مئات المعلمين المغاربة يحتجون لتحسين الأجور

مئات المعلمين المغاربة يحتجون لتحسين الأجور
الإثنين 21 مارس 2011 - 10:19

في الصورة جانب من تظاهرة 20 مارس


شارك مئات المعلمين المغاربة في مسيرة بشوارع الرباط يوم الاثنين للمطالبة بتحسين الاجور بعد يوم واحد من خروج أكبر المظاهرات المناهضة للحكومة التي شهدها المغرب في العقود القليلة الماضية احتجاجا على الفساد وللمطالبة بتغيير الحكومة.


ومرت مسيرة يوم الاثنين 21مارس 2001 بسلام رغم أنها سببت جلبة كبيرة وعطلت حركة السير فترة وجيزة في وسط الرباط. كما مرت احتجاجات أوسع نطاقا في أنحاء المملكة يوم الاحد بسلام ايضا.


وقال معلم يدعى عزيز بن جلود شارك في المسيرة المطالبة بتحسين الأجور والمزايا التي يحصل عليها المعلمون “هذا اعتصام مفتوح. سنواصل الاحتجاج يوميا الى أن نحصل على حقوقنا. نحن زهاء 5000 معلم في كل أنحاء المغرب. اليوم كنا زهاء 1500 شخص نشارك في الاحتجاج في الرباط وغدا سيصل معلمون اخرون من مناطق أخرى.”


وقدرت وزارة الداخلية عدد المشاركين في احتجاجات الأحد 20 مارس 2011 في الرباط والدار البيضاء ومدن أخرى بزهاء 35 ألف شخص.


وابرزت الصحف ووسائل الاعلام المحلية أنباء احتجاجات يوم الأحد في طبعاتها ونشراتها يوم الاثنين وذكر بعضها أن الاحتجاجات الشعبية تكتسب زخما شأنها شأن مثيلاتها في دول أخرى بشمال أفريقيا والشرق الاوسط.


وكتبت صحيفة أخبار اليوم المستقلة في مقالها الافتتاحي ان “كرة الثلج” تكبر يوما بعد يوم وأعداد المحتجين تتزايد ويزدادون نضجا.


وأضافت أن المغرب يشهد لاول مرة نوعا من الحوار المباشر بين الملك والشعب لذا فلم يعد الشعب يحتاج لإسماع صوته من خلال الشخصيات الكبيرة في القصر الملكي.


وكتبت صحيفة ليكونومسيت اليومية للأخبار الاقتصادية في مقال بصفحتها الأولى “المغرب يتساءل شأنه شأن دول أخرى في المنطقة ما إذا كانت أسسه الاقتصادية والسياسية بين الاسوا في العالم. ثمة حاجة إلى تجديد العقد الاجتماعي.”

‫تعليقات الزوار

73
  • mostfa
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:11

    هؤلاء الذين تحدثت عنهم لم يخرجوا ليطالبوا بتحسين الأجور أشك في أنك سألتهم من يكونون.
    اليوم كان اليوم الأول في اعتصام مفتوح يقوم به الأساتذة المجازون (الابتدائي والثانوي الإعدادي) بسبب الظلم الذي طالهم بحرمانهم من حقهم في الترقية بشهادة الإجازة.

  • بنعزوزي
    الإثنين 21 مارس 2011 - 10:47

    هذه تنسيقية الأساتذة المجازين وليس جماعة من المعلمين كما جاء في البتعليق وهم ةأساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي الحاصلون على الإجازة والقابعون في السلم 9 حيث رفضت الوزارة ترقيتهم كباقي الأفواج السابقة وتنكرت للاتفاق المبرم معهم يوم 14 فبراير 2011 والقاضي بأجرأة الترقية وتسوية الملفات كما جاء في المحضر المشترك الموقع بين التنسيقية والوزارة فضلا عن الداخلية والمالية.
    ومعلوم أن هذه الفئة تناضل منذ 2008 ضد الظلم الذي يطالها والذي كانت آخر فصوله مباراة مهزلة أعلنت عنها الوزارة سابقا وتم إسقاطها بفضل الله تعالى ثم نضالات المجازين الأحرار التي استمرت 8 أيام عبارة عن إضراب مفتوح واعتصام أمام المصالح المعنية والآن يجدد المجازون عهدهم مع النضال حتى انتزاع الحقوق المغتصبة هذا تصحيح للمعطى الوارد في المقال والسلام.

  • instituteur...2011
    الإثنين 21 مارس 2011 - 10:49

    l instituteur au maroc n a aucun droits.et surtout ceux qui travaillent à la compagne.

  • طاقة خلاقة عاطلة
    الإثنين 21 مارس 2011 - 10:51

    شخصيا من وجهتي نظري انا مع الزيادة المشروعة و المطالب الحقوقية لكن يجب الا نغفل ان هناك فئات من المعطلين الدين يستحقون العمل و ربما تكوينهم احسن من تكوين و عقلية دلك المعلم الدي اسعفه الحظ للوصول الى العمل القار لكن الظرفية يجب ان تقدم الاسبقية للعاطل. و استغلال الظرف الغير المنهج و ركوب الموجة هو من باب الشطحات الاجتماعية..؟؟

  • mostafa
    الإثنين 21 مارس 2011 - 10:53

    هؤلاء الذين تحدثت عنهم لم يخرجوا ليطالبوا بتحسين الأجور أشك في أنك سألتهم من يكونون.
    اليوم كان اليوم الأول في اعتصام مفتوح يقوم به الأساتذة المجازون (الابتدائي والثانوي الإعدادي) بسبب الظلم الذي طالهم بحرمانهم من حقهم في الترقية بشهادة الإجازة.

  • drum
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:07

    تم الإعلان عن دعوة إلى جميع الشعب المغربي بعدم دفع لفاتورة الكهرباء و الماء
    لهذا الشهر ، ووقوف بعض الشباب على جميع مكاتب الكهرباء للمطالبة بتخفيض
    …الفاتورة ب 25% ، وبحذف رسوم التلفزة الملعونة منها لانريد أن نساهم فيه

  • مغربي مقهور
    الإثنين 21 مارس 2011 - 10:55

    انتظروا فثورة رجال التعليم قادمة الموعد هو 17 ابريل الثورة لارجاع التعليم الى مكانته وكفىمن التلاعب بهذا المجال الذي اصبح ورقة يتاجر فيها المسؤولون لجمع الثروات ولكن يوم 17 ابريل قادم اضافة الى التهميش الذي طال رجل التعليم واعلموا ايها النقابات ان رجال التعليم قد طلقوكم وهنا احيل الى الصفحة على الفايسبوك تحمل اسم اتحاد رجال ونساء التعليم للخروج على النقابات التي اصبحت تتاجر في مطالب رجال التعليم اضافة الى الزيادة في الاجور مثل زيادة رجال الامن وهذا حق مطلبي لجميع الموظفين يطالبون بنفس الزيادة التي قدرت بين 30 الف و40 الف اقول هنا للمسؤولين كفى من زيادة 50 درهم التي تكون بعد اضرابات متكررة باركا من التفلية وتشويه التعليم

  • hlim
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:09

    يا رجال التعليم ندعوكم إلى إضراب مفتوح مهما كان الثمن لنحقق أمالنا
    لقد تحملنا من الأساليب القديمة لقد باعت النقابات المبارة لصالح أمنائها المتلاعبين بمصالحنا مدة طويلة أنهم يضحكون على رجال التعليم قاطبة. ويوظفون الإضرابات لمصالحهم فابن هو الحوار وابن هي الزيادة في الأجور وأين المطالب المسطرة
    لقد أكل الدهر وشرب على هذه النقابات لأنها لم تعد تمثلنا
    كلهم سفارة بدون استثناء ادا كانوا فعلا يدافعون على مصالح رجال ونساء التعليم فما حققوا لنا مقارنة مع دول الجوار الفقيرة التي رفعت أجور الأساتذة إلى 10000درهم تونس موريتانيا دول الخليج ونحن 2دريال يضحكوا علبنا
    لدلك ندعو أسرة التعليم إلى إضراب مفتوح بعد عودتنا من العطلة المقبلة
    ولنجعل شعارنا الخالد نريد حل النقابات لكاملها و الزيادة في الأجور وتحية نضالية

  • عمر
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:17

    المرجو تصحيح المعطيات الواردة في المقال اعلاه فالمسيرة قام بها اساتذة التعليم الابتدائي و الثانوي الاعدادي حاملي الاجازة بعد تملص الوزارة من اتفاق 14 فبراير مع التنسيقية التي تمثل هذه الفئة.

  • YAHYA
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:13

    تحية للتنسيقية الوطنيةللاساتذة المجازين التي قادت مسيرة21 مارس

  • محمد 17
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:15

    نطالب بالترقية الاستثنائية لكل الفئات المستوفية لشروط الترقي
    ناسف لما ال ايليه تعليم المغرب
    الحكومة هي السبب في فشل الاصلاح
    …نطالب بتخفيظ الاسعار والزيادة في اجور كل الموظفين وفي جميع القطاعات العمومية و الخاصة

  • سوسو
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:19

    نعم لا بد للخروج للشارع للمطالبة بحقوقنا المهضومة ومطالبة الوزارة الوصية والحكومة برفع الحيف والظلم وجبر الضرر عنا اسوة بالمحظوظين منا؟؟؟؟؟؟؟..اننا نطالب الحكومة في زمان تواطء النقابات الاكثر تمثيلية بترقية استثنائية عاجلة وفورية ..ان ارادوا حقا اصلاح هدا القطاع الحيوي في البلاد..وبدون دلك لايمكن الحديث عن اية جودة ولا عن اي اصلاح؟؟؟؟؟..فرجل التعليم هو اساس العملية التعلمية ككل..ومن هنا ادعو الاخوة الاساتدةالى الدفاع عن حقوقهم ورص صفوفهم..فماضاع حق وراءه طالب.

  • hamid 59
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:21

    هذه مغالطات.
    هذا إضراب للمجازين و لا علاقة له ب 20 مارس. هو نتاج تراكمات مجموعة من الاحتجاجات مند سنة 2008. المرجو الدقة في الخبر، اللهم إلا إذا كانت هناك غاية مبيتة من هذا الإفتراء.
    المرجو النشر

  • احمد
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:23

    ها ليمابغيناش الله يرحم الوالدين متخلطوش الوراق وتملصوا تحت حركة 20فبراير ثم تطالبوا بمطالب خاصة
    نعم مطلب مشروع لكن ليس في محله
    الان مطلب الحركة مطلب شعبي شامل سياسي اولا واقتصادي واجتماعي هذا هو اساس مطالب الحركة بعد ذلك تاتي المطالب الخاصة بعد ما تتحقق المطالب الكبيرة
    علينا ان نعرف الاولويات ومنخلطوش الوراق ونرجعوا أضحوكة
    مسألة أخرىالقطاعات العمومية وشبه العمومية لها نقابات تدافع عليها وميدانها معروف

  • حميد حميييد
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:25

    رجال السلطة بدورهم يستنكرون قيام وزارة الداخلية بتسوية وضعية زملائهم العاملين بالإدارة المركزية فقط ، في حين أن باقي رجال السلطة لم تسوى وضعيتم منذ صدور النظام الخاص بهم منذأكثر من ثلاث سنوات ، فهل هناك فرق بين العاملين بالإدارة المركزية ومن يعمل خارجها باليوادي والأماكن النائية،أبناؤه يعيشون في ظروف غير متساوية مع أبناء العاملين بالإدارة المركزية، فهل المسؤولون بالوزارة يدفعون برجال السلطة للخروج بدورهم للشارع للمطالبة بمساواتهم بزملائهم بالإدارة المركزية ، رغم أن نظامهم يمنع عنهم ذلك. ؟؟؟؟؟؟؟

  • مغربي
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:47

    المعلم في المغرب يتقاضى 3500 درهم كأجر أدنى..أما أصحاب السلم 11 فيتقاضون حوالي 10000 درهم وبدلك يكون أجره أعلى من الدركي والشرطي والعسكري و المخازنية والممرضين وشغيلة الجماعات المحلية…..كل هدا ونجد المعلم مادة دسمة للنكت؟؟؟؟؟؟؟
    انها سياسة المخزن لتحقيرهم لأنهم كانوا شعلة هده الأمة سنوات السبعينات وكانوا مِؤطري الحركات الفكرية وكانوا يدعون الى الحق..كيف لا وهم الطبقة المثقفة في المغرب….
    رجل التعليم له عودة للواجهة في القريب العاجل فلا تيأسوا
    أنشري يا هسبريس

  • SAID
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:33

    ألا تستحق مسيرة المجازين التي جرت اليوم بالرباط أن تذكر,
    أخشى ان نهمشونا كما همشنا نيني رشيد وقلمه.
    عهدنا فيكم المصداقية فلا تخيبوا أملنابعد أن عهدنا التهميش من غالب المنابر الإعلامية الأخرى.

  • rachid
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:37

    اسف أن أخبركم أن تحرياتكم خاطئة للأسف و أتمنى أن تصلحوها فالمحتجون اليوم بالرباط و الذين دخلو في إضراب مفتوح من 16 مارس الجاري هم فقط الأساتذة المزاجون الذين حرمتهم الدولة من حقهم في الترقية إلى السلم العاشر

  • حــســن
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:41

    أخطأت هسبريس حين ظنت أن المعتصمين معلمين يطالبون بالزيادة في الأجور. إن المعتصمين أساتذة مجازون يطالبون الوزارة بترقيتهم إلى السلم العاشر على غرار إخوانهم السابقين

  • Mo7ipArrasoul
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:39

    هناك من يتقاضى:
    -50 ألف درهم و30 ألف درهم من دون احتساب الحوافز والعلاوات الشهرية والسنوية.
    -بالإضافة إلى الفساد الموجود في توزيع الثروات الوطنية و المال العام.
    -المحسوبية والزبونية
    -غياب الشفافية والحكامة
    – الامتيازات غير العينية من قصور للسكن وأسطول السيارات والبنزين والخادمات وغيرها
    -…….
    -في حين أنني أستاذ بالسلك الإعدادي لمدة 8 سنوات أتقاضى 2599 و 1133 تدهب للكريدي للمدة الطويلة 20 سنة أي أن راتبي هو 3732 درهم.

  • مجاز
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:43

    لمادا كل هده الأخطاء، أهو تعتيم من نوع أخر،نحن أساتدة مجازين حرمنا من الترقية بشهادة الاجازة ،نحن ضحايا المادة 108 ، ونحن في اضراب واعتصام مفتوحين من اجل استرجاعها

  • المغربي الحر
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:45

    المرجو التصحيح، لقت كانت المسيرة من تنظيم التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي حاملي الإجازة والمرتبين في السلم 9، مطالبين بترقيتهم إلى السلم العاشر على غرار الفئات الأخرى من الأساتذة حاملي الشواهد. هذا وقد دخل الأساتذة المعنيون في إضراب مفتوح إلى حين إنصافهم. ويجدر الذكر إلى أن التنسيقية وقعت اتفاقا مع وزارة التربية ووزارة الداخلية ممثلة في عامل صاحب الجلالة يقضي باجتماعهم يوم 15 مارس، حيث فوجئنا بتخلف الوزارتين عن الاتفاق الموقع معهما. لذا نحملهما المسؤو لية الكاملة لما ستؤول إليه الأوضاع جراء الإضراب المفتوح. عاشت وحدة الأساذة المجازين في ظل التنسيقية الوطنية.

  • Mehdi
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:07

    SALEM TOUT LE MONDE
    franchement ces professeur de l’école primaire ont dépasse les limites.il faut laisser les autres travailler ya pas que vous au Maroc.c’est honteux vraiment vous êtes des hypocrites

  • charra houcine
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:49

    المرجو التصحيح، لقت كانت المسيرة من تنظيم التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي حاملي الإجازة والمرتبين في السلم 9، مطالبين بترقيتهم إلى السلم العاشر على غرار الفئات الأخرى من الأساتذة حاملي الشواهد. هذا وقد دخل الأساتذة المعنيون في إضراب مفتوح إلى حين إنصافهم. ويجدر الذكر إلى أن التنسيقية وقعت اتفاقا مع وزارة التربية ووزارة الداخلية ممثلة في عامل صاحب الجلالة يقضي باجتماعهم يوم 15 مارس، حيث فوجئنا بتخلف الوزارتين عن الاتفاق الموقع معهما. لذا نحملهما المسؤو لية الكاملة لما ستؤول إليه الأوضاع جراء الإضراب المفتوح. عاشت وحدة الأساذة المجازين في ظل التنسيقية الوطنيةe

  • مابل من بني ملال
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:51

    منذ ما يقارب عقدين من الزمن, ورجال التعليم لا يجيدون إلا التمسكين و المطالبة بتحسين الأجور, فقد كانوا السباقين إلى الإستفادة من مراجعة النظام الأساسي, بما فيها رفع كوطا الترقية, إضافة إلى تردي مستوى التدريس الراجع بدوره إلى غيابهم المتكرر نتيجة الإضرابات و كثرة العطل بدون فائدة, سيروا تخدموا, والله لو كنت محل وزير التعليم لبادرت إلى جلب المدرسين من مصر و سوريا بربع راتبهم مع مستوى تدريس عالي.

  • أستاذ
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:01

    يجب تصحيح الخطأ الوارد في التحرير(مئاةالمعلمين…) . إن الذين جابوا شوارع الرباط من وزارة “التعليم” إلى البرلمان ليسوا معلمين و إنما أساتذة مجازين . و يطالبون بحقوقهم المهضومة و من أهمها :
    1/ الترقي إلى السلم العاشر
    2/ إقرار حق الترقي إلى خارج السلم لأساتذة الابتدائي و الاعدادي المستوفين لخمس سنوات في السلم 11 أي الدرجة 1 .
    و يجب تفعيل هذا الأمر بصورة استثنائية يستفيد منها جميع المستحقيت للترقيةإلى حدوح مارس 2011 وبدون استثناء.
    ناهيك عن مطالب أخرى من مثل :
    – حق تغيير الإطار .
    – استرجاع السنوات المقرصنة ماديا و ماليا .
    هذا و ما ضاع حق وراءه طالب .

  • Moujaz
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:13

    المحتجون اليوم في شوارع الرباط هم اساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الاعدادي حاملي الاجازة المنضوون تحت التنسيقية الوطنية لاساتذة التعليم الابتدائي و الثانوي الاعدادي حاملي الاجازة و مطلبهم هو حقهم المسلوب في الترقي بشهادة الاجازة اسوة بزملائهم و ليس الزيادة في الاجور و ان كان كذلك هذا المطلب مشروعا و يستحق النضال

  • شكري
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:53

    حرام عليكم كل هذه المغالطات أول شيء تسمية المعلم لم تعد مستعملة وهذا يِؤكد عتاقة فكركم وأسالبكم في خدمة المخزن
    ثانيا وتنويرا للرأي العام فما كان اليوم وسيكون غدا وبعده إلى أن تتحقق مطالبنا امام الوزارة ليس مطلبا ماديا بحتا بقدر ما هو حرب الكرامة كرامة المجاز الدي تعرض للإهانة عدة مرات من طرف من هو وصي عليه “عفوا المجاز لا يهان البعزيزي هو البرهان”
    عفوا صاحب الموضوع أجد صعوبة في أن اوضح لك مسألة الاعتصام الذي كتبت حوله لأن العالم وصل إلى إلى درجات كبيرة من الوعي الذي يفوق تلك السطحيات التي تعبرون بها كنت أظن أن هذا الفضاء خاص بالأحرار من شباب المغرب المطلعين لكن صراحة خاب ظني بعد هده الترهات التي قراتها

  • noureddine
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:57

    هل تعلمون ان اعل اجر في اليابن هو اجر المعلمون======اكبر من المهندسين و الوزراء))))))و يقولون لك لمادا تعليمنا ناقصة

  • مواطن سلبي
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:03

    تحية وطنية
    بصفتي رجل تعليم— اطلب من القيميين على موقع هسبرس تجاوز الخطابات البينسطرية وتلبيس الحقائق من اجل تضليل القارئ البسيط.
    بدءا فنضالات رجال التعليم هي الشريان النابض والقوة الدافعة لتخليق الحياة العامة بالبلاد وخلق التوازنات وترسيخ نوع من الامن الاجتماعي…ودعوتها لمحاربة الفساد والمفسدين في انتظار اليات المراقبة الحقيقية للمال العام…مما يجعل من هذه الفئة التي طالما الصقت بها صفات الانتهازية والوصولية من طرف اجهزة تتمنى الاستحواد واستعباد البروليتارية وابنكتها…..

    ثانيا ان المطالب المشروعة لفئات عريضة من رجال ونساء التعليم المتضررة من نظام الكوطة والترقية بواسطة الامتحانات والتي راكمت اجيال فوق اجيال ازمت من الوضع المادي والاجتماعي لشريحة كبيرة واجهزت على مبدا تكافؤ الفرص داخل الوزارة الواحدة…
    وكمثال لما نقول
    معلم او استاد التعليم الاعدادي حامل لباكالوريا 1978 او deug1988 اقدمية 31 يتقاضى 3500 درهم.
    مقابل مايتقاضاه شرطي ثانية ثانوي من نفس الوضعية 8000 درهم
    اليس حيفا ام هي منهجية تازيم رجال القطاع للحيلولة دون التفرغ للشان المحلي والوطني.
    فان كانت عدد الاطر العاملة بوزارة الطباشير حالت دون تسوية وضعيات هذه الفئات واخرى كحجة للتملص فعلى الاقل مراعات العاملين بالقسم والممارسين الحقيقيين للفعل التعليمي التعلمي لاعطاء دفعة حقيقية للمشروع.
    ان فئات رجال التعليم بكل اطيافها-يساريين-اسلاميين-راديكاليين-مستقليين… لم تكن قط فئة تبحث عن الامتيازات كما رسم لها بل تجدها نشيطة في جميع جمعيات المجتمع المدني من شان صحي واجتماعي وتعليمي واقتصادي وثقافي وسياسي….املة حياة كريمة لافراد هذه الامة وجبهة داخلية تقف امام اعداء الوطن والانفصليين
    املي ان تصل رسالتي لمن يهمهم الامر وتسوية وضعيات رجال وطنيين هدفهم الصالح العام وسيادة الامن والسلم الاجتماعي.
    فتحية لرجال التعليم المشاركين في 21 مارس من قريب او من بعيد الرافعين شعار لا للفساد لا للمفسدين نعم لفتح ملفات تحقيق لهدر المال العام.
    وتطبق القانون على الجميع-مدونة السيرالتروادية-…..

  • رشيد التباري
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:15

    ان التغيير الذي يصبو اليه كل شعب يجب ان يبدا بتغيير العقليات اولا فقبل التفكير في التمتع بالحقوق لا بد من التفكير في الالتزام بالواجبات

  • mafaman
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:59

    اورد هذ المقال عددا من المغالطات التي يتوجب توضيحها ولما لا تصحيحها ما دام اني اكتب من موقع المعني بالامر
    1لا يتعلق الامر بمئات المعلمين بل بازيد من 1500 من اصل اكثر من 5000استاذ واستاذة موزعين على اطاريين مختلفين: اساتذةالتعليم الابتدائي, واساتذةالتعليم الثانوي الاعدادي ,معنيون بممطلبي الترقية+ تغيير الاطار\
    وقد انتظموا داخل التنيسقية الوطنية لاساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الاعدادي حاملي الاجازة كاطار وحيد للدفاع عن مطالبهم المشروعة والمتمثله في الترقية من السلم التاسع الى السلم العاشر واحتساب الاثر الرجعي الاداري والمادي اسوة بالافواج السابقة مع الاولوية في تغيير الاطار
    وتجدر الاشارة الى ان جدور الملف تعود الى:
    -ايقاف الوزارة العمل بالمادة 108 التي تتيح الترقي بالشواهد الجامعية
    – اصدار الوزير الاول لقرار استثنائي يتيح الترقية لحاملي الشواهد العلياضدا على قرار ايقاف العمل بالمادة 108
    – اقصاء المجازين من الترقية بواسطة القرار الاستثنائي للوزير الاول بدعوى ان الاجازة ليست من الشواهد العليا
    -اقدام الوزارة على ادماج عدد من العاطلين الحاملين للاجازة مباشرة في سلك التعليم السلم 10دون اي تكوين بيداغوجي ,في خرق لقانون الوظيفة العموميه الذي ينص على التباري.

  • mafaman
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:17

    وكان فرض الوزارة لمباراة -ادعت انها شكلية- من طرف واحد وبتوطئ مع النقابات. النقطة التي افاضت الكاس خاصة وانها حددت المناصب المتبارى عليها في عدد اقل بكثير من اعداد الفئات المعنية التي رفضت المبارة واعتبرتها مجالا لتصريف المحسوبية وامتهانا لكرامة الاستاد, وامام صمت النقابات اعلنت التنسسيقية رفضهاللمباراة المهزلة وخوضها لاضراب واعتصام مفتوحين حتى الغاء المبارة ة والترقية دون قيد اوشرط…, وامام ضغط الظرف الوطني والاقليمي رفعت التنسيقية عن حسن نية الاعتصام بعد توقيعها لاتفاق 14/2مع ممثلين عن وزارةالتعليم تحت ضعط الداخلية يقضي بتعليق المبارة ورفع ملتمس للوزير الاول بهدف التاشير على قرار استثنائي بالترقية على ان تتم اجراة الاتفاق في15/3/2011وهو الامر الذي تنكرت له الاطراف المعنية مما دفع التنسيقية الى العودة الى الشكل النضالي حتى تحقيق الملف المطلبي الدي يستمد شرعيته من الدستور المغربي الذي يقر بمساواة جميع المغاربة امام القانون وفي تقلد المناصب العامة وفق مقتضياتها القانونية
    ويجد مشروعيته في القرارت الاستثنائيه للوزيرالاول بخصوص عدد من الفئات الاخر ى واستمرار الترقية بالاجازة في القطاعات العمومية الاخرى, وبهذا فان نضالنا مشروع بقوه الدستور خاصة بعد تماطل الوزارة في حل الملف واخلالها بالتزاماتها في اطار الحوار الاجتماعي ليوم2011/3/14/

  • fouad hicham
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:09

    ليس هناك فئة في المغرب مهظومة الحقوق
    اكثر من معلمي ومعلمات القطاع الخاص .فادا كان معلموا القطاع العمومي يتقاضون راتبا محترما فان
    نظرائهم في القطاع الخصوصي منهم من يتقاضى 1000 درهم في الشهر رغم انهم حاصلون على الاجازة ويشتغلون ضعف
    الساعات التي يشتغلها المعلمون بالقطاع العمومي .فهدا ليس دنب المستتمرين في القطاع الخاص وانما مسؤولية الدولة التي تخلت عنهم ليعيشوا الفقر والحرمان.فيجب على الدولة ان تاخد بيد هده الفئة العريضة من المواطنين حيث ان منهم من اشتغل اكثر من 20 سنة ولا زال يعاني.
    ان التعليم الخاص يؤمن التمدرس تاكثر من30 0/0 من مجموع المتمدرسين في المغرب .من يجب ان يتظاهر ادن ام ان هده الفئة هي الحلقة الاضعف ……..

  • عماد
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:25

    إلى صاحب المقال المرجو تصحيح المعلومات فنحن أساتذة التعليم الأبتدائي و الثانوي الإعدادي و مطلبنا مشروع (لا مزايا كما تقول)فنحن نطلب الترقية بالاجازة دون قيد أو شرط

  • طاطاوية
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:21

    من حقهم المطالبة بالزيادة في الأجور لأن أجورهم هزيلة بالمقارنة مع متطلبات الحياة اليومية……

  • maghrebi
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:11

    الترقية الاستثنائية لحل مشاكل التعليم وتفادي الاضرابات والوقفات الاحتجاجية اليومية امام مقر الوزارة والنيابات .

  • Parent d'élève
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:29

    S’il y un département où ses fonctionnaires touchenst de l’argent szans rendement , c’est le MEN. L’Année scolaire étalée sue 9 mois,et nos enfants ne bénificient même pas de CINQ mois d’apprentissage, à cause des grèves sans fondement. Même la présence de ces messieurs devant le ministère , est au détriment de cours sencés prodigués à nos enfants. Il ya maintes façon de manifester, dont le port de BRASSARD, tout en restant en classe. Mais ces messieurs, aiment s’absenter sans raison , et quand les pouvoirs publics font leur devoir de prélèvement sur le salaire , il rouspètent. LA GREV E est prévue par la constitution, mais celà ne veut pas dire faire une grève et percevoir un salaire sans TRAVAIL . Si la grève est garantie par la constitution, c’est seulement pour la situtaion de ce fopnctionnaire, pour ne pas être en SITUATION D’ABSENCE, et non pas percevoir de l’argent public,sans rien faire. QUAND EST CE QUE LES PARENTS D’ELEVES DESCENDRONT DANS LA RUE POUR MANIFESTER CONTRE L’IMPUTATION DU TEMPS SCOLAIRE DE NOS ENFANTS ( ZAMAN AL MADRASSI)Fini le temps où ( Kada Al Moaallimou An Yakouna Rassoula) , j’ai vraiment la nostalgie de nos beaux jours d’Ecole , où l’instituteur percevait peu et donnait beaucoup , et fier devant ses concitoyens.

  • قارئ
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:31

    الزيادة يجب أن تشمل أجور جميع الفئات وليس التعليم فقط فالكل متضرر من غلاء الأسعار ومتتطلبات الحياة مع العلم أن أغلب رجال التعليم لهم الوقت الكافي حيت يلجؤون لبعض الاعمال ساعات اضافية سماسرة بيع شراء بوعارة وغير دلك

  • ملبق وملصق
    الإثنين 21 مارس 2011 - 10:45

    اسمحوا لي يا ” الرباط (رويترز) – سهيل كرم وزكية عبد النبي ” أن أقول لكم وبكل موضوعية هذا ليس مقالا صحفيا بل تلصيقة وصافي المرجو من إدارة هيسبريس أن تراقب ما ينشر على صفحاتها هاد” المقال “؟؟؟ دياربحال شي باخرة صايكينها بزاف و غرقوها …التخربيق

  • إمام مرشد متشبث بثوابت الأمة ا
    الإثنين 21 مارس 2011 - 10:41

    لا زال المرشدون والمرشدات خريجي برنامج تكوين الأئمة والمرشدات الحاملين للشهادات العليا ينتظرون تنفيذ الوعد الذي قطعه على نفسه وزير الأوقاف والشؤون الاسلاميةبترقيتهم اثناء اللقاء الذي جمعه بهم في كل من الرباط ومراكش منذ ما يزيد عن سنة وأربعة اشهر.
    لقد سئمنا ومللنا من الانتظار خصوصا وأنه تم ترقية العديد من الموظفين بالوزارة نفسها باستثناء هذه الفئة المحترمة من العلماء والعالمات التي احدثت تغييرا واضحا في الشأن الديني ببلادنا منذ تخرجها.
    فلم يبق لهؤلاء الا ان يخرجوا بجلابيبهم وطرابيشهم الحمراء ليتظاهروا أمام البرلمان مع اخوانهم من ةالأطر العليا المعطلة مطالبين بتسوية وضعيتهم أسوة بباقي إخوانهم الموظفين بوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية. رغم ان هذه الفئة محرومة من التظاهر

  • wadii
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:27

    pour Mr le parent d’élève .. ne généralisez pas vos jugements ..Vos doigts ne sont pas semblables .. Il y a une majorité de profs qui font leur travail en toute honnêteté et sacrifice et assument leur responsabilité pour le bien de leurs élèves et le futur de leur patrie… et c’est vraiment ridicule de faire de tels commentaires en mettant tout le monde dans le même panier.. sans même de reconnaitre à ces gents leurs droits vs parlez d’un type de protestation qui ne peut avoir aucun resultats au maroc ,pt etre oui au japon , et si qlq un doit assumer la responsabilité de perte du temps scolaire à cause des gréves c’est le gouvernement qui a privé ces fonctionnaires de leurs droits ..et je ne nie pas qu’il y a certains parmi eux qui ont une mauvaise réputation à cause de leur irresponsabilité et leurs comportements indignes d’enseignant mais un peu de raison svp et ne soyez pas si injuste jigeant les gents

  • youssef
    الإثنين 21 مارس 2011 - 10:43

    إلا على خدمتكم لي درتو أو مازال كدرو ماتستحق تا أجرة ليعندكم دبا
    الله يعطينا وجهكم
    راحة أو ديمة لعطلة أو شرح والو أو زيدنهة بي سوايع
    نتومة سباب لجهل أو لخوف في لبلد
    الله ياخد فيكم لحق

  • ادريس ملكى
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:05

    لا تقافة لا خدمة معقولة او طالبين الزيادة

  • agregatif
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:47

    تحية الى كافة نساء و رجال التعليم أما بعد فإني أتحدى الذين يصفون رجال التعليم بالإنتهازية أو ضعف المردودية أن يدرسو في قسم به أكثر من 54 تلميذ 10 دقائق “ولاه حتى ينتف شعرو” فعلا تم صرف مبالغ خيالية على القطاع ولكن “في الخوى الخاوي” دون الوقوف على مكمن الداء و هو تحسين ظروف العمل القطاع يا إخواني تكتسيه العشوائيةفي التنظيم على المستوى المركزي و عدم وضوح الرؤية على مستوى التكوينات
    ديرو عملية حسابية أستاذ رب أسرة يتقاضى 3500 درهم يعمل في زاكورة (النواحي) و أسرته تقطن بالرباط واش غاد تبقى ليه شي حاجة ( و بعضكم يتكلم عن أن رجال التعليم يتقاضون أعلى أجر هذا لي قال هاذ شي يما ماعايش فالمغرب أو كيسمع هادوك اللي يزيدو السوايع رغما عن التلاميذ و القطاع بريئ منهم ومن أفعالهم المشينة)

  • محمد
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:35

    السلام عليكم ورحمة الله
    مسيرة يوم الإثنين في الرباط هي مسيرة أساتذة التعليم الإبتدائي والإعدادي حاملي الإجازة وتأتي ردا على إخلاف الوعد الذي أخدته الوزارة على عاتقها مع التنسيقية يوم 14 فبراير 2011 وذلك بإصدار قرارة إستثناءي أسوة بالأفواج السابقة للترقية بالإجازة ،ونطالب الوزارة المعنية بالإسراع بحل هذا المشكل من أجل سلامة الوضع لأن هناك إحتقان سينجم عنه أشكال نضالية جديدة وغير مسبوقةوالسلام عليكم

  • YOUNES
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:33

    يجب على المعلمين ان يخجلوا من انفسهم فهم يعيشون في ترف بالمقارنة مع الوظائف الأخرى: عطل و اضرابات متواصلة ، اجور محترمة،مزايا مؤسسة محمد الخامس،دروس خصوصية ،عدد ساعات العمل اليومية اقل من 6 ساعات ….وفي المقابل حصيلة هزيلة

  • ابو فاطمة
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:37

    الترقية الاستثنائية والزيادة في الاجور حوالي 20في المائة بالنسبة لسلم 10فما فوق و40في المائة بالنسبة للسلم 9فما تحت والا كما يقول المثلاخر الدواء الكي -اي الاعلان عن الاضراب المفتوح…نعم ايها النفايات-عفوا التفابات-الاضراب المفتوح هو السبيل الوحيد الدي يدع حكومة الفاسي تخنع لناوهي صاغرة

  • free
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:39

    Qui t’a appris à si bien parlé si ce n’est tes profs
    ?!!
    Dommage que tu sois si ingrat, le ministère est le seul responsable de ce qui se passe, je t’invite à venir assister à l’un de mes cours, et là tu comprendras mieux.

  • mly
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:35

    هؤلاء الطماعين البخلاء ولوعلى انفسهم والاقربين,استغلاليين لا يرون الا مصلحتهم ولا يفكرون في احد ولا اقول الجميع بل هناك شرفاء يقدرون تلاميدهم وباقي الشرائح المجتمع المعطلين منهم والدين ليس لهم اجرة ليدعون الله ان يجعل فيها البركة.

  • عبد الحق
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:55

    جميل أن تسند مهمة تدريس الأطفال لمجازين استفادوا من تكوين أكاديمي في مجال التربية والديدكتيك ، الأجمل لو أن هذا المجاز في الجيولوجيا أو البيولوجيا أو الفرنسية أو الكيمياء، أو ….اختار هذه المهنة عن رغبة . وكيف له أن يختار هذه المهنة الرائعة عن رغبة والدولة لاتشجعه على ذلك ،بما أن هذه الدولة بنفسها تستخف بهذه المهمة الجليلة وإلا كيف تفسر أن أستاذ الثانوي له الحق في الترقي خارج السلم في حين أن أستاذ الإبتدائي ليس له نفس الحق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ علما أن كلاهما له شهادة الإجازة الجامعية وكلاهما استفاد من تكوين سنة إما في المدرسة العليا للأساتذة أو في مركز تكوين الأساتذة . ثم كيف تسند ترقية أساتذة التعليم الإبتدائي المجازين إلى تنقيط يقوم به مفتشون هم بحاجة لمن يقومهم و ينقط لهم ، يكفي أن نعلم أن فشل بيداغوجيا الإدماج سواء على مستوى التكوين أو التتبع الميداني يرجع بالأساس إلى هزالة عطاء هذه الفئة من العاملين بقطاع التربية ، ثم ماذا يعني تنقيط أستاذ؟؟ لماذ لا تعالج الوزارة هذه المسألة بذكاء ، لماذا لا تهيء الوزارة هذا الأستاذ لحب هذه المهنة من أجل تحفيزه للعمل والعطاء دون تنقيطه كما ينقط التلميذ . ؟؟؟في الواقع نظامنا التعليمني ما هو إلا مرآة لتخلف هذا نظام التعليم. وحسبنا الله عليه توكلنا وإليه المصير ولاحول ولا قوة إلا بالله

  • ناضوري
    الإثنين 21 مارس 2011 - 10:25

    i’m really sick to hear all these allegations who told you that teachers live in haven on earth all pople think that we get money while actually we get peanuts you should be ashamed of yourselves you parents who send their ill-broughtup children to disturb classes and incite them against us it has become difficult to do the job of a teacher come on we are civilians we are ot supposed to carry weapons at school to protect ourselves of your f….children

  • fadel
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:41

    السيد صاحب التعليق 13 “Maghribi” انك تقول ان مردودية رجال التعليم =0 صحيح لكن بالله عليك كم تساوي مردودية الاطباء، مردودية القضاة، مردودية النواب، مردودية الولاة، مردوديةالوزراء ، مردودية المدراءالعامين ، مردودية رجال الامن الذين استفادوا من زيادة تفوق 100% ووووو…. بل وحتى مردودية ابسط بناء الذي يغش في عمله ويضيع رب العمل أتحداك أن تجيب بصدق. الكل ينهب المال العام وخسابنا جميعا آت أفي الدنيا أم في الآخرة…

  • younesbensrhiouer
    الإثنين 21 مارس 2011 - 10:27

    نتعجب لأمر هؤلاء الصحفيين يرفعون شأن من يريدون رفعه،ويذلون من يريدون ذله.والله هو المعز المذل. حقا إنها مهنة التحايل والكذب والنفاق ،في الوقت الذي كنا نظنها سلطة رابعة مستقلة تحاول رصد الحقائق وكشف الظلم في كل المجالات،أصبحت متواطئة مع الدولة ضد المواطن الذي يدعمها و يقرأ منتوجها.

  • bnadem
    الإثنين 21 مارس 2011 - 10:29

    quoi ? la plupart d’entre eux sont meme pas capable de ecrire une petite redaction et ils n’ont meme pas le niveau et aussi autre choses ils font pas leur travail ca plus des trop longue vacances que ils profitent chaque an alors distes moi si vous voyez que ces gens meritent c’est zerwara ce que ils meritent et rien de plus ;

  • مغربي
    الإثنين 21 مارس 2011 - 10:31

    استغرب لرجال و نساء التعليم وقد جن جنونهم عن الزيادة في الاجور رغم الامتيازات التي يحضون بهاو ساعات العمل التي لاتتعدى 18 س في الاسبوع والعطل الكتيرة .ناسين ان هناك من يصل الليل بالنهار في العمل وبعيد عن اهله بالف الكيلومترات وانعدام العطل حيت لا يحضر لا لاعراس و لا اعياد حيت يمحيهما من قاموس حياته ويتاقضى اجرا زهيدا لايتجاوز في بعض الاحيان 2000 درهم في الشهر.لا نقابة تدافع عنه لتيس له الحق حتى بان ينبس بكلمة لتحسين وضعيته فبالله عليكم رجال التعليم اين انتم من هؤلاء اللدين يهبون دمائهم وارواحهم فداء لهدا الوطن.لقد ساموا الوعود الكادبة.والله لو اطلعتم على ما يقع من اختلاسات ونهب في هدا القطاع وربما قد اكتشفتموه دون ان ادكره لوليتم فرارا ولمتئتم رعبا.

  • مغربية حرة
    الإثنين 21 مارس 2011 - 10:35

    اتقو الله ياعباد الله الذي يشتغل يريد زيادة والعاطل يريد ان يشتغل اخر من يحق لهم ان يتظاهرون اصحاب التعليم لا مستوى في التدريس اغلب ايامهم عطل انظرو مستوى الشباب وما صنغتم من اجيال هذا دليل على انه التعليم صفر دائما كنا نسمع مظاهرات اصحاب التعليم مع انهم مثل مانقول بالعامية شبعانين غير راحة وفوق هذا لا يقومون بواجبهم المهني الا من رحم ربي زائد الدروس الخصوصية التي واستعمالها اداة لتهديد التلاميذ ان قبل ان ينخرط عنده في دروس خصوصية سوف يرسبه الناس جنت ومطالبكم كثرت والله يكون بعون الملك

  • حسناء
    الإثنين 21 مارس 2011 - 10:33

    هذورجال التعليم دائما مضربين عن العمل من نهار عقلنا وهما غير مريحين وكيتخلصو قلا ئل هما الي كيحللو حتى رزق اولادهم واش المعليم الي كيخلي التلاميذ في القسم ويمشي هو للقهوة هو والمدير واش هذاك معلم
    يسمحو لي رجال التعليم ديال بصح لي كيخدو خدمتهم على اكمل وجه وهما فهذالزمان قلال مزيان
    انا منكدبش عليكم كون لقيت منين ندوز لشي معليمين معرفتش اش غندير ليهم

  • امحمد
    الإثنين 21 مارس 2011 - 10:39

    بالنسبة لمن يقول أن رجل التعليم ينقاضى 10000درهم.عليه أن بدرك أن هذا لايتحقق للجميع واذا تحقق فبعد اكثر من 25سنة من العمل أي حتى بدخل الرجل سن الشيخوخة والمراة سن اليأس.وتكثر الأمراض وطلبات الأبناء والديون .

  • sousou
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:19

    من ا نتم لكي تطالبو بحقوقكم ؟
    هل اعطيتم شيئا للتلميد المسكين ؟
    فآخر أناس لهم الحق في التظاهر هو أنتم لأن جلكم يقضي وقته في حل الكلما ت المتقاطعة وفي التبركيك و النميمة واكل الرغايف والبطبوط
    بصراحة أنا أتمنى أن يأتي قرار بالنقص في أجور المعلمين لأن في نظري فلوسهم كلها حرم
    الله يخد فيكم الحق

  • mouhmed
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:29

    صدق القدافي بوصف الشعوب العربية بالجرذان ففي الوقت الذي يتمتع الوزير بالكعك يتصارع الجرذان تحته على الفتات يا من تسبون رجال التعليم نتفهم خوفكم على مصالحكم فكما تقولون العاطل أولى بالأسبقية لكن إذا كان المشتغل في التعليم بمستوى الإجازة و راتبه أقل من البوليسي الذي ليس له حتى بكلوريا ألا يعتبر عاطلا

  • marocai pur
    الإثنين 21 مارس 2011 - 10:57

    معلم يعمل مقابل اجرة 6000 درهم و له اقدمية 27 سنة و بجواره زميل له قضى 10 او 15 سنوات مصنف في السلم11 و يحصل على اكثر من 10000 درهم, ابهذا يريدون اصلاح التعليم

  • اسمهان
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:01

    احمدوا الله و اشكروه على نعمة العمل و الرزق الذي اتاكم ايها المعلمون لم الشكوى اتعلمون انه توجد الاف من الأسر تتمنى و لوربع ما تتقاضونه لتسد به جوعها..انظروا الى من هو تحتكم و اعتبروا
    عن اي زيادة تبحثون كفاكم جحودا و احمدو الله

  • اسمهان
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:05

    احمدوا الله و اشكروه على نعمة العمل و الرزق الذي اتاكم ايها المعلمون لم الشكوى اتعلمون انه توجد الاف من الأسر تتمنى و لوربع ما تتقاضونه لتسد به جوعها..انظروا الى من هو تحتكم و اعتبروا
    عن اي زيادة تبحثون كفاكم جحودا و احمدو الله

  • meriam
    الإثنين 21 مارس 2011 - 10:37

    لا لزيادة اجور رجال التعليم الضالمين الذين يرتشون فالتعليم الحكومي اصبح موردا للاموال لهاؤلاء من يدفع اكتر يضمن نقطة جيدة في آلامتحان دون حسيب ولا رقيب
    لقد دقنا درعا من هؤلاء
    اين حقنا في الطعن في النتائج واعادة التصحيح
    اين العدل اين تكافئ الفرص
    لا اجمع الكل لكن الاغلبية لا يستحقون اجرتهم الحالية

  • فوفو
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:45

    أولا أنتم لستم مجازون ,ثلاث سنوات فوق الباكالوريا لاتعتبر في نظري اجازة…ثانيا ليس بالفئوية نطالب بالحقوق فهده انتهازية مفرطة منكم ..تخرجتم في 2008 وتبحثون عن ترقية دون مراعاة حقوق باقي الفئات من المجازين وغير المجازين الدين بقوا في سلاليمهم مند 17سنة..يجدر بكم اخواني ان تطالبوابترقية استثنائية مع من يطالبون بها ..والا فالتخوظوا المبارياة كمن سبقوكم..والله مابقيتش فاهم والوا فهاد البلاد ؟؟؟ كل يبحث عن مصلحته الشخصية..اللهم استر يارب.

  • BEN
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:03

    IL FAUT DOUBLER LES SALAIRES DES INSTIUTEURS SURTOUT CEUX QUI TRAVAILLENT DANS LE RURAL, AU MAROC IL YA BIEN DES SALAIRES DE PLUS DE :500 000 DHS ET QUI NE PAIENT PAS LES IMPOTS

  • مغربي
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:31

    لقد قرأت مجموعة من التعليقات ، تبين لي ما عملت الدولة في هدا الشعب الدي أصبح يحسد نفسه واخوانه، أصبح الناس ينظرون الى رجل التعليم كعدو، كناهب لخيرات البلاد، كوحش يمتص دمائهم …أصبح كل من يطالب بحقوقه كأنه ليس وطنيا،لقد وجهوا أضوائهم الى الأستاد لكي لا يعرف الناس ناهبي تروة البلادالحقيقيين والخونة الحقيقيين ومصدر هده المشاكل كلها
    هل تعلمون من هم الدين يعيشيون تحت عتبة الفقر؟ألا تعلمون أن الجميع له الحق أن يطالب بحقوقه؟ ألا تعلمون أن من يشتغل يجب أن يشتغل بكرامته وبحقوقه كاملة وأن من لم يشتغل يجب عليه أن يطالب بحقه في الشغل؟ألا تعلمون أن الدولة لا تتصدق علينا وأن خيرات البلاد ملك للجميع؟ألم تستفيقوا بعد من سباتكم؟ان واجب الجميع النضال من أجل الحق لا توزيع الاتهامات المجانية على أولاد الشعب مثلكم؟وان لم تستطيعوا فاتركوا من بقيت فيه نقطة من كرامة أن يناضل من أجل حقوقه ومن أراد منكم العيش بدون كرامة فله دلك ، لكن سيحاسب أمام العباد والاله
    وتحية نضالية مرة أخرى للأساتدة المجازين ولجميع الأحرار في العالم

  • معلم من الواقع
    الإثنين 21 مارس 2011 - 10:23

    يا إخواني المعلم او المدرس ، لا يقدر احد معاناته على الاطلاق ، إلا من يعيش معه، الدولة استطاعت ايضا ان تضع المعلم في قفص الاتهام بعد فشلها في إنقاد التعليم ، حتى أصبح الجميع يتهجم على المعلم ، منهم من يريد ان ينقص له من اجرته ، غريب جدا هدا التحامل غير المنطقي، أتحدى اية قناة إعلامية تفتح الحوار علنا امام الشعب للمعلم ان يتحدث عن نفسه كي تتعرفون عن قرب عن الحقيقية ن فأغلب رجال التعليم دهبوا للوظيفة بسبب ضعف عائلاتهم المادية وهربا من البطالة وليس حبا في المهنة ، وهدا خطا الدولة على الدوام
    ارحموا المعلم ، لأنه بباسطة ليس له اي دخل في الاتهامات
    كما ان هناك من يحقد على معلم يصرف حقده هنا بكلمات لا تليق
    وهناك من ينعته بقلة الثقافة
    أحيلك على منتديات ومواقع التعليم بالمغرب
    90 بالمئة من المواقع الرائدة بالمغرب الالكترونية يسيروها معلمون
    اطلع لتعرف ، لا تسمع وتقذف ،
    انشر بارك الله فيك

  • Parent d'élève
    الإثنين 21 مارس 2011 - 11:27

    A messieurs les profs 44 et 51, je réponds, je ne nie pasles droits à tout marocain, pour améliorer sa situtaion matérielle et sociale, je dis simplement qu’iy a maintes façons de manifester, et la plus civilisée est le port d’un brassard, soit rouge, orange ou même noir, au lieu de se déplacer des contrées lointaines pour marcher à Rabat ou même devant les délégations provinciales.Je crois que messieurs les professeurs auront la sympatghie des parents, au lieu de leur coller des échecs de leurs enfants. Vous même,si vous travaillez dans le secondaire, collegial ou qualifiant, vous pouvez juger les élèves fraichement admis au secondaires,et vous trouvererz que les connaissances de base sont insuffisantes, et celà est à la mauvaise gestion du temps scolaire ( Zaman Al Madrassi ) dans le primaire. JE NE RENIE PAS ET JE SAURAI TOOUJOURS GRE A MES PROFESSEURS QUI M’AVAIENT PRODIGUE LE SAVOIR ET JE LES GARDE TOUJOURS DANS MON COEUR? ET çA JE L’AUI DEJA RELATE DANS MON COMME?NTAIRE, simplement les temps ont changé et j’ai peur pour l’avenir des generations futures, s’il n’a pas été mis fin à ce qu’on vit actuellement dans l’enseignement. MES RESPECTS ENCORE POUR TOUS CE QUI FONT LEUR TRAVAIL A MERVEILLE.(Ayant lien avec le sujet, j’ai lu dans le journal Al Massaa de ce jour 22.3.2011, que dans la province de CHICHAOUA, des élèves et leurs parents sont descendus dans la rue pour manifester, à cause de l’absence continue des enseignants dans les établissement scolaire, celà prouve que partout ,les parents d’élèves sont mécontents) SANS RANCUNE
    :

  • morabit
    الإثنين 21 مارس 2011 - 10:21

    احمدوا الله و اشكروه على نعمة العمل و الرزق الذي اتاكم ايها المعلمون لم الشكوى اتعلمون انه توجد الاف من الأسر تتمنى و لوربع ما تتقاضونه لتسد به جوعها..انظروا الى من هو تحتكم و اعتبروا
    عن اي زيادة تبحثون كفاكم جحودا و احمدو الله

  • جابرو
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:23

    ليس لكم حق في الزيادة ولا في الترقية انتم مجردمجموعة فاسدة اغلبكم يجب ان يحاكم مدمنون على الفتنة و على تضليل وامية اولادنابالله مادا صنعتم سوى تخريب عقول ابنائنابكثرة غيابكم واجبارهم عن الساعات الاضافيةب 100 درهم ناهيك عن ابتزازهم في الخضروات والمواد الغدائية اهكدا هو المعلم واساتدة هدا التعليم المخل من الحياء الا تستحيون من انفسكم وانتم تاكلون مالا حراماالعيب ليس في اولادنا و لا في الحكومة ولكن العيب فيكم فحين تصلحون انفسكم سنقف انداك الى جانبكم اتقوا الله في اولادنا اضغتوهم حسبنا الله ونعم الوكيل

  • amal
    الإثنين 21 مارس 2011 - 12:43

    ما مصير المجازين العاملين في القطاع الخاص و الذين هم في أمس الحاجة إلى الزبادة في الأجور و لم لا إدماجهم في سلك الوظيفة العمومية ؟

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 19

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 2

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 9

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 15

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة