ما الذي يمنع وزارة الأوقاف من نشر تقرير عن رحلة الحج؟

ما الذي يمنع وزارة الأوقاف من نشر تقرير عن رحلة الحج؟
الجمعة 20 شتنبر 2013 - 13:26

لا يعقل في دولة تحترم مواطنيها أن يتأخر الكشف عن التقريرين المالي والأدبي لرحلة الحج لموسم 1433ه، وتشرع الجهات المعنية بجمع أموال موسم 1434ه، دون أن تلبي طلبات الحجاج المغاربة بالكشف عن التقريرين المطلوبين. فرغم احتجاجات الضحايا التي بلغت أصداؤها أرجاء الدنيا، ورغم ما دار من نقاش حول موضوع الحج داجل البرلمان المغربي، تواصل الجهات المعنية سياسة النعامة أو عدم الاكتراث.

فمعلوم لدى كل من يؤمن بالله واليوم الآخر أن المسائلة والمحاسبة في اللآخرة مضمونة. وستكون فرصة تشفي غليل الآلاف ممن حولت وزاراة الأوقاف ولجنة الحج حجهم إلى جحيم، وحرمتهم لذة العبادة التي يستمتع بها غيرهم من المسلمين أثناء أداء المناسك. سيطلعون على قوائم من يقال لهم “لا لبيك ولا سعديك وحجك مردود عليك”، وقوائم المستفيدين من أموال الحجاج المغفلين، وقوائم المسؤولين عن كل الاختلالات والاختلاسات، وعدم القيام بالواجب.

لكننا اليوم في الدنيا، في ظل دولة يقول أهلها بأنها دولة حق وقانون، دولة ديمقراطية حداثية، دولة المؤسسات والحكامة الرشيدة….فإن صدقناهم فيما يقولون، ألا يكون من حق مواطن يدفع أمواله لإحدى هذه المؤسسات أن يسائلها، وأن يطالبها بالتقرير؟ أليس من حقه أن يحاسبها على إهمالها القيام بالواجب؟ على المعاناة التي تكبدها بسبب هذه الجهات؟ إن التقرير يشكل بالتأكيد إحدى المفزعات “la bête noir” التي تقض مضاجع المسؤولين، ولنهون عليهم من هذا الفزع، ليتفرغوا ليوم الفزع الأكبر، نضع بين أيديهم مشروع نموذج لعلهم يمتلكون شجاعة ملإ خاناته ونشره.

نموذج التقرير:

1/ قوائم الحجاج المغاربة لموسم 1433هجرية الذين أفرزتهم القرعة الرسمية:

ويشتمل جدول هذه القوائم على خانات المعلومات التالية:

العمالة أوالإقليم ثم الدائرة والمقاطعة (محل سكنى الحاج)، إسم الحاج(ة) وجنسه، المبلغ المالي الذي دفعه، ثم المبلغ المسلم له من العملة السعودية، ثمن تذكرة الطائرة وثمن الإقامة بمكة وثمن الإقامة بالمدينة وتكلفة خدمات النقل بالسعودية. وخانة لمجموع التكلفة ثم الفرق الذي من حق الحاج (ة) أن يسترده. وفي أسفل القوائم مجموع الأعداد القابلة للجمع ليتضح حجم المداخيل وحجم المصاريق، والأعداد الإجمالية للحجاج.

فإن من شأن هذا الجدول حصر اللائحة النهائية للحجاج الذين أفرزتهم القرعة الرسمية الي تشرف عليها مصالح وزارة الداخلية لإزالة كل غموض وطمأنة المواطن المغربي وردع الفساد. فلا يعقل أن يعتقد مسلم أنه قد أدى مناسك الحج إن ذهب إلى تلك الديار بطرق غير مشروعة.

2/ قوائم الحجاج المغاربة لموسم 1433هجرية الذين استفادوا من المساعدة الإدارية:

المراد بالمساعدة الإدارية، تسهيلات تقدمها الوزارة في بعض الحالات الخاصة لبعض الحجاج مع أدائهم للواجب المادي. كأن يموت مرافق إحدى النساء قبل موعد رحلة الحج فتقترح غيره، مثلا. وللوزارة المكلفة كامل الصلاحية في أن تقدم هذه المساعدة لمن يستحقها. وتضم قوائم هؤلاء الحجاج خانة موضحة لسبب الاستفادة من هذه المساعدة الإدارية.

3/ قوائم الحجاج المغاربة لموسم 1433هجرية الذين تولت الدولة تسديد تكلفة حجهم:

وتشتمل هذه القوائم على خانة إضافية لتحديد الجهة الإدارية التي دفعت تكلفة الحج عن كل حاج استفاد من هذا الدعم، في إطار الشفافية اللازمة لتدبير المال العام. فليس عيبا أن تكافئ الدولة موظفين أحسنوا القيام بواجباتهم، تشجيعا للآخرين على إتقان العمل، وتقديس أداء الواجب. ولا مانع إطلاقا من نشر أسماء هؤلاء المجدين فهذا شرف لهم، وتبرئة لذمة من اختارهم.

4/ جدول الأعداد والمبالغ الإجمالية

ويضم هذا الجدول خانات للمعلومات التالية:

ـ العدد الإجمالي للحجاج المغاربة الذين سددوا تكلفة حجهم برسم موسم 1433

ـ العدد الإجمالي للحجاج المغاربة الذين سددت الدولة تكلفة حجهم برسم موسم 1433

-العدد الإجمالي لمجموع الحجاج المغاربة

ـ المبالغ الإجمالية التي تسلمتها الوزارة

ـ المبالغ الإجمالية للأموال التي سلمت للحجاج من العملة السعودية

ـ المبالغ التي أرجعت للحجاج، أو للمالية العامة والجهات الإدارية المعنية بعد عودة الحجاج من الديار المقدسة.

5/ قائمة الفنادق المكتراة بمكة، والمدينة (علما بأن الغرفة في المدينة المنورة تتعاقب عليها ثلاثة أفواج):

وتضم هذه القائمة المعلومات التالية:

ـ اسم الفندق.

ـ تصنيفه.

ـ العدد الإجمالي للغرف المكتراة.

ـ عدد الغرف الفردية/ ثمن الغرفة الفردية.

ـ عدد الغرف الثنائية/ ثمن كل غرفة / عدد الغرف الثلاثية/ ثمن الغرفة الثلاثية، الرباعية….إلخ

لعل من حق الحجاج المغاربة أن يعرفوا أين تنفق أموالهم، ولماذا يسكن البعض في فنادق بعيدة وغير مصنفة، وغيرهم في فنادق مصنفة وقريبة من الحرمين الشريفين؟ لماذا يكدس في بعض الغرف حجاج لا يعرف بعضهم بعضا، وتعطى لغيرهم غرف ثنائية للحاج مع زوجته؟ مع العلم أنهم دفعوا نفس المبالغ.

7/ قائمة الوفيات في صفوف الحجاج المغاربة:

وتضم المعلومات التالية:

الإسم الكامل ورقم البطاقة الوطنية للتعريف ورقم جواز السفر، والسن، والعنوان، ومكان وسبب الوفاة.

لقد لفظت سيدة مغربية مسنة ضمن وفد حجاج الموسم المنصرم أنفاسها داخل المسجد الحرام بعد الطواف بالكعبة. سيقول قائل “طوبى لها”، ويقول آخر “الأعمار بيد الله”، ويقول ثالث “إذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون”…ونقول مؤمنون ومصدقون، لكن أين التأطير الميداني؟ أليس ضمن البعثة من يقول لها:”ياجدتاه، هوني عليك، الرحلة شاقة. سفر من بيتك إلى المطار، بعد توديع الأهل والأحباب…، وإجراءات مضنية، ورحلة طويلة إلى مطار جدة…وإجراءات…ورحلة إلى مكة…خذي قسطا من الراحة، قبل الشروع في مناسك العمرة إن كنت نويت حج التمتع؟ وآخرون تجهل أسباب وفاتهم كثر.

هل تستجيب الوزارة؟

لم يكن من هدف هذا المقال الإحراج أو التعجيز، بل الدفاع عن الشفافية والوضوح، وربط المسؤولية بالمساءلة. فمبلغ مالي يزيد عن 1.200.000.000,00 الذي تتسلمة الجهة الحكومية المسؤولة عن الحج من جيوب المواطنين ينبغي أن يكون خاضعا للمحاسبة الدقيقة، وأن يتحمل المجلس الأعلى للحسابات والحكومة مسؤوليتهما في ذلك. إن الحج في إطار حكومي منظم ينبغي أن يوفر رفاهية أكبر وظروفا أجود وأرقى مما يوفره الخواص، وبتكلفة أقل لأن الوزارة لا تبتغي ربحا ماديا، وإنما مساعدة المواطنين لأداء واجب ديني. وإن المشروع الذي اقترحته الوزارة بالتنسيق مع وكالات الأسفار لا يرقى إلى انتظارات المغاربة. إذ ما المانع من أن يعطى المواطن المغربي حرية أداء حجه بالطريقة التي يريد، بعيدا عن المضاربات المادية لتجار الوكالات، وعن الفوضى الناجمة عن عجز الوزارة أن تنظم حجا كالذي تقوم به تركيا وإيران وماليزيا وأندونيسيا؟ لهذا نضع بين يدي الوزارة الموقرة هذه الجداول لتعبئتها، ونطرح أسئلتنا لتجيب عنها.

‫تعليقات الزوار

6
  • مظلوم
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 16:56

    لا افهم لماذا يختار بعض الاشخاص لأداء فريضة الحج دون المرور بالقرعة؟ فهذا حيف وظلم و ليس بعمل ديمقراطي يا اهل الديمقراطية ! القرعة القرعة ثم القرعة للجميع لا فرق بين زيد و عمر ولا بين وفد رسمي او غير رسمي يا من تدعون الديمقراطية و الشفافية!

  • مغربي
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 19:10

    ولان وزارة الأوقاف ترفض أي املاء لعنجهية أولا ولغرض في نفس يعقوب ثانيا ولمال حرام ثالثا يضخ في جيوب من اختارو المتاجرة في أقدس فريضة في ديننا الحنيف ولأنها لمن استطاع اليها سبيلا فهي أموال يجمعها المغاربة بعد كدح وعرق حتى يستطيعون الى الحج سبيلا لأجله تبقى تلك الجداول وتدخل الجهات المختصة ضروريا لنكون في حجم شعارات المسؤولية والمحاسبة وأضن أن ذلك على وزارة الأوقاف ليس بعزيز

  • علي التمسلمتي
    السبت 21 شتنبر 2013 - 09:20

    شكرالله لك أخي الكريم نشد على يدك ونضم صوتنا إلى صوتك. هدا هو السبيل الوحيد لمن أراد أن يبرئ الدمة وأن يبين عن مصداقيته..

  • ها المعقول
    السبت 21 شتنبر 2013 - 19:36

    أظن أن الوزير شخصيا سيعمل في غضون الأيام القليلة القادمة على نشر التقرير المطلوب وبتفاصيل أكثر دقة على الموقع الإليكتروني للوزارة، وستكون سنة حميدة للنهوض ببلادنا من وحل وعفن الفساد والسرقة. لا أظن أن أحدا من المغاربة بعد هذا المقال سيخالف القانون والشرع في الذهاب إلى الحج، أو في انتزاع امتيازات عن طريق الزبونية والمحسوبية أو الرشوة…خاصة أثناء الحج. كما نطالب بصيغة جديدة للحج نسميها "الخط الثالث" أو "حج المستقلين" لمن أراد أن يحج بعد اختياره بالقرعة معتمدا على تدبيره الخاص، "لا وزارة لا وكالة" . المغاربة راه فيهم شباب قاري وواعي وكيسافروا باستمرار بلا ما تمشي معاهم حتى وزارة ولا وكالة. وعلاش هاذ الوصاية؟ لي كيحرص على الوصاية راه في كرشو وفعقلو العجينة.

  • sifao
    السبت 21 شتنبر 2013 - 21:12

    بالله عليك ما جدوى من اصدار تقرير من هذا النوع ؟ ما هي الاضافة الجديدة التي سيقدمها للرأي العام ؟ نحن نريد تقارير التي تهم الاقتصاد والمسألة الحقوقية والتربوية والاجتماعية ، التقارير التي تهم حياة المواطن اما الحج فما هو الا تبذير للمال العام ، تصور، كل حاج يساهم ب50.000 الف درهم لمحاربة الهشاشة الاجتماعية ، على مدى 10 سنوات نكون قد انتهينا من دور الصفيح ، ولكانت مدارسنا ومستشفياتنا في مستوى تطلعات المواطنين ، فمن اجل الحفاظ على هذه السيولة السياحية تعمل العربية السعودية كل ما في وسعها للحفاظ على هذا المصدر الدائم والمتجدد للمداخيل المجانية ، وهي تدرك ان نفاذ البترول حتمية طبيعية لا مناص منها .

  • med filali
    السبت 21 شتنبر 2013 - 22:53

    موضوع في الصميم ،نرجو أن يتحقق ما ورد فيه، بالرغم من أن البطء في التنفيذ تبقى السمة التي تطبع سلوك بعض مسؤولينا ،مع الأسى والأسف…… لكن إلى جانب ما ذكر..يجب التفكير جديا في صيغة القرعة المعتمدة ,باستبدالها بصيغة أخرى أجدى وأكثر منطقية،والصيغ كثيرة ،حبذا لو تم فتح باب الإقتراحات ،ثم نقوم بعملية التجميع والتصنيف ….فاختيار الأنسب..وشخصيا أحمل اقتراحا أراه مناسبا،مع الأسف لا يسمح المجال بطرحه….

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 10

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار