ما الفرق بين المجاهد محمد بوستة والأخ عبد الإله بنكيران؟

ما الفرق بين المجاهد محمد بوستة والأخ عبد الإله بنكيران؟
السبت 26 أكتوبر 2013 - 23:08

عرف المغرب طيلة سنتين عراكا سياسيا و صراعات صغيرة هامشية عطلت المحرك الاقتصادي و كادت تؤدي بالبلاد إلى السكتة القلبية لولا المبادرة الملكية و التضامن الذي أبدته دول الخليج التي مدت المغرب ب 5 ملايير دولار و أنقذت اقتصاد المغرب من الانهيار و بالتالي تجنب الاحتقان الاجتماعي الذي لو كان قد اشتد لوصل الوضع إلى مرحلة الخطورة و الأزمة الخانقة.

الآن و بعد شهور من الفراغ الحكومي و الاستبداد بالقرار من طرف حزب العدالة و التنمية في شخص رئيس الحكومة و تجلى ذلك في الزيادات التي حصلت خاصة في أسعار البنزين ، يعرف المغرب خروج حكومة جديدة إلى الوجود مع احتفاظها بأكثر من نصف وزرائها ،و هي حكومة خرجت وزاغت عن دستور يوليوز 2011 حيث ربع وزرائها تكنوقراط ولا ينتمون لأي حزب سياسي ، أي أنهم بعيدون عن مراقبة أحزاب الأغلبية و لن يتم مساءلة الأحزاب عنهم عند الانتخابات البرلمانية المقبلة ، و إذا عدنا للماضي نجد كيف لرجل دولة عنيد اسمه المجاهد محمد بوستة كان حينذاك أمين عام حزب الاستقلال لم يقبل سنة 1993 بأي وزير سيادة بما فيه الصدر الأعظم الوزير الداهية ادريس البصري، و فضل الحفاظ على قوة حزب الاستقلال و سموه و العفاف و التخلي عن الكراسي التي تؤدي بأصحابها إلى حرق كل أوراقهم السياسية إذا لم يتشبتوا بالعروة الوثقى ألا وهي الإخلاص للوطن و خدمة المصلحة العليا للبلاد و العباد دون تقديم تنازلات مذلة .

الغريب بعد 20 سنة نجد السيد عبد الإله بنكيران يرمي بكل أوراقه و يقبل بكل شيء إلا بالتخلي عن كرسي رئاسة الحكومة ، و أكثر من ذلك ساند وزير تمرد على حزبه و تشبت به نكاية بحميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال الذي لم يقبل أن يكون لاعبا احتياطيا في الحكومة يقودها حزب مازال يتعلم أبجديات تسيير دواليب الدولة و يرفض قبول مشاكسة المعارضة و شراستها .

وإذا عدنا لمطالب حزب الاستقلال التي كان يرددها الأمين العام لهذا الحزب حميد شباط وهي إعادة هندسة الحكومة و إدخال كفاءات جديدة لإنقاذ اقتصاد المغرب ، ثم إضافة وزير أو وزيرين حسب حجم حزب الاستقلال ووزنه وثقله ، و إدخال العنصر النسوي في التركيبة الحكومية مع اعتبار التمثيلية الجهوية للمغرب ، و العمل على تحيين البرنامج الحكومي غير الواقعي من خلال مشاريع و برامج عملية كفيلة برفع نسبة النمو و عبور منطقة خطر الأزمة العالمية .

والغريب في آخر خرجة إعلامية لرئيس الحكومة انتقد فيها حميد شباط و حمله كل ما يقع في المغرب ، و هنا أستحضر مقولة شهيرة لمحمد بوستة رجل الدولة و الخبير بشؤون المغرب و المغاربة حين تم التزوير لصالح الاتحاد الاشتراكي و لأحزاب أخرى خلال الانتخابات البرلمانية 1997 و تم تأديب حزب الاستقلال و تقزيمه و الدفع به من المرتبة الأولى إلى الأدنى الذي لم يقبل بادريس البصري كوزير للداخلية غير محزب ، حيث قال مادمت في المغرب فلا تستغرب، و كانت رسالته موجهة لمهندسي التزوير .

لكن جميع المغاربة مرتاحين و مطمئنين لسبب واحد أن هناك ملك البلاد محمد السادس يقطع المغرب طولا و عرضا شمالا و جنوبا ، شرقا و غربا، لأجل الدفع بتنمية البلاد و الارتقاء بحياة المغاربة، و تحسين ظروف عيشهم بعيدا عن الملاسنات النازلة التي يتم تبادلها بين سياسيين لم يصلوا بعد إلى مستوى رجال دولة يحترمون الشعب و يفضلون مصلحة العليا للوطن على المصلحة الحزبية الضيقة.

‫تعليقات الزوار

9
  • FOUAD
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 01:38

    لا اعرف شيئا كثيرا عن السيد بوستة لكن كبرت و ترعرت و هو انذاك وزير للخارجة! و انطباعي و انا شاب "على نيته" انه كان وزيرا فاشلا و ان بوتفليقة انتصر عليه! و اما و هو امين عام لحزب الاستقلال فاني اعلم كما يعلم غيري من المغاربة انه حزب نما و ترعرع في الاستغلال و الريع و الزبونية و خدمة الصالح الخاص و خدمة المخزن! اذا كان الاستقلال كما قررت فمن كان وزير لداخلية الفعلي في حكومة اليوسفي و الفاسي?
    كان بعض اقاربي و اصدقاء عائلتي من حزب بوستة و لا اكتمكم باني عرفت انه حزب "صحاب شكارة" و انه بعيد عن الدمقراطية!
    و اما مذكرة شباط فانا قراتها و هي عبارة عن سب و تجريح و استاذية و استعلاء و قلة ادب! و رايي ان شباط بسبه لبنكيران و وزراء pps كان يسعى للخصومة و انه كان ينوي الخروج من الحكومة! استمعوا اليه في فاتح ماي!
    اخي الكاتب اكتب كلامك في "العلم" و اما قراء "هسبرس" فكثير منهم اكثر منك دراية و ثقافة و "سياسة"!
    Mon salam

  • ملاحظ مغربي
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 10:22

    هل كانت مذكرة شباط فعلا بهذا الأدب هل كانت عبارة فقط عن طلب إعادة هندسة الحكومة أخي الا تستحيون انا لست منتميا إلى أي حزب ولكن كنت أشاهد خرجات شباط كلها عبارة عن استعلاء وقذف في شخص بن كيران مما يدل على مستوى قياديي الاستقلال حزب الريع والخراب شباط لم يرض ان يكون لاعبا احتياطيا في الحكومة التي يقودها حزب مبتدئ وهل شباط هو رجل المرحلة شخص تحوم حوله شكوك المخدرات ولا يملك مؤهلات علمية سوى إجادته للغة التلاسن والسب والقذف وقيادة الحمير هذا اللعب لا يستحق ان يكون حتى لاعبا احتياطيا بل مكانه هناك خارج الملعب في مزبلة من المزابل

  • عبدو
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 14:06

    قبل ان تتكلم في السياسة، عليك ان تراجع دروس النحو.
    اما دفاعك عن حزب الاستغلال، فاسأل اكابرهم سنا ما فعل كبيرهم الذي علمهم السحر بمعارضيه في قصر ابريشة بتطوان، كفاكم غرورا بانفسكم، لقد دمرتم المغرب لمدة عقود.

  • صحوة
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 12:45

    اولا احيي هذا المحلل النبيل الذي نجح في صرده لاحداث نبيلة من قادة استقلاليين بكل ما لديه من صدق وامانة في ايصال المعلومة بدون انحياز اونفاق
    مقارنة بناءة بين موقف الاستاذ بوستة القيادي الاستقلالي الدي كان يراعي سمعة حزبه بتضحيته بالمناصب وبين بنكيران الورقة في مهب الريح والتي تنساق وبكل سهولة لما يجعله تحافض على كرسي الاستوزار ولو كان دلك على حساب مبادئ حزبه

  • غزلان
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 12:49

    حزب الاستقلال حزب عتيد وتاريخي ورجالاته صنعوا التاريخ وليكن في علم الحاسيدين أن حزب الاستقلال حزب يجمع بين ثناياه أنبل الأفكار والمواقف وأننا نعيش عهدا جديدا من الديمقراطية والنضال

  • رسالة
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 12:54

    الاستاذ بوستة الرجل الصادق المقدس لحزبه ولوطنه لايمكنه التضحية بحزب عتيد اصيل حفاضا على الكراسي والمناصب عكس بنخيران الخادل لقواعد حزبه الذين منحوه التفويض والثقة في تشكيل حكومة ثانية فاطاح بالشرفاء امثال السيد العثماني رضاء لخاطر مزوار الدي كان ينعته بالامس القريب بالمفسد كما ان بن خيران خدل الشعب الدي صوت عليه فجازاه بالزيادات المتتالية

  • محمد من طنجة
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 13:27

    الفرق كبيربين محمدبوستةالرجلالوطني الغيور وخريج الحركة الوطنية أما بنكيران فتاريخه ملييييييييئ بالتناقضات و الأوهام والخرافات

  • الحسين بن محمد
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 16:47

    السلام عليكم

    أنصاف الحقائق ليست حقيقة

    السيد المحترم بوستة شبع من الوزارة و كذالك قادة حزبه

    و فضيحة وزيرة المالية الإستقلالي و لم يقم بمتلها أحد

    فلا مجال للمقارنة….

    المغرب لم يتلق دعما ماليا من 5 ملايير دولار من أربع دول خليجية

    فقطر لم تدفع شيئا

    و 3 دول-السعودية و الإمارات و الكويت-

    إختارات إختار بعضها دفع 500مليون دولار سنويا

    بينما إختاربعضها الآخر دفع مليار و ربع المليار دفعة واحدة.

  • Al mohajir
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 11:45

    حزب الاحتقلال هوحزب الميليشيات الحقودة التي قتلت رئيس مثلث الموت ورئيس المقاومة الريفية ضد المستعمر الفرنسي عباس لمسعدي ليعيش السيد بوستة واخوانه في امان.

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 7

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 1

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 13

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان