مئات الأسر تشكو ضنك العيش وقلة ذات اليد في قرى إقليم الفقيه بنصالح

مئات الأسر تشكو ضنك العيش وقلة ذات اليد في قرى إقليم الفقيه بنصالح
صور: هسبريس
السبت 6 مارس 2021 - 07:35

في بعض قرى إقليم الفقيه بن صالح، لا يحتاج المرء إلى السؤال عن أحوال الأهالي لمعرفة ظروف عيشهم؛ فكما يمكن تلمس بعض الجهود المبذولة على أرض الواقع، يمكن كذلك الوقوف على الفضاءات والأمكنة التي تتراءى من خلالها صور التهميش والبؤس وآثار الزمن القاسي على الأسر الهشة، ضحايا الفقر والوعود الانتخابية الزائفة.

دوار دراعو واحد من هذه القرى، تتجرع فيه حوالي 500 أسرة مرارة عيش مؤلم رغم مئات الوعود التي تعهد مهندسو الانتخابات بتحقيقها دون أن ترى الطريق إلى التنفيذ، ما يزيد من حدة منسوب احتقان الساكنة تجاه المنتخبين، بحسب ما جاء في تصريحات متطابقة.

بوعرفة إدريس، من قاطني دوار دراعو، قال بلغة بسيطة مشحونة باليأس: “الظلم كثير في هذه البلاد؛ فرغم حجم الوعود لم يتحقق أي شيء. هناك أرامل وشباب عاطلون عن العمل، وهناك من لم يستطع حتى شراء علبة أسبرين لتسكين الحمى. فباستثناء سقاية في رأس الدوار وبضع لوحات للطاقة الشمسية على مباني أسر متوسطة الدخل، يحتاج الحي إلى الكهرباء والصرف الصحي والماء الشروب”.

وقالت العلوي فاطمة، صوت نسوي من الدوار، في تصريح لهسبريس، “لا ندري إلى متى سيبقى واقع الحال على ما هو عليه. نحن أناس نخاف من فصل الشتاء بسبب الأوحال وتسرب المياه من سطوح البراريك إلى أفرشتنا، ونهاب من فصل الصيف جراء ارتفاع درجة الحرارة وشدة جحيم الميكا والقصدير… الوضع أسوأ والحياة باتت لا تطاق”.

وزادت: “نرغب في أن نمضي ما تبقى من حياتنا في ظروف إنسانية، حْنا مقهورين، وفي وسطنا أسر تموت بدل المرة ألفا، لأن مُعيليها لا يسعفهم الحظ في عمل يومي بالموْقفْ”، وهو المكان الذي تلجأ إليه اليد العاملة طلبا لعمل يومي.

وقال باهي الكبير، وهو من الساكنة المتضررة، “شخصيا أقطن في دوار دراعو قبل التسعينات، وإلى حدود اليوم ما زلت أقاوم هذه الظروف الصعبة على أمل أن يتحقق حلمي مع الجميع في سكن لائق. إننا نريد أن نحيا كباقي المغاربة بكرامة وبأبسط شروط العيش”.

وطالب إبراهيم رامي، القاطن بالدوار المذكور، المسؤولين بالقيام بزيارة ميدانية إلى عين المكان، والعمل على تنزيل وعودهم أو على الأقل السماح للسكان ببناء منازل كفيلة بنزع كابوس الزمن الغادر من قلوبهم، وقال: “هاد الناس نْساوْنا وْحْنا مازال عايْشينْ في القهرة وها الدليل”، مشيرا بأصبعه إلى “براكات” القصدير ومجرى المياه العادمة التي تخترق الأزقة.

وأضاف المتحدث أن “دوار دراعو يعاني من خصاص شامل على صعيد كل ما له علاقة بالبنية التحتية والتجهيزات الضرورية، رغم تواجده بمنطقة جغرافية تتميز بغنى وتنوع أنشطتها الفلاحية والاقتصادية”، مشيرا إلى أن هذا الواقع هو الذي تسبب في فقدان الثقة في المنتخبين الذين يقطعون صلتهم بالسكان فور الانتهاء من فرز الأصوات الانتخابية.

وفي تعبير صارخ عن اليأس من المنتخبين، كشفت تصريحات متطابقة لهسبريس عن الغضب الشديد من عدم ربط المسؤولية بالمحاسبة، وعبرت عن الأمل في مبادرة للدولة تحد من مشاهد البؤس وضنك العيش.

وقال محمد مبديع، رئيس المجلس الجماعي للفقيه بن صالح، إن المجلس قام بمجهودات في غاية الأهمية من أجل إنهاء معاناة ساكنة “ديور الصفيح”، مشيرا إلى أن “المشروع ليس بالسهل، خاصة وأن الأمر يتعلق بحوالي 500 أسرة في دوار دراعو”.

وأضاف رئيس المجلس، في تصريح لهسبريس، أنه وباقي الأعضاء وكافة المتدخلين من شركاء وسلطة محلية، يتفهمون الوضع الحرج الذي تعيشه هذه الأسر، مشددا على أن “الإجراءات والمساطر الإدارية كانت وراء تأخر المشروع الخاص بالقاطنين بالحي المذكور”.

وطمأن محمد مبديع ساكنة دوار دراعو، قائلا إن :”انطلاقة أشغال المشروع ستكون في غضون الأيام القليلة المقبلة، وما تم التعهد بشأنه لهذه الأسر البالغ عددها حوالي 500 أسرة سيرى النور قريبا”.

التهميش والبؤس الفقيه بنصالح الوعود الانتخابية محمد مبديع

‫تعليقات الزوار

13
  • مدوخ
    السبت 6 مارس 2021 - 07:45

    الضنك وقلة العيش في المغرب كله ، الفقر الهشاشة الاقصاء والتهميش شكرا لكل الحكومات التي تناوبت منذ الاستقلال على نهب خيرات البلاد واسست لها اقتصاد الريع ولوبيات الفساد فانهكت البلاد و العباد فاصبح الشعب بدون حول ولا قوة.

  • مول سيكوك
    السبت 6 مارس 2021 - 08:42

    اشكر هسبريس جريدتنا الغراء علا إثارة هكذا موضوع حول أحوال المغاربة البسطاء وظروف عيشهم الهشة . لعل وعسى أن ينتبع المسؤولون إلى المناطق المنسية كالغرباء بن صالح والقلعة والرحامنة والمغرب الشرقي. الفقر المدقع ينخر المغاربة. لا نريد مواضيع حول المهاجرين الأفارقة حول أوضاعهم. لسنا مسؤولين عنهم لم نعزمهم. فقرائنا وضعافنا من مواطنينا اولا. ليذهب المهاجرون الأفارقة إلى الجحيم . إدماج افريقي في بلد عديم الامكانيات كالمغرب يكون فقط بإضافة فقير مغربي. تشغيل افريقي يؤدي إلى رمي مغربي أو مغربية إلى براثين الفقر والحرمان. من يشغل افريقي خائن للوطن والمغاربة.

  • محمد الدليمى
    السبت 6 مارس 2021 - 09:26

    هذا هو المغرب المتطور الذى صدعتمونا به وتعليمات الملك بالاقلاع الصناعى ومخطط المغرب الأخضر والأحمر والأسود ومئات الشباب يغرقون بسبب لحريك فى عرض البحر وملايين آخرين يحلمون بالفرار من المغرب إلى أوربا

  • ابو وليد
    السبت 6 مارس 2021 - 10:36

    من العار ان يعيش بعض من الشعب المغربي في هذه المخيمات، على المسؤولين ان يخافوا الله وان يستحيوا من هذه الصور وهذه الضروف الثي لا تليق بدولة و شعب كالمغرب ، يجب على كل الجهات الرسمية و المدنية في هذه المنطقة ان تخجل من هذا الواقع وان تغيره الى الاحسن في اسرع وقت او ان تقدم استقالتها فورا وان تحاسب على ذلك .

  • عن غير مسمى
    السبت 6 مارس 2021 - 10:45

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ” وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا”

  • gaga
    السبت 6 مارس 2021 - 11:56

    الفقر والضنك نتيجة البعد عن الطريق المستقيم..المسؤولون الظالمون سلطهم الله علينا.

  • Apocalypto
    السبت 6 مارس 2021 - 11:57

    حتى مخيمات البوليزاريو بتندوف أفضل بكثير من هذه الفضيحة التي نراها في الصور ،هذا هو المغرب الذي تنفخون فيه ليل نهار , الحقيقة المرّة مغايرة تماما إذن كفاكم إستحمار للشعب المغلوب على أمره.

  • عبد الصمد إسبانيا
    السبت 6 مارس 2021 - 14:31

    نعم المغرب أفضل من فرنسا العثماني

    أين الثروة و هل يستفيد منها جميع المغاربة

    اللهما أكثر حسادنا

  • مهاجر يحب وطنه
    السبت 6 مارس 2021 - 14:36

    عمري خمسون سنة وكلما آتي إلى المغرب لا أجد أي تغيير على أرض الواقع بل تزداد الأمور تعقيدا الغني يزداد غنى والفقير يزداد فقرا ومنذ ان فتحت عيناي أسمع عن التنمية البشرية ،البشر موجود والتنمية لا أثر لها متى سنضع الأصبع على الجرح مجرد تساؤل؟؟

  • مواطنة مغربية
    السبت 6 مارس 2021 - 14:39

    كين مدن كيتعاودو فيها الشوارع مرة كل علم وكين مناطق مهمشة كليا ، اتقوا الله يا هاذ الشفارة راه بزاف، قال تعالى « يا أيها الذين امنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم ” صدق الله العظيم . عجبا ماكتخافوش من اكل المال الحرام ، مكتخموش يومًً لقاء الله سبحانه وتعالى ، المال الحرام واه كيطير البركةً وكيمنع التوبة النصوح راه غتموتو شفارة لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • EL FAHLA DZ
    السبت 6 مارس 2021 - 15:39

    لا تتكلمون بهذه الطريقة كلامكم يزعج العياشة والذباب ويزعج من يوضفهم

  • مواطن2
    السبت 6 مارس 2021 - 21:47

    القرى المتحدث عنها في الفقيه بن صالح هي نسخة لمجموع القرى في المغرب.وربما قرى المناطق الشرقية اكثر تضررا . لا احد يتفقد احوالهم على مدى السنين. في المدينة التي اقيم بها وفي الحي الذي اسكنه لم اشاهد يوما منتخبا او مسؤولا جماعيا يتفقد احوال المواطنين. باستثناء عناصر السلطات المحلية التي لا تغيب عن الانظار.حتى اثناء قيام ورشات اصلاح بعض اعطاب الماء او مجاري المياه العادمة او الطريق ولا مسؤول يتراءى للانظار…عمال يشتغلون فقط الى نهاية الاشغال. هكذا تسير الامور والله اعلم الى متى .

  • سينيما كالبسو
    الأحد 7 مارس 2021 - 19:10

    من حافير إلى الفلل و البدخ. أنتم المسؤولون عن كل هذا بسبب منحه أصواتكم.

صوت وصورة
خرق الطوارئ بداعي الصلاة
السبت 17 أبريل 2021 - 13:59

خرق الطوارئ بداعي الصلاة

صوت وصورة
مقهى مفتوح في رمضان
السبت 17 أبريل 2021 - 13:33 2

مقهى مفتوح في رمضان

صوت وصورة
تشديد المراقبة بسيدي بوزيد
السبت 17 أبريل 2021 - 12:34 3

تشديد المراقبة بسيدي بوزيد

صوت وصورة
بين المرض وقلة ذات اليد
السبت 17 أبريل 2021 - 11:33 5

بين المرض وقلة ذات اليد

صوت وصورة
عبد الرزاق أفيلال
السبت 17 أبريل 2021 - 10:30 4

عبد الرزاق أفيلال

صوت وصورة
حزب مايسة .. المغرب الذي نريد
الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:00 44

حزب مايسة .. المغرب الذي نريد