير والتطوير وفي هذا فليتنافس المتنافس وسيكون المستفيد هو المواطن المغربي.
    من المفترض ان على كلا الاطراف تنحية خلافاتها الحزبية الضيقة والحرص على المصلحة العليا للبلاد نحن لسنا في حلبة صراع اي ان المعارضة تتبجح بكونها من تملك الحقيقة عى غرار الحكومة التي صمت اذانها دون ان تصغي الى قلوب ومعاناة المواطن الضعيف .
    انا هنا اصب جام غضبي على الحكومة المتخاذلة التي لم تتفاعل مع الشارع بشكل ايجابي واكتفت بالحلول السهلة من اقتطاع ورفع للاسعار التي اقلت كاهل القدرة الشرائية للمواطن.
    كفى من استغلال الدين للوصول الى السلطة والاحتكام الى المشترك لتحقيق مارب سياسية بحيث انكم تحاولون ممارسة الوصاية باسم الدين واذا ما خفقتم يجد المغربي الذي صوت عليكم ان الاسلام هو الذي اخفق ولكن المشكل فيكم يجب عليكم كاسلاميين تجديد خطابهم حتى يكون متماشين مع العصر.

  • mouatine
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:38

    Je demande au responsable de ne pas fermer BOUYA OMAR parce que c'est la ou va passer ses derniers jours ce gros patate . Vraiment lachgar et chabate sont une honte pour la politique du payé

  • Amnay007
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:41

    مجرد هرطقات و مزايدات إنتخابية ،لم يعود أحد يثق بكم.آنتهت مدة صلاحيتكم مند زمان أنتم و حزب الإستغلال .رجاء إبتعدوا عن الدين ،لطالما أتهمتم الإسلاميين بإستغلاله ولكن أنتم من تستغلونه لمصالح دنيوية .تعدد الزواج عندكم تخلف و رجعية و اللواط و الزنا و التعري حرية شخصية.لم تتخدون تونس نموذجا و كأن تونس هي السويد .للتذكير فتونس كانت تضطهد كل ماهو إسلامي رغم ذلك لم نراها أو نسمع أو نقرأ عنها أنها يوما ما كانت من الدول الرائدة في مجال ما .(الحصول كاين شلا ما يتقال ,عطيون التيقار ،خليو الناس خدامين ،وباراكا متديرو العصا فالرويضة)تعدد الزواج شرعه الله بشروط معروفة يجب تدوينه في عقد النكاح و المرأة ما عليها سوى رفض الزوج أو طلب الطلاق إذا أراد الزواج بتانية .

  • علي صبيلا
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:44

    اريد ان اكون وزيرا ..اريد ان احكم ؟؟؟

    فهمتي ولالا ؟؟؟

  • la constitution
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:44

    l'usfp ne peut nier qu'elle donnait comme exemple ,l'algérie,comme régime socialiste à suivre ;alors l''usfp ose-t-elle dire que le régime militaire des généraux rentiers est toujours à suivre pour édifier le socialisme déjà enterré par Boris Elsine en russie,et aujourd'hui le leader de soi-meme montre l'exemple de la tunisie pour avoir éliminé la polygamie,pourquoi il n'ose pas dire que c'est Bourguiba qui a entrainé la tunisie aux progrès et non le parti obscurantiste Ennahda qui a cédé le pouvoir de peur de se retrouver devant le cas de l'égypte qui a vu Morsi éliminé par Sissi,
    cessez de donner des exemples qui ne nous concernent pas,mettons en pratique la constitution pour dire que nous avons gagné !

  • عمر دربالسلطان
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:44

    إدا كان حزب العدالة ٱتخد الإسلام قنطرة للوصول إلى البرلمآ ن فإن سي لشكر أراد أن يتخد المرأة قنطرة ولو على حساب ما شرعه الله فتونس ليست هي المغرب فكيف تشهد لاإله إلا الله وتطبق شعائر المسيحية وأحكامها وأنت تعلم أن العانسات يمثلن 30في المائة على الأقل من المجتمع المغربي وهدا العدد في تزايد مهول تصور أن 20 في المائة هم اللواتي يتزوجن وهذا العدد مرشح إلى الإنخفاض والحل هو تجريم التعدد وإباحة الفساد الله أكبر

  • IDIL MOHAMED
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:53

    يا اسفي على احزاب كان يقودها مناضلون كبار اصبح اليوم يتراسها مجموعة من الاوباش اقصد الاتحاد الاشتراكي والاسقلال رغم تفاوت ما قدموا من اصلاحات طيلة نصف قرن تقريبا لم نكن نسمع منهم مثل هدا الكلام الفاحش
    ان لم تستحي فاصنع ما شئت..

  • Alfaro
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:53

    هذا ما قال الله سبحانه وتعالى

    وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ

  • houri
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:54

    المعارضة التونسية معارضة قوية تدافع عن مصلحة الشعب بدون نفاق وكذب وتفضل مصلحة الشعب عن مصالحها جل مناضلها كانوا منفيين خارج البلد واستفادوا من السياسيين الاروبيين مما جعلهم يحملون افكار تصب في خدمة الوطن والعباد اما انتم لستم من السياسيين وانما عصابة منظمة خربتم البلد اقتصاديا وصحيا وتعليميا وثقافيا وادخلتم البلد في مستنقع مظلم فرقتم بين ابناء الشعب الواحد وجعلتم من ابناء الفقراء والمستضعفين جسرللوصل الى مبتغاكم الشريرة من اجل التحكم والاستحواد حكمتم البلد طيلة عقود ولم يجني منكم المغاربة سوى الفقر والجهل والبؤس والحرمان اصبحتم اثرياء بخيرات الشعب المنهوبة اسستم القضاء لصالحكم اسستم المدارس الحرة لابنائكم اسستم صندوق المقاصة لصالحكم باسم الطبقة المسحوقة اكلتم الاخضر واليابس فسدتم جوا وبحرا وبرا وتركتم للفقراء والمعوزين يقتاتون على الفتات ان الله يمهل ولايهمل والحق ينتصر على الظلم مهما كان طغيانكم وقوتكم انت لاتؤمن حتى بكلام الله وكيف لك ان تؤمن بكرامة الانسان وحريته وحقوقه لتجعل منها لعبة واستقطاب لاطرحتك المفضوحة

  • alaoui amine
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:55

    "وان يقولوا تسمع لقولهم كانهم خشب مسند" سورة المنافقون
    "ماكان لمومن ولا مومنة ادا قضى الله ورسوله امرا ان تكون لهم الخيرة من امرهم ومن يعصي الله ورسوله……"
    "ان الدين عند الله الاسلام" "ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين" ومن الناس من يقولوا ءامنا بالله وباليوم الاخر وماهم بمومنين يخادعون الله والدين ءامنوا وما يخادعون الا انفسهم وما يشعرون في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عداب اليم بما كانوا يكدبون"
    لما لاتدعو شبيبة العدالة والمغاربة قاطبة والعالم الاسلامي كله الىالاقتداء بلنين وحتى الشيطان بدل من حزب النهضة الدي رغم تفهمنالتكتيكه الااننا لانتفق معه..ثم الاتدري ان المغاربة يدرون ان كل اناء ينضح بما فيه

  • مسلم
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:56

    اعلم ايها الطرطور ان 14 قرنا الى الوراء خير مم انت فيه.لا انت ولا حزب العدالة والتنمية ولا احد له وصاية على شرع الله الحلال بين والحرام بين ..اخرجوا لها بالعلالي اما ان تقبلوا كل احكام الاسلام جملة وتفصيلا او ترفضوها… تتبجح بتونس انظر الى مستوى انحطاط المجتمع التونسي …في زمن يذبح فيه المسلوم كالخراف في كل مكان في الارض ولا من يتحرك ساكنا لا حكام ولا نخب ياتي المنافقون من جديد ليزيدوا الامة ضعفا ووهنا وينخرون في جسنا حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم ارنا فيهم عجائب قدرت. وسيعلم الظالمون اي منقلب ينقلبون.

  • هبـــــــــــــــــــول.
    الأحد 16 فبراير 2014 - 17:57

    الرجل اليوم كالادارة لاتسطيع تحمل مزيدا من الموظفين لضعف الميزانية.

    والسي الشكـــــــــــــر اعيطينا غير باش نقوم بزوجة واحدة والله اهنينك

    بالباقي

    ولماذا لاتمنعون تعدد الخليلات؟؟؟؟؟؟؟؟.

    ارجو من الأحواب ان تشتغل بالهموم الحققيقة للمواطن وهي لاتخفى على أحد.

    وكفى من دغدغة مشاعر النساء والبايرات تدعو عليكم.

  • abdesslam
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:00

    مازال المشهد السياسي يراوح مكانه واقول للشكر اتق الله واترك الاسلام جانباحتا لا تسقط في الزندقة

  • ارحل
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:01

    وانا اقول لك انت وامثالك وحتى حزب pjd,,,,وباقي الاحزاب الانتهازية ….ارحلوا من حياتنا من ثقافتنا.. من هوائنا.. وارضنا من سمائنا من ذكرياتنا …ولتبقوا فقط وصمة عار… يذكركم التاريخ بالفشل واللصوصية والعمالة

  • حميد
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:02

    عقلك وحجمك في تشابه مع الخرفان.

  • مغربي حر
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:05

    نحتاج فعلا الى عصر انوار بصيغة مغربية .برافو لشكر و نتمنى من المثقفين ان يتحركو لدعم و تعبئة و توعية الشباب و كذلك كل الغيورين على هذا البلد

  • SALLAMG4S
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:06

    التسول الانتخابي دفع بسمين الراس الى الافتاء في الدين كيف يمكن لجاهل ان يدعو الى المساواة في الارث ومنع تعدد الزوجات اقل لهذا المترك استحضر الاية الكريمة التي تقول (( ادا خفتم الاتقسطوا باليتامى فانكحوا ماطاب لكم من النساء مثنى وثلاثة ورباعة صدق الله العظيم ىا ادريس ان الدين يتابعونك فهم خارج المنطق ان كتاب الله الدي اردت ان تغير مضامنه انه نزل منظما حسب الاحداث والوقائع وتطلعه الى الغيبيات اما كلامك يبقى كريشة في مهاب الريح واظن ان الاتحاديين الاحرار لايتبعونك في جهلك

  • فوزي
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:07

    هل انت لست بمسلم ?وما هي شروط الاسلام والايمان عندك ? ام انك من اتباع لنين وستالين والفيلسوف ماركس هل لك فعلا عقل تفكره به لياخذ المغاربة وPJD منك العبر!!!!!!!!!!مستحيل اسي لشكر.

  • Hassan
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:12

    لماذا لاتقول ان منع تعدد الزوجات هو حتمية تاريخية كما كنت تقول عن الليبرالية؟
    لان فكرك يتخبط بين الماضي والمستقبل. اما الحاضر، فقد كان دائما مرتبطا بالوعود الكاذبة.

  • Aboumarouane
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:13

    " نعم نستطيع" تستطيع أن تاتي على ما تبقى من مبادئ حزب "الوردة" حزب القوات الشعبية الدي تعاطفنا معه في وقت ما ام الان هيهات هيهات . تعملون بالمثل القائل "خلات باب دارها ومشات تشطب باب الجامع"

  • IGROUMAI
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:15

    lachgar: c le moment opportun que la gauche arrete de faire souffrir ce peuple ,avec vos maleureux syndicats et vos parties qui ne defendet rien ..que leurs interet
    je pose la question :qu'est ce quels ont fait pour ce pays ?-pour ces etudiants -pour ces enfants- pour ces hoteliers esclaves- pour ces oevriers -pour votre dignite et la mienne ……….comme meme sans certains
    islamistes il n'aurra pas……………….kml mn rask.

  • مصيبة هاذي
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:15

    والله اخاي ديالي إدا الوجوه لي عندكم صحيحة على باب الحديد

    الله يسترنا منكم والله

  • ali
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:16

    نحن لسنا تونس وفي نفس الوقت لا نقبل بأي تخلي على أمر ربنا ونهيه ولا نمس أبدا بقرآننا أو سنة نبينا أبدا وخاصة تحت دستورنا المغربي الدي صادق عليه عامة المغاربة أحدر من المساس به لأنها ستفتح إختلالات ومشاكل المغرب في غنا عنها، نحن يجب أن نحافض على إستقرار البلد ، أما السداجة والتهور ، والتحدت عن الإسلام بالرجعية والتخلف فهما فكرتان غربيتان لضرب قواعد الإسلام في البلدان الإسلامية وأبواقه موجودة في المغرب مثل عصيد ، لشكر ،وغيره

  • ABDELHADI
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:18

    إذا نطق السفيه فلا تجبه . فخير من إجابته السكوت

  • مغربي
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:20

    هذا رئيس حزب في لقاء مع شبيبة حزبه وينتقد او بالأحرى يشتم حزبا آخر أمر غريب حقا
    ينطبق على هذا الأسلوب المثل المغربي : الجمل مكايشوفش حتيبيتو
    خصوصا اذا علمنا ان حزب الاتحاد ''الشركي" يعيش حاليا اسوأ ايامه و سلشكر لا يزيد في أمره إلا بلة
    نصيحة لمناضلي الحزب : لا تجعلو اموركم في يد رجل يضع على رأس أولويات حزبه منع تعدد الزوجات وكأن المغاربة ليست لهم امور اخرى تشغلهم …الله يهديكم

  • احمد
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:22

    قال الشاعر
    وإن سفاه الشيخ لا حلم بعده وإن الفتى بعد السفاهة يحلم

  • محمد
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:23

    جسم كبير وعقل صغير هناك مثل يقول اجساد لالالالالالالالا
    اذا قال لشكر نقول لا سمع ولاطعة واذا قال الله نقول سمعنا واطعنا

  • abdeljabbar
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:24

    ولا كل ساعة إعطي فتوى أش من جامعة تخرج منها هل جامعة القرويين أو جامعة الأزهر اسمح لي الإنتخابات قربت المغاربة كلهم عاقو

  • راعي الإبل
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:26

    عليك السي لشكر أن تعلم بأن شيطنة الآخر تؤتي بنتائج عكسية على حزبك ويكفيه أنه هو الذي يعاني من الظلامية نتيجة الخمول والتإكل الذي سيطر عليه عندما غابت عنكم الرؤية السياسية السليمة ..
    كلامك ينبع من نرفزة بعدما استطاع حزب العدالة والتنمية مخاطبة فئات من المجتمع كانت تتق فيكم وخاب أملها في نزاهتكم لعقود ..
    مشروع الإسلام السياسي ليس ظلاميا مادام الناخب المغربي هو الذي أتى به عن طريق الصندوق.. الواقع هوأنه ثيار يحظى باكتساح كل الاستحقاقات.. فيجن جنونكم بمثل هذه التصريحات الاستئصالية …

  • عبدالرحمان
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:28

    هذا الانحلال وهذا الكره للإسلام مرده الي ضعف هؤلاء الشر ذمة من قادة الأحزاب العلمانية
    التي ليس لها حلول او حتي نقد بناء للتعاون مع الحكومة للرقي بهذه البلاد الي الامام لذلك يختبوون وراء حقدهم تارة وراء المساواة في الإرث وتارة وراء الحد من تعدد الزوجات ربما مشكل المغرب وازمته لا تلخص الا في هذا الأمرين.

  • baji mohamed
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:29

    حزب الاتحاد الاشتراكي أفلس سياسيا.هم الان يلعبون أخر أوراقهم.و التهمة الغاملة الجاهزة:(الارهاب) لن تنفعهم.اللهم احفض بلادنا منهم.

  • الغمارى محمد
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:32

    ليكن فى علم اخوانناالكرام نحن عمال بهولندا دئما نسمع نحن فىخدمة الجالية المغربية بالخارج اقول لكل القارءين الشرفاءجريدة هيسبريس ما تسمعون وتقرءون من المسؤولين بالخاريج من البواب الى القنصل العام كلام لا اساس له من الصحة وانما ياتون الىخدمة جيوبهم وانما السادة القناصل مرو من السيد البنانى الى السيد الباى هؤلاء الرجال خدمو الجالية وخدمو الوطن اما هؤلاء القادمين الجدود الحضرين الان اقول لكم ايه القراء لا حول ولا قوة الا بالله العلى العضيم حسبنا الله ونعم الوكيل

  • mouslim
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:34

    Mr Lachgar est de mauvaise foi.son unique souci,est de faire tomber le PJD.sinon,pourquoi l'USFP N'AVAIT pas presente une loi pour interdire la poygamie lorsqu'il etait aux manettes du gouvernement.Pourquoi maintenant? La reponse est simple.L'USFP veut tenter de recuperer un peu de sa credi bilite aupres d e ses electeurs,car ce parti est completement grille.Et ce n'est pas en criant si fort qu'il va y arriver.LES MAROCAINS NE SONT PAS DUPES.d'autre part,il veut imiter Barak Obama.Lui il a etudie a Harvard et vous,Mr Lachgar,ou avez vous etudie?Entre vous et lui,il y a un milliard d'annees lumiere.La preuve c'est que vous le copiez dans sa com.personnel.Vous manquez d'originalite et d'inspiration'You has been,you dont'can

  • محند
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:37

    زعماء واحزاب فاشلة. ماهي القيمة المضافة التي يقدمها هؤلاء الزعماء والاحزاب لتحرير الشعب المغربي من بؤس الجهل والامية والفقر والفساد والاستبداد ومختلف الكوارث? اصبحت هذه الاحزاب وزعماءها تشكل عبءا ثقيلا على المواطن والوطن. ماذا قدمتم وماذا ستقدمون للمواطن وللوطن وماذا انتم فاعلون بالملموس? المواطن ينتظر اعمالا وافعالا تعيد عليه بالنفع على امنه وتحسين ظروفه في التعليم والصحة والشغل والسكن والقدرة الشراءية والعيش في كرامة في دولة الحق والقانون والعدالة الاجتماعية.

  • ابوزهير
    الأحد 16 فبراير 2014 - 18:52

    لشكر ,,,,هيء نفسك للرحيل , ارحل فلقد تجاوزت الحدود.
    لقد اصبحت تخوض في اشياء تجهلها ولا تستطيع _ولو تحاول_ ان تسبر اغوارها فلن تستطيع لأنك محدود المعرفة كما قال زميلك في الحزب.
    لشكر ..يقول المغاربة (الله يجيب اللي يفهمنا وما يعطينا والو)
    لشكر…. يقول الشاعر ابوالطيب المتنبي .
    ومن البلية عذل من لا يرعوي عن جهله وخطاب من لايفهم

  • عبدالنبي العناية
    الأحد 16 فبراير 2014 - 19:00

    لشكر يدق آخر مسمار في نعش اليسار بإستغباءه للشعب المغربي و مطالبته بالإقتداء بتونس ألا يعلم السيد لشكر أن الشعب المغربي أذكى شعب في العالم و يعرف كيف يسير أموره…
    أنت تسب نفسك قبل أن سب الشعب بتحريفك للنصوص الشرعية و لمذهب اﻹمام مالك و تنكر بنذا عريضا من بنود الدستور و تصفنا بالظلاميين…
    لا و لن نرد عليك بالمثل فأنت مجرد بيدق و تستحق لقب مسيلمة الكذاب

  • مكناسي
    الأحد 16 فبراير 2014 - 19:02

    قال بعض العلماء مبيناً حال هؤلاء الدخلاء بأفكارهم ومبادئهم المخالفة لما جاء به شرع رب العالمين.
    فبأفكارههم أخرجو لنا جيلاً غالبه عليلاً جيلا مظطرباً متؤنفاً واسترجلتْ فيه بعض النساء فَلهجْنَ بالمساواة والتحرير بعقولٍ أرقَّ من قطمير أوكلن البيوت للخادمات وعدنَِِ على وجوههنَّ مطالبات بقيادة السيارة مرة وممارسة الرياضة في الثانية فتركت المطبخ والتنور وأصبحت في حلقة الفراغ تدور فإذا لم تنفعها الزنابير صاحت رفقاً بالقوارير ومماً زاد الهمّ وأجده أنَّ رجالهنّ أشبهْ يسايروهنَّ ويجارُونْ ويمسكون لهنَّ الماعون على حدِّ قولِ إبن اللُّهبون لم تعد لرّجلِ قيمه مثله مثل البهيمة

  • الطاهر
    الأحد 16 فبراير 2014 - 19:05

    لا تعبئ بتعليقات ميليشيات البيجيدي المجندة ليل نهار للرد والسب ضد أسيادهم الإتحاديين ، نعم ، نثمن شجاعتك وصيحتك ودعوتك من أجل إلغاء التعدد وإنصاف المرأة في مسألة الإرث ، وعلى جميع الحداثيين والليبيراليين وجمعيات المجتمع المدني من نساء ورجال الخروج سلميا للدفاع عن الحداثة وحقوق الفرد وأن لا يستكينوا للصمت لأن الظلام يزحف إجتماعيا وإقتصاديا منذ وصول حكومة إبن كيران . وشكرا

  • احمد
    الأحد 16 فبراير 2014 - 19:06

    على اية مساواة تقصد ايها الاخ الكريم لانه هناك مساواة بين الجنسين في المغرب حيث نلاحظ ان المراة المغربية تمارس جمبع الوظاائف التي يمارسها الرجل او اكثر منه وهي تتمتع بكامل الحرية اما فيما يخص تعددات الزوجات فان كلا الجنسين عازفين عن الزواج وبدلك كن هنيبئا من هدا الجانب و لامجال للمقارنة .

  • Omar
    الأحد 16 فبراير 2014 - 19:15

    والله عجبا لشكر وشباط أمناء احزاب كانت وانعدم صيتها بضيق بصيرتهم وضعف مستواهم السياسي

  • درع الامة
    الأحد 16 فبراير 2014 - 19:15

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قال الله تعالى ''ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ويتبع كل شيطان مريد كتب عليه أنه من تولاه فأنه يضله ويهديه إلى عذاب السعير'' [ 22 \ 3 – 4 ]
    وفي قوله جل وعلى '' ويجادل الذين كفروا بالباطل ليدحضوا به الحق واتخذوا آياتي وما أنذروا هزوا [ 18 \ 56 ]
    وجاء ايضا قي قوله سبحانه وتعالى( ما يجادل في آيات الله إلا الذين كفروا فلا يغررك تقلبهم في البلاد ( 4 )
    وقال تعالى في كتابه العزيز''وإن الذين اختلفوا في الكتاب لفي شقاق بعيد " ( البقرة – 176 )
    اما ان لم يثب عن ما صدر منه من كلام الكفر هذا الذي خرج منه فجاء في قوله سبحانه وتعالى: ((وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد)) 206 سورة البقرة
    حزب النهضة في تونس لا يمثل الاسلام في شيء بل هو عدو لها فطاعة اهل الظلال و الكفر و الاخد في مشورتهم و العمل بعملهم رغم انهم عاثو في الارض فسادا لعقود طويلة مع بورقيبة وبنعلي العلمانيين .
    حتى حزب العدالة و التنمية هذا الذي يدعي انه مسلم ذو مرجعية اسلامية فهو بالحقيقة علماني بارض الواقع فالحزب الذي يرى المناكر و الفساد تنخر البلاد و العباد وهو ساكت لا رجاء فيه

  • المامون
    الأحد 16 فبراير 2014 - 19:17

    يا السي لشكر ان بن كران نجح في الانتخابات لأن المغاربة واثقون في حكمته ولذالك نجح وحزبه بدون ان يستشيرك ولا حاجة له بك. اتركوالحكومة تخدم المواطنين اللذين لن يرو من حزبكم الا أذل والهوان. بارك اعليك. المغاربة لن يثقو بحزبكم أبدأ. بعد اليوم

  • Obs Toubkal
    الأحد 16 فبراير 2014 - 19:25

    Dans son acharnement contre le Pjd mr Lachgar se singularise dans son entetement en cherchant à accabler à ce parti n'importe comment et à diverses occasions En se posant comme defenseur des droits des femmes on peut se poser la question si mr Lachgar ne confond pas son metier d'avocat avec sa fonction de 1er sect de l'Usfp car il n'ignore pas que les femmes marocaines ont evolué et sont capables de d'acquerir et de defendre leurs droits le Pjd n'a rien à voir avec les questions d' heritage et de polygamie En invitant le PjD à suivre l'exemple du parti de Ennahda en Tunisie egalement islamiste il manque de totalement de credibilité et on peut simplement lui retourner la question du pourquoi l'Usfp n'a pas suivi l'exemple tunisen en demandant une constitution de type tunisien

  • Ahmed
    الأحد 16 فبراير 2014 - 19:28

    السلام عليكم اخواني المغاربة
    واش نسى السي لشكر والسي شباط بان عصر الاستبداد وشراء المغاربة انتهى وان المغاربة ملوا اوشبعوا من الكلام الفارغ الذي لايفيد.

  • المحايد
    الأحد 16 فبراير 2014 - 19:31

    إدريس لطالما ارتبت في أمرك كلما استمعت لخطاباتك إلا وانتابني شعور بالخوف وعدم الارتياح مند ما يناهز الخمس عشرة سنة،أتعرف لماذا ؟ لأنك إنسان منافق بما في الكلمة من معنا ومتملق ،تتحدث عن الغاا تعدد الزوجات،جميل،ماذا عن الخليلات اللاتي كنت تقضي معهن الليالي الحمراوات في أرقا احياا العاصمة أكدال شارع ابن سينا العمارة …الشقة…وبعدها إقامة النخيل وابن خلدون وماشاا الله حيت يقطن معضمكم من نواب ورؤساء الأحزاب وجميع الشفارة ديال الدولة.اللغط ديالك أو ديال داك الجاهل شباط طلع فالراس ،ادريس فوت عليك البنات القاصرات او انقص من الخمر.او باراكا ماتنهب فاموال الحزب اللي هي أموال البلاد او العباد تأكلوا الغلة وتسبو الملة الله يخليها سلعة ،انقرضوا خلاااااص.
    انشري يا هسبريس من فضلك

  • المزكيطي
    الأحد 16 فبراير 2014 - 19:40

    باسم الله الرحمان الرحيم اللهم صلي على خاتم الأنبياء والرسل محمد (ص),
    اما بعد,
    لما جاء السلام نورالأمة وأعطى الحقوق لجميع الناس (الكتاب والسنة) أخرج الأمة من الضلام الى النور.
    اما صاحبنا لشكر لايعلم هدا عاد هوأراد ان يعطي للمراة حقوقها في الزواج واالإرت وووو……. حزب إ.ش.ق.ش حزب فاشل الى الأبد. يتير ضجة خاوية للإستحقاقات المقبلة.

  • حميد
    الأحد 16 فبراير 2014 - 19:48

    عندما ينجح حزبك في الانتخابات التشريعية المقبلة ودلك ما لا يتمناه اي مغربي مسلم او مغربية مسلمة ، فانسخ القرءان وبدله تبديلا كاملا واطرح مكانه …. ادا استطعت امام 38 مليون مغربي مسلم ، نحن نعرف انها شطحة انتخابات واعلم ان التعدد حتى لو كان مسموحا به في المغرب بناء على الدكر الحكيم ، فان عدد المغاربة الدين تزوجوا على زوجاتهم لا يتعدى الالف ، وبعبارة اخرى فانك بهده الضجة سوف لن تكسب الا 1000 صوت من اصوات النساء ، والمغاربة على يقين بان النساء المسلمات لا يشاركنك في هدا المقترح وسيصوتن ضد حزبكم . وشوف شي حاجة اخرى من غير القرءان.

  • رضا
    الأحد 16 فبراير 2014 - 19:52

    تعدد الزوجات حق من حقوق الإنسان زعما التزوج صحة شكور جعك وصي على المغرب أولا على الأسرة و را حتا الملك ماعندوش الحق يتدخل و هدي مبتدئ دستوريا ففرنسا معندومش الحق يبدلوها و لو بالأغلبية إدا بغات المرا تزوج براجل مزوج نتا شدخلك من حقا تزوج براجل مزوج إدا كان قاد على الأقل من الناحية المالية فالوراق و تاباقي بيناتهم و بين الله و الا حسك زواج مفتوح ها نتوما مزوجين و تعاشرو لي بغيتوا و هدا ماشي تعدد غير محدود و إدا كان شي إراهبيين فالمغرب خاصهوم يبداو بيك نتا اللول و الإرث فلوسي نورثهم لما بغيت هدا هو الحل . 90 من المغاربة المسلمين ديال بصح غادي يديرو الطريقة الإسلامية هدا كايف فالدول الغربية ماتفرضش عليا نورت على حساب الي بغيتي بعتي دينك لوحد رباعة ديال عقروشات باش تدوز انتخابات و الله المغاربة لصوتو عليك نتوما السبب لي يجعل المغاربة يزيدوا يصوتوا على العدالة و التنمية خوفا على ما تبقى من دينهم و سبحان الله ربي ينجحهم من حيث لا يحتسبون هدشي كامل عمدو أثر عكسي را المغرب هادا ماشي السويد را واخا يكون عاصي يشرب يزني يدير لي يدير
    المغربي ما يتجبهش على دينوا و على التوابث .

  • لشكر
    الأحد 16 فبراير 2014 - 19:53

    كل من يعيش سجينا في سجن معتقده يعتقد أن التغيير والتنوع يغيران ماهيته أو ربما فيهما نهايته، لذلك تراه يدافع عن مسلماته التي تمنعه من الارتقاء بالحديد والنار ويفرضها على الآخر كأنها الحق المطلق الذي لا يقبل النقاش، هذه هي مصيبة العقائديين لا يعترفون أن ما يدافعون عنه ليس دينا إنما عقيدة تؤسس لمنطق ازدواجي يحرك فيهم السرور بالتكفيروالقتل، والسعادة بالتسلط على الغير واذلاله، مثل هؤلاء كانوا وعبر كل العصور عثرة في وجه التقدم، ولهم أقول : الوعي في بلادنا ما يزال في مهد طفولته، والتغيير قادم شئتم أم أبيتم .

  • hodhod
    الأحد 16 فبراير 2014 - 19:54

    لشكر يخلط الاوراق تونس بعد الاستقلال الى يومنا هذا بلد علماني دستوريا والرئيس المحترم السيد المرزوقي علماني وهو يشاهر بها
    سؤال هل المغرب بلد علماني الد ستور ? هل ملك المغرب علماني?
    اذا كان الجواب بنعم فعلينا ان نفتح الحوار مع الشعب المغربي المسلم وحتى اذا لم نصل الى حل فحل الصومال احسن ?لكن اوروبا غير مستعدة ان تستقبل اللجئين من المغرب كفانا ما ارسلتم من بوليساريو لجئين

  • بن ناصر
    الأحد 16 فبراير 2014 - 19:57

    زمنكم قد مات وبدون رجعة
    من اولكم الى اخركم خاءن لله ورسوله لوطنه
    الحمد لله أنكم تبرزون الصورة الحقيقية لحزبكم ومن عايش زمنكم منذ بروزه مباشرة بعد الاستقلال يعرفون جيدا خيانتكم لدينكم ولوطنكم
    فان كنت سياسيا "وهذا لن يتءت لك لأنك جاهل بءمورها" فابق فيما حد لك
    دون إشهار واستعداد فلن تفوزوا مرة اخرى ولو باالتزوير
    الكفة رجحت الإسلاميون و الشباب ان شاء الله
    و 34 حزبا كلها الانصهار
    المستقبل ينبأ خيرا الملك + الإسلاميون + الشباب

  • ADDI OUCHOU
    الأحد 16 فبراير 2014 - 19:58

    حين تصف من تختلف معه بالرجعية و الظلامية عليك تقبل من يصفك بالكافر

  • saleh
    الأحد 16 فبراير 2014 - 19:58

    Admettons que le gouvernement accepte cette idee de lachgar; il va appliquer l egalite dans l heritage entre femmes et hommes. Demain Lachgar dira non il faut tout donner aux femmes car ce monsieur fait l opposition juste pour l opposition ni plus ni moins. Ecoutez chers commentateurs; tout ce qu on a gagné du PJD a la tete du gouvernement c est ce dévoilement catastrophique de nos anciens dirigeants qui ont tout sucé; tout léché pendant plus de 50 ans de gouvernance

  • الرهوني
    الأحد 16 فبراير 2014 - 20:03

    بدون شك السيد الشكر مفلس سياسيا قبل ان يكون مفلسا فكريا ومعرفيا .فعوض ان يتوجه الي ما يعانيه الشباب من بطالة.و تهميش واقصاء وما يقاسيه من تعليم طبقي وانعدام تكافؤ الفرص.يختبئ تارة وراء الارث ومرة و راء تعدد الزوجات ونسي ان في البلاد ملكا عظيما يحمل ايضا صفة امير المؤمنين هو حامي هدا البلد وحامي الدين ايضا.وبالتالي على الاشكر ان يترك الارث وتعدد الزوجات وكل ما يتعلق بالدين او يستند الي نصوص دينية الي دوي الاختصاص من مجالس علمية يضع المغاربة تقتهم فيها و يعتمدون علي فتاواها وبدالك نقطع الطريق علي من يفتي بدون علم او يجتهد بدون معرفة مثل لشكر.

  • ابو حمزة
    الأحد 16 فبراير 2014 - 20:03

    ….انا لست متحزبا …واعتقد ان الاحزاب السياسية وصلت الى الكساد السياسي في بلادنا …تمعنوا معي في خرجات الزعماء السياسيين ..حتى لو خطب أحدهم طول اليوم لن تستطيع ان تضعه في اطار اي حزب خصوصا اذا لم يكن هناك اي ملصق يشير الى الحزب الذي ينتمي اليه….اتسائل كم من قرن نحتاجه لاعداد نخب سياسية تؤمن بالديموقرطية وتعترف بزلاتها وتصافح خصومها السياسيين بعد كل انتصار عليها في اطار من الديموقراطية بعيدا عن الظلامية والتطرف والاقصاء .وخصوصا لا تضع الغراء على كرسي الامانة العامة للحزب قبل الجلوس عليه.

  • chaf
    الأحد 16 فبراير 2014 - 20:03

    Il ne reste qu'une seule chose c'est que personne ne vote pour ce parti aux prochaines elections. C'est le seul conseil que je vous donne. et c'est la seule leçon qu'on peut donner à monsieur lachgar

  • amateur
    الأحد 16 فبراير 2014 - 20:08

    السيد "الزعيم "وقف عند هذه اللازمة:"تعدد تعدد تعدد الزوجات" وكانه راى المغاربة يتهافتون على "اقتناء" النساء مثنى وثلاث ورباع..
    فجل "الذكور" المغاربة خصوصا الشباب منهم اصبحوا شبه مخصيين بسبب غلاء المهر والكماليات زيادة على الوظائف اصبحت من نصيب النساء ولن تستطيع اية "اشتراكية متنورة وحداثية" ان تتخلى عن المهر او تتخلى عن انانيتها الانثوية وتخطب ود من تشتهيه بعلا لها.لذلك كثرت جرائم الاغتصاب.

  • abdou
    الأحد 16 فبراير 2014 - 20:15

    les ont besoin des gents sains qui peuvent sauver cette royaume et n on pas de polygamie

  • mowatin
    الأحد 16 فبراير 2014 - 20:21

    مسكين لشكر رجع الى التخاريف :وانا اتاسف جدا لاطر الحزب امينهم مستواه السياسي والثقافي تجووز منذ زمان.ملكنا حكومتنا معارضتنا البناءة تحتاج الى اطر تعمل تفكر للمستقبل ….الى من يساهم في اخراج السفينة وسط الامواج العاتية والعواصف المحيطة الى بر الامان.وليس الى من اصيب بعقد بنكرانية,يرصدونه منذ خروجه من منزله الى دخوله اليه ولم يسلم حتى داخل منزله حينما داعب حفيديه رقصا تجد من ارضع حفيده سبحان الله.

  • ahmed
    الأحد 16 فبراير 2014 - 20:22

    ان السيد لشكر يبحث عن اساليب لتمرير مشروعه السياسى فقط. ولو على
    حساب اصول الدين من الكتاب والسنة . فمسالة التعدد قضية تافهة فى المشروع
    السياسى سواء تعلق الامر بحزب اليسار او بحزب العدالة والتنمية .ان احزاب
    اليسار لا يهمها سوى ان تضرب على الاوتار الحساسة للمتدينين والايقاع بهم
    بين يدى القضاء . لقد احس اليسار انه فقد كثيرا مما اكتسبه من التحديات
    لشكر ربما يريد زوجة وعشيقات ولكن بن كيران يريد زوجة ومحارم .انها محارم
    الله .

  • بدأت أتسائل!!!!
    الأحد 16 فبراير 2014 - 20:23

    لدي سؤال جعلني في حيرة من أمرني، وأسأل الله أولا ثم بعلمكم أن تفيدوني وهو حديث اعتراض رسول الله صلى الله عليه وسلم على علي ـ رضي الله عنه ـ من الزواج من بنت أبي جهل المسلمة، والسؤال هنا: لماذا اعترض رسول الله صلى الله عليه وسلم والله جل في علاه قد أحل الزواج من أربع ومن الكتابيات غير المؤمنات؟ وإن كان السبب هو الجمع بين بنت عدو الله وبنت رسول الله، فالقرآن الكريم يعارض هذا بأنه لا تزر وازرة وزر أخرى، وأيضا الكثير من قصص القرآن تخبرنا أنه كان هناك في البيت الواحد عدو لله ورسول لله جل في علاه، وإن كان السبب هو الخوف على مشاعر فاطمة ـ رضي الله عنها ـ أو الخوف على دينها فمن باب أولى أن نخاف على بناتنا أن يفتنوا في دينهم مادامت أفضل نساء العالمين خشي عليها أن تفتن في دينها وينتهي التعدد!

  • مواطن2
    الأحد 16 فبراير 2014 - 20:35

    في اعتقادي كمواطن بسيط انه على كل من دخل المعترك السياسي ان يترك الدين جانبا باعتبار ان المغاربة مسلمون وليسوا في حاجة الى من يعلمهم دينهم. وعلى الدولة ان تمنع كل حركة دينية تستعمل الدين للاغراض السياسية. والمطلوب من علماء الدين في المغرب ان يتجندوا لقطع الطريق على الدين يحرفون الثوابت الدينية. فالمس بما ورد في القرآن والسنة هو جريمة لا تغتفر. والاسلام عقيدة والتزام بين المرء وخالقه. ومن المستحيل ان تفرضه بالقوة حتى على اولادك. والمسلم يبقى مسلما ولو ارتكب الدنوب طيلة حياته لان امره موكول الى الله عز وجل. اقول لهؤلاء اتقوا الله وابتعدوا عن الدين . فالدين لله وحده. والمؤسف ان هؤلاء يومنون ويدركون بانهم يكدبون على عباد الله ويدركون بان المغاربة لا يثقون لا فيهم ولا في اقوالهم. وعلى سبيل المثال ان مواطن عادي اقسمت ان لا اصوت على بعض الاحزاب ولو رايت 30 مليون مغربي يصوتون على مرشحيهم علانية . تلك قناعة رسخت في دهني ولن اتخلى عنها ابدا. وربما هناك العديد من القراء لهم نفس الراي.

  • غيور على وطنه
    الأحد 16 فبراير 2014 - 20:36

    حكمة من الغنوشي انه قبل بهذا المساس بالشريعة، لقد فوت على أمثالك فرصة الدخول في نفق مظلم مثل النفق المصري ….
    على أن يصحح الدستور لاحقا عندما تستقر الأمور ، و ترسخ الديموقراطية ، ويا ليت مرسي فوت الفرصة على العسكر و ارجع للشعب تفويضه قبل المقداد عليه….
    أما نحن فليرتاح ًكل من يضن أن المغاربة سينزلون إلى هدا الحضيض …
    وقد سماها بن كيران التميز المغربي…

  • أبو يحيي
    الأحد 16 فبراير 2014 - 20:36

    لاقياس مع وجود الفارق أيها اليساري المتطرف, فحزب النهضة لم يكن له خيار وليس هو الدي سمح بتعدد الزوجات والمساواة في الإرث,هدان النصان مرسخان في دستور تونس من عهد بورقيبة البائد,الرئيس الدي منع المرأة التونسية من الحجاب,والدي أجاز الإفطار في رمضان,والدي خطب في التونسيين في رمضان نهارا وهو يشرب الماء,وهو الدي رسخ لامبدأ المساواة في الإرث وحرم تعدد الزوجات,وقد دأب المجتمع التونسي على دلك وأصبح جزء من هده الإديولوجية اليسارية المتعفنة,وقد كان إلى عهد بن علي يحرم على الرجال إرخاء اللحية,أو الدهاب لصلاة الفجر في مسجد واحد ولأيام متتالية,أتعلم خاتمته؟لسنين طويلة وهوراقد في المستشفى لايعي مايقول,يتبول ويتغوط دون شعور.وليعلم المغاربة لمادا النظام المغربي يحتفظ بوزارة الأوقاف كوزارة سيادة,وأسس بها مجلس علمي,لأنه يعلم أنه يحميها من الروبيضةأمثالك.أريد أن يجيبني هدا الغلام,هل مايعانيه المغاربة من جراء سياستكم الرعناء سابقا,هي بسبب تعدد الزوجات والإرث؟أم أن الشعب والوطن في حاجة إلى رجال سياسة ونخب نزيهة قادرة على مباشرة الإصلاحات الإقتصادية,السياسية والإجتماعية,لا إلى أشباه عقول الأطفال المنغوليين

  • amazigh
    الأحد 16 فبراير 2014 - 20:39

    Je me demande qu'est ce qu'il fait cet homme à la tete d'un parti très populaire ,est ce les USfpistes sont d'accord avec ces idées! Ah si lachgar l'ISLAM est sacré , si tu cherche à augmenter le taux de ta réputation cherche autre chose loin de l'ISLAM. ni toi ni les tunisiens ne pourront influenser nos croyances telles qu'elles sont indiquées dans le CORAN et si tu es poussé par une autre force alors soies certain que tu joues la mauvaise carte

  • baroudi
    الأحد 16 فبراير 2014 - 20:41

    Si Lachgar, combien vous faites de prières par jour?faites- vous le ramadan? en sommes étes-vous un bon musulman ? à priori celà ne m'interesse pas , mais maintenant, je vous lance un défi:vous voulez lutter contre la polygamie, c'est bien, mais étes -vous prét à introduire dans notre législation l'interdiction de la polygamie au méme titre que l'adultère, càd zina.. ta réponse est évidente, c'est non.

  • bafilal
    الأحد 16 فبراير 2014 - 20:48

    الخلط ‏ بين السياسة والفقه.الناس عيات بكم و بتمجميجكم.وشحال لصقات وكيحكو على الدبرة.ماهي حصيلتك عندما كنت وزيرا.الله اهدن الوطن وانصر السلطان.انشاء الله كلامكم ارجع عليكم بشي نتيجة خايبة في الاستحقاقات الماجية.

  • عباس
    الأحد 16 فبراير 2014 - 20:49

    انا اشتراكي حتى النخاع ولكن اسي ادريس غير كتركع المغاربة بغاو العيش الكريم وادا تبين ان هناك من يستطع زواج 20 امراة نقول له برافوا ونصفق له اما الارث فالاسلام حسم في الامر فلا يحق لك ان تتحدث في هدا ادان مرة اخرى غير كتركع…

  • ABABOU
    الأحد 16 فبراير 2014 - 20:51

    Comme commentaire su rce que le socialiste a dit sur Addalamiya, c'est qui qui a authorisé la poligamie, je pense que c'est ALLAH soubhanah, même si ila mit des conditions pour ça et on demande a tous de les respecter, et qui a donner le droit à l'homme d'avoir le double héritage de la femme? c'est aussi ALLAH Soubhanah, et Mr Lachgar dit que ça revient à l'age de DALAM. Croiyez moi le but des socialistes n'a jamais était l'égalité mais c'est combatre la religion. et en plus ils étaient au pouvoir, pourquoi ils n'ont même pas essayer d'apliquer ce qu'il est entrain de raconter. Qu'est ce qu'ils ont réalisé pendant leur période au pouvoir. Vous avez perdu le combat politique donc n'essayez pas d'utiliser la religion pour rechercher le pouvoir perdu. Mchat likom

  • b.t ozt
    الأحد 16 فبراير 2014 - 20:58

    ce lach…ne cesse de détruire l'USFP !!! signe d'alarme aux vraix Ittihadis, où étes-vous??

  • ابراهيم
    الأحد 16 فبراير 2014 - 21:01

    أقول للشكر وكذلك لشباط ديمن كنتم مختلفين حتى جا السبع وتوحدتو. اتروطار. لمغاربة خصهم شي فكرة تخرجهم مهاد شي لراهم فيهم أو على الأقل تساعد. لمغاربة معندهومش المشكل في الدين. الحاجة لي كالهي الدين هي الي تكون. لمغاربة عندهم مشكلة في الخبز.. وفي الكرامة وفي التدبير اللائق.. وغيرها من الامور.. أما مسألة التعدد أقول للشكر سول المرأة الثانية لماذا قبلته والثالثة لماذا قبلته والرابعة لماذا قبلته؟ واش نديرو راي امرأة واحدة أم راي 3 نسوة.

  • حكيم
    الأحد 16 فبراير 2014 - 21:02

    على السي لشكر ان يفكر اولا في اتمام اعادة هيكلة فروع حزبه التي وعد بها محازبيه (قبل محاسبيه) في ورقته السياسية و بعد ذلك يعطي الدروس لغيره.هناك اسلام واحد وليس اسلام مغربي و اخر تونسي و اخر جزائري تعددت المذاهب و لكن الاسلام واحد. و الاسلام المتنور كان ومازال في كتاب الله وسنة رسوله الاعظم ولا يحتاج من يروج له كسلعة بل من ينشره كعقيدة.الا يرى ان ما يقوله يتعارض مع الدستور المغربي الذي ينص على ان"الاسلام هو دين الدولة" و ان "امير المومنين هو حامي الملة و الدين"؟

  • غيور
    الأحد 16 فبراير 2014 - 21:02

    نعم……. you can……..
    you can drive the horse to the river ; but you can't low him to drink

  • muslim
    الأحد 16 فبراير 2014 - 21:03

    من فضلكم لا تنقلوا اخبار ابوجهل لانه لا علاقة له لا بالسلام ولا اي شئ

  • أزكاغ حسين
    الأحد 16 فبراير 2014 - 21:06

    الشعب المغربي ليس بحاجة لإملاءاتك، فالشعب المغربي يعي تمام الوعي بمن يريد له الخير من الذي هو بيدق، يملى عليه، فيريد أن يخرب بلده، ويحارب دين شعب متمسك بدينه، وإذا لم يعجبك هذا الدين اتركه بعيدا كل البعد عنك، والمهم أن تترك المغاربة في دينهم وان تحترمهم فيه، لأن أكثر من 80في المئة من المغاربة مقتنعين ومؤمنين في شريعتهم، اهتم بأمور التنمية، وإيجاد آليات لحل مشكل البطالة، و… و…، فبأفكاركم الهدامة هذه تحاربون الشعب المغربي كله، ولا تحترمون اعتقاد الآخرين، وخلاصة القول أقول ما دام تفكيركم يعتمد على تفكير الغرب، فإن تفكيركم يبقى تفكيرا عقيما.

  • crocco
    الأحد 16 فبراير 2014 - 21:19

    الإسلام هو الماضي والحاضر والمستقبل.
    لشكر + شباط = ميكروب خطير على المغرب

  • elbourawia
    الأحد 16 فبراير 2014 - 21:20

    و لما لا يغير لشكر موقف حزبه ليتوافق مع حكم الاشتراكيين في اليمن أو في عدة دول أخرى حيث يتواجد الإسلام و الاشتراكية.
    نقول للشكر : كفاكم لقد سقطت شعبيتكم بل مثلكم الأعلى (الاتحاد السوفياتي المقبور) و ما تفعلونه اليوم لا يعدو عن كونه محاولة للضرب على الوتر الطنان في السياسة (الإسلام) حتى يشعر الناس بوجودكم بعد أن نسيكم الجميع. و حتى أنتم نسيتم أنفسكم : هل أنتم مسلمون أو نزعتم صفة الإسلام عن هويتكم؟
    أنتم في واد و المغاربة في واد آخر. أنتم ضد الهوية الإسلامية للمغرب كما كنتم دوما و المغاربة يطالبون بمزيد من تطبيق شرع الله عز و جل. فشتان ما بين الانجاهين.

  • Lfadl
    الأحد 16 فبراير 2014 - 21:27

    Comment l'USFP à pu élire un porc puant à sa tête ? Oser s'attaquer aux LOIS DE DIEU démontre combien cette charogne est païenne. Vouloir, oser tenter de changer ce que DIEU A DICTE, démontre combien il est nul . Sait-il au moins à quoi cela ressemble une femme , à moins qu'il soit… Venir discuter les décisions de DIEU est ce qu'il y a de plus démoniaque. Il est la honte de tout le peuple marocain. Nous l'attendons aux prochaines élections. Nous lancerons une campagne spéciale contre cette saleté nauséabonde. DIEU soit loue, nous avons un gouvernement honorable , suivi par un grand ROI. Ce a quoi veut s'attaquer le porc est aussi un défi à SA MAJESTÉ AMIR AL MOUMININE. Ce dévergonde puant à-t-il oublie tous nos oulémas ? Son initiative est aussi une grave et condamnable insulte envers CES GUIDES RESPECTABLES . À-t-il oublie toutes NOS ÉLITES ? Croit-il que nous avons attendu plus de quatorze 14 siècles pour que surgisse des ténèbres de Satan une malédiction ?que l'enfer l'emport!

  • - أحمد -
    الأحد 16 فبراير 2014 - 21:31

    صدق من قال أن لشكر يعاني من فراغ فكري .

  • مغربي
    الأحد 16 فبراير 2014 - 21:36

    اذا كان لشكر يقتدى بالرئيس اباما ويقول (سنكسب الرهان مستقبلا) فاقول لك المرء مع من يحب واقول للسي لشكر المستقبل ليس لكم لقد شوهتم المشهد السياسي انت وامثالك شباط وهذا يعني انكما اطلقتما رصاصة قاتلة على احزابكم بتصريحاتكم وتدخلاتكم فيما لاتفهمون ولا تفقهون اتقا الله في المغاربة وارحلا من السياسة

  • المودن تارودانت
    الأحد 16 فبراير 2014 - 21:51

    أنا إتحادي وأفتخر ، وإدريس لشكر بتحريكه ملفات نقاش كبرى تتنافى مع القانون الأساسي للحزب ولم يصادق عليها في مؤتمر وطني ، يكون بذلك لا يقدم إلا رأيه الشخصي ولايمثل كل الإتحاد في ذلك .
    على الإتحاد الإشتراكي اليوم وقبل أي وقت مضى توضيح خطه الإديولوجي . والوضوح الإديولوجي كما قدمه الإتحاد عبر عدة محطات سياسية تمت صياغته في بنود القانون الأساسي التي نصت على تبني الإشتراكية العلمية التي تحترم خصوصية المجتمع ومكوناتهف الثقافية .
    وإذا كان كلام إدريس لشكر هو خطاب كل الإتحاد فإننا نحس بكل الغبن وخيبة ظننا في ال USFP الذي إنخرطنا فيه وحملنا قسطا من إديولوجيته و أفكاره مع اعتقادنا الراسخ أن الإتحاد حزب كل القوات الشعبية وكان ولازال منبر الفكر العلمي المتنور الذي لايوافق الخطاء في التقدير والدليل على ذلك أن فكر الإتحاد تأطر بثلة من فطاحلة العلماء والفقهاء ورجال الدين الذين ظلت أسماؤهم أعلاما ورموزا لكل الإتحاديين .
    فعلى الأقل على الخلف أن لا يتنافى مع مبادئ السلف ، وأن يجعل رصيدهم الثقافي والنضالي ثراتا تنهل منه كل الأجيال

  • فرس النهر!!!!
    الأحد 16 فبراير 2014 - 21:52

    باختصارشديد : فرس النهر يحلو له ويفضل العيش الى جانب التماسيح ولاسيما في المياه الضحلة والراكدة…ما اشبه هذا الحيوان بتلك الزواحف !!!!!!! ولله في خلقه شؤون!!!!! مااشبه اليوم بالبارحة…مثلما يجرم التكفير(غيرالصريح ) يجرم الجهر بالمعصية والتشكيك في العقيدة والشريعة ولاسيما اذا كانت من غير ذوي الاختصاص (تعتبر تجاوز)..الدعاية والسبق في الامور الدنيوية : صندوق الدعم(المقاصة) وصندوق المتقاعدين وكيفية الرفع من المستوى المعيشي للمواطن وتحقيق اكبرنسبة نمو في البلاد…..يا(فارس) ولا للدعاية المجانية السابقة لاوانها…يالبيب…!!!!

  • مغربي مسلم
    الأحد 16 فبراير 2014 - 21:52

    لعجب فهاد لبلاد:
    واحد قاليهوم ديرو المساواة فالإرث وحرمو التعدد، يعني بغى يبدل القرآن بهداك الفرقان ديال ميريكان، وقالو عليه حرية التعبير؟؟؟؟
    واحد قاليهوم ما تنسلمش على العيالات، قالو ليه خرجت من المذهب المالكي وجراو عليه من الخدمة؟؟؟
    شكوم للي عندو الحق المومنين؟ واش للي بغا يبدل شرع الله؟ وللا للي بغا يحيدو؟؟

  • wazani samir
    الأحد 16 فبراير 2014 - 21:56

    ان يختلف الاستاذ لشكر مع ايديولوجية حزب العدالة والتنمية فهو صائب لكن ان يقارن هذا الاخير مع حزب النهضة التونسي لا يجوز،لأن العلمانية في تونس انضطرت في سنة 1987،فيعتبر الحبيب بورقيبة(1956-1987) واحدا من أهم الاستراتيجين السياسيين العلمانيين في العالم العربي الذين أعلنوا علمانيتهم على الناس. فلقد قام بورقيبة بتعديل القوانين المتعلقة بالأوقاف (الأوقاف الدينية).
    اما البعثيون وغير المسلمين العرب والليبراليون من أوائل المؤيدين للمبادئ العلمانية في بلدان الشرق الأوسط وهم الذين سعوا لإيجاد حل لمجتمع متعدد الطوائف والسكان، والأخذ بيد المجتمع نحو التطور والحداثة
    لا يخفى على احد ما عانى ويعاني العقل العربي من ضعف في الرؤيا وقصور في المنهجية وضبابية في النظرة المستقبلية ، وعجز تام منذ عقود طويلة عن التفكير الموضوعي للاشياء.

  • حسن
    الأحد 16 فبراير 2014 - 22:02

    فعلا الاستاذ ادريس لشكر يبدل مجهودا كبيرا لبناء خطاب جديد لحزب الاتحاد الاشتراكي ولما لا للمعارضة سيحول معها حزبه الى قاطرة تجر عربات قطار المعارضة اي الاحزاب اليسارية الاخرى انه النهج الصحيح فالمغرب في حاجة الى هذا الجدل السياسي انه المفتاح لتجديد الخطاب في ارتباط مع الاشكالات التي تشكل عرقلة امام التقدم والنهوض بالبلاد والشعب المغربي كيف ما كان مصدر تلك الاشكاليات سواء تعلق الامر بالشأن الديني اوالعدالة او ماهو ثقافي كل شيء مطروح للنقاش ولكل الحق في المناقشة لايجاد الحلول لدا فكيف يعقل ان نتحدث في موضوع ادماج المرأة في التنمية ونحرمها من المساوات على جميع المستويات ؟هذا مثال فقط بل هناك اشكلات اخرى .
    باختصار هذا هو الخطاب الحقيقي للتأثيث لمفهوم المواطنة الحقيقي على اسس الديمقراطية تحترم فيه التنوع والتعدد والحرية في المعتقدات والتعبير كما جاء ذلك في الدستور المغربي ،وفي الاخير وكمواطن بسيط اقول لك الاستاذ لشكر واصل الطريق على هذا النهج ،لان خطاب الذاكرة في علاقتة مع السياسة بكاء على الاطلال ،وخير الكلام ما قل وذل .حياك الله وكل مواطن مخلص غيور.

  • سعد
    الأحد 16 فبراير 2014 - 22:06

    قال صلى الله عليه وسلم 887 – " سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب و يكذب فيها الصادق و يؤتمن
    فيها الخائن و يخون فيها الأمين و ينطق فيها الرويبضة . قيل : و ما الرويبضة ؟
    قال : الرجل التافه يتكلم في أمر العامة " .

    قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 508 :فالشكر ما اراد بهدا الا الشهرة ولو على حساب دينه

  • amar
    الأحد 16 فبراير 2014 - 22:10

    غريب امر هذا الرجل المغرور بنفسه ناءب برلماني رءيس حزب ثم محامي يريد تغيير شرع الله لاجل كسب اصوات في انتخابات المقلة كانه لا يعلم ان90/100 مسلمون يحاربون كل سولت له نفسه المس بمقد ساته الدنية فكيف تتعامل الدولة القوية ووزارة العدل و المجلس الاعلى للعلماء ياحسرتاه مع هذا الفتان المتكبر المغرور الف اسد المفسد لقيمنا واخلاقنا فاول ما يجب اتخاذه في حقه هو التشطيب عليه من هيءة المحامين ثم طرده من حزبه ثم متابعته جنائيا والزج به في سجن عين قادوس او عكاشة ليكون عبرة لكل العلمانيين الذين انطبق عليهم المثل لمشهور عند المغاربة : ياكلون الغلة ويسبو ن ال ملة جهرا وعلانية. نحن مسلمون مغاربة ولا نفرط في ديننا الحنيف الاس—————————————————-لام

  • عبداللطيف
    الأحد 16 فبراير 2014 - 22:10

    العديد من التعليقات جاءت فيها كلمة الركيع وهي فعلا جد معبرة عن حالة الكاتب العام لواحد من أعرق الاحزاب السياسة ولكن تلات بيه الايام حتى ولى هد السيد الكاتب العام. مصيبةطامة كبرى…… واش عقلتو نهار كان لشكر يطالب حزبه الانسحاب من الحكومة ولكن عندما عرضت عليه حقيبة وزير مكلف بالعلاقة مع البرلمان قبل بها

  • خالد
    الأحد 16 فبراير 2014 - 22:17

    هذه العقلية (عقلية لشكر) وامثالها هي التي انتجتها السلفية القومية كما سماها استاذنا الكبير عابد الجابري رحمة الله عليه وهي الفقرة التي حذفت من احد كتبه لكي لا يمنع من النشر

  • yassine
    الأحد 16 فبراير 2014 - 22:36

    دعهم يخوضوا ويلعبوا حتى يلاقوا يومهم الذي يوعدون

  • س م
    الأحد 16 فبراير 2014 - 22:38

    دخل الثعلب الى غار الاسد في غيبته وقال انا شجاع

  • fou kim
    الأحد 16 فبراير 2014 - 22:43

    TAHRIM TA3ADOUD ZAWJAT garde le pour ton programe le jour ou tu seras le chef de gouvernent et tu ajouter aussi le mariage pour tous puisque tu imites les autres gouvernements.
    Domage USFP etait exemple dans la region mais ça etait sous la presidence des vrais OUMANAE et khouchaibates

  • kamel
    الأحد 16 فبراير 2014 - 22:47

    يا هذا إن الله يقول: للذكر مثل حظ الأنثيين٠من تكون أنت لتصحح لله وتناقشه وأمره مطاع وهو خالقك
    وخالق السموات والأرض٠ويعلم الغيب وما يخفى٠

  • muslim
    الأحد 16 فبراير 2014 - 22:49

    الكاتب الأوّل للاتحاد الاشتراكي دعا، خلال كلمة ألقاها في افتتاح المؤتمر الجهوي للشبيبة الاتحادية بجهة الرباط – سلا زمور زعير، صباح اليوم بالرباط، إسلاميي حزب العدالة والتنمية، إلى الاقتداء بإسلاميي حزب "النهضة".

    نحن المسلمون لا نقتدي الا بالنبي صلى الله عليه وسلم او بمن امرنا ان نقتدي بهم (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي عظوا عليها بالنواجد).
    وبالتالي فكل ما خالف الكتاب والسنة عندنا يكون مصيره عرض الحائط ولا نلقي له بال ويدهب غير ماسوف عليه.
    وصدق الامام مالك حين قال الكل يؤخد منه ويرد الا صاحب هدا القبر يقصد النبي صلى الله عليه وسلم

  • صلاح الدين
    الأحد 16 فبراير 2014 - 22:55

    الاسلام بالنسبة لحزب العدالة والتنمية وسيلة وليس هدفا .اين نحن من الاسلام الذي يدعو الى كرامة الانسان والى المساواة والصدق ومحاربة الفساد والمحرمات كل ما هنالك ان هؤلاء المتاسلمون كذبوا على الشعب للوصول الى اهدافهم السياسية والمناصب .ولكن الشعب عاق بهم وسيعاقبهم في الانتخابات وسيعاقبهم الله لانه لا يحب المنافقين.اما لشكر فيؤمن بالحرية والديموقراطية والفكر وليس بمنافق .فان اصاب في ما يقول فله اجران وان اخطا فالله غفور رحيم.هل التونسيون كفار يا معشر المنافقين.

  • بنحمو
    الأحد 16 فبراير 2014 - 23:01

    لن يعجبكم لشكر ولا كلام لشكر ولا حزب لشكر مادام ينتقد طريقة تدبير شيخكم للشأن العام المغربي.
    بل لن يعجبكم أحدا إن قال أن ما وصلت إليه الأزمة الإقتصادية لا تثاق.وأن الشعب يئن تحت وطأة الويادات المتتالية للسيد الوزير الأول.
    بل لن يعجبكم إن قال أحد أن أعضاء حزب المصباح "يكوون و يبخون" . يوما تجدهم يناصرون كل ما تعمله الحكومة,وآخر يلعبون دور المعارضة ويقول ليس هناك شيء جميل تحت هذه السماء,ثم يبعدون المسببات عن رئيسهم و يعيدونها إلى جهات أخرى,والسيد أفتاتي يقول ليس بنكيران المسؤول الأول بل الملك بالدرجة الأول ثم الحكومة والبرلمان والأحزاب.
    يا سبحان الله في حالكم.
    إبتعدوا عن السياسة إن كنتم لا تعترفون برجالات السياسة وبالأحزاب الأخرى التي لا تشارككم أفكاركم.لأن السياسة هي أخذ وعطاء,هي تنازلات بين الفرقاء ,وليست لا تكفيرا ولا إقصاءا ولا هم يحزنون.
    جل المغاربة يقولون لا إلاه إلا الله محمد رسول الله, لكنهم لا يحملون جميعهم نفس اللون السياسي بل منهم لا لون له ولا يهمه إلا عيشه اليومي.هذا لا يعني كما قال أحدهم أننا لا يجب أن نشارك في الإنتخابات.عدم المشاركة هو الذي ساهم في ما نحن فيه اليوم.

  • مغربي وفتخر1
    الأحد 16 فبراير 2014 - 23:53

    لشكر إتقي الله في المغاربة ولا تغلب مصلحتك الشخصية على خدمة دينك وبلدك بمعنى شعبك وترك أموور الدين لأصحابه فأنت مسلم ويجب عليك ان تعلم ان اهل العلم هم من يقرو ولا تنسا أننا بيعنا أمير المؤمنين محمدالسادس لحمايت الملة والدين و حماية مقدساتنا فتقي الله وتسعى الى تفريق المغاربة بين مؤيد ومعارض

  • musber de catalon
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 00:05

    اعزنا الله وكنا احسن و اقوى امة قبل 14قرنا .اما في عصرك الحداتي والمتقدم يا سيدهم لشكر فنحن اذل امة الان. نواصيكم تحت احدية اسياد العالم لاجل رضاهم تمسكتم بالسلطة و وسخ الدنيا للي هوالمال.

  • منير الفران الرباط
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 00:39

    سبحان الله
    ألم تقل لنا أن حزب النهضة رجعي ظلامي
    الآن لما ربح فخ العلمانيين وانتصر لقيم الوطن والثورة
    عدت لتنوه به
    ما رأيت مثلكم نفاقا وازدواجية في الخطاب

  • med
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 00:45

    Ce que tu demandes au PJD,n'est pas de son domaine, ni du domaine de l'USFP!!!!!!!
    Nous ne sommes pas la Tunisie, .Ce domaine Mr est du Domaine d'AMIR ALMOUMININE et du Conseil Superieur des Oulémas,……
    Si tu es Sincère et Courageux,adresse toi à ces Institutions……..au lieu dee s'adresser ,comme d'habitude ,pour des fins "populistes" ou electoraux,au PJd ou à BEnkirane….!!!!!!
    Et puis commence toi d'abord,pour l'instituer clairement dans "l'idéologie" de ton parti…….au lieu de faire des Mensonges…..

  • بنعلي
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 08:19

    من يريد ان ينتقد لشكر عن تصريحاته فهذا شانه ’ ام الحزب فهو له مكانته عند المغاربة فهو قد أدى الثمن حتى اصبحتم يا شباب اليوم تعبرون كما شئتم فاسألوا آباءكم عن مسيرة الإتحاد ومن هم الإتحاديين و الدين كانوا ضد المنكر و كانوا لا ينتظرون إلا السجون رغم الإغراءات و
    نريد الملموس من الحكومة كيفما كان لونها و محاربة الفساد ليس الشعارات الجوفاء لاننا اوفياء لهدا الوطن

  • محمد
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 08:39

    انا اخجل لما اسمع من اناس يدعون الاسلام وهم يعارضونه شكلا ومضمونة فخوفهم من الشعب الدي رغم الحداثة فهو يغار على دينه ولايريد ان تمس شعرة من القيم الاخلاقية والدينية .ان الشعب المغربي ليس هو تونس التي ربت اجيال على الحرية في افطار رمضان علنيتا والدعارة فتبنت هده المسيرة ولكن المغرب له خصوصيات رغم بعض النفاق فهو رغم هدا لايريد ان يفرط في الاحكام الشرعية التي شرعها الله في كتابه .ان محدودية لشكر في اجاد حل لحزبه الدي تراجع بشكل كبير وجد ضالته في طرح نقاش عقيم فالشعب محتاج الى حلول للبطالة والمعيشة فالشرع محسوم من الخالق الدي هو ادرى بعبده . يالشكر فكن بوديا او نصرنيا اويهوديا دالك يخصك ولكن يجب ان تبحت عن الحلول الاجتماعية والاقتصادية فنحن معك بعيدا عن المساس بالدين لقد قال الرسول الكريم الله ينصر العادلة ولو كان كافر لان الحق ادا طبق فكل الفئات تتبعك لانك حققت العيش الكريم لناس ولكن ليس لكم عدالة ولاحلول الا الضجيج واكل مال العام بلباطل فقليل من الشرفاء في المغرب الدين يخافون عليه ويكنون له الحب يبيعون الوطن من اجل مصلحتهم الداتية واصبح هدا الوطن ارثا لطبقة معينة تحافظ على مصالحها

  • عبد الحق
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 08:45

    سبحان الله ما بقاش السي لشكر كايتكلم بكلام لينين اصبحت مرجعيته اليوم ميريكان وبراك اوباما والذي لا يعرفه او يريد ان يخبأه على اتباعه هو أن عددا من الولايات في امريكا حكمت محاكمها بحرية اﻹعتقاد وسمحت لما يسمى ب"les mormons" بالتعدد ثم ان الرجل يتكلم بجهل تام في موضوع اﻹرث ﻷنه غادي يخرج على العيالات اذ يريد مساواتهن والرجال في اﻹرث ذلك ان المرأة ترث نصف ما يرث الرجل في 4حالات ومثله في6 حالات وترث ولا يرث الرجل في اكثر من 20 حالة ،ايه نساوي ولا ما نساويوش آالمنور!!؟

  • abderrahman
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 08:48

    سؤال بسيط للغاية ألم يكن الاتحاد الاشتراكي هو الحزب الثاني الذي فتح pjd معه الحوار للانضمام الى الحكومة؟ أليس هذا هو الضحك على المغاربة؟ ألا يحاول هذا الكائن الاستخفاف بنا؟ ولكن أظهرت حقيقتك يا لشكر
    يا أيها المغاربة افيقو ولا تجعلوا مثل هذه الكائنات الفاسدة تؤثر عليكم .أرجعو الى الوراء وتذكرو ماذا قال الشكر في بداية ولاية الحكومة تذكروا انه قال (كيف ابخس بن كيران رئاسة الوزارة) قال هذا عندما قام بن كيران ببرنامج تلفزيوني خاص للتوضيح بعض الامور للمغاربة . من هنا يمكن ان تعرف عقلية الشكر . افهمو اذن
    انا مغترب ولكن شاهدت كيف تحسن المغرب الحبيب

  • ب.ت
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 10:57

    ان تحريم التعدد يكره المرأة على حالة واحدة لا تملك سواها ، وهي البقاء عزباء لا عائل لها ، وقد تكون عاجزة عن إعالة نفسها . وعلى وجه العموم فإن أخذ بعض الرجال والنساء بنظام تعدد الزوجات يعد برهاناً واضحاً وقوياً على أنهم اختاروا طريق الاستقامة بدلاً من طريق الغواية والضلال ، لأن التعدد يرسم سبيلاً للمحافظة على الأخلاق ، ويوثق الروابط الاجتماعية ، ويحفظ للبيت / المسلم أمنه واستقراره ، وهو الطريق السليم المشروع لإشباع الرغبات دون التردي في مهاوي الشهوات.

  • لبس قدك يواتيك
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 11:07

    باسم الله،
    منذ أواخر الثمانينات، لم أشهد يوما زواج شخص من إمرأة ثانية، و الظاهر أن فلول الإستعمار نجحوا في إخماد الحل الرباني لمشكل الإختلال في التوازن الإجتماعي و أقصد هنا إرتفاع نسبة الإناث أمام نسبة الذكور وما يترثب عنه من مشاكل إجتماعية و أخلاقية…، فبعد نجاح المخطط الماسوني في تقويد القيم الدينية و الأخلاقية و الإجتماعية في الخفاء، و نجاحهم في ذلك، بدؤو في الخروج العلني بواسطة مرتزقتهم و أعوانهم من بني جلدتنا لتقنين هذا المكتسب كما هو الحال في مواضيع أخرا تمس ديننا و قيمنا.
    أود أن أشير إلى أمر واحد هنا. هل بشرائ لمنتوج ما، و إستعماله دون مراعات دليل إستخدامه، هل ستستمتع بهذا المنتوج كيهما كان؟ لا أظن ذلك، سيفسد المنتوج عاجلا أم أجلا حتى لو صنع في اليابان و ليس في الصين.
    أخيرا سأشبه ديننا و قراننا و سنة نبينا بدليل الإستخدام البشري – وأستغفر الله لهذا التشبيه – فهل من المنطقي أن ننجح و نستمرعلى أحسن الأحوال و نحن بعيدين كل البعد عن هذا الدليل، و بعيدين كل البعد عن نسائح من كلف بتفسير هذا الدليل بأبسط و شتا الطرق. جميعنا يعلم أن هذا البعد و التنكر هو سبب حالنا و ما خفي كان أعظم.

  • AFRAWE
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 11:12

    أتعجب كيف يعقل أن يطرح مثل هذا الكلام (منع التعدد ووو) في المغرب بلد إمارة المؤمنين، وكيف يسمح بمعارضة امور تابثة في القرآن و السنة، هذا بغض النظر عن PJD الذي تعتبرونه اسلامي (و أنا لا أظن أنه كذلك).
    و السؤال هو إن أراد ملك البلاد التعدد (علما ان كل الملك السابقة تزوجو أكثر من واحدة) هل من دستور أو قانون سيمنعه
    + PJD ليس هو الذي يحرر الدستور لكي يعارض (أنا لست مع PJD و لكن أعارض كل من يطعن في شرع الله وسنته الصالح في الماضي و الحاضر و المستقبل).

  • محمد
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 11:23

    لم ينتبه احد ان لشكر يتهكم على عصر النبوة وعصر الصحابة.. اقراوا ما يقول "وهناك من يسعى إلى إرجاعنا أربعة عشر قرنا إلى الوراء، وإعادة إحياء عصْر السبايا وما إلى ذلك". هل كان عصر الرسول عصر السبايا؟ إنه كلام خطير في حق رسولنا الكريم..

  • abdellatif
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 12:26

    اتساءل ماجدوى طرح هده المواضيع من مسؤول عوض التركيز على ايجاد حلول للمشاكل التي تعاني منها البلاد مما لاشك فيه أن مثل هده الأشياء تؤدي الى زرع الفتنة وزعزعة الاستقرار الدي يعيشه المغرب . الاتحاد الاشتراكي هدفه هو التأثير على حزب بن كيران لكن المواطن المغربي أصبح يعرف جيدا أن الهدف واحد لجميع الأحزاب و هو الحصول على الأصوات .ما يهم المواطن المغربي هو تحسين ظروف العيش أما التطاحنات السياسية أصبحت مكشوفة و متجاوزة

  • مستور
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 12:57

    موضوع تعدد الزوجات أو التساوي في الإرث بين الجنسين لا يشكل عائقا لشؤون المغاربة.
    هؤلاء ينتظرون من منتخبيهم مساعدة الحكومة في إنجاح مشاريع البناء و الالتحام بين المواطنين.
    مثل هذا الناس يضعون من أولوياتهم الشهرة و لكن يشتهرون أكثر فأكثر في الاتجاه السلبي.
    الذين يتطرقون لمرتكزات الدين المقدس يمسون عواطف الشعب العريض باقتراحهم تغيير القرآن. و الله يسترنا منهم.

  • yahia
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 13:31

    عار ان يصبح الكاتب الاول لحزب عريق من هذه الطينة
    واش اعباد الله ولات عندنا السلعة ديال الشينوا حتى فالسياسة!!!!

  • observateur1
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 14:06

    les marocains et marocaines n ont plus confiance aux mécreants.ces sorties mediatiques sont sans saveur .

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 14

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 13

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 25

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 28

المغاربة وجودة الخبز