ما الذي تقوله المؤسسات الدوليَّة في"زهد" الحليمي وتفاؤل بنكيران؟

ما الذي تقوله المؤسسات الدوليَّة في"زهد" الحليمي وتفاؤل بنكيران؟
السبت 25 يناير 2014 - 22:40

الوقُوع فِي حيص بيص، مثلٌ عربِيٌّ قدْ يصدقُ على المغاربة، جرَاء تضارب مُعدَّلَي النمو، بين حكومة عبد الإله بنكيران، ومندوبيَّة الحليمي، ففي الوقتِ الذِي تبدُو فيه الـ HCP زاهدةً فِي تقديراتها، بترقبِ ما لا يزيد عن 2.4 فِي المائة، معدلًا للنمو خلال العام الجارِي، تقلبُ حكومة بنكيران الرقم، برهانها علَى 4.2 فِي المائة.

ما بينَ أرقام الحلِيمي الزاهدَة، ونظيرتها المتفائلة لدَى بنكيران، يطرحُ السؤال حول مَا تقوله المؤسسات الدوليَّة، التِي لا تخرج أرقامها، عن الحدود بين المعدلين، وهُوَ ما خصصتْ لهُ مجلَّة لوزِينْ نوفِيل الفرنسيَّة المختصَّة فِي الاقتصاد، حيزًا من تحليلاتها.

لُوزِين نوفِيلْ أوردتْ أنَّ حرب الأرقام، تستعرُ فيمَا يقبلُ رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، على المشاركة في منتدى دافوس، بغرض مناقشة الوضع الاقتصادي بالخصوص، في منطقة شمال إفريقيا. بعدما كان قد قدم في مالية 2004 المصادق عليها، ديسمبر الماضِي، متفائلًا، قبل أنْ يأتي الحليمي ويزجَّ برقم 2.4 في المائة، وسط ترقب البنك الدولِي لـ 3.6 في المائة، وصندوق النقد الدولِي لِـ 3.8 بالمائة.

بنك المغرب، كانَ متحفظًا، ديسمبر الماضِي، بتوقعه معدل نموٍّ ضعيفًا خلال 2014، يتراوحُ ما بينَ 2.5 وَ3.5 فِي المائة، مرجحًا أنْ يربوَ إنتاج المغرب من الحبوب علَى 70 مليُون قنطارًا. بعدمَا أسهمَت السنة الفلاحية الجيدة، خلال 2013، فِي رفع نسبة النمو، بالنظر إلى أهميَّة القطاع في المغرب، ومساهمته بما يزيدُ عن 15% فِي الناتج الداخلِي الخَام للمملكة. في الوقت الذِي كان صندوق النقد الدولي قد توقع أن تكون نسبة النمو ناهزت 5 في المائة، العام الماضي.

أمَّا هيئة “كوفاص” الدوليَّة فلمْ تجزمْ كثيرًا في توقعاتها، وربطت مستوى معدل النمو، بما ستعرفهُ السوق العالميَّة للفوسفاط، من تقلبات، بالنظر إلى كون المغرب منتجه الأول على الصعِيد الدولي، حيث عرفتْ صادراته م تراجعًا بـ23.3 بالمائة خلالَ 2013، زيادةً على ما ستؤولُ إليه أسعار المحروقات التِي يستوردُهَا المغرب، وسيكون لهُ تأثير بين على النمو”.

من جانبه عزَا أحمد الحلِيمي، توقعاته بحر الأسبوع الجارِي، إلى اتجاه معدل البطالة نحو الارتفاع، وبانتقاله منْ 9.1 في المائة إلَى 9.8 في المائة، رغم إحداث 60 ألف فرصة شغل. مع توقع موسم فلاحي في حدود المتوسط، خلال 2013/2014، مع استحضَار الإجراءات الضريبيَّة المالية والضريبية الجديدة، الواردة في قانون الماليَّة لـ2014.

ولمْ يفت الحليمي، في تبصره معدل النمو خلال العام الجاري، تأثر المغرب بصحة الاقتصاد العالمي، ومنطقة الأورُو على وجه الخصوص، على اعتبار أنَّ انكماشها أثَّرَ على المغرب العام الماضي. حتَّى وإنْ كان أغلب الخبراء الاقتصاديِّين يترقبُون إقلاعًا تدريجيًّا لأغلب الاقتصاديَّات الأوربيَّة، وبلوغ معدل النمو العالمي 3.7 في المائة خلال 2014 مقابل 3% في 2012. مما يعنِي أنَّ صادرات المغرب قد ترتفع، لتصلَ 4.7 بالمائة عوضَ 1.6 فِي 2013.

من جانبه، توقع صندوق النقد الدولِي في ديسمبر الماضِي، أنْ يقترب النمو في المغرب من 4 في المائة خلال 2014، فِي حال تقدمت القطاعات الفلاحيَّة بصورة سريعة، مع الأخذ في الحسبان، برجوع الإنتاج الفلاحِي إلى مستويات أقل، قياسًا بالعام الماضِي.

أمَّا البنك الأوربِي لإعادة البناء والتنمية، فرجحَ أنْ يكُون معدل النمو قد وصل إلى 4.4 في المائة، خلال 2013، لكنَّهُ توقعَ أنْ ينخفضَ العام الحالِي إلى 4 في المائة، معتمدًا فرضيَّة إنتاج فلاحِي فِي حدود المتوسط.

فِي غضون ذلك، كانَ المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك، محمد الكتانِي، قدْ رجحَ في وقتٍ سابق، نموًا ما بين 4 و4.5 في المائة، خلال 2014، وهوَ توافقهُ فيه هيئة “Coface”، التِي تتفاءلُ بنتائج متقدمة لمصنع “رونُو” فِي طنجة، وقدرة الأنشطَة القطاعيَّة على تنويع الموارد المغربيَّة، حيث قال الكتاني إنَّ “المملكة لا يمكنُ أنْ تظلَّ مرتهنةً بما تجُود به السمَاء”.

‫تعليقات الزوار

20
  • badr stuttgart
    السبت 25 يناير 2014 - 22:54

    بنكيران السبب ف الاوضاع المزرية ديال المجتمع
    بنكيران السبب ان الاساتذة المجازين و الطلبة المعطلين كا يتفلقو ف البرلمان
    بنكيران السبب ف رفع الدعم عن المواطن الفقير
    بنكيران السبب ف زيادة الضرائب
    بنكيران السبب ف كره المجتمع لتجربة النموذج الاسلامي السياسي
    و القائمة طويلة يا أخي

  • A. El Ghazali
    السبت 25 يناير 2014 - 22:56

    Il n'y a aucune contradiction.
    Cela s'explique simplement par le fait que Si-Benkirane est arabisant et il lit donc les chiffres du HCP de droite à gauche et il 2,4 et trouve forcément 4,2
    Vaut mieux en rire qu'en pleurer!

  • أبقار عـــــــــــــلال
    السبت 25 يناير 2014 - 23:07

    جاحد من ينكر 'اصلاحات' وخدمات بنكيران لأصحاب النفوذ
    مرر ما لم يستطع أحد تمريره في أحلك الأحوال ومازال العاطي يعطي
    فبشرى لهم .أما البسطاء فقد باع لهم الوهم.و"خدمهم"

  • مغربي
    السبت 25 يناير 2014 - 23:14

    كيف يمكن للمغاربة أن تكون لهم مصداقية نحو مؤسساتهم بمثل هذه التصريحات.وبموافق المعارضة التء تؤخر وﻻ تقدم.

  • سوسي
    السبت 25 يناير 2014 - 23:20

    أرقام المندوبية في كل الاحوال لا يعتد بها لسببين إثتين: الاول كون مندوبها مسوس (من السياسة) و الثاني أن الحكومة تعمل بشكل حدر و مسؤول مع الجهات الدولية المعنية بالوضعية الاقتصادية للمغرب.

    السيد المندوب أرجوك ، لمصلحة وطنك ، اطبق فمك.

  • said
    السبت 25 يناير 2014 - 23:33

    انا مفهمتش هاد المسؤولين شي كيشرق وشي كيغرب و المنظمات الدولية زايدنا بهمها وكتعطي معطايات غير مضبوطة لحاصول مفهمنا والو ولحل لغنديرو نديوها فراسنا راه والله العظيم ونعياو منهدرو راه لي فراسهم فراسهم

  • مواطن
    الأحد 26 يناير 2014 - 00:00

    اليابانيون 128 مليون نسمة وينتجون 5900 مليار $ إذن 33 مليون مغربي ينبغي أن تنتج 1500 مليار $، لكن نحن ننتج فقط 100 مليار $.
    اقتصاد اليابان مركب كالتالي: 71٪ خدمات ، 27٪ صناعة ، 1٪ قطاع أولي.
    إذن نحن بحاجة إلى جيل جديد من الاستراتيجيات القطاعية :
    المخطط الرقمي ، رواج ، الأزرق و بقية استراتيجيات الخدمات تستهدف: 0651 مليار $.
    مخطط إقلاع صناعي شامل يستهدف: 405 مليار $.
    المغرب الأخضر + مخطط اليوتيس يستهدف: 15 مليار $.
    2.5 من الأطباء لكل 1000 نسمة بدلا من 1.64، لذلك يجب مضاعفة عدد المراكز الاستشفائية الجامعية.
    1 ٪ أمية ( كما في اليابان) إذن عدد الأميين لا ينبغي أن يتجاوز 000 330.
    نظام تعليم ووسائل إعلام تروج لعقلية قناعة المساهمة في إنتاجية الوطن.
    مع العلم أن ساعات التدريس في البلدان المتقدمة 22 ساعة في الأسبوع مقابل 30 ساعة في المغرب.

  • Chouaib
    الأحد 26 يناير 2014 - 00:02

    الكل يسأل عن تماسيح بن كيران و يستهزء به!
    بنكيران على صواب وهذا ما يقصد بالتماسيح!
    ولكل من ينتقد رئيس الحكومة: إن كنت مكانه فكيف ستحارب هذا النوع من التماسيح؟؟؟

  • بقاء الحليمي خطأ
    الأحد 26 يناير 2014 - 00:06

    خطأ فادح أن يبقى أحمد الحليمي الذي يلقبه عبد الرحمان اليوسفي بأذكى رجل في الاتحاد ألاشتراكي على رأس المندوبية السامية للتخطيط.فالرجل لايريد أن ينسى ماضيه اليساري الذي يخدم المخزن ولم يستسلم بعد ويرفض ان يعترف بما كان يدافع عنه ولو ظاهريا (الديمقراطية) .فوصول العدالة والتنمية الى الحكومة وفوزهم الكاسح شعبيا أحس ألاتحاديين بعد سبات عميق في كراسي الحكم الناعمة أن الحلم بالرجوع الى ألأوساط الشعبية لن يكون الا بسوداوية الوضع الحالي بالمغرب ليس داخليا فقط بل حتى خارجيا فكان الحليمي بارقامه المثيرة للجدل هو العصى التي يمارسها ألاتحاديين وليس ذلك عليهم بعزيز وهم الذين عارضو ا استرجاع المغرب لتندوف وساندوا الجزائر وهم الذين ساندوا الانقلابيين كما كان لهم الدور الريادي في رفض أي تصالح مع الملكية فعرقلوا أي اصلاح لمدة عقود طوال وفي التهاية تسلموا الحكم 1998 وباعوا مؤسسات الدولة ليوزعوا عائداتها على من كانوا بالأمس عنصر تهديد لأمن البلاد لولا يقظة المرحوم الحسن الثاني .
    الحليمي كما قال محمد الوفا يسيئ الى المغرب متعمدا مع سبق الاصرار والترصد وبقائه في هذا المنصب تهديد لمصالح المملكة .

  • othman872002
    الأحد 26 يناير 2014 - 00:24

    لا مجال للتفاؤل في عهد حكومة كهذه.

  • ben mbarek
    الأحد 26 يناير 2014 - 00:37

    السيد الحليمي لا يملك المصداقية,لأن توقعاته في السنة الفارطة لم تسعفه.الحليمي يفتقد المصداقية لأنه عندما كان وزيرا غي عهد الأستاذ اليوسفي لم يلتزم بما عليه من واجبات مادية اتجاه الحزب لولا تدخل السيد اليوسفي,فكيف يمكنني أن أتق بما يقوله؟

  • omar
    الأحد 26 يناير 2014 - 00:39

    بعدما كان قد قدم في مالية 2004 المصادق عليها، ديسمبر الماضِي

  • عبد الباري مروان
    الأحد 26 يناير 2014 - 01:35

    الحليمي تديره جهات معينة ومعروفة وهذا واضح للعيان وضوح الشمس في النهار ، وليس في الليل كما يعتقد هو ، يظن ان الشعب المغربي غبي لكن الغبي من يفكر هكذا. ان كانت لديك او لاسيادك حسابات مع بن كيران فالمصارعة في الحلبة وليس على حساب الشعب المغربي و على حساب مستقبل البلاد . فانت تلعب بالنار و هذه الارقام التي تعطي للعالم فقد تؤثر سلبيا لامحالة
    على اقتصاد البلاد ، هذه الارقام تخيف المستثمرين و كل المؤسسات التي لها علاقة مباشرة او غير مباشرة بالنمو و العجز الاقتصادي . فلا دور لهذه المندوبية السافلة وليس السامية ، لا دور لها الا تضييع اموال الشعب التي يتلقاها الحليمي و زملاؤه. فاذهب وانت ومندوبيتك الى الجحيم .

  • HAFID
    الأحد 26 يناير 2014 - 02:35

    على كل الفاعلين السياسيين بكل مراتبهم ،و الفاعلين الإجتماعيين ،إبتداءا من الأسرة إلى المعلم و الأستاذ و العامل….و المواطن البسيط،أن يعي أن أي إزذهار للمغرب لن يكون أو يتم بدون دعم القطاع الخاص..
    دعم القطاع الخاص؛يتأتى من دعم الحكومة لحقوق العاملين به و ترسيخ ذلك كحق دستوري لا يناقش أحد فيه…و هذا لا يتم إلا بالحرية الإقتصادية الناتجة عن عدم سيطرة الدولة و فاعليها على الإقتصاد الوطني و إحتكاره بل مجالا تنافسيا ،تتم فيه أولا و أخيرا إحترام الفاعل الأساسي فيه العامل و إحترام حقوقه.
    و أن يعي هذا العامل أن مؤسسته تلك هي له بالأساس فيجب الحفاظ عليها و دعمها في السراء و الضراء…

  • Mohamed
    الأحد 26 يناير 2014 - 04:40

    على أي توقع صندوق النقد الدولِي لِـ 3.8 بالمائة قريبة من 4.2 كما تتوقع الحكومة نتمنى أن ينقد الموسم الفلاحي بالأمطار وإرتفاع ثمن الفوسفاط .
    أما مندوبيَّة الحليمي كوني تحشمي شوية توقعاتكم نسخ للتوقعات الدولية مع الروتوشات ،بالله عليكم يالمغاربة الأحرار من يصدق أن معدل البطالة 9.1 في المائة أو حتى 9.8 في المائة في المغرب البحرين والسعودية أكثر من المغرب 15% و10% فرنسا إيطاليا إسبانيا 11% 13% 26% أكثر من المغرب علما أن هاته الدول تتحمل عبئ الجالية المغربية كما أنها تحن علينا بالهبات والقروض.

  • yassini
    الأحد 26 يناير 2014 - 07:53

    Nos nobles politiciens.s'ils sont au pouvoirs,ils defende le soleil à minuit.lorsqu'ils sont ousted,ils utilisent le meme mensonge pour destabiliser le pays.On connait le truc dehonorable,surtout s'il devient monnaie courante.les marocains sont plus malin

  • مغربي
    الأحد 26 يناير 2014 - 08:03

    لن و لن يخيب الله آمالنا
    العبوا فباب ديوركم " سوف ترون"
    ولي تغطى بليام كتعريه
    النمو الاقتصادي سيرتفع بإذن الله الى اعلى مستوياته فقط مع رفض المحسوبية والزبونية ومحاسبة ناهبي المال العام والاعتناء باالفقير ومن يفترش الارض ويلتحف السماء هبوا في أوقات متأخرة وسوف ترون، " ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء"
    "ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا"

  • مغربي بسيط
    الأحد 26 يناير 2014 - 08:38

    من خلال التقريرات المقدمة من طرف جميع المنظمات التي تهتم بشأن الإقتصادي العالمي أرقامها ونسبها متقاربة الى حد بعيد ، إلا ارقام السيد الحليمي التي تبدو نشازا لا أعرف من أين حصل عليها من الشباط او لشقر .
    فعلى رئيس الحكومة فتح تحقيق ،حتى يـتخد القرارات المناسبة إما بعزل المندوب . أو تكّذيب تقراير الوزارة والمنظمات العامية

  • marocaine
    الأحد 26 يناير 2014 - 20:02

    استغرب لمن ينتقدون توقعات لحليمي . واش حسابلكم حنا فالصين و لا المانيا . الاقتصاد الدي يعتمد على سقوط الامطار ف 2013 . و عائدات مهاجرين اغلبهم يقتات من تعويضات الاطفال او البطالة ( social w chomage ) . و سياحة – على قد الحال – تستهدف فقاقير و مزيريي اوروبا ( لفرنسيس او سبانيول ليما كطلقوش لفرنك ) هدا مع العلم ان السياحة لا تعتبر قطاعا جالبا للقيمة المضافة خاصة على المدى البعيد و الدليل تجدونه في اسبانيا التي و رغم مداخيل السياحة المرتفعة مازالت تشكو من الازمة . زد على دلك الحكومة المنتفخة و ما تستهلكه زد على دلك الاموال التي تخرج من تحت الطبلة ’ اموال الفساد و الرشاوي ’ دون ان ننسى القروض لي علينا و ان اقتصادنا فيه تبعية كبيرة لماما فرنسا التي تشترينا بموقفها من قضية الصحراء و تجعلنا بدالك مجبرين على التعامل معها هي و حسب … الخ الخ شيئ طبيعي ان لا نحدث اي تقدم اما بنكيران و حكومته فلا يريدون سماع سوى اولئك الدين يطبلون و يهللون لهم فهمتيني و لا لا !

  • ززن
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:52

    من يحاسب الحليمي ولماذا استقر في منصبه حتى اصبح ابن كيران ضيفا عنده
    ان تصريحاته لا تتعدى ان تكون تخمينات وعليه كان من الافضل ان تكون متفائلة في حدود المعقول حتى لا تؤثر في الاستثمارات وتكون سببا في الانخفاض
    مؤسسته ليست ملزمة ان تكون في المعارضة للمعارضة

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 5

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 9

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 7

مع نوال المتوكل