مالي تحتج رسميا على " تواطؤ " أنغولا والجزائر

مالي تحتج رسميا على " تواطؤ " أنغولا والجزائر
الثلاثاء 19 يناير 2010 - 23:59

احتج الاتحاد المالي لكرة القدم رسميا في رسالة وجهها إلى الاتحاد الإفريقي للعبة، على “تواطؤ” المنتخبين الأنغولي المضيف والجزائري على إنهاء المباراة بالتعادل 0-0 ما أدى إلى تأهلهما إلى دور ربع النهاية وخروج مالي على الرغم من فوزها على مالاوي 3-1.

وكتب الأمين العام للاتحاد المالي بوبكر ثيام في الرسالة “نحتج بشدة على تصرفات المنتخبين الجزائري والأنغولي. الشوط الثاني من هذه المباراة لم يكن تنافسيا فالمنتخبان رفضا كليا اللعب الهجومي وقررا الحفاظ على نتيجة التعادل السلبي والتي كانت كافية بالنسبة اليهما لبلوغ ربع النهاية“.

وتابع “هذا التصرف اللارياضي مخالف للأخلاق والروح الرياضية التي يدعو إليها الاتحاد الدولي، وعلى الاتحاد الإفريقي أن يدينه بشدة. انه لا يشرف كرة القدم الافريقية وكرة القدم العالمية. نتمنى أن يتخذ الاتحاد الإفريقي الاجراءات التأديبية اللازمة“.

واستند ثيام في رسالته إلى قرار الاتحاد الافريقي بإعادة مباراة بين الكاميرون ومصر في نهائيات كأس إفريقيا للأمم للشبان عندما اتفقا على التعادل وتأهلا معا، فيما خرجت إثيوبيا خالية الوفاض على الرغم من فوزها في المباراة الأخيرة، بيد أن الاتحاد الافريقي منح البطاقة الأولى إلى اثيوبيا وقرر إعادة المباراة ففازت مصر وتأهلت إلى الدور الثاني.

وكان منتخب مالي يحتل المركز الرابع الأخير برصيد نقطة واحدة وفوزها على مالاوي مكنها من الارتقاء إلى المركز الثاني برصيد 4 نقاط بالتساوي مع منتخب الجزائر الذي ضمن بطاقته بفضل المواجهات المباشرة لأنه تغلب على مالي 1-0 في الجولة الثانية، فيما ضمن منتخب أنغولا صدارة المجموعة برصيد 5 نقاط وبالتالي سيبقى في لواندا لمواجهة ثاني المجموعة الثانية.

‫تعليقات الزوار

30
  • aferket
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 00:57

    لقد كان تواطؤا مشينا ولا رياضيا للاسباب الآتية:
    ــ لأن شوط المبارة الثاني كان كله تناوبا بين دفاعي الفريقين على التوزيع الحر للكرة دون اي حس هجومي يذكر.في الوقت الذي كانت فيه المباراة الثانية كلها روح رياضية وتنافس وإثارة.وهذا يتنافى مع روح اللعبة. ولهذا فالجزائر وانغولا في نظري كانا متآمرين على طرفي المباراة الثانية.
    ــ هجوم مالي سجل 7 أهداف ،والجزائر هدف واحد.
    ــ لو أن أنغولا كانت في حاجة إلى إنتصار لأنتصرت على الجزائر التي ابدت تواضعا واضحا في هذه الدورة.
    ــ مرة أخرى تثير الجزائر ضجة في وقت لم ننس فيه ضجتها مع الأشقاء في مصر .هذه المرة مع أصدقاء كانوتي الذي يعرف بمواقفه الرجولية وتضامنه مع المطلق مع المسلمين في كل بقاع العالم.
    كان على الجزائر أن تقدم التفاتة لإخواننا الماليين ؛ستكون لا محالة شجاعة؛بدل التآمر عليهم.من هذا المنطلق نتمنى أن يتخذ المسؤولون ما يحفظ للعبة ما تتطلبه من روح رياضية،وإلا كانت النكسة التنظيمية الثانية بعد الهجوم الدامي على طوغو.

  • Nabil5
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 00:29

    J’ai été déçu par le jeux des algériens surtout à la deuxième mi temps. oui on a tous vu que les deux équipes marchent avec le ballon sans tenter de dépasser le milieu de terrain. c’est dommage !!

  • lhoussin
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 00:49

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أهنئ الشعب الجزائري على مروره للربع
    وإن شاء الله يظهر منتخب جديد لنا بفضل شباب الأندية الصاعد

  • الكاف الكفيف
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 00:51

    كان على مالى ان تحتج على قانون الكاف الكفيف أكتر من تواطئ الانجولين الماتش كل وخصوصا دقائق الاخيرة فشك …صرحة مالي تستحق المرور فريق عندو 7 اهداف والهجوم الاول في الدورة ومتفويق على الجزائر في نسبة العامة …
    بالتوفيق للماموت العاجي في المبارة القادمة …بشعار لاللحظ

  • Anas
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 00:59

    هاذ دزايرين طالعين غير بزهر ما عندهو مش مساكن عاا لله ضربهم كوت دفوار بشي 5

  • cruyff
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 00:21

    المتملق والمرتشي عيسى حياتو رئيس الكاف لن يحرك ساكنا لان الجزائر المعروفة بشراء ضمائر وهمم الافارقة ليتحيزوا لاطروحتها ستفعل نفس الشئ مع عيسى حياتو والاجهزة الافريقية المتخلفة وسيكون الخاسر الاكبر هو كرة القدم الافريقية.

  • benbrahim
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 00:13

    فعلا دالك صحيح لقد ابانت المنتخبين غي الشوط التاني حعن نيتعما انهاء المقابلة بالتعادل لانهم لم يقومو ولو بمحاولة حقيقية للتهديف كما عرف الشوط الاول ضياع اهداف حقيقية بشكل غريب من طرف الجزائريين واستغربة كتيرا لطواطؤ البلد المضيف والمعروف عن سود افريقيا انهم يلعبون غالبا لصالح السود متلهم عكس ما قامت به انغولا …وكانت مالي الاجر باتاهل عكس الجزائر التي منيت بالهزيمة اما اضعغ فرق المجموعة وهو مالاوي

  • prfattah
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 00:37

    لقد ساندت المنتخب الجزائري بشغف كبير وتمنيت في كل مرة ان تنتصر وتنهي المقابلة مرفوعة الراس ، و انتظرت الشوط الثاني لكن للاسف تواطؤ مفضوح لايعبر عن الروح الرياضية و لا اظن ان المنتخب الجزائري كسب شيئا من هذه المؤامرت .
    رغم انني من محبي الفريق ، ومحب مذربه لكن اتمني ان ياخد الكاف الاجراءات اللازمة للحد من هذه التصرفات المشينه . واذا قمنا بهذه التصرفات فلمذا نلم غيرنا عن هذه التصرفات ( المانيا و النمسا) …….

  • محمد ايوب
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 00:01

    منذ الأحداث الصبيانية بين الجزائر ومصر في المباراة الفاصلة بينهما بشان اقصائيات التاهل لكاس العالم قررت ان لا اكون مع اي من المنتخبين، وفي كاس افريقيا الحالية فانا مع تونس ومالي وساحل العاج(كوت ديفوار)… وبالنسبة لي فان الالجزائر وانغولا تآمرتا على مالي وذكرتنا مقابلتهما بمقابلة المانيا مع النمسا في نهائيات كاس العام باسبانيا عندما تآمرتا ضد الجزائر حتى لا تمر الى الدور المقبل، كما ذكرتنا مقابلتهما ايضا بمقابلة البرازيل ضد النرويج في كاس العالم بفرنسا سنة 1998 عندما تآمرتا ضد المغرب حتى لا يمر هو ايضا للدور المقبل…ما حصل بين انغولا والجزائر لا يرقى ابدا الى روح التنافس الرياضي بل هو جزء من مافيا رياضية ضد بلد آخر، لذلك فعلى الاتحاد الافريقي لكرة القدم ان يقوم بتحقيق نزيه وجدي وان كنت انا متأكدا من انه لن يصل الى اي شيء لان الأمر يتعلق بدولة تستضيف البطولة وبدولة اخرى هي الجزائر تتوفر على لوبي قوي داخل هذا الاتحاد خصوصا وان الدليل المادي على تآمر الدولتين يتعذر ان لم يستحيل ايجاده…والخلاصة ان من شاهد المقابلة سيتأكد بان الجزائر وانغولا تآمرتا على نتيجة التعادل لاقصاء مالي واتمنى ان يتم اقصاء الجزائر على يد الكوت ديفوار وانغولا على يد غانا ليتحقق المثل المعروف: كما تدين تدان…

  • المهدي
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 00:45

    لقد سررنا لتأهل منتخب الشقيقة الجزائر لنهائيات كأس إفريقيا والعالم؛باعتبارتعويضنا عن إقصاء “غِزلان الأطلس”الذين لم تقاوم الضواري الإفريقية؛لكن أتظنون أن منتخباً كهذا يستطيع مجاراة صناديد الكرة العالمية،يستحيل ان يكون على هذاَ المنوال، فإن كان لابد من التآمر فليكن على أنكولا لفائدة الجار المالي، فهذا الأخير و بروح رياضية منقطعة النظير وكفاءة لاعيبه المحترفين، آستطاع أن يهزم الملاويين،هؤلاء الذين لقنوا درسا في المستديرة الساحرة للجزائر و لشيخها سعدان ،الذي بدت عليه علامات التآمر عندما بدأ يتلعثم أمام عدسة الكاميرة،وبدت تصريحاته غيرمنسجمة،مما يؤكد التآمر على مالي.كان بإمكان مالي ان تفعل نفس الشيء مع ملاوي وتُخْرِجَ الجزائر من المنافسة ،لكن ليس من شِيِم التُمْبُوكْتِيين الأحرار الغدر بالجار……

  • ابو رضا
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 00:41

    في احدى نهائيات كأس افريقيا للأمم التي استضافتها مالي خلال عقد التسعينيات حيث تخونني الداكرة في أي سنة بالضبط .
    تواطأت مالي و مصر ضد المغرب حيث مرا معا الى الدور الموالي أمام صفير الجمهور حيث أخد الجانب المصري في نصف الملعب يمرر الكرة بين لاعبيه و الجانب المالي في النصف الثاني من رقعة الملعب يقوم بحركات تسخينية.
    يقول المثل : يوم لك و يوم عليك.

  • مراد
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 00:09

    صراحة الجزائر لا تستحق التأهل الأجدر هي مالي، وأكيد الجزائر دورات مع أنغولا.. النفط غالي والجزائر مدورة اللعاقة، غادي تخسر في الربع، دروغبا إنشاء الله يماركي 3 عليهم.

  • Driss
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 00:03

    Effectivement qu’on regarde la 2ème mi-temps du match on se rend compte le complot contre cette équipe malienne. C’est le Fair-play des algériens. Dieu est grand. On verra la suite . La CAF ne pourra rien faire car la fédération algérienne a tous les moyens de pression pour calmer les esprits. Le Gaz fera son effet.Quelle honte pour les pays africains!!!

  • marocani
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 00:17

    العيب كل العيب للافارقة.هذا حال العرب.لا تيأسوا .من اين نحن من مالي .

  • مغربي مسلم و عربي
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 00:11

    ليكن في علمك يا أخي أن أشد ما يتاسف عليه كانوطي هو عدم إتقانه للغة العربية.و ليس كانوطي وحده بل كثيرون أنا أعيش هنا في اسبانيا و معي عدد كبير من المسلمين الباكستانيين و الأفارقة و حتى الهنود…و كلهم يقولون لنا احمدوا الله انكم تتكلمون العربية و تتقنونها.و هؤلاء مسلمون حقا ليسوا كامثالك مسلم باللقب فقط و إلا فما كنت لتتجرأ على نعت إخوانك هكذا كلام.
    و ليكن في علمك أنا أمازيغي و لكن أفتخر بعربيتي و بعروبتي و اعلم انه ما يزيد عن 90% من الأمازيغ هنا يفتخرون بعربيتهم و يتشبثون بأواصر الأخوة التي تجمع كل المغاربة. أما انتم يا دعاة التفرقة عن قصد او عن جهل فالحمد لله أن عددكم قليل و لا وجود لكم إلا في الشبكة العنكبوتية و خاصة موقع هسبرس الذي يشجعكم.

  • disqualifies de mali desole
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 00:31

    في الحقيقة ما شهدته بين مبارة الجزائر وأنغولا شئ مخجل فأنا لا أشجع بتاتا الجزائر لأن ماقاموا به ضد المنبتخب المالي يبين هشاشة الجزائريين هدف 1 لكن ماأريد ان أشجعه هو منتخب شبيبة القبائل الذي سأراه واعد MAIS DE SAMIES DE KANOUTI ET KEITA NE MERITE PAS COMME ça vraiment je dis ça mais avec la cote d’ivoire j’epere que boutflika lhmar ça n’arrive pas au ce qu’il veut vive chamakh pas du tout

  • el marruqi
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 00:05

    هل نسيتم عندما تواطءة الكاف مع الزيير الكونكو الدمقراطية حالياسنة 73 في اقصاء المغرب من صعود للمندال المانيا74

  • كانوتي
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 00:43

    صراحة مهزلة كروية لا تشرف اي بلد يحترم نفسه.ولكن كما يقول المثل المصريالشهير:ليك يوم يا ظالم.فهاهو منتخب كوت ديفوار في انتظارك يا جزائر العاروالتعدي على الجار.فاركنوا في منطقة دفاعكم، كما تعودتم، كالفئران الخائفةتنتظرون ضربات الجزاء ولكن هذا لن ينفعكم امام منتخب الفيلة العتيد الذيتنتظرون ضربات الجزاء ولكن هذا لن ينفعكم امام منتخب الفيلة العتيد الذي سيسحقكم ان شاء الله بثلاثية نظيفة.بالله عليكم الا يستحيي ذلك المنافق حفيد دراج حفيد دراجي من تعليقه التافه وهو يعوي كالذئب الجربان طيلة المباراة ثم يكذب على المشاهدين ويقول لا تهم النتائج المهم الجزائر تظهر بوجه مشرف.سبحان الله حين تنتصرالجزائر النتائج تهم،اما حين تخسر لا تهم النتائج.سير عاودها لشي واحد تافه بحالك اسي الديب الدراجي

  • hassan
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 00:53

    premierement nous on sait ke critiquer ou etait le mali contre l algerie pourkoi ils n’ont pas gagner????????? et attendent le resultat de l’autre matche;;;;la caf veut que angola reste le plus longtemps possible pour le spectacle et essentiellement question d’interet financieres et economique pour l’angola et la cafet secondo la plupart des joueurs du mali jouent dans des grands clubs et ils sont presses de rejoindre leurs clubs et biensure c des interets des clubs et des joueurs avant tout;;;;;;;;;;;;;;

  • ابو عمر
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 00:33

    إن ماقامت به الجزائر من تواطؤ هو دليل على ان مصر جديرة بالتاهل الى كاس العالم

  • الزئبق
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 00:35

    مباراة الجزائر أنجولا كانت مهزلة وتواطئهما كان مفضوعا، يجب مراجعة قانون اللعبة لدى ألإتحاد الأفريقي لكرة القدم. مالي فريق قوي تم طعنه من الخلف في تآمر دنيئ من الجزائر و البلد المنظم…

  • غيور من العيون
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 00:19

    اولا-منتخب مالي عريق وكبير وانتصر بجدارة واستحقاق.
    تانيا-منتخب الجزائر ابان عن ضعفه وتمت الاشارة الى ان تاهله كان ضربة حض
    ثالثا-انتصاره على منتخب مصر العربية كان بعد حربه النفسية.
    رابعا-انه مننتخب يستغل ازمات فرق اخرى والايام ستوضح ما قيل اعلاه.—-انتهى—

  • marocain fier
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 00:47

    L’Algérie avait connu les effets néfastes de cegenre de comportement anti-sportif lors du mondial 1982 quand elle avait été éliminée suite à une connivence entre deux équipes européennes
    Tout le monde avait crié au scandale alors
    Mais l’Algérie, malheureusement a l’habitude du double langage
    La CAF est appelée à prendre ses responsabilités
    pour la sauvegarde du peu de crédibilité que les instances continentales de l’Afriqueont encore

  • hin
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 01:01

    تهانينا للجار الجزائري .وهل نسيتم تواطؤ مالى و مصر ضد المغرب في اقصائيات كاس افريقيا ١٩٩٤.حينها كانت نتيجة واحدة وهي فوز مالي على مصر ٢/١ ستقصي المغرب بالرغم من فوز المغرب على مالاوي بهدفين لصفر وبعقر دارها .

  • simo
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 00:15

    le match algerie contre angola c est pas juste moi j ai vu 90 minut malheureusementl equile de mali c est la victime

  • marocain
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 00:55

    مغربي
    مقابلة بدون روح رياضية و بدون روح المنافسة الشريفة,لكن لصاحب المقال الاول لماذا تخلط الرياضة بالسياسة,انت شوفيني

  • سعيد
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 00:27

    أهنئ الجار الجزائري .لأنني لم أنسى تواطؤ مالى و مصر ضد المغرب في اقصائيات كاس افريقيا ١٩٩٤.حينها كانت نتيجة واحدة وهي فوز مالي على مصر ٢/١ ستقصي المغرب بالرغم من فوز المغرب على مالاوي بهدفين لصفر وبعقر دارها

  • شمس جواد
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 00:39

    أبان المنتخب الجزائري عن مستواه المتواضع في هذه الدورة ، فهو لايستحق المرور إلى الدور الثاني خصوصا بعد مباراته المهزلة مع أصحاب الأرض و التي كرست الفشل الجزائري الذريع على المستوى الرياضي … فهنيئا لكم بذلك .

  • Casaoui
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 00:23

    L’algerie, quoi dire, seul le Nom fait honte, il ont été victime d’un tel complot en 82 lors du match RFA/AUtriche il ont crié haut et fort et nous on disait anormal et là HOP il ont fait partie du complot, alors ??? quelle est la reponse???
    Sincerement l’egypte merite d’aller en afrique du Sud, ces anegerois n’ont rien montré et en plus ils se mettent en conivence pour aller plus loin, voyons avec le cameroun mais sincerement je voudrai qu’il passent au quart pour recevoir la belle lecture de egyptien ….a bon entendeur, salut

  • اسماعيل
    الأربعاء 20 يناير 2010 - 00:25

    تاهل الجزائر غير مقنع ولم تعجبني الطريقة وشعرت ياالاسى للمنتخب المالي ولكن يالنظر للمنطق فهي نتيجة منطقية المتاهلين هما البلد المنظم وفريق مونديالي بالاضافة الى عوامل منها التنظيم السيئ للمباريات( مبراة الجزائر مالاوي كانت كارتة انا متاكد ان النتبجة كانت تكون مخالفة لو لعبت في ظروف احسن)هل تعاطف اي احد مع المنتخب الجزائري…
    حسابيا
    الجزائر احسن دفاع تلقى 03 اهداف وسجل 01 هدف وتحضل على 04 نقاط
    انغولا البلد المنظم تلقى 04 اهداف وسجل 06 اهداف ونحصل على 05 نقاط
    مالي احسن هجوم سجل 07 ولكن دفاع مهتز القى 06 اهداف وتحضل على 04 نقاط في اعماقى اشعر يالاسى لاجله
    مالاوي اصعف المجموعة سجل 04اهداف وتلقى 05 اهداف و03 نقاط
    انمنى ات يختلف الاداء في المباريات القادمة

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 24

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 30

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 13

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى