ماذا حققت حركة 20 فبراير حتى الآن؟

ماذا حققت حركة 20 فبراير حتى الآن؟
السبت 28 ماي 2011 - 11:22

بتنظيمها مسيرات الأحد 22 ماي تكون حركة 20 فبراير قد أطفأت شمعة شهرها الثالث، وهي مناسبة أبت السلطات القمعية في المغرب إلا أن تجعل منها مرة أخرى مجزرة للحرية ومذبحة للكرامة الإنسانية، ثلاثة أشهر هي مدة على قصرها -زمنيا- إلا أنها حركت مياها راكدة وتقدمت بالمغرب سنوات إلى الأمام على مستويات عدة، فما حققه المغرب خلال هذه المدة لم يحققه طوال عشرية قيل إنها “عهد جديد” ولعل المتغيرات الإقليمية والدولية الكبيرة بعد تورثي تونس ومصر ساهمت بلا ريب في تسريع ذلك.


ماذا حققت حركة 20 فبراير بعد مضي ثلاثة أشهر على أول نزول لها إلى الشارع؟ سؤال ضروري للتقييم والتقويم، والإجابة عنه بدون شك ستحدد مسار الحركة مستقبلا. إن المتابع للحركة سواء على مستوى الشارع أي من خلال المسيرات والوقفات الاحتجاجية أو من خلال النقاشات المستفيضة في الجموع العامة للتنسقيات المحلية يمكن أن يسجل أن الحركة نجحت في تحقيق ثلاثة أهداف كبرى على المستوى الذاتي:


أولا: الحفاظ على سلمية الاحتجاج، فأكبر هدف حققته حركة 20 فبراير هو إصرارها على البقاء كحركة سلمية للاحتجاج الشعبي، رغم محاولات النظام المغربي جرها إلى التصادم على الأقل في ثلاث محطات هي 13 مارس و15 ماي و22 ماي.


ثانيا: قدرة الحركة على الاستمرار في تحريك الشارع المغربي وصمودها رغم التحديات الكبيرة، فالحركة حركة فتية ولا تملك تجربة المخزن في المناورة ولا حجم وسائله الشيطانية.


ثالثا: التمسك بالوحدة كخيار استراتيجي رغم محاولات الاختراق المتكررة.


أما على المستوى الموضوعي، فالحركة قد حققت مجموعة من المكاسب في ميادين مختلفة بدون شك، لعل أكبر هذه الانجازات نجاحها في إفشال رهانات المخزن المختلفة ومنها:


-الرهان على تمييع مطالب الحركة: وإفراغ مطالبها من محتواها السياسي والواقعي بعد خطاب 9 مارس الذي استبق الأحداث بالإعلان على إصلاحات دستورية، والإعلان عن ميلاد مؤسسات جديدة (المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمجلس الاجتماعي والاقتصادي……)، ودخول جميع الأحزاب والتنظيمات التقليدية على الخط مما ميع مطالب الحركة وأوجد حالة من الإرباك والالتباس في الشارع. فمطالب الحركة صارت مطالب العدالة والتنمية والبام والاستقلال والحركة الشعبية والمخزن نفسه !!!


-التشكيك في دوافع الحركة: شن المخزن حملة شخصية على مناضلي الحركة وقذفهم عبر الأقلام المحسوبة عليه بشتى الصفات والنعوت فمنهم الشواذ و”وكالين رمضان” وأنصار البوليساريو ومرتبطين بجهات خارجية لكن الأيام أتبثت عكس المقولات الرائجة.


-قصر النفس: راهن النظام المغربي على الزمان كعادته للتخفيف من الزخم الشعبي من خلال جرجرة مواعيد التعديلات والإصلاحات، وراهن على إدخال الحركة في دوامة الروتين والتآكل الذاتي (نفس الأشكال النضالية، نفس الوقفات، نفس المطالب). لكنه تفاجأ بأشكال الإبداع الشبابي والواجهات غير المتوقعة التي نجحت الحركة في فتحها.


-الانشقاقات: راهن النظام المخزني على التناقضات الإيديولوجية بين مكونات حركة 20 فبراير من أجل إحداث انشقاقات، لكن الحركة نجحت في تذويب هذه الخلافات على أرضية حد أدنى من المطالب متفق عليه رغم بعض الاستثناءات المسجلة.


-القمع والإرهاب: التدخل العنيف والاعتقالات والتضييق والمحاكمات والمتابعات وتوظيف أصحاب السوابق و”الحياحة”، كلها وسائل انتهجها المخزن ضد الحركة وجربها في مدن المغرب، ورغم ما خلفه القمع المخزني من خسائر فأرباح الحركة السياسية والإعلامية كانت أكبر لأنها نجحت في إسقاط مقولة “الاستثناء المغربي”.


-عزل الحركة عن روافدها النقابية والاجتماعية: فالنظام بقراره المفاجئ الزيادة في الأجور وتوظيفه لمجموعات من المعطلين والاستجابة لبعض المطالب القطاعية في التعليم والسكك الحديدية والفوسفاط حاول فصل الحركة عن روافد الاحتجاج، لكن ما لم يدركه النظام لحد الآن أن الإطارات النقابية التقليدية صارت متجاوزة في أغلب القطاعات.


-محاولة الاختراق الأمني والمالي من لوبيات وشخصيات محسوبة على “البنية المخزنية” وإفساد الحركة ماليا من خلال التمويلات المشبوهة والدعم اللوجيستيكي المقدم.لكن يقظة المناضلين والشفافية السائدة تحد من ذلك وتفضحه.


-خلط الأوراق: حاول النظام من خلال حادثة أركانة، أو اعتقال الصحافي رشيد نيني تشتيت الرأي العام، وإحداث حالة من البلبلة والفرملة لحركة الاحتجاج الشعبي، لكن الحركة نجحت بذكاء أن تجعل من إدانة الإرهاب مناسبة للإعلان عن مواقفها، وجعلت من حرية التعبير والصحافة أحد أولويات مطالبها.


-الدعم الخارجي: دشن المخزن حملة دبلوماسية روج من خلالها لرزنامة إصلاحاته وتمكن من الحصول على الدعم الفرنسي والدولي، كما حاز شهادات حسن السيرة والسلوك والإشادة الأمريكية. لكن هل تصمد حملة العلاقات العامة هذه أمام ارتفاع وتيرة الحراك الاجتماعي والشعبي بعد تكشير المخزن عن أنيابه التي يحاول إخفاءها؟وهل تصمد أمام الفضائح الإعلامية المتوالية للمخزن، وأمام مشاهد القمع التي تسربها حركة 20 فبراير على مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى الفضائيات الدولية، وفي تقارير المنظمات الحقوقية الدولية.


كل ما سبق رهانات أفلحت حركة 20 فبراير في كسبها إلى جانب مكاسب حقوقية وسياسية لعل أهمها إسقاط القدسية عن بعض الشخصيات والرموز والطابوهات كالفصل 19، وإمارة المومنين، والملكية المطلقة، والمربع المحيط بالقصر، وحاشيته كمساعدي الملك وأصدقاؤه. كما أنها حررت طبقات الشعب من الخوف، وجعلت من الاحتجاج والمطالبة بالحقوق سلوك يومي عادي لدى كافة طبقات الشعب.


لكن لابد للحركة من تطوير أساليب الاحتجاج وشن حملات تواصل كبرى لتوضيح المواقف، والتخلص من أي شبهة من شبه الارتباط الخارجي، مع التحلي باليقظة التامة والتصدي لمحاولات الاختراق الأمني والمالي.

‫تعليقات الزوار

127
  • soufian
    السبت 28 ماي 2011 - 12:56

    لن تحقق الا الخزي والعار لان الشعب المغربي اكبر من ان تنطوي عليه هده الحيل فمصيركم هو مزبلة التاديخ يا اعداء الوطن

  • SALMA
    السبت 28 ماي 2011 - 11:30

    vrai maghribia
    vive le maroc
    vive le roi med v
    la mort pour tout les 20 ……………………vive tout le 19 et le 21.

  • محمد الانصاري
    السبت 28 ماي 2011 - 15:10

    تحباتي الى كل شباب 20 فبراير والمشكل الحقيقي هو ان ليس هناك ارادة سياسة في الاصلاح هناك شفوي وليس تطبيقي

  • امين
    السبت 28 ماي 2011 - 11:32

    لاينفع التنفس الاصطناهي في اعادة الحياة لجسد ميت اصلا يا سي اسماعيل تقول: شبهة الارتباط بالخارج ههههههههههه يا اخي هي مرتبطة بالخارج ولا تخدم قضية الوحدة الترابية للمملكة… الم تسمع بانضمام شباب البوليزاريو للحركة؟؟؟؟ الم تسمع عن حزب يسمة النهج يعترف بحق الانفصال للبوليزلريو.. الم تسمع بانفصاليي الحركة الامازيغية براياتهم الصفراء تحلمون بالانفصال في مسيرات 20 غبراير… انها منفصلة عن الشعب انها فشلت في كل شيئ بعدما كانت معها القلوب في البداية.. انقلبت على مطالب الشعب فانقلب الشعب عليها… الان هي تنادي بمطالب/مطامع سماسرة السياسة من دكتاتوريات الجماعات الاسلامية والجمعيات الحقوقية والاحزاب اليسارية المنبوذة في السلطة والحكم… صلاة الجنازة… وهي حركة انفصالية… انا لله وإنا اليه راجعون…

  • anas
    السبت 28 ماي 2011 - 11:46

    vous voulez detruire le pays avec vos actes d ignorance , toute personne qui n as rien a faire sort dans la rue et casse et bloque la circulation, lah yakhod fikom l7E9

  • Noureddine Boutahar
    السبت 28 ماي 2011 - 11:28

    Well said! That’s a well-thought out analysis

  • مغربي حر
    السبت 28 ماي 2011 - 11:50

    حركة 20 فبراير حققت الكثير ما عجزت عنه الاحزاب سنين 20 فبراير خلاتنا نهضرو علا شي حاجة مكناش نقدرو نهضرو عليها

  • عبدو
    السبت 28 ماي 2011 - 11:34

    ملاحظة بسيطة تكمن في بعض التناقضات في سياق النص و أترك للقارئ الكريم حرية اكتشافها كل من وجهة نظره , و أقول للأستاذ المحترم أين هي السلمية و الحركة تخرج بأعلام سوداء “على قلة الألوان ” و نعلم جيدا إلى ما يرمز إليه العلم الأسود في ظل غياب شبه تام للعلم الوطني مما يضفي على حركتكم نوعا من الشبهات أن شخصيا لا أثق في نوايا هؤلاء نعم للإصلاح لكن لا لإثارة الفتن فلننتظر على الأقل ما ستسفر عنه الإصلاحات و بعد ذلك نناقشها ثم نعدلها و الله أعلم

  • مغربي سي تو
    السبت 28 ماي 2011 - 15:14

    أولا من خلال كيفية الكلام…أنا مغربي و أريد التكلم عن الجزائر أو تونس أقول النظام التونسي أو الجزائري يفعل كذا..أما إن كنت مغربيا فسأكتفي بذكر المخزن او النظام يفعل كذا..ثانيا ..في مجال محاربة الفساد ..طبعا كل مغربي يريد محاربة الفساد لكن الكيفية هي التي تهمنا..النص لا يذكر الكيفية و بطبيعة الحال المظاهرات المتتالية لا تنفع في محاربة الفساد بل محاربته تكمن في انتخاب حكومة غير فاسدة يكون من أولوياتها تطهير الإدارة من الفساد و المفسدين..فالعمل الجدي يكمن في اختراق الأحزاب و ليس الشارع أو خلق حزب بتطلعات جديدة و يستقطب الشباب الطموح إلى غد أفضل خصوصا أن حركة 20 فبراير تقول أنها تمثل كافة الشعب المغربي…
    من دون هذا يبقى التظاهر من أجل التظاهر لكسر هيبة الدولة و إحداث الفتنة.و بطبيعة الحال لا يسعى وراء هذا مغربي متعقل و بالعكس يمكن أن تسعى إليه أجندة خارجية في ظل الصراع الإقليمي و العقائدي…

  • nomi
    السبت 28 ماي 2011 - 12:48

    من المعلوم لدى كل المغاربة الاحرار ان حركة عشرين فبرايرحركة مشبوهة لا تمثل الا لنفسها ولا تمثل المغاربة في شيء لانهم فئة من المرتزقة يريدون استغلال الظرفية والاغتناء على حساب الشعب واليكم الاسباب: اولا لم يسبق لهم في اي من احتجاجاتهم رفع العلم الوطني وهذا دليل على عدم حبهم للوطن بل يرفعون رايات سوداء كدليل على ظلاميتهم وسوداوية ومشروعهم العنصري التقسيمي. ثانيا: كان أول مطالبهم الغاء الفصل الذي ينص على ان الملك امير المؤمنين والساهر على امن ووحدة الوطن وهذا في حد ذاته طعن في الهوية الاسلامية للدولة المغربية وطعن في الدين الاسلامي الدي يدين به المغاربة كلهم ربهم. ثالثا: زعماء حركة عشرين فبراير لا علاقة لهم بالمجال السياسي والدليل انهم رفعوا شعارات تقسيمية من خلال محاولة التمييز بين العرب والامازيغ مع العلم انناكلنا مسلمون ولم يسبق للامازيغة ان كانت مشكلة في المغرب. فلو كان لهؤلاء الشردمة من المراهقين حس سياسي لسعو الى توحيد المغرب لا تشتيته وتمزيقه ومحالة جل المغرب صومالا ثانيا. اخيرا وليس اخرا انهم حثالة من المقلدين لما يجري في مصر وتونس مع العلم ان في تونس الشعب كله كان له مطلب واحد وهو اسقاط الدكتاتور وكذلك الشأن في مصراما هدف حركة عشرين فبراير فهم اشعال الفتنة واسقاط المغرب ولكن الله عز وجل لهم بالمرصاد. “ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين”

  • القــــمـــــــــش
    السبت 28 ماي 2011 - 13:48

    السؤال الذي تجب الاجابة عليه هو ماذا حقق المسؤولون و أصحاب القرار في هذه البلاد من أجل مطالب 20 فبراير ؟؟؟
    لأنه ولحد الان لازالت هذه الحركة لم تظهر أنيابها وتندد سلمية سلمية لذلك لا تجعلوا الاية تنقلب على أعقابها ويصبح العود لي تحقرو يعميك… نحن لا نخاف على أنفسنا ولكن نريد استقرار البلاد في ظل اصلاحات واعية وان لم تستجب دعواتنا سنحاول من جديد ومن جديدلن نحمل في أكفنا سوى أصابعنا وستظل سلمية سلمية حفاظا على كرامة شعبناوقوة مطلبنا

  • mouad
    السبت 28 ماي 2011 - 14:56

    والله إن الشعب كله يعفكم ،منكمم أبناء اليساريين الجدعيين الدععين للجمهورية و المؤيدين للبولزاريو،ومنكم الداعيين لأكل رمضان جهرا ـ مالي ـ أصدقاء لغزيوي والتزي مول ريشبوند و ممول حركة 20 ف ،ومنكم الشواد ـ كيف كيف ـ ومنكم جماعة العدل الياسينية،التي لو عرف فيها النظام خيرا للأمة لما قام بحظرها،و الدليل أنه رغم مناهجها الإسلامية التي تدعيها فإنها تلتحم وراء تلك الجمعيات الفاسدة والأحزاب الملحدة.

  • Maghrebi
    السبت 28 ماي 2011 - 11:44

    تحليل يعتمد على تخمينات حولها الكاتب الى حقيقة كتفجير اركانة الدي اتهم الدولة بصنعه اعطينا الدليل !!!
    انا لم ارى من هده الحركة الا خلق الفتنة و لم ار انجازات في المستوى المدكور و لا شعبية كبيرة و الدليل الحضور الكبير لمهرجان موازين الذي فاق كل التوقعات وكان ردا واضحا على الحركة وتعاون الناس مع السلطات في الدار البيضاء لتفرقة المتضاهرين و هدا ما لم تذكره هسبريس و وسائل الاعلام

  • samira
    السبت 28 ماي 2011 - 11:38

    ما لم يقله صاحب المقال ان ما يسمى بحركة 20 فبراير بدأت تتجازو الحدود وترفع مطالب الله وحده يعلم ما يمكن ان تؤدي اليه من فوضى وعدم استقرار فمن اعطاكم الحق بان تتحذثو باسم 30 مليون مغربي نحن مع الاصلاح مع الملك لا للفوضى لا للاديولوجيات لا للفتنة

  • hassan
    السبت 28 ماي 2011 - 12:42

    ca c’est ce que vous, vous pênsez mais la rélité est autre!ca c’est ce que voius vous dites !! avez vous consulté le peuple que vous pretendez représenter!
    le départ a été bon car nous aspirons tous au changement et à la reforme bien fondée et bien insataurée! toutefois les marocains se sont rendu compte que vous etes manipulés et que vous etes entrains de d’oeuvrer pour d’autres agendas et votre KARALAKH en est le preuve la plus tangible!en trois mois vous avez predu du terrain et vous croyez l’avoir gangén et le terrain dont je parle c’est la confiance de tous les marocains ! j’espere que vous vous evaluerez objectivement loin de toute poussée d’adrinaline les trois mois écoulés et vous allez constatter que vous ets en train de conduire le pays a une anarchie irrecurable! et nous les marocains en serons les premiers perdants

  • انا
    السبت 28 ماي 2011 - 14:10

    اين تعيش يا صاحب المقال
    20فبراير
    تحرك الشارع المغربي شي
    مضحك
    في 23 مارس اردتم الاختباء و تحريك التلاميذ فلم تنجحوا
    راهنتم على الاحياء الشعبية و خرجتم خاويي الوفاض
    الشعب المغربي ليس اليوم سيعرف العدل و الاحسان
    اما النهج فامرها يضحك و يبكي فالرفاق
    او ما تبقى منهم او من يزج بابنته يحنون للسبعينات
    اسيدي حنوا مع روسكم
    الشعب المغربي يتفرج على اللعبة
    لكن في حال الاختيار بين
    نظامه و ما يخطط له العدليون فالجواب فروسكم

  • سمير
    السبت 28 ماي 2011 - 14:50

    بصراحة لم يحققو شيئا ههههه غير ضيعو وقتهم في الخوى الخاوي كون غير مشاو لستار اكاديمي ربما يوصلو لبرايم الاخير الا ان صوتهم نشاز لا يصلح الا للغوات وهدا راجع لانهم خونة ومشبوهين وجاؤوا في ظرفية غير مناسبة تماما لهده الخزعبلات وعاش ملك البلاد محمد السادس

  • محمد ازرم
    السبت 28 ماي 2011 - 14:46

    على غرار الشارع العربي كان لابد من مظاهرات في المغرب وهي التي أطلق علبها حركة 20 فبراير حتى لا يبقى المغرب استثناء رغم عدم وجود أوجه التشابه.المغرب خطى خطوات من أجل الإصلاح قبل الحراك العربي .مطالب حركة 20 فبراير اختزلت في خطاب 9 مارس فجاء تعديل الدستور والزيادة في الأجور والإستجابة لجل مطالب الشغيلة المغربية.وهكذا لم يعد هناك مبرر لتواجد هذه الحركة.
    استمرارها في التظاهر ، وأي تظاهر ، إن لم أقل الفوضى التي ميزت هذه الخرجات التي استغلها المتطرفون واليساريون أعداء هذا الوطن لإثارة البلبلة والفوشى واستفزاز الأمن بكل الوسائل ليفتقد صبره ويقال أن السلطات استعملت العنف….
    إن مغربنا بحمد الله ينعم بالسلم والكل ملكا وحكومة وشعبا متفق على الرقي بالمغرب في جميع جوانب الحياة.غدا الإستحقاقات الوطنية ،على المغاربة التصويت بكثافة لاختيار الإنسان المناسب للمكان المناسب.وعلينا أن نقبل بالنتائج التي ستفرزها الصناديق ما دامت الديمقراطية تعتمد الأغلبية.
    وختاما أقول للمغاربة كفانا تظاهرات وليعمل كل من موقعه على انجاح مسلسل التغيير تحت الرعاية السامية لرمز وحدتنا الترابية الملك محمد السادس نصره الله.(اللي شبعان قلبوا ترجا فيه الخير.والمشتاق الى فاق واعر حالو)

  • مغربي غيور
    السبت 28 ماي 2011 - 15:12

    سيروا فحالكم أ حركة 20 فيفي مغتصوروا والو والو.
    الله – الوطن – الملك

  • ملا حظ
    السبت 28 ماي 2011 - 14:48

    كنت حاضرا خلال أول خروج للحركة في الدار البيضاء، فصاح أحدهم “الشعب يريد إسقاط النظام” فرد عليه الاتحادي بهجاجي مستهزئا” لا لا هذا الهدف ما زال لم يحن أوانه بعد”
    فما ذا يعني هذا؟
    الأمور واضحة و ضوح الشمس. الناس عينيهم في النظام و يصبون إلى تحقيق مالم يتسن لهم في الماضي القريب أيام الراحل الحسن الثاني الذي نآمروا عليه و عاد مكرهم إلى نحرهم.

  • maroki
    السبت 28 ماي 2011 - 13:44

    تحية إجلال إلى حركة 20فبراير التي إستطاعت زعزعت الفكر الديكتاتوري الدي يتشبع به المخزن الديكتاتوري. إلى من يقول إن 20 فبراير تضم اناسا جاهلون أقول لهم انا من 20 فبراير و أنا مهندس دولة ،20 فبراير ستغير أمثالكم الفاسدين سارقو اموال الشعب، تعم لملكية ديموقراطية

  • ilyass
    السبت 28 ماي 2011 - 14:00

    bon analyse

  • un marocain d'ici et d'ailleur
    السبت 28 ماي 2011 - 14:02

    كل ما حققته هاته الحركه انها فتحت باب كان مغلقا على السلفيين وجماعة ياسين …… الحركة اي 20فب تراجعت واصبح الشارع المغربي عبارة عن كابول او تيرى بورة او جلال اباد……… و اصحاب حركة ف 20 عادوا لاوكارهم تهيأ لرمضان المقبل حيت النزهة والاكل …

  • sara
    السبت 28 ماي 2011 - 14:04

    ceux du 20 fevrier, son t des traitres pas plus pas moins mais le peuple marocain est assez instriut pour les confronter et surmonter se complot polisarioalgeriens!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    dieu, la patrieee,la roiiiiii!!!!!!!!!

  • hassan
    السبت 28 ماي 2011 - 15:08

    جماعة العدل والإحسان و اليساريون الملحدون لن يهدئ لها بال إلا بإدخال المغرب إلى المجهول. لذلك أدعو الأغلبية الصامتة من المغاربة والتي لا تؤمن بهاته المظاهرات العبثية إلى الخروج للشارع والتظاهر ضد هؤلاء

  • ahmed
    السبت 28 ماي 2011 - 13:36

    ملاحظة بسيطة تكمن في بعض التناقضات في سياق النص و أترك للقارئ الكريم حرية اكتشافها كل من وجهة نظره , و أقول للأستاذ المحترم أين هي السلمية و الحركة تخرج بأعلام سوداء “على قلة الألوان ” و نعلم جيدا إلى ما يرمز إليه العلم الأسود في ظل غياب شبه تام للعلم الوطني مما يضفي على حركتكم نوعا من الشبهات أن شخصيا لا أثق في نوايا هؤلاء نعم للإصلاح لكن لا لإثارة الفتن فلننتظر على الأقل ما ستسفر عنه الإصلاحات و بعد ذلك نناقشها ثم نعدلها و الله أعلم

  • Aghroud
    السبت 28 ماي 2011 - 14:54

    20 فبراير كللت في الأول بالنجاح فأوصلت المطالب الى آذان المسؤولين وفهموها وهم بصدد تقييمها وإخراجها الى الوجود. لكن الحركة لم تمهلهم مما أدى الى سقوطهافي نسيج عناكب الإسلاميين والسلفيون وغيرهم ممن له حسابات مع النضام ! هدا يعني ان شباب الحركة وبصفتهم عديمي التجربة السياسية في طريقهم الى التخريب وليس البناء… ولن يزيدوا المغرب الا بؤسا. وبالعربية تعربة ” راكم عيقتو” وبدأتم تفقدون مصداقيتكم .

  • galaxy9999
    السبت 28 ماي 2011 - 15:06

    المجد للحركة التي تقف صامدة رغم القمع الهمجي .
    و الخزي و العار للفاسدين و المتملقين المنتشرين هنا

  • Khadija ibnozahir
    السبت 28 ماي 2011 - 14:20

    حركة 20 فبراير حركة صبيانية يتزعمها أميون يريدون الشهرة فقط
    فهذه الحركة لا تحترم العلم المغربي فكيف تتكلم عن الإصلاح والديموقراطية ; فهي في الأول كانت تطالب بمراجعة الدستور وعندما دخلنا في مرحلة مراجعة الدستور لم تتقدم بأي اقتراحات أو برامج تساهم بها في تغيير الدستور, بل تريد القيام بمظاهرات هنا وهناك بدون هداف فأين الديموقراطية التي تتكلم عليها و الله أعلم; نحن مع الاصلاح مع الملك لا للفوضى

  • free
    السبت 28 ماي 2011 - 13:56

    Vive 20 fevrier.Vive libre marocain.al makhzen a l’enfer.

  • said
    السبت 28 ماي 2011 - 13:58

    حركة 20 فبراير لا يمكنها ان تقدم الكثير للشعب المغربي لأن فاقد الشيء لا يعطيه.

  • عبدو
    السبت 28 ماي 2011 - 11:36

    غريب امر بعض المحللين، حركة مجهولة الهوية ينسبون لها انجازات اكبر من كل الاحزاب , كلام لا يصدقه عقل ولا حركيات التاريخ, لنطرح السؤال من جديد, ما ذا لو انطلقت نفس الحركة بنفس الوقفات والاحتجاجات خارج السياق العربي الحالي اي دون الثورة التونسية والثورة المصرية , سوف لن يقع اي شيئ , اما وان الشعوب العربية انتفضت ورفضت القمع المسلط عليها من رؤساء هرموا فوق الكراسي وصاروا جسما واحدا فمن ، واذ المغرب لا يعاني من نفس المعضلة، واذ المغرب يعرف ازمات اجتماعية وحقوقية وبوادر تحكم ممنهج في المشهد السياسي فمن الطبيعي ان يسارع المغرب في الخطوات الاصلاحيةوالا سيفوته القطار, لنطرح السؤال من جديد, ما هي مطالب حركة 20 فبراير؟
    فمرة سقوط النظام ومرة سقوط البراكة ومرة سقوط الفساد ومرة مطالب فضفاضة كالملكية البرلمانية واسقاط القداسة و ,,,
    كلام دون توضيح كنهه يبقى دون معنى لتبقى المطالب هلامية كالحركة نفسها, فكفى من المغالطات ان كانت العدل والاحسان تريد التاثير في المؤسسات والقوانين المنظمة لها فلتدخلها من الباب الواسع، اما الحركات اليسارية المتجدرة فلم يبقى لها مكان في قلوب الشعب المغربي ليست كاشخاص فهم مغاربةولكن كتوجهات الحاديو ومثيلاتها, كفى من المغالطات وانتظروا مشروع الدستور وان ذاك حللوه ارفعوا صوتكم برايكم لا للدستور او نعم للدستور واعملوا على اقناع الجماهير التي يدعي صاحب المقال حركتموهاليتبنوا رايكم.

  • hamada
    السبت 28 ماي 2011 - 14:22

    أعتقد جازما أن حركة 20 فبراير اختلط فيها الحابل بالنابل. اختلط فيها أبناء الشعب الشرفاء بمجموعة من الأطراف كانت إلى عهد قريب تعيش على الهامش وتقتات على الفتات، فدخلت كلها في تحالف يجمع كل المتناقضات، تحالف بمثابة زواج متعة تنتهي صلاحيته بمقتضى قضاء المصالح.
    لذلك أعتقد أن هذه الحركة أُفرغت من كل محتوى إن لم أقل وُلدت ميتة ، والسر في ذلك أن الأطراف التي التحقت بهذه الحركة تكاد تكون كلها من المحبَطين سياسيا من عدميين وخرافيين و ملحدين ومنحلين مثليين و.. مما جعل الحركة عبارة عن “كوكطيل” غير مستساغ إن لم أقل مرُّ المذاق. وهذا هو سبب رفض الغالبية العظمى من أبناء الشعب لهذه الحركة وعدم التعاطي الإيجابي معها.
    سيرد بعض المراهقين الحركيين بالقول أن زيادة 600 درهم في الأجور وإطلاق بعض السلفيين والدعوة إلى تعديل الدستور أمور يعود الفضل فيها لهذه الحركة. أقول لمثل هؤلاء: إن هذه المكتسبات جاءت نتيجة مجموعة من التراكمات النضالية و الملفات المطلبية. فمن العبث القول بأنه لولا خرجات الحركة ما تم تحقيق هذه المكتسبات.
    لكل ذلك أعتقد أنه حان الوقت لأن يقول الشعب كلمته. أدعو إلى التفكير في خلق حركة شعبية هادفة جادة غير مسيسة وبديلة عن “الكوكتيل” السيء السمعة. فلتكن إذن حركة شعبية مكونة من شبيبات الأحزاب السياسية والهيئات النقابية والجمعيات الحقوقية ومنظمات المجتمع المدني والإتحادات الطلابية والعمالية و..و.. فلتكن لُحمة شعبية جماهيرية مطلبية لا سياسية ولا إيديولوجية.
    فلتكن حركة متعقلة تطالب وترفع قائمة المطالب بدون تعجل ولا تسرع مع إعطاء الوقت الكافي لاختبار النوايا مع المتابعة وإن اقتضى الحال المحاسبة وتقرير الخطوات اللاحقة على ضوء النتائج والمكتسبات بكل دقة و تعقل وترزن بعيدا عن المراهقة السياسية وعن الخطوات الإنفعالية وعن الشعارات الرنانة. هكذا ستنعزل هذه الحركة وستختنق وستحتضر فتموت و إنا لله و إنا إليه راجعون

  • alibi
    السبت 28 ماي 2011 - 15:02

    j’ai vu un jour une émission sur un de nos anciens résidents de tazmamarat, il avait dit, qu’il avait regreté son combat politique car les gens pour les quels ils militaient n’en valaient pas la peine, sa famille l’a laissé tombé, ses amis, ses voisins , bref le peuple la laisser tomber, donc je dis bien a ces jeunes, gars a vous, il y’a des peuples parfois ingras, lache, car il a peur, et la peur est une maladie parfois incurable, ces jeunes ont fait ce ke tt les politiques non pas fait depuis 20 ans, c vrai elle n’est pas seul, il ya le fantome de legypte et la tunisie, mais ils ont eu le courage de sortir et de risker et je dis aussi bravo a notre pourvoir ki a su s’adapter et c tt a son honneur, il devrait faire encore plus, et je pense ca va arriver, il fo juste garder et meme réhausser la pression, et ca va arriver, seuls me dégoutent les gens, ces autres ki veulent etre plus royaliste ke le roi, et ki se lachent contre ces jeunes, c ceux la ki me degoutent et ki mecoeurent, et j’en trouvent partout, autour de moi, et c dommage,

  • tanjawi
    السبت 28 ماي 2011 - 15:00

    ستنتصر حركة 20 فبراير، لأنها تستمد قوتها من إرادة الشعب؛ هذا الشعب الدي عانة سنين من الظلم والقهر والذل.فالنظام المخزني الواهمون ، لا تحاولوا الفرار من عقاب شعوبكم؛ فلن تهربوا اليوم؛ فاليوم يوم الحساب استعدوا للحساب .

  • سمير
    السبت 28 ماي 2011 - 11:48

    حركة 20 فبراير حركة لجميع الأحرار المغاربة و ليست حكرا على مقبلي الأيادي و المحتقرين البائسين البائدين ولا على البوليس الذي يجتهدون يوميا في الفبركة و تفنن المراوغة ولا على أصحاب التعذيب DST الذين يراقبون و يعلقون بكل ما أتيت أنفسهم من قوة

  • bant adderb
    السبت 28 ماي 2011 - 12:46

    إدا كانت فعلا ا20فبر ليست ضد احد ولا إنتماء لها نقول لهم إدا أردتم منا تصديقكم فيجب عليكم حمل العلم الوطني لا غير حمل صورة صاحب الجلالة لا غير حمل لافتات توضح بجلاء واضح لا جدال فيه صورة المغرب من طنجة إلى الكزويرة لا غير بالعربية تاعرابت شعار الله الوطن الملك لا غير عندها ستجدون الشعب هو من يحميكمم غير هدا فالشعب أول من يتصدى لكم دائما نقول نحن لسنا متمخزينين ولا الحاسين الكابة والسلام

  • عبد الله 1120
    السبت 28 ماي 2011 - 14:58

    حققت ما حققت في 20 فبراير بالضبط حينما تعاطف معها الشعب و جاء الخطاب الملكي الدي تمت الاشادة به وطنيا ودوليا . بعد 9 مارس اندس الياسنيون و امثالهم وافسدوا عدرية الحركة بخرجاتهم وشعاراتهم الصبيانية و كانت النتيجة التدخل الامني لردع جماعة الفتنة والشر . الان حتى الشعب عاق بالعدل والاحسان وقد يتصدى لهم هو الاخر لانه لا يريد احلام ياسين . حركة 20 فبراير الاصلية يجب ان تنتضر الدسور الجديد و البرلمان الجديد والحكومة الجديدة و الاصلاحات الاخرى . ويتركون العدليين ودعاة الفتنة ليلقوا نصيبهم من العصا عند كل غيرون على هدا الوطن

  • عبد الله
    السبت 28 ماي 2011 - 15:16

    تحية و تقدير لكل شباب 20 فبراير انتم الامل بعد الله في هذه البلاد
    فمزيدا من الصمود
    الى الامام
    لايكثرثوا لمن يسبكم فانما هم واحد من صنفين
    1-رجال و نساء و شباب مثلكم يعانون مما تعانون ويرجون ما ترجون و هم الاغلبية الساحقة لم يفهم بعد لماذا تخرجون و هذا نقص في التواصل يجب تداركه
    2 اعوان المخزن من البوليس “عملهم هو سبكم و ضربكم ” و هم ايضا ابناء هذا البلد ينبغي لكم الصبر على اذاهم الا ان تكشف الغمة على اعينهم

  • citoyenne marocaine
    السبت 28 ماي 2011 - 14:24

    والو غير الفتنة
    حركة لا يساندها الا من يبحث عن اصوات انتخابية – حركة مسيرة من لوبيات بدون حس وطني ليست لها ادنى شعبية مصيرها النسيان

  • zohra
    السبت 28 ماي 2011 - 12:52

    20 فبراير اولا 12 فبراير اولا 62 فبراير ماشي شوية اللي غيسيرو 33 مليون دالمغاربة في الداحل زيد عليهم 10 مليون المغاربة في الخارج. الا باش يدوزوا في حلقنا جابوا لا للاستبداد الشي اللي قالو المغاربة من الاستقلال حتى الان لا للفساد لا للمحسوبية …اما يشريوا البلاد و العباد بشرويطة كحلا راهم ما عارفينش الطريق اللي شادين. اللي يقيس بلادي يتعافب بلا رحمة التاريخ ورانا شعوب تفتنات بجوج ناس حاقدين موضرين…نعم للاصلاح لا للفتنة و الدسارا…انا كنكره 20 فبراير بعد ما كانوا غجبوني في الاول….واش من والا يتوالا…نخليوا دراري ما خرجوش من غقدة اوديب مسخرين لحاقدين على بلادي…لا لحركة 20 فبراير …تعم لكل حرف في خطاب الملك المصلح الكريم بن الكريم بن الكريم

  • simo
    السبت 28 ماي 2011 - 14:26

    ce mouvement n’as rien réalisé , par ce que il n’as pas de plan d’action, c’est des gamins, et des analphabètes. ils sont number one, au niveau du vole ,la casse, lfitna………etc
    Vive le Maroc,Vive Mohammed 6
    عاشت الملكية في المغرب

  • برهيم
    السبت 28 ماي 2011 - 15:04

    الشعب يريد اسقاط حركة الفوضى 20 فبراير.

  • mohammad
    السبت 28 ماي 2011 - 13:46

    كما أن حركة 20 فبراير حققت للبعض الاخر عدة ايجابيات لم يكن يحلم بها البعض خصوصا “أصحاب الامن” وغيرهم ممن استفادوا بشكل غير مباشر من هذه الحركة فمزيدا من الثقة ومزيدا من الصبر ومزيدا من الثبات على المطالب ومزيدا ياحركة 20 فبراير من التضامن والتآزر فلن تخيبوا ونحن مع كل مناضل غيور على هذا البلد الحبيب

  • عسولي
    السبت 28 ماي 2011 - 13:50

    ماذا حققت هذه الحركة ؟ لا شيئ فالأطباء يخوضون اعتصاماتهم من دونها بطريقة متحضرة و كذا الأساتذة الأشاوس و موظفوا الصحة ووووو و لا يقبلون تدخل الحركة المقيتة التي تحمل رايات سوداء و كأنها ذاهبة لغزوة أو حرب فهدفها الشهرة فقط
    أرجو النشر

  • abou ziyad
    السبت 28 ماي 2011 - 12:50

    من الصعب جدا معرفة ما يقع في واقعنا المغربي فهل هناك قناعات سياسية ثابة ؟ لدى على الاقل لمسؤوينا السياسيين؟ لمعرفة الصورة أكثر؟ ما وقع عند بزوغ حركة لكل الديموقراطيين فقد جمع هذا الحزب جميع التيارات اليمين واليسار ولاسلاميين والشوعيين انها فعلا مهزلة كما يعرف الجميع الهدف كان واضحا والدليل مصير هؤلاء من بعد إعلان السيد الهمة استقالته. اما حركة ٢٠ فبراير فهي البديل المرتقب لهذا الحزب. والذي كان من وراء هذه الحركة هي الشبيبات الحزبية. لانها وبسهولة اخترقت الطبقات الشعبية التي لاتملك اي قناعات سياسية وليس لها اي دراية بالحقل الياسي المغربي. ا ما الطبقة السياسية اليوم تشعر بالخطر الذي تشكلها اليوم شبيباتها لانها خرجت عن سيطرتها واصبحت تطالب بالمناصب سواء على مستوى التنضيمات الحزبية او على مستوى الدولة.لذا نسمع اليوم مصطلحات جديدة كوطا بانسبة لشباب…الخ. لكن المشكل لمذا لم تعد للاحزاب مصداقيتها لمذا الكل يريد ان يركب حركة 20 فبراير. لكن يجب ان لاتنسى الشبيبات الحزبية بان المغاربة ذاكرتهم قوية ولا تنسى. كما لا ننسى اقوالنا المئثورة والمثل الذي يصدق هناعلى الشبيبات الحزبية ولد الفار مايكون غير حفار.

  • DOUNIA
    السبت 28 ماي 2011 - 14:12

    انا مع التنسيقية الموحدة للأطر العليا ومع حركة20 فبراير ومع كل مواطن كفء الا وله الحق في المطالبة بحقه
    لكن اولا وقبل كل شيء يجب ان نقوم بتغيير داخلي يجب قلع الجدور وليس الاوراق بمعنى هل الشعب المغربي خالي من الفساد +القمع+الاستبداد مع كل الاسف لا
    مثلا المقاطعات+المستشفيات+المحاكم وغيرها من القطاعات يطبقون قاعدة عامة تسمى دهن سير ايسير في نظرك ا خي(ة ) كيف نطالب بتغيير الفساد داخل الحكومة ونحن نعيش جميع انواع الفساد بيننا بعيدا عن الحكومة هدا لا يعني اني لا اطالب بالتغيير لكن ااكد انه لابد من ان يكون هناك تغيير داخلي
    مثلا ادا نظرنا الى مطالب الشعب حاليا نجدها متنوعة بتنوع الحركات وغيرها لكن اقسم بالله ان كل واحد كيلغي بلغاه مثلا الاطباء يطالبون بالتعويضات التي تخصهم اونساو بان الالاف من ا لناس في الوقت الحالي تقف امام المستشفيات للعلاج لكن وللاسف الشديد اطباءنا ليس لهم الوقت لمعالجة المرضى لا نهم منشغلون بالاحتجاجات ولهل يقلب بخوتنا المسلمين ليبغا يموت را لمقابر موجودة اين هو الضمير المهني
    اما التعليم لهلا يوريك الدولة الوحيدة في العالم باسره تعرف عطل كثيرة علا مدار السنة +المراجعة للتلاميد والتي اصبحت اجبارية لا اعمم ولكن 85°/° لهل يزيد كتر حاليا التعليم بجميع مستوياته يشهد فترة الامتحانات اش قراو بعداك تقريبا العام كل داز اظرابات وفيقو باراكا مالنعاس هادي هي المشكلة الكبيرة كتقرى العام كل بلام تعرف اش كتقرى اوكاتنجح اونهار كتخرج كتقلب على خدمة ب دون ان تشارك في الامتحانات حيت حتى يلا شاركتي ماغاديش تنجح لانك وبكل بساطة انت دون المستوى المطلوب انا اعرف اشخاص حاصلين على الماستر لكن دون مستوى بقى حياتو كلها كيحفظ بلا ميفهم اش كيحظ اوزيد مازال العديد من القطاعات لازم ان تصلح نفسها حينها نستطيع ان نطالب بجميع التغييرات التى تخص الصالح العام وليس الخاص وفي الاخير اقول كلمة اعتز باني مغربية واحب الملك محمد السادس نصره الله حتى النخاع والله يعاونوا

  • mouhssine
    السبت 28 ماي 2011 - 11:42

    M. l’auteur une question , vous etes un journaliste qui doit analysé d’une façon crédible et neutre , et ne pas essayer de défendre ce mouvement , si non déclarer vous et ce site que vous soutenez ce mouvement , comme ça on va mieux comprendre

  • يشرفني انني بلطجي
    السبت 28 ماي 2011 - 14:28

    حركة 20 فيفي تتكون من خليط غير متجانس بل متنافر, ما لم أفهمه أن الحركة تضم العدليين و العلمانيين و الشواد و فطارين رمضان و النهج ؟؟؟ ارجوكم من فهم هذا الخليط فل يشرح لي و في الاخير الشعب المغربي كله و بدون استثناء يريد الاصلاح لكن تحت راية ملكنا محمد السادس
    ملاحظة : انا مخزني بلطجي محب لبلدي و ملكي و ديني و لن اساوم عليهم الله الوطن الملك.

  • مناضل
    السبت 28 ماي 2011 - 12:54

    الحركة حققت الارضية الخصبة للعدل والاحسان والنهج والسلفية الجهادية لتمرير خطاباتها.الحركة لم تحقق شيئا للمغاربة,فليس بالشعارات والتضاهرات يتم تحقيق الأهداف,بل بالعمل السياسي المبرمج ومشاركة المواطنين كل واحد باختصاصاته في تنمية هذا الوطن.

  • mohamed
    السبت 28 ماي 2011 - 12:44

    حركة 20 فبراير لا تمثل نبض الشارع المغربى ولا تعنينى لانها حركة ببغائية تريد التقليد من اجل التقليد
    مرت حركات منضمات اقوى منها لكن المخزن ايدو طويلة ولكن عيبقو اقلبو على هديك الايد تايجيبوها فى راسهم او معيعفل عليهم تاواحد

  • صقر الصحراء
    السبت 28 ماي 2011 - 12:40

    لقد نجحت الحركة في اظهار الشعبية المتدنية لجماعة الخرافة والدجل واليسار البائد المتعفن..ولقد نجعت ايضا في اظهار وجوه الانتهازيين والوصوليين الذين يتخذون من الحركة القناع وسيلة لخداع الشعب المغربي من اجل تحقيق اطماعهم ومصالحهم الضيقة الخبيثة…وفشلت في اقناع الشعب المغربي بالخروج معها في حلقياتها البهلوانية المثيرة للسخرية.

  • izelmad
    السبت 28 ماي 2011 - 13:22

    هذه الحركة انحرفت عن الاهداف الحقيقية للشعب المغربي.

    متزعمو هذه الحركة و من ركب عليها من الراديكاليين المعششين ( بزيز السفياني و من تبعهم ) و الاسلاميين المتزمتين ( رعايا المملكة المطلقة لياسين ), اهملوا قضايا المحتجين لصالح قضايا خارجية, اما بحمل علامات ( الكوفية ) او بشعارات او اعتصامات.

    حتى اصبحنا امام اعتصامات منذ الفجر في طنجة يحمل فيها العلم الفلسطيني فقط دون العلم

    المغربي وتنغص حياة الناس وربما حتى المصلين الابرياء بالتهديد او الاتهام باشياء لاقبل لهم بها.
    و كانهم حرروا المغاربة من الاستعمار الداخلي و لم يبق لهم سوى تحرير فلسطين في حين ان غزة احسن حالا من الكثير من المدن المغربية.

    و من الاخطاء التي لا تغتفر لهذه الحركة هي الشعارات التي تدعو الى العنصرية ضد اليهود كشعار: خيبر خيبر (…) الذي ردد في الرباط و في طنجة و مدن اخرى

  • حاميد أعرور
    السبت 28 ماي 2011 - 13:54

    من خلال تتبعي لبعض التعاليق لا حظت انزالا مكثفا للبلطجية حسب التعبير المصري،أطرح التساؤلات التالية على المدافعين على الكائن المزري: ايها البلطجي لن ألومك إن كانت مصالحك عالقة بالبنية المتهالكة للنظام المغربي لكن أن تكون كما يقول المثل المغربي*كاري حنكو* هذا أمر آخر.شئت ام كرهت أيها البلطجي المتملق المتزلف الزاحف على أربع مقابل فتات،فإنك لن توقف زحف الربيع لأن العالم يتطور من حولك والعولمة تفكك البنيات الفيودالية والاقطاعية والتقليدية التي ربما انت عالق بها او *كاري حنكك* للدفاع عنها.
    أيها البلطجي:من جديد أشعرك ان المغرب انصهر مكرها في العلاقات الأورو متوسطية وردخ للمواثيق الدولية لاعتبارات اقتصادية وجيوسياسية، مما يلزمه بإعادة النظر في بنياته الاقتصادية وبالتالي السياسية، هناك شروط ملزمة للانخراط في هذا النظام الجديد اولها القطع النهائي مع جميع البروتوكولات التي تعود إلى القرون الوسطى،والسياسات المخزنية التي اصبحت تشكل فرملة واضحة للخروج من عنق الزجاجة.
    أيها البلطجي: بالأمس القريب جندتم واغتصبتم اولى المسيرات السلمية بذريعة أن المتظاهرين كسروا وأتلفوا ممتلكات خاصة وعامة وشرعنتم استعمال العنف، ما رأيكم فيما تعرض له الأطباء من بطش من طرف حثالة لا تعرف إلا لغة القمع الوحشي، بالله عليكم هل الأطباء يمكنهم اتلاف ممتلكات خاصة وعامة، اي غباوة هذه التي تتمادون فيها وزبانيتكم ألم تستوعبوا الدرس بعد من أعتى الأنظمة *مصر* المسنودة بالمخابرات الاسرائيلية والأمريكية، وكيف نفضت امريكا والتزمت اسرائيل جراء ما حدث بالجوار. انكم لن توقفوا زحف التاريخ خياركم التأقلم بشكل سلس وأن تؤمنوا بأن خير وصفة في مثل هذه الظروف تكمن في تعميق الديمقراطية وفصل السلط وبناء مؤسسات تخضع للقانون في إطار ملكية برلمانية واضحة المعالم، لتعرية وجوهكم المختبئة باسم المقدسات والوحدة الترابية والدين باسم صاحب الجلالة.

  • maghribi_Hamburg
    السبت 28 ماي 2011 - 11:40

    لا أدري أين قمت ببحتك العلمي كي تصل إلى الخلاصة أن السراق في المغرب على رووس الأصابع ربما كنت تقصد العكس
    نعم هناك مشاكل مختلفة لحلها وجب أن تعالج من طرف أدمغة بطريقة علمية محضة بعيدة عن الشعارات الفضفاضة والتي لن تربح حتى صاحبها ولو قطعة خبز حافي. الكل أصبح في عصرنا الراهن يعالج بطرق علمية محضة وخصوصا السياسة لقد ولى زمن السياسة لمن هب ودب وخصوصا التارتارون منهم. ما لم يستوعب في المغرب أنه ليس كل من يملك سكينا حادا يمكن أن يقوم بعملية جراحية وليس كل من له tourne vice
    يمكن أن يصنع مروحية هناك أناس درسو 30 سنة وتلك هي تخصصاتهم.
    أما المتشائمين ألدين لا يرو إلا نصف الكاس الفارغة فادكرهم أنه في أوائل التمنينات وانا طفل كنت تنتضر اليوم كله كي تشتري ربع كيس دقيق أسود. اسالهم ما الدي قمتم به أنتم من أجل تغيير الوضع. ألاغلبية الساحقة تشتغل ليل نهار ويقولون الحمد لله أما المنهكون جسديا وعقليا فهم من يحمي الطرح. بحال الطفيلي في العرس ل كال حتى شباع وجرى على المجموعة الموسيقية لانهم لا يجيدون الغيوان وصوت المغنية لم يعجبه

  • Narimane
    السبت 28 ماي 2011 - 11:52

    Et après !! Si vous ne constituez pas une partie politique on va perdre tous car vous savez presque tous les marocains ne font plus confiance aux partie existantes. Merci de nous répondre le plus vite possible.

  • DOUKALI 83
    السبت 28 ماي 2011 - 15:18

    Rien que du négatife, vive le roi viver le maroc

  • محمد
    السبت 28 ماي 2011 - 15:20

    حركة 20 فبراير لم تحقق شيئافالشارع المغربي بدا يستوعب اهدافهم الحقيقة وخاصة العدل و الاحسان التي ليس لها هدف سوى ضرب وحدة الوطن .تمويلهم من اجندة خارجية تكن العداء للمغرب اضافة الى اشخاص فاسدون الدين اكلوا ضرائب خزينة الدولة متل عبد الكريم التازي.

  • مغاربة حتى الموت
    السبت 28 ماي 2011 - 15:22

    حنا كلنا مغاربة ومباغيينش الفساد يبقى,ولكن مستحييل القضاء عليه فمرة,كلها يدير جهدوباش بلادنا تبقا مستقرة وتزيد القدام,وصراحة حركة20فبراير كنا متعاطفيين معاها,حيت مكناش عارفيين بانهم غادي يبدلو محاربة الفساد بزرع الفتنة,ويتخلاو علا الرمز ديال الوطنية لي هو الراية المغربية وبدلوه بشعار ديال القراصنة,الابيض والاسود خاصهم يزيدو فيه الجمجمة وصافي.سمحونا مابقيناش متيقين بلي نتوما مغاربة و باغيين الربح للشعب

  • مرهمي
    السبت 28 ماي 2011 - 15:24

    حركة 20 فبراير لم تحقق شيئا حتى الان، ما دام الاشخاص الذين يشاركون في تنظيم الانتخابات هم نفس الاشخاص الذين كانوا ينظمونها من قبل حتى ان لوائح رؤساء مكاتب التصويت لم يتم تغييرها وهو امر يحتاج الى تغييربذلا من اعتماد مستخدمي الجماعات المحلية الذين تمرنوا على التزوير مند القدم. نطالب باستدعاء رجال التعليم لرئاسة مكاتب التصويت اثناء الاستفتاء وايضا الانتخابات.حتى لا يتكرر ما وقع في السنوات الماضية حيث تمارس ضغوط على رئيس مكتب التصويت لاعطاء النتائج حسب ما هو مسطر من طرف السلطة .وهكذا يلتجأ الرئيس الى التزويرباي وجه كان.

  • من الشعب
    السبت 28 ماي 2011 - 11:54

    ما اثراني هو التساؤال ماذا حققت صراحة لا اراها حققت شيئ لانها غير مبنية على اهداف ولا افكرا اشخاص لسانهم طويل افعالهم منعدمة غير قادرون على استمرارية و حفر الارض لتصبح خضراء فيلتجؤون للكلام كتير و استفزاز الامن حتى يحشدو تعاطف كل واحد فيهم يريد ان يجعل من نفسه بطل و يكتب اسمه في تاريخ بأقل تمن دون ان بدرس و يعمل و يلوك الصخر كلام ثم كلام لا يختلفون عن الوزراء اللذين يشتكون منهم على الاقل هؤلاء نراهم مرة في شهر او في مدة طويل لياتو بالجديد في حين انننا اينما ضغطنا زر نجد حاشيتهم تتكلم و ننكلم و تتدمر كي تجلب المتعاطفين تشكو استفزاز الغير وهي المستفزة تدعى البراءة والعقل وهي التافهة المعروف دائما ان من يكثرون الكلام كما نقول بالداريجة مفيدهم ممعطياش ليهم غير بلابلة كل يغني على ليلاه وليلى تبحث عن الهدوء والسكينة والامان لكن بعيد عن حثالة المجتمع و لا تفوتني الاستشهاد بواقة نقول دائما ان الاطباء هوما لى قارين في هاد لبلاد متلفين ياك اوا ياسيادنا هاد حركة 20 ملحد بقيادة لخليفي مشاو يتمخشو بين اطباء باش يبانو على ظهرهم حيت عارفين الحكومة لابد متنصاح لاوامرهم لانهم فئة مهمة في مجتمع و ديك ساعة ينسبو الانجاز ليهم و لكن دوك الاطباء عطاوهم علاش تيقلبو وجراو عليهم

  • عبد الكبير
    السبت 28 ماي 2011 - 11:56

    حركة20فبراير ياسيدي مجرد شعار.حين يجتمع البعض منهم في مقر الجمعية المغربية لحقوق الانسان تحت مراقبة الجهاز العسكري لهده الجمعية(الجينيرال دو ديفيزيون حميد امين والجينيرالة الرياضي والكابورال شاف دلك الرجل الملتحي اللدي ينطق حرف القاف بشكل غير سليم) وحين يصبح المنسق لهده الحركة المدعو العوني الاعلامي بالاداعة الوطنية والمنتمي للاشتراكي الموحد المنغلق تحت جلباب بن سعيد ايت يدير وحين تخرج المخططات واسترتيجية هده الحركة من فيلات والكاراجات ديال العدل والاحسان.بالله عليك واش هده بقات سميتها حركة شبابية ام حصان ركب عليه هؤلاء السياسيين الفاشلين اللدين لم يتمكنوا من ابراز اديولجيتهم وفكرهم الديني العدمي.

  • JCLCDLVSKLSD
    السبت 28 ماي 2011 - 11:58

    الشعب يهمه تطبيق الدين فقط لامال ولادهب

  • عادل
    السبت 28 ماي 2011 - 12:02

    اولا انا مغربي واريد ان انوه بان حركة 20 فبراير لا تمثلني باي شكل من الاشكال بل لا تمثل اغلب ابناء الشعب المغربي لانها لم تنبثق من عمق الشارع المغربي كشان النمودجين التونسي والمصري بل كانت استباقا من الاحزاب السياسية للاحداث خوفا من خروج الشارع الحقيقي فكان تشكيل هدا الاراجوز المسمى 20 فبراير من اجل تحقيق اجندة سياسية لا ناقة ولا جمل للشعب المغربي فيها .
    ثانياتحدث صاحب المقال عن مكاسب للحركة قال انها حققتها وانا اقول ايت مكاسب تتحدث عنها هل تعطيل مسلسل الاصلاح مكسب؟ هل تدمير الممتلكات مكسب؟ هل دفع المخزن لاستعمال العنف وتشويه صورة المغرب في العالم مكسب؟ اية مكاسب تتحدثون عنها.
    اجل نحن نعترف ان هناك فساد وبطالة وووووو ولكن في المقابل هناك امل في الغد وهدا الامل ليس اوهاما ولكنه واقع يحتاج الى صبر وتاني ولا يحتاج الى فتنة وحرب اهلية بين المخزن و ؟؟؟؟.

  • lhaje mozart
    السبت 28 ماي 2011 - 12:00

    حركة 20 فبراير فقدت مشروعيتها ومصداقيتها لما رفعت سقف مطالبها ، كنا نعرف هذا منذ بدايتها إلا ان املنا كان كبيرا بتحقيق المطالب المشروعة قبل الاعلان عن مطالبها الدفينة و بذلك نتبرا منها بعد ان نكون حققنا ما كنا نصبو إليه من مطالب كالطاحة بالفساد و ما إلى ذلك ، إلا انها عندما اهست بان الملك له نيته اكيدة في الاصلاح و علما ان الاصلاح لم يكن ابدا هدفها المنشود و إنما تعنت الدولة و تشبتها بالقمع ، احست بدنو اجلها و بان المغرب سيتجاوزها ، فرتأت ان تسرع من وتيرتها و تقفز لآخر خطوة من خطتها . فلآن اصبحنا في نقطة قد نرجع بها بخري حنين لا مطالب استجيبت و لا إصلاحات حققت هذا إن خرجنا من الدوامة سالمين.

  • المخزن والحركة
    السبت 28 ماي 2011 - 12:04

    المخزن والحركة
    المخزن فوض عملاءه للتعليق على المواضيع التي يذكر فيها الاصلاح او 20 فبراير فتراهم كلما طرح موضوع يعلقون ب vive le roi او ضلاميين يساريين وذلك لتغليط الراي العام.
    الملك بدوره دعا الى الاصلاح في 9 مارس لذلك عزيزي القارء المرجو الحذر فنحن امام اصلاح كما دعا اليه الملك غير ان المخزن لا يريد اصلاحا حقيقيا عكس حركة 20 Fev اذن الصراع قائم بين لمخزن و الحركة . ارجو ان تكون قد وصلت الفكرة

  • MOHAMED
    السبت 28 ماي 2011 - 12:10

    لا غرابة ان نسمنع تعليقات تعبر عن حقيقة ونفاف اصحابها اخص بالذكرالمقالين 1 . 2 ان اي اي تغيير لايخلو من معارضين حتى ان كان في صالح الامة ولخير دليل على ذلك النبي عليه افضل الصلاة والسلام ولكن ماذا كانت النتيجة في الاخر الجواب بالطبع هو انتصاره على شرذمة قريش لانه كان على حق بالله عليكم يامن تتجبحون بمعارضتكم لهذه الحركة هل اطلعتم على مطالبها جواب اغلبكم سيكون بالطبع لا ومن هنا فانتم قوم وجدتم لتعترضوا ليس الا

  • مخزني
    السبت 28 ماي 2011 - 12:12

    حركة 20 بليد لم تحقق أي شيء، فقط ساهمت في ترويع الأغلبية الساحقة للمواطنين الذين لايريدون المساومة على إستقرار وأمن المغرب(نحن نرى مايحدث في ليبيا والإستعمار الذي تنتظره الدول العربية). كل من تظاهر لا يمثلنا كمغاربة، والدليل على ذلك العدد الهزيل الذي سجل نفسه من أجل التصويت على الدستور الجديد في الإنتخابات المقبلة. لقد صوتنا مسبقا على الملك لأنه صادق ويحب شعبه فعلا، أما 20 فبراير فنحن نشك في نواياها

  • خالد سعيد
    السبت 28 ماي 2011 - 13:06

    انامواطن مغربي لا يوجد عندي عمل اعيش من مدخوله ولا يوجد عندي سكن خاص حتى اعيش فيه بكرامتي ولهدا اتمنى من حركة 20 فبراير ان تدافع عن حقوقنا نحن المغاربة العاطلين والمعطلين عن العمل والدين لايملكون السكن ولايستطيعون الزواج لانهم يعيشون تحت خط الفقر وتعتبرهم الحكومة المغرب غير نافع لانهم فقراء والاغنياء عند الحكومة هم المغرب النافع ولهدا اتمنى ان تقوم حركة 20 فبراير بالدفاع عن الفقراء والعاطلين والمعطلين عن العمل مثلي لان اهم مطلب لنا نحن الفقراء هو العمل المناسب والسكن اللائق للجميع وشكرا لحركة 20 فبراير ولكن يجب عليها الدفاع عن العاطلين عن العمل والفقراء المغاربة .

  • مغربي أصيل
    السبت 28 ماي 2011 - 12:58

    هم مجموعة من الشباب شاهدوا التلفاز و عندما استيقظوا صباحاً قرروا الخروج في مظاهرات على غرار بعض إخوتنا في بعض الدول، دون أي إدراك لما قد يحدث في المسقبل، فطالبوا بإصلاح الدستور رغم أني أجزم بأنهم لم يقرؤه و لو لمرة واحدة. هذا التقليد الغبي قد يكون له أضرار أكبر من فهمهم. لا مجال لمقارنة بلدنا الحبيب ببلدان أخرى، ففي تونس مثلاً لم يكن بإمكان شخص ترك لحيته (وخا ما فيه ما يحسن) فعقوبة ذلك الإستنطاق و التكراط. أما هؤلاء فمنهم من يربي لحيته في قفاه!!!
    هذا دون الحديث عن المستوى الثقافي المتوسط لمن يقودون هذا القطيع بالإضافة إلى المنساقين وراءهم تحت تأثير شعارات الموضة.
    أريد أن أقول لكم شيئاً واحداً : اتقوا الله في هذا البلد و اتركوا ملكنا الحبيب يعمل وإن أردتم التغيير فابدؤا بأنفسكم.

  • المحائد
    السبت 28 ماي 2011 - 13:14

    كاتب المقال قال الحركة سلمية .
    اين السلمية فى الحسيمة فى مراكش فى خريبكة 1وخريبكة 2
    ومن تمتل هده الحركة ومن اعطاها الحق ان تمتل حوالى 40ملين مغربى عددهم فى التضاهرات لا يتعدى بعض المئات .بالاكثر10000فى جميع مضهارتها فى جميع انحاء المغرب .
    سكلن البيضاء وحدهم اكثر من 8ملائن.
    ادن ماهى نسبتهم ….

  • areesto
    السبت 28 ماي 2011 - 13:16

    à mort les 20 traitres, à mort al adl wa l’ihsane

  • meskini
    السبت 28 ماي 2011 - 13:08

    Bravo Mouvement 20 février, il y a des gens qui ne font rien mais quand quelqu’un prend l’initiative pour faire quelque chose ils donnent liberté à leur sale longue pour critiquer. ce qui défini le mouvement 20 février sont les revendications annoncées depuis le 20 février
    et autour desquelles la jeunesse marocaine de tous bord c’est rassemblée .
    Au sujet de qui parle au nom du peuple dite moi vous qui dans ce pays parle au nom du peuple qui?. je ne connais personne et il n’y aura personne tant qu’il y n’y a pas une vrai démocratie pour que ce peuple fasse son choix en toutes liberté et c’est le combat du 20 fevrier

  • معلق
    السبت 28 ماي 2011 - 13:20

    لولا حركة 20 فبراير لما أصبح لدينا حوارات تلفزية تناقش حق المغاربة و آراءهم بكل جرأة.
    الشعب إستيقظ من سباته

  • DALI
    السبت 28 ماي 2011 - 13:02

    الحمد لله،اني وجدت قراءة تتفق مع قرائتي لهذه الحركة، فالدستور يكتب وسيعرض للإستفتاء فلم التشويش من له كلمة فليقلها أمام صندوق الإستفتاء،

  • simple citoyen MAROCAIN
    السبت 28 ماي 2011 - 13:10

    لقد انحرفت الحركات الشبابية عن أهدافها النبيلة، بعد دخول أطراف سياسية على خط المواجهة، و ١عنى ب١لضبط جم١عة الخونة و الاحسان. عاش ملكنا و خليوه و خليونا في اتيقار.

  • ليسقط الفساد
    السبت 28 ماي 2011 - 12:06

    برافوا حركة20 فبراير حركة تاريخية بكل معنى للمقاييس الشعب المغربي كله ورائها اصمدوا ايها الرجال ولا نامت اعين الجبناء

  • anouar
    السبت 28 ماي 2011 - 14:52

    حركة 20 فبراير حققت الكثير ما عجزت عنه الاحزاب التابعة اللمخزن

  • خوكم
    السبت 28 ماي 2011 - 12:08

    نريد دستور حقيقي ينبع من إرادة الشعب وهدا المقال اصاب الصميم

  • tanjawi
    السبت 28 ماي 2011 - 13:12

    شكرا يا أخى على هاذا المقال الحمد لله أن هناك أناس بدؤو يعرفون حقيقة 20 ملحد و اليسارين و أعداء الوطن يريدون تحقيق مرادهم و أجنداتهم الشخصية لتدمير هاذا البلاد و لا لتطوير هاذا البلد
    نحن مع إصلاحات سلمية بدون ضجة أو بلبلة ترجع هاذا البلاد للوراء نحن مع الإصلاحات بعقلانية
    لماذا سوف نكون ضد الأمن و هو الذي يسهرعلى سلامت هاذا البلاد و قبل أن يكون مخزني فهو ولد شعب أ من الطبقة الفقيرة و المتوسطة
    نعم للإصلاحات في إطار القانون و السلمية بدون تدمير هاذا البلد العزيز على قلوبنا و كلنا وراء جلالة الملك محمد السادس يد واحدة
    الله الوطن الملك

  • mustapha
    السبت 28 ماي 2011 - 13:00

    Dans la realite ce que j’ai constate:
    1-les marchands ambulants ont occupe les domaines publics
    2-des rues et arteres sont coupes
    3-la nuit ces marchands avec leur benefices se permettent de deranger les citoyens jusqu’à une heure tardive(vente d’alcoolet hachich….
    4-laisser les gens murs s’occuper des affaires du pays
    5-allervous inscrire sur les listes electoraleset participer aux voteen choisissant les gens meritants memeparmi vous

  • حمو
    السبت 28 ماي 2011 - 13:04

    اعتقدان الجماهير التى قاطعت الانتخابات الاخيرة هى احد الروافد الاساسية لحركة 20 فبراير وهو عدد لا يستهان به من الجماهير .

  • ali
    السبت 28 ماي 2011 - 13:28

    أنا ولد سباتة ولاد الدرب كاملين نازلين مع 20 فبرايرالأحد جاي العز لولاد الشعب الأحرار;خارجين أسيدي المعيشة غالية علينا ؛ وموتو بلفقسة المخازنية دال أنرنيت مامفاكينش مامفاكينش

  • اشمائيل العاروي
    السبت 28 ماي 2011 - 13:30

    انا اسمي الدكتور اشمائيل العاروي اضن ان حركة 20 فبراير حققت الكثير بالنسبة لنا.1-ابانت عن تواجد قوى تريد تفتيت المغرب خاصة بعد رفضها للخطاب الملكي وللاصلاحات.
    2-ابانت على ان هناك حركة تريد زعزعة استقرار المغرب تحت مسميات كثيرة من قبيل محاربة الفساد.
    3-ابانت ان المغاربة واعون بأهداف الحركة التمزيقية مما جعلهم يرفضونها تماما.
    4-ابانت ان العدل والاحسان واليسار لا يساوون شيء في الشارع المغربي.
    5-ابانت على ان المنافقين ممكن ان يستحدوا من اجل اهداف مشتركة وغير معلنة للعلن من قبيل “اسقاط النظام”.
    6-ابانت على ان اصحاب الخرافة الذين يظنون انهم بالملايين لا يتجاوزون اصابع اليد الواحدة.
    وابانت ان هناك ممن يعتقد او يحسب نفسه مفكرا خونة قد يساهمون ايضا في تشتيت المغرب من امثالي ان الدكتور اشمائيل العاروي.

  • سعد الشامخ
    السبت 28 ماي 2011 - 13:32

    انتم يا من تدعون المطالبة بالحرية و تطبيق الديمقراطية ( راكم زت فيه ) خطاب ملكنا العزيز اقر بتشكيل لجنة لاعادة بلورة الدستور .فقمتم بالتشكيك في مصداقيتها و استبقتم الاحداث. و في برنامج “مواطن اليوم” اللذي يداع في قناة ميدي1سات اوضحتم رغبتكم في ان يكون الملك يسود ولا يحكم لكن دعوني اوضح شيئا .ان الاسرة العلوية تحكمنا على ما اظن 3 قرون ونصف القرن. و لايحق لاي احد ان يغير هذه النعمة .و اريد ان اقول شيئا اخر انه لايحق لكم التدخل في شؤون الدولة وذلك باعتصامكم امام مايسمى “معتقل تمارة” .هدفكم الوحيد هي الشهرة او شيئا ابعد من ذلك “الخراب”
    و اريد ان اسال شيئا الم تلاحظوا انكم بداتم في فقدان شعبيتكم بهذه التصرفات؟ تحياتي لكم من مغربي حر كان لديه الامل في هذه الحركة لكن مع الاسف اخطأ في ذلك “سعد الشامخ من الدارالسوداء”.

  • و اكتشفنا حقائق
    السبت 28 ماي 2011 - 13:24

    اعتقد اننا قبل ميلاد حركة 20 فبراير كناعايشين عيشة ذبانة في البطانة:الخنوع الخوف العبودية الانقياد للطاغوت و الاستبداد الذل…لنقولها بصراحة الان وبعد بروز هذه الحركة المباركة بدانا نفتح افواهنا و نقول لا ثم لا بدانا نكسر حاجز الخوف و نثور على الظلم تكونت عند الكثير منا غيرة على المظلوم وغيرة على الوطن و رغبة لانقاذ هذا الوطن و تحريره من المستبدين و الفاسدين.بفضل هذه الحركة اكتشفنا عدة حقائق بدا يتميز الخبيث من الطيب العديد من الفاسدين انكشف امرهم ….ومن اهم ما حققته هذه الحركة المباركة تغلبها على الانا الايديولوجية وانخراط كل المناضلين في معركة الشرف و الحرية ضد الاستبداد وانسجاما مع هذا ماابتكره المناضلون مؤخرا تسمية”كاماراخ ” تعني اتحاد كاماراد اليساري مع اخ الاسلامي و هذا انجاز عظيم حققه مناضلوا هذه الحركة و سيشكل انطلاقة قوية و سلمية في اتجاه خوض معارك ضد الاستبداد بغية تحقيق مطالب الشعب المتمثلة في الحرية و الكرامة.

  • imane
    السبت 28 ماي 2011 - 13:18

    ماذا حققت يا هدا ،لم تحقق شيئا ما حققته خروجها كل أحد للشارع . أما خطاب الملك كان في الطريق،الفضل يرجع لثورات تونس و مصر أما حركة 20…تريد الركب على الأحداث فقط .

  • مهدي
    السبت 28 ماي 2011 - 13:34

    المادة 9
    يضمن الدستور لجميع المواطنين :
    – حرية التجول وحرية الاستقرار بجميع ارجاء المملكة.
    – حرية الراي وحرية التعبير بجميع اشكاله وحرية الاجتماع.
    – حرية تاسيس الجمعيات وحرية الانخراط في اية منظمة نقابية وسياسية حسب اختيارهم.
    ولا يمكن ان يوضع حد لممارسة هذه الحريات الا بمقتضى القانون.
    المادة 10
    لا يلقى القبض على احد ولا يعتقل ولا يعاقب الا في الاحوال وحسب الاجراءات المنصوص عليها في القانون.
    المنزل لا تنتهك حرمته ولا تفتيش ولا تحقيق الا طبق الشروط والاجراءات المنصوص عليها في القانون
    على أرض الواقع شيء أخر,

  • ثوري
    السبت 28 ماي 2011 - 14:32

    لم تحقق شيئ ؟ إذن انا ضدها

  • أمربطي 77 /السمارة
    السبت 28 ماي 2011 - 14:34

    القوى الظلامية والرجعية تريد إشاعة الفوضى الممزوجة بشعارات تتجاوزها.يعيشون تناقضات تنظيمية وسياسية.فإذا كنتم تمتلكون مشروعا وتستطيعون الوصول الى قلوب الناس فلكم كل الحق والامكانيات القانونية .فانتم تشتغلون في اطارات جمعوية ونقابية واعلامية والمغرب مقبل على ترتيبات سياسية واصلاحات مؤسساتية قد تمكنكم من الاشتغال.لكنكم محكومون بالفشل وتعرفون ذلك لان امثالكم من العدميين لا يستطيعون العيش الا في ظل الفوضى .
    يؤجل مسير التاريخ ويهلك أقول لهذه الكائنات السياسية أن نرجسيتهم السياسية ستقتلهم وأن مستقبلهم السياسي سيموت مع كبتهم التنظيمي وانكسارهم الشعبي واختياراتهم السفسطائية واندحار طرحهم الاديولوجي .للسادد الياسينيين نقول أن صدق الكلمة ليس في مخالفة كل طارئ بحقد وانهيارات سيكولوجية وانزواء في ذات التفكير .أنتم تعيشون على منطق المخالفة .انتم تريدون أن ترهنوا شعبا بأكمله بنفاقكم للديموقراطية وحقوق الانسان والحريات .ما علاقتكم مفاهيميا واديولوجيا بهذه الشعارات .أنتم تعيشون على الكذب والبهتان والافك وتضليل الناس بترهات السياسة المدنسة بفكر التنويم والتدجيل . الشعب يريد التغيير ولكن لتعلم أن الشعب لا يفهمكم لأنكم خارج التاريخ لأنكم منغلقون تنظيميا وفكريا وسياسيا .الفساد يستشري في تنظيمكم الحلزوني في غياب الأفكار المتجادلة المتجددة.الشعب يريد التغيير ولكن ليس بالضرورة تحت أجندتكم المشبوهة وتحت عناوينكم .أنتم لا تمتلكون مشروع أمة ولكن تمتلكون فقه تحريض الناس باختراعات مفاهيمية وهمية.فلتتحمل كل القوى الحداثية والمتجددة والواقعية والمناظلة الوطنية مسؤولياتها في ان تتحرك في كل الاتجاهات .لحماية رهان الاصلاحات السياسية .المطالبة بمحاربة الفساد المالي والسياسي والحزبي .التصدي الحازم لقوى الظلام والفساد الفكري أصحاب مشروع التخريب والفتنة الذين يسعون في كل الاتجاهات .وتستعمل كل الوسائل ولو خارج المحرمات أخلاقيا ودينيا لا لشيء الا لتعقيد الوضع ولو كان ذلك سيؤدي الى نصرة شياطين الغرب الاسبان وأعداءنا في الجزائر الستالينية .نعم الكل يريد التغيير ولكن بأية عناوين وبأية آفاق .فالتاريخ ليس ملك أحد . فأنتم محرضون لا غير .والتحريض يقتل صاحبه لأنه لا يحمل أي مشروع الا الغوغاء الذي يؤجل التاريخ ويهلك البشرية.

  • ثوري
    السبت 28 ماي 2011 - 14:36

    لم تحقق شيئ ؟ إذن انا ضدها

  • سعدون
    السبت 28 ماي 2011 - 14:38

    هذا التخربيق…وزج الحسانية في الأمازيغية في كوميرا في العرا في الجوع في الخدمة…
    الملك قال كلمته، والحمد لله أن حقن دماء العديد من الأبرياء.. سيقول واحد شهداء…شهداء على ماذا؟؟؟ أهو كان يقاتل من أجل صيانة عرضه الخاص، أهو كان يدافع عن رزقه الذي سلب منه؟؟ أهو كان يدافع عن شرفه بمعنى أصح؟؟ أهو كان يدافع عم ملته؟؟؟
    معظم الشباب الذي يسقط، مقتول، بمعنى قتيل…والقتيل زج بنفسه في معركة ليس له. فهو بريئ منها، وأصحاب المعركة معروفون، هم البرجوازية التي تتعاقد مع الفقراء عندما تقرر محاربة السلطة التي كانت حليفتها في الأمس..
    علينا معشر الفقراء أنلا نسقط في الفخ الذي ينصبه هواة الكراسي الوتيرة من أجل الضغط على السلطة وكي تعطيهم المزيد من الامتيازات، وتغمض عينيها على أبناء هم الذين هم في مقدمة20 فبراير و 30 مارس وغيرها.
    لو 20فبراير أرادت أن تعمل ولها وجود، كان عليها تكوين شبكة من المثقفين على صعيد المغرب، من النزهاء والوطنيين الحقيقين، ثم تدعمهم في الانتخابات. بالنتخابات فقط نستطيع اختيار مواطنين صادقين وليس ” بالهيلالا” وصويري يا برتابلات وارسلي للجزيرة.واه، واه على التفكير العقلاني !
    وأسأل جماعة الفقراء…هل منكم من يملك ” جواز سفر” حتى إذا ناضت تهرب؟؟ هل تملك قدرا من العملة الصعبة تأخذها معك في بلد آخر؟؟ فإذا لا تملك حتى قوتك اليومي، فاهرب بعمرك من الاصطدامات، فإن قتلت يا أخي فكأنه ضربك ” اتران” ثم أش من ارباح عند إن قتلت أنت، ثم تزيان بعد قتلك؟؟؟ هذا هو التفكير البرغماتي الصحيح. على الفقراء أن يطرحوا السؤال: ماهي الفايدة عندي إذا قتلت في مظاهرة أو ضربت على رأسي؟؟؟ والو!
    إذن الطريق السلمي هو الصحيح. وذلك بالانتماء للأحزاب أو خلق أحزاب آخرى ثم النضال الحقيقي، وحتى التظاهر…انظروا كيف يتظاهر الأسبان؟؟ الناس جالسين بلا غوات بلا شعارات، وقد يرددون شعارات ولكن بلا استفزازات للشرطة، لأنهم يعرفون بأنهم محتاجون لتلك الشرطة. فلو جاء بلطجي وضرب متظاهر ، فسيسأل المتظاهر لماذا لم تحميني الشرطة منه. لذلك احترم، تحترم.

  • bouazza
    السبت 28 ماي 2011 - 14:40

    حققت نجاح وتعاطف جماهيري كبيرا قبل خطاب 9 مارس للملك ، ولكن شعبيتها أخذت في التدني بسرعة بعد تحالفها مع العدل والإحسان وأيضا مع رفع سقف مطالبها التعجيزية في الوقت الحاضر

  • samir
    السبت 28 ماي 2011 - 13:26

    يا إخواني المغاربة أنظروا إلى الواقع في تونس و مصر مادا جنوا بعد التورة؟ ففي تونس تعم حالة من الفوضى والبطالة التي ظهرت بشكل مهول بعدما كانت تونس من أحسن الدول المغاربية من ناحية الدخل الفردي كما أكدت السيدة آشتون رئيسة الإتحاد الأوروبي أنه يلزم 25مليار أورو لإعادة الإقتصاد التونسي ونفس الشيء بالنسبة إلى مصر التي أصبحت تستيقظ على القتل يوميا بسبب صراع الأديان والجريمة في كل مكان بسبب إنعدام الأمن. فلهادا أدعوكم إخواني المغاربة إلى التفكير بعمق في هدا الوطن العزيز أريدكم إجتناب الفتنة نحن نتميز بكثير من الأشياء عن باقي الدول العربية فلنحافظ على بلدنا ملكا وحكومة وشعبا لنحافظ على مستقبل أبنائنا وشكرا لأصحاب الضمير الحي

  • اسد الصحراء المغربية
    السبت 28 ماي 2011 - 14:42

    ما حققته حركة 20 فبراير هو خروجها عن المألوف.
    20 فبراير في وقفاتها الأخيرة شابتها عديد من الشوائب الهادمة و فقدت شرعيتها بعد أن اندسوا فيها من يريد بالبلاد و العباد الفتنة و إراقة الدماء …وأعداء الوطن الدين لا هم لهم الا نشر الشقاق و الفتنة ….نعم كادت أن تجر البلاد إلى الوراء و تهدم ما بنيناه في العشر السنوات السعيدة وراء ملكنا الشاب محمد السادس نصره الله و حفظه و جعله ذخرا للبلاد و العباد…..

  • saver201172
    السبت 28 ماي 2011 - 14:44

    كل من له غيرة على كرامة هدا الشعب وحريته يتعاطف مع حركة 20 فبراير اما الدين يتملقون للنظام وديوله فيجب الا يوضعوا في الحسبان فهم لا يريدون الكرامة والحرية وبالتالي لن يقفوا في وجهكم لانهم يفتقرون الى شجاعة المواجهة.

  • bou sabra
    السبت 28 ماي 2011 - 15:26

    بشرى لحركة 20 فبراير التي سيستفيد زعماؤها من الكعكة عاجلا او آجلا
    حين سيكون لهم المجلس الاستشاري لحركة 20 فبراير ولن يكون لهم بالتغيير الذي ينشدونه إلا الخير والإحسان .ماذا سيغيرون ؟ يغيرون المغرب نحو المجهول وعدم الاستقرار ؟ وهل لحركة 20 فبراير أن تغير فعلا من منطلق ايديولوجي ماركسي أو إسلاموي ؟لا تغامروا يا شباب بالمغرب

  • aaaa
    السبت 28 ماي 2011 - 15:28

    المخزن يراهن على هدوء الوضع في العالم العربي لتعود حليمة لعادتها القديمة وينسى الشعب حقوقه واحتجاجه، لمن ربيع الدموقراطية ليس له نهاية إنه سيرورة مسستمرة غلى الأمام ولن تكون هناك مساعدات مستقبلية بالمجان بل على اساس تطبيق الدموقراطية الفعلية وحقوق الإنسان ، فليبادر المخزن لرسكلة نفسه أو ليذهب إلى مزبلة التاريخ

  • Salah
    السبت 28 ماي 2011 - 14:30

    ما ضاع حق ورائه طالب

  • أسامة
    السبت 28 ماي 2011 - 15:32

    قبل أسبوع رأيت في اداعة ألمانية برنامجا باللغة العربية عن حركة 20 فبراير تحدثوا فيه عن مطالب هذه الحركة باسم ممثلة شابة لهذه الاخيرة من مدينة مراكش بحيث رافقت الكامرا الالمانية هذه الشابة الى بيتهاو تحدث الصحافي الالماني الى عائلةهده الاخيرة بمن فيهم أبوها الذي كان معتقلا في سجون البصري في عهد الحسن الثاني ,الغريب في كل هذا هو حينما سأل الصحافي الاب عن رأيه في الفرق بين عهد الحسن الثاني و عهد محمد السادس أجاب الاب أمام ابنته أن الفرق شاسع و كبير بين العهدين من ناحية حقوق الانسان و حرية التعبير,,,,,,,
    استغرب الصحافي كما استغرب كل ذي عقل موجود و يفكر . انتهى البرنمامج باظهار شاب بسيط يطمح الى عيش كريم كما هو الحال في أي دولة ثم يختم بعاش الملك

  • ولد كازا
    السبت 28 ماي 2011 - 15:34

    هاذه قصةة واقعية؛ واحد النهار كنت واقف في الدرب وقدام باب الدار ؛فجأة جاو عندي واحد الرباعة ديال الشباب وقال لي واحد منهم ؛ نحن ننتمي لحركة 20 فبراير وندعوك لإنضمام إلينا والمشاركة في المسيرة المقبلة وكل دالك مع إبتسامة جميلة تاع واحد الفتاة كانت معاهم .بصراحة قوقة مزيانة . ولكن ماعضيتش في الصنارة. وكان جوابي ؛ لا ؛ وقال لي إدن أنت ماشي مغربي؛ وماتيهمكش هاد الشي لي واقع في البلاد من سرقة ونهب إلخِِِ ٠٠ حينئدن أحسست بغضب شديد بداخلي وكدالك بشفقة إتجاه هؤلاء الشباب؛ وقلت لهم ؛هاذ الشي جاري بيه العمل في العالم بأسره وستتحسن ألاحوال عند تطبيق الدستور الجديد بإذن الله؛ حينها أنصرفو ضاحكين وقالو ياودي على من عولنا؛ الغريب في هاد الشي هو من هب ودب يقول آجي نحاربو الفساد؛ هاد الشي علاش مابقاتش عندي الثقة في هده الحركة ؛

  • kenza
    السبت 28 ماي 2011 - 15:30

    ceux qui critique le mouvement 20 fevrier sont des laches qui apprecient que les marocains restent toujours des esclaves et sous tutelle on a marre d etre le seul peuple emilie et mal vie par notre soumission au pouvoir vous nous faites la honte

  • أسامة
    السبت 28 ماي 2011 - 15:36

    كل واحد منا يحلم بمغرب الحريات الديموقراطية و الكرامة , و لكن الحقيقة التي لا نريد أن نراها و لا نكبد أنفسنا عناء التفكير فيها هي أن عهد المعجزات قد ولى و أدبر , خاتم سليمان و العصى السحرية هما الوحيدان اللذان يمكنهما تغير كل شيئ في طرفة عين وحاولوا اخواني استيعاب ثقل و وزن كلمة كل شئ .
    الملك لخص مطالب الشعب المغربي في خطاب واحد و لا أقول مطالب حركة 20 فبراير لاني هنا سأدخل بكم في متاهات أخطاء و تناقضات هذه الحركة , فتارة تتكلم عن مطالبها و تارة تتكلم عن مطالب الشعب المغربي بأكمله مما يجعل هذه الحركة إما تتناقض مع مصالحها الخاصة و الله أعلم بمصالحها وتنسبه الى المغاربة كما يقول المثل المغربي ( اعطيني فمك ناكل بيه الشوك ) و إما انطلاقة هذه الحركة كانت بدون تسيير منظم مسبقا و بدون خارطة الطريق .بالفعل حاولت بعض الاحزاب ان لم تكن بعض الجهات المعادية للمغرب الركوب فوق ظهر هذه الحركة إذ كان ذلك ما زاد الطين نهرا ,بحيث اختلفت المطالب و تناقضت الشعارات و تباينت التحالفات و سكب الزيت فوق الخل …….سلطة سلطة ….
    و أصبح المشهد مفهوما حتي لشخص مستواه الدراسي متوسط و يقتات على دريهمات يكسبها من بيع الحليب البلدي للملبنات مثلي.
    لا نريد التغيير بهذه الطريقة.
    لا نريد تكالب الاطماع الخارجيةعلى هذا البلد الامين.
    أحب المغرب .

  • bouch3ayab
    السبت 28 ماي 2011 - 12:14

    يا ناس إن حركة 20 فبراير دخلتها التنظيمات الفاسدة : من اليسار إلى اليمين مرورا بالإسلاميين وما يسمى بالمجتمع المدني والنقابات الفاسدة ،
    اقول لهذه التنظيمات : أتركوا الشعب أن يقول كلمته ولو مرة واحدة إن غغلبية الشعب المغربي غير متحزب وغير منقب ولا يؤمن بهذا النسيج الجمعوي الانتهازي

  • maghribi
    السبت 28 ماي 2011 - 12:16

    حركة 20 فبراير حركة سلمية و ستبقى سلمية لان شباب هذه الحركة مغاربة غيورين على بلدهم واللي بغا الفتنةو التخريب حنا غادي نكونوا فطريقوا وحنا بدمنا نفديو بلانا وعاش الملك

  • sainbernar
    السبت 28 ماي 2011 - 12:18

    20فبراير حزكة كل المغاربة,ادا ظهر لي العكس فسأكون من أول المواجهين لها-سلميا-جاءت من أجل مغربناالدي نحبه ونحب ملكهاالدي تجاوب مع الحركة,نعم هناك مؤاخدات على الحركةمثل غياب صورة الملك و الاعلام الوطنيةو اللون الاسود لشعار الحركة,ثم الانزال الكبير لحركة العدل و الاحسان,ولكن هدا لا يعني أنها لم تحقق شيء,بل أصبحنا نرى برامج حواريةتلفزية تناقش مواضيع كانت الى زمن قريب من سابع المستحيلات ,ثم تعامل الاجهزة الامنية مشكورة في قضية الانفجار الارهابي الاخبر و أتمنى أن يكون هو الاخبربكل شفافية و دون تكرار تجربة 16 ماي,خلاصة القول حركة20 فبراير ترحب بكل مغربي يساريا,يمينيا وسطيا يهوديا مسيحيابشرط أن تكون المطالب مشروعة ولا تتنافى و استقرار المغرب و أمنه.هدا رأيي الشخصي

  • الصحراء المغربية
    السبت 28 ماي 2011 - 12:28

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ماكاينش اللي خارج على المغرب قد هادو اللي ركبو على حركة 20 فبراير وشباب 20 فبراير مساكن مافاهمين والو غير شافو المصريين كالو حتى حنا .حنا ماشي بحال المصريين مصر عندهم نضام دكتاثوري دام اكثر من ثلاتين سنة اما حنا حنا اللي خرجنا على بلادنا بالعزوف وخللينا الاقلية تحكم على الاغلبية اعداء الوحدة الوطنية والاءستقرار هما دابا اللي كاينبحو باسم الدين واللي ماعندهم حتى دين وكالين دين الله هما اللي كانو كايرضو الناس على مقاطعة الاءنتخابات لو كان كنو كايصوتو ويقدمو المنتخبين تاعهم كون كاع ماتخرج لنا هاد الحكومة هكا دايرا اللي مافاسد فاشل واصبح كل شيئ فاشل ومع دالك هي قانونية ودستورية لانها خرجت من صنادق الاءقتراع والان ايها السادة والسيدات التغيير بغيناه ماشي بطريقتكم الفتنوية والمعطلة لمصالح البلاد والعباد الفساد كاين ولكن الفساد مايزول بالفساد والتغيير مايجي بالفتنة . الى كنتو رجال وبغيتو تخدمو البلاد وهامكم البلاد شكلو حزب سياسي ودخلو للاءنتخابات والشعب اللي كاتكلمو بسميتو غايصوت عليكم وتكتاسحو المقاعد ونقولو لكم سيدي ومولاي اااهدا الى بغيتو التغيير اما الى بغيتو الفتنة هداك حساب اخر فلن نتساهل نحن نشكل الاغلبية بل الاغلبية الساحقة نحن الملكيين ولا علاقة لنا لا بالامن ولا بالحكومة ولا بالاحزاب ولا بالجمعيات خليونا من الحقد والكراهية التي زرعها فيكم العدليين والنهجيين والملحدين راه المغرب بلد اسلامي حنا عندنا مشكل كثر من هادشي اللي كاتزمرو به وهو لب المشاكل تاعنا الا وهو ملف الصحراء هو سبب الفساد وهو سبب الفقر واعداء الحل كثار فالداخل والخارج وشحال من واحد فيه تغنا 36سنة والملايير من الدولارات كاتصرف على ملف مفتعل لاءضعاف المغرب وتفقير شعب المغرب والباقي كملو عليه بالاءضرابات التعليم مات بالاءضرابات والقضاء ايضا والصحة واعيقو وفيقو راه غير بغاو يقضيو بكم حاجتهم ويلوحوكم عضام راه الخطاب الملكي تاع 9 مارس فيه ميساج لغز للشعب المغربي الواعي لوكان فهمو الشعب راه العالم غايتبهر لكن الطبقة الفتنوية مابغاتش تفهم لان الضمير الميت ماكيفهمش بحال الروبيني الى مفوري كلما تقول مزير يتحل من جديد عموما ياشباب 20 فبراير هادشي ماتافقناش عليه وحرام تتكلمو باسم الشعب المغربي من الان لكم الحق تتكلمو باسم حركتكم لكن باسم الشعب لا باسم 40 مليون لا هده جريمة لا تغتفر

  • SALIM
    السبت 28 ماي 2011 - 12:32

    لمجد للحركة التي تقف صامدة رغم القمع الهمجي .
    و الخزي و العار للفاسدين و المتملقين المنتشرين هنا

  • عرين
    السبت 28 ماي 2011 - 12:30

    نجح الظام بادواته المخزنبة <المال -الزنزانة -التمييع…>في التحكم بكل مناحي الحيات حتى السياسيةو النقابيةوالحقوقية..وبقي الشعب وحيدا يائسا متدمرامتحصرا..بعدما ضحى بكل شيئ من اجل وعود كادبة لعصابة استولت حلمنا…….فجأةنزلت حركة20فبراير=أتمنىان تنزل دفأوسلام على الوطن والمواطنين=.

  • karim
    السبت 28 ماي 2011 - 12:24

    يقال ان المغاربة يفهمون جيدا في السياسة والطب لكن عندما تكون الامور مرتبطة بهم تختلط عليهم الامور.الان الكل في المغرب ينادي باسم محمد 6مادا لو غادر الحكم وانتخب رئيس لمدة 4سنوات يحاسب بعدها على ماقدم للوطن.كفانا من خضوع اعمى للملوك وللراي الدي يصدره المغاربة الانتهازيون لنفكر في مستقبل بلدنا

  • iStof
    السبت 28 ماي 2011 - 13:38

    عندما نفر الناس من الوجه اليساري لحركة 20 فبراير و من وجوههم اصبحتم تطلون علينا بصور الجناح المسلح للحركة و هو العدل و الاحسان…..لا و الف لا، لا نريد حركة تريد تقسيم المغرب….لا نريد حركة تتطاول على المقدسات

  • مناضل
    السبت 28 ماي 2011 - 13:40

    يا إخواني حركة 20 فبراير 90في المائة لن يفهموا ماكتبته با أخي اتقو الله واتركوا البلاد نسير إلى الأمام تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله .فحركة 20 فبراير لازات طفولية غير ناضجة وتحتاج إلى الحنكة السياسبة . بالله عليكم كونوا حزبا وسموه ماشئتم انذاك غيروا المغرب كيفما شئنم ولي كال النار باردة ايدير يدو فيها

  • حمودة
    السبت 28 ماي 2011 - 12:34

    1العنف استخدمه المخزن وليس الشباب اي ان المخزن هو من يريد ان يجر البلاد الي فتنة
    2 الحركة اكتفت بتنضيم مسيرات اسبوعية بطابع سلمي مع تنضيم متقن ورغم المندسين الذين يريدون ان يغيروا اتجاه الحركة فان الحركة لم تنصاع لرغابتهم واكتفت بمطالب اسقاط الفساد
    بعض التعليقات مضحكة هناك من يقول حركة عشرين دمرت المغرب ونسي ان من دمر المغرب هو من سرق اموال الشعب وافقره وجوعه فاصبح المغربي متعلق بالذل فكثرت الدعارة واسغلال اليد العاملة وغيرها فمن دمر اذا البلاد
    نحن لم نري من الحركة اي ردة فعل اوربا عندما تتدخل الشرطة يرد عليها المتضاهرين بتكسير والاحراق والفوضي ونحن نري الحركة تواجه الهروات بضلوعها وايديها الفارغة من الحجارة فاي تدمير
    اي ان التدمير هو متعلق بمطالبة الرؤوس الفاسدة لان وطن عندكم متعلق بشخص واذا تمت مطالبة براسه فانها اسائة للوطن
    تعليقات الحقيقة لاتستحق الرد
    انشري يا هسبريس

  • affreux
    السبت 28 ماي 2011 - 13:42

    ce 20 fevrier ne represente pas les marocain !! ces peuple on trouvé du bonheur dans ces manifestation et il passe leur tenmps avec c tout

  • mawtin marwan
    السبت 28 ماي 2011 - 12:26

    يجب على الملك ا ن يتواصل كثيرا مع الشعب وعلى الامن الا يسقط في فخ ( دم الشهداء) والتغطية الاعلامية للمظاهرات مهمة جدا جدا

  • groove
    السبت 28 ماي 2011 - 12:38

    من تكون هذه الحركة؟فالمغاربة لم يوكلوا عليهم لا 20 فبراير و لا 7 أبريل لكن الإعلام بالمغرب لم يبقى له سوى تقييم ما قامت به هذه الحركةفهل تريدون دسترتها هي الأخرى؟ أما عن تحريكها للشعب المغربي فلم تحرك فيه إلا أصحاب الزيادات في الأجور و مطالب أخرى بعيدة كل البعدعن الحياة الاجتماعية لجل المغاربة الذين يعانون من الإقصاء والتهميش و الذين لا يتقاضون لا أجور و لا تغطية صحية ولا … فلما عزم الملك تحسين وضعية هؤلاء و لا أضن أنكم ستنكرون ذلك اللهم إلا إذا كنتم لا تعلمون شيئا عن هذا البرنامج الذي تقوم به مؤسسة الحسن الثاني و مؤسسة محمد الخامس و أسرة التعليم تستفيذ من المؤسسة و المشاريع الكبرى المنجزة خلال العشر سنوات التي تولى فيها الملك محمد السادس على العرش.فإذا كنتم تتجاهلون كل هذا فهذه كارثة و الحسن الثاني كان له الحق في قمعنا لمدة 40 سنة تقريبا لأنه كان يعرفنا جيدا لو أعطانا الحرية في ذلك الوقت لكان هذا المغرب غارقا في مشاكل لا حد لها ولا حل لها و لكنتم تعيشون الآن تحت رحمة الذين كانوا يريدون إقامة دولة رئاسية و أنتم يا شباب لا تعرفون هذا التاريخ إلا ما كتب لكم لتقرءوه أما نحن فعشناه.
    و اتقوا الله في أنفسكم و في المغاربة أجمعين و بدون تمييز.

  • AYOUB
    السبت 28 ماي 2011 - 12:36

    vive le maroc
    vive le roi med v
    Vive le mouvement 20 fevrier

  • mohamed
    السبت 28 ماي 2011 - 14:06

    المسكين صاحب التعليق يتحدث عن انجازات حركة 20 فبراير لتمرير اديولوجيته المريضة . ومن ينكر هذه الانجازات في نظرك ؟ المستفيد منها ام المتبرع بثمارها؟ المغاربة واعون كل الوعي بما يدور حولهم . الخزن فعل . المخزن … وهل تتصور دولة بدون مخزن ؟ فعلا اذا فضلنا العيش بالسيبة ليأكل القوي الضعيف . اركانة رشيد نيني . اتقوا الله في انفسكم . اتقوا الله في الضعفاء والايتام والمرضى فكلهم امل وتفاؤل في المستقبل . فبعض الامعان في سياق الاقداث في الدول المجاورة يكفي ليحمد الانسان ربه على ما انعم عليه من الطمأ نينة والاستقرار , لاكن الشردمات دائما موجودة وفي كل المجالات لتعكر صفو اللاعبين في الملعب .

  • merzouga
    السبت 28 ماي 2011 - 14:08

    السلام عليكم و رحمة الله
    ارى ان حركة 20 فبرايرهى نتاج ومكتسب لشباب المغرب فى غياب دور الاحزاب .حيث افاقت الاحزاب النائمة.
    لهدا فحدارى من ركوب الامواج القاتلة حيث ايها الشباب يجب ان نكون واقعيين وان نضحي بالغالى والنفيس من اجل هدا الوطن.فانه لا يمكن ان نحقق حميع مطالبنا مرة واحدة .مايجب تحقيقه فى نضرى هو رسم الطرق نحو التغيير .باراكا من الشيوخ راهو اعطاو . اخلو الشباب ابداو .
    الولد الصغير ملي كيتعلم امشى راه لا بد ما اطيح و اينوض حتى اولى امشى مازيان.ولهدا مزال الشباب ماعرفش اشمن اطريق اشادو واش اديرو حزب اجديد واش ادوخلو ف احزاب .خصنا انحاددو اشنو باغين .حزب في اطار تنافسي مع الاحزاب الاخرى او تحت لواء الاحزاب

  • Imad
    السبت 28 ماي 2011 - 14:14

    Premièrement : Je Remercie Le Mouvement Du 20 Février Pour Tout Ce Qui a Réussie a Faire . et Je Dis Au Cons De Mékhnéz Et Pas Mékhzén Vous Commentaire Sont nuls Et Vous Ne Réussirez Jamais a Stopper Le Mouvement Du peuple Marocaine . Alors Vous N’avez Rien faire . Cassez Vous !!

  • ولد الشعب
    السبت 28 ماي 2011 - 14:16

    كُلشي كيهدر كُلشي كي… ولكن شكون هدر على الفلاح لواكلها ديل بصاح ولي على البطالة ليديرا حالة ألغلي لكين

  • مغربية
    السبت 28 ماي 2011 - 14:18

    الله يهدي الشباب و الله ينصر سيدناان الفرج قريب

  • Chnigri Ayyad
    السبت 28 ماي 2011 - 13:52

    28.05.2011
    تقييم الوضع الراهن ل 20 فبراير كحركة ليس بالجيد حسب نظري لعدة أسباب
    1- تسرعها في الحصول على جني ثمار نشاطها و عدم إعطاء نفس للمنفذين للإصلاحات المضطردة.
    2- السماح لبعض المغرضين لركوب موجتها المباركة
    3- خلطها الفاضح لما هو مستعجل و ما هو مؤجل من المطالب
    4- تجرؤ بعض المنظمين للخرجات على نظام التظاهر و الاعتداء على الحقوق المكتسبة للمواطنين بحرمانهم من مزاولة أنشطتهم المعتادة و تعطيلهم عن أعمالهم و كسب أرزاقهم
    5-استفزاز المغاربة الأحرار برفع أعلام دخيلة و استفزاز رجال الأمن و التشويش على النظام.
    هذا قليل من كثير وجب الانتباه إليه للخروج بنتائج إيجابية و جعل المواطن العادي يتضامن و باقتناع و كلنا نعمل لصالح وطننا الغالي تحت شعار -الله . الوطن . الملك – و تحية لكل من يريد الخير لهذا الوطن

  • ali
    السبت 28 ماي 2011 - 11:24

    أنا ولد سباتة ولاد الدرب كاملين نازلين مع 20 فبرايرالأحد جاي العز لولاد الشعب الأحرار;خارجين أسيدي المعيشة غالية علينا ؛ وموتو بلفقسة المخازنية دال أنرنيت مامفاكينش مامفاكينش

  • عبد الحفيض بن محمد
    السبت 28 ماي 2011 - 11:26

    في الحقيقة الشعب المغربي يقف
    وقفةالمتفرج لازال لم يقل كلمته
    ربماينتظرصنادق الاقتراع..لكنه
    في الحقيقةلاهو”عدل ولاإحسان”ولاهو
    حركة20فبرايرولاحتى 9مارس..إنما
    أن الاوان للخروج من الصمت للدفاع عن مغربيته والتصدي لـ:
    الشلاهبية أينماكانوا..أحزاب أو
    جماعات أوحركات..عرباكانواأم
    أمزيغ أمااليهود فيعلم الله مادا
    يكنون؟

  • السلام دائما
    السبت 28 ماي 2011 - 12:22

    لو كانت هده الحركة فعلا تريد الإصلاح و استقرار البلاد فلماذا تسبق الأحداث؟ المغرب أعلن عن سلسلة من الإصلاحات الهامة، و نحن فقط في البداية، فلتنتظر حركة 20 فبراير فشل هده الاصلاحات حتى يحق لها الاحتجاج. ثانيا من أعطاها الحق في تمثيل الشعب المغربي، أنا شخصيا لا أعطيها هذا الحق وكذلك الملايين أمثالي؟و سنواجهكم حتى الموت و سنواجه كل من يحاول إثارة الفتنة في هذه البلاد و تخريبها. انتم هم الفساد الذي يجب أن نحاربه لا المخزن الدي يضمن أماننا. فو الله لو غاب المخزن نصف ساعة فقط لسرقت أموال الشعب و اغتصبت بناته و أمهاته و أخواته.
    شعارنا اللـــه الوطـــن المـــــــــــــلك

  • faty
    السبت 28 ماي 2011 - 12:20

    je m’adresse à tous ceux qui cherchent à détruire le Maroc, je vous demande de mettre vos cerveaux dans vos têtes et laisser nous tranquille et si vous cherchez ce que vous appelez vous “ISlah” ça sera mieux si vous commencez par vous même car c vous qui en avez besoin, plus encore si vous cherchez à atteindre une chose c’est pas la peine de monter les dos des ignorants qui vous suivent bêtement , demandez ce que vous voulez directement sans le cacher par votre fameux ISLAh “

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 12

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 25

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 28

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 4

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 7

منصة "بلادي فقلبي"