" مافيا الانتخابات " تنصّب " كرزاي " وجدة

" مافيا الانتخابات " تنصّب " كرزاي " وجدة
الإثنين 6 يوليوز 2009 - 13:49

برلمانيون ومستشارون وصحافيون يتعرضون للضرب والإهانة…

بعد اعتقاله.. البرلماني مصطفى إبراهيمي يقضي ليلة كاملة لدى مخافر الشرطة…

المحامي نور الدين بوبكر يرقد الإنعاش… والأطباء يعجزون عن التنبؤ بوضعه الصحي

مسؤول الأمن الإقليمي:”عليكم أن تدركوا أن هناك الدولة من جهة والPJD من جهة أخرى، واهمون واهمون عندما اعتقدتم أن بإمكانكم تسيير مدينة حدودية”.

شهدت مدينة وجدة أحداث عنف دامية بعد تدخلات أمنية عنيفة ضد مستشارين وبرلمانيين ورجال الصحافة وعموم المواطنين، ليلة انتخاب رئيس المجلس البلدي للمدينة، مساء الجمعة المنصرم.

وعمت أجواء من الفوضى العارمة جل الشوارع المجاورة لمقر البلدية، واحتج مصطفى الرميد على طريقة تعامل أحد المسؤولين الأمنيين مع المواطنين، وهو ما رد عليه المسؤولون الأمنيون بإعطاء الأوامر لتدخل عنيف وهمجي، أسفر عن سقوط العديد من الضحايا، ولم يسلم من الاعتداء البرلمانيون والقيادات الحزبية، حيث أكد مصطفى الرميد رئيس الفريق البرلماني لحزب العدالة والتنمية أنه تعرض لتعنيف قوي من طرف مسؤولين أمنيين، رفقة سعد الدين العثماني رئيس المجلس الوطني، بينما تم اعتقال النائب البرلماني مصطفى إبراهيمي خلال هذا التدخل الذي وقع بعد ساعة ونصف من انطلاق أشغال دورة المجلس البلدي.

وتعرض إبراهيمي للضرب والإهانة واتهم بممارسة العنف ضد أحد عناصر الأمن، وهو ما نفاه في تصريحاته أمام الضابطة القضائية، وظل الإبراهيمي رهن الإعتقال لمدة عشر ساعات قبل أن يفرج عنه صبيحة السبت، بعدما أبلغ انه سيحال على وكيل الملك اليوم الإثنين، واستنكر الإبراهيمي ما تعرض له من استفزازات، واستغرب لما ورد على لسان مسؤول أمني رفيع المستوى حيث خاطبه قائلا: “أنتم واهمون إن اعتقدتم أن بإمكانكم تسيير المجلس البلدي لمدينة وجدة، إنها مدينة حدودية!!“، قبل أن يضيف: “عليكم أن تدركوا أن هناك الدولة من جهة والPJD من جهة أخرى، إفعلوا ما شئتم وسنفعل ما شئنا !!“، وكان الرميد والعثماني قد منعا من دخول قاعة اليلدية لحضور جلسة الانتخاب، وهو المنع الذي طال أيضا رجال الإعلام والصحافة الأمر الذي استنكره الرميد واعتبر أن من المفروض أن تكون جلسات التصويت على رؤساء المجالس علنية ، “ولا يمكن أن تكون علنية إلا بحضور الصحافة يضيف الرميد، مؤكدا على أن القانون واضح، بحكم أن السرية لا يمكن أن تقرر قبل بداية أشغال الدورة، وإنما تقرر داخل القاعة، حينما يكون ما من شأنه أن يؤثر على السير العادي للانتخاب“.

وانتخب عمر احجيرة من حزب الاستقلال رئيسا للجماعة الحضرية لوجدة بعد حصوله على 36 صوتا من أصل 65، وتأخرت عملية الانتخاب لأزيد من ثلاث ساعات بعد نقط نظام سجلها تحالف العدالة والتنمية والحركة الشعبية، وتشبث المستشارون باعتماد الورقة الفريدة أو البيضاء خلال عملية الانتخاب ضمانا لسرية العملية، إلا أن المقترح لقي رفضا تاما من قبل السلطة وتحالف الإستقلال والأصالة والمعاصرة.

واعتبر البرلماني عن حزب العدالة والتنمية عبد العزيز أفتاتي أن ما شهدته جلسة الانتخاب “مسخرة ومجزرة في حق الديموقراطية”، مؤكدا على أنه لم يتم انتخاب الرئيس، وإنما تم “تنصيب كرزاي مدينة وجدة من طرف الأجهزة المعلومة” على حد قوله، وبعد أن ضمن احجيرة الرئاسة دخل تحالف إنقاذ مدينة وجدة بقيادة العدالة والتنمية معركة انتخاب النواب، قبل أن يفاجئوا بما أسموه ضغوطات رهيبة تمارس على المستشارين من خلال إرغامهم على تقديم ورقة التصويت لإحدى الموظفات والتي تسلمها بدورها لرجال الاستعلامات العامة، كدليل على أنهم صوتوا لفائدة تحالف احجيرة، وهو ما استنكره مستشارو العدالة والتنمية والحركة الشعبية، وأعلنوا انساحبهم مرددين شعارات تدين هذا التآمر المفضوح على إرادة الساكنة. ليفاجئ المستشارون هذه المرة بتدخل أمني قوي في حقهم، وتمت مطاردتهم لمسافة كبيرة بشارع مراكش أمام أنظار المواطنين، حيث حوصر المستشار المحامي نور الدين بوبكر وانهالت عليه قوان الأمن بالضرب أمام أنظار المواطنين،

مما نجم عنه إصابة خطيرة على مستوى الرأس مع فقدانه للوعي، ونقل إلى قسم المستعجلات بمستشفى الفرابي، حيث أظهرت نتائج الفحص بالأشعة إصابته بنزيف دموي حاد على مستوى الرأس وكدمات عديدة على مستوى الدماغ بالإضافة إلى كسر على مستوى عظم الجمجمة، وأجريت له عملية جراحية دامت ساعتين، وهو لا يزال يرقد بقسم الإنعاش تحت العناية المركزة مستعينا بالتنفس الاصطناعي ولم يستطع الأطباء التنبؤ بحالته الصحية وخاصة فيما يتعلق باسترداد وظائفه العصبية، التدخل الأمني أسفر أيضا عن إصابة المستشارة فاطمة بوضى من الحركة الشعبية، إذ أصيبت بجروح في وجهها وشفتها السفلى، مما استدعى تدخلا جراحيا كذلك.

وتحدث مستشارون جماعيون عن ما أسموه بإهانات واستفزازات لقوات الأمن ولرجال الإستعلامات العامة ببهو البلدية، وأكدت المستشارة فدوى منوني أنها تعرضت لاستفزازات خطيرة حيث خاطبها مسؤول أمني قائلا “أنت باسلة”، قبل أن يتجرأ أحد رجال الأمن بزي مدني ويصفعها بيده على وجهها، فيما يشبه انتقاما منهم لتصريحاتها التي كشفت فيها عن إغراءات وتهديدات ومساومات تعرضت لها من طرف رجال الاستعلامات لدى مخافر الشرطة من أجل الانسحاب من تحالف العدالة والتنمية، الصحافيون بدورهم لم يسلموا من تدخلات رجال الأمن لثنيهم عن القيام بمهامه لكي لا يكونوا شهود عيان على المجزرة الرهيبة التي طالت المواطنين وممثليهم في البرلمان والمجالس الجماعية المنتخبة.

وشوهد رجال الأمن وهم يطاردون العديد من الصحفيين قبل أن يحتموا بمقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية، كما تعرض أحد الصحفيين لكسر على مستوى يده اليسرى، وأصيب آخرون بجروح متفاوتة الخطورة، بينما تعرض مبعوث جريدة “التجديد” إلى وجدة لاعتداء شنيع أمام أنظار المحامي مصطفى الرميد بمدخل البلدية، بعدما منع بالقوة من ولوج القاعة.

واندلعت أحداث وجدة الإنتخابية بعدما أقدمت السلطات المحلية يوم 25 يونيو على رفع جلسة انتخاب رئيس المجلس البلدي لوجدة بدعوى “عدم اكتمال النصاب”، ليتطور الأمر إلى اتهام تحالف إنقاذ وجدة لأجهزة الاستعلامات العامة باختطاف مستشارين جماعيين والضغط عليم بالترهيب والإغراء من أجل فك التحالف، قبل أن تقرر السلطات من جديد تأجيل موعد تشكيل المكتب وانتخاب الرئيس ل”دواعي أمنية”، ويرى المراقبون هنا بوجدة أن هناك استياء عميق لدى عموم المواطنين مما سيزيد من تعميق العزوف عن المشاركة في الاستحقاقات المقبلة، بالنظر إلى الطريقة التي وصل بها احجيرة إلى رئاسة المجلس، الشيء الذي تفاجئ به الإستقلاليون بأنفسهم ولم يبدوا أي اهتمام ولا اعتزاز بالظفر بالرئاسة، وكان حزب العدالة والتنمية قد احتل المرتبة الأولى بالمدينة، حيث أحرز على 21 مقعد متبوعا بالأصالة والمعاصرة 16 ثم الحركة الشعبية التي حصلت على 14 مقعدا، وأخيرا حزب الاستقلال ب13 المقعد.

‫تعليقات الزوار

67
  • ابراهيموفيتش
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 15:31

    القصر لايريد سوى الاحزاب التي تسجد له لن نصوت سوى للعدالة والتنمية

  • El Faridi
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 13:55

    الحرب الاهلية قادمة لا محالة، ما هذه الا البداية. حيثما يكون المتاسلمون يكون الدمار و العنف و القتل… “واش ما بغينش نفهمو” نحن المغاربة… كل المغاربة يتابعون قناة الجزيرة مثلا، الا يحللون الاخبار؟ لا توجد بقعة فيها “المتاسلمون” من غير سفك للدماء… على اناس وجدة الحذر، فهم معروف عنهم الاصرار و العناد مثل الجزائيين و هي صفات سلبياتها اكثر من ايجابياتها في عالم معقد، تحكمه المصالح، و يستوجب الليونة… لنفرض : ها هي وجدة انتقلت الى حزب العدالة. هل معنى هذا الانتقال الى الرخاء و التقدم. ابدا. لاننا امام حزب قوته اللعب على الاخلاق السطحية و ثنائية الانا/الآخر، انا خير/الآخر فاسد وهي مغلوطة جدا…اننا امام حزب يحرم كل شئ، و بما ان كل شئ حرام، فلن يكون هناك اقتصاد او نمو اقتصادي بالمعنى الواسع. لنعطي امثلة يومية معيشية : تحرم الحلاقة، الموضة، الفن، الثقنية، الصناعة ، الصحافة، اللباس،التعليم…الخ. كل ما هو جائز تعدد الزوجات و النسل من دون منطق، و المسكنة و الدروشة، و الفقر و القناعة و الايمان بالقدر و تفاوت الارزاق و الاكتفاء بالزكاة، و الاستبداد… يجب علينا نقد الدين و تفكيك الخطاب الديني خصوصا اذ ياخذ قناع السياسة… لنظر كيف يتناحر المسلمون فيما بينهم : العراق، المغرب/الجزائر… انظر الحرب التي يشنها جيش باكستان ! من دون اللجوء الى الدين : الا يمكن المطالبة بالعدالة و المساواة و التعليم الصحيح… ؟ يمكن! ما عدا ذلك فاعلان الحرب، و الله لسهلة و يمكننا السقوط فيها بين عشية و ضحاها ، فترى الآلة الجهنمية و قد غذتها القوى الكبرى و القوى المتاسلمة الاخرى تخبط خبط عشواء مستعدة للتضحية بملايين النفوس. اذن حذار لنفكر مليا و نبرد سخونية الراس و الانفعالات…

  • نزار
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 15:29

    انهابالفعل مجزرة الديمقراطية المغربية المفترى عليها،احداث تعود بذاكرتنا الى سنوات الرصاص زمن الاختطافات والاعتقالات وسرقة صناديق الاقتراع وتغيير محاضر مكاتب التصويت وزمن تنصيب المكاتب من طرف السلطة…كنا نعتقد اننا قطعنا مع هذه السلوكات القمعية،لكننا كنا واهمين..ولم يتغير شيء،اي شيء..

  • مافيا الانتخابات
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 14:51

    أشكر كل الصحفيين وخصوصا الوجديين ،لشجاعتهم في نقل الاخبار لكل المغاربة،
    الغريب ان هذه الاحداث تزامنت مع الزيارة الملكية للجهة الشرقية،ولا من حرك ساكنا
    وما يزيد الامر غرابة ان الجهات الامنية وخصوصا الاجهزة الاستخباراتية
    تعتدي على المستشارين والمواطنين بحجة أنها أوامر ملكية،
    في غياب تدخل الملك الذي يفترض أنه يطلع على احوال رعيته ،نستغرب سكوته على هذه المهزلة
    كل هذه المعطات تجعلنا نجزم انpjd يتعرض لحرب إستنزاف
    ولذلك وجب علىpjd أن تبتكر طرق جديدة للمواجهة ،

  • عبدالله الاكاديري
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 14:41

    ببالغ الأسى نتلقى هدا الخبر الحزين لما آت غليه حالة اخينا أبوبكر من جراء عنف زبانية الهمة و أدنابهالدين كشرو عن أنيابهم للإنقضاض على وجدة هده البقرة الحلوب لتجار العقاقير المهلوسة التي تخرب شبابنا ويكفي ما نعانيه في اكادير من جراء هدا السم .
    هل هدا ما تصبون لإستكماله
    تعنفون وتضربون و تهددون شرفاء وجدة الحبيبة وكل سكانها الأشراف الدين وضعو ثقتهم فيهم
    لقد وأدتم حلم الوجداء في الغنعتاق من التهميش لا لشيئ سوى لإرضاء شهواتكم من الغنى على حساب تفقير الساكنة
    والله لن تفوزا على الحق فإن إنتصرتم في جولة لن تنتصروا في المعركة
    و اقول للهمة لك هده الجولة وسترى كيف سيهمشونك في هدا البلد العزيز
    غننا لا نريدك مسييرا لشاننا في المغرب إرحل عنا فهده الأرض للمغاربة الاحرار الوطنيين لا للإرهابيين الدين ينكلون بالشرفاء و كن على يقين أننا سنتواجه معك أمام العزيز الجبار فهيهات أنداك لمن تلتجيء
    لن يكون هناك لا امن و لا أعوان سلطة و لا ملك تتمسح بصداقتك له لانك ستكون أمام الملك الجباروستحاسب على جرائمك في حق المغرب و المغاربة
    اللهم إن هدا منكر
    والعزة للمغرب و شرفائه السياسسين من أبناء العدالة و التنمية و باقي شرفاء أحزابنا
    و كما نقول ب تشلحيت
    هان تفوكت أوراتيحبوا ياوضاض
    واشرحها لك بالعربية
    الشمس لا يخفيها الأصبع
    و أنت أصبع و ليس حتى بالأصبع لست بمعرف و لكن نكرة.

  • bnadem
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 15:49

    لا ديمقراطية في بلدان 2 بغال فمدينة الحدود او عفوا البغل لي من هاد الجيه لا يمكن ان يحدث فيها الا ما رايتم

  • مغربي
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 14:15

    ايوة هذا حالنا، لماذا تطالبوننا بالتصويت و انتم لا تتركون لها اية قيمة، تنصبون من شئتم و تقيلون من شئتم، حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم.

  • سوسي
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 15:59

    لم يسبق لي أن منحت صوتي لاحد كيفما كان، لقناعتي أن صوتي لا يستحقه احد و لن يستطيع تغيير اي شيء، لكني اليوم و بعد الاحداث التي تعرض لها حزب العدالة و التنمية بوجدة، فإني لن أدخر جهدا لمساندته و التصويت عليه و بيننا الايام و ست ايام ديال المشماش دغيا غادي دوز. ما تفرحوش بزاف.

  • مواطن مسلم
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 14:43

    مرحبا بكم في مملكة سيدنا و أعوانه كطايح الهمة.
    المهم هو ان الإسلاميين لم يفهمو بعد أن السبيل الوحيد لإسترجاع حق المغاربة المغتصب منذ الاستقلال، هو أن يجندوا أطرهم و المتعاطفين معهملا لتنظيم وقفات إحتجاجية ديمقراطية و و هاته الوقفة يجب أن تتم أمام القصر، لأنه من هناك تأتي كل المكائد التي تحاك ضد ارادة الشعب. قلت وقفة احتجاجية و لم أقل إنقلاب.
    السيد بنكيران لازم عليه أن ينطق بكلمة حق إذا كان يريد إتباع الإسلام أو أن يصمت. فهو يتغاضى كثيرا على قول الحق. لماذا لا يتجرأ على قول الحقيقة؟ القصر هو الذي أرسل التراكتور و القصر هو الذي منعكم من الوصول الى المجالس البلدية.
    و الله كم نتمنى أن يكون لدينا رجال في هذا الوطن بسلاء يقفون أمام إرادة الملك و ينفذون إرادة الشعب.
    كل هذا يجعلني اتخاد القرار بعدم التصويت حتى للإسلاميين مادامو لا يقدرون على قول كلمة الحق حتى في وجه ملك المغرب.

  • ليلى وجدة
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 14:09

    اللهم إن هذا لمنكر
    واجب الأمن الحماية والدفاع عن المنكر و المظلوم لكن ما نراه عكس ذلك.
    لنا الله يا مغاربة ويا من تغارون على هذا البلد.
    أما الديموقراطية كلمة نسمعها فقط لا محل لها من التطبيق في هذا البلد التعيس.

  • lemarocain
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 14:21

    vous me faites vraiment marrer quand vous me parlez de la democratie au maroc

  • طائرمهاجر
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 16:09

    الديماغوجية:
    كلمة يونانية الأصل مشتقة من (ديموس) أي الشعب و(غوجية) أي العمل، وكانت تطلق في الماضي على زعماء الحزب الديمقراطي في أثينا الذين كانوا يدعون (العمل من أجل مصلحة الشعب)، و تدل على مجموعة الأساليب والخطابات والمناورات والحيل السياسية التي يلجأ إليها السياسيون لأغراء الشعب أو الجماهير بوعود كاذبة أو خداعه وذلك ظاهرياً من أجل مصلحة الشعب، وعملياً من أجل الوصول إلى الحكم. وعليه فأنها خداع الجماهير وتضليلها بالشعارات والوعود الكاذبة. والديماغوجية هي أحد الأساليب الأساسية في سياسة الأحزاب البرجوازية. وهي موقف شخص أو جماعة يقوم على إطراء وتملق الطموحات والعواطف الشعبية بهدف الحصول على تأييد الرأي العام استناداً على مصداقيته. والديماغوجي هو الشخص الذي يسعى لاجتذاب الناس إلى جانبه عن طريق الوعود الكاذبة والتملق وتشويه الحقائق ويؤكد كلامه مستنداً إلى شتى فنون الكلام وضروبه وكذلك الأحداث ولكنه لا يلجأ إلى البرهان أو المنطق البرهاني لأن من حق البرهان أن يبعث على التفكير وأن يوقظ الحذر، والكلام الديماغوجي مبسط ومتزندق، يعتمد على جهل سامعيه وسذاجتهم.
    ايوا النزاهة و الشفافية
    كْتار من هادشي؟
    لهْلا يزيد كْتار…

  • غيور من الجنوب الشرقي
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 15:51

    كل شيء في مغربنا (الديمقراطي)ممكن وان كنت في المغرب فلا تستغرب حكومة فاقدة للشرعية لوبيات تحكم البلاد وتعتو فسادا في الارض دون حسيب ولا رقيب اللهم ان هذا منكر وان لم تستحيوا فافعلوا ما شئتم وحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.

  • عابر سبيل
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 14:07

    راه كولنا ليكم هاد شي كبير عليكم ما بغيتوش تسمعوا أودبا بالصحة المناصب.

  • الحسيمى
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 15:39

    ليذهب الجميع الى الجحيم,فمن يقبل بلعبة المخزن وهو يعلم انه مجرد ديكور يساهم فى تلميع صورة المخزن هو افضع من المخزن نفسه
    الانتخابات – البرلمان-الاحزاب (الزوايا) -المواطن= البيعة-التعيين – الرعية- الاعيان (مفاهيم القرون الوسطى فاجمعوا بين المتناقظات يا منافقين

  • alwane
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 14:23

    خلاصة هذا الكلام بهرجة ليس الا.اذ لسنا في حاجة لمن يقول لنا ان الديمقراطية في بلادنا ما تزال في اسوا احوالها.كما بينت سيناريوهات الحملة الانتخابية ,وعملية الاقتراع .ولن نقبل كذبة اي حزب سياسي على انه اكثر ديمقراطية من غيره .اذ الامر يتعلق بطبيعة ومستوى الثقافة المغربية التي لم تتمثل بعد جوهر مفهوم الديمقراطية كاسلوب ناجع في تدبير الشان العام ,يختزل مجمل قيم المدنية.واذ لا يمكن انكار وجود وجوه من هذه الطينة في حزب العدالة والتنميلة , كما في سائر الاحزاب ,فان وجوها اخرى تندس بين احضانه تمارس سلوكات ,منها الاسلام والمواطنة بل وحتى الانسانية براء .ان الذي لاجدال فيه ان معضلة المغرب لا يمكن ان يحلها لا حزب العدالة والتنمية ولا غيره من الاحزاب طالما انها لا تعبا الا باقتطاف اصوات المواطنين في المواسم الانتخابية دون تحمل اي عناء في توعيتهم وتكوينهم وتاطيرهم .ومن هذا الموقع تتاتى مشروعية تدخل المخزن لتشكيل المجالس الجماعية وفق تصوره من اجل ضمان توازن المجتمع واستقرار البلاد .ما دامت الاحزاب لا تملك تصورا في هذا الشان , او انها عاجزة عن اقناع المجتمع بتصورها.واذكر الاخوة في العدالة والتنمية ان الفعل الحسن لا يكون فحسب من موقع كرسي المسؤولية .بل يمكنه ان يكون ,وفي اعظم تجلياته من موقع المعارضة ايضا.وبقليل من الروية يجب ان نستشعر ان اولائك الذي تحملوا المسؤولية ليسوا اقل منا اسلاما ولا وطنية ولا خبرة ايضا .مع خالص سلامي واعتذاري لاي تجريح يمكن ان يكون ورد عن غير قصد

  • DOUDOUH
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 14:11

    نريد جلالة الملك ان يتدخل في هذه النازلة خاصة وانه تعهد لضمان سير انتخابات بكل نزاهة وشفافية
    السلطة ظلمت الوجديين واجارت عليهم كثيرا بتنصيبها عمدة المدينة على الطريقة الكرزائية الافغانية ونحن في حل عنها

  • المررووكي القبيح
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 14:25

    يا أيها السيد العثماني يا أيها المبهرج بنكيران ألم يحن الوقت لتتخلص من تقديسك للظلم وتزكيته وإمضاء عقود الاذعان دون شرط أو قيد .والالتفاف وراء الشعب الذي قاطع وسيقاطع المهازل الانتخابية والتحالف مع العدل والاحسان والفضلاء من هذا البلد للعمل على إزالة أصل الداء .ألا وهو الحكم الاستبدادي تحت القيادة “الرشيدة”للملك.
    لنكن واضحين أليس الملك على علم بما يجري من انتهاكات خطيرة ولناذا لم يتدخل…
    وإن كان لايعلم فمعنى ذالك أنه ليس هو من يحكمنا ويتحكم في رقابنا ومستقبلنا…فمن إذن

  • قاسم العلوش
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 15:43

    هل نجح فؤاد عالي الهمة في محاصرة حزب العدالة والتنمية؟
    ليته كان السؤال بهذه الصيغة
    هل نجح الهمة بمعية السلطةفي اقصاء حزب العدالة//
    ليكن في علمكم ان الهمة ليس بعبعا بل لاعب سياسي فاشل لو لم يستعن بالسلطة لاقصى نفسه بنفسه كيف ذلك//لقد صرح مهندس “حركة لكل الديمقراطيين”، فؤاد عالي الهمة، أن الهدف من تأسيس حركته التي تحولت فيما بعد إلى “حزب الأصالة والمعاصرة”، هو الرغبة في تعبئة المواطن المغربي للانخراط في العمل السياسي عن طريق إعادة المصداقية للسياسة من خلال العمل السياسي الجاد والعقلاني، البعيد عن كل عبثية وانتهازية في التعامل مع المواطن المغربي على أنه ورقة انتخابية لا أقل ولا أكثر، يطلب وُدَّها الفاعلون السياسيون التقليديون عند كل استحقاق انتخابي.
    على الأقل هذا ما كان يُعلنه مهندس “الحركة”، وصرح أيضا به الناطق الرسمي باسمها، البشير زناكي، حينها، حيث قال: “إن أساس العمل بالنسبة للحركة، هو المواطن وتحقيق ربط الصِّـلة بينه وبين السياسة، وإذا ما تحقّـق هذا الهدف واكتملت الشروط الأساسية لتأسيس حزب، سنذهب في الاتِّجاه دون أية عُقدة تُذكر، لأن كل المواطنين يُريدون أن نؤسِّس الحزب السياسي”. فهل هذا هو الذي حصل؟؟؟.
    هل فعلا “حركة” فؤاد عالى الهمة تعاملت مباشرة مع المواطن وعبَّأته سياسيا، وبالتالي استوفت الشروط لتتحول بين عشية وضحاها إلى حزب سياسي؟ كيف كان هذا التعامل؟ وكيف كانت هذه التعبئة؟ وكم من الوقت استغرق منها ذلك؟، سنة، سنتين أم عشر سنوات؟.
    كيف يُعقل أن تكون حركة حديثة العهد استطاعت أن تُعبئ المواطنين المغاربة وتقنعهم بالمشاركة السياسية عوضا عن اللامشاركة في مدة ستة أشهر؟ (تأسست الحركة في 17 يناير 2008 لتتحول بعد ذلك إلى حزب سياسي في أواسط غشت 2008م)، هل وظفت في ذلك العصا السحرية؟، أم هل نحن أمام التكوين السريع للمواطن في مجال السياسة والمشاركة فيها على غرار التكوين السريع الذي تنتهجه مدراس ومعاهد اللغات(تعلم الانجليزية في خمسة أيام…)؟؟ !
    لقد ظهر للعيان أن مجال اشتغال “حركة لكل الديمقراطيين”، لم يكن هو المواطن، بل كان “الأحزاب السياسية المُتَهرِّئة” و”محاربي اليسار الراديكالي القدامى” من أجل تعبئتهم وتأطيرهم للانتفاع من الحركة القديمة/ الجديدة التي اعتاد النظام المغربي القيام بها، كلما أحس أن هناك خطرا يتهدده فيلجأ لخلق جبهات وحركات من مجموعة من المنتفعين والوصوليين الانتهازيين( مثلما حدث في الستينيات من القرن الماضي، مع جبهة الدفاع عن المؤسسات الدستورية) لتأثيث الواجهة السياسية للمملكة الشريفة.
    لكن ما هو هذا الخطر الذي يمكن أن يتهدد المملكة الشريفة هل هم إسلاميو العدالة والتنمية؟. كيف يكون هذا هو الخطر وقد سمح لهم بالمشاركة في العملية السياسية، بعد أن أعلنوا غير ما مرة تشبثهم بالمؤسسات السياسية للبلاد، واقتناعهم بالمساهمة في العمل السياسي لصالح البلاد والعباد من داخل تلك المؤسسات؟
    الظاهر أننا أمام أسلوب جديد/قديم للعمل السياسي وهو الاقتيات السياسي على ظهر الكيانات السياسات المتواجدة بالساحة المغربية، إذ لم يسلم أي حزب من الأحزاب السياسية الموجودة من اجتذاب عناصر منه لتنضم للحركة في أفق تطعيم الوافد السياسي الجديد إلا من رحم الله، بل والسطو على أحزاب بعينها،نظرا لضعفها، ليؤسس من صلبها كيانا جديدا سمي بـ”الأصالة والمعاصرة”.
    وتقتضي أبجديات العمل السياسي الشعبي، والتأطير السياسي الجماهيري، كانت تقتضي من أصحاب مبادرة “حركة لكل الديمقراطيين” النزول عند المواطن لأجل التواصل معه عن قرب عبر خلق جمعيات أهلية، ومنظمات شبابية، تروم التثقيف السياسي، وخلق الوعي لدى الفئات المجتمعية العازفة عن المشاركة السياسية، وإقناعها بضرورة الإسهام من أجل تنمية البلاد عبر القطع مع كل الممارسات الانتهازية وعمليات الإفساد السياسي التي تقوم بها كثير من كائنات العمل السياسي بالمغرب، عندما لا تقترب من المواطن إلا لأجل تحقيق مصلحة انتخابية عبر توزيع المال والوعود الكاذبة وتقديم رشاوى وشراء الذمم.
    وكي يتأكد للمغاربة النموذج الذي أتى ليُروِّج له حزب “الأصالة والمعاصرة”، أنه ليس إلا نموذجا للاعتباطية والانتهازية السياسية بعيدا عن كل ممارسة ديمقراطية، ودفنا لأي أمل في خلق تعبئة سياسية من أجل التقليل من نسب العزوف السياسي المرتفعة، حيث لم تتجاوز نسبة المشاركة في المدارات الحضرية في انتخابات 12 يونيو حاجز الثلاثين (30) بالمائة في أحسن الحالات، وهو ما حدث في تشكيل مجالس المدن التي حل فيها حزب الإسلاميين، العدالة والتنمية متقدما على حزب صديق الملك، الذي سعى بشتى الوسائل غير الديمقراطية، لإفشال التحالفات المعقودة مسبقا بين حزب العدالة والتنمية والأحزاب السياسية الأخرى، التي رضيت بأن تدخل معه في التحالف، خاصة التي كان لها تجربة التسيير المشترك معه، لمنعه من التسيير أو المشاركة في تسيير تلك المدن، مثل حزب الاتحاد الدستوري في الدار البيضاء وحزب الاتحاد الاشتراكي في اكادير (حيث خضع الأول للضغوطات بينما رفض الثاني ذلك، وهو ما يجعلنا نفرق بين حزب المصالح وحزب المبادئ) والأمثلة كثيرة في شتى مدن المملكة لا يمكن التفصيل في ذكرها هنا.
    إفشال تلك التحالفات بتحالفات مضادة عن طريق استعمال وسائل الإقناع السياسي المشروعة، بفتح حوار ديمقراطي ومسئول مع باقي الأطراف، أمر لا يعارضه أحد، لكن اللجوء إلى الابتزاز والتهديد، واستعمال منطق (التعليمات السامية)، وكأن فك تحالفات العدالة والتنمية هي رغبة ملكية سامية، كما حدث مثلا مع مرشح الاتحاد الدستوري لعمدة العاصمة الاقتصادية للمملكة المتحالف مع حزب العدالة والتنمية، حسب تصريحات قياديي هذا الأخير، وكما حصل في نهاية الأسبوع الماضي بمدينة وجدة.
    هذا ما لا يمكن أن يقبل به مغربي شريف يحترم نفسه ويحترم اختيارات الناخبين المغاربة، فماذا يمكن للمتبع أن يقول بشأن مثل هذه الممارسات التي تذكرنا بالسنوات الغابرة؟ هل هذه حداثة سياسية أم شيء آخر؟

  • اسماحي
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 14:59

    وهكذا تكون الدم قراطية المغاربية والعربية ككل والا فلا!
    فعلى الذين يعولون على الاكتساح ان يبادروا بالانسحاب قبل ان يصلوا الى مجزرة يسلخ فيها الاخضر واليابس لا قدر الله.
    اما مشروع العدالة فلن ينتصر يوما بالانتخابات.
    لست يائسا لكن لست بالذي يلدغ من جحر مرتين. ليس هناك سوى حل واحد ووحيد

  • المررووكي القبيح
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 14:27

    – نشكو إلى الله استبدادَ المخزنِ ومكرَه السيئَ، وتمادِيَه في غيه وغطرسته وعبثه. فإنه قد عـاثَ في البلاد فسادا وسعى فيها خرابا. نكل أمره إلى العزيز القهار، فإنه سبحانه يُملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلتْهُ، ونندد بمهازل الانتخابات التشريعية والجماعية، وكوارث المهرجانات والمواسم، وتبذير أموال الشعب، وتخريب العمران بالسطو على المرافق العمومية، وإتلاف الطرق والمنشآت الحيوية. ونقول لمن يلهث وراءَ سرابِ الإصلاح ووهم ِالتنمية في ظل العقلية المخزنية ما وعدوك إلا غرورا. فإنها أصل البلاء وأم الفساد، و ﴿ إن الله لا يصلح عمل المفسدين﴾
    مقتطف من بيان العل و الاحسان مجلس الشورى

  • استقلالي
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 14:37

    ليس هناك استياء لدى عموم المواطنين قالدكتور عمرحجيرة تم التصويت عليه بالاجماع ولم يتم تنصيبه إلى رئاسة المجلس، الإستقلاليون معتزين بالظفر بالرئاسة،

  • voilakarim
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 15:53

    هدا هو المغرب من شحال هدا. دبا ياله بدا تيبان شوية على حقيقتو. الى كانت فترةالرصاص دازت. هادا راه زمان الفساد والتهراس.
    الى كانو ناس العدالة ناس معقولين ايوضحو للرأي العام هاد المهازل و انساحبو من التخربيق السياسي.
    العدالة خدمات بيهم الدولة باش تهرس العدل والاحسان. وملي سلات منهم غادي تهرسهم هوما نيت. ايوا راه التراكتور هادا، اوراه ماشي ديال الهمة الخبار راها فراسكم.
    اليوم كاين لقاء مع بنكيران غادي نشوفوه واش غادي اهدر راجل الا غادي ابقا ابرزط لينا دماغنا بالتوابت و تجنب الفتنة.
    راه جايانا ايام صعيبية.

  • حميد
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 16:03

    كيف يُعقل ان من حصل على أقل عدد من الأصوات هو من يترأس مجلس المدينة؟

  • براهيم
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 16:07

    هه هههههه هههه هههه هههه هههه ههه ههه ههههه هههه ههههههههه هههههه ههههه ههه هههه هههه ههههههه .وحرب هادي كنتصورها فخيالي بحال جيش اسرائيل مني كيزعفوه الفلسطينيين.
    عندي حل واعر حسن من لانتخابات وداك لهبال علاش ميشدوا دوك لوراق ديول لانتخابات كيف قال رشيد نيني واعطوهم للناس لي ما فحالهم اخدموا بيهم فالحمام
    ولي فشي بلاصة زوينةفالحكومة والمخزن ابقى فيها حتا اموت واخلفوا ولدو أو بنتو وحتاهادي راه ديموقراطيةبمفهوم مغربي

  • زين
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 16:05

    حشومة هاد الشي والله واش في العهد الجديد ويكذبوا على عباد الله، يبدو أن العدالة والتنمية أصبح يخيف أجهزة المخزن ولم يعد مرغوبا فيه لأن له امكانات لاكتساح الساحة وسحب البساط من تحت ارجل المفسدين في النظام المخزني

  • ابو امين سيف سلامة
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 14:45

    و هنا يظهر مدى استبداد السلطة في فرض قوتها عن اي طيموقراطية يثحدثون؟ ديموقراطية الكسر و الجرح ؟ لن تقام الدولة الحقيقية بكل معاييرها المؤسساتية و القانونية في بلد لا زال يعيش تحت نير العصبيات و الرجعية.

  • جمال الروح
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 15:41

    احجيرة احتل الرتبة الرابعة كان عليه ان يرفض هذا المنصب المسموم
    اي شباب هذا الذي يلوح به حزب الاستقلال للمغاربة
    احجيرات – غلاب – ياسمينة كلهم موشومين من الجهاز السري القوي المتحكم في دواليب الدولة
    تحية للابطال والمناضلين الكفاحيين حسب منهجهم الذين لم يسلموا بالامر الواقع
    نرجو ان يتم البناء على هذا الحدث المهم وان يعول الرشفاء على ظفورهم فقط ولا ينتظروا الاخرين
    فالمخزن طابع جل الاحزاب ومكوناتها ويوم يحتاج الطابع يخرج الملفات الجاهزة ويهدد بها
    ارجو من العدالة والرشفاء ان يجعلوا من محطة البلديات فرصة وشعار وبرنامج عمل حتى 2012
    اما ان نكون او لا نكون
    وحينها يظهر عبث المخزن ومسرحيته الواهية لكي يراجع حساباته المغاربة احرار سواء في المشاركة او الممانعة او الرفض

  • جمال يجو
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 14:13

    ماتعرض له حزب العدالة والتنمية ما هو إلا جزء بسيط بل ذرة صغيرة جدا مقارنة على العذاب الذي مرّ على جماعة العدل و الإحسان.

  • moslim+
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 14:47

    ليس غريب على دولة القمع المخزني المشهود لها عالميا بالتدخلات الهمجية العديد من السواح إلتقطوا صور ومقاطع فيديو لدكاترة يتلقون الرفس واللكم أمام البرلمان. الديمقراطية كلمة راقية تظلم وتدنس يوميا من طرف الإعلام المخزني وأجهزته القمعية وأحزابه السياسية إن لم تستحيي فاصنع ما ………

  • القدميري المغرب
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 14:17

    هل كل هذه الحرب الضروس من أجل سواد عيوننا….؟
    كل الأحزاب بتحالفاتها مجرد طعم خبيث للمواطن البريئ المغلوب على أمره. وهذا مبدئيا نعيه كل الوعي ولاكن ما باليد حيلة.

  • laamiri
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 15:47

    يبدو ان الدولة المغربية كشفت عن وجهها الحقيقي الذي ظلت تخفيه لعدة سنوات وتتغنى بالدمقراطية ، لكن الدولة هذه المرة كانت جبانة بامتياز في مواجهة العدالة والتنمية بعدما لم يشفي لها غليلها الاحزاب السياسية، والسؤال المطروح ماذا لو احتلت العدالة والتنمية الرتبة الاولى أكيد ان الانتخابات سيتم اعادتها، ترى هل اقطاب الدولة اصبحت تخاف على مصاله في المدن الكبرى من منتخبي العدالة والتنمية ؟ علما ان اغلبها لايؤدي الضرائب ومن تم يتضح جليا هذه الحرب المكشوفة من طرف الداخلية ، التي لم يشفي غليلها التزوير المفضوح والواضح، ليكن في علم الجميع ان انتخابات 2012 سيخطط لها كثيرا وستعاد لما يفوز العدالة والتنمية، اذا علما ان العدالة والتنمية كان يسير 10 جماعت فتحول الى اكثر من 40 مدينة ومشارك في تسيير اغلب المدن، حيث سيزيده هذا المعطى من التقرب الى المواطنين اكثر فأكثر وخدمة مصالحم، اقول للداخلية انتظري 2012 سيفوز العدالة والتنمية وإن زورتم وستعاد الانتخابات. بن موسى أخطر من البصري مارأيكم.

  • Demo
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 15:07

    هذه هي الديمقراطية على الطريقة المغربية

  • livelydream
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 15:55

    مسؤولية هذه المهزلة يتحملها بالدرجة الأولى الذين قاطعوا الإنتخابات لأن سهلوا المأمورية للمفسدين. و يأتي بعدهم في الدرجة الثانية الناخبون الذين باعوا أصواتهم بثمن بخس لل pam و أمثاله من أحزاب المخزن.

  • ابويحيى
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 15:19

    تحية لكل الوجديين وخصوصا المدافعون عن ثغر الديمقراطية بالجهة الشرقية تحية لانصار حزب العدالة والتنمية والله ما حاربوكم الا لطهركم وما اخرجوكم الا لنزاهتكم فالصبر الصبر والله لو امرتنا الامانة العامة بالنزول الى وجدة لفعلنا ولخضتم هذا البحر لخضناه معكم انتم ممثلوا الشرعية انتم انصار الحق مهما طغى الباطل وتعددت مشاربه والوانه فانتم دوما مصباح المغرب وشعلته التي لا تنطفا

  • خوكانا
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 15:03

    و الله يجيبكم على خير. و ما زال بنكيران كا يقول الملك فوق رؤوسنا و نحن نستغيث بالملك. وا استغث بالله راه المخزن هذا. خيار المقاطعة الان هو الارجح و على كل مزيان الانسان يجرب

  • احمد رامي
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 15:25

    مهزلة ليس من بعدها مهزلة يسالونك عن دور الاحزاب في تاطير المجتمع ونشر تقافة التيئيس ولكن الحقيقة هو ان الدولة لازالت تتدخل وتوجه بشكل مباشر كما وقع في عدة مدن وهادا يبرهن على ان دار لقمان لازالت على حالها

  • wald blad
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 14:29

    لا اله الا الله … اللهم انك عفو كريم تحب العفو فعو عنا…

  • غيور على وطنه
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 14:31

    يا اخي انا لا اعتبر ما مرت به مدينة وجدة الحبيبة من انتخاب للرئيس انتخابا نزيها
    ثم التاجيل عدة مرات و تم تهريب المستشارين المتحالفين مع العدالة و التنمية ..ادن اين هي الديمقراطية التي يتكلم عليها المغرب
    ليس هناك اي شيئ الكل اصبح مكشوفا بان ارادة الدولة فوق كل اعتبار و هدا ما لا نريده في بلدنا
    نتاسف لك يا وطننا العزيز
    و العزة لله سبحانه و تعالى

  • marocain
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 14:35

    un fiasco a oujda hjra le pion parmis d’autre qui n’a que le nom et meme pas la gueule d’un pseudo politicien et un parti usé et plein de vermines alors bonjour la démocratie du theatre …

  • hassane
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 14:19

    الديكوقنية هدا هو المصطلح الدي يطبق في هدا البلد الحبيب و هو مركب من كلمتين الديك اي الفروج و القنية اي لقنية او الارنب .و هو على عكس الديموقراطية بمعنى حكم الشعب بالشعب .فديكوقنية هي حكم الشعب بالديكة و القني و الدي لا تتوفر فيه هده الشروط غير مرغوب فيه و هو ملعون الى ان يتبت انه فروجا او ارنبا .

  • 3li mohamed
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 15:45

    ياسيكريط El Faridi وفهم نتا ان الناس احرار في الاختيار ..تخوفنا من الاسلام والاسلامين …ومادا يوجد غيرالاسلاموالاسلامين ..الله اكبر على من تعدي وظلم

  • مغربي حر
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 13:57

    أسير المكلخ أش بينك أو بين شي تحليل،الأطر التي تتوفر عليها PJد لا تتوفر عليها الأحزاب الأخرى،كل الشعب الذي صوت على PJد مكلخ؟ زعما أنت لي واعي أمقوفز.
    زمان لحاسين الكابا

  • غيور
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 13:53

    إلى EL FARIDI المخبر را الناس عاقوا او فاقوا بكوم و لكن مساكن دبا ما قادينش على زرواطتكوم، و لكن كن مطمئنا لا شيء يدوم و تلك الايام دول، او دبا يجي وقتكوم طال الزمن او قصر،فأين هو فرعون وحاشيته،اوراه الحسن الثاني تاهوا عاد داز من هنا،فين هوا دابا.كل شي راح مع الزمان وكل شي صار فخبر كان.
    و أخيرا تحية إلى حزب العدالة و التنمية الذي أزداد يوما بعد يوم في التقرب منه و التشبت به، و تحية إلى كل الشرفاء و الصامدين في مغربنا الحبيب

  • Sarah
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 15:57

    Le démocratie ne veut pas dire anarchie, avec la coalition actuelle, les oujdi sont démocratiquement représentés. Il faut accepter le jeu de la démocratie chose que le PJD ne sait pas faire pour le moment, Une grance pensée bien sur aux victimes instrumentalisées et manipulées pour troubler l’ordre public,

  • حسن الوجدي
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 14:53

    لا اعرف لماذا كل هذا التعاطف مع جماعة لا تحترم احد، لأول مرة في تاريخ المملكة تقام مظاهرة على بعب 150 مترا من الإقامة الملكية، ترفع فيها شعارات مستفزة للملكية.
    ان السبب الرئيسي لكل ما جرى هو عبد العزيز افتاتي، فهذا الشخص شوفيني لأبعد حد، لا يحترم حتى ملك البلاد، لا يحضر الى استقباله عندما يكون في وجدة.
    كان حريا بالأخوة في العدالة و التنمية ان يقبلوا بالتحالف مع حزب الإستقلال، لكنهم رفضوا و ظلوا متشبتين بالرئاسة، ان تحالفهم كان مع اشخاص و ليس مع احزاب، اذن فانهم ضد خطاباتهم التي تدعوا الى محاربت الترحال و الإختطاف و الترعيب و البلطجةو استعمال المال كما هو الحال مع المستشار بنعمر، و الترهيب كما هو الحال مع المستشار الصالحي.

  • نون
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 15:01

    الله يسترنا من هدوك الشفرة ديال لمخزن

  • moslim+
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 14:05

    ألا تستحيي من نفسك ؟ هل تظن أمتالك سيعلمون أهل وجدة ما يجب عليهم فعله؟ كنت أتمنى أن تكون هنا بوجدة لترى ( سخونية الراس عند وجادة)

  • عبد الكامل
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 15:21

    أينما حل حجيرة تحل معه المافيا. مافيا انتخابات ومافيا مفاولات وخير دليل تواطؤه مع شركة موجزين وتشطيب شركات أخرى من السوق. أليست المقاولات الاخرى لا تؤدي الضراءب و لا تنعش سوق الشغل. هل سوق الاوراش بمراكش و القلعة و بني ملال و أكادير من نصيب موجزين فقط……..

  • haitam
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 15:23

    حجيرة الأب ثم حجيرة الإبن الوزير والآن البز يتقلد شؤون مدينة
    وجدة هي الوراثة ، ليس هناك أي مشكل لو أن حجيرة الأب لم يكن لص و البز مراهق يتبع بنات 16 عام و الوزير لص مع المقاول الدي حط 900 مليون لبناء المسجد

  • aziz2000
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 15:37

    أو لم يكن من الأفضل لنا لو كان لدينا نظام يحكم فيه الملك كل شيء ؟أم أنه وجب علينا المرور بأنهر الدم حتى نصل إلى ديمقراطية حقيقية ؟
    الحقيقة هي أن الأحزاب المغربية جميعا أظهرت رداءة منقطعة النظير سواء في سياساتها أو أخلاقياتها .

  • مسلم
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 15:13

    سلام عليكم
    اني اريد ان اتطرق الى شيء لم يستوعبه المغاربة وهومعرفة حقيقة هده الانتخابات الوهمية التي جعلتكم تتخبطون فيما بينكم واما اصحاب القرارلايعيرونكم اهتمام ودلك لقضاء مصالحهم الخاصة وليس
    مصالح العامة وانتم كدلك مثلهم. قال الله تعالى (لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللهِ وَرِضْوَانًا وَيَنْصُرُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ} [الحشر:8].الخ…

  • adil
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 15:11

    Aftati du pjd a voulu instrumentaliser cela et a dit dans une réunion avec sept personnes qu’il est pret a s’allier avec chaytane pour avoir la présidence. franchment hada houa le pjd soit disant mouhafid.
    a wedi lah yahdi had aftati wald khnifra qui est venu a oujda pour enseigner et qui se permet daba de parler sur les vrais oujdi. je demande au pjd de netoyer un peu sa maison

  • صحافي وجدي
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 14:03

    جاء في مقال ياسر المختوم من وجدة،وهو اسم مستعار وصاحبه معروف بأسلوبه المتميز عن غيره:
    “وشوهد رجال الأمن وهم يطاردون العديد من الصحفيين قبل أن يحتموا بمقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية، كما تعرض أحد الصحفيين لكسر على مستوى يده اليسرى، وأصيب آخرون بجروح متفاوتة الخطورة، بينما تعرض مبعوث جريدة “التجديد” إلى وجدة لاعتداء شنيع أمام أنظار المحامي مصطفى الرميد بمدخل البلدية، بعدما منع بالقوة من ولوج القاعة”.
    فقد تم الإعتداء على نساء ورجال الإعلام خارج وداخل المقر الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية،فلم نعلم ولحد الآن عن أي اعتداء وقع للأستاذ محمد سباعي مراسل جريدة “التجديد” بالجهة الشرقية،اللهم ما كان فيه شريكا مع باقي زميلاته وزملائه من إهانة لرجال الامن القادمين من الدار البيضاء وجري وراءهم حتى باب مقر النقابة،بعد منعهم حتى من الإقتراب من السياج/الحصار المضروب على جميع مداخل البلدية وكذا الطرقات المؤدية لها..بل تم كسر يد الزميل موسى الراشدي المصور الصحفي لدى جريدة “الحدث الشرقي “الجهوية الصادرة بوجدة لصاحبها الأستاذ زهر الدين طيبي،وملاحقة الزميل عبدالرحيم باريج مراسل جريدة “بيان اليوم” بالجهة الشرقية والصحفي بالجريدة الإلكترونية “www.oujdia.info”
    إلى داخل مقر الفرع الجهوي للنقابة حيث انهال عليه رجل أمن بيضاوي بزرواطته التي لم تصب إلا آلة تصويره التي كسرت..
    وطبعا المكتب الوطني للنقابة لم يحرك ساكنا،لأن من ضرب داخل مقر النقابة لا ينتمي للأسماء الإعلامية العاملة بالرباط أو بالدار البيضاء وما جاورهما..أو ربما لا يريد الزميل مجاهد المسؤول الأول عن النقابة أن يفتح باب ريح أهل الشرق وفرعهم بالجهة الشرقية الذي عشعشت العناكب في أرجائه بعد نهاية المدة القانونية للمكتب السابق زيادة على ترك العديد من أعضائه لحرفة الإعلام منذ زمن بعيد،هذا بالرغم من تواجد مزدوجي الصفة به ممن يمتهنون مهنا أخرى بشكل رسمي وقانوني..
    وللعلم،فالزميل يحيى الشيحي مدير نشر الجريدة الجهوية الصادرة بوجدة “النهضة” بدأ منذ مدة في جمع التوقيعات للمطالبة بعقد جمع عام لتجديد مكتب الفرع الجهوي،وهو الفرع الذي انتشرت روائحه بين جميع ساكنة الجهة وعموم الوطن وكذا خارج البلاد “ما وقع مع الإسبان لدى افتتاح محطة فاديسا أو بالمنازرة الوطنية للسياحة بالسعيدية”وهو ما يمكن تفصيله في مقال خاص إن سمح بذلك الزملاء بجريدتنا “هسبريس”..
    فماذا ستفعل النقابة ومجاهدها بمكتبها الوطني ومجلسها الإداري في نازلة هجوم رجال الأمن القادمين من الدارالبيضاء على مقرها الجهوي بوجدة وضرب رجال الإعلام داخلها وتكسير أدوات اشتغالهم داخلها وكذا كسر يدهم التي تصور أو تكتب عن خروقاتهم وتجاوزاتهم؟أم أن النقابة ستلعن شيطان القلم والصورة وتضربها بسكتة كعادتها مع تعرض الزميلات والزملاء في مختلف الجهات البعيدة عن المركز للتعسف أو الإهانة أو الضرب ،للإتقاء المستقبلي لشر انتقام رجال أمن الدار البيضاء.
    والله أعلم،فقط إنا هنا بوجدة لمنتظرون؟

  • من عبا د الله
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 14:57

    ان الظلم و الحيف الذي هب يالديمقراطية في مغربنا لدليل قاطع علي استمرار السلطةالمتوحشة في قمع اصوات الشرفاء و المناضلين و عليه فان ما جرى في وجدة المناضلة يهدد اولا و قبل كل شىء استقرار الملك لانه المسؤول الاول علي مواجهة ارادة الشعب بالدرجة هد الملك قلبلة سلامة

  • bassim marocain
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 14:33

    وجب على حزب العدالة والتنمية ان يتحمل تبعات مشاركاته في لعبة الديمقراطية المزيفة، والمشاركة في تلميع صورة نظام استبدادي على حساب شعب يعيش اغلبه ضنك العيش،والعوز فاولائك لا يختلفون بشئ عن احزاب الهمة واحرضان وو… اما العصا( التي اكلو) فاقول لهم بالصحة ذالك جزاءكم وثمن اللهات وراء فتات اقتصاد الريع.

  • الوريغلي الحسيمي
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 15:09

    سؤال من يتحمل مسؤلية ماجرى ؟
    من يتحمل مسؤلية تشويه بلدنا الحبيب العزيزعلينا ؟
    من يتحمل مسؤلية تشويهنا كشعب مغربي اصبحنا
    لا نستطيع ان نتكلم مع أقراننا في النوادي التي كننا نجلس
    فيها. بعد اتمامنا للسلام على الاصدقاء إلاّ واشارو الينا
    بسؤال جريح بالنسة لنا كمغاربة يقولون لناهل قرأتم الصحيفة
    الفلانية هل شاهدتم الخبر في القانات الفلانية هل رايتم
    ما حدث في المغرب أصحيح صلتاطكم تستهزأ
    بكم وتحطمكم حتى إلى هذه الدرجة الم تقولون لنا قد تغيرت
    الاوضاع في بلكدكم وارتقيتم الى الاحسن الم تقولون لنا
    اصبحت بلدكم بلد دمقراطي فما هاذه المهزلة التي نسمع عنها
    ونراها ايحق بحكومة دمقراطة ان تفعل هاكذا بشعوبها .
    بالله عيكم ضعوا انفسكم مكاننا فماذ تجيبون وماذ تقولون؟
    نصارحكم إننا نحس بالذل والهوان امام زملائنا واصدقائنا
    غير المغاربة وخاصة جيراننا الشرقيين حتى اصبحنا نستحيي
    ان نخرج الى النوادي التي كننا نرتديها في المساء من اجلم
    التسلية اصبنحنا نختبأ في بيوتنا ونخجل من الخروج .
    وانا اسأل حكومتنا من المسؤل عن ما يحدث في بلدنا فما
    دورالحكومة فيما يحدث ؟
    وانا اسأل وزير الداخلية من المسؤل عن ما يحدث من
    الفوضى والانقلاب على الدمقراطية ؟
    واسال ايضا رئيس الوزراء نفس السؤال ؟
    من المسؤل عن تشويهنا كشعب مغربي ومن المسؤل
    عن تشويه وطننا الحبيب الغالي ومتى نبقى لا نساوي
    شيء في أعين اعدائنا من ما تقترفه بعض الشرذمة
    مِن مَن ينتمون إلى هذا الوطن الذين لا يهمهم إلا مصالحهم
    الشخصية ويتغافلون عن تشويه دولتهم كاملة و30 مليون من
    الشعب معها . والان صراحة ننتضر تدخل جلالة الملك
    ليفصل في الامر إنشاء الله .

  • Sahraoui
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 14:55

    مبروك على حزب الملك، مبروك على ديمقراطية الملك، مبروك على العهد الجديد، مبروك على المفهوم الجديد للسلطة، هذه نتائج 10 سنوات من الحكم في عهد الملك محمد السادس، سياسة تحن إلى عهود تزييف إرادة المواطنين، إننا اليوم أمام التاريخ الذي يكرر نفسه، فهل ستلجأ الدولة مجددا لأساليبها الماضوية في صراعها مع مواطنيها؟ وهل ستنتصر الدولة مجددا على أبنائها بدل السعي إلى كسب الرهان أمام ملفات الفساد والرشوة والبطالة والتنمية المستدامة ؟

  • تصحيح مغالطة
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 15:05

    إلى صحافي وجدة

    أخي الكريم بالنسبة لاسم “ياسر المختوم” فهو ليس اسم مستعار أعرفه جيدا وهو صحافي متعاون مع جريدة التجديد اليومية، وهو ليس ابن مدينة وجدة وإنما حل بوجدة مبعوثا من طرف “التجديد” من اجل متابعة احداث وجدة الإنتخابية، وللأسف تعرض مرتين للتعنيف بمدينتنا وأبلغ فرع النقابة الوطنية للصحافة المغربية ولم تبدي اي تضامن معه، كان ردها جد سلبي في الموضوع، انتزعت منه آلت التصوير وحذفت جل الصور قبل أن يلتقط صور اخرى، ولعلمك جل الصور التي نشرت بجل الجرائد اليومية كان هو مصدرها، بما فيها التي هي مرفقة مع المقال، وبالتالي كلامك صحيح عندما قلت ان مراسل التجديد بوجدة لم يصب “السباعي”
    في امان الله

  • الفاروق
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 15:17

    تحرم الحلاقة، الموضة، الفن، الثقنية، الصناعة ، الصحافة، اللباس،التعليم…الخ أسي elfaridiأش كتخربق من أين تأتي بهذا الكلام الخانز؟أكيد من كراهيتك للإسلام والمسلمين. من قال لك أن هؤلاء الناس يحرمون ماذكرت؟ هذا هديان منك يا صديقي. الركود الاقتصادي والفقر والعطالة وغير ذلك يحدثه سوء التسيير والنهب والاختلاسات التي يقوم بها المسؤولون.أما عن ما وقع في وجدة فنأسف له حقا والسبب الرئيسي لذلك هو المشرع المغربي لأنه اعتمد لتشكيل المكاتب الجماعية طريقة التحالفات وهو يدرك جيدا أنهاطريقةلا تخدم الديموقراطية لما يحصل فيها من تجاوزات. ولكنه ورغم ذلك
    يصر على استخدامها ما دامت تخدم مقاصده المتمثلة في الحد من هيمنة الشرفاء والنزهاء.وفي الأخير أقول حسبنا الله ونعم الوكيل. قال تعالى 🙁 ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)

  • ولد باب الله
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 15:33

    العدالة و التنمية يقود البلاد الى الهاويةهناك فرق كبير بين الانطلاق من مرجعية اسلامية بو هدا محمود و انا شخصيا من انصاره كما ان من واجب كل مسلم ان يعمل على اعلاء كلمة الله في هده الارض اما ان نتاجر في الدين لتحقيق اهداف مادية و شخصية و مجد زائف فهده زندقة و مروق من الدين واشهد الله تعالى بحكم تجربة خاصة ان هدا هو هم كثير من البيجيديين خاصة قيادتهم غير الرشيدة و استغرب كيف يتحدث الكثيرون ببلادة عن هدا الحزب دون معرفة بحقيقته و رغم انني من اشد اعداء مشروع الهمة و المؤمنين بافلاس اغلب الاحزاب السياسية ان كانت لدينا احزاب اصلا فانني ارى ان البام هو القادر على وقف الطوفان المدمر لهؤلاء الغوغاء والمنافقين فلو عرف الكثيرون كيف يتحدثون في مجالسهم الخاصة عن الملك و ابقية الاحزاب لغيروا مواقفهم كليا و اخيرا اقول لهؤلاء ان الله تعالى يسلط على الظالم من هو اظلم منه كما انكم شوهتم علينا ديننا العظيم بنفوسكم المريضة ولله الامر من قبل ومن بعد

  • الحندكور
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 14:49

    لم أشتم أحد قلت ما يعرفه كل الناس، أنت شخص ساقط وخبيث ولا أفهم ما دخل شباط ورشيد النيني. سيدك عمر أحجيرة سيترفق بك وسيتوسط لك عند الجمارك كي تتمكن من إدخال قصدير وأزبال إسبانيا للمغرب وقد يرق قلبه عليك ويهبك أرض أو لكريمة كي تسترزق من خلالها فالأزمة في إسبانيا خانقة، أما أنا فلي الله ونسبي هو أخلاقي، يا أذل خلق الله

  • المصحح
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 14:01

    هذه وصمة عار في جبين التجربةالديموقراطية المغربية لقد تم اقناع الاسلاميين بالكاد بالمشاركة في الحياة السياسية للخروج من العمل السري إاى المشروعية, فابدوا انضباطا لقواعد اللعبة الديموقراطية، وهو تنازل كان يجب أن يحسب لهم لا أنيأتي بعد ذلك من يجعل منهم فزاعة يرهب بها المخزن تارة والشعب تارة اخرى، فما الذي يريده هؤلاء, ان يعود الاسلامين للاشرعية ويشتغلوا في الخفاء ليتم اتهامهم بعد ذلك بالتامو على الوطن وعلى النظام ام هي سياسة طلع تاكل الكرموص نزل شكون كالهاليك بااااز

  • إسماعيل
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 13:59

    يا نواب ونائبات ومستشاري ومستشارات العدالة والتنمية في البرلمان وجميع مدن ومقاطعاتا وجماعات المغرب، ما ذا تنتظرون؟ إنكم بوجودكم في هذا التسيير المفبرك تشاركون في هذه المهازل للأسف وإن كنتم أنتم الضحية، إنسحبوا إنسحبوا إنسحبوا من القبة والجماعات، وبذلك تتجاوبون مع من إختاركم في الصناديق، لا تستمروا في هذه المهازل، واالله سنحترمكم أكثر إن إنسحبتم من البرلمان خصوصا، أنتم تشاركون الجلاد مجازره وإن كنتم أنتم ونحن خلفكم من وقعت عليه هذه المجازر، إننا نحبكم فانسحبوا وتعانقوا مع الشعب تجدوه دوما معكم….

  • الطاطاوي
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 15:35

    السلام .
    في السابق لاوانه الحكم في البداية على هدهالانتهاكات الخطيرة .ربما هدا الحزب شاء له القدر ان يعيش المحن فمند تاسيسه في التسعيينيات من القرن الماضي على يد المقاوم والمجاهد في سبيل الوطن المرحوم الخطابي والمشاركة في احداث مسيرة المليون فرد في مسيرة ما سمي انداك بخطة ادماج المراة في التنمية .ومعالرضتها في الرباط بمثيلتها المضادة … ثم اتهام الحزب بمساندة المخططين لتداعيات الدار البيضاء 16 ماي .مرورا بالاحداث الاخيرة في الانتخابات البرلمانية الاخيرة 2007 ثم مهزلة ثلث المستشارين …الى الوصول الى مهزلة منع الحزب في الترقي للوصولية الى عمودية بعض المدن التي يستحقها بالتمام . انها خطط مدبرة من الاعلى .

  • عبدو
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 13:51

    لقد تقدم مرشحو العدالة و التنيمة للناس ببرنامج التزموا بتطبيقه في حالة فوزهم.
    حصلوا على الصف الأول في المدن الكبرى.
    تم إقصاؤهم بطريقة مهينة.
    من تمام المسؤولية عليهم أن يصارحوا الناس بما حدث ثم تسجيل موقف مسؤول و لو أدى ذلك إلى انسحابهم.
    و إلا ماذا سيقولون للناس في انتخابات 2012؟

  • مهندس من المنيا
    الإثنين 6 يوليوز 2009 - 15:15

    كنت استعد لازور المغرب مع ابننا لكن سرعان متبخرت هده الفرحه !!!تحيات لكل الاحرار خاصه اخواني حزب العداله والتنميه مهندس من المنيا

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 4

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 8

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 17

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 7

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب

صوت وصورة
تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني
الجمعة 11 يونيو 2021 - 16:59 4

تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني