"ماسين".. مولود جديد يُضاف إلى سجل الأسماء الأمازيغية "الممنوعة"

"ماسين".. مولود جديد يُضاف إلى سجل الأسماء الأمازيغية "الممنوعة"
الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 11:20

في حالة جديدة لمنع تسجيل مواليد بأسماء أمازيغية بالمغرب، رفضت مصلحة شؤون الحالة المدنية بالمقاطعة الأولى لمدينة الخميسات، في شخص ضابط الحالة المدنية، تسمية وتسجيل مولود باسم “ماسين”، والذي يعني “ينبوع” باللغة الأمازيغية، دون إبداء أي تبرير لهذا الرفض.

وعبر زكرياء أورحو، والد الرضيع “ماسين” الذي وٌلد يوم 12 شتنبر الجاري بالخميسات، عن استيائه البالغ من منع السلطات المختصة تسجيل اسمه في دفاتر الحالة المدنية”، مبرزا أن السبب الذي قد يكون وراء عدم قبول اسم “ماسين” كونه اسم أمازيغي غير معترف به في سجلات أسماء المواليد الجدد.

وكان مواليد سابقون تعرضوا للمنع من تسجيلهم في سجلات الحالة المدنية بأسماء شخصية أمازيغية، مثل حالة حمزة البغدادي وأسماء بوعوين، عندما رفضت مصلحة شؤون الحالة المدنية التابعة للقنصلية المغربية بمدينة مورسيا الإسبانية تسمية وتسجيل ابنهما باسم “سيفاو”، لولا أن القضاء أصدر حكما في يوليوز المنصرم يقضي بتسجيل اسم “سيفاو” بسجلات الحالة المدنية المغربية.

ودخلت الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة، “أزطا أمازيغ”، على خط قضية منع تسجيل اسم “ماسين”، المزداد حديثا في الخميسات، مطالبة بضرورة تمتع هذا المولود بحقه في التسمية والتسجيل، دون قيد أو شرط”، وفق تعبير بلاغ الشبكة الذي توصلت به هسبريس.

وطالبت الجمعية الأمازيغية ذاتها باتخاذ “الإجراءات والتدابير القانونية الكافية لإعمال إرسالية وزارة الداخلية، بشأن اختيار وتسجيل الأسماء وخاصة الأسماء الأمازيغية، مع العمل على إلغاء اللجنة العليا للحالة المدنية، وتعويضها بآليات ديمقراطية وتشاركية تضمن حقوق المواطنات والمواطنين”.

ودعت “أزطا أمازيغ” إلى “مراجعة وإلغاء كافة القوانين والتشريعات المكرسة للتمييز العنصري بالمغرب، وتبني سياسات عمومية واضحة من شأنها تجاوز الارتباك الحاصل لدى الحكومة والبرلمان في تفعيل مضامين الدستور، ذات الصلة بمجال الحقوق اللغوية والثقافية الأمازيغية”.
ولفت المصدر ذاته إلى ضرورة “تنفيذ الدولة لالتزاماتها في مجال احترام حقوق الإنسان كاملة، دون أي تجزيء لها، ومنها التوصيات الصادرة عن اللجنة الأممية الخاصة بمناهضة كافة أشكال التمييز العنصري، والتي تدعو فيها اللجنة الأممية الدولة المغربية إلى احترام جميع الحقوق الضامنة للكرامة، ومنها حق اختيار وتسجيل الأبناء بأسماء أمازيغية دون قيد أو شرط”.

‫تعليقات الزوار

151
  • Omar
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 11:31

    وا بزاف هادشي شوفو لينا شي حل !! ولدي هاداك نسميه للي بغيت آش دخل المقاطعة فهادشي.

  • azenzar
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 11:34

    متى سيعيش الأمازيغ أحرار على أرضهم

  • hassan
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 11:38

    هذا خرق لقانون البلاد كل مرة ياتي شخص يفرظ على السلطات اسم غريب حتى تصبح فوضى الاسماء حتى ادا جاء احد مغرم بالادب الانجليزي يريد ان يسمي ابنه اسم انجليزي له معنى او او او او …… اين سنصل الى طمس هويتنا و عقيدتنا

  • Botlimouss
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 11:39

    i am in Finland i can even change fiest name and last name and i am free to choose in Morocco original
    population Amazigh are under the siege

  • أنا مغربي
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 11:41

    أنا مغربي عربي و أبناء خالتي أمازيغ.
    من حقكم يا إخواني أن تسموا ابناءكم كما تشاؤون لكن إحرصوا على أن لا تنشأ ضغينة…كلنا مغاربة و نحن نحبكم وأنتم تحبوننا…فلنستمر كذلك.
    تحية طيبة للجريدة الأولى هسبرس.

  • رشيد القنيطرة
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 11:43

    لا فرق بين عربي وأمازيغي.اسم ماسين رفض وسيرفض أيضا اسم ينبوع.لنختر الأبناءنا اسماء لها تاريخ ومعنى.فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خير الأسماء عبد الله وعبد الرحمان.

  • smain
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 11:48

    malgès l'officialisation da la langue et la culture amazigh par la nouvelle constitution issu du pringtemp arabe, le makhzen continue son jeu avec imazighen et ses anciennes habitude. ils ne font que agraver la situation du maroc avec ses actes racistes

  • brahim
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 11:53

    الف مبروك
    اين المعهد الثقافي للامازيغية؟،اين منضمة حقوق الانسان؟ من هده القضية،.في البحت عن حل نهاءي للهدا المشكيل. الدي بات يحد من حرية الانسان الامازيغي بالمغرب…!!!

  • mon cousin massin
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 11:57

    كيف يعقل ان يكون اسم ماسين معترف به في مدينة اغادير ( بكون هو اسم ابن خالتي) ولا يٌعترف به في مدينة الخميسات , اَهٍ على مغربي العزيز من مزاجية اداراته او ب الاخص بعض موضفي اداراته مثل هاؤلاء الذين يعرقلون او يبطؤن سرعة عجلة التقدم الى متى هذا؟؟؟

  • MIIGHIISS
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 12:02

    حين يمنع امازيغي من أسماء أجداده ، أعتبر هذا استعمار عربي على بلادنا .

  • بوجلال
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 12:02

    بحال هاد الشي هو لي كيخلق العنصرية والمشادات الكلامية الخاوية، سميه سْمية معترف بها و عيط ليه كيف ما تحب و هَني الدرب،

  • SAMI
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 12:08

    J'AI UN NEVEU QUI S'APPELLE "MASSIN" ET EST BEL ET BIEN ENREGISTRE A L'ETAT CIVIL AU MAROC.
    !! SANS COMMENTAIRE !!

  • Amazigh
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 12:09

    هذه طريقة يستعملها المخزن لجس النبض . ليعرف مستوى قدرة الأمازيغ على الثورة ضد سالبي الحقوق.

  • ابو حمزة
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 12:11

    المغرب دولة اسلامية : وهو اعتراف دستورى لا جدال فيه ولا يجب ان يختلف عليه اثنان – ثانيا هو القانون الاسمى فى البلاد . بهادا الاعتراف والمصادق عليه من الشعب المغربى المسلم ب99./. لدليل قاطع على ان المواطن المغربى اختار المرجعية الاسلامية هى الحاسمة والظابطة للقوانين التشريعية فى جميع الاحوال خاصة الخلافية منها. بناءا على قوله تعالى : وان تنازعتم فى شئء , فردوه الى الله… صدق الله العظيم – وان نتحاكم الى رسول الله ان كان هناك خلاف ، واقرن الله سبحانه وتعالى الايمان بالاحتكام الى رسول الله بارغامنا على اتباع سنته فقال:..لن يومنوا حتىيحكموك فيم ثجر بينهم ،ولا يجدوا حرجا مما قضيت ، ويسلموا تسليما. صدق الله العظيم . انه نص صريح بالاتزام المطلق لاوامر وقرارات نبينا ، وبهدا فقد سإل ص عن احب الاسماء عند الله فقال : ما عبد . اى مثلا عبد الله – عبد الرحمان… وكان ص يره تسمية الانسان باسامى الكونية مثل جهنم او شجر او ينبوع لانها اسامى لمخلوقات اخرى كونية والله ميز الانسان فى كل شىء عن الحيوان والجماد ليرتقى به الى ويقربه منه اى باسمائه الحسنى ، وليس باسماء مخلوقاته الاخرى.

  • محايد
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 12:20

    لماذا هذا التعقيد هو مجرد إسم لا يحق في رأيي لأي شخص منعه إلا فحالة إدا كان هذا الإسم يمس بالدين أو غير لائق

  • rachidoc1
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 12:23

    إبراهيم، إسماعيل، يحيى، يوسف، عيسى، موسى، إلياس، يونس، سليمان، زكريا، سارة، هاجر، مريم…و غيرها من الأسماء، هي أسماء عبرية و ليست عربية، فلماذا لا يطالها المنع إن كنتم تعلمون.
    إيفران، طوبقال، أسردون، أطلس، سبو، آزرو، أوكيمدن، إيسني، إملشيل…و غيرها، كلها أسماء أمازيغية متداولة قبل اجتياح العرب لشمال إفريقيا لعلكم تهتدون. فلماذا لا يطالها المنع كذلك؟
    "ماسين" إسم جميل لأن معناه جميل "ينبوع"، و هوأجمل من إسم "الخمار".

  • amazighi
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 12:24

    La seule solution pour ce racism c est lindependence du peuple amazigh ..
    Liberte culturelle et religieuse viendra seulement avec lindependence de ce royaume arab.

  • chelha
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 12:30

    اولا و قبل كل شيء المغرب دولة اسلامية و لا يوجد بها اي نوع من التمييز العنصري المذكور في المقا ل ، اما بالنسبة للإسم فهو لا معنى له اختار لولدك اسم مغربي اسلامي والعيب عليهم يلا معطاوكش الموافقة أ بركة من الخزعبلات ،هدا شلح ،هدا عروبي ـ ـ ـ ولا لناض يقول بغيت الدمقراطية و عرفو بعدة فين توظفوها ــ لا حول ولا قوة إلا بالله الناس فاش أ حنا فاش

  • BABARO-AMAZIGH
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 12:32

    je suis un citoyen marocain d'origine Barbaroo, je voudrais nomer mon petit fils en amazigh (IFOULKI) parce ue je trouve que lq nom juste pour un bèbè brillant dès sa naissance !!!
    merci

  • عربي مغربي
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 12:35

    اذا استمر الوضع على هذا الحال من الاخوة الامازيغ في رسم ملاحم العنصرية سسيكون المغرب بحلول سنة 2030 قد اصبح جاهزا لاي فتنة عندما يفرق بين العربي والامازيغي بالاسماء فهذا يكفي .

  • hasan
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 12:37

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خير الأ سماء ماعبد وحمد.

  • sifao
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 12:38

    فليبتلع من يتهم الامازيغ بالعنصرية ، ويعيد ترتيب افكاره وفق ادبيات المنظومة الحقوقية الدولية وليس وفق ما" عبد وحمد " من الاسماء ، حق الطفل في اسم "وطني" من ابسط حقوق الانسان المتعارف عليها دوليا ، لا حظوا همدام الرضيع وصاحبة الصورة ليتراءى لكم التهميش والتحقير لكل ما يمت بصلة الى كل ما هو أمازيغي .
    انصح الأب بأطلاق اسم " ماسين"على ابنه رغم انف ظابط الحالة المدنية ، فلقد سبق ان تعامل احدهم معي بنفس الطريقة في عهد البصري ، والآن ، بعد 15 سنة لا ينتبه ابني الى اسمه العربي الا في الوثائق الرسمية ، محيطه العائلي والاجتماعي يعرف فقط "سيفاو" ، تصرفهم هذا يعجل فقط في اذكاء وعي الامازيغ بهويتهم واسباب مناهضتها .

  • ولد أيت سكوكو
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 12:39

    أفضل الأسماء ما عبد و حمد .حديث شريف

  • Kawtar nassih
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 12:40

    أين هي الحرية التي تتبجح بها السلطات في هذا البلد, كل شخص حر في تسمية مولوده ما شاء من الأسماء التي تعكس ثقافة ذلك المواطن شريطة أن لا يكون الاسم ذو معنى سيء حفاظا على حق الطفل في اسم حسن, مثل ما أوصى الرسول باختيار الام و الاسم الحسن وتحفيظ القرآن ولم يشترط صلى الله عليه وسلم أن يكون الاسم عربيا مثلا. فحتى عند ما كان شخص ما يأتي الرسول مسلما كان يغير الأسماء التي تحمل معاني الجاهلية كحرب وصخر. بل حتى زوجته مرية القبطية لم يغير اسمها رغم أن اسم مرية ليس عربيا

  • simo
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 12:41

    اود ان اخبركم انني قمت بتسجيل ولد باسم ماسين في سجلات الحالة المدنية وهو عمره الان 6 سنوات …بسجلات الحالة المدنية بالحسيمة .ولم نجد اي صعوبة .هل في هذه البلاد اكثر من قانون

  • Sifaw
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 12:45

    Azul,no lo se por que es prohibido los nombres amazighe en de una tierra amazighe!!!!!
    Masson,sifaw,Anir…todos son nombres berbères es de una cultura de el pueblo amazighe que vive en el norte de africa hace millones años,ante de venir los arabes desde el oriental. Por eso que son racistas??? Un pueblo que peder sus derechos es rasista???!!!!y por que el governo deja meter los nombres de libanos, turkos… Que son cristianos? Entonces me parece que este gouverno quiera matar a nuestra lengua y nuestra cultura,pero nunca jamas satisfie por eso somos amazigh hasta el fin del mundo!

  • amahrouch
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 12:46

    L interdiction des noms amazighs est une preuve que Imazighen ont été arabisés d abord par les noms au fil des siècles avant de de leur inventer des arbres généalogiques fictifs.La majorité des mohamed,ali,ahmed etc pourraient avoir un ancetre amazigh.Si l Afrique du nord,Echam,l Egypte sont arabes,eh bien l Arabie n est pas arabe pour la simple raison qu elle aurait été vidée de sa population pour aller coloniser ces contrées plus vaste qu elle!!C étaient les butins et les tributs(Jizias)qui interressaient les arabes.N avaient-ils pas tué Tarik bnou Ziad pour un pied de table en or manquant pris aux wisigoths

  • كفى عنصرية
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 12:49

    يجب التسريع بتسجيل هذا المولود وكفى عنصرية والا فنحن قادمون بقوة لكسب حقنا ولو بقوة المظاهرات في الشارع

  • kamal nederland
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 12:53

    اطرح سؤال عريض لمادا هناك اسماء ممنوعة؟ الكل حر في ان يسمي مولوده ما يشاء٠٠٠ما هداالاستعباد الدي نعيش فيه؟ واي جهل هدا؟ واي دكتاتورية تحكمنا وتسن لنا القوانين الوسخة التي وضعها اناس لايتطهرون من نجاستهم وتركنا قوانين وضعها لنا رب العزة واطهر خلقه ص٠ اليكم احد اعضمها وهو ماقاله عمر , متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا

  • baraka
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 12:58

    ليعلم العالم والانسانية جمعاء أنه في مغرب 2013 مازالت تمنع أسماء أمازيغية بسبب الايديولوجية العربية .
    حرية تسمية الأبناء أقدس من المقدسات .
    مصادرة وتعريب الأسماء الأمازيغية للأشخاص والأماكن جريمة في حق البلاد والعباد.
    "tara tazogarte" اسم أمازيغي قديم لمنبع مائي باقليم تازة عرب ليتحول الى " العين الحمراء" في علامات التشوير بالمنطقة.
    التعريب بحسي مسي.

  • driss
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 12:59

    إذا كان هذا المنع باسم العروبة فهذه طامة…أما إذا كان باسم الإسلام فهي طامة أعظم….و إذا كان باسمهما معا فهي استغلال الاسلام من أجل تعريب الشعوب و إبادتهم ثقافيا…..يا للعار ونحن في القرن الواحد و العشرون…أنها أجندة الخليج تطبق في بلادنا مقابل دريهمات معدودة

  • الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 13:03

    لماذا نمنع أسماء السكان الأصليين، و نترك الباب مفتوحا على مصراعيه لأ سماء الجاهلية و الإرهاب؟ أذا منعت أسماء أما زغية فالمقابل يجب منع بعض الأسماء العربية. مثلا أسماء إرهابيين. كما هو الحال مع الأعاصير. إذا أعطي إسم ما لإعصار و كان الإعصار مضمرا فهذا الإسم لا يستعمل فيما بعد.

  • رعد.
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 13:06

    هدا نوع من عقوق الاباء لابناءهم.

    ومع دالك فلا غرابة في هدا .

    اليوم ماسيين وغدا موشي .
    واليوم لويزا وغدا كولدا.

    لقد بلغ بهم الحقد والعنصرية والتكبر الى تغيير اسماءهم عن اسماء عامة الناس ولو وجدوا طريقة لتغيير اشكالهم حتى يعرف الامازيغي وغير الامازيغي .لفعلوا وما ترددوا..

  • massine
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 13:09

    انا ابني سميته محمد ما سين ولم القى اي مشكل عند التسجيل

  • ANIR
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 13:10

    reponse pour 7 – رشيد القنيطرة
    tu dois savoir que le prohete Mohamed a nommé son fils QASM.
    ca se fait de d'e provoquer les berberes. on vous accepte, vous devez nous accepter. on est different mais la loi sut tous

  • البلدية في ملكية أبيه...
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 13:18

    بعض رؤساء البلديات منذ وجودهم على الأرض و هم رؤساء لبلدية المدينة التي يسكن فيها, بعضهم قد ورثها عن أبائهم… و هذا يجعلهم يعتقدون أن البلدية في ملكيتهم و من حقّهم فعل أي شيء يخطر على بالهم… و لو كان هؤلاء الرؤساء صالحين و غير مفسدين لرأينا ذلك في شوراع البلديات و المدن…

  • Lahcen
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 13:20

    al 'attention de opinion N°23 : mieux de critiqué les gens par leur opinion
    mais S.V.P. pas à les hadiths de notre
    prophète Mohamed( âlahi salat ouah salames) merci de votre compréhensions

  • aboudrar
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 13:27

    للاسف تجد اسماء لا علاقة لها لا بالعربية تقبل امثال لينا الخ … ولا تقبل اسماء امزيغية اللذين هم اهل هذا البلد .

  • moh
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 13:39

    انني سجلت اسم ماسين لولدي في سجلات الحالة المدنية . وهوالأن ابن 13 عام
    وأعرف أيضا ماسين أخر عمره 25 سنة .

  • AMAZIGH ALHOUR
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 13:40

    ا لسلام عليكم اني بنفسي امازيغ كنت كانسمع مكايقبلوشي اسماء امازيغية وكنت كانشتم وحدي علاش كيمنعو ولكن من سمعت هدا الاسم اولا لمن ينتمي يااخواني الجيل القادم لا يبغي هدا اسم احنا مسلمون لنعرف الجيل القادم لاننسا غدا في الاخرة سيحاسبنا اولادنا بما فعلنا لهم وهم صغارا وهم بكم ليست لهم القدر ليكلموننا اسم ينتمي الى اسماء الروم masing انا بنفسي كمزيغي لااردا عن هدا الاسم والله العظيم اسمي محمد وسمية ابني محمد يم القيامة سينادينا الله تعالى باسمائنا ارجوكم ارجوكم

  • rachid
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 13:41

    واحد مشا يقيد ولدو فالحالة المدنية.. سولو الموظف آش بغيتي تسميه؟
    گال ليه : أبو بكر الصديق
    الموظف : الأسماء المركبة ممنوعة شوف شي سمية آخرى
    جبد ليه 500 درهم
    .
    .
    .
    .
    الموظف دارها فجيبو و گال ليه : بغيتي نزيد گدامها "رضي الله عنه" أولا بلاش؟

    نعم انه المغرب

  • Je suis amazigh musulman
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 13:46

    Avant d´etre amazigh, je suis d´abord musulman, c´est ça la grande signe de mon identité, et je prefere les noms de nos prophetes et ssahaba . Arreter de faire le redicule avec la question de la langue amazigh, c´est d´abord seulement une dialect pas une langue, il vaut mieux d´ étudier la langue arabe pour comprendre le quran et notre religion musulman.

  • amassine aziz
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 13:46

    هل الامزيغية في الدستور . ادا كان الجواب ب لا فالمنع مقبول .
    أما ادا كان نعم فبأي قانون سيمنعون هدا الاسم . أنا عندي هدا الاسم وأفتخر به مكنتش عرف غدي اجي يوم تمنع سميتي من التسجيل .

  • massine
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 13:52

    زاععععععععععععععععع
    عقدانهم
    انا سميتي ماسين يا اللللاه كاين شي مشكل
    ايوزز امارا ايمازيغن

  • youfathen
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 13:54

    لا يعقل ان يتم منع اسماء أمازيعية في بلاد يدعو‏ ‏الى‏ تلقين اللغة الأمازيغية في المدارس، بالإضافة الى ان هناك أشخاص سجلوا بإسم‏"ماسين‏"‏ في أكوراي و مريرت و تغزى "إقليم خنيفرة‏"‏ في مصلحة الحالة المدنية. إلا اذا كانت الخميسات تنتمي إلى مغرب آخر . يجب إحترام حرية الأفراد في إختيار أسمائهم كيف يريدون وعدم تكريس الإقصاء

  • rachid
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 13:57

    سؤال بسيط ، بغيت غير نفهم.
    إخواني الامازيغ و بكل حياد ، لماذا اجدادكم لم يكونوا يسمون هذه الاسماء مع العلم انهم كانوا غير مجبرين على تسجيل ابنائهم رسميا.فقد كانت الاسماء متداولة فقط لم تكن هناك حالة مدنية و لا عقد ازدياد ولا عقد زواج اي كانت لهم كل الحرية ليسموا ما يريدون.
    ورغم ذلك اتحدى اي احد منكم ان يكون له جد اسمه ماسين او سيفاو او جدة اسمها نوميديا.

  • abdellah
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 13:57

    'primo "khayro lasmai ma 3obida' c'est pas un hadite , ça veut dire que ceux qui ptétendent être des vrais musulmans, malheureusement ne le sont pas. le prénom "anir" qui veut dire "la lune" est acceptable dans tous les bureaux de la region de souss, le probleme c'est avec celui qui va prendre la responsabilité pour enregistrer tel prénom. nous sommes libres à donner n'importe prénom à nos petits enfants, le problème c'est chez celui qui ne veut pas nous accepter.

  • pour NR18
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 14:00

    الدكر = ماسين
    الانثى= ماسونية

    Numéro 18 est le plus intelligent citoyen du Maroc. Il a vite réfléchit et il nous a proposé l'indépendance .
    comme solution de son propre problème.

    Le pauvre croit que les autres types d'amazigh vont
    l'accepter. Sans Arabes mon petit sois tu n’existeras pas sois tu vivras a poile comme un indien, tu n’auras pas d’écoles, pas de cybers et pas d’ordinateurs que tu utilises pour nous insulter.
    Fais attention car je suis informaticien et j'ai tracé tes cordonnées, tu es tombé facilement dans le piège, je te conseille de rentrer chez toi a la montagne mieux que passer ta vie dans la prison.

  • massine hadouchi
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 14:07

    هاذه الضاهرة العنصرية وغير قانونية الذي يمارسها الكثير من ضباط الحلة المدنية تسيئ الى اخلاق الائدارة المغربية فوالدي بدوره تعرضة لمحاولة منعه من تسجيلي بئسمي ماسين ولاكن سنة 2000 وتصدا لهاذه المحاولة الفاشتية بحجج قانونية ارغمهم على التراجع وتعرضة لنفس المحاولة الفاشلة سنة2005وانتهت في الاخير بالتسجيل اخي انير والحاولة الاءخيرة تعرضة لها سنة 2011 وانتهت بفشل العنصريين وتسجيل اخي صفاو واخيرا اوصيك بالصمود الى ان تحقق ما يقتضيه الدستور.

  • عزيز. ايت. بعمران
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 14:07

    السلام. عليكم. أنا. أمازيغي حر. نسمي. ولدي. مبغيت

  • bassou norway
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 14:08

    voila encore les effets de domaination d'arabisation sur tous les domaines bzaff .degagent les árabes vous etes pas bien venu au maroc !

  • khadija
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 14:11

    الله يهدي ما اخلق خليو السيد يسمي ولدو ماسين بعدا ديال البلاد احسن من ريان ووووووشي اسماء مستوردة من الشرق علاش ما كتفرقوش ما بين الدين والحضارة والمغاربة كلهم خليط الي ماعنوش الاباء امازيغ راه واحد من العائلة

  • soussi
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 14:21

    اسم ماسين معترف به في مدينة اغادير

  • sifaw
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 14:27

    نهق إنسان و قال بأن خير الاسماء ما عبد و نسي هدا المسكين أن أغلب الاسماء و من عائلته ، هي حسن و رشيد و سعيد و خالد و لمياء و حسناء إلخ و لها فقط معنى بالعربية و هي لغة اليهود العرب كدلك و لغة قبل مجيئ الإسلام ، و إن كنا نقبل بالمعنى فسيفاو لها معنى عند الامازيغ إلا إن كان رب العرب ليس هو رب الامازيغ . العرب من أكبر العنصريين على هاته الارض.

  • ibourine
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 14:27

    ازول فلون رغم وجود العنصرية ضد الامازيغ في المغرب الا اني سوف ابقى امازيغي واولادي بمشئة الله سوف اسمهم باسماء امازيغية رغما عنكم امازيغي حتى النخاع وسوف اعلم لاولادي الامازيغية وحب الامازيغية وازول فلون وتحية لجميع الاباء الامازيغيون

  • mbark
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 14:27

    نسمي لي بغيت،انا حر حتى واحد مايمنعنيش،افكر ان استبدل حتىى اسمي،لمآذا لا تمنعون الاسماء التي يصدر لنا هؤلاء الآغبياء من الشرق

  • mohameeeed
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 14:28

    ما بغاتش كاع تسالي هاذ الكاسيطة ديال الاسماء الامازيغية… انا امازيغي ولكن قبل مانكون امازيغي انا مسلم واحب الاسماء عند الله عبدالرحمان وعبد الله …

  • loumani
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 14:34

    ليست هناك اسماء امازيغية ولا عبو الريح – نختار الإسم الذي يعجبنا ونسمي به
    الطفل ولا دخل لأي كان في هذا الموضوع – للأباء كامل الحقوق بأن يسموا ابناءهم حسب رغبتهم – وحسب ما اختارته العائلة وانتهى الأمر – ما دخل منع
    ظابط الحالة المدنية من التسجيل هل وزارة الداخلية فرضت عليه قاموس الأسماء
    الواجب تسجيلها – وهل ظابط الحالة المدنية يعرف معنى الأسماء الأمازيغية من
    الأسماء الغير الأمازيغية اين درسها … هذا استهتار بإرادة المواطن ليس إلا……………………………..

  • رشيد
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 14:36

    أحب أسماء الإناث إلى الله تعالى ورسوله ، فلا شك أن أسماء بناته صلى الله عليه وسلم فاطمة ، وزينب ، وأم كلثم ، ورقية ، من أفضلها ، وكذلك أسماء زوجاته ، ولا سيما زينب ، فقد اختار التسمية بها النبي صلى الله عليه وسلم ، وغيَّر إليها أسماء من تسمين بأسماء أخرى ، مثل: برَّة ،
    فعن زينب بنت أبي سلمة أنها سميت برة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تزكوا أنفسكم ، الله أعلم بأهل البر منكم" فقالوا: بم نسميها؟ قال: "سموها زينب" رواه مسلم.
    وكانت زينب بنت جحش تسمى برة ، فسماها صلى الله عليه وسلم زينب ، كما أن جويرية بنت الحارث كانت أيضاً اسمها برة ، فغير الرسول صلى الله عليه وسلم اسمها إلى جويرية.

    وأما الرجال
    فعَنْ أَبِي وَهْبٍ الْجُشَمِيِّ ، وَكَانَتْ لَهُ صُحْبَةٌ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( تَسَمَّوْا بِأَسْمَاءِ الأَنْبِيَاءِ ، وَأَحَبُّ الأَسْمَاءِ إِلَى اللَّهِ عَبْدُ اللَّهِ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ ، وَأَصْدَقُهَا حَارِثٌ وَهَمَّامٌ ، وَأَقْبَحُهَا حَرْبٌ وَمُرَّةُ ) صححه الألباني في صحيح أبي داود .

    والله أعلم.

  • معاد !!
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 14:41

    لم و لن افهم ابدا اين هو مشكل بعض الافراد الدين بنتقدون هاته الاسماء، بالله عليكم مادخلكم انتم؟ كل واحد ايسمي بنتو اولا ولدو كيف ما بغا!! اش هاد العنصرية! كاليك باش سمية تكون مفهومة للعموم! شكون هو هاد العموم! زايدون الفهايمية اش ناهي او بلا ما تشوفو المنجد ، المعنى ديال هاد الاسماء: قصي، وائل، نزهة ، ربيعة ، هشام …. شحال ديال الاسماء العربية مكنفهموهاش و مع دالك ما كنش عندنا مشكل نحفضوها، و لكن ملي ايبغي شي واحد ايسمي بالامازيغيه لاااا خاصنا نعرفو و نفهمو المعنى…شحال ديال الفهمات.. و الله احنا اكثر خلق الله عنصرية و حقد.. لحسن الحظ نحن العرب ضعفاء و إلا لفرضنا على العالم اجمع ان يعيش كما نريد.

  • AMALO
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 14:42

    رقم قياسي في منع الأسماء الأمازيغية في ظل حكومة بنكيران

  • Amazighs / RIF / Marocains
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 14:45

    Le Ministère de l’intérieur avait donné ses directives conformément à la nouvelle constitution d'enregistrer les prénoms Amazighs autochtones de ce Maroc,mais les panarabes "arabisés" ont un super problème avec l’interprétation des lois de la nation,et il piétinent la constitution qui est la loi suprême " contrat "signé entre le peuple et l’État que nul ne peut essayer de bafouer comme le font les bédouins connectés au moyen orient en haut débit

    Les arabisés locaux déracinés,nous avancent que la langue arabe est la langue du PARADIS,donc les chrétiens et les juifs arabes vont aussi bénéficier de ce privilèges?et quelques vierges également!par ce qu'ils parlent l'arabe mieux que vous bande d'idéologues nationalistes abonnés aux bulletins de haines raciales qui se transmettent de génération en génération depuis des siècles que vous nous duper,que votre langue est une langue de sciences et du savoir,votre langue ne sert qu'a fabriquer des bombes humaines et des affranchis terroristes

  • salam
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 14:47

    ريان اسم باب من أبواب الجنة و شكرا ,

  • مسعود السيد
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 14:50

    بعدما تبين أن تقديمنا لعريضة المطالبة بالاستقلال من الاحتلال الفرنسي لم تجدي نفعا.فمن أوجب الواجبات تقديم عريضة أخرى للمطالبة بالاستقلال من الإحتلال العربي لشمال أفريقيا كل شمال أفريقيا بسستثاء مصر .

  • JAMAL
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 15:14

    للعلم ان ماسين اسم يطلق في الناظور على واد مشهور في اقليم الناظور "اغزار او ماسين "شمال غرب ازغنغن في اتجاه بني سيدال . ولدي تساؤل: كيف تقبل اسماء لبنانيات مسيحيات عندنا بينما يتم الجدل والرفض بخصوص الاسماء الامازيغة .من جهة اخرى ،ومع تحفظي الكبير جدا واحترامي المطلق واللا متناهي لديننا الحنيف ..فانه من الواضح ان الاسلام احتفظ بعديد من الاسماء التي كانت سائدة في الجاهلية مثل سفيان وخالد وعمر وجعفر ..الى اخره ،رغم انها لا توحي بشحنة او بحمولة اسلامية مثل محمد واحمد وعبد الله وعبدالرحمان ..،لذا فان منع اسماء امازيغية المطلوب اعادة النظر فيه ،وان فرض ثقافة بعينها يتناقض مع مفاهيم التنوع والتعدد الثقافي والحضاري اللذين يعدان من مميزات ديننا الحنيف ،الاسلام الذي كرم بني ادم في الارض ولم يفضل بينهم الا بالتقوى .ومع هذا الراي المتواضع فانني اتحفظ مرة اخرى على بعضنا الذين لا يهمهم الا معاكسة الثقافة الاسلامية وتراثها الخصب والارتماء في احضان المظاهر والتقليعات الزائفة التي تبثها الجهات المغرضة والهادفة الى تشتيت اواصر الترابط والاخاء وخلق الشقاق داخل المجتمع الواحد .

  • sofia
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 15:30

    لو كان الاسم لينا او روساليندا او اي اسم اخر اوروبي لا علاقة له بالاسماء العربيه لتقبلوه بصدر رحب و ترحيب و لاقامو عليه الحفلات ان اسما اوروبيا دخل سجل الحاله المدنية و لكن بما انه اسم امازيغي فمحظور و ممنوع ولكن كما بنوميديا بمدينه الحسيمه طفلة بلغت المراهقه دون اسم سوف يفعلوه ب ماسين و سيسجل رغم انف الجميع دولة القمع بالقانون وليس الحق و القانون

  • Aicha
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 15:34

    Le christians et juif Marocain :oui. Mais
    le mosulman Tamazigh
    Marocain : non??? Stupid governoment racist.

  • Hamza
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 15:34

    إدا كان فعلا لافرق بين أمازيغي و عربي لمدا ترفضون أسماءكم على أبنائنا ؟ أكيد لغرض في نفس يعقوم و أنتم يا عربان من تتهموننا بالعنصرية لما لا تعتبرون أنفسكم عنصريين لما تسمون أبناءكم بأسماء تدل على أصلكم و بالمقابل ترفظون الأسماء الأمازيغية ؟؟ هدا بحد داته يا أعرابي أكبر عنصرية يا من يتهمنا بالعنصرية من حقنا أن نسمي أبناءنا ما شئنا و من حقنا أن نغير أيضا أسماءنا ، لم أكن أفكر يوما أن أسمي إبني بإسم أمازيغي ، لكن إنشاءلله لكن يكون لأبنائي إلا أسماء أمازيغية تدل عن أصلهم و هيوتهم لكي لا يأتي من بعد أعرابي و يقول أنظر لإسمك فأنت عربي ،فلا و ألف لا

  • الجهل
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 15:37

    الناس غزاو الفضاء وقامو باختراعات مذهلة ونتوما مضاربين على الأسماء .وكاليك المغاربة أذكى شعب في العالم معرت منين. شكرا هسبريس

  • عبد فقير الى الله
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 15:47

    انا عربي من اب امازياغي و ام عربية و متزوج من امازيغية لي ولدان سميناهما على اسماء الانبياء بالعربية لغة القرآن.اتساءل اي اسم افضل محمد ام ماسين و هل تقارن ماسين او هنيبعل نع عبد الرحمان احب الاسماء الى الله؟؟!انشري وا هسبرييس .لا فرق بين عربي و عجمي ولا ابيض و اسود الا بالتقوى. ماشي بالنعرة القبلية و العرقية الجاهلية…احشومة يا امة محمد

  • ادريس
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 15:49

    لا تكاد ترى قوما لايفقهون شيئا مثل هؤلاء الامازيغ الذين سيطر عليهم الغباء الى درجة لاتتصور يرغبون في ماضي اجدادهم الذين لم تكن لهم حضارة اصلا وانما كانوا وثنيين يعيشون في الجبال و الكهوف ويريدون ان يسموا ابناءهم باسماء قدمائهم و يكتبون لغتهم بحروفهم
    لننظر مثلا الى الحضارة الفرعونية التي شهد لها التاريخ بصفحات من الازدهار لما لانجد اليوم بين المصريين من يسمي ابنه اخناتون او خوفو او رمسيس؟؟ بل لا يوجد ولا واحد منهم يطالب ان تكتب لغته بالهيروغليفية؟
    لا نستغرب ان ينادي الامازيغ يوما الى الرجوع للسكن في الكهوف و المغرات ولبس الجلود تاسيا باجدادهم في القرون الغابرة

  • Ayradh
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 15:56

    ماشي معقول إذا نضرت إلى ما يسمونه بالقائمة التي تحتوي على الأسماء المسموح بها فستجد ها مليئة بأسماء لاتينية يهودية أو غريبة مثل ستيفان داني ريان …..الخ وغيرها وإذا سالت سقولن لك نهر في الجنة والله هذه عياقة

  • عربي-امازيغي
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:00

    لمن يتشدقون باسماء الاجداد كانت عربية … تاميمون. ..تودة. ..محند. ..رقوش. ..ايدير. ..موح. ..بيهي. …اسماء الاناس بلغوا من الكبر عتيا تسموا بها حتى قبل دسترة الامازغية. .. فمن كان يمنعهم???
    لماذا تريدون فعل كل شيء باسم الدين. ..الدين براء منكم الى يوم الدين. …دعوا الناس يسمون ما ارادوا لابنئهم. …

  • malak
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:01

    pourquoi toute cette haine de la part des amazigh ? faut etre logique : l amazigh c est un DIALECTE et pas une langue point. on est tous marocains musulmans. .. il faut refuser tous les prénoms qui ne figure pas dans la langue arab , tel : sifaw , lina. lorsque vous voulez choisir un prénom pour votre bébé , jetter un coup d oeil sur LMONJID et tout le monde sera tranquil ,en premier lieu les autorités 🙂 , …..

  • Aamer
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:19

    كفانا تفرقا و شتاتا اللي بغا يدير شي حاجة يديرها هو حر و باراكا من تأجيج الظغينة و العنصرية بين أبناء الوطن هاد شي ديال الصبيان
    إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء

  • samia
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:22

    c'est la democratie marocaine.felicitation

  • amaziighi puuur
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:34

    je suis de Khémisset et j'ai un amis qui s'appelle MASSINE alors où est le problème ??? qu'on appelle nos enfants librement et sans obstacles
    STOP AU RACISME CONTRE LES AMAZIGHS

  • الحسب الزائف
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:35

    47-rachid
    إذا لم تكن تعلم،فإن الأمويين العنصريين هم أول من قام بمنع الأسماء الأمازيغية في شمال إفريقيا،ومن لم يغير إسمه الأمازيغي بإسم عربي،كان يتعرض لضرائب إضافيةEncarta.
    وهكذا،تم تعريب الأسماء الأمازيغية كخطوة أولى في أتجاه ليس فقط تعريب كل شيء،بل تحريف التاريخ.

    ومن نتائج كل ذلك،هذه الأسئلة التي بدأ البعض يطرحها اليوم،من قبيل:

    – لماذا اجدادكم لم يكونوا يسمون هذه الاسماء مع العلم انهم كانوا غير مجبرين على تسجيل ابنائهم؟

    هذا بسبب الجهل بالتاريخ،والعنصرية العروبية التي واجهت جميع الشعوب التي
    دخلت إلى الإسلام مثل الفرس.وقد رد عليهم بشار بن برد بالقول:(لكل قريشه)

    ونُبِّئْتُ قوْماً بهم جِنَّة ٌVيقولون من ذا وكنتُ العلم
    ألا أيها السائلي جاهِداVليعْرِفَني أنا أَنْفُ الكَرَم
    نَمَتْ في الكِرامِ بني عامِرٍVفروعي وأصلي قريشُ العجمْ

    كما سخر أيضا من الموالي الذين يدعون العربية انتفاء من صفة الموالي اللاحقة بهم:
    هم قعدوا فانتقوا لهم حسباVيدخل بعد العشاء في العرب
    حتى إذا ما الصباح لاح لهمVبين ستوقهم من الذهب
    والناس أصبحوا صيارفة Vأعلم شيء بزائف الحسب.

    (ستوق:درهم زائف)

    Azul

    Ameryaw

  • moha oucheikh
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:37

    أزول فلاوون … أولا لا يجب رفض الأسماء من أي كان . أمازيغي أو عربي في جميع بقع العالم هناك أناس يسمون أبناؤهم أسماء لأشياء يعشقونها من الطبيعة أو يأتون بها من مختلف الأ ماكن وهم أحرار في ذلك ولا أحد سيمنعهم منها … أما نحن فالعكس تماما . نقوم بإختيار أسماء لموالدنا وهم يقومون برفضها في المقاطعات والجماعات المحلية ويحاولون إختيار أسماء لا صيلة لها بجدورنا هم يسمون أبنائهم ما يحلو لهم ويمنعونننا من تسمية أبنائنا يا له من عجب !!!!!!!!!

  • simon
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:47

    إخواني النقاد هل تظنون بهاد الكريتيك غادي تزيدو لبلاد لقدام عوض متبقاو غير فشي حوايج لا علاقة عل الأقل هدرو فشي حاحة مهمه أما. أما الأسمائ ديال العباد كنضن كل واحد من حقو إسمي لولد كما بغا هذه حرية كل واحد …المهم إكون إسم بعد. الإيمان كما قال تعالى .بأس الإسم الفسوق بعد الإيمان. الله إهديكم

  • marocaine
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:51

    Ifoulki non mais tu es serieux??? Pour un bebe en plus je voie pas en quoi cest mignon!! Pensez a vos gosses mnine ghadi ymchiw lmedrassa et tout le monde va commencer à se fouttre de leur gueule!! Ça va je peux comprendre que c'est signifiant donc c'est beau pour vous mais ça va pas etre le cas pour ses camarades de classe et ni pour le pauvre enfant non plus!

  • elarrafi
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:53

    خليونا من العصبية القبلية سميوا ولادكم اسماء مفهومة عند العموم براكا من هاد لبسالة الخاوية………………………………………………………

  • سفاو
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 17:13

    هذا العناد عنده حل وحيد تمتيع المناطق بحكم ذتي موسع انذاك نسمي ابنائنا الامازيغ كيف شئنا وسموا ابنائكم ما شئتم ان لم تكن بعض هذه الاسماء مفهوم لدى البعض هذه مشكلته فليس مغربي حقيقي فهو يجهل حقيقة هذا البلد وشعبه امي اسمها اجة وجدي ايدار وعمتي تودا فليرفع العنصريون دعوا ضد هذه الاسماء المغربية الاصيلة…

  • sifaw
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 17:15

    هذا الإسم قد رفض في مجموعة من المدن لكن سرعان ما سجلوه وطلبوا الإعتذار، أريد أن أفهم هل سنبقى دائما مقيدون أمهاتنا ولدنا أحرارا.. إذا أردت أن أسمي إبني أو بنتي بإسم يعجبني فلماذا تعارضون لن أسمي إبني بأسماء عربية لأنكم عنصريون تحبون إلا لأننفسكم إرجعوا من حيث أتيتم هذه أرضنا لن نستسلم لكم حتى نحرر رضنا من الطغاة.

  • الحسيمي
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 17:29

    للاسف العقلية العروبية منافقة الى ابعد الحدود يستشهدون بحديث الرسول ويسمون اولادهم بابطال المسلسلات مهند – لؤي -وائل – سواش- ناهدة او اي صاحبة النهود كما ان اغلب الاسماء العربية هي في الاصل اسماء حيوانات اواعشاب ونباتات راجعوا لسان بن منظور ، والى صاحب التعليق رقم 2 وباقي الامازيغ الذين جعلهم الاستيلاب العروبي عنصريين اتعتقد ان الاسماء العربية مفهومة من طرف الشعب اتحداك ان تشرح اسم فاطمة اوعثمان او نوفل دون الرجوع الى المنجد لتعرف انك مجرد عنصري حقير تحب لنفسك ما لا تحب لغيرك وهذا ليس من شيم المسلم انظروا الى الاسماء التركية ستجد انها مختلطة مابين ماهو تركي وعربي وعبراني ولا يشكل ذلك اية مشكلة ربما تجد ان من يحمل الاسم غير العربي اشرف واسلم ممن يحمل اسما عربيا فكم من فتاة اسمها فاطمة الزهراء خرجت عاهرة وكم من فتى اسمه محمد لواطي او شاذ ، وكم من واحد اسمه علي اغتصب اخته وكم من عمر قتل والدته نستنتج ان الاسماء ليست مهمة في تنشاة المسلم او الانسان بصفة عامة فكم من واحد يحمل اسما نصرانيا يشتغل ليل نهار من اجل الانسانية .
    تسقط العنصرية العربية

  • ilyan
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 17:32

    لماذا نحن نواجه مشاكل سهلة،الإسم انت حر فه،اليس صهب الرومي وسلمان الفارسي مسلمان ،الإسلام هو الأساس ،لماذا نسمي أسماء ممثلي الأفلام التركية اليست دخيلة علينا،انها مندمجة باسماء غربية نظرا للتأتر الغربي،ليبقى السؤال الى متى سيجد الأمازيغي حريته في وطنه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • rachid
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 17:40

    السلام عليكم خير الاسماء ما حمد او عبد ليس بحديت
    الحديت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خير الاسماء عبد الله و عبد الرحمان

  • كاره المستلبين
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 17:40

    ياربي واش هاذ البلية اللي اتبلينا بها واش هاذ العقول التي اكلها الصدا ما هذا الجهل ما هذا الغباء.يا عباد الله واش راكم باغيينا نكرهوا هاذ العربية ديالكم و نكرهوا منبتها و قومها.يا بشر هل كون النبي عربي و القران انزل بلسان عربي انه على العجم ان يتعبدوا في محراب العروبة ما لكم كيف تحكمون واش الاسلام جاء يحارب الشرك ولا يحارب الالسن.اذا كان النبي قال(خير الاسماء ما عبد و حمد…) فقد قالها للعرب ابناء قومه فلا يعقل ان تذهب لقوم لهم لسانهم الخاص و لهم اسماؤهم و تامرهم ان ينسخوها و يتسموا باسماء العرب اي منطق هذا و الا فما جدوى تلك الاية(و من ايته خلق السماوات و الارض و اختلاف السنتكم…) اذا كان لساني لن ينتج حتى الاسماء الخاصة به فما الجدوى منه.يا عباد الله منين جبتو هاذ الفهم
    من جهة اخرى دعوني اقول لكم انني اشك في صحة حديث ما عبد و حمد و الا فلماذا النبي العربي لم يسمي بها ابنيه(القاسم و ابراهيم) و حفيديه(الحسن و الحسين) هل يعقل ان يامر بشيء لا ياتيه هو و هو القدوة
    عن اية اسماء اسلامية تتحدثون انها اسماء عربية اللي بغى ما عبد و حمد يسميها لاولاده هو حر
    ابنة اخي اسمها (ماسينا) اسم جميل

  • zouzou
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 17:49

    zaama c'est une information tellement importante pour nous marocains!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    zaama nos enfants doivent apprendre un langue nouvelle pour parler a moul lhanout c'est koi ces conneries. trouvez de vrais problemes svp.

  • Babas n Amnay
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 18:03

    A la famille de "Massin" je déclare ma solidarité et mon soutien dans leur combat pour un droit humain des plus élémentaires. je déplore ici des propos pour le moins racistes de la part des fascistes sans scrupules et vous dit que moi père de AMNAY j'ai pu décrocher ce droit d'enregistrer mon fils amazighe à Rabat après une lutte acharnée ! Alors que le combat continu !

  • Sifaw
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 18:20

    بالله عليكم لماذا أنتم عنصريين من أين أتيتم باسم بهلول او جلول وهل تعرفون ما معنى اسم. Khnata. الذي ما زلتم تسمون به بناتكم؟

  • كمال
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 18:21

    برافو اخ رشيد تعليق رقم 43 برافو عليك خرسانة!!ولي معلم اي جانب على السؤال، علاش جدودكم ما سماوش ماسين، نوميديا..؟؟

  • مولاي اسماعيل
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 18:23

    السلام عليكم ورحمة الله جاء في المقال كلمة ميز عنصري الميز العنصري كان إبان الاحتقان بين البيض والسود بأمريكا ولا ارى اي معنى له في المسالة المطروحة، الدولة لا تريد التفرقة بين المواطنين فكلنا عرب امازيغ او امازيغ عرب حاملين للبطاقة الوطنية المغربية أظن ان جهاز الداخلية منع الأسماء البربرية من ولوج السجلات حتى تتفدى التكتلات او ما بات يعرف بالحركات الامازيغية لإعلان دولة أمازيغية بعلم امازيغي وسط المغرب …. حقيقة المغاربة اننا نتبع القشور ولا نبالي باللب.

  • SIBAOUEH
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 18:25

    يجب علينا أن نذهب إلى إكثر من ذلك
    بمعنى أن البطاقة الوطنية يجب أن تختلف في اللون فيما إذا كان حاملها عربيا أو بربريا (بطاققة خضراء بالنسبة للعربي وأخرى صفراء للبربري) وهكذا سنكون قد حسمنا في المسألة
    أن يحمل البربري إسما عربيا هذا لايعفيه من كونه بربري
    أما الإسم كما يقول المثل المغربي العربي يبقى : خُضرة فوق طعام

  • Citoyen
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 18:31

    Nous somme tous des marocains et le choix de prénom et un droit familial et non communal ou plitico-discriminatoire parfois je me pose la question si nous vivons encore le juras l'air jurassique

  • ahayoul
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 18:36

    أنا شلح ف إطاليا عندي جنسية إطالية سميت أبناء ديالي :
    mazigh -annir -ayour-

  • مغربي
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 18:42

    السلام عليكم
    سؤال : المغرب دولة إسلامية حقاً، لكن ليس كل المغاربة مسلمون، كيف يعقل أن اليهود يسجلون أبناؤهم بكل حرية نهيك عن النصارة …. المغاربة ليس لهم مثيل. الله يهديهم

  • أمازيغي وافتخر
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 18:42

    لدي ثلاث اولاد : ماسين. يوكرتن. أزول. لا مشكلة في تسجيلهم

    هنا تنغير الامازيغية من الادارة.

  • massin
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 18:44

    Bonjour
    Tout d'abord je tiens à vous préciser que tu exagères trop et tu te donnes et à tes ancetres une valeur que vous ne possedez pas
    lorsque vous dites Sans Arabes mon petit sois tu n’existeras pas sois tu vivras a poile comme un indien, tu oublies qu'au moment où les arabes vivaient dans des tentes, les amazighs ont connu plusieurs civilisations et il y a pas mal d'édifices qui en sont témoins
    Et lorsque vous dites que Sans Arabes tu n’auras pas d’écoles, pas de cybers et pas d’ordinateurs laissez-moi vous rappeler que les amazighs ont connu les écoles bien avant l'arrivée des arabes à la terre de Tamazgha et les ordinateurs ce ne sont pas des inventions arabes et pour terminer je tiens à attirer votre attention que Microsoft a lancé windows 8 en langue amazighe

  • massir
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 18:54

    كل من يطلب التغاضي عن هذه الحقوق منافق .
    تصوروا كلكم لو أنكم بالخارج رفضوا لكم تسمية ابنائكم كما تريدون لأعلنتم الجهاد على أوروبا.
    و ها وجهي الى طفرتوه .
    الديموقراطية و العدل و المساواة و ها العار طلب الله يعاونك باش تكون بحال البشر فالعالم أما بهذه الأفكار و العقليات أؤكد لكم مشينا فيها خلااااااا.
    الله يلطف بنا من شي بشر بحال بشار .

  • Azoul
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 19:13

    ان هدا الاسم يعتبر اسما امازيغياامحظا وليس فيه ما يمنعه القانون المغربي وان من قام بمنعه يجهل القانونًtanmert

  • Agrawal
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 19:18

    I call Imazighen not to give their children Arabic names anymore because of the discrimination against us. My children’s names are Massin and Itri. I changed my name myself from Arabic to Tamazight. Enough is enough.
    If they continue their apartheid practices, my children will not learn Arabic, and I will personally fight their Arabic spaghetti all my life everywhere I go.
    Tudert i tmazight: Akal, Afgan, Awal.

  • عبد الرؤوف
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 19:23

    سؤال الى السيد زكرياء والد الطفل. هل أخطأ أبواك عند ما سمياك زكرياء وهو اسم نبي ووالد نبي الله يحيى.
    وأنت حر أن تنادي ولدك بأي اسم تريد .لكن اذا كبر ولدك ولم يعجبه هذ الاسم فماالعمل

  • محي
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 19:28

    سبق لي ان كتبت عن هذا الموضوع في السابق ضمن تحليل سهل الفهم والهظم. عندما يؤمن الشخص باحدى الديانات الالاهية, فانه يتبع جميع فروعها ليصبح جزءا منها, وهاته المسالة لا تنجلي على الدين فقط بل وفي شتى المجالات. كمثال بسيط, لايمكنك ان تؤيد فريقا كرويا وان ترتدي لون الفريق المتنافس الاخر. والا ستكون عملة لوجهين. فاين انت من هذا. يوميا نسمع ونرى ان المئات تتحول الى الاسلام, واول شيئ يؤخد بعين الاعتبار هو اخد تسمية اسلامية لتاكيد هوية هذا الشخص, والا فهذا الانسان نطق بالشهادة دون الاخد بعين الاعتبار الوجهة الجديدة وما يترتب عليه من واجبات لجعل نفسه من الناجين. فهل للمسلم ان يسمي اسما لا يمث للاسلام بصلة?. رغم اشتراك بعض الاسماء بين الديانات السماوية فهي اسماء للرسل كداود اي David ويعقوب اي Jacob وعيسى اي Jesus . والله اعلم.

  • محمود كولن
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 19:42

    أنا عندي أخ سنة ابنه ماسين وسجله تسجيلا دون اية مشاكل

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 20:05

    تخيلوا معي لو أن إسرائيل تمنع عرب ‏48 داخل الخط الأخضر من أن يسموا مواليدهم بأسمائهم العربية التي إرتضوها لأنفسهم وكانت تقول لهم تركتم حاييم وموشي ويعلون و كاتساف و بوعبولة وماعرفت شنو ومابان ليكم غير حمزة ومحمد و علي و….‏
    أنا سؤالي إلى دعاة (ماحمد وعبد)‏
    ‏1-هل كنتم لتباركوا لإسرائيل ما افترضته سلفا؟
    ‏2-هل تعتقدون أن عبارة (ما حمد وعبد)هي من اختصاص اللغة العربية فقط دون غيرها من اللغات كالأمازيغية مثلا؟
    ‏3-إلى متى ستظلون تدعمون الإقصائيين في قراراتهم اللاديمقراطية؟
    ‏4-هل تعتقدون أنه بهكذا أسلوب تعلون راية الإسلام الذي جوهره الحرية؟
    ‏5-دعكم من التحجج بالدين فإنه من ذلك براء،وأخبروا العالم بكل صراحة عن السبب الحقيقي لمنع الاسماء الأمازيغية؟‎ ‎
    6‏-هل كنتم لتقبلوا أن يفرض عليكم أحد ما أسماء لأبنائكم بعيدة كل البعد عن موروثكم الحضاري والثقافي؟
    نتمنى شي واحد من لخوت إجاوبني على هاد الأسئلة دياولي بكل تجرد وموضوعية بعيدا عن التعصب.وشكرا على النشر يا هسبريس.

  • hadrubal-taza
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 20:11

    الي صاحب التعليق رقم2.
    انت تتهم الاخر بالعنصرية ،وانت غارق في الشوفينية حتي النخاع

  • abou anass
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 20:19

    متى سيعيش الأمازيغ أحرار على أرضهم !!!!

  • amazigh libre
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 20:23

    fils l'appelle Massin qui veut dire le . C'est révolue l'époque l'interdiction des prénoms amazighen . Laissez nous en paix vous vivez sur notre terre.savant mon bonjour

  • igassi
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 20:25

    حسب فهمي البسيط للأشياء انه عندما نقول حقوق ألإنسان فإنه و من أبسطها هو أختيار المواطن كيفما كان عرقه لإسم لمولوده بكل حرية دون تدخل من أحد.
    أما إذا عدنا الى الواقع الذين نعيشه حاليا و مند ألأزل فإن جل ألأسماء المتداولة بيننا لاتدخل في سياق ما حُمِد وعُبِد مثل يوسف،يعقوب الخ…و قد سمى بها بنو إسرائيل ذريتهم إذا فل تُمنع حسب تحليل البعض منا.
    ليس بهذا ألإسلوب في التفكير تُحل المشاكل المفتعلة من طرف البعض و التي نحن في غنى عنها.
    هنا يحضُرني إسم نسائي كلما صادفت موضعا مثل هذا ألا و هو(خناثة)!!! فما معناه باللغة العربية و بالأمازيغية و أعتقد بأنه يشكل حرج كبير بالنسبة للأمازيغ عند سماعه فيما بينهم فهذا اللفض يخدش الحياء فلماذا لا يُمنع هو كذلك؟
    فلماذا الكيل بمكاييل مختلفة؟
    أعتقد بأن الشخص الذي له الصلاحية للإعتراض عن ألإسم هو المولود المُسمى عندما يبلغ سن الرشد آنداك يمكنه أن يسلك الطرق القانونية لتغيير اسمه و كفى الله المؤمنين شر القتال أما ضابط الحالة المدنية فليس من حقه ذلك على ما أظن.
    ربي اهدينا الصراط المستقيم و نور طريقنا الى ما فيه الخير لهذا الوطن العزيز فكفانا مضيعة للوقت.

  • Massin
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 20:43

    اشرحوا لي معنى جلول وبهلول وخناتا؟؟؟؟؟؟

  • wak wak
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 20:48

    بغيت نعرف علاش ديما كتدخو الدين الاسلامي فاي موضوع له علاقة بالامازيغ ؟؟؟ الامازيغ عرق و الاسلام دين ، الاسلام اتى لعالمين ليس فقط للعرب يعني نسمي ولدي سمية امازيغية وخا هاكا غادي ايكون مسلم ، اقدر ڭاع اطلع متدين كثر من شي واحد عربي !!

  • مراكش مدينة
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 21:05

    ….وباركااا من الجهل و التخلف … و انتما هدا الامازيغ بدل ماترجعو للاسماء الاسلامية الواضحة لي وصانا عليها الرسول الكريم ( ص ) …و الى كنتو حتا انتما مسلمين … كالسين تاتسميو اسماء التخربيق و الخزعبلات و اسماء الرسوم المتحركة .( ينبوع .. نهر .. تلج ..)
    . …!!!!!!
    اتقاو الله .

  • وزاني
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 21:05

    لماذا الاصرار على هذه الاسماء يا عالم نحن مسلموننننننننننن نعم امازيغ لكن لن نفضل الامازيغية على الاسلام و العروبة ما بالكم هذا ليس تعبيرا عن حب الامازغية ابدا
    والا فالمصريون فراعنة ايضا عليهم حب حضارتهم اذا فليطالبوا باسماء الفراعنة

  • bougmaa
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 21:07

    لدينا الحق في تسمية ابناءنا باسماء امازيغية مثل العرب تماما ,والا فتبا لدولة تدعي الديموقراقطية.

  • zalagh
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 21:55

    رانية ريم لينا لميس أليس إنجي………وهل هذه الأسماء مسموح بها حتى لو لم يكن لها معنى و بمجرد أنها غريبة عن مجتمعنا نستعملها؟
    إياكم تم وياكم ثورة الأمازيغ آتية !!!

  • Young assoussi
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 21:55

    منع الأسماء الأمازيغية إجرام ليس له مثيل عبر العالم.القوى الإستعمارية لم تصل إلى ذالك الحد من الإبادة العرقية. لا يمكن لِالدولة وبأي حجة أن تتنصل من مسؤوليتها تجاه هذا الظلم والتلاعب بكرامة الشعب الأمازيغي وهو في قعر داره من طرف زمرة من خدام العروبة العنصريين.الدولة المخزنية العروبية تعرف ما يجري لاكن لا تفعل شيئ وهذا تورط واظح وتشجيع لمثل هذا الإجرام العدواني.صَبرُ الأمازيغ لن يطول أكثر.قد بلغ السيل الزبا.الحقوق لا تعطى بل تأخد.نحن الأمازيغ على أرضنا نتعرض لتصرفات إستعمارية بغيضة من عديمي الظمير وبؤساء الحس الديموقراطي المتهورين العروبيين الشوفينيين الخسيسين. إن لم يكن هذا إستعمارا؟ فكيف هو الإستعمار إذن؟

  • l3mim
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:16

    تقبلون أسماء ما أنزل الله بها من سلطان وما سمعنا بها من قبل مستقاة من الأفلام التركية و السورية …… وتمنعون عنا أسماءنا الأمازيغية لأنكم لاتدركون معناها و لا مغزاها . وحتى أسماء الأماكن والبلدات الأمازيغية بدلتموها لطمس الهوية الأمازيغية فاتقوا الله في الأمازيغ حتى لا يفتنكم الله وياتي باقوام غيركم . فإن أكرمكم عند الله أتقاكم .

  • miss
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:29

    لدينا الحق في تسميته أبناءنا كأمة نوحب انا عندي ابنة من اب مصر بغبت نعطيها الجنسية المغربية رفضو حنت اسم مش موجود ف المغرب اسمها ايتن معنه ربح اصيبه

  • khadija
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:31

    الامازيغية لغة رسمية في البلاد شاء من شاء وابى من ابى ومن يقول غير ذلك فهو ينضر بجانبه لان الجيل القادم سيتعلم الامازيغية كاي لغة ومن يدري سوف تنهض البلاد لان اي شعب سلبت منه هويته وحضارته مصيره التخلف هم متخوفون من ان تجتاح الاسماء المغرب لانني شخصيا اعرف اشخاص كثر يعشقون الامازيغية والاسماء الامازيغية ويودون تعلمها كفانا عنصرية اللغة للتواصل والدين لله جميع شعوب العالم المسلمين ليسوا بالضرورة عرب انتم لم ولن تستطيعوا طمس امازيغية المغاربة والسلام عليكم

  • معاد
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:39

    و الله العضيم اشفق على اخواننا الامازيغ و اسألهم بالله عليكم مع من تتكلمون و تناقشون ؛ بعد قراءتي لمعضم التعليقات لم افهم بعد سبب رفض بعض العنصريين للاسماء الامازيغية…منهم من يقول انها غير مفهومة ..ااخرون يقولون ان محمد افضل من ماسين..يعني لصبحت تسمية محمد و احمد و عبد مفروضة و ليست مستحبة..يعني مابقاش عند الناس الاختيار..والو محمد اوولا والو! العنصرية عاين باين..ويلا شي اوروبي دتر العنصرية علينا تقام الدنيا ولا تقعد…اش غانكوليكم بأاااااااااااااز

  • amazigh
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:55

    هدا هو الاضطهاد بالعقل و بالفن. يحكموننا جبناء فحين نتحرك يخافون من غضبنا ويهدئوننا بعبارات اننا اخوة و مسلمون ومندمجون ومتعايشون ووو….
    وحين نهدأ يحاولون طمس هويتنا وتعريب امازغيتنا وهدا لن يتاتى لهم لان الامازيغ لا يؤثر فيهم حتى الدهر اتمنى ان لا يخطئ هؤلاء الجبناء و يمسوا بهويتنا الامازيغية
    احترموا اصالتنا قبل ان نغضب /////

  • amahrouch
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 22:55

    Qu attendons-nous des gens obstinés,des gens égocentriques qui se disent porteurs de Message universel et qui dans les mosquées au lieu d invoquer Dieu pour bénir toute l humanité l invoque uniquement pour la Oumma.Qu attendons-nous des gens qui partent gagner leur vie aux pays de la chrétienté imposent leurs burqas,leurs boutiques Halal et leurs prières dans les rues et oppriment les chrétiens vivants dans les pays de l islam!Bush voulait mener une croisade contre eux pour les détruire si les chefs d Etats européens ne s étaient pas précipités à Washington pour l en dissuader.Une 2 Nakaba guette ces nouveaux barbares, ces gog et magog impitoyables et aux idées opiniàtres

  • agrikech
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:03

    هل اسم على يبدا ب عبد؟ وهل اسم محمد يبدا ب عبد؟ 2)من سمى اسم محمد وعلى وعثمان اليس اباء هؤلاء ؟ وهؤلاء الاباء الم يكونوا جاهليون الجاهليون بعبارة اخرى الم تكن هده الاسماء جاهلية قبل الاسلام؟يرفظون اسم ماسين بدعوى انها اسماء غير اسلامية لكن بالمقابل لمادا يسمون اسماءا يهودية كميمون واسحاق وابراهم وموسى ؟ ومسيحية كعيسى ومريم …؟ فهل من اجابة ؟ هل الاسلام جاء بلائحة للاسماء ؟ اما الامر مجرد ايديولوجية عروبية تستهدف التعريب لليس

  • كاره المستلبين
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:13

    الى صاحب التعليق 106 محي..
    ما شاء الله هذا هو ما كنت انا شخصيا اود ان اقرءه او اسمعه يعجبني من يفصح عن نواياه دون مراوغة..تبارك الله عليك..(من يؤمن بديانة ما عليه ان يتبع جميع فروعها كي يصبح جزء منها)..الله يبارك و يسخر..و لكنك يا عالم زمانك نسيت انه كان عليك ان تضيف زيادة على التسمي بالاسماء العربية على المؤمن ان يغير لسانه الى العربي(ولكن للاسف الشديد لم يعد احد يتحدث بذلك اللسان) و ان يغادر ارضه فورا فيشد الرحال الى ارض الاسلام و منبعه حتى يعيش جو الاسلام على حقو و طريقو..يا سلام
    من وجهة نظري بالنسبة للمسلمين الجدد و تغيير اسمائهم الى العربية مع احترامي لاختيارهم الا انني ارى انه قمة الغباء و قمة السطحية في التفكير
    طزززززززززززز في دين يربط مصيري الاخروي بتغيير اسمي الى اسم ليس من لغتي طززززززززززز في دين اذا كنت ساعاقب لانني اخترت اسما من لغتي و ثقافتي و بيئتي
    يا ترى لو كان هناك شخص اسمه Jacob اعلن اسلامه هل اسمه ذاك(وهو لنبي) مقبول ام انه عليه ان ينطقه عربيا فصيحا (يعقوووووووب) حتى يكون من الناجين
    هذا اله عربي و ليس رب العالمين

    الى وزاني 116..قبح الله الاستلاب
    يستفزني الغباء

  • بنت الريف الحسيمة
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:16

    اسم ماسين في مدينتي اسم موجود ويتم تسجيله في المقاطعات بدون مشاكل وكدلك اسماء اخرى امازيغية .. لكن انا امازيغية و هناك اسماء امازيغية لا اعرف معناها ..وفي النهاية الاسم حرية شخصية والمغرب بلد عربي وامازيغي فمن حق الامازيغ التسمية بلغتهم

  • أخوكم في لله
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:38

    أنا أمازيغي ريفي من الناظور ولكن افتخر بكوني عبداً لله سبحانه وتعالى ومن اتباع محمد صلى الله عليه وسلم .اما هذه السماء التي يأتي بها هؤلاء فعجباً من يعرف مصدرها أكان أمازيغي أم هندي أم صهيوني هل هذه الأسماء مدونة في مراجع أو كتب وبأي خط دونت وكتبت ؟الامازيغية لهجة وستبقى لهجة مثلها مثل الدرجة المغربية .والعربية هي العربية لغة القران الكريم التي تحدى بها لله سبحانه وتعالى قريشاً وهم افحص العرب .

  • mariyem
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:46

    الامازيع سكان المغرب الاولون ,شيء جميل ولكن لا يعني ان العرب هم المستعمرن الذين حاولوا طمس الهويه الامازيغية لصالح القومية العربية ,لا والف
    لا فالعرب ومعهم لغتهم دخلوا هذه الارض قصد نشر الاسلام,هذا الدين الذي وجد ناسا بفطرة سليمة علمو ا انه حق لا محالة فاستقبلوه وكلهم شوق لتباعه ونشره وكان من البدهي تعلمهم اللغة العربية لغة القران الكريم اذ يقول عزوجل " إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ "

  • أبو نوميديا
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:51

    لو كان هذا الاسم مقتبس مكن مسلسل مكسيكي او تركي لتم قبوله .ماهذه المتناقضات التي تخضع لمزاجية مثل هؤلاء ضباط الحالة المدنية.
    لقد سجلت ابنة لي باسم نوميديا بسجلات الحالة المدنية بخنيفرة دون عراقيل سنة 2005 فكفانا منعا وكفانا وكفانا………………

  • محمد أيوب
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:53

    جاء رجل إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، يشكو إليه عقوق إبنه فأحضر عمر بن الخطاب رضي الله عنه إبنه وأنبه على عقوقه لأبيه، فقال الابن: يا أمير المؤمنين، أليس للولد حقوق على أبيه؟ قال: بلى، قال: فما هي يا أمير المؤمنين؟ قال: أن ينتقي أمه، ويحسن اسمه، ويعلمه الكتاب (القرآن). فقال الابن: يا أمير المؤمنين إنه لم يفعل شيئاً من ذلك: أما أمي فإنها زوجية كانت لمجوسي، وقد سماني جعلاً (جعراناً)، ولم يعلمني من الكتاب حرفاً واحداً. فالتفت أمير المؤمين إلى الرجل، وقال له: أجئت إليّ تشكو عقوق ابنك، وقد عققته قبل أن يعقك، وأسأت إليه قبل أن يسيء إليك.

  • elamrani
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:10

    ابني اسمه ماسين مزداد في هولندا

  • Yassine--> Massine
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:15

    أنا مغربي أمازيغي إسمي ياسين، وأفتخر به
    سأغير حرف الياء ميماً لأسبوع تضامنا مع هذا الطفل

  • MoroccanUSA
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:46

    salam,
    First of all you can name your kids anyway you want…We are all muslims…My name is Daniel and I am a muslim. However, after what I've been saying in the Arab world especially those fanatic weird bear monkeys I sometimes what to convert to Christianity which is a peaceful religion . It is to much better to live a very peaceful life with Christians than with Arab who call themselves muslims. Islam is a very nice religion but unfortunately it is not meant for the crazy Arabs. Thank you

  • youness amazighe
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:54

    je sait pas comment ces gens pense quand ne traite commet des raciste ou bien ons cherche la bagare si ons demeande un droit. je suis berber et mon fis auras un nom berber "bgha li bgha ou krahe li krahe " si le nom de mon fis qui va causé probleme pour l'état et bah moi je vai le faire et je vais causé ce prob. et j'invite tout les berber qu'ils fasse de nom berber a leur fis "ila mabghawche i9aydou roushome ou baraka 3lihome" a bein tot.

  • said-Casablanca
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 01:02

    Avant les Amazigh, il y a vait d'autre peuple qui sont arrivee au Nord d'Afrique, donc arreter de nous dire que vous etes les premiers habitants….cette terre est au marocain et point final…fermez la

  • Fouad
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 01:16

    لقد اسميت ابني مـــاســـيـــن دون اي مشكلة في مدينة الناظور دون اي مشكلة بل مد لي ضابط الحالة المدنية القلم وقال اكتبه كما تشاء ان يكون وعمره خمسة اشهر الان.
    فعجبا لامر بلادي بل هي مزاجية وعنصرية وبلادة بعض ضباط الحالة المدنية ليس الا .
    انصح هذا الاخ ان يتمسك بحقه الدستوري واقول للوزارة المعنية اينك من هذه التصرفات المخالفة للقانون والموترة للاعصاب والمثيرة للاحتقان والداعية للانفجار في بلدنا الحبيب…

  • choukri
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 07:45

    انا مغربي ابن مغربي عربي عن جد عربي اقسم بان هذه هي العنصرية بعينها لا اقصد الفتنة كلنا مغاربة عرب كنا او امازيغ اعيش فى امريكا فيها ابيض واسود.زنجي وهندي ….. كل يسمي ما يحلوا له .ذروا الناس وحياتهم, ما الاسم الا فرحة لوالديه ,ادخلتم السياسة في كل شيء وستشعلون نار الفتنة بينكم يا مغاربة.
    قانون يحرم ويحلل بمساطرة الهوى
    مسلم مغربي

  • choukri
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 08:10

    salam
    islam is a beatiful religion and very peaceful too,look at islam as a religion and do not look at the muslims around you,i live in the united state with the christian people and they have their goods and their bads,so please do not name the people with bears monkeys,because they are just following the sunah
    of their prophet peace upon on him who used to
    have a bear

  • Ali
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 11:19

    Tu préfères les noms des Sahabas, sais-tu que le nom du Sahabi Othman veut dire serpent et le nom de Mouawiya veut dire le chacal ? révise tes leçons

  • محمد
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 11:37

    انا موظف من المقاطعة الاولى بالخميسات امازيغي مغربي (منع ،تدخل الدولة في طمس الامازيغية ، الامازيغ، العرب، العنصرية، الاضطهاد، طمس الهوية الامازيغية ،قمع ، تعليقات سلبية لأحاديث نبوية ، )والحقيقة المرة المشكل خطأ بسيط من موظفة أمازيغية تحمل اسم عربي جميل لا دخل لا لضابط الحالة المدنية ولا الدولة المغربية ولا للعرب في كل هذا مرحباً بالسيد زكريا ابن السيد أرحو رحمه الله لتسجيل ابنه ماسين في الادارة المغربية العربية الامازيغية العبرية بمقتضى الدستور المغربي

  • Ali
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 11:58

    قال الرسول (ص) إن أحب الأسماء عند الله : ما عبد. أي مثلا عبد الله ؛ عبد الرحمان ـ
    إذا كان الأمر كذلك فلماذا سمى ابنه من مارية القبطية إبراهيم وسمى حفيديه من فاطمة الحسن و الحسين ـ
    ثم لماذا لم يغير عثمان اسمه الذي يعني الثعبان و معاوية الذي يعني الذئب

  • 1 ali
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 12:41

    19: هل الخمار و فهد و أسد أسماء إسلامية ؟ أم لأنها عربية.
    21 : من يدعو إلى العنصرية، أليس هو الذي يقبل تسجيل الأسماء العربية و يرفض الأسماء الأمازيغية

  • محمد
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 15:28

    أعجبتني عبارة: ضرورة تمتع هذا المولود بحقه في التسمية والتسجيل، دون قيد أو شرط"…وهل المولود يعي أن هذا هو الاسم الذي سيناديه به أقرانه مستقبلا حتى يقبل أو يرفض…هذا تعسف في حق المولود وإشباع لنزوة أبيه..ماذا لو ضحك منه أقرانه وهو في بداية المراهقة وكلهم يحملون أسماء واضحة المعنى؟ عليه أن يشرح معناه في كل مرة يناديه الناس..عذاب في الدنيا…أقول هذا وأنا شلح من سوس…

  • ولد الحسيمة
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 15:32

    نعم لاسماء امازغية متل امحند محماد ايدار دا الحوس فاضمة الى اخريه اما اسماء لانعرف اصله هل هي بزنطية ام رمانية ام فنيقية فيجيب منعها بالمرة لانها اسماء خرافية

  • Amazighe
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 20:01

    pas deliberté pas de democratie. Le prénom apartient à la personne elle même, elle peut choisir ce qu'il veut c pas à l'etat de lui a imposé des prénoms qu'il veut Stop au racisme

  • سوسي مازيغ
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 20:55

    هذا ما يسمى بالعنصرية من عدم تسجيل اسم ابنك بما تريد بلد امازيغي شاء من شاء وابى من ابي تقافة المروك امازيغية ومن اراده عربي فاليستغنى على سكسو ولباس البرنوص وركوب الفرس الامازيغي وان يغير اسماء المدن والقرى وتغيير اللحن الموسيقي الشعبي نحن كلنا مغاربة والمستعربين لبد ان يتأقلموا مع الواقع حتى لا يعيش انفصام وموت الهوية عندهم
    الاسماء الامازيغية اسماء جميلة عصرية حظارية كلها رموز لاشياء من كون الله سبحانه ماسين احسن بكثير من اسم عبد النبي الذي يشرك بالله ويرمز للعبودية

  • ضابط للحالة المدنية
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 01:21

    سبحان الله كلما أثير موضوع له ارتباط بالأمازيغية إلا و شمر "العسكر الأمازيغ" عن أدرعهم و كالوا "العرب العنصريون المستعمرون لبلاد الأمازيغ المغرب" وابلا من النعوت العنصرية و المستفزة…

    ما علاقة المخزن بموظف صغير بمقاطعة تكاد لا تذكر؟

    الموظف على صواب من ناحية أن الإسم – حسب القانون- يجب أن يكتسي طابعا مغربيا… و قد يكون إسم ماسين إسما شاذا في نظره و طبق القانون حسب فهمه… و قد نعتبر أن الموظف أخطأ من زاوية أن المسؤول عليه أن يكون مسايرا للتطورات الحاصلة بالمغرب بل و في العالم بأسره، كما عليه أن يكون لينا في تقديراته المختلفة و ذا ثقافة واسعة.

    أما أن يستغل بعض إيمازيغن الموضوع لمحاولة النيل من المغاربة العرب، فأظن أنهم إنما يعبرون عن جهلهم المطبق و عن ضرورة الاستمرار في استعمارهم حتى يزول عنهم الجهل…

    أسماء غريبة تجاهلها آباؤكم لقرون طويلة تحاولون إخراجها من غياهب التاريخ و تحيونها فقط لإثباث أنكم أمازيغ و قد تكونوا في أصلكم عربا.

    أنا أعرف بعض الأمازيغ ذكورا و إناثا ممن حاولوا تغيير أساميهم الأمازيغية غير المألوفة لأنها عقداتهم…

    سلموا على سيفاو و كسيلة ولا تنسوا التصويت.

  • ايت اوب ايدار
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 09:14

    الى صاحب التعلق الرقم 142 لم تجد بما تدافع به عن الامازغية سوى تطاولك على رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحاب رضي الله عنهم من اين جئت باكدوبة الثعبان والدئب هل من خيالك ام ما يلقننه لكم العلمانين الملاحد اعداء الدين الاسلامي من اكادب وخرفات فادا كنت ملحد فامرك لله اما ان كنت مسلم فبادر بالاستغفار لله قبل ان ياتي يوم لن تنفعك فيه لاالامازيغية ولاالعلمنية

  • حقيقة
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 19:06

    لاحول ولاقوة إلا بالله, بدأت النعرة العرقية تظهر للعيان، المغرب يعمل أعدائه(الغرب واليهود خصوصا) منذ زمان على قضية العرقية لتفتيت وحدة المغرب، هذا الذي أنتم ترونه سوى جدال بسيط حول الأسماء سيتطور إذا ماقدر الله إلى فتنة عظيمة ستأكل المغرب.
    لقد عشنا سنوات مع إخواننا الأمازيغ ولم يكن أحد يقول هذا عربي أوهذا أمازيغي, يا أيها المسلمون (عرب+أمازيغ) دعوا الفتنة فإنها منتنة واعتصموا بحبل الله جميعا 🙂

  • شيماء
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 03:57

    معرفتش علاش كتحقد على الامازيغ حتى لهدا الدرجة وكتهمهم بالعنصرية!!!!

  • أمازيغي حر
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 10:03

    لمادا المنع ولماذا هده العنصرية لكل شخص الحق في تسمية ابنه كما يشاء أدا كان دخلهم في شخصية الإنسان حق لمادا لا يتدخلون في أكله وشربه لمادا لا يمنعون الوافدين من الغرب بتسمية أبنائهم بما يطلبون أم أن الأمازيغ من كوكب آخر
    لكل شخص حريته وليس لأحد الحق في التدخل في الحرية الفردية لأي شخص لكل أمازيغي الحق ممارسة حريته الشخصية ولا دخل لأحد في دالك لا في دينهم ولا عقيدته
    الأسماء الامازيغية حق مشروع وتحت وصاية دستور البلاد وميتاق الامم المتحدة لحقوق الإنسان أم أن المغرب يقول شيء ويفعل شيء طمعا في إرضاء الغربيين ولو على ضهر شعبه لم نعد نقوى على السكوت على هده العنصرية البغيضة التي يعاملنا بها المخزن المغربي ولدتنا امهاتنا أحرار وسنبقى أحرار ولن يمنعني احد في تسمية أبناء كما اوريد

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 10

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار