"مايكروسوفت" في عنق الزجاجة تنتظر المنقذ "بيل غيتس"

"مايكروسوفت" في عنق الزجاجة تنتظر المنقذ "بيل غيتس"
الخميس 17 أكتوبر 2013 - 10:00

لا زال العديد من الموظفين والمستثمرين يتذكرون باعتزاز ذروة إشعاع شركة “مايكروسوفت” تحت رئاسة بيل غيتس، بشخصيته البارزة التي لمعت في صناعة التكنولوجيا منذ بدايته، لتصبح الشركة في وقت قصير القوة المهيمنة في السوق العالمي الرقمي. وكان دور السيد غيتس في شركة مايكروسوفت مصدرا للإلهام والإبداع، حتى بعد أن غادر مهامه عام 2008.

وزاد الإحساس بغيابه في السنوات القليلة الماضية مع تعثر “مايكروسوفت”، ثم تكثف بشكل حاد في الأسابيع التي تلت حين أعلن “ستيفن بالمر” تقاعده بعد مرور سنة من منصب الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت. وبقي سؤال يدور منذ مدة في أذهان كل العاملين بالمجال الرقمي المعلوماتي، خاصة العاملين بشركة “مايكروسوفت”: ماذا سيفعل بيل غيتس بعد استقالته؟

يقول بعض الموظفين إنهم شاهدوا غيتس، لمرات عديدة، يزور الشركة الأم في “ريموند”، واشنطن، منذ أن أعلن السيد “بالمر” عن استقالته، ما خلق تكهنات حول إمكانية عودته لرئاسة الشركة وإعادتها إلى ماضيها المتميز. .

ويقول “إيد لازاوسكا”، أستاذ علم الكمبيوتر في جامعة واشنطن: “من المستحيل أن يتخلى الفرد بهذه البساطة عن شيء أنشأه، وأوصله إلى هذا الحد من الضخامة والتميز والنجاح”، مضيفا أنه “من غير الممكن أن ينفصل غيتس عن تجربة المايكروسوفت، بل إنه سيلتزم بالعمل لإعادتها إلى سابق عهدها بحماس أكبر.”

وتزيد إمكانية سيناريو “عودة المؤسس لإنقاذ الشركة”، خصوصا أنه نجح مع “ستيفن جوبز”، منافس السيد “غيتس”، الذي عاد إلى شركة “آپل” وحولها إلى واحدة من أكبر الشركات عالميا وأكثر ربحا.

“مايكروسوفت” اليوم تعرف تراجعا مهولا في الأسواق الجديدة، خاصة مع ظهور الهواتف الذكية واللوحات الرقمية، في انتظار صحوة قد تعيدها إلى سابق عهدها، ربما بعودة “غيتس” كرئيسها التنفيذي. .

ومهما كانت مهامه وقراراته المستقبلية بشأن دوره في الشركة، يظل للسيد “غيتس” سلطة قوية لتحديد توجه الشركة، إذ لا يزال رئيسها وأكبر فرد مساهم في رأس مالها، وواحد من الأعضاء الأربع المسؤولين عن اللجنة التي تتدارس ملفات المرشحين لمنصب الرئيس التنفيذي المقبل، كما يبقى القرار النهائي لعملية الاختيار هاته للسيد غيتس.

لكن في المقابل، ورغم التكهنات، تظل مسألة عودته ليشتغل داخل الشركة بدوام كامل مسألة بعيدة عن الواقع، حيث صرح بعض المقربين منه، بأن ليس له أية نية لترك أعماله الخيرية التي تأخذ معظم وقته.

ومعلوم أن السيد “غيتس” يعتبر واحدا من أغنى الشخصيات المعروفة عالميا، ويقدر دخله من أرباح “المايكروسوفت” بحوالي ثمانية مليار دولار في السنة، رغم أنه حاول تخفيض أسهمه في الشركة في السنوات الأخيرة إلى حد كبير، ليصبح مالكا ل 4.52 في المائة فقط من أسهم مايكروسوفت..

وحول اهتمامه بعد استقالته بالعمل الجمعوي، والسفر إلى بلدان فقيرة ومحاولة نشر الوعي في شبابها، وإيصال صوت طبقاها المسحوقة. وكانت الهند من أكثر البلدان التي سلط الضوء عليها من خلال منشوراته، مع التركيز على التعليم والتحديات الصحية العالمية، مثل مكافحة فيروس نقص المناعة المكتسبة.

‫تعليقات الزوار

16
  • رشيد القنيطرة
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 10:19

    أما أغنياء العرب يكدسون ثرواتهم دون الالتفات الى الفقير من بني جلدتهم. يتهربون من اداء فريضة الزكاة ويتملصون من واجبهم الضريبي. وكأنهم سيعيشون الدهر كله.انهم الجنس غير النافع.

  • mohammed
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 10:37

    je pense que le micosoft se prepare a regner le monde du mobile avec les processors i qui ont le antutu benchmark le plus eleve que tout les mobiles presents maintenant dans le marche .

  • hamzaoui
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 11:51

    منذ ان خرج بيل غيتس من مايكروسوفت سنة 2008 الى يومنا هذا ,نزلت تروته بأكتر من 10 مليار دولار,وفقد ريادته لأغنى أغنياء العالم.
    لكن كيف؟
    بسبب العمل الخيري الذي تفرغ له مع زوجته فهما يقودان مؤسسة بيل غيتس الخيرية التي تنشط في دول فقيرة في أسيا وافريقيا وأمريكا اللاتينية.
    الرجل صرف ملايير الدولارات على العمل الخيري واخواننا اترياء العرب لا يخرجون الزكاة.

  • laasla
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 12:05

    للإشارة فالسيد بيل قد تخلى عن نصف ثروته للفقراء والمساكين ومزاليط العالم أما أثرياء المسلمين فجتى الزكاة ربما لا يخرجونها جازاك الله خيرا يا سيد بيل

  • مول الصباط
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 12:34

    السيد غيتس تفرغ ﻷعمل التطوعي والجمعوي فكل من يقول ان شركة مايكرسوفت تبحت عن منقد لها فعو واهم استقالة بالمر من الشركة خطوة دكية لترك المجأل ﻷشباب للعمل لان ملكة الابتكار تقل كلما تقدم الانسان فاستقالة غيتس وبالمر من مجلس الادأرة خطوة ذكية
    فالسيد غيتس تفرغ لتمويل مراكز البحت العلمي وفتح مكتبلت عامة جديدة وقبل اربعة اشهر ساهم غيتس في فتح مركز لابحات العلمية بولاية مشيغن بندينة دربون متخصص في البطأريات الذكية فهناك فرق كبير بين اناس تقدر العلم والبحت العلمي وأناس شغلها الشاغل المبالغة في مدح الملك ليل نهار فلنقارن بين امريكا والمغرب المغرب لديه 12 قرن وامريكا تم تأسيسها تقريبا سنة 1726 حلل وناقش

  • عبدو المغربي
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 12:38

    يعتبر بيل غيتس من اكبر المساهين ماديا في الحملات التبشيرية لاحدى المنظمات المسيحية في العالم

  • بوجميع
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 12:53

    سبحان الله عيناه تشعان ذكاء و تنمان عن حب للعمل رغم غناه عكس مهندسينا الذين يكدسون بطونهم وراء أفخم المكاتب مثلهم مثثل الموظفون العاديون ويتناسون واجب البحث العلمي والاجتهاد فيه ويكثرون من الشكوى االبكاء . . . فرق كبير

  • lou9man
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 13:00

    قليل فين تسمع شي مرفح كيهتم بالفقراء ! في الإنجيل (لا يدخل غني الجنة حتى يلج الجمل سم الخياط) و تصوروا معي جمل يدخل من العين ديال الإبرا ديال الخياطة إذن من المستحيل المرة! إذن يمكننا الجزم أنه لا غني واحد في الجنة لأن حسابهم عسير جدا

  • طالب الخلافة
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 13:21

    هل إنتهى عهد الإبتكار لدى الغرب مع قرب نهاية الملك الجبري؟
    من خلال تخصصي ومتابعتي لكل الامور التقنية لكل من شركات البرمجة وشركات الهاتف
    ففي الاونة الاخيرة إنعدم كل حس الإبتكار لا في الهواتف ولا في البرامج فمثلا
    اخر إصدارات الأيفون او السامسونج إفتقروا إلى إعطاء إبتكار جديد فأقصى ما أخرج هو من النوعية الشكلية وفقط فلم يكن إخراجا مبتكرا .
    وكذلك بالنسبة لمجال البرمجيات فإصدار ويندوز 8 كان كارثيا بكل معنى الكلمة حتى ان الشركة إظطرت لتسريع إصدار أخر سمته ب ويندوز 8.1 أضف إلى سياستها الغير المستقرة وإستحوادها على الشركات التي تعلن أو قريبا ستعلن إفلاسها كنوكيا والبلاك بيري.

    فهل قرب نهاية الملك الجبري سيقضى حتى على الإبتكار لدى الغرب

  • MohaAmazigh
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 13:39

    Bill Gates ! Un grand homme qui a changé la face du monde. Un homme qui a réussi par mérite. 8 ordinateurs sur 10 au monde tournent sous windows. Un système que malgré ce que diront certains restent un outil qui a facilité l'utilisation des Pc à travers le monde. Bon courage Gates et merci pour tout !

  • hamza maroc oujda
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 14:22

    السيد بيل غيتس هو حقا شخص عبقري بعقله لإنشاء برنامج مايكروسوفت و عظيم بتفكره الرائع الدي يساعد الفقراء و محتاجين أي نما كانو تحية لكل عالم يخدم الناس بالدي ينفع.

  • يوسف م
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 14:30

    هاد السيد تانحترمو .. و تانتمنى من كل قلبي شي نهار نتلقى به، يتمتع بأخلاق عالية و أفكار جد رائعة

  • ,momo
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 19:16

    بيل خاصو يسلم و يمشي للحج يغسل عضامو من دنوب.

  • الخميس 17 أكتوبر 2013 - 20:23

    هذا الرجل عمل ثروته بكد ذماغه، أموال اكتسبها من حلال، أما أثريائنا العرب ف99.99 منهم كونوا ثرواثهم من مال حرام : سحت وأكل أموال الناس بالباطل، واستيلاء على ثروات الأرض الباطنية مثل بترول وغاز وغيره، أو احتكار السوق لصالح الطبقات الأرستقراطية، في أمريكا التي يصفها الماركسيون بأقبح النعوت ليس فيها أمراض الجشع هذه، يمكنك أن تتاجر في أي شيء ، يمكنك أن تحصل على أي شيء، في بلادنا العربية لا يمكن لمواطن عربي أن يصبح منافسا لحاكم الدولة في الثروة، أي مجال يدر أموالا لا يتركه الحاكم لأحد غيره. هل بعد ذلك يشك أحد في ذمة أموال الأثرياء العرب أنها حرام!!

  • بوصايدون
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 22:10

    إلى الرقم 6:

    دعك من التضليل، بيل غيتس من أشهر الملحدين في العالم ومواقفه من الأديان واضحة، ضرك قلبك حيت هو ملحد وكايدير الخير والعربوش الشرقي مقابل الغلمان والجواري وماكايدير حتى زفتة..

    عقلية الربع الخالي هي هادي..

  • سعودي
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 18:04

    كل هذا المال سيتركه يوما ما ولن ينفعه الا عمله الصالح اللهم ارزقنا كما رزقته في الدنيا حتي نتصدق لعبادك الفقراء وارزقنا الستر فوق الارض وتحت الارض

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء