ما دور النقابات التعليمية في التغيير؟

ما دور النقابات التعليمية في التغيير؟
الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:12

في هذه الأيام التي ينزل فيها إلى شوارع المغرب شباب جيل ولد في جفاف منتصف الثمانينات من القرن الماضي، الجيل الذي دخل القرن الجديد من بابه الصعب، في هذه الأيام التي يعلن فيها أكثر من واحد “أريد أن أفهم”، دلالة على غموض المرحلة، في هذه الأيام أتمرن على الفهم والتوقع.


يقول مهدي عامل إن “النقد من اللاموقع ليس نقدا”. أي أن المتحدث يجب أن يحدد منطلقاته وفلسفته قبل أن يبدأ النقد، وذلك لنقيس تناسق نقده ومطالبه مع منطلقاته، فإن لم يكن هناك تناسق أو كان هناك تناقض سقط النقد وفقد كل شرعية.


أسباب نزول هذا التقديم هو الجدل الدائر في المغرب حاليا، بين المطالبين بالتغيير وبين أبواق الرجعية السياسية التي تهاجم كل من يتساءل أو يشك أو ينفي إمكانية حصول التغيير المنتظر في المغرب. أبواق تتهم مخالفيها بالتآمر والانقلابية والعدمية والراديكالية والتشدد.


لماذا هذا الوصف؟


لتبرير عرقلة كل تغيير.


يطبق كاتب المقال تلك المقدمة ليفحص الموقع الذي يتحدث منه. يعرف نفسه أنه حداثي فلسفيا، وسياسيا اشتراكي ديمقراطي. وهو متفائل ويرى الألوان في الحياة. وهو لا يريد مآمرات ولا انقلابات.


ومع ذلك يتساءل: هل تكفي الوعود بتحقيق الإصلاح؟


هل تكفي الوعود لتغطي على تدخل قوات الأمن ضد الأساتذة والدكاترة المحتجين؟


يقول علماء السياسة: اللجن لا تؤثر في الواقع على الأرض.


خلاصة لا يختلف عليها اثنان: الكلمات لا تعادل الوقائع.


في مصر، بعد الاحتجاجات أعلن حسني مبارك عن الزيادة في الأجور بنسبة 15%.


في المغرب كم كانت الزيادة؟


00%


في تونس ساهمت النقابات في إسقاط نظام بنعلي. في المغرب تطالب النقابات بتطبيق القانون. بالشفافية في التسيير. نشرت رسالة مفتوحة إلى رئيس مؤسسة الوسيط، من يتوقع أن يرد علي، أن يقول لي معك حق أو أنت تخرف؟


ليس المهم الجواب، المهم أن يكون السيد بنزاكور يتلقى رسائل، وليس مثل العقيد في رواية غابريل غارسيا ماركيز “العقيد لا يتلقى رسائل”. القذافي أيضا لا يتلقى رسائل، أنظروا أين وصل.


طيب، أين تقف النقابات المغربية؟ ما موقعها؟


لنر مطالبها:


– إقرار ترقية استثنائية لكافة المستوفين لشروط الترقي ابتداء من 2003 إلى غاية 2011 والتعجيل بالإعلان عن نتائج الترقية لسنة 2010.


– المطالبة بتنفيذ ما تبقى من اتفاق فاتح غشت 2007 ورفع نسبة حصيص الترقية إلى %33 وتقليص عدد السنوات لاجتياز الامتحان المهني إلى أربع سنوات بدل ستة.


– المطالبة بتفعيل المرسوم المتعلق بالتعويض عن العمل بالمناطق النائية.


– استنكار الهجوم الشرس الذي تعرضت له الشغيلة التعليمية في اعتصاماتها أمام الوزارة.


هذه ليست مطالب انقلابية.


هذه مطالب الحد الأدنى، مطالب “الخوشيبات”، ترقيات لمستحقيها. وعندما لا نحصل عليها، فكيف يعدوننا بفصل السلط ومحاربة فسادهم؟


سبق أن تلقينا فيض وعود، وعود تبددت ونسيت. من يتذكر الوعود قبل 2003؟


من يتذكر الوعود بعد صدور تقرير هيئة الإنصاف والمصالحة؟


يقول أصحاب الجيولوجيا : نفس الأسباب تؤدي إلى نفس النتائج . فمثلاً ، الطمر و الطفو ظاهرتان ستنتهيان بالاصطدام .


نفس الأسباب مازالت قائمة. يقول الحكماء “لا يُخرج النبع المالح ماءَ عذبا”.


حين تنزل الهراوة على المدرسين، كيف سيطبقون بيداغوجيا الإدماج التي تريد بناء مواطن ديمقراطي متمكن من الكفايات الضرورية؟


يقول فيلسوف يوناني “التربية هي كنز حين يبتسم لنا الحظ وملاذ حين يحل بنا سوء الطالع”، أي أنها صمام أمان، هل تملك أجيال المغرب هذا الصمام كي لا تنزلق؟


أريد أن أصدق الوعود، لكن لم نحصل على عربون واحد على أن التغيير قادم.


بناء على الوقائع أنا خائف على المغرب من توجيه الاحتجاجات لتخدم خصومها.


كيف؟ أعتقد أنه يوجد من يريد لقوى شريرة غير واضحة أن تنشر الفوضى، بل يريد أن ينزل شبان 20 فبراير والعدل والإحسان والنقابات التعليمية دفعة واحدة للشارع ليقول: ها قلنا لكم إنهم فوضويون متآمرون.


من سيعرقل هذا؟


النقابات التعليمية، بفضل كثافة منخرطيها وتغطيتها لكل مدن المغرب، لها مقرات وقيادات، معلومة البرامج والمطالب، هي قوى معتدلة مهيكلة تنشط باستمرار بخلاف الاحزاب التي لا تفتح أبوابها إلا في الانتخابات.


يجب أن تعامل النقابات بجدية. هي كابح لكل انزلاق. لن يخرج من بين محتجيها من يحطم ويكسر… وبذلك لن تعطي الفرصة لخصومها، بل إن انضباطها التنظيمي يفضحهم.


النقابات التعليمية، هي صمام أمان لتغيير سلمي.


هذا هو دورها.

‫تعليقات الزوار

85
  • Zaza
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:18

    ليس من حق النقابات و لا رجال التعليم ان يرهنوا مستقبل أبنائنا انا أب و أناشدكم ان تفكروا في صيغ نضالية أخرى

  • un enseignant
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:42

    dans les pays développés les sydicats jouent le rôle primordial de défendre les intérêts des citoyens et des ouvriers!
    dans un ays comme le nôtre, les syndicats s’amusent à se soûler le gueule et conclure des pactes avec le gouvernement qui ne touchent en aucun cas les ambitions du peuple marocain!!

  • مغربي حر
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:34

    النقابات بيد الأحزاب يا أخي وهذا معروووووف، النقابات تدعي أنا تضمن السلم الاجتماعي لكن في الواقع النقابات أصبحت بوق من أبواق الأحزاب لا تملك سلطة القرار
    نريد نقابات مستقلة عن الأحزاب

  • farid
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:24

    après la tempête vient le beaut temps.
    mais pour le momment:après la tempêts viendra le tremblement.

  • abahajar
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:36

    الحكومات تمتهن سياسة الكذب وتتفنن فيه منذ القدم .ماذا تنتظر من دولة الزواق: المغرب احسن دولة، موازين،سياحة جنسية ،فساد في كل مكان،رؤساء أحزاب هرموا ومازالوا فوق الكراسي ،عائلة واحدة تحكم 44 مليون،ثروة في يد 5 في المائة من الشعب، عدم وجود فصل للسلط، عدم وجود استقلال للقضاء،باك صاحبي، دهن السير يسير، جيب التانمبر،إكراميات وسخاء عارم على الأجانب، وووووو…….
    اللهم الطف بنا يا رب العلمين

  • FARAH MONA
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:20

    العملية سهلة وواضحة يريدون منا أن نطبق بيداغوجيا الإدماج المتعارضة مع بيداغوجيا الكرباج. لقد بلغ السيل الزبى أصبحنا نحين الديون المتراكمة لنستمر في الحياة

  • ayoub
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:44

    تحية لكافة الأساتذة ونحن ندين لهم بتعليمنا وتعليم أبنائنا،نحن نتضامن معكم ونشد على أيديكم

  • عبد الحكيم المرابط
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:22

    تحية لكاتب هذه الكلمات الواصفة لواقع الشارع المغربي اليوم من حيث الحراك الشعبي نحو الرغبة الأكيدة في التغيير لكن هذا الخطاب الذي تحمله هذه الكلمات يبدو محاطا بنوع من الآمال والأحلام الواهية لأن الحديث عن التغيير داخل الأطر النقابية الحالية التي تحتاج هي بدورها إلى وقفة احتجاجية مفتوحة من قبل من تأطرهم نظرا لتأكد تورطها في التطبيع مع المسؤولين عن الاجهاز على مكتسبات الطبقة العاملة، إذا عن أي نقابة تتحدث ؟

  • فريد التاقي
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:36

    الأخ محمد بنعزيز، لن يحدث أي تغيير في المغرب أستطيع أن أجزم لك، فالنقابات التي تتحدث عنها “مع احترامي للمناضلين بمعنى الكلمة” هي مؤسسات تابعة للدولة و متواطئة معها حتى النخاع، و الشعب المغربي لا يثق لا في النقابات و لا في الأحزاب، نظرا لتفشي البيروقراطية و الإنتهازية، و الدليل هو العزوف عن الإنتخابات و كل الأنشطة التي تتعلق بالأحزاب و النقات..
    زد على ذلك أن نبعنا مالح جدا فلا تنتظرن منه حلاوة

  • salim
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:38

    je m excuse une erreur s est glissee au lieu de 1000 dh bien lire 500 dh a domicile

  • mounir
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:18

    للأسف النقابات لم تعد كدلك بل أصبحت عبارة عن مسكنات تستعمله الدولة عند الحاجة

  • رضا
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:40

    من العيب والعار أن تنتهك حرمة رحل التعليم ويكون رد فعل 3 نقبات فقط وهو رد محتشم لا يعبر إلا على تورط جميع النقبات في تركيع الأستاذ

  • Medoo
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:50

    كنا دائما مع النقابات حتى مع أحلن أيامها.للأسف الشديد أصبحت تخدم مصالح أفراد……
    نزيل الزنزانة 9

  • المواطن الصالح
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:16

    رجال و نساء التعليم هم الطبقة القدوة لكل الأجيال، فأرجو من الله أن تستجيب الوزارة لمطالبهم حتى يتمكن أبناؤنا من الدراسة.
    و أنا أحمل الوزارة المسؤولية الكاملة.

  • همام
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:28

    بدون مقدمات، تلك ليست نقابات بل نفايات، أصلا لم لكن نقابات لأنها كانت و لازالت تشتغل بأجندات سياسية أي أبواق لأحزاب معينة تتحرك وفق برنامج ومصالح الحزب المنبتقة منه مثلا UGTM و FDT CDT و UNTM.حاليا UGTM تابعة لحزب يرأس الحكومة لا تتحرك نهائيا وكأن العام زين ليس هماك إضرابات …لمادا لأن الحزب التابعة له يسير الشأن الوطني و بالتالي لا يجب أن تزعجه بالأضرابات و في المقابل لأزعجت حكومة اليوسفي أين هو تعاقدها مع الشغيلة التي تدافع عنها.في المغرب الأدوار موزعة هذا سيقوم بدور المعارضة الأخر بدور المتحفظ و الأخر يدافع يعني تمثيل في تمثيل. أما الحقودين على رجال ونساء التعليم فأقول لهم الصراع لن يكون معكم لأنكم كادحين ومنا تنقصكم الرؤية الواضحة لماذا نتصارع بيننا و نترك الوزير حجيرة الذي يكتري سيارة بمبلغ 3 مليون شهريا الوزير بلخياط له سيارة مبلغها يمكن أن يشيد مدرسة كما قال أحد الصحفيين الفرنسيين و أردف قائلا أتمنى لو كنت وزيرا بالمغرب. من أين له به النقود إنها فلوس الشعب. ندد ضد هؤلاء الذين يسرقون ليلا نهار أموال الشعب و دعك من ردال التعليم فهم الشرفاء يشتغلون في الجبال و الصحراء حيث غياب أبسط شروط الحياة و جه نقدك ضد هؤلاء الوزراء أم أنك عبد لا ترضى إلا بالذل يعجبك أن تبقى عبدا حقيرا أما نحن رجال ونساء التعليم فلا و ألف لا نعم لتحقيق مطالب جميع الفئات التعليمية و الزيادة في أجور جميع موظفي الدولة. لا ننسى أن منا نحن كذلك رجال تعليم إنتهازيين أنانيين لا يؤدون مهنتهم بكل أمانة نهيك عن فرضهم للساعات الإضافية فهذا عيب و يتنافى و مهنة التدريس الشريفة فالعلم للجميع فقير و غني. لكن لا يمكن أن تجد الكل سواء و كما يقال بندام حجر وطوب. نعم لنقابة واحدة تجمع جميع فئات رجال و نساء التعليم.

  • Hassan
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:32

    Permettez moi de critiquer un peu des soit disant enseignant , qui ne cherchent que des occasions pour declarer une grève! le manque de craie dans une classe peut par exemple en faire la cause! je peux dire que un grand nombre d’enseignant que ce soit en primaire, en secondaire ou même à la fac ne s’interesse qu’à l’argent, l’avenir des jeunes ne les interesse guerre! imaginez des profes hors echelles, qui enseignent 12 heures par semaine, et font des heures supplémentaires et ils demandent des augmentations de salaire.c’est catastrophique !!! un collégue m’a dit un jour que les enseignants chez nous ne cherchent qu’à créer des associations , des syndicats , se présenter aux éléctions ! il a juré que leur objectifs n’est que l’argent , et rien que l’argent ! je vous lance un appel Messieurs : ayez pitié en nos enfant , leurs niveau ne cesse de se dégrader. faites un peu d’efforts . et comme vous êtes les premiers à vous présenter devant les guichets automatiques des banques pour retirer vos salaires soyez matinales devant vos classes et faites votre travail avec conscience tranquille. comme ça rabbi idir likoum al baraka f les salaires dialkoum ou tiichou martahine! pensez à ceux qui travaillent aux moukef .

  • بدوي
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:52

    تحليل منطقى وواع بالممارسة النقابيةتحياتى لك لا مست المسالة التعلمية وعنفوانها بكل دقة.

  • عمر
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:38

    عجبا لهؤلاي الدين يطالبون بالحقوق هت يعتم هؤلاء (الاساتدة) انهم ضيعو الواجب الذي عليهم والدليل علي ذالك التلاميد الذين يذهبون الي المدارسثم يعودون كما ذهبو لاعلم لاادب لااخلاق ضاعو بين استاذ غائب واستاذ مريض واستاذة وضعت حملها واستاد بعيد عن زوجته ووووووووووووووووويجب علي من يريد ان يلتحق بميدان التعليم ان يعلم علم اليقين ان التعليم جهاد وجهاد وجهاد ضد الجهل والتخلف اللذان هم اشد الأعداء وكل ما يجري في التعليم يجوز في الصحة لأنها ايضا جهاد ضد المرض وهكذا وقيس عليه والسلام

  • Mahrooooooooooom
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:14

    Hello all, I just want to thank the writer of this article, it is really nice and touching an interesting point. But I think that gov responsibles are deaf and blind people . I think that teachers are now the poorest people in the country. can’t even buy cheap things, can’t live a dignified life far from micricredits,………….. it is really a shame when students have more pocket money than teachers. Why should abas gains millions and teachers are given dirhams, what does this crime minister do? does he do things that teachers can’t do………………………? shame on you.I call for an open strike.

  • abdelilah
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:54

    je pense que toutes les syndicats qui sortent maintenant avec des revendications salariales , etc sont des gens oportinistes , ils ne veules que profiter de cette occasion pour augementer de pression,

  • مغربي
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:58

    أحسنت,أحسنت
    أحسنت,أحسنت و أصبت و وفيت المبتغى

  • tatawi
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:40

    اصبحت النقابات تتاجر بالقضايا المصيرية للرجال التعليم وتتواطؤ مع الحكومة في التملص من تنفيذ التزامتها تجاه الشغيلة التعليمية . وانا اثمن الخطوة التي ستقوم بها ثلة من الاساتذة الفضلاء الذين سيعمدون الى تأسيس اتحاد الاساتذة ردا على هذه النقابات الخائنة وهذا الاتحاد سيكون اكثر قوة لكونه سيضم شريحة واسعة من الاساتذة وسيقوم بالضغط على الحكومة لتنفيذ تعهداتها

  • مغربي
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:24

    أسميها النفايات لأنها لا تخدم إلا مصالح أصحابها.إلى من يتحدث عن مستقبل التلاميذ نحن نعرف التلاميذ أحسن منك أكثر من 50% من التلاميذ يعانون من إنحرافات سببها البيت…ليس هناك حل أرقى من التظاهر السلمي…نطالب بأبسط وأدنى الحقوق للعيش الكريم…

  • بنبومهدي
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:26

    مصلحة التلميذ نحن أولا بها.تدكر جيدا إضراب فرنسا عندم خرج الكل إلى الشارع.لنفترض أن أحد أبنائك توفق في اجتاز الباكلوريا هذا العام وا صطدم في آخر المطاف بواقع الكليات أو حتى المدارس العليا الذي يفر منها نخبة التلاميذ إلى الخارج فكيف سيطالب بحقوقه و أنت و غيرك زرعتم فيه الخوف الوهمي.كل رجال التعليم مستعدون لتعويض ما فات أبناؤكم من دروس و لكن نريد سياسة تعليمية متينة ليس زيادة في الأجور.و ا علم أن الخريطة المدرسية التي تأتي في آخر السنة لتمكن يلانيذ دوي 6/20 و4/20 من النجاح إلى المستوى الموالي هي أكبر كارثة يتخبط فيها أبناؤكم و نحن و إياهم……….
    المشاكل بالجملة و إصلاح التعليم هو مؤشر الشعوب .المسؤوللون لا يريدون الخير لكم ويزرعون بصيغة أو أخرى مصلحة التلميذ التي لطالما راعيناها و خذلنا.

  • azggar
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:30

    لا مصداقية لدى الأحزاب و النقابات و جميع المؤسسات ,الممثل الحقيقي و الوحيد للشعب هو حركة 20 فبراير و ادا تم احتواءها فهدا يعني تكريس للفساد ومزيدا من القمع والاستبداد

  • boulaoubaz
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:30

    في رأي المتواضع كان لزاما التخلص من فيلة الأحزاب السياسية المغربية وتعويضهم بأطر شابة . قبل لأنها الأجدر بتقديم اقتراحات تخص التعديل الدستوري الجديد

  • prof
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:22

    جل النقابات و الجمعيات مخترقة من طرف الداخلية لهدا فكرة الشعوب ان تناضل خارجها و تصنع تورة الشباب
    الاستثناء في المغرب كثرة الامية

  • نجماوي
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:32

    ردا على صاحب التعليق الاول.ماذا تقترح كنضال ايها العاقل فرجال التعليم من جعلك تكتب هذا التعليق العنصري لكن لم تستطيع توظيف مكتسباتك بشكل جيد لانك بلا شك مع اصحاب الزرواطة.انشر يا hespress h

  • محمد الزاهر
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:34

    حمدو الله احكومة الشمايت على هذ العمل الصعب لي كن ديرو هديك جوج فرانك لي كن شدو فشهر راه كي خسرها ولد احد الوزراء فنهار و زيدينها بالاهانة .واخا غادي تعرفو اش كنسواو حنا

  • رشيد
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:42

    في الحقيقة النقابة في المغرب لا استقلالية لها فكلها اصبحت تابعة لاحزابها.فقد تم تدجينها من طرف الدولة عن طريق منح امتيازات و ترقيات لاعضائهامن اجل اسكاتهاو الرضا بالقليل ا والفتاة التي تمنحه لرجال التعليم هؤلاء الدين يعانون من اجل تحسين اوضاعهم الماديةو المعنوية.فكيف يعقل ان يقضي استاداكثر من 20سنةولازال في السلم 9.كيف تدعوه ان يعمل على انجاح المخطط الاستعجالي و هو متدمر من راتبه الدي لايكفيه.كيف تدعوه ليناضل من اجل تعليم الاطفال و زميله في العمل في السلم 11 يقوم بنفس العمل الدي يقوم به.اليس هدا ظلم في حقه.ان الدولة بهده السلوكات لتخلق فتنة في اوساط هده الفئة المفروض انهاكالشمعة تحترق لتنيرو تعلم الاجيال المقبلة

  • ولد المعمرية
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:44

    اوج نداءىالى اسرة التعليم للتفكير جليا فى اسقاط النقابات لان دورها فى تازم الوضع بات واضحا واهتمام المنقبين بمصالحهم افسد اخلاق النقابات ونجس الارث النضالى للشرفاء حين تسمع كاتب عام مركزية نقابية يسجل مقرا بمبلغ 300م باسمه فانك تستحيى من نفسك ان الاوان لاسقاط هده الاقزام التى ورتث وتورث المناصب فالنقابات والاحزاب و….انها الفوضى المنضمة لنوزع هدا النداء الاستقالات

  • omar
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:04

    لابد للملك أن يسلم السلطة للشعب لكي يقرر المصير تحت ظل دولة الحق و القانون،دولة ديمقراطية رمزها الملك.
    من أجل هذا سيستمر نضال الشارع المغربي من أجل تحقيق دولة الكرامة و دولة العدل،التي يسود فيها القانون لمحاسبة رموز الفساد و لو إقتضى الأمر لأن يموت نصف الشعب من أجل الكرامة و من أجل الإنسانية و من أجل العيش الكريم.
    ولهذا لابد من تغيير كل هياكل الدولة التي تقمع الشعب من أجل المصالح الشخصية…..فالخطاب الأخير للملك كان بمثابتة بداية عهد جديد لقمع للشعب و ليس لمنح الحريات كما جاء في الخطاب….فالثورة الحقيقية للتغيير ستبدأ من الجنوب في ألايام المقبلة و ستمتد الى شمال المغرب،ولن ينفع بعدها القمع في شيء.

  • latochic
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:56

    انا كمواطن مغربي واحب بلادي اطلب بمحاسبة جميع النقابات باتر رجعي
    ومحاسبة جميع الاحزاب باتر رجعي مع ارجاع الدعم الممنوح من طرف الدولة للخزينة العامةلسبب بسيط هم المسؤولون عن هذا الوضع
    ـ محاربة الفوارق الاجتماعية
    ــ محاربة المدارس الخصوصية لرد الاعتبار للعمومية
    ــ ولوج المدارس العليا بامتحان للكل بدون شرط 15 في المعدل لمحاربة الساعات الضافية
    الاستغناء عن تدريس المواد العلمية بالغة العربية او تعريب ما بعد الباكالوريا لتكافئ الفرص بين الكل
    ــ منحة ضرورية لمتابعة الدراسة بعد الباك
    ـــ محاربة الاكتضاض
    بناء مدارس بطرق منضمة تخضع لمقاييس
    تفعيل الاصلاح بتقارير المجالس التعليمية
    ــ محاسبة المسؤولين عن انفاق 53 ملير للاصلاح اي اصلاح؟؟؟؟ــ رد الاعتبار للمدرس اقول المدرس
    ــ محاسبة الكل وليس الاعفاء
    ــمواكبة الدول الشقيقة متل فرنسا والمانيا
    والله ولي التوفيق

  • محمد
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:20

    النقابات يجب أن تتغير.بل أن تتغير رؤوس القيادة بها الأموي ويتيم واللائحة طويلة كما يقال يالدارجة. لكلا حقو إغمض عينو.نريد شبابا في كل شيء حتى يتسنى لهم اتخاذ القرارات الخاصة بهم.أما مشكل التعليم فهو كغيره من القطاعات المؤسساتية الوطنية غياب المساطير المضبوطة وعدم إعطاء مزيد من الصلاحيات في التسيير.دائماننتظر إنزال المذكرات والقرارات والمراسيم من المركز.

  • طالب موجز
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:22

    طالب مسكين ما لقا حتى فلوس الحمام و نتوما السادة الاساتدة تطالبو بزيادة ولكم امتيازات القطارو الانترنت و الصحة و التعويضات …. و كونو تحشموا و عيب و عار عليكم تركبوا على الانفتاح المغرب و تستغلون موجة الشباب على قرايتكم الزينة كل التلاميد سوايع وزيد وززيد….تحية للقوات المساعدة و الشرطة لضرب كل مخالف يخرج عن الشرعية…
    تحية لموقع هيسبريس الرائع

  • abdelhamid
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:46

    أصبت أخي رغم أنني أرى أن دور النقابات أكبر بكثير مما قلت.
    على الآباء أن يوجهوا لومهم للوزارة الوصية لتخفيف التوتر بالقطاع لا أن يطلبوا من الأساتذة تغيير أشكالهم النضالية.
    اليوم أعلن وزير التربية اخشيشن عن جعل يومي الاضراب يومي عطلة استثنائية، وهو بذلك يثبت أن مصلحة التلاميذ لا تهمه لكون عدد كبير من المدرسين لن يضربوا خلال اليومين، فهو يريد أن يؤكد أنه مخزني أكثر من المخزن.
    عن أي وزارة تتحدثون، إننا لا زلنا نفتقد لرجال وطنيين في مراكز القرار.

  • سمير
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:00

    أليست النقابات من وافق على النظام الأساسي لسنة 2003 الذي جر وراءه كل مشاكل الشغيلة التعليمية السي بنعزيز…حتى تتوقف الدراسة لدى أبنائنا بشكل فظيع…السي بنعزيز…في حين أن أبناءهم يستمرون في دراستهم دون انقطاع…
    كل من هب ودب أصبح يكتب وينظر ويخربق…لا حول ولا قوة إلا بالله…

  • كمال
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:26

    النقابات كيضحكو علينا كلهم صماصرة كلا مهم غير عبو اليح هما اللى خرجوا علينا

  • said
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:02

    كما قال الاخ أننا نقوم بتحين ديوننا من اجل العيش والوصول الى الى العمل، ومواكبة الحياة.
    اماالاخ الذي قال ان اولاده يضيعون؛ فعندما نضرب فان الاولى بالخوف على ابنائها هي الدولة لتسارع الى حل المشاكل وتلبية المطالب الملحة، اما اذا لم تعر الدولة الاهتمام لابنائهافانه بذلك تعبر عن القيمة الحقيقية للمواطن لديها.
    حتى نحن لدينا أبناء يا اخي؟

  • سمير
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 07:48

    أليست النقابات من وافق على النظام الأساسي لسنة 2003 الذي جر وراءه كل مشاكل الشغيلة التعليمية السي بنعزيز…حتى تتوقف الدراسة لدى أبنائنا بشكل فظيع…السي بنعزيز…في حين أن أبناءهم يستمرون في دراستهم دون انقطاع…
    كل من هب ودب أصبح يكتب وينظر ويخربق…لا حول ولا قوة إلا بالله…

  • حنظلة
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:26

    دور النقابات التعليمية هو المطالبة بالترقية .لم اسمع يوما ان النقابات التعليمية تضرب للمطالبة باصلاح المنظومة التعليمية بالمغرب.والمساهمة في بناء مجتمع واع و مثقف.
    لقد سئمنا من هذه الاضرابات التي افشلت التلميذ والطالب . ماذا يقدم لنا هذا التعليم العمومي على حالته هذه سوى تلميذ كسول وطالب فاشل بالمقابل نجد نفس هؤلاء الاساتذة يشتغلون بالتعليم الخاص و يبذلون قصارى جهدهم لتعليم ابناء الطبقة المخملية .بينما يعتبون فصول التعليم العمومي مكانا للتحضير والضحك على دقون الشعب .

  • غ.ح
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:28

    من الناس من يظن بنا السوء وحب الراحة من أضراب الى أضراب
    ولم يتساءل لماذا بجدية
    الجواب أن المخزن لا يريد أن يتعلم أبناء الشعب ولكن لا يقدر أن يقولها جهرة
    لذلك يناور ويفتعل المكائد منها التصلب في الاستجابةللمطالب العادلة
    وبذلك يفوت على الابناء الحصص الزمنية وفي نفس الوقت يشجع من يتحامل على الشغيلة التعليمية
    وما لا يعرفه الناس أن تلك الحصص والنقص لا يمكننا ألاأن نعوضه ..هذا عوض التحامل على من لا يريد تطبيق الاتفاقيات الوقعة ويجبر الشغيلة التعليمية على الخضوع للامر الواقع
    أننا نطالب بحقوقنا وسوف لن نتسامح مع من أمر بضرب المعلمين هل كانوا يحملون الحجارة أو السيوف أو العصي كانوا مسالمين
    كيف يصبح من دخل سلك الامن في 2010راثبه لا يقل عن 5000درهما ومعلم له 35سنة في العمل راتبه3600درهما
    كيف يكون حصيص الترقية 28في المئة
    من يتحمل المسؤولية اليوم من مهنسين ودكاترة وأطر الم نساهم نحن في تربيتهم وايصالهم الى هطا المستوى
    وفي الاخير ياتي من يضرب كتلك الجهود في صفر أنه أما ناكر وجاحد أو مدفوع الاجر أو بعيد عن الحياة

  • ايمن
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:42

    ان العمل النقابي و الحزبي بالمغرب تميع بشكل كبير .ان كل النقابات القطاعية تمتل افل من 8 في 100.والجميع يعلم ان المشاركة في الانتخابات الاخيرة لا يتعدى 37 في 100 حسب الاحصائيات الرسمية مما بدل على ان لا النقابات و لا الاحزاب تمتل شيئا
    لمادا لانها اصيبت بالمسخ و التمييع.

  • najib
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:30

    الجميع يعلم ان النقابات تحصل على الدعم المادي (رشوة) من الحكومة وهدا هو السبب الاسسى الدى يجعلها تعلن عن اضرابات
    مددها بين يوم ويومين هدفهم من دلك
    الضغط على الحكومة لرفع قيمة الدعم المادي ضاربة بعرض الحائط حقوق العمال لهدا ان يكون قانون للنقابات يمنع الدعم المادي للنقابات من طرف الدولة وان تكون قوانين اخرى تجرم دلك

  • Marokia
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:34

    النقابات أصبحت من أدوات المخزن الخبيثة و حصرت دورها في الاغتناء و بيع مطالب الناس في صفقات ليلية سرية بأبخس الأثمان .
    النقابات التعليمية لها مكاتب من مجموعات أناس ﻻ يعملون و أغلبهم موظفون أشباح زيادة على البقع الأرضية التي سيطروا عليها و المناصب التي تعطى لهم لإسكات صوت المدرس الذي أفنى حياته وسط تلامذته و مكاتبه.
    نحن نعرف المدرس النبيل الذي ﻻ صوت له و يعيش ظروف مادية قاهرة و مع ذالك ترفع على نهب تلامذته بالساعات الإضافية .
    و أن أغلب الأساتذة أصحاب الساعات الإضافية في كراجات المدينة هم نقابيون ضالعون في نقاباتهم المريضة.

  • ahmed moghrabi
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:36

    ليس الوقت الان وقتا قطاعيالتزج كل نقابة او جمعية او مجموعة بعدد محدود من الافراد من اجل المطالبة بمطالب تعتبر كحق مكتسب.ان النضالات القطاعية في زمن التغيرات الكبرى تجعل صاحبها يحس بالخجل.ان المرحلة تستدعي وقفة الجميع من اجل انجاز التغيير الشامل في افق تحقيق المطالب الشاملة

  • عبدو العاصمي
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:38

    المقال يوحي بمرارة يعيشها الكثير من نساء ورجال التعليم، مرارة سببها الرئيسي أنه في الوقت الذي يتطلع الجميع نحو التكتل، نحو التغيير، نحو التغير، نحو المساهمة الفعلية والفعالة في بناء مجتمع جديد، مجتمع بملامح جديدة، ملامح الحداثة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية، نجد القيادات النقابية لا زالت غارقة في سباتها، غارقة في البحث عن آليات جديدة كي تحافظ على مواقعها وعلى مصالحها.
    ما نعيشه في هذه الأيام هو لحظة انهيار حقيقي لكل ما ينتمي إلى القديم.
    لا قيمة لشعار دمقرطة الدولة من دون دمقرطة المجتمع.
    لا قيمة لشعار الدعوة إلى التغيير السياسي من دون تغيير للقيادات السياسية والنقابية.
    لا قيمة لشعار المحاسبة من دون أن يعني الجميع دولة ومجتمعا.
    كما جاء في المقال يا عزيزي مطالب الخشيبات ، هي حقا كذلك. ليس لكونها ليست مهمة ولكن في ارتباطها بالمرحلة التاريخية التي تعيشها البلاد تبقى كذلك . لأن المرحلة مرحلة المطالب الكبرى، مرحلة المطالب القوية المؤثرة والمحققة للانتقال الفعلي بحياة الشغيلة من حياة الذل والتردي إلى مرحلة الكرامة. فأستاذ الدرجة الأولى يتساوى مع أستاذ من الدرجة الثالثة ليس في الراتب الشهري طبعا ولكن في القيمة الرمزية والوضع الاجتماعي.
    الا تلاحظ معي بان فئة مهمة من الأساتذة هم أيضا يسرقون القوت اليومي لأغلب الأسر الفقيرة من خلال إقبالهم على الساعات الخصوصية والتدريس بالمؤسسات الخصوصية من دون حسيب ولا رقيب، في مقابل إهمالهم لواجبهم المهني وحرمان أبناء الفئات المحرومة من حقهم في التعليم، أليس الأساتذة هم أنفسهم يساهمون في الهدر المدرسي عندما يجعلون الساعات الإضافية معيارا للانتقال والنجاح واختيار الشعبة المرغوبة؟ هل هذا هو الحل المناسب للزيادة في الدخل الفردي؟ الا يساهمون بدورهم في تضييق الخناق على شعار تكافؤ الفرص أمام فقراء هذه الأمة؟
    الا تفضح المطالب الخشيبية حسب تعبيرك انفصال هذه النقابات عن محيطها الاجتماعي والسعي إلى الانفصال عن هموم الشعب الكبرى؟
    أكثر من ستين سنة ونحن نناضل ضد الدولة باعتبارها الطرف الآخر الذي هو السبب فيما نعيشه من ظروف مآساوية وما يعرفه المنتوج التربوي التكويني من ترد وضعف وانهيار داخلي وصل إلى حد عدم قدرة الدولة على تنفيذ ما تصدره من مراسيم وقوانين وقرارات ومذكرات تنظيمية في قطاع التربية والتكوين. ألم يحن الوقت بعد في لحظة الانهيار هذه، ان نناضل ضد أنفسنا، ضد نقاباتنا، ضد أحزابنا، ضد جمعياتنا؟ أليس من حقنا أن نحلم بدولة المؤسسات تكون فيها مؤسسات الدولة ومؤسسات المجتمع مبنية على الديموقراطية والشفافية والإنتاجية والمحاسبة؟ أليس من حقنا ان تكون مؤسساتنا العمومية مؤسسات للتربية والتكوين بكل ما تعنيه الكلمة؟ أليس من واجبنا كشغيلة تعليمية أن نصنع اللحظة التاريخية على مستوى الحقوق والواجبات بنفس القوة؟ أليست المرحلة التي نعيشها هي مرحلة الجميع من أجل الجميع؟
    إنها حقا لحظة انهيار، لحظة الاحتدام إما أن يكون المجتمع وإما أن لا يكون. فكلنا مسؤولون على ما يحصل وما سيحصل دولة ومجتمعا.

  • زكريا
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:40

    بالنسبة للأشخاص الذين يتهمون الاستاذ أقول لهم انتم من دمّر مصلحة التلميذ تحت ما يسمى بجمعية الاباء و أولياء التلاميذ،بالأحرى انا أسميها جمعية اللصوص و قاتلي التلاميذ,,,,

  • ahmed
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:32

    للنقابات سلطة مهمة في المغرب يستعملها المخزن متى شاء لاسكات الجماهير وتستعملها الاحزاب حين تقترب الانتخابات

  • مغربي
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:04

    في مصر، بعد الاحتجاجات أعلن حسني مبارك عن الزيادة في الأجور بنسبة 15%.
    في المغرب كم كانت الزيادة؟
    00%
    ألا تستحي يا بنعزيز أن تقول هذا الكلام؟ هل هذا كل ما تفكر فيه…تبن وشعير. أين الحرية والعدالة الاجتماعية وتوزيع الثروات.هل فقط رجال التعليم من يوجد في هذا المغرب.ألم تكفيكم الزيادات الكثيرة طوال هذه السنين على حساب الشباب المعطل والفئات المهمشة.ألم تتستغل نقاباتكم الخبزية فراغ الساحة من هيئات تمثل السواد الأعطم من المغاربة المهمشين ، لتمارس الابتزاز بتواطىء مكشوف.ألم تدافع نقاباتكم الانتهازية عن رجال تعليم تورطوا في جرائم أخلاقية بشعة ضد طفولة بريئة.من هو بربك القطاع الذي يؤسس تعاونيات للاستهلاك…حتى لا يخرج الفلس من الجيب….تصور جميع القطاعات تحدو حدوكم ، مع من سيعيش تاجر التقسيط وغيره.من هو القطاع الذي ينكث عليه…ألا تعتبر النكتة تجلي للواقع بشكل هزلي.ثم ألا تعرفون ثقافة التضامن مع الفئات الاجتماعية الأكثر تضررا.ألا ترون الشباب المعطل أصحاب الشواهد الجامعية .أليس هم الأولى بتحرك عاجل من طرف الدولة.أم فقط نفسي نفسي ومن بعدي الطوفان.
    اتفق معك فقط في نقطة يا بنعزيز،وهي كون النقابات التعليمية كابح لكل انزلاق. لأنها فعلا لا تدافع إلا على مطالب خبزية فئوية.وبالتالي فأفقها محدود وهي بالتالي ستكون محبطة لكل مطالب سياسية سامية.لسان حالها يقول اللي جاب الله جابو..فهلموا للبناء…ليس بناء الأمة والوعي ، بل الطوبية والبغلي.
    هنا أقول بكل صراحة ، أن أكبر فئة تشكل عرقلة لبناء وعي سياسي راقي ، هي قطاع رجال التعليم.لماذا؟ لأنها دجنت وتفشت فيها أمراض نفسية عويصة…البخل…الحسد…الانتهازية …الكسل…أكل أموال الناس بالباطل بالساعات الاختلاسية.
    فلا رهان عليكم، بل فقط كفوا أيديكم عن الشعب.

  • محمد ايمن العربي
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:44

    نداء الكل رجال التعليم:لقد حان الوقت لنتحد ونقف وقفة رجل واحدلمحاربة كل المامرات التي تحاك ضد مربي الاجيال لابد ان نتوحد لان التفرقة ماهي الاسياسة استراتيجية ممنهجة لتدجين رجال التعليم …

  • قذاف الطباشير
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:46

    كم استغرب من كل موظف او عامل لازال يثق بالنقابات بالله عليكم النقابي الذي يساوم مدرس يطلب النتقال بكيلو كفتة او مدرسة بممراسة الجنس لدفع ملفها الانتقالي هل نثق في هذه النوعية المريضة والتي للاسف لا زالت تنخر الجسد الوظيفي التعليمي لذلك لا ولن توجد نقابة شريفة انما صالح شخصية وحب نرجسي وخدمة الاقارب والذين يدفعون اكثر اما الاساتذة الشرفاء فهم قابعين باماكنهم كحجرة الواد الثابتة والتي تتحسر من كل ما يتحرك حولها لذلك اقول بصراحة طز في كل النقابات التي تتواطؤ مع الوزارة وضد من ضد المدرسين والموظفين الاحرار لذلك اتمنى ان يهتم الملك محمد السادس اعزه الله بهذه الفئة المظلومة لان كل موظف ينسى همومه ومشاكله فور سماعه تلامذته يرددون كل صباح النشيد الوطني هذه هي ضفات المدرش الشريف الوطني المحب لملكه عاش الملك عاش الملك

  • قذاف الطباشير
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:08

    كم استغرب من كل موظف او عامل لازال يثق بالنقابات بالله عليكم النقابي الذي يساوم مدرس يطلب النتقال بكيلو كفتة او مدرسة بممراسة الجنس لدفع ملفها الانتقالي هل نثق في هذه النوعية المريضة والتي للاسف لا زالت تنخر الجسد الوظيفي التعليمي لذلك لا ولن توجد نقابة شريفة انما صالح شخصية وحب نرجسي وخدمة الاقارب والذين يدفعون اكثر اما الاساتذة الشرفاء فهم قابعين باماكنهم كحجرة الواد الثابتة والتي تتحسر من كل ما يتحرك حولها لذلك اقول بصراحة طز في كل النقابات التي تتواطؤ مع الوزارة وضد من ضد المدرسين والموظفين الاحرار لذلك اتمنى ان يهتم الملك محمد السادس اعزه الله بهذه الفئة المظلومة لان كل موظف ينسى همومه ومشاكله فور سماعه تلامذته يرددون كل صباح النشيد الوطني هذه هي ضفات المدرش الشريف الوطني المحب لملكه عاش الملك عاش الملك

  • ابو أمين
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:10

    هذه مطالب نقابية فعلا الا أنها للنقابات الخبزية التي تقتات على استغلال بعض نقط ضعف الشغيلة وانها هناك مطالب سياسية واجتماعية كبيرة طويلة وعريضة موضوعة لدا جميع الوزارات لكي لا نعمل دائما على تبخيس العمل النقابي ولعل ما أفقدها بريقها هو الوضع المبلقن الذي ساهمت فيه الشغيلة والاحزاب الادارية كالبام ح

  • سوووسووو
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:06

    النقابات التعليمية تتحمل كامل المسؤولية في ما وصلت اليه الاوضاااع في التعلييييم العمووومي في المغرب, لكن دورها كبييير في حمل مشعل التغيير في هده الظرفية بالدات ,وفرصتها كبيييرة للدفاع عن الشغيلة التعليمية تحت القيادة الرشييييدة لصاحب الجلالالالالة..اننا متفائلووون بالمستقبل رغم ضبابية الافق ..نتمنى خييييرا للتلميييد والاستاد ولكل أفراد الشعب المغربي الاصيييييل.

  • hassan hajisch
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:00

    لا يمكن لك ان تستحم في ماء البحر او في ماء النهر مرتين هذه المقولة العلمية التي لا يمكن ان يختلف حولها اثنان تفرض علي استنتاجا واحدا وهو ان المغرب لن يعود الى الوراء سواء على قاعدة السلف الصالح او على قاعدة يوغرتن او همبسال فالمغرب للمغاربة في الان و الحاضر ضد كل اشكال الاستعباد والاستغلال تحت اي يافطة كانت

  • بنموح
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:12

    غريب أمر بعض المغاربة الدين لا يرون الا مصلحتهم الشخصية والمتمثلة في أن يدرس أبناؤهاولو على حساب كرامة الاستاد هادا عار على جبين هؤلاء, فوالله قد بلغ السيل الزبى اني حين ادخل قاعة الدرس أضع كل مشاكلي وأطرحها في مدخل القسم وأحاول بكل جهدي توصيل رسالتي على أكمل وجه رغم أن الكمال لله عز و جل عل يوما يبلغ أحد تلاميدي مركزا محترما و يفطن بمشاكلنا ويتدكرنا ولو بالدعاء لنا ,فكل مشكك في دور الاستاد أرجوه أن يراجع حساباته ويتدكر يوم كان لا يفقه القراءة ولا الكتابة حين علمه مــــــــــــــعــــــــــــلم أن دعو له,فالمغاربة من خير ماكانوا يدعون به للمرء قولهم :الله يرحم من قراك

  • منير
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:14

    ان النقابات في المغرب هرمة وعليهاالرحيل لانها متواطئة تحب التمثيلية والجلوس في الكراسي ولا تريد تحقيق مطالب الطبقة العاملة وادا صعدة في بعضدالملفات فالطبقية والفئوية تطغى على الملفات المطلبية فئات عريضة من الموضفين الصغار لا دراية ولا تريدان تدافع على الصغار وحتى في النقابات التعليمية والامور واضحة والمطالب واضحة يتكلمون على سلم 9الى الفوق اما السلاليم من 5الى 8 فمصيرهم غير معروف ان الطبقية التي تمارسها النقابات والواقع في الملفات المطلبية وانتم تنظرون للبيانات والبلاغات النقابية لا يتحدثون الا على ما يهم الكبار اما الصغار فلهم الله كيف يعقل موظف ضغير يجتاز المبارة للترقية على مدة 6سنوات وادا نجح في المبارة مستحقه في الترقية98درهم اما الامور الاخرى فدث ولا حرج مدا نقول للدي يتقاضى2200درهم في الشهر ويعيل عائلات .ووو بمادا نبدا حسبي الله ونعما الوكيل

  • حفيظ
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:46

    كل ما يريده رجل التعليم تحسين اجرته
    امام الزيادة المهولة في الاسعار
    هل اجرة السلم9 او 10 قادرة ان توفر الاكل واللباس والتطبيب ومنزل وسيارة متواضعة. اعرف رجال التعليم في السلم 9 ولديهم اطفال يعيشون ازمة مالية حقيقية… لم يبق لهم سوى ان يمدوا يدهم للغير

  • أستاذ
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:48

    هل يمكن أن تتقدم هذه الدولة مادام رجل التعليم فيها يهان ..؟وهوالذي ننتظره ان يربي ّأبناءنا ونمنعه أن يعاقب أبناءنا بدنيا في الوقت الذي تكسر أضلاعه أمام الملأ..؟

  • kabil
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:18

    الى السيد زازا صاحب التعليق 1 من يرهن مستقبت أبنائكم و أجبالكم هي أحزاب حكومتكم المورقة وليس الموقرة من يقوض كل ما لكم هم من يرسلون أولادهم للدراسة في الخارج و يقصون أولادنا و أولادكم. حسبنا الله و نعم الوكيل فيهم

  • Spectateur-Soussi
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:58

    نريد إسقاط النقابات.

  • محمد الزاهر
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:20

    للاسف بعض افراض المجتمع حاقدين على رجال التعليم و نحن من علمناهم الكتابة لكي يدخل الى هسبريس ويكتب المقالات علمته كيف يكتب قافية فلما تعلم هجاني ارجو الا تتكلموا من فراغ يجب على من يريد التحدث في اي موضوع الالمام به اولا نحن رجال التعليم عانينا الكتير ما ديا و ما زلنا نعاني و كذالك نعاني من التربية المنحرفة لابناءكم فالاولى القيام بالتربية الصالحة و مرحبا بنقدكم المرجو النشر كتبت الكثير ولم ينشر ولا واحد

  • enseignante
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:50

    من الناس من يظن بنا السوء وحب الراحة من أضراب الى أضراب
    ولم يتساءل لماذا بجدية
    الجواب أن المخزن لا يريد أن يتعلم أبناء الشعب ولكن لا يقدر أن يقولها جهرة
    لذلك يناور ويفتعل المكائد منها التصلب في الاستجابةللمطالب العادلة
    وبذلك يفوت على الابناء الحصص الزمنية وفي نفس الوقت يشجع من يتحامل على الشغيلة التعليمية
    وما لا يعرفه الناس أن تلك الحصص والنقص لا يمكننا ألاأن نعوضه ..هذا عوض التحامل على من لا يريد تطبيق الاتفاقيات الوقعة ويجبر الشغيلة التعليمية على الخضوع للامر الواقع
    أننا نطالب بحقوقنا وسوف لن نتسامح مع من أمر بضرب المعلمين هل كانوا يحملون الحجارة أو السيوف أو العصي كانوا مسالمين
    كيف يصبح من دخل سلك الامن في 2010راثبه لا يقل عن 5000درهما ومعلم له 35سنة في العمل راتبه3600درهما
    كيف يكون حصيص الترقية 28في المئة
    من يتحمل المسؤولية اليوم من مهنسين ودكاترة وأطر الم نساهم نحن في تربيتهم وايصالهم الى هطا المستوى
    وفي الاخير ياتي من يضرب كتلك الجهود في صفر أنه أما ناكر وجاحد أو مدفوع الاجر أو بعيد عن الحياة

  • ثوري
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:52

    من حق المدرس ان يطالب بحقوقه ومن حقه ان ياخذرخصة في حالة مرضه لانه انسان وعندما يغيب بسبب عذر من الاعذارالمشروعة فهذه مسؤولية الوزارة الوصية وليست مسؤوليته هذه الاخيرة التى لم تفكر في ايجاد الحلول للمشاكل المطروحة وتنتظر من المدرس المستحيل وانها لسياسة الفاشلين الانتهازيين

  • souad
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:54

    L’éducation au maroc avec des profs absents tout le temps; entre certificats médicaux et cours à domicile sans oublier les drogués et les violeurs c’est rares de trouver des profs honnorables de nos jours et je suis moi même prof alors arrêtons de nous voilé la face le bon Dieu nous jugera un jour.

  • اشرف
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 10:00

    تحية نضالية كلمة نبيلة و شريفة ‘ مع الأسف شخصيا اصبحت أخاف على هذه التحية من الإنقراض في بلدنا الحبيب بعدما تشردمت وتشتت المركزيات النقابية المهمة ‘ وأصيبت بالشلل . لقد أصبحت هذه النقابات وقياداتها غير نافعة و غير مجدية ولهذا أناشد جميع المناضلين الشرفاء الإستقالة من هذه النقابات المشبوهة . مرة أخرى تحية نضالية لكل مناضل شريف لكن خارج المقر و الفرع والمركية.

  • rami
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:56

    رد على صاحب المقال رقم 1
    كلنا أباء ولكن مع الأسف الشديد ليست لنا نظرة ذاتية ومصلحة فردية كنظرتك ..لايمكن لرجل التعليم أن يهان
    ويجلد ويحتقر أمام الملأ..لايصح لرجل التعليم أن يعيش عيشة ضنك..ألم يظهر لك كل هذا..بل ظهر لك ابنك ?
    عيب…ينبغي أن نغلب الغيرية على الأنوية…وامعتصماه

  • استاد
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 10:02

    نعلن الحرب ضد النقابات لأنهم يباعون و يشترون في الاساتذة

  • تربوي مقهور
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:58

    يبدو أن كاتب المقال ققابي يريد إعطاء الشرعية للتقابات التي فقدتهاعندما تواطأت مع الوزارة لإقرار القانون الأساسي الذي لم يراع حقوق الفئات التي تضررت من هذا القانون لذلك أرى أته لا يمكن أن تكون هذه النقابات طرفا مشاركا في التغيير.
    لإذا لاحظنا الطالب التي رفعتها هذه النقابات لم تتضمن جبر الضرر للمبضررين إضافة إلى تقليش الفوارق المهولة بين راتبي أستاذين يعملان في قسمين متجاوريت قد يكون الأستاذ الذي يحصل على الراتب الأقل أفضل من حيث المردودية.

  • حفيظ
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:06

    بوليسي عادي مستوى باك يتقاضى 5700درهم استاذ مجاز 3500 درهم سلم 9 اما سلم 10 4200 درهم / والكل يقول ان رجال التعليم شبعو فلوس .اقول لهم شبعنا غبار الطباشير وسب وقدف التلاميذ

  • ثوري
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 10:04

    من حق المدرس ان يطالب بحقوقه ومن حقه ان ياخذرخصة في حالة مرضه لانه انسان وعندما يغيب بسبب عذر من الاعذارالمشروعة فهذه مسؤولية الوزارة الوصية وليست مسؤوليته هذه الاخيرة التى لم تفكر في ايجاد الحلول للمشاكل المطروحة وتنتظر من المدرس المستحيل وانها لسياسة الفاشلين الانتهازيين

  • Amina
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 10:06

    C’est vrai, il est temps que tout le monde ‘intègre et soit responsable. Le changement doit emaner de chacun d’entre nous.Les enfants du peuple est la responsabilité de nous tous. et ce n’est pas le moment d’en faire les boucs émissaires pour revendiquer nos droit.Aujourd’hui , on est sensé travailler et faire pression sur le ministere de l’enseignement pour un changement radical . Il est temps que nos enfants bénéficient d’un vrai enseignement qui leur permettra de s’épanouir et de s’intégrer dans le processus de la révolution pacifique que doit connaitre notre cher pays.
    Moi personnellement , je ne crois pas aux syndicats qui nous représentent. Ils sont dépassés. L’instant présent nous insite à fournir plus d’effort pour contribuer au changement. Nos enfants ont besoin d’être conscients et avertis pour protéger leurs établissements et se préparer aux examens. On peut bien travailler et faire la grève en mettant des bandes rouges autour de nos bras.Faire des manifestations tous les dimanches devant le ministere qui s’en fout de nos situations lamentables du travail . Revendiquer de vraies solutions et des réformes qui incarnent l’esprit critique,l’égalité, la citoyenneté etla compétence qui débouche au marché du travail. Ajoutons des heures supplémentaires aux enfants du peuple gratuitement afin de venir en aide à tous ceux qui sont dans le besoin. ça sera une autre forme de combat. Ils veulent tuer l’enseignement public et bien combattons nous pour qu’il résiste et qu’il donne la meilleur formation aux enfants marocains qui n’ont pas les moyens d’aller étudier dans ces écoles privées qui sont aussi des ghouls qui sucent le sang des marocains dans l’absence totale de tout contrôle et se répandent avec une vitesse de lumière sans aucune valeur ajoutée.

  • فاضل الغيور على الوطن وعلى الم
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:10

    أخي العزيز إخواني في الملة والدين والوطن هذا العنف الهمجي الذي تواجه به خيرة رجالنا الذين احترقوا لينيروا الطريق لنا طريق العلم والرقي يؤكد أن هناك لوبي جاثم على أنفسنا مسيطر على ثرواتنا يحاربنا بالنفاق تارة والكذب تارة أخرى والعنف الشديد أحيانا كثيرة …لايريد أنيفهم الدرس من الأخرين وتراه يعجل بنهايته الحتميةنعم للمكية الساهرة على حقوق الشعب وتسقط اللوبيات والإنتهازيات والعائلات الفاسدة.تحية للمناضلين منأسرة التعليم ولشباب 20فبراير و20مارس وكل ال20من كلالشهور والأعوام ولكل الشرفاء حتى يحققوا المجدلهذه الأمة…

  • العربي
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:08

    الدور الوحيد الذي تمارسه النقابات حاليا هو امتصاص غضب المدرسين كلما دعت الضرورة الى ذلك, كما هو الحال في أيامنا هذه, نزولا عند رغبة وزارة التربية الوطنية و سيدتها الحكومة.

  • قاعدي
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:12

    تحية خاصة للاساتدة المخلصين … الخزي والعار لكل العملاء و المسترزقين و الإنتهازيين
    طبعا أكيد أن القيادات النقابية هرمت … ومازالت لم تكلف نفسها النطق بشهادة”في هده اللحظة التاريخية… هرمنا”
    أكيد أن البعض منهم تواطئ مع النضام في بيع مستقبل الكادحين بالمغرب مند عهد الحسن2 …
    أكيد أن البعض منهم وضف من طرف المخزن لتشتيت العمال المغاربة وتفييئهم … دراية منه(المخزن) ان العمال هم القوة التي لا تقهر ….
    أكيد أن لا البعض منهم لا يهمه سوى نشر إديولوجيات …لا تمت أية صلة بالعمل النقابي المدافع عن العمال والكادحين البسطاء…
    أكيد أن العمل النقابي شرف لكل العاملات والعمال… ولن نترك لهم الساحات والمقرات…
    والأكيد ان في النقابات أناس شرفاء أيضا لهم من المبادئ ما أهلهم لتأطير وقفات ومسيرات وإعتصامات ليس فقط في المجال النقابي وإنما في جمعيات وتنسيقيات و … و..
    من أراد هجران العمل النقابي “وهو حر” فحدار من الإرتماء في أحضان المخزن ومخططاته الرأسمالية

  • maroc
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:16

    يجب مراعات حق التلاميذ لماذا دائما هم الضحية.حقوق الاساتذة على حساب التلاميذ.
    يجب ان تفصل الاحزاب من النقابات.
    لايعقل ان تكون النقابات تابعة للاحزاب لان هذا دائما يعطل عمل النقابات.

  • jamal
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:14

    أولا النقابات لا تمتلك قرارا مستقلا ، فهي دائما تنتظر الأوامر و الإفتاء من الحزب التابعة له. ثم إن نخبة هذه النقابات الحزبية أو الممخزنة أغلبها بايع وشاري فكيف للمفسدين أن يصلحوا.
    إذا لم تكن القيادة تِؤمن بالتضحية والبذل والعطاء المتواصل والعمل الدؤوب المتجرد من كل نفعية شخصية أو مصلحة فئويةضيقة : فلن نبني الثقة ولا يمكن أبدا أن نحلم حتى ، بصنع تغيير.
    أملنا في الله عز وجل. وفي الرجال الذين لا يساوموا ولا يتراجعوا إذا ما رهبواأو عدبوا.

  • نقابي سابقا
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:48

    النقابات تابعة للأحزاب ، والأحزاب أبواق للرجعية السياسية ، فماذا تننظر من نقابة مثل القدش التي يتقاتل زعماؤها من أجل منصب تافه ، ويصف بعضهم البعض باللصوص ، ولماذا يتدخل حزب الاتحاد الاشتراكي بكل ثقله من أجل فرض كاتب عام للنقابة ؟ ليست هناك أي استقلاللية .

  • مغربية
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:16

    كسيدة انتمي الى اسرة التعليم اعترف و اقول نعم للنقابة دور مهم و فعال حيث ان النفابيين جل النقابيين معفون من الاقسام بدعوى التفرغ للمجلس او المقتصدية حيث انهم يقضون كل الوقت في المقاهي وقرائة الجرائد اضف الى ذلك ان عدد منهم اصبحت كلمة نقابي تعني صمصار يتقاضى مبالغ مهمة لكي يؤدي واجبه مثلا للدفاع عن ملف التحاق الزوجة او تسوية وضعية احد الاساتذة …ضف الى ذلك انهم هم من ينجحون في امنحانات الكفاءة المهنية فجلهم يجتازون الامتحان في المرة الاولى يرسبون و في الثانية كلهم يعني كلهم ينجحون وحتى اقاربهم كما ان علاقاتهم الوطيدة مع الادارة تجعل هذه الاخيرة لاتحاسبهم ولاتراقبهم ويكون الضحية هم النلاميذ فاين هو الضمير و المصلحة الوطنية …… اقول هذا الكلام واذا اراد احدكم ان يتاكد ماعليه الى ان يتاكد في المدن الصغيرة حيث الصورة اوضح ضف على ذلك انهم يفرضون بطريقة ملحة بطاقة الانخراط فكلهم انتهازيون و مصلحيون…

  • MOHAMED
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:52

    سئمنا هذا الخطاب المهديء وفقدنا فيكم الثقة ….فالاحزاب والنقابات
    لايهمها الا امتياز تحصدها من الدولة وتضحك على ذقوننا …الشعب فاق وعاق لا يلذغ المومن من الجحر مرتين

  • أستاذ مذلول
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:50

    إلى كل رجال التعليم الشرفاء صيحة من أستاذ مذلول، وكيف لا وقد ذربنا في ساحات عاصمة بلادنا الحبيبة وبأيدي تلامذتنا للأسف الشديد، ويسير أمورنا زمرة فاسدة مفسدة تطعن في ظهر كل إصلاح وفمها بالمرصاد لاطفاء كل نور يلوح في الأفق، ملكنا الحبيب، يبادر بالإصلاح، وحاشيته من الطغاة تنسفه، فهي عدوة الشعب والملكية والإصلاح،
    إخواني الأساتذة أنتم نور هذا الوطن وأساس نهضته وإصلاحه فلا للذل والخنوع ولا تنتبهو إلى مثل صاحب التعليق 1، فهو لا يدري ما يخرج من رأسه ويهرف بما لا يعرف ولو اطلعنا على بيته لوجدته يريد التحلص من أبنائه بذهابهم للمدرسة فقط، وأمثاله هم الذين يرسلون لنا قليلي التربية والفاشلين المنحرفين ، فهو لا ينظر إلى ما يعانيه الأساتذة في الفصول مع المتعلمين من جهة ومع البرامج المضللة من جهة أخرى، والله كلما أضربنا إلا ورجعت إلى المؤسسة ببرنامج للتعويض حرصا على مصلحة أبنائي ولكن الأعمى مثل صاحب التعليق واحد أعمى البصيرة، ودولتنا أبانت عن نياتها في تحقير رجال التعليم ورفع شأن رجال القمع لتعلنها صريحة دولة القمع والدكتاتورية لا دولة العلم والديمفراطية ؟؟؟؟

  • inchtayn
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 09:02

    لا اتفق بتاتا مع صاحب المقال رغم احترامي لوجهة نظره’ لسبب بسيط ان دور النقابات انتهى وولى زمنهاالى غير رجعة’ كانت النقابات في التمانينات من القرن الماضي يحسب لها الف حساب اما الان’ فهي تنسيقيات لبعض المجموعات ذات المصلحة المشتركة يدافعون عنها’ والدليل على ذلك ما نراه دائما من انقساملتها’ لاتجتمع على مطالب معينة’ بل كل نقابة تحاول الانفراد بمطالب معينة’ حتى اصبحنا نلاحظ ان ثلاث نقابات تدعوا لاضراب وطني ايام 29و30مارس’ وبعض النقابات تدعو الى الاضراب الجهوي’ سوس ماسة’ كما ستسمى بعد لاي’ايام30,31,و1 ابريل’وهناك تنسيقيات متعددة’ زنزانة 9,المجازون والدكاترة’ تغيير الاطار لاساتذة الابتدائي والاعدادي المكلفون بالتدريس بالثانوي والاعدادي ونجحوا في الامتحان الجهوي للمراكز الجهوية’ ايها الاخوة اليس مطالب رجال التعليم مشروعة? لماذا اذن لا يتم الالتفاف حولها بين كل النقابات’ وتطالب بتعديل النظام الاساسي المجحف’ لسنة 2003’ ليس الاساتذة الذين فقدوا تقتهم في النقابات بمغفلين’ لكن هذه التنسيقيات وهذا التشردم لن يفيدكدلك’ والحل يجب ان نبتكره نحن’ قال احد الاخوان علينا جميعا ان نعلن عن تنسيقية عامة وشاملة لكل الاساتذة بالتعليم المدرسي’ ونبحث لها عن مشروعية قانونية’ ونناقشها عبر الفايسبوك’ فكروا في حلول اخرى’ فكيفما كان ستكون احسن واجدى للاساتذة’ من هذه التنسيقيات الضيقة المسماة مجازا النقابات التعليمية’ اللهم اني بلغلت اللهم فاشهد

  • معلم من القرية
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:56

    أولادكم وأولادكم سواء
    أقول لك المتخوفين على مصير أبنائهم من ثورات نساء ورجال التعليم ، انه أيضا نحن رجال التعليم لنا أولادنا يدرسون مع أبنائكم في نفس الفصل ، وأستغرب بدوري هذا الهجوم على رجال التعليم واتهامهم بتدني مستوى التعليم ، كما ان كثيرين يريدون الذل و المهانة لرجل التعليم على أساس ان ان يكون رجل التعليم عبدا وسيدا لأبنائهم ، إن كنت راض عن وضعيتك المادية ولك تجارة او أملاك أو تشتغل في منصب يسمح لك بامتصاص جيوب المواطنين مقابل سكوتك فهذا عيب وعار عليك
    ليس كل رجال التعليم كما تدعون ، الساعات الاضافية و…و…
    فالمعلم يشتغل 30 ساعة أسبوعية ومحتجز في الزنزانة 9 مند سنوات ، المدرس الان يضحي من اجل الوطن بدمه
    هناك من يقطع 120 كيلومترا يوميا ذهابا وإيابا للعمل بالدواوير قاطعا مسالك صعبة وبسيارة كريدي لأنه لا يوجد حل للاستقرار او وسائل النقل ، أنتم لا تعرفون معاناة رجال التعليم على الاطلاق ، همكم هو ان يدرس أبتاؤكم ،
    أيهما تفضلون أن تتوقف الدراسة ولو لسنة حتى تصلح الامور أم أن يكون مستوى ابنك ضعيفا حتى تخرجه ، وهذا ما حصل مع الافواج السابقة و النتيجة تحصل الان، رجال التعليم يريدون التغيير ليكون المغرب بغد أفضل ، فنحن لا نريد اسقاط حكومة او نظام او سياسة ، فقط تريد إصلاح التعليم ، أما موظفوا باقي القطاعات لن يفتحوا أفواههم لأنهم مستفيدون من هذا الوضع بالرشاوى وغيرها وليس في صالحهم التغيير.

  • azouzi
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 08:54

    اوافق مجموعة من الاراء التي تلامس الداء الحقيقي الدي اصاب العمل النقابي اليوم,فالنقابة التي انتمي اليهايقودها ديكتاتور لايحب الرأي الآخراو يناقشه احد همه الوحيدالبقاء والخوف من ان يسقط ويتبخرتفرغه ويعودالى القسم وينتقم منه كل من المناضلين الدين طالهم جبروته وكدا الادارة ,فهدا هو المفهوم الحقيقي للعمل النقابي للانتهازيين الوصوليين والاقصائيين لايهمهم الاستاد ولا التلميد ولا الاب ولا المناضل البقاء للاقوى فمثل هده العقليات مادا سننتضر منها,التغيير صعب المنال,فاقتراحي تجاوز مثل هده العقليات ثم العمل على توحيدالصفوف والعمل على تصحيح الاوضاع للوصول الى وحدة نقابية تسودها الديمقراطيةوقبول الرأي والرأي ألآخر وشكرا

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير