‫تعليقات الزوار

53
  • رسالة مشفرة
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 00:43

    الأساليب الشعبوية الزنقوية لبنكيران ولغة الحيوانات التي يستعملها أين ما حل وارتحل واستحمار حزب العدالة والتنمية للشعب المغربي والاستخفاف به بالوصلة الاشهارية بالاعلام العمومي لتبرير الزيادة في المحروقات وعدم وفائه بالبرنامج الانتخابي وتبنيه لمبدأ عفا الله عما سلف وتحالفه مع حزب الاحرار وتراجعه عن مبادئه ومواقفه في الكثير من القضايا لما كان في المعارضة واصطفافه اليوم الى جانب الفساد والمفسدين وفتحه جبهة ضد المستضعفين والضحك على ذقونهم ……. كلها أمور تشفع للتظاهرات الاحتجاجية باستخدام الحمير والبغال ردا على بنكيران وحزبه لعل وعسى أن يفهم الرسائل.

  • ربيع من كلميم
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 00:43

    كلام مقبول . على الاقل ليس مثل شباط

  • عابر سبيل
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 01:01

    سبحان الله العظيم لا سر لا ملحة
    ذهب الذين يعاش في أكنافهم … و بقيت في خلف كجلد الأجرب

  • Lhoussain
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 01:03

    المقايسة طريقة لتفادي انهيار الاقتصاد المغربي وتعلمون ذلك اكثر من غيركم ولكن تلتفون على الحقيقة وتراوغون بدغدغة عقول الناس ليكونوا بجانب كم وأقول لكم وبكل موضوعية هزل خطابكم وهزل تم اين النبلاء من حزبكم رحم الله أولئك الرجال الأشداء وأطال عمر من بقي منهم على قيد الحياة الذين اعطوا لحزب الاتحاد الاشتراكي هالة وعظمة بمواقفهم الجليلة واستماتتهم بالدفاع عن الوطن

  • بوحمارة المعاصر
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 01:14

    عدو عدوي حليفي .

    لا يجمع لشكر ببو حمارة ، الزعيم الجديد لحزب الريع و الفساد ،

    سوى العداء لحزب العدالة و التنمية .

    أما مصالح المغاربة فلم تعد ذات أولوية بالنسبة لهذا الحزب

    المحسوب على اليسار سابقا .

  • عابر سبيل
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 01:25

    هذا كلام صحيح و صريح من رجل حكيم ،عرف السياسة و عرفته ، و خبر التجارب السابقة بما لها و ما عليها …

  • zakaria
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 01:25

    ادريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي يتساءل:
    إلى متى سيظل الشعب المغربي ينتظر الاصلاح السياسي الذي قدم من اجله تضحيات جسام..؟؟
    اجيبك السيد ادريس، لانني لطالما طرحت نفس السؤال فلم أعثر على جواب..
    لكني اقترح على النخبة الفاشلة (وأنت واحد منها) التي عمرت المشهد السياسي منذ أكثر من نصف قرن ..فلم يتغير الوضع في البلد الا نحو الارتداد والنكوص، وصارت الصورة مع اسمرار وجوهكم وسحناتكم أكثر قتامة ..
    بعد كل هذا فأين يا ترى حمرة الخجل على وجوهكم ..؟
    وهل من سبيل لأي تغيير ببقاء أمثال وجوهكم في المشهد السياسي..؟؟
    طبعا لا سبيل ولا امل..
    فهذا نداء اليكم جميعا للسيد ادريس لشكر واقرانه(من النخبة الفاشلة) ابتعدوا عن المشهد السياسي للبلد وأغلقوا أفواهكم التي لا تتنفس سوى راوئح أقرب الى النتانة ولا تصدر إلا أصواتا دون رنين..
    واتركوا شباب هذا الزمن يحمل شعلته نحو التغيير لعل الله يفعل خيرا بهذا الوط

  • Mohajir
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 01:34

    وعاء الماء المكسورة لا يمكن لصقها !!!!

  • mourad
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 01:39

    kalamo hakki orida bihi batil, vous étiez pire que l'actuel gouvernement, et l peuple marocain est lus conscient que jamais de vos pièges et ruses. Ceux qui utilisent les ânes pour contester ne sont pas loin d'eux dans la mentalité

  • لا تخف اننا فانتظارك
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 02:38

    المقايسة طريقة جبارة لتفادي انهيار الاقتصاد المغربي الذي انتم طرف من ما كان السبب وانتم وتعلمون ذلك اكثر من غيركم ولكن تلتفون على الحقيقة وتراوغون بدغدغة عقول الناس ليكونوا بجانبكم وأقول لكم وبكل صراحة وموضوعية هزل خطابكم وهزلتم في سياستكم.
    اما المسيرة الاحتجاجية بالحمير خطوة غير مقبولة، وما وقع فيها يخالف تماما الأعراف الديمقراطية، ويمس بشكل مباشر بكرامة الأشخاص، تشبيه رئيس مؤسسة دستورية بالحمار يعتبر أمرا غير أخلاقي وغير قانوني، ويعاقب عليه القنون، وهذا السلوك لا يمت للمعنى الحقيقي للسياسة، ولا للمعارضة السياسية بأية صلة". اخواني امغاربة ارحمونا من هذه السلعة المنتهية صلاحيتها . وحزب السيد لشكر مثل شباط والمثل المغربي يقول : ما كيتلاقاو حتى كيتشابهو. وعند الفولة يضهر الحساب.

  • سير راك معروف دبا تجي
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 02:46

    المقايسة طريقة جبارة لتفادي انهيار الاقتصاد المغربي الذي انتم طرف من ما كان السبب وانتم وتعلمون ذلك اكثر من غيركم ولكن تلتفون على الحقيقة وتراوغون بدغدغة عقول الناس ليكونوا بجانبكم وأقول لكم وبكل صراحة وموضوعية هزل خطابكم وهزلتم في سياستكم.
    اما المسيرة الاحتجاجية بالحمير خطوة غير مقبولة، وما وقع فيها يخالف تماما الأعراف الديمقراطية، ويمس بشكل مباشر بكرامة الأشخاص، تشبيه رئيس مؤسسة دستورية بالحمار يعتبر أمرا غير أخلاقي وغير قانوني، ويعاقب عليه القنون، وهذا السلوك لا يمت للمعنى الحقيقي للسياسة، ولا للمعارضة السياسية بأية صلة". اخواني امغاربة ارحمونا من هذه السلعة المنتهية صلاحيتها . وحزب السيد لشكر مثل شباط والمثل المغربي يقول : ما كيتلاقاو حتى كيتشابهو. وعند الفولة يضهر الحساب السي لشكر اننا في انتظارك عند الانتخبات .

  • أبو مهذي
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 03:13

    تبريرات واهية .وتحليل عشوائي من سياسي مخضرم

  • خ/*محمد
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 03:20

    بلا ما دخل وتخرج فى الكلام* قول ; حزب العدالة والتنمية خرج لينا من الجنب ومن الاحسن نتركه يعمل وننتضر الاصلاح ربما نستفيد الاكثر من هذه التجربة ;لهذا يجب عليك ان لا تكون متكبرا لان *المتكبر لن يتنازل ليسال لانه متكبر ويرى نفسه انه هو الافضل *

  • marocain
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 03:45

    إني والله أرى في سحنة وجهك ولسان حالك واقع ضبلوج يستعذب التمرغ والخوض في برك العهر والفساد الاخلاقي والسياسي, ولا حيلة لك غير نقيق باهت لا يكاد يسمع؛ فعد لا بارك الله فيك ولا في أمثالك إلى بِرْكَتِكَ العفنة وارتقي لك فيها مكانا تسمعك منه الضفادع البئيسة لعلك تسمع بعضا من نقيقها.
    برك الفساد واستغباء الشعب بدأت تجف أيها الضبلوج ! فأي موجة يا ترى ستركبها بعد هذا؟؟؟!!!!

  • يسري
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 04:24

    لم أسمع قط كلمة نضال على لسان لشكر عندما كان وزيرا في الحكومة السابقة التي لم تكن تحمل من الحكومة إلا الإسم أو المحكومة إن صح التعبير.
    غيّاط يمكن تصلاح، سياسي لا أظن

  • a9ebli
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 05:27

    il est vrai que la mort est entre les mains du Grand Dieu mais je croix que les annees 2011 et 2012 a mis fin a un grand nombre d'artistes marocains qui nous manquent a ces instants de pression. mais il est quand le tour de ces politiciens de deux dhs le kilo pour qu'ils garantissent au moins de parler de leurs bienfaits comme il nous a ordonne notre prophete" odkourou amwatakoum bilkhayr"

  • Zaki usa
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 06:09

    مادمتم لم تقصدوا بيت القصيد لا مظاهراتكم ولا شعاراتكم ولا تعليقاتكم يمكن أن تغير من الواقع الشئ ، مادمتم على هاد النفاق يفضل الحال إلى ماعليه ، شوية منكم يعيش وشوية يأكل والباقي الجحيم ، شعب جاهل ومنافق بكل المقايس الدولية ، فكروا في حال الأمة أجمع ، مادمتم تطالبون بالرغيف البارد لن تنالوه ، حلولكم ترقيعية ، المنظومة المغربية فاسدة ومتسلطة وأنتجت شعب فاسد ومتسلط، لا يريد إصلاح ولا تغير ، أمل أن تغيروا الواقع من الأصل ، كيف يعقل أن يرئسهم شباط والشكر ومزوار والقائمة طويلة وتئملون بالتغير مادا جنيتم من أحزاب الكارتون . غير النهب وتبدير المال العام ، أمل ولو لمرة أن يستفيق هاد الشعب من سباته والسلام أليكم

  • حسن عواد
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 07:35

    الإتحاد الإشتراكي أشرف وأنبل منك يالشكر
    لم يبق لك ولشباط أي شغل ولا عمل ولا مقصد إلا التحطيم في السيد بنكيران الرجل النزيه الطيب ذو الأخلاق الفاضلة الذي عايشناه منذ الصغر ونشهد له بالنزاهة والخلق الحسن وحب الوطن والعي من أجل نموه وازدهاره
    وأنتم منذ الإستقلال ومعكم حزب الإستغلال سفكتم دماء الشعب واستوليتم على خيراته ومزقتم وحدته ولا زلتم تبثون الفوضى في صفوفه لتصلوا إلى الحكم من جديد لكن المغاربة أدركوا ما تصبون إليه لهذا سيقفون ضدكم في الإنتخابات المقبلة لأنكم لا تستحقون ثقتنا ولا تزكيتنا لخيانتكم للأمانة التي قلدناكم إياها وحدتم عن الطريق الجاد إلى وسيلة التنكيل والضغط على السيد بنكيران ليتنحى عن الرئاسة ولكنه سيظل رئيسا للحكومة حسب الدستور الذي خوله هذا المنصب ونحن معه ونسانده رغم أنفكم لأنكم لا تستحقون ثقتنا من جديد ولن نمنحكم الفرصة مرة أخرى للضحك علينا بكلامكم المنبوذ الذي ينم عن الحقد والحسد والغضاء لأسيادكم النزهاء الشرفاء المخلصين لله والدين والوطن والملك
    وأناشد جميع من تبقى من الإتحاديين أن يعبوا عن سخطهم على سياستك وسياسة شباط عميل العلمانيين ورئيس المافيا بالمغرب

  • صحراوي مغترب
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 07:50

    كان بودي ان أصدقك وتكون لشهادتك مصداقية ولكن كل ما قلته عن وزرراء العدالة والتنمية ينطبق على الاتحاديين ففتح الله ولعلو كان يقيم الدنيا ولا يقعدها في البرلمان ولكن عندما دخل وزارة المالية باع كل الشركات الحيوية للمغرب باسم الخوصصة وانت ايها الامين شطحاتك وخرجاتك بعد فشلك في الانتخابات البرلمانية سنة 2007 وضعتها في الثلاجة لما أسكتوك بحقيبة وزارية (العلاقات مع البرلمان) …باختصار كلكم منافقين وشلاهبية من الاتحاد الاشتراكي الى العدالة والتنمية وتتبادلون الادوار على الشعب المقهور ….. اضغتم على المغرب فرص الديمقراطية والحرية . لعنكم الله الى يوم الدين,

  • عروبي في الخارج
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 09:00

    بسم لله الرحمان الرحيم

    يقال ان الحكومة لم تفعل شيء

    يكفينا اننا اصبحنا نتابع

    اخبار الوطن بي اهميا كبيرى

    ولله ان كثير من اخواننا العرب يهنؤننا

    برئيس الحكمتنا قسما بلله وهدا شيئ جميل

    يقال عنه رجل صريح

    باراك لله في المغرب العزيز)

  • atlas
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 11:49

    الشعير لا يأكله الحمير فقط بل هناك شريحة واسعة من الشعب لا يزال رغيف خبزها من الشعير ، لكن هل يشعر من يأكل الخبز الفرنسي من مخابز الرباط بهؤلاء .
    مهما حاولت تبرير أفعالكم فأداؤكم في المعارضة بئيس وضامر ، والفضل يعود في ذلك إلى مستواكم الحزبي الرديء وممارساتكم السياسية الضيقة.

    نعم حزب العدالة والتنمية لم يقدم الشيء الكثير ، نعم تنقصه الحنكة والتجربة، نعم تراجع عن وعوده مكرها ، ولكن ألا يجب ركوب أخف الأضرار بدل الرجوع إلى أشباه سياسيين أظهرت بلاغتهم قدرتها على ألا تقول شيئا مفيدا .

    لا أدري هل كافأتم الحمير بإعطائهم بطاقات الإنخراط في أحزاب (المعارضة)
    وهل ستقدمون بعضهم للانتخابات المقبلة .
    شعارأحد أكبر أحزاب العالم (الحزب الديمقراطي الأمريكي)هو الحمار لكن بدلالة أن الرئيس المنتخب والسيناتور المنتخب سوف يكد على مصلحة منتخبيه كد الحمار لا يمل ولا يتعب أما أن تمشي الحمير جنبا إلى جنب مع أقطاب أحزاب فأرى فيه احتقارا للحمار ومسا بكرامته لذا وجب الإعتذار…

  • مهاجر
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 12:00

    لا أفهم في سياسة.
    هادشي شا فتو لعينْ لي غَادي يَاكُلْهَا الدُودْ.السياسة رسالتها إنسانية .وإذا كان المتحدث بإسمها إنسان سافل منحط أناني جشع. عقلية كهذه لا تفكر إلا في خبز بطنها الجاهز في فرن أهل الحكم .وليمت جوعا بلال وأولاده .وهو لا يظهر إلا في الأعياد والمناسبات التي قد تدر على بطنه بالنفع . وعندما يصلون يحملون نفس السيف القديم . وقد إستعانوا بأمهر واضع مكياج ليضفي على خزي ومسخ وجوهها لمسة براءةووهم نزاهة .
    مثل شعبي يقول:يضحكون مع الذئب ويقدمون وببكاء مغناج العزاء لراعي في فقدان غنمه.نحن المصابون دائما.نحن من لا حق لهم في حق الكلام هيؤونا ونحن في حالة صحو تام سلالم صعود ليدخلوها آمنين . .وتهييء بعض الأقلام لإنتاج فلسفة الكذب .ومن ذهب ضد أغوائهم وكشف الأوراق لشمس النهار مربع من حديد مصيره.السياسة…لا …لا…لم أخلق لكي أكون لص أحلام البشر…في الحقيقة أستغرب لمعدة هؤلاء الساسة.وأرجوك لاتحدثني عن الشرفاء منهم.طبعا…طبعا الإنسان ليس كله خير وليس كله الشر.معدتهم ولسانهم شيء واحد.حياة الشريف ستطول في سوق لايبيع فيه ويشتري الا اللصوص.

  • أب نها
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 12:33

    سبحان مبدل أحوال الناس حزب خرج من صلب وترائب مخزن البصري في الوقت بدل الميت من قبل المرحوم الخطيب ليكون أداة لتقويض المد الجماهيري للأحزاب الوطنية الديمقراطية ولكبح المشروع الديمقراطي بالمغرب إسمه البيجيدي يتسلم مسؤولية تدبير شأن الناس ويطعن بلطجيته المسخرة في أسيادهم الذين ناضلوا بدمائهم من أجل هذا الوطن ويبررون فشلهم التدبيري بالقذف والسب في الغير ويستحمرون الشعب المغربي بالقول أن الزيادات المتتالية في الأسعارفي مصلحة هذا الشعب بالله عليكم ياعقلاء هذا الوطن متى كان الرفع من الأسعارمصلحة شعبية ؟ ما هي النظرية الإقتصادية من بين النظريات التي تقر بهذه المعادلة إلا نظرية بوليف واليزمي الإقتصادية الفريدة والمتفردة في هذا الكون ؟ يجب التنبيه في الختام أن البيجيدي صنع لمحاربة المسار الديمقراطي ولم يصنع لتدبير الشأن العام فليقم بهذا الدور حصريا ولينسحب من مجال تدبير الشأن العام .

  • FOUAD
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 12:50

    لكن فهمني ماذا يقصدون ب
    – فهمتيني و لالا على الحمار
    – ربطة العنق على عنق الحمار
    – اذا لم تستطيعوا ان تؤطروا مقدمة المظاهرة فاولى ان تؤطروا كل المظاهرة بله جماهير القوات الشعبية
    – وجود الحمير يجرهم "لبراهش" فيه رائحة "لفلوس" و البلطجية! هذا ما يعاب! و اما مرافعتك كمحامي فتحتاج الى قضاء فاسد لتمررها!

    اهانة رئيس حكومة المغرب تدان سواء كان اليوسفي او الفاسي او بنكيران / نقط الى السطر!

    وانصح سي لشكر بالعمل على تاطير القوات الشعبية فقد فقد الحزب نصف اشعاعه مع اليازغي و فقد نصف النصف الباقي مع الراضي و فقد النصف الباقي مع لشكر!!!
    كم بقي?
    Mon salam

  • marocain
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 12:58

    غباوة وجهل وقد يكون مرضا دالك مترسب في المخ حينما نصف لغة تواصل المجتمع المغربي اي اللسان الدارج الدي يفهمه الجميع بانه من اساليب شعبوية و زنقاوية ولغة حيوان فبمادا ياترى سينعث من ينعث بالتعالي مثلا لو كان يستعمل في تواصله مع المغاربة لغة المعلقات و والاعشى والفرزدق فما يدعيه بعض المغفلين بالشعبوية والزنقاوية هو اسلوب مغربي محض يفخر به الجميع ويفهمه الجميع بالمباشر اما عن الزيادة في المحروقات فهو شر لا بد منه في ظل الازمات المتعاقبة من كل حدب ومن كل صوب وفي ظل طبيعة الاقتصادي المحلي والركود اضافة الى فعل اصحاب العصي في العجلة والاحتكار ومن يظن غير دالك فهو يضحك فقط على الدقون

  • محمج
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 13:05

    لقد ساهمتم في نكسة التي وصل اليها المغرب بشعاراتكم التي فطن اليها المغاربة فصبحتم في خبر كان فلا جرائدكم اصبحت تقرى ولا راساء حزبكم اقوياء لقد دهب الرجال العظماء وبقي اهل الثرثرة

  • مغربي
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 13:07

    الامس في الحكومة و اليوم في المعارضة نريد تفسيرا لهذا??????????

  • يسري
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 13:16

    لم أسمع قط كلمة نضال على لسان لشكر عندما كان و زيرا في الحكومة السابقة التي لم تكن تحمل من الحكومة إلا الاسم أو المحكومة إن صح التعبير.
    غيّاط يمكن تصلاح ، سياسي لا أظن

  • ابيهي
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 14:30

    السلام عليكم لماذا يا سي لشكر لا تنصح المغاربة لركوب الدراجات النارية او الهوائية ان وزير فلنلدي يذهب دائما وابدا الى الوزارة على دراجته النارية لماذا لان وزراؤهم نزهاء لا يخافون الشعب فيهم روح المواطنة التي نفتقدها نحن………. انشري يا هيسبرس من فضلك

  • abdelamin
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 14:30

    كل التوفيق لحزب العدالة والتنمية.

  • محمد مبروك
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 14:33

    السلام عليكم هل هذه الحكومة يوجد فيها فقط ووزراء العدالة والتنمية واذا احسبكم رجالا بالفعل لماذا لا تطالبون بانتخابات على دورتين وبالتالي لاانتم ولا بن كيران تتبين قدراتكم بدل ان تخذرورنا بهذا الكلام الساقط والذي لم تجدوا من يضع لكم حد في مزاولته واخيرا اقول لكم اين انتم من الوفد البرلماني الاسباني المتوجه الى الصحراء ماذ اعددتم له من وسائل التصدي بالطبع لا شيء بل كعادتكم ستدخلون عندما ينتهي الوفد من زيارته

  • MEDA
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 15:50

    Plus important est la marche de protestation contre une décision unilatérale et inopportune en raison de l’amorce de la baisse du baril et du fait que l’augmentation va inéluctablement avoir des effets sur le transport. L’âne peut avoir 2 significations : l’une n’est pas de dégradation puisque la bête est la mascotte de l’un 2 grand parti des USA. L’autre signifie dans notre cas qu’avec le ciblage du pouvoir d’achat des ménages par augmentations des prix vont nous faire revenir à l’usage des ânes qui ne sera accessible que pour un moment du fait de leur renchérissement suite forte demande en ce qui les concerne! Le gvt minoritaire aurait dû chercher à réduire son train de vie etr les dépense de soin parc Véhiculés M rouge plus important que celui du Japon ou celui USA (115 000 V pour 1 Million de fonctionnaires Ma contre 3.400 V pour 5,3 Millions au Japon et 72000 V pour 21 Millions aux USA). La réforme C.C nécessite existence gvt, vision globale, concertation et consensus

  • عبداللطيف
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 18:17

    إن المقياس لمعرفة الحقيقة هوأن يرفض الشخص أن يتسلم الما ل العام
    كمساعدة زمن الانتخابات , وأن يكون الاستقرار أحب إليه من الشغب ,
    وان لا ياكل أكثر من غيره من الميزانية , فإذأ أكلت النصف , وتصدقت
    بالربع , وأخرجت الربع الى الخارج , وغنيت ما لي وما لولو, وفي سوريا
    ماذا قالوا لو, فأنت لاتريد الاصلاح , هذا كلام غير مرتب …

    عبداللطيف سراج الدين

  • amazigh
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 18:26

    eres un gran cabron del pais ,ustedes que estan robado el pais con el partido del istiklal de mierda veteis todos el fuego

  • gold01
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 18:38

    مهما حاولت تبرير أفعالكم فأداؤكم في المعارضة بئيس وضامر ، والفضل يعود في ذلك إلى مارساتكم السياسية الضيقة.

  • CHIBANI
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 18:46

    Monsieur Lachgar, malgré votre formation d'Avocat , votre plaidoirie pour défendre Chabat est très médiocre et d'un niveau très bas. Vous défendez le diable rien que pour revenir au pouvoir. Comment vous osez trouver des prétextes aussi minables. Vous risquez gros en cas de dérapage . Vous avez le Parlement pour défendre vos idées.

  • senbathi
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 19:29

    laisser les gens travailles pour le bien du pays si vous etiez un honnete citoyien vous n auriez jamais accepter un poste de ministre sans porte feuille dans l ancien gou ernement

  • realist
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 19:54

    معارض يساند ويدافع على صديقه معارض من طبيعة الحال. سياسي ممكن ان يثرثر 24ساعة بدون ان يعرف بعد ماد يقصد بالكلام. وبعض يحرك مسمار كباب فوق الجمرة كيف يريد وهكد السياسة الخ. كلهم يحلمون ان يصبحو رنساء الحكومات بأي ثمن.

  • ras
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 20:15

    Bonjour Ssi Lachgar. Vous étiez déjà un ministre et vous connaissez parfaitement les contraintes imposées au gouvernement marocain.
    Pouvez-vous nous résumer honnêtement en quelques lignes ce que vous avez fait à ce pays au lieu de continuer à critiquer les gens qui veulent travailler pour sauver notre pays de cette crise ?
    C’est facile de parler et de critiquer. Avez-vous une proposition ou un autre alternative à faire au gouvernement tout en respectant les différentes contraintes budgétaires, financières, sociales, etc. ?
    Ne pensez pas que les marocains sont bêtes! Arrêtez de faire la zizanie ! C’est votre parti qui a mis notre pays dans cet embarras !
    Votre parti n’aura aucune part dans les prochaines élections. Vous ne serez élu que par les imbéciles qui ne cherchent que l’intérêt personnel.

  • ادريس
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:40

    أرجو من السيد بنكيران ان يتصدق على السيد لشكر بمنصب وزاري يشغله هو شخصيا ليغير فمه المخصص للا لا لا لا لا بفمه الثاني المخصص لنعم نعم معم (إوا جرب و شوف راه هو بهدشي معروف)

  • شاهد
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:52

    ولو أنني أختلف مع العدالة والتنمية ,لكنني أرى فيهم الوجه الوحيد الدي لم يكمل ولايته بعد,لدالك ما العلي الا أن أدعمه وأشجعه حتى النهاية,
    أسي لشكر لقد جربنامك وعرفناكم جيدا,ولن ننخدع بكلامكم المعسول ,على الأقل تواضع شيئا منا وأعترف أن قيادة البلاد أكبر منكم ,بل أنتم من أوصل البلاد الى ما نعيشه اليوم من معانات وعجز,الستم أنتم من بعتم وخوصصتم كل شيئ في هادا البلد,حتى الواتد الحار لم يسلم من تبزنيز ديالكم,لم تتركوا لنا شيئا نفتخر به وترفع به الدولة رأسها,لقد أفسدتم الادارات المغربية بأطركم الفاسدة الكاسدة ,أصبحت رائحة الادارة المغربية تزكم الأنوف,أصبحت الأدارة فاسدة بكل ما تحمله الكلمة من معنى,لا مكان في المغرب ألا للمقاولة الفاسدة ,وادا لم تصدقو فأنظروا الى كل المشاريع المنجزة في المغرب ,لا معنى للجودة فيها ولا رائحة للروح الوطنية في مسؤولينا؟
    أتركوا من فضلكم العدالة والتنمية يصلح ما أفسدتموه,فأنتم رأس الفساد؟

  • mona
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:28

    vous voulez donner preuve de l'existence des 7amir,,vous êtes qu'un menteur

  • salah
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:55

    لايلدغ المؤمن من جحر مرتين ، لقد خبركم الشعب ولن تنطلي عليه اللعبة مرة أخرى سواء الاتحاد الاشتراكي أوبوخمسة حمر رئيس مسيرة الاستقلاليين .كلاكما سبقا لكما أن تحملتم المسؤولية فلم تفعلوا شيئا .افهموا راسكم وسيروا للتقاعد ولن تنفعكم المراوغات فإنها لن تفيدكم .

  • tawassoulnet
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:59

    وا عجباه لمن يمدحون المقايسة وكأنها عصا موسى التي ستنقد البلاد والعباد يريدون ان يخبؤوا الشمس بالغربال والحقيقة واضحة للعيان آخر مواطن بالشارع المغربي بالسهل أو بالجبل يستنكر الزيادة المتتالية في ثمن المحروقات والتي في التو واللحظة تلتها زيادات في باقي المواد خاصة المواد الاستهلاكية التي تهم عيش المواطن اليومي السؤال هل من المعقول حل الازمة اليوم علما أن المغرب يعرف هاته الأزمة منذ عقود على حساب العيش اليومي للشعب المغربي كان من الاجدر لهؤلاء المداحين للمقايسة ان ينبهوا العدالة والتنمية ان تفكر في طرق اخرى لحل الأزمة التي يتحدثون عنها
    الان المغاربة في أزمة متازمة بعد الزيادة في ثمن المحروقات

  • yacine bn batota amahane
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 00:36

    الإنتقاد الموجه إلى العدالة والتنمية، ليس إلا كلام المقاهي والأسواق، وهناك أيضا انتقادات من البعض دافعهم الوحيد هو الحقد والكراهية ،هناك مشاكل كثيرة ،اما من يتكلم عن تراجع بن كييران عن وعوده فالحقيقة هي ان بن كيران ليس إلا طرف في المعادلة ،أما السلطة الحقيقية فهي للمال والنفود الذي اكتسبه السابقون للنهب و ٱصحاب المصالح الشخصية ،اما شباط فقد ظهر ماهو قادر عليه جر الحمير إلى التظاهر .

  • H.Hicham
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 09:46

    puisque c´est comme ca et vous voyez que la demo n´est pas civilisé pourquoi vous n´etiez pas retirés votre groupe et ainsi vous gagner meme des points politique dans les yeux des marocains aulieu de detruire le parti de abderahimbou3bid

  • peredesenfants
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 12:12

    باركا …و بزاف…
    راه المغاربة في مستوى احسن م ما تظنوه.
    هذه مشكلة الحمير و اعطيتم تفسيرا لها .
    و ماذا عن الاطفال الصغار والقاصرين الذين كانوا لا يعرفون المغزى من الوقفة.
    نحن لسنا لا مع الاغلبية و لا مع المعارظة ولكن نحن ننضر الى جانب الطرفين وحان الوقة لنقول لكم كلمة يقولها لمغاربة "اللي غلب يعف" راكم ما غلبتوش والغريب في الامر ما باغينش تعفوا والله يهديكم على نفوسكم و على هذه البلاد.

  • maghribi
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 13:47

    لا اخفي عليكم ان ما حدث خلال المسيرة هو مشاركة حزب جديد الى جانب الاحزاب الاخرى سيظهر قريبا في الاستحقاقات المقبلة فهذا ان دل على شيئ فانما يدل على الديمقراطية الحقة التي تعرفها بلادنا و ذلك من خلال اشراك الحيوانات في العمل السياسي بدءا بالمناضل الكبير السيد الحمار الذي ارتئا ان يؤسس حزبا لعله الامل الوحيد

  • علي
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 14:19

    الثقة مفقودة في جميع الاحزاب الوطنية

  • samir
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 14:25

    للاسف الاتحاد الاشتراكي في عهد هؤلاء صار من الماضي وليس له وجود داخل الاوساط الشعبية.اخد الوزيعة دياله في حكومة التناوب وكان فاشلا في كل شيء .الان اجخرج قمقمه واصبح يعطل ويعرقل.مع من نهبوا الوطن 50 سنة -الاستقلال-الخلاصة لا احد يمكن له ان يعطي شيئا للوطن وهوجيعان وهو ما ينطبق للاسف على الاحزاب المغربية.الوحيد من يسطيع .من لم يلوث بالفساد فقط.ونرجو من العدالة والتنمية ان يعمل شيئا للمواطن .ونتوسم خيرا رغم اختلافنا معه في مجموعة من الامور.

  • سعيد
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 17:50

    الاتحاد الاشتراكي حزب كبير، فهو خزان للمناضلين وكل أصحاب التعليقات الواهية ضد هذا الحزب إنما تنم عن حقد دفين… الاتحاد واجع بقوة رغم كيد الكائدين المتربصين… لشكر قائد سياسي اتحادي انتخبه المئات من الاتحاديين في المؤتمر الأخير فهو مناضل مخلص، يحظى باحترام كبير من طرف الشباب.
    الاتحاد عائد بقوة إلى جماهيره التي تم خداعها من طرف تجار الدين وتجار الشعبوية… وإن غدا لناظره لقريب

  • solayman
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 18:00

    منظمة الصحة العالمية تحذر من مضار الإستماع لخطاب القذافي
    من آداب النظافة غسل الماء قبل شربه ..

    الديموقراطية تعني ديمو كراسي
    تم الغاء كلمة غبى من قاموس اللغة العربية واستبدالها بــكلمة القذافـــــــى

  • متتبع
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 19:07

    السلام عليكم
    إذا كنتم مع الاحتجاجات الحضارية كما تدعون………..فما سر وجود الحمير بجانب المتظاهرين ؟وهل شاهدتم و سمعتم ما تفوه به الذين يسوقون هذه الدواب المسكينة من كلام ساقط في حق رئيس الحكومة ؟
    في تقديري تظاهرة الرباط كانت دون المستوى….. ضحكتو فينا الأجانب و الأعداء …..على امتداد ما يناهز 56 سنة من عمري لم أر قط في بلدي مثل هذه الاحتجاجات……صرحة إنها غير حضارية ،رداءة في كل شيئ….
    تحياتي…………..sans rancune aucune

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 4

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 26

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 31

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 13

مسن يشكو تداعيات المرض