ماء العينين: أدّيْت ثمن مواقفي .. و"بيجيدي" يحتاج إلى ولادة جديدة

ماء العينين: أدّيْت ثمن مواقفي .. و"بيجيدي" يحتاج إلى ولادة جديدة
الأحد 29 دجنبر 2019 - 21:00

اعتبرت آمنة ماء العينين، البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، أن تعيين الملك محمد السادس للجنة خاصة بنموذج تنموي في المغرب جاء نتاج أزمة، وذلك ضمن حلولها ضيفة على برنامج “نقاش في السياسة”.

وقالت ماء العينين في هذا الحوار الأسبوعي: “بحكم أني سياسية يصعب علي أن أتفهم الشرخ بين السياسيين واللجنة المعينة للنموذج التنموي”، مضيفة: “هذا يجعلني مسكونة بهواجس وقلق، لأن هذه اللجنة تعبير صريح عن أزمة”.

وترى ماء العينين أن “الخطاب الملكي تحدث عن النموذج التنموي قبل سنتين، وذكر بذلك عندما دعا إلى حكومة من الكفاءات”، موردة أنه “بسبب عدم التقاط المؤسسات من حكومة وبرلمان للإشارة الملكية، تدخل الملك وأعلن إحداث لجنة للنموذج التنموي”.

وفي وقت رفضت ماء العينين تحميل حزبها فشل المغرب تنمويا، ما دفع إلى تشكيل لجنة للنموذج التنموي، بسبب قيادته الحكومة لولايتين، سجلت البرلمانية عن “حزب المصباح” أنها مع تحمل الفاعل السياسي مسؤوليته، مشددة على أنها ضد منطق “بغيت نشتغل وما خلاوني”، ومع تحمل حزبها للمسؤولية باعتباره قائدا للائتلاف الحكومي، مع الأخذ بعين الاعتبار التعاقدات الاجتماعية والانتخابات.

وقالت القيادية في العدالة والتنمية في هذا الصدد: “المغاربة أبدوا نوعا من الرضا عن حزب العدالة والتنمية من خلال إعادة التصويت له في انتخابات 2016″، مشيرة إلى أن “البيجيدي لا يمكن أن يتحمل مسؤولية استنفاد النموذج التنموي لأغراضه”.

من جهة ثانية أكدت ماء العينين أن “حزب المصباح” يحتاج اليوم إلى ولادة جديدة، بعدما مر بعد دستور 2011 بنجاحات وإخفاقات، مؤكدة أنه مطالب بفتح نقاش تقييمي لأدائه لأن الحوار الداخلي كانت له هواجس داخلية ولم تكن له هواجس سياسية.

وأكدت المتحدثة أن حزبها تجاوز مرحلة ما بعد الولاية الثالثة، التي كانت تسعى إلى منح الأمين العام السابق عبد الإله بنكيران قيادة الحزب، معتبرة أنها كانت في مقدمة المدافعين عن هذا الطرح، وأدت ثمن ذلك؛ “لكن السياسي هو الذي يعرف كيف يدبر المراحل الحرجة”، وفق تعبيرها.

وفي مقابل تأكيدها أن العدالة والتنمية دبر المرحلة بطرق سليمة وديمقراطية، رغم الملاحظات التي عاشها، شددت البرلمانية المذكورة على أن حزبها من الناحية التنظيمية يعيش بصحة جيدة، مبرزة أن الإشكال الذي يواجهه مرتبط بالفكرة السياسية، لذلك عليه فتح النقاش حول خطاب المعارضة للسلطة الذي رافقه في مرحلة المعارضة ويستمر معه في الحكومة.

وفي هذا الإطار شددت المتحدثة على أن “الحزب مطالب بإعادة النظر في الجينات المؤسسة له، لأنه مر من مرحلة الحركة الإسلامية وبعدها الحزب، ثم قيادة الحكومة لولايتين”، مشيرة إلى أن “الولادة الجديدة للحزب تتطلب تجديدا في الخطاب السياسي حتى لا يتحول إلى حزب تدبيري في غياب النفس السياسي”.

‫تعليقات الزوار

46
  • مشارك
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 21:06

    البيجيدي خصو يبعد من السياسة ويعترف بأنه غير صالح نهائيا وبتاتا لتسيير الشأن العام.انتهى االكلام

  • سعيد المغربي
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 21:10

    انسانة ذكية جدا تفوق الكثير من السياسيين فكريا,اتمنى ان تلتحق بوظيفة مهمة لتنفع البلاد بدل تضييع طاقتها في السياسة

  • toto
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 21:14

    و"بيجيدي" يحتاج إلى ولادة جديدة…

    ما حنا على فال…

    يعني صباغة جديدة وتعاودو تبيعو وشريو بحال لا موقع والو

    "بيجيدي" يحتاج إلى دفن نهائي

  • اوطاط الحاج
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 21:16

    الكل فيكم صرخة جوفاء.
    اتعبتم الدولة واتعبتم هدا الوطن الدي لا يستحق منكم كل هدا العناء.
    اتركوا اصحاب الخبرة يشتغلون وابتعدو ما أمكن عن السياسة لعلكم تفلحون .

  • amaghrabi
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 21:17

    صراحة هي امرأة تقنع الاخر بمنطقها وصراحتها الواضحة بحيث حينما اعترفت بان لجنة الحكماء التي أسسها جلالة الملك جاءت بعد ازمة الحكومة التي أصبحت مشلولة بالمشاركين السلبيين الذين لا يبادرون وفقدوا حكمة المبادرات الإيجابية التي تمنح بعض الامال والثقة ولو كانت نسبية الى المواطن المغربي,وتدلات جلالة الملك تاتي دائما في الوقت المناسب وفي أوقات الشدة وحتى المغفور له الحسن الثاني حينما قال ان المغرب يعيش تحت تهديد السكتة القلبية توجه نحو المصالحة مع المعارضة التاريخية لتشارك في انقاذ الوطن,وجلالة الملك محمد السادس نفسه انقذ الحكومة الحالية لكي لا تصل الى الباب المسدود مما جعل الأحزاب الوطنية تستجيب لخطة الملك وتشارك في حكومة العثماني بعدما رفضت حكومة بنكيران.اذن استاذتي المحترمة منطقك منطقي وأتمنى لك النجاح في حياتك السياسية والخاصة

  • MOURAD
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 21:17

    خلاصة الكلام البيجيدي يحتاج الى حله بصفة نهائية و بإدن الرحمان في الإنتخابات القادمة لن يحصل ولا على صوت واحد ولو بالخطأ بعض المغاربة اللدين منحوه اصواتهم صدموا فيه و لن يعودوا الكرة مرة أخرى

  • Bencheikh
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 21:21

    يالالة باركة علينا غير الولادة الاولى ..بغيناه يرتاح فمقبرة التاريخ.

  • abdo
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 21:22

    هلا تركنا حزب المصباح لحالنا ، هذه الخرجات لا تعدو ان تكون استفزازات مستمرة من هؤلاء
    لقد افقروا الشعب وفشلوا في جميع ما قاموا به الا شيء واحد هو ان أحوالهم تبدلت رأسا على عقب باعتراف كبيرهم
    قال احد الدعاة " افعل ماشئت إنما اعد جوابا للسؤال يوم العرض على ملك الملوك عز وجل "
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Mafahamch
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 21:22

    كلكم تتاجرون بالمبادئ و ليس هناك حزب يمتلك أخلاقا سوى الجري وراء المصالح الشخصية مستعملين الشعب كقنطرة

  • omar
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 21:29

    يا خوفكم يا لتوجسكم من هذه اللجنة
    كبيركم الذي علمكم التنوعير دخلها من باب الإسلام والدفاع عن الإسلام
    نحن مسلمون بشهادتي اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله
    اتمنى ان يكون النمودج التنموي الجديد زاخرا بما ينفع الناس
    اما حزب العدالة والتنمية فقد حملناه على الاعناق وركب علينا وبدأ يشرع في التعويضات والتعويضات المتعددة حتى وصل اقل أفراده الى 65000 درهم شهريا زد على هذا تعويض رءيس مجلس الجهة الذي ضوعف تعويضه سبع مرات
    النقطة المضيءة الوحيدة هي الزيادة في الأجور التي أمر بها السي العثماني بعد ان كدنا نجزم ان بن زيدان يظن الزيادة في الأجور حرام
    الاخت أمينة
    هذا الكلام ليس موجها لك شخصيا انا ما كانضاربش مع العيالات

  • متتبع
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 21:29

    التنمية مرتبطة ارتباطا وثيقا بلغة التدريس. إعادة النظر في لغة التدريس كفيلة لجعل التنمية تنطلق بدون رجعة. التخبط اللغوي منذ الإستقلال هو سبب معظم المشاكل الإقتصادية والإجتماعية التي نعيشها اليوم. لنفعل ما فعلته كل الدول الراقية بدون استثناء ورادوا علييا لخبار.

  • مقهور
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 21:37

    السلام
    الله يحفظ منكم لا نريد منكم ولادة جديدة نريد العقم لكل الاحزاب .صوتنا عليكم ندمت عمري كامل و الشعب ضاق درعا من تصرفاتكم و اصبح حزبكم حزب ريع بامتياز لن ننسى وزيرة 20درهم و المدلكة الخصوصية للوزير و برلمانية الطاحونة الحمراء و الكوبل الوزاري و المعاش السمين وووووو.
    دعوا اللجنة في سلام و لا داعي للكيل بمكيالين لا نريدها لجنة سياسية ملونة بالوان حرباءية كاحزابنا التي تجمع ما تفرق في غيرها ترى الاسلامي يعانق الشيوعي و الاستراكي يقبل الراسمالي و اليمين يده في يد اليسار .اتركوا اللجنة

  • اومحند الحسين لا منتمي
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 21:37

    مزيان يكون مولود جديد عند pjd لكن السؤال الذي يطرح نفسه من سيكون الملقح لهذا الجنين مع العلم ان رحم pjd بات عقيم لا يقدر على الحمل فما بالك بولادة هذا المولود السيدة ماء العينين ؟
    اقتراح : يجب تفكيك حزب pjd وإعادة تشكيل حزب آخر لكن ليس تحت غطاء يافطة دينية….وإلا فالعاقبة والمأل ستكون كعاقبة حزبك هذا والذي خسر فيه مبادئه الحزبية والدينية والاجتماعية وحتى الشعبية.

  • LE MONTAGNARD
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 21:41

    BIEN PARLE EN CE QUI CONCERNE LA MAUVAISE GESTION DES SITUATIONS PAR LE PJD

    SA MAJESTE LE ROI A BIEN FAIT DE CEDER LA GESTION DU CONSEIL A MR BEN MOUSSA
    TOUT EN EVITANT LES PARTIS POLITIQUES QUI
    N ONT RIEN FAIT SANS ET EXCEPTION

    POUR LA RENAISSANCE DU PARTI PJD NECESSITTE UN PERE ET UNE MERE
    ET C EST CE QUI FAIT ACTUELLEMENT DEFAUT
    CAR LE PARTI EST GERE PAR DES INCAPABLES INCOMPETTANTS ET ARRIVISTES QUI NE PENSENT QU AUX CHAISES ET AUX POSTES

    EN TOUT CAS 2021 EST AU BOUT DU TUNNEL
    LES JEUNES DONNERONT UNE RACLEE AUX MAUVAIS PARTIS DES CAMELEONS

    BIENTOT IL FERA JOUR

  • أبو وصال
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 21:42

    لبستم عباءة الإسلام وصدقكم الشعب فأوصلكم الى السلطة و هو لا يعلم أن تحت العباءة حرباء خطير. ولكن الذاكرة السياسية للشعب المغربي قوية وغدا لناظره قريب. أما بخصوص لجنة النمودج التنموي والتي لا تظم أي فاعل من الأحزاب السياسية، فهذه رسالة لكل الأحزاب على أنها فاشلة وعفى عنها الزمن.

  • hicham
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 21:44

    السلام عليكم و رحمة اللّٰه: ماذا فعل هذ الحزب في ولايتين يريد الشعب المغربي ان تخبروه ماذا فعلتم عليكم ضغوط قدمو الستقلاتكم واخبرو الشعب عن السبب ان كان يهمكم الشعب والمغرب بصفة عامة هل وقفت المعارضة ضد زيادات في الضرائب مند توليكم الحكم وانتم تتقلون كاهل الشعب بزيادة في كل شيء = اين دوبو تماسيح ابنكيران انا من موقعي كتشفت من كان يقصد ( هو الشعب المغربي وطبق الفقيرة )

  • HASSAN
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 21:50

    هكذا هو السياسي في المغر . كم من مرت تابعت حواراتها كضيفة في عدة برامج على شاشة التلفزة فلم تكن تتكلم بالمنطق الذي تتكلم به اليوم .سبحان الله

  • علي الفايق.
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 21:54

    لقد فقد الشعب المغربي ثقته في كلِّ ( الأحزاب ) لكونها أحزاب مخزنية لم و لن يرى منها المواطن المغربي أي شيء يُذكَرُ ، تفتح أبوابها خلال ( الانتخابات ) و تُغلقها بعد إكمال " المهرجان " و الضفر بمقاعد في ( البرلمان ) و حقائب في ( الوزارة ) و لْيذهَبِ الشعب المغربي إلى الجحيم، فقد قُضِيَ الأمر نال الانتهازيون مآربهم و ظفروا بالغنيمة و ستبدأ المسرحيات في ( البرلمان ) أسئلة شفوية و أخرى كتابة و أخرى آنية ، خطابات إنشائية بدون جدوى ، السلطات تفعل ما يحلو لها تُمَرِّر ( قوانين ) عبر ( البرلمان ) و يُصادِقُ عليها هؤلاء قد صوَّتوا لصالح .. و أولئك مُمتنعون عن التصويت و أولئك خرجوا و لم يعودوا و كل هذا من أجل المصادقة و لو كان ذلك في غير صالح الشعب المغربي و ( إصلاح صناديق التقاعد ) نموذجا أعني إفساد صناديق التقاعد التي يؤدّي ثمن هذه الجريمة النكراء الموظَّف البسيط الفقير و المغلوب على أمره ، تواطؤ الجميع على الإضرار بمصالح الوطن و المواطن … أين ( الأحزاب) و أين ( النقابات ) الجوفاء ؟؟؟ لا شيء !!

  • zemmour
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 21:56

    الpjd يحتاج لقبر يأويه وليس لولادة جديدة،لأن ولادته الأولى كانت قيصرية،ولما اشتد عوده،رمى الشعب بسهامه السامة،وأتى على الأخضر واليابس:تعاقد تقاعد تحرير سوق المحروقات….ووو والقائمة طويلة،نتمنى ان نؤدي صلاة الجنازة في أقرب الآجال على هذا الحزب الذي لم يحقق أي شيء يذكر….ولا نرغب في ولادة ابن عاق من جديد….

  • سيمو
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 22:00

    اغتنيتم على حساب الفقراء غيرتم احوالكم وغيرتم حتى الازواج طبعا لان مال الشعب بين ايديكم لكن الاتي سيكون اسوء بالنسبة لPJD حيث ستتم محاكمته من خلال صناديق الاقتراع مع الاحزاب المساندة له في تفقير المغاربة

  • عقبة بن نافع الفهري
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 22:01

    بسم الله الرحمان الرحيم اما بعد المغرب كدولة ومواردها وامكانيتها شيء والمغاربة كمواطنين شيء أولا وقبل التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية الخ يجب تربية وتعليم المغاربة وشرح العولمة للمواطنين ما معنى المواطنة ماهي الحقوق والواجبات ما معنى البرلمان ما معنى الدستور ما معنى الميزانية ومن اين تاتي ما معنى الأمن وما معنى الانتخاب والسياسيين والأحزاب السياسية من اين جاءت من يدفع ميزانيتها يجب شرح وتبسيط كل شيء حتى يفهم الناس أن الوطن هو ملك للمواطنين وأن البرلمان هو ملك للمواطنين وأن الأحزاب ملك للمواطنين فهم من يقرر ويحكم بعدها نفكر جميعا كيف ننمي أنفسنا مثل كوريا والصين لان العلم نور والجهل عار والسياسة فقط حكر على أولاد الفشوش والفقير يبقى محكوم عليه بالعبودية يجب توعية الشعب قبل تنميته والسلام

  • Said le Marocain
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 22:08

    كفانا استهتار. الباجدة في موت سريري وسوف يموت الحزب المشؤوم في الاستحقاقت القادمة إن شاء الله ونرتاح منكم إلى الأبد.

  • Mouhcine
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 22:15

    ا مراة بالف رجل

    A mon avis laissez tomber les islamistes, ils n’ont rien à offrir en dehors du haram et du halal

    Je vous vois mieux dans un milieu

    moderne qui regarde de l’Avant

  • hamada
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 22:28

    البيجيديين اقترب رحيلهم ولا شغل لهم الان الا جمع الرزق والمال وكأنهم يقولون انا ومن وراءي الطوفان هذه هي سياستهم منذ 2011. أما الحديث عن المشاكل التي يتخبط فيها الشعب فلا وقت لديهم لإيجاد حل لها لأنهم وبكل بساطة لا يعرفون شيءا ولا يملكون الادمغة و الكفاات لذلك لان اختصاصه هو( الدين) واش ذاك تمشي للزين وانت رجل مسكين صراحة اتأسف لهذا الحزب الذي خدل الاتباع والبلاد ورمى بالكل في الهاوية وشكرا مرة أخرى…

  • عربي مسلم
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 22:31

    أحلم ببلاد تمتد من المحيط إلى الخليج
    تسمى بلاد العرب
    لاحدود فيها بين اقاليمها ولا تأشيرة مرور بين سكانها
    هل ستعيش شعوبنا هذا الحلم؟اذا كان الجواب لا فأنتم فاشلون

  • رشيد
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 22:42

    إعتراف ضمني بأنهم حزب يعتمد خطاب سياسي من أجل الفوز الإنتخابات بدل برنامج سياسي يحدث تطور في المملكة المغربية .
    هؤلاء مجرد انتهازيين عملاء المخزن لا يجب الثقة فيهم .
    على الشعب المغربي مقاطعة الأحزاب السياسية كلها و التفكير في ابتكار أساليب جديد لتنظيم النضال والعمل السياسي .
    يجب فتح نقاش صريح وجريء مع أصحاب القرار في المملكة لإحداث تغيير يأتي بنتائج إيجابية .

  • الحسين
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 23:35

    كلمة (بغيت تخدم ومخلونيش) كلمة صحيحة مائة بالمائة. الدليل على ذالك منع وزارة الداخلية حزب المصباح في لقاء مفتوح مع المواطنين في يعقوب المنصور الرباط اليوم.

  • Abouniîma
    الإثنين 30 دجنبر 2019 - 00:36

    Je vous assure que la politique au Maroc est synonyme du mensonge. Tous les partis se ressemblent et ne peuvent trouver des solutions à nos problèmes qui se résument en Justice, Santé et Enseignement. Et puis que peut-on attendre de politiciens majoritairement analphabètes. Une
    dernière question à la "grande" dame intetviewée : pouvez-vous nous parler de vos exploits au sein du gouvernement quand vous étiez ministre à part celui du Moulin Rouge ?e

  • زكرياء ناصري
    الإثنين 30 دجنبر 2019 - 00:48

    مَا لا تستطيع آمنة ماء العينين الإقرار به لأنها لا تمتلك الجرأة على ذلك أنّ تدبير حزب العدالة والتنمية للشأن العام-بطبيعة الحال رفقة شركاء سياسيين آخرين- هو تتويج لقمة إفلاس النموذج التنموي المعمول به منذ الحصول على الاستقلال،ومِنْ ثَمَّ الحاجة إلى نموذج تنموي جديد،وبهذا سيضمن حزب العدالة والتنمية اختفاءه من المشهد السياسي إنْ لم يُجَدِّد خطابه وعرضه السياسي،والقطع مع الزعامة البهلوانية لبنكيران وأمثاله ! وإن غداً لناظره لقريب

  • ع الله
    الإثنين 30 دجنبر 2019 - 01:53

    اقترح ان يقوم الملك بالغاء الاحزاب كلها و يقوم بحل البرلمان. و ان توفر الاموال الظائعة و تصرف على الفقراء. نحن بلد واحد و امة واحدة ََ حزبنا واحد و هو الاسلام. لهذا على ملك البلاد ان يغير من حال البلاد و يزيل هذا الهم الذي يعيق التنمية و تقدم البلاد ََ السلام عليكم

  • Youssef
    الإثنين 30 دجنبر 2019 - 05:46

    قوليها بصراحة علاش الترميز؟ ياك انت سياسية والسياسيين كيعبروا على موقفهم صراحة. انت باغيا الحزب ابدل المبادئ ديالو باش تلاءم مع الحريات الفردية.والفاهم يفهم. كثرة لفلوس شلا وما تدير. سيري للأصالة والمعاصرة تلقاي راحتك. راه ما كندافعش على العدالة والا تنمية.

  • Khalil
    الإثنين 30 دجنبر 2019 - 06:26

    مهام كثيرة لغط كثير تعويضات سمينة مردودية ضعيفة

  • علوان
    الإثنين 30 دجنبر 2019 - 07:39

    لم أعد اتق في هدا الحزب الإخواني وندمنا على نهار لصوتنا عليهم حزب يدا تسبح ويدا تدبح

  • ايت واعش
    الإثنين 30 دجنبر 2019 - 08:21

    التعليق 25
    هنا المشكل جعل كل شيء عربي وان لم يكن عربيا يعني قمة الديكتاتورية كما الان وفي السابق ..ان تحتكر لغة ما مجال واحد والسعي لتغيير لغات اصلية وتدمير هويات اصلية….

  • محمد بلحسن
    الإثنين 30 دجنبر 2019 - 08:40

    الــ "بيجيدي" لا يحتاج إلى ولادة جديدة, يحتاج لاتخاذ قرارات جادة خلال الـ 100 أيام قادمة لتسليم شيك قيمته لا تقل على 100 مليار درهم إلى رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي شكيب بنموسى, شيك يوقع عليه مؤسسو الجمعيات والأحزاب الإسلامية يكون مرفق بكتاب عدد صفحاته لا يتعدى 100 صفحة يحمل عنوان "100 مليار درهم للمغاربة ومعذرة على ما صدر منا".
    أمر: عملية تسليم ذلك الشيك تنظم داخل مقر أكاديمية المملكة المغربية بحضور وسائل الإعلام الوطنية والدولية بحضور جميع أعضاء اللجنة الخاصة ويلقي خلالها الأستاذ عبد الإله بنكيران محاضرة في 100 دقيقة يعترف فيها بالأضرار الجسيمة التي ترتبت عن حمى جماعة الإخوان المسلمين وحمى الثورة الإيرانية على حضارة مغربية أصيلة بوجود أسرة علوية شريفة جعلت اسبانيا وكوريا الجنوبية وعدد من دول المعمور تتفوق على مغربنا العزيز خلال الـ 100 سنة الأخيرة.
    أنشري يا هسبريس فشروط النشر متوفرة كالعادة ولا تقدم ببلدنا المغرب دون حرية التعبير المسؤول وأنا جاهز لأمثل أمام النيابة العامة التي استقلت عن السياسة في 7 أكتوبر 2017 للدفاع على نفسي ومرحبا بقرارات المحكمة الموقرة مادامت نيتي حسنة.

  • عبدالرحمان
    الإثنين 30 دجنبر 2019 - 08:44

    الأحسن و الأفضل أن المتحولين يبتعدون عن الأضواء و يبتعدون لأن مصداقيتهم تنتهي سريعا

  • Rachid
    الإثنين 30 دجنبر 2019 - 09:13

    انتم من وجهتكم أذكى حزب عرفه تاريخ المغرب السياسي المعاصر؛ بحكم ذكائكم واستغلالكم لثقة المواطن. فاستفدتم ماديا ومعنويا. ومن وجهة المواطن؛ إنكم حزب خيدع . عرفه المغرب بعد الاستقلال؛ مكرتم بالمواطن ؛فاضعفتموه اجتماعيا. لضعفكم السياسي وعجزكم التام في التسيير وجهلكم الكلى في فهم خصوصية المغرب وتدبير حيثياته.

  • العربي
    الإثنين 30 دجنبر 2019 - 09:21

    يلا باغين شي ولدة بحال بن كيران غي بلاش

  • abdou
    الإثنين 30 دجنبر 2019 - 10:31

    غريب أمر حزب العدالة والتنمية وصعب تحديد هويته ومرجعيته.
    السيدة ماء العينين في هذا اللقاء ظهرت منفتحة مظهرا وقولا حتى أنها قالت عن جاك شيراك "رحمه الله"
    هذا الحوار لم يسمح بتكوين فكرة عن خط سياسي معين ولكن يشبه مقابلة مع مفكر غير حزبي ربما الأمر متعمد.
    هناك ذكاء في ذلك لأن ماء العينين ترى بأن المغرب سيستشرف تغييرا كبيرا على مستوى الإعلان السياسي مع قرب الكشف عن ملامح النموذج الجديد وبالتالي وجب الظهور اليوم والتصريح بأراء منفتحة وذلك حتى تظهر ماء العينين ومن خلالها البيجيدى على أنهم هم أيضا سيمرون إلى نموذجهم الحزبي الجديد والذي يتناغم مع النموذج التنموي الجديد.

  • حسن
    الإثنين 30 دجنبر 2019 - 10:52

    ادا اردت بان تؤدي الثمن عن مواقفك جديا و هي تنازلي عن تقاعدك اما الامور الاخرى راحنا عارفينها

  • عبد اللطيف
    الإثنين 30 دجنبر 2019 - 13:58

    ماء العينين: أدّيْت ثمن مواقفي .. و"بيجيدي" يحتاج إلى ولادة جديدة
    مواقف الازدواجية ………ولادة جديدة شنو زعما شي طريقة اخرى في الاحتيال على الشعب ……………

  • ابو وام سراق الزيتة
    الإثنين 30 دجنبر 2019 - 14:29

    البيجيدي يحتاج الى قبر نهائي وليس الى ولادة. هضرة خاوية هذه.لقد انفضح امره للجميع بما في ذلك مواليه .
    تقولين انك اديت الثمن ..ثمن ماذا .. أ تقصدين ربما ٱنك لم تعيني وزيرة.
    انا اقول بل اخدت الثمن وزيادة من مداخيلك في البرلمان ومجلس الوطني للتربية والتعليم واجرتك كاستاذة و و وواش ما كاتقنعوش….

  • moualiq
    الإثنين 30 دجنبر 2019 - 18:56

    Vous avez eu votre chance pour bien mener ce pays mais avez rater l occasion.et si cette commission du model econimique est deserte de pigidistes c est un signe que vous ne possedez pas de competence pouvant donner le plus

  • Tazi
    الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 04:12

    ديما pjd الحزب الوحيد في الساحة بدون ولادة جديدة و ان كان هناك من راي اخر فهو من باب الضريبة التي دفعها كل واحد فينا من اجل استقرار هذا الوطن في محيط جد مشتعل

  • AbouMeryem
    الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 19:29

    Je me demande qu' est ce qu elle fait en politique.
    Une femme comme elle intelligente ,,bien instruite et belle.
    Sa place est dans la diplomatie ou la gestion des causes feminines dans lesquels elle rendra service à son pays

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 21

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 4

رمضانهم في الإمارات