مؤسسة مغربية تطالب إسبانيا بالاعتراف القانوني بأحفاد الموريسكيين

مؤسسة مغربية تطالب إسبانيا بالاعتراف القانوني بأحفاد الموريسكيين
الجمعة 13 نونبر 2020 - 14:00

بعد مرور خمس سنوات على إقدام إسبانيا على تعديل القانون المدني، بهدف الاعتراف القانوني بالسفارديم الذين هُجّروا من إسبانيا خلال القرن الخامس عشر، دعت مؤسسة مدنية مغربية الحكومة الإسبانية إلى اتخاذ مبادرة مماثلة إزاء أحفاد الموريسكيين.

ووجّهت مؤسسة ذاكرة الأندلسيين رسالة إلى بيدرو سانشيز بيريز كاستخون، رئيس الحكومة الإسبانية، دعته فيها إلى الاعتراف القانوني والرمزي بأحفاد الموريسكيين الأندلسيّين، على غرار ما تم الاعتراف به لأحفاد السفارديم وغيرهم من الفئات ذات الروابط التاريخية مع إسبانيا.

وكانت الحكومة الإسبانية قد أقرت قانونا جديدا في عام 2014 بمقتضاه صار بإمكان أحفاد السفارديم، وهم يهود طُردوا من إسبانيا بعد استعادة سيطرتها على الأندلس من المسلمين أواسط القرن الماضي، أن يحصلوا على الجنسية الإسبانية.

واعتبرت الحكومة الإسبانية القانون، الذي أقرّته في مطلع شهر يونيو من العام 2014، بمثابة تصحيح لـ”الخطأ التاريخي” الذي ارتكبته بطرد السفارديم؛ لكنّ أحفاد الموريسكيين الذين طُرد أجدادهم أيضا من إسبانيا بعد سقوط حكمهم في الأندلس سجلوا القانون الجديد يكرس نوعا من التمييز السلبي ضدهم.

وأشارت مؤسسة ذاكرة الأندلسيين، في رسالتها إلى رئيس الحكومة الإسبانية، وبُعثت نسخة منها كذلك إلى وزير العدل الإسباني، بحسب ما أكد محمد نجيب لوباريس، رئيس المؤسسة، لهسبريس، إلى أنها كانت قد أعربت عن إشادتها بمبادرة تعديل القانون المدني الإسباني لتمكين السفارديم من حقوقهم القانونية والمعنوية، واعتبرتها شاهدا على إرادة إسبانيا التصالح مع تاريخها.

وفي الوقت نفسه، أكدت مؤسسة ذاكرة الأندلسيين أنها عبّرت كذلك، بعد إصلاح القانون المدني الإسباني الأخير، عن “استيائها العميق من تغييب ذاكرة الموريسكيين الأندلسيين عن التشريع الإسباني الجديد وعن الذاكرة الجماعية الإسبانية”.

وأبرزت المؤسسة نفسها، في رسالتها إلى رئيس الحكومة الإسبانية ووزير العدل الإسباني، أن الموريسكيين الأندلسيين طردوا هم كذلك من إسبانيا للأسباب نفسها التي طُرد بها السفارديم، بعد قرن من الزمن، منوّهة إلى أن أجيالا متتالية من أحفاد الموريسكيين الأندلسيين “حافظت، في بلدان استقرارها، على ذاكرتهم وتراثهم”.

وتداولت وسائل الإعلام الإسبانية، في أواخر شهر شتنبر من السنة الفارطة، إحصائيات مستخلصة من سجلات وزارة العدل بإسبانيا، تتضمن أسماء ما مجموعه 149.822 من يهود أمريكا اللاتينية والذين سجلوا وفقا لقانون عام 2015؛ وهو ما رحبت به مؤسسة ذاكرة الأندلسيين حينها، واعتبرته “تثمينا لسعي إسبانيا إلى سداد ديونها التاريخية بخصوص السفارديم”؛ غير أنها أعربت عن أسفها لـ”لإقصاء الذي تعرضت له، مرة أخرى، ذاكرة الموريسكيين الأندلسيين، وذاكرة أسلافهم الذين أعطوا الكثير لبلدهم، إسبانيا، حيث لا يزال أثرهم العمراني الثقافي حاضراً بشكل بارز”.

وتأمل مؤسسة ذاكرة الأندلسيين من الحكومة الإسبانية أن تبادر إلى معاملة الشتات الموريسكي في جنوب البحر الأبيض المتوسط وأمريكا اللاتينية بالمعاملة نفسها التي حظي بها السفارديم؛ وذلك بالاعتراف القانوني والرمزي بهم.

وأكدت المؤسسة أنّ الرسالة التي وجهتها إلى رئيس حكومة إسبانيا جاءت “لقناعة لدينا جميعاً بأن الديمقراطية الإسبانية لا يمكن أن تتجاهل، إلى الأبد، موعدها مع التاريخ، وأنها ستجنح بالتأكيد يوما إلى الاعتراف القانوني والرمزي بأحفاد الموريسكيين، وذلك بإدراجهم في أحكام المادة 22 من القانون المدني”.

وختمت المؤسسة رسالته بالقول: “إننا متأكدون، السيد رئيس الحكومة، من أن شعلة الذاكرة الموريسكية الأندلسية، المتوقدة إلى الأبد في أنفسنا، لا بد أن تضيء يوما بأنوارها طريق الوعي الجماعي، في بلد كان أيضا بلد أجدادنا”.

‫تعليقات الزوار

32
  • موريسكي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 14:16

    ما دامو يهود طبعا سيتم الاعتراف بهم اما نحن ما دمنا مسلميين فلن يعترف بنا احد

  • البوهالي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 14:25

    ولعلي واحد منهم لأن جذوري وأجدادي القدامى قدموا من هناك واستقروا في منطقة أنجرة الشمالية

  • Réaliste
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 14:28

    ستة قرون في المغرب و لازال لا تعتبرون أنفسكم مغاربة؟ هذا يعني انكم تعتبرون أنفسكم جالية إسبانية مقيمت في المغرب؟

  • commentaire
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 14:32

    ألا يكفيكم الإعتراف القانوني المادي والمعنوي للمغرب بكم وأنتم تعيشون رغد العيش أكثر من غيركم.

  • كرة ثلج تكبر
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 14:48

    لماذا توجد أثار اسلامية في الاندلس نقش عليها الحرف العربي من الشعر والحكم والقرأن وتأثير اللغة العربية على الاسبانية. ولا توجد أثار عبرية و للغة العبرية و غياب أي تأثير للغة العبرية في اللغة الاسبانية.

  • عبده/ الرباط
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 14:49

    على المورسكيين أن يطالبوا باعتذار رسمي للمغاربة و المسلمين عموما على طردهم من الأندلس لا أن يطالبوا بالجنسية الاسبانية… لأن هذه المطالبة لا معنى لها فهم مغاربة… اللهم الا اذا ارادوا التخلي على عن جنسيتم المغربية و استبدالها بجنسية دولة أخرى لا تعيرهم أي اهتمام

  • jamalelamrani
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 14:57

    أنا اذن كمواطن مغربي يجب ان اعود الى موطني الأندلس حيث الاجداد المدفونون رحمهم الله وعلى حكومة إسبانيا تمكيني من حق المواطنة ولما لا في البرلمان اسباني او وزير هههههههههه وتحية للاخوة في الدين والوطن و العرق

  • مغربي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 14:58

    اذا كنتم مغاربة فلماذا تطالبون بالاعتراف من دولة اخرى والاكثر من ذالك انها دولة عدوة تاريخيا
    هذا البلد هو الذي استقبلكم كلاجئيين فمن لم يرضى بمغربيته ما عليه الا تركه

  • Moriscos
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 15:02

    Quans les tribus amazighs avec toute leur diversite de langie et de culture demandent la reconnaissane de leur tradition c'est legitime et quand les Mauresques demandent leur droit ultime que leur patrie d'origine rendent leur due non on est plus marocains pour les autres concitoens a noter que qd nos ancetres sont rentees au Maroc c'etait pas aussi simple que ca puisque les locaux avec le Cais Ayachi nous considerait comme les chretiens de castille et meme une guerre a ete mene contre nous il faut jmais oublier le passe.

  • الموريسكيين
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 15:11

    نتكلم عن عائلات بركاش،الطوريس،الكوهن، مولين غيرها.

  • .....
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 15:16

    لا أفهم البعض.هاجموا منطقة في إسبانيا واستعمروها وشتتوا شمل واستقرار أصحابها الاصليين والآن يطالبون بحقوقهم منهم.أول مرة أسمع بمستعمر يطلب حقوقه من دولة استعمرها وشتت شمل أصحابها

  • هيشام
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 15:25

    المسلمين في ذل، لا أحد يكترث لهم…. اليهود في أوج القوة، الكل يتسابق نحوهم، فكونوا أعزاء بدينكم… الاسبان يعتبرون كل مسلم عدوا مهما اختلفت التسمية… ومن شكر الاسبان… فلقلة معرفته و جهله بالتاريخ… اسأل الاسبان عن عدوهم الأول؟ المغرب

  • ميلود
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 15:32

    دابا واش انتوما مغاربا او تبحثون عن جنسية أخرى بدل المغرب الذي اواكم واحسن اليكم عندما طردكم الاسبان شر طردة

  • مورسكي من فاس
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 15:34

    الأندلس في الوجدان هذا لايعني أننا لسنا مغربي بل مغربي أندلسي و أفتخر

  • العابر
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 15:41

    لماذا تدافع جمعية مغربية عن المورسكيين؟؟؟
    هل المورسكيين احفاد مغاربة كانوا مقيمين في إسبانيا؟؟؟
    المورسكيون أحفاد العرب القادمين خصوصا من الشام و العراق زمن الفتوحات الإسلامية. نزحوا الى المغرب هربا من انتقام الإسبان منهم لأن وجودهم كان يعني حقبة استعمارية بعكس السفرديم الذين لجأوا لإسبانيا هربا من اضطهادهم من قبل الدول الأوروبية، فشنان بين الاثنين!!!!
    اين الأمانة في سرد و رواية الأحداث التاريخية؟؟؟
    هل تظنون أن الإسبان سيتجاوبون معكم؟؟؟
    ابدأ لن يعترف الإسبان بهؤلاء كجزء من الشعب الإسباني!!!!
    حفيد المحتل يتساوى مع اللاجئ ؟؟؟؟
    هذا ضرب من الخيال!!!!!

  • Aboulyasm
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 15:47

    Bravo numero 5 ,je suis d accord avec vous.
    Pour le numero 11 merci de rajouter d autres familles,comme GHAMMAD.

  • مغربي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 15:58

    لماذا هذا التملق للدين طردوا اجدادكم ونكلوا بهم في محاكم التفتيش
    لو كانت لكم كرامة لما قبلتم الجنسية الاسبانية ولو عرضت عليكم
    تبا للدل

  • مغربي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 16:00

    أصلنا من شمال إسبانيا..الإسم العائلي يوجد في منطقة في إسبانيا و فرنسا و إيطاليا أصل عجمي وليس عربي معناه بالإسباني وعدد العائلة لي نفس الأصل قليلة لا يتعدى الخمسة مئة و من نفس المنطقة حكايات جدنا القادم من إيبريا كان أخير القادمين هو و إبنه وتزوج من عائلة مغربية واستقر في المنطقة والحمد لله مند أزيد من ثلاث قرون ونحن في هذا البلد ونفتخر بمغربيتنا لا نريد لا إعتراف لا إسبانيا ولا الأمم المتحدة لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم.

  • rachida
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 16:10

    السلام عليكم.إلى المعلقين الأولين خصوصا الثاني.تنتقدون فرنسا بسبب استعمارها الماضي لكم وتسبونها ليل نهار لهذا السبب والآن تفتخرون باستعماركم لمنطقة في دولة ليست دولتكم ومن الفوق تطالبون بحقوقكم منها.وجهكم زعما قاصح.اوا على هاد الحساب ديالكم وهاد التفكير ديالكم ملي ولى المستعمر كايطالب بحقوقه من دولة استعمرها فيجب كذلك على فرنسا أن تطالب بحقوقها من الدول التي استعمرتها أم أن استعماركم أنتم للغير حلال واستعمار الغير لكم حرام.عجبا والله أنه العجب العجاب عشنا وشفنا حتى ولينا كانسمعوا المستعمر كايطالب بحقوقه من الدولة التي استعمر لها مناطق تابعة لها عوض الاعتذار لها.نفخة واش من نفخة هادي.نتعدا عليك ونهجم عليك ونتكرفص عليك ومشات شملك ومن الفوق نطلب منك الحقوق ديالي هههه

  • العنصرية
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 16:26

    اواكم المغرب و حماكم من شر الاسبان الذين طردوكم و جئتم عرات حفات فلم يكن يسمح لكم بجلب اموالكم و ثروتكم و اليوم تريدون التخلي عن هذا الوطن . ارجعوا و لكن ارجعوا كما جىئتم حفات عرات.

  • أحمد MA
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 16:28

    أقول للمنضويين تحت مؤسسة ذاكرة الأندلسيين أن لا خير فيكم بعدما احتضن هذا البلد ووهب لكم خيراته تريدون تنكر له وطلب جنسية بلد طردكم شر طردة فقط بالملابس التي على ظهوركم أما في يخص يهود السفارديم فوجودهم في الجزيرة الإيبرية فمنذ آلاف السنين أما أنتم فجئتم غزات من الشرق

  • صهيل الخيل
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:20

    لست موريسكيا ولا علاقة تربطني بهم يوى المواطنة ولكن للأمانة والانصاف والاعتراف بالجميل ووفاء للتاريخ الموريسكيون استقدموا معهم الى المغرب المعرفة والحضارة والعلوم واللباس وفن الطبخ والموسيقى والطرب وفن العمران . كمثال بسيط من عدة امثلة البسطيلة هي أكلة موريسكية اندلسية انتشرت في المغرب بعد قدومهم.

  • محمد
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:20

    الفرق بين المستعمر و الفتوحات الاسلامية. المستعمر قتل أبناء الوطن و اخد ممتلكاتهم و عند الاستقلال يأخد ثروات بلادك لقرن من الزمن و يترك بلدك مشتت و منكسر. مثل الاستعمار الفرنسي و الاسباني. أما الفتوحات الاسلامية تأتي بالخير و خير دليل هي الأندلس. بنينا لهم الحضارة و اعطينهم العلم و عند خروجنا تركناهم في نعيم العلم و الازدهار. على شهادة الباحين الاسبان. أما المورسكين فهم خليط يجمع بين الأمازيغ أصحاب الأرض الأصليين لدول شمال إفريقيا و العرب الدين هاجرو إلى الينا في عهد الفتوحات الاسلامية و استقروا هنا بالاضافة الى ملوك و امراء و القادة العرب الدين جاؤا من أجل الفتوحات الاسلامية. قراو عاد بداو بالهضرة خاوية

  • مغربي جبلي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:38

    أسبانيا تفتح باب الإعتراف والتجنيس في وجه اليهود السيفرديين ليس لسواد أعينهم بل لاموالهم ولرصيدهم الكبير في مجال السياسة العالمية. واللوبيات التي تحميهم هنا وهناك. جردوهم من أموالهم وطردوهم في القرنين 15و16. وهاهم اليوم يتسولون عودتهم من أجل أموالهم أيضا. إنه المال….!!! إنها المصالح!!!! دع من يحلم يحلم. لا توقظه.

  • ساعة رمل
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:46

    الى رقم 6
    العابر
    جميل أن تعترف أن الاوروبيين المسيحيين نكلوا ياليهود واضطهدوهم
    وطرودهم من كل الدول الاوروبية ضدا في كل الحقوق الانسانية والاعراف فأحتضنهم واستقبلهم الموريسكيون المسلمون الذين كانوا يحكمون الاندلس.

  • محمد أيوب
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 17:53

    الرقم5:
    ملاحظتك في الصميم…سبق لي زيارة مدينة غرناطة مرتين،وفعلا توجد كتابات عربية على جدران قصر الحمراء وخاصة عبارة:"لا غالب الا الله"،وكذا أبيات شعرية
    مع غياب لأية كتابات باللغة العبرية..ومن يزور غرناطة لابد وأن يلاحظ التشابه بينها وبين فاس وتطوان…ولو وقفت بقصر الحمراء وجنة العريف ستعود بك الذاكرة لايام الحكم الاسلامي…قاله الأمر من بعد ومن قبل…

  • Moriscos
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 21:24

    Deja une partie de nos concitoyens ne connaissent memme pas l'histoire de la conquette Musulmane en espagne et qui ont faut cela ? et qui sont les protagonistes ? Ce qui est desolant et aussi une partie qui rejetent l'idee que nous proclamons nos racines a noter que ca ne concerne qu'une partie des citoyens marocains qui sont issue d'espagne et qui ont contribue deja aux inquisitions et batailles navales au nom de l'islam et aussi pour se venger de ses dits espganols qui nous ont expulse de notre pays d'origine a noter que meme notre prescence ici au maroc n'etait la bievenue et les tentatives du Qaid Ayachi le prouvent et quand les Amazighs demandent qu'on acceptent leur culture leur dialectes et quand Mr Assid l'activiste Amazighi va meme en israel pour demander leur soutien pour vous ca c'est legitime ?????

  • دكالة حاكمة العالم
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 21:49

    أولا لاتوجد مقارنة بين اليهود السفارديم والأندلسيين الموريسكيين،اليهود السفارديم أصولهم من بني إسرائيل الذين هاجروا إلى شبه الجزيرة الإيبيرية بعد خراب الهيكل الثاني ووجودهم بالجزيرة الإيبيرية أقدم ممن يسمون أنفسهم بالموريسكيين Los Moriscos والموريسكيين ليسوا إيبيريين وليسوا إسبان وإنما هم غزاة قادمون من العراق وذهبوا إلى الأندلس مع الفتوحات الإسلامية وبعد حروب الاسترداد الصليبية تم طردهم من الأندلس مع اليهود السفارديم ولم يكن لدى الإسبان مانع في أن يظل الموريسكيون معهم إذا قبلوا المسيحية وقطعوا مع عوائد المسلمين لكنهم هم الذين قرروا مصيرهم بعدما قرروا البقاء على دين الإسلام، وعندما جاؤوا إلى المغرب وهم حفاة عراة استقبلهم المغرب كلاجئين ووفر لهم الملاذ الآمن وجعل منهم تجار وأعيان وعائلات محترمة وجعل ألقابهم توزن ذهبا وجزاء كل هذا الخير والإحسان هو الازدراء والحقد والبغض والكراهية والتكبر والترفع والتجبر والغطرسة على أبناء هذا الوطن ولن ننسى معاملاتهم العنصرية معنا عندما كانت تلاقينا بهم الظروف، حتى دابا إذا قبلوا عليكم الإسبان حطوا كلشي حتى للدرهم اللخر وبالما والشطابة حتى لقاع البحر.

  • Les ingrats
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:53

    les ingrats demeureront ingrats à tout jamais pour ce pays qui les a accueilli, nourris et logis. Maintenant, il parait qui ces personnes qui réclament la reconnaissance de l'espagne et leur citoyenneté/nationalité n'arrivent plus à cacher leur haine profonde pour les amazighs qui les ont accueillit sur leur terre. Preuve un protagoniste de ce mouvement mauresque ne cesse de rappeler que les amazighs ont droit de réclamer la reconnaissance de leur identité au Maroc alors que les pauvres mauresque n'ont pas ce droit vis à vis de l'espagne. Grand amalgame et grosse connerie: les amazighs ont toujours resté et vécu sur leurs propres terres et ne les ont jamais quitté. C'est des personnes de la catégories des mauresques qui ont spoilié les amazighs, nié leur identité et culture et droits pendant des années. donc ne pas compérer un (colonisé au sens idéologique comme les amazighs et les colonisateurs comme les mauresques et autres.

  • افقير
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:11

    الاثار التي بناها المورسكيون العرب وهي اثار اسلامية باسماء عربية تدر على اسبانيا ملايين الدولارات لانها امكنة سياحيةعظيمة من حق الموريسكيون ان تعطى لهم نفس حقوق الاسبان لانهم ولدوا في الاندلس حالهم حال المغاربة اليهود في المغرب الدين لديهم جنسية مغربية فلمادا هدا التمييز

  • موريسكي تطاوني
    السبت 14 نونبر 2020 - 22:11

    و لماذا نحتاج لاعتراف الإسبان أو الجنسية الإسبانية؟ عكس ما كتبه البعض فأغلبية الموريسكيين ليسوا عربا مشرقيين بل هم من أصل مغربي و أجدادهم دخلوا الأندلس ضمن الجيوش الأمازيغية و مكثوا هناك و أصبحوا أندلسيين. وهذا يثبته علم الوراثة الجينية. و أغلبهم تم تنصيرهم قسرا من طرف محاكم التفتيش بعد سقوط غرناطة. أما الذين هاجروا إلى المغرب فحاربوا القشتاليين و البرتغاليين و منهم علي المنظري الغرناطي بمعية علي بن راشد العلمي. و لا ننسى أن المقاومة في الشمال قادها مناضلون من أصول موريسكية كالطريس بالإضافة إلى الريفيين و جبالة الذين منهم الكثير جاؤوا من الأندلس بعد مصادرة أراضيهم من طرف القشتاليين.

  • حسن أميلي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 16:19

    لقد ارتكبت هذه المؤسسة في حق الندلسيين – عن قصد من عدمه – شناعة اعتماد اللقب التحقيري " المورسكي " للدلالة على أحفاد الأندلسيين، والذي أطلق إمعانا في احتقار المسلمين الذين فرض عليهم التنصير، فاستبدلت تسميتهم من الموروس التي تعني المسلمين، إلى التصغير التحقيري المورسكي التي تعتي المسيلم. وهو ما لم يستسغه المطرودون إلى شمال إفريقيا عموما، والمغرب على وجه الخصوص، إذ لم نعثر من خلال أبحاثنا في هذا الصدد ذكرا لهذا اللقب في وثائقهم ومراسلاتهم ومعاهداتهم، وإنما لقب الأندلسيين، وأهل الأندلس أو الغرناطيين والانتماء إلى المدن الأندلسية. فبالله غليكم كفاكم تذللا لمن سام الأجداد الأندلسيين العسف والهوان، وليكن الاعتزاز بأندلسيتكم بدل مورسكيتكم. فلم يعد السود في أمريكا يقبلون نعتهم باللقب البغيض " الزنجي "

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء