مؤسسات أمنية تقدم شكاية ضد قاطنين في الخارج

مؤسسات أمنية تقدم شكاية ضد قاطنين في الخارج
صورة: منير امحيمدات
الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 11:01

تقدمت كل من المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني والمديرية العامة للدراسات والمستندات بشكاية، أمام النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالرباط، في مواجهة أشخاص يقطنون خارج المملكة.

وذكر بلاغ مشترك للمؤسسات الثلاث أن هذه الخطوة تأتي بسبب إهانة موظفين عموميين أثناء مزاولتهم مهامهم، وإهانة هيئات منظمة، والوشاية الكاذبة والتبليغ عن جرائم وهمية، وبث وتوزيع ادعاءات ووقائع كاذبة والتشهير.

كما أكد المصدر أن “تقديم هذه الشكاية أمام السلطات القضائية المختصة يأتي في إطار ممارسة حق التقاضي المكفول لهذه المؤسسات الأمنية، وفي نطاق تفعيل مبدأ حماية الدولة المكفول لموظفي الأمن جراء الاعتداءات اللفظية التي تطالهم بمناسبة مزاولتهم لمهامهم، وذلك نتيجة تواتر أفعال التشهير والإهانة والقذف المرتكبة من طرف الأشخاص المشتكى بهم”.

الأمن الوطني جرائم وهمية لادجيد مديرية مراقبة التراب الوطني

‫تعليقات الزوار

47
  • القهرة
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 11:11

    يا سلام على الديموقراطية، لو كان هؤلاء في المغرب، لسمعنا بتقديمهم بتهم الاغتصاب و التخابر و تبييض الأموال هههههه لكن يبدو أن الأجهزة القمعية أوجعها الكلام لأنه حقيقة و الحقيقة دائما مؤلمة، فالتجأت إلى القضاء النزيه و الشامخ ههههه زيتنا في دقيقنا زعما …

  • morad
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 11:14

    اجراء يكرس الطابع القمعي لهاته المؤسسات

  • لقمان
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 11:18

    نشكر كل من مديرية الأمن ومديرة مراقبة التراب الوطني و المديرية العامة للدراسة و المستندات التي يشرفان عليهما كل من السيد المحترم عبد اللطيف الحموشي و السيد ياسين المنصوري ، العينان اللتان تحرسان هذا البلد من أعداء الوطن . نحن نساندكم و ندعمكم وندعوا الله أن يوفقكم لخدمة المملكة وأن يحفظ الله البلاد و شعبها و ملكها جلالة الملك محمد السادس حفظه الله، من كل سوء و من كل حاسد إذا حسد ، و نحن على الوعد سائرون تحت شعار الله الوطن الملك ، عاش الملك و عاشت المملكة و عاش الشعب المغربي مرفوع الرأس في كل بقاع العالم .

  • خالد
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 11:18

    بعض الجمهوريين المزعومين بالخارج يظنون بانهم محميين و يتهجمون على الاشخاص بالاشاعات و نسوا بان المغرب بامكانه ان يقايضهم اما من يتغنى بحقوق الانسان فهده الامور لا تطبق على الارهابيين و الدين يمسون مؤسسات الدولة بالاكاديب مقابل التوصل ببعض الدولارات من طرف الاعداء الخبثاء فاثنان في ايطاليا و ثلاثة بامريكا و واحد معتوه متشرد يقتات من المرتزقة وجب متابعتهم لان المخابرات تتعامل بينها اعطيني نعطيك

  • ملاحظ
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 11:21

    إذا كان من حق القاطنين في الخارج تقديم شكاية ضد الجهاز الأمني في المغرب أمام محاكم دولة إقامتهم فالجهاز الأمني من حقه كذلك تقديم شكاية ضد مقيمين في الخارج أمام محاكم مغربية. هذه هي العولمة بما لها و ما عليها.

  • visiteur
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 11:31

    و هل للمواطن الحق في فعل العكس ؟ الكل يعلم انواع الاهانات التي يتعرض لها المواطن من اعوان السلطة ! فكل من يمتلك زي رسمي يعتقد بانه سيد على المواطن البسيط !! تعلمو من الدول الاوروبية كيكفية معاملة المواطنين !

  • مرجان
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 11:35

    الشرطة رفعت دعوى على الجالية المغربية حيث كقصحو معهم الهدرة اوهما مولفين اطحنو فدراوش او قمعوهم

  • مواطن صريح
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 11:36

    الاشخاص الدين يقطنون بالخارج الفوا طريقة تعامل حضارية مع السلطة في بلدان اقامتهم لكن حين يصطدون مع واقع آخر في بلدنا الاوهو التعامل السيئ من طرف السلطة وليس حادث الاعتداء على وكيل الملك من طرف رجل سلطة ليس ببعيد فإنهم يلجأون الى القضاء من اجل انصافهم

  • بدون إسم
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 11:42

    هناك بعض الناس يعتقدون أن إقامتهم ببلدان أوروبية و أمريكية سوف تجنبهم من المتابعة القضائية إن هم تطاولوا و تمادوا في ذالك عن طريق نشر أكاذيب و ادعاءات بتسخير وسائل التواصل الإجتماعي لذلك الغرض تحت مبرر حرية التعبير!

    حرية التعبير مرهونة بشكل مباشر بسيادة القانون الذي لن يصل إلى الغاية المرجوة منه بدون الدفاع عن المؤسسات الوطنية سواء الأمنية منها أو القضائية!

  • abde italia
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 11:47

    نحن فى أروبا لا لى فتنة نحن شعب واحد لا نقبل الإهانات من طراف الأخرى على الآخر كل مواطن من حقه أن يحترم الآخر لو الامن يحترم الموطن وكدلك المواطن يحترم الدستوري المغربى نحن مع القانون من يمس الموطن و الأمن يبقا الشعب المغربى وموحد ضيد أعداء المغرب من طنجة الى الكويرة

  • زاكي تمنوط أيت أوبيال
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 11:51

    ومن يحمي المواطن الضعيف من الإعتداءات اللفضية والجسدية في بعض الأحيان والإستفزازات التي يتعرض لها من بعض عناصر الأمن بمختلف تلويناتهم وحتى إن سلكت معهم المسالك القضائية فسينتهى بك المطاف في السجن بتهمة إهانة موظف أثناء كذا وكذا

  • موظف
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 11:54

    مؤسسات أمنية تقدم شكاية ضد قاطنين في الخارج بلاغ الشكاية يقول بسبب إهانة موظفين عموميين أثناء مزاولتهم مهامهم ضد قاطنين في الخارج كيف على هذه المؤسسات تقديم أدلة .القايد تطول مؤخرا بصفع مواطن طلب بحقه في الشارع العام المواطنين يحترموناكم و تظنون أنهم خائفون منكم .

  • غيور
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 11:57

    …. هدا هو النضام المخزني اما معنا او العكس ِ… ههههه صيفطو الفلوس او خلصو الضرائب او… او.. اوسكتو ِ.. وعند ربكم تختصمون…. ومع دلك يجب النقد بدون تبخيس النزهاء من الامنيين. و لا سب ايا كان

  • ay1234
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 12:03

    تحياتي للجهاز الأمني الشامخ و لا عزاء للمرتزقة الحاقدين إلى الأمام يا وطني

  • المخزن المقدس
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 12:05

    لو كنا فعلا في بلد ديمقراطي وكانت مؤسساتنا تخدم المواطن لما التفتنا الى من ينتقدنا، ولكن الواقع يؤلم فمجرد الحصول مثلا على رخصة تنقل الى مدينة اخرى من اجل العمل يجب ان تعطي رشوة. شخصيا سبق لي ان تعرضت لاعتداء بالسلاح الابيض دخلت على اتره الى المصحة وعندما قدمت شكاية للشرطة لم تاخد بعين الاعتبار حتى دفعت اليقشيش .نعيش في هده البلاد وقلوبنا يعتصرها الالم.

  • محمد
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 12:05

    هناك من أفراد الامن من يسبون الشعب ليلا نهار وبالفاظ نابيية لانهم يحسبون انفسهم فوق القانون،

  • مواطن
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 12:07

    واش يحسابليكم ولفتو تقنعوا مواطنين الداخل من المغاربة ، يحسابليكم غادي تسكتو أصوات المواطنين المغاربة الاحرار المناضلين والوطنيين ؟
    راه اغلب القاطنين في الخارج تشبعوا بالديمقراطية في دول الاستقبال ولا يخافون من اي شئ ، واغلبهم اندمجوا في تلك المجتمعات ولهم ابناء وجنسيات تلك البلدان ، حذاري أن يتقدموا هاؤلاء الجالية في الخارج بتقديمشكايات ضد جهاز الامن والمخابرات والقضاء في ترهيب وتهديد الجالية المغربية في الخارج وتقديم شكاية موقعة الكترونية للامم المتحدة والمحنك العدل الدولية !!!
    حذاري حذاري

  • العربي
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 12:19

    والله اني استحي من سماع بعض الشتم والمستوى الذي وصله بعض السفهاء النحطاط في الاخلاق.
    تقريبا 40 سنه في البلاد الغرب ولا تسمحلي اخلاقي ان اتفوه بكلام غير لائق على وطني او بالمسئولين في الوطن،
    كثير من الناس يحسبون ان تسيير امور الناس بالشيئ الهين .
    بعض الاحيان لا نقدر على تسيير اسره فما بالك بشعب ،اي دوله في العلم يوجد فيها بعض الهفوات ويوجد فيها الجيد و من دون ذلك .الله مستعان.

  • كمال
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 12:28

    انا مع القول الشهير : اللي غلط يخلص بغى يكون ف المغرب أو خارج المغرب.قلة الحيا ما عندنا ما نديرو بيها. دروك رجعت اي واحد عنده connexion داير اذاعة و يزغرت راسه.

  • kamal
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 12:32

    الباطل لا يثبت أمام الحق نهائياً، هذه قاعدة؛ لتعرف أنك أنت الذي ضعفت قيخبرالله تعالى، أنه تكفل بإحقاق الحق وإبطال الباطل الشعب لايمرر أي شيء هكذا التعاليق خير دليل أتمنى على هذه الموؤسسات ٱن تنضر إلى المواطنين لأن هناك رجال ٱمن نزهاء يخافون الله

  • مهاجر
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 12:36

    التوفيق و الدعم لهذه الخطوة المباركة لانه حان الوقت لردع هؤولاء المرتزقة الضالين ، وساءل التواصل الاجتماعي خصصت لنشر التقافة و المحبة بين الناس لكن هؤولاء فضلوا نشر الكراهية و الفتنة . ولهم ما جنوه متنى و تلاتة.

  • medmed
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 12:39

    ويجب متابعة مغاربة يضهرون من فينة الى اخرى على اليوثوب يقدفون المغرب والمؤسسات . انا شخصيا لم اتقضى اي اجر من الدولة ولم اعمل سابقا مع اي مصلحة تابعة للوظيفة العمومية . اعتمد على نفسي . ولكن الوطن فوق كل اعتبار . وشعاري الله الوطن الملك

  • عبدالله
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 12:52

    التعليقات تبين مستوى الدين يشجعون الانحلال و الفوضى
    المعارضة ليست هي المس باعراض الناس فهؤلاء الدين يسبون فلو سببته فسيتشاجر معك
    داءما عندنا اختي و امي شريفتان و الاخريات فاسقات

  • سوسي مول حانوت
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 13:04

    احترام وتقدير للجميع الموسسات الامنية المغربية من حقها،حفظ حقوق و ممتلكات العباد و سهر على الامن ،ويل لكم ايها السفهاء الذين ينبحون كالكلاب القافلة تسير،فرجال الامن لكم بلمرصاد ولو كنتم في كوكب المريخ ،اعز الله الوطن بجنوده و شرطته وحفظ الله ملكنا الغالي.

  • امنجرو
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 13:08

    مساكين البوليس كيتعداو عليهم المهاجرين والله تا حرام عليهم هاد الشي ماشي معقول فدولة الحق والقانون.

  • مستفيد
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 13:22

    ياسلام أول مرة كانسمع المخزن كايرفع دعوة على الموطن
    صدق المثال المغربي القائل..
    ضربني وبكاء سبقني وشكاء
    هههه
    استغفر الله العظيم

  • متابع هسبريسي
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 13:25

    لقد تاخرتم كثيرا لاننا كمغاربة لم نعد نتحمل مايقوم به بعض المرتزقة في الخارج من سب وشتم للدولة وأجهزتها ويدخلون للمغرب بشكل عادي بدون اعتقالهم او التحقيق معهم. يجب ردع اي جاهل يظن أن امتلاك جنسية دولة أخرى يجيز له سب وشتم المغاربة بدون محاسبة اوعقوبة. خطوة ممتازة والشعب وراء كل اجهزته الأمنية من أجل محاسبة هولاء المرتزقة في الخارج الذين يأكلون الغلة ويسبون الارض التي جعلت منهم رجال ونساء. كذلك يجب حجز كل ممتلكاتهم وتجميد ارصدتهم البنكية .

  • دكالي
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 13:32

    حاجة وحدة لي مفرحاني انا كمغربي مقيم بالخارج. ووطني حثى نخاع. هيا انا الخونة لي موجودين في الخارج ما غادينش احطو رجليهم في مغربنا الحبيب وخا اطلعو بودنيهم فالحيط. هما حكمو على راسهم بالفناء و نهار توفاهم المنية سوف يدفنون في بلاد المهجر منسييين. عاش المغرب و عاش الأمة المفربية وعاش الملك محمد السادس نصره الله حامي البلاد و العباد ولي شمينة فيه ريحت الخيانة ما نعقلوش عليه.

  • مرتن بري دو كيس
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 14:38

    قرات جل التعليقات..وقليلا فيهم من خاف لقاء ربه وقال كلمة حق..فالنفاق بارز في تعليقاتكم كالانف وسط الوجه…فلما يكون لجهاز الامن قبضة قوية على المجرمين وتقديمهم للعدالة ..تصفقون لهم..ولما تحتاجون للامن تصرخون “اغيثونا ” ولما الارهاب يخيم بظله على البلاد وتكونوا انتم من تكتبون شعارات وتعاليق لا اساس لها من الصحة كالتي اشتكت بها مديريات الامن الى المحكمة تكوا امام هواتفكم في دفىء الفراش..يكونوا الامن يتدخلون ليخرجوا الارهابيون من جحورهم ..فتصفقون لهم…فهل انتم معصومون من الخطأ؟ ربما انكم غارقون فيه..ولكن (الجمل يشوف غي حدبة خوه )…اتقوا الله واحمدوه على الامن في بلادنا الذي اصبح مضرب الامثال..ام تريدون ان يكون لكل مغربي شرطي يحرسه…فوالله لاننا ننعم بالحرية في كل شيء والدليل كتاباتكم والاستهزاء..والضحك على مؤسسات عمومية تعمل ليل نهار لصالحكم..لو كنتم في عهد اخر .لكنتم في خبر كان.

  • مغربي من فرنسا
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 14:41

    نحن كجالية مغربية ضد كل واحد اينما كان تسول له نفسه المساس بالمغرب ومؤسساتها اما ينشر اكاذيب على بلدنا الحبيب وعلى رجال السلطة الشرفاء ،تحية كبيرة للشرطة المغربية والجنود والدرك الملكي وكل من يسهر على حماية المغرب والمغاربة،وكذلك من جهة أخرى للأسف يوجد في الشرطة وبعض السلطات من يشوه صورة هذه السلطات الحمدلله انهم قلة،فبعض الأحيان نجد معاملة سيئة من طرف بعض رجال الشرطة في المطارات لذلك لازم تكون محاسبات تطول رجال السلطة اللذين لا يحترمون ولا يطبقون القانون واحترام المواطن مهما كان،وكذلك محاسبة وكذلك المواطنين اللذين لا يحترمون القوانين

  • احمد موساوي
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 14:53

    الشبكة تضحك على الغربال واين يشتكي او يقبل شكاويهم الآلاف من المواطنين داخل وخارج الوطن من تسلط وظلم وعدم واجب المسؤليين من المؤسسات الأمنية ارى انكم تخوضون في الوحل كونوا كا إسبانيا في الحرية والعدل والا ستزيد من استحقاركم

  • عبده/الرباط
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 15:24

    العنوان فيه لبس… المقصود بالقاطنين بالخارج هم أصحاب بعض القنوات الحرة للتواصل الاجتماعي الذين لا يفرقون بين النقد و بين القذف و السب و التجريح و ادعاء وقائع غير صحيحة أو دون أدلة أو حجج سواء ضد أشخاص أو مؤسسات…. فيا ليت هؤلاء يراجعوا قانون المسطرة الجنائية و القانون الجنائي المغربي و بعض النصوص الخاصة و قانون الصحافة حتى لا تقع أية انزلاقات تؤدي بصاخبها الى ردهات المحاكم و غياهب السجون… أما بالنسبة للمواطنين المغاربة العاديين القاطنين بالخارج فهم أعقل من أن يسبوا وطنهم أو يهينوه بل هم يدافعون عنه بكل قوة و اخلاص… باستثناء بعض المتهورين الذين هم المعنيين في هذه الدعوى.. و المثل يقول : على نفسها جنت براقش… و المثل الفرنسي يقول ما معناه : يجب أن تدير لسانك سبع مرات قبل أن تتكلم…. أي يجب أن تفكر قبل أن تتكلم

  • فؤاد الخبزي
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 16:28

    نشكر كل من ساهم في رفع دعوة ضد هؤلاء الاسخاص من تسببوا في تشهير وسب مواطنين ومؤسسات

  • L autre
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 17:22

    مع ان المعنيين لهم حق مقاضاة من يسيء اليهم اعتبر هذه خطوة غير محسوبة حيث انها يمكن ان تدفع بعض الاطراف الى التخلي عن الجنسية المغربية ورفع سقف هذه الانتقادات بل ربما ايضا تدفع اشخاصا اخرين متوجسين من الاقدام على نفس الخطوة ، وبهذا نكون قد سقطنا في فخ تكون جبهة خارجية قد تسقط في ايدي اطراف دولية متربصة وتوظفها لضرب مصالح المغرب . اظن ان احسن رد على هؤلاء يكمن في الدفع بعجلة الديمقراطية وحقوق الانسان في المغرب وتخليق الادارة وكذا الانصات الى الشعب … من فضلكم حاولوا ان تكونوا استباقيين في هذه الامور ولا تسقطوا في فخ ردات الفعل الغير محسوبة …

  • وجدي
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 17:28

    حسنا فعلت هتين المؤسستين الأمنيتين لأن بعض أفراد الجالية المقيمة بالخارج تطاولوا كثيرا على مؤسسات الدولة المغربية في حين تجدهم كالخرفان مطأطئي الرأس خانعين مذلولين في بلاد المهجر

  • المنصور بالله
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 17:47

    شهادة….
    نا افراد الجالية اعيش بديار الغرب منذ 30 سنة . بطبيعة الحال الكل يعلم ان الجالية المقيمة باءوروبا تعيش في بلدان يحكمها القانون والنظام. وكل ما يحصل في هاذ الامر هو اننا عندما ل الى اول نقطة ولوجنا الى التراب الوطني بالضبط في تسجيلات الشرطة والجمارك نلاحظ ان طريقة عمل الموضفين غير عادية ! الازدحام مثلا او الطريقة البطيءة التي يتعمدها الموضفين .مما يترتب على هاذا مشادات مثيرة مع العلم يكون هنا جل افراد الجالية مرهقة وتعب شديد . وعن تجربتي الخاصة عشت بعظ المرات العديدة عندما تكون هناك سيطرة على الوضع تسير الأمور على ما يرام دون اي مشادات.
    اعتقد ان المسؤلين على اداء الموضفين هم من يتحمولون المسؤلية . وليس الجالية ولا ابرء احد .

  • مهاجر سابق
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 17:57

    أنا غير متفق خليوا الناس يعبروا ، هدشي كيبين أنكم خايفين من شي حاجة وهدشي كيبين الضعف ، وقوة الأمة المغربية العظمى فالإختلاف وحرية التعبير .. وعاش المغرب .

  • Boubker usa
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 18:24

    السلام عليكم
    انا بصفتي مهاجر .بالديار الأمريكية. من مدة .مرة اصادف .مغربي من المغاربة عبر اليوتوب .يسب يمينا .وشمالا.حكومة ومسؤولين .صوت وصورة .
    فهم معروفين لذا السلطات المغربية .
    فمن منا من يقوم بنقد او احتجاج على وضع من الاوضاع .ولكن هناك خطوط حمراء .
    فالحمد الله بدون أدنى نفاق أكن حبا لبلدي ولملكي .
    وهير دليل عاى ذلك تعليقاتي عبر هاته الجريدة
    شمرا هسبريس على النشر

  • المهاجر
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 19:22

    إنتكاسة أخرى تنضاف لسلسلة الإنتكاسات التي تفصح عن” رِدٌة حقوقية” في وطني. سياسة تكميم الأفواه تتجاوز الحدود اليوم لمواجهة أصوات تحاول رفع النقاب عن الفساد الذي ينهش كيان مجتمعنا. ما ذنب هؤلاء لتحرمهم أجهزة أمنية من زيارة أقاربهم و تفصمهم عن وطنهم. الأجهزة الأمنية في الدول الديمقراطية لا تتابع المواطنين ولا تضع الشكايات في حقهم فمعلوم سلفاً أن كفة الميزان غير متوازنه خاصة وأن القضاء غير مستقل وأن هذه الأجهزة متغولة و متسلطة

  • Fars
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 19:23

    To number 4 …those who criticize corruption in Morocco are courageous people and are very rare and all of them live in western countries where human rights and freedom of expression are sacred… in Morocco you have 1 of 2 choices either to glorify the regime or you face false accusation and jail….and because Morocco is unable and scared to Jail Moroccans -who hold dual citizenships – on allegation related to freedom of expression accordingly he is trying to portray them like criminals so as to find excuses to arrest them …all Moroccans are intimidated and silenced but those living in western countries are still criticizing and opposing corruption and sensibalizing people

  • محمد متغرب
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 21:36

    اهم شيء هوا الاحترام بين شخصين سوى كان رجال الأمن او مواطن.

    لي أنا في ؤروبا توجد شفافية سوى على شرطي او على مواطن يطبق القانون على الجميع اما في المغرب يوجد بعض الاشخاص لا من الأمن او المواطن كلمهم ساقط لا يشرف ان يكون مغربي او رجل الأمن ،(في ؤروبا ممكن تقاضي اي شخص يثبت انه تهجم عليك بي كلام ساقط ) شرطي او مواطن توجد ديمقراطية

  • خريبكي
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 22:00

    حسبي الله نعم الوكيل
    لو ماكانوش هاد الناس ايها المعلقون الاعزاء كانت السيرة في البلاد هادشي ليباغين فينا الاعداء فوتو عليكن جهاز الأمن بصفة عامة وخلونا عايشين هانين

  • سفيان
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 22:12

    الحمد لله أن الملك محمد السادس وفقه الله لما يحبه ويرضاه
    عاطي قيمة لهذه الفئة من اخواننا القاطنين خارج الوطن
    فاحترام المواطن سواء بالداخل أو الخارج واجب على كل موظف او عامل أتكلم من أصغر موظف الى أعلاهم ولا أنقص من اي واحد . فالاحترام لازم أن يكون متبادل حتى رجال الأمن
    ومنهم ولاد ناس كثار يضحون من أجل المواطنين
    إحترم تحترم ……….والله ولي التوفيق

  • wiseman
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 01:22

    يمكن للمغرب أن يقاضي أي شخص داخل المغرب. المشكلة هي أن الأحكام الصادرة في المحاكم المغربية غير وباطلة في الولايات المتحدة لأن المحاكم الأمريكية لا تعترف بأن نظام المحاكم المغربي شفاف. يمكن للمغرب أن يفرضها. من ناحية أخرى ، يمكن للناس مقاضاة المغرب في الخارج في المجتمعات الديمقراطية ، وإذا حكم القاضي ضد المغرب فسوف يدفع لأن أمريكا تتحكم في النظام المصرفي. أعتقد أن المغرب يجب أن يتأخر على فريسكا لأنه إذا بدأ المغاربة في رفع دعوى في الولايات المتحدة ، فسيتم أخذ المليارات من المغرب ، بالإضافة إلى أن هؤلاء المواطنين قد اختاروا العيش في بلدانهم الجديدة وليس لديهم أي مصلحة حتى في زيارة المغرب ، لكنهم يمكن أن يضروا بالمغرب اقتصاديًا مدى الحياة زمن. حل مشكلتك مع هؤلاء الناس وحفظ نفسك من الصداع لا يمكن للمغرب أن يتحكم في الجميع.

  • Youssef
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 15:30

    المؤسسة الأمنية لها ما لها وعليها ما عليها. وتفديا لكل هذه الامور يجب تفعيل بند المراقبة الالية بواسطة كميرات محمولة تضع حد لنتهاك رجل الامن للقانون وتحميه في نفس الوقت و تقوي من حجته إذا تعرض لسب او شتم

  • مظروني امحمد
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 18:08

    ان مغربي جاءة ان ازور احبابي ووطني المغرب
    في يوم 15اكتوبر وصلت الى الناظور وجاء عند البوليس وخطفوني الهاتف ديالي بدوني سباب وقلت لهم راجعون هاتفي والم يرجعوه ابدأ لماذا هذه السابقة من الحكومة والهاتف ديالي ثمنه اكثرمن 8000dh ومزال الى حد الان
    في نمشي نعمل الشكايت
    هذا هوا الظلم الكبير

  • ملالي
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 21:03

    يجب متابعة هاته الشردمة ممن أكلوا الغلة وبدأوا في السب،سواء المتواجدون خارج البلاد أو داخلها لانهم بهذه التصرفات يصبحون فوق القانون ويخلقون الازمات بين الناس وفي المجتمع والتشديد في محاكمتها حتى تكون عبرة لباقي الخارجين على القانون

صوت وصورة
العيد على حدود المغرب والجزائر
الأحد 16 ماي 2021 - 11:32 5

العيد على حدود المغرب والجزائر

صوت وصورة
مساعدات مغربية لفلسطين
الأحد 16 ماي 2021 - 01:45 4

مساعدات مغربية لفلسطين

صوت وصورة
مغاربة ضد العدوان الإسرائيلي
الأحد 16 ماي 2021 - 01:33 1

مغاربة ضد العدوان الإسرائيلي

صوت وصورة
مقهى الوداية في حلة جديدة
السبت 15 ماي 2021 - 22:56 5

مقهى الوداية في حلة جديدة

صوت وصورة
تهيئة حديقة الجامعة العربية
السبت 15 ماي 2021 - 22:48 9

تهيئة حديقة الجامعة العربية

صوت وصورة
أخنوش وأعداء النجاح
السبت 15 ماي 2021 - 20:16 142

أخنوش وأعداء النجاح