مبادرة برلمانية تراهن على إلغاء الإعدام وتجريم الاغتصاب الزوجي

مبادرة برلمانية تراهن على إلغاء الإعدام وتجريم الاغتصاب الزوجي
الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:00

طالبت المجموعة النيابية لحزب التقدم والاشتراكية بمجلس النواب بإلغاء عقوبة الإعدام من مشروع القانون الجنائي المعروض على أنظار البرلمان.

ودعت المجموعة النيابية، في تعديلاتها على المشروع، إلى إلغاء عقوبة الإعدام من العقوبات الجنائية المدرجة ضمن مشروع القانون الجنائي، وأشار الفريق في تعليله إلى أن هذا المطلب يأتي في سياق تقليص المغرب لعدد الحالات التي يتم فيها الحكم بعقوبة الإعدام، وأنه منذ سنة 1993 لم يتم تنفيذ هذه العقوبة.

وترى المجموعة النيابية أن عقوبة الإعدام هي “عقوبة قاسية لا تحقق الردع المتوخى منها، ولا تعطي للمحكوم عليه فرصة لمراجعة سلوكه، كما أن المحكوم عليهم يظلون في وضعية قلق سنوات في انتظار تنفيذ العقوبة”.

ويقترح المصدر ذاته تحويل عقوبة الإعدام إلى السجن المؤبد في كل الجرائم المنصوص عليها في مشروع القانون الجنائي.

المجموعة النيابية لحزب التقدم والاشتراكية دعت أيضا إلى إدخال تعديلات على الفصل الـ41 من مشروع القانون الجنائي، الذي ينص على أن “كل حكم بالإعدام أو السجن المؤبد يتبعه حتما الحرمان النهائي من الحق في المعاش الذي تصرفه الدولة. أما الحكم الصادر بعقوبة جنائية غير العقوبتين المشار إليهما، فيجوز أن يتضمن النص على الحرمان المؤقت من الحق في المعاش طوال مدة تنفيذ العقوبة”.

وشدد “رفاق بنعبد الله” على ضرورة إلغاء عقوبة الحرمان النهائي أو المؤقت من الحق في المعاشات التي تصرفها الدولة والمؤسسات العمومية؛ “لأن المعاش حق للمتعاقد أساسه المساهمات التي يقدمها الموظف أو المستخدم خلال مساره المهني. كما أن الحرمان من المعاش يترتب عليه أضرار كبيرة وقد يترتب عليه نتائج اجتماعية كارثية”.

وأوضحت المجموعة ذاتها أن الوقت قد حان لمراجعة مفهوم الاغتصاب (الفصل 486)، ليشمل أيضا تجريم الاغتصاب الزوجي في المغرب.

ويقترح النواب “التقدميون” معاقبة الزوج المغتصب لزوجته بالعقوبة نفسها الموجودة في الفصل الـ486، أي السجن من خمس إلى عشر سنوات، مؤكدين أن “لا يمكن أن يكره الزوج زوجته على ممارسة الجنس، وخاصة إذا كان ذلك باستعمال العنف”.

وطالب التعديل برفع العقوبة من عشر إلى عشرين سنة إذا كانت سن الضحية تقل 18 سنة أو عاجزة أو معاقة أو معروفة بضعف قواها العقلية أو حاملا، لتصبح العقوبة بالسجن من 20 إلى 30 سنة.

وكانت محكمة الاستئناف بطنجة أصدرت حُكماً، يُرجح أن يكون سابقة في تاريخ القضاء المغربي، قضى بشكل صريح بتجريم الاغتصاب الزوجي، وألغت حكماً ابتدائياً سابقاً كان قد كَيَّف فعل الاغتصاب الزوجي إلى الإيذاء العمدي في حق الزوجة.

ووضع قرار المحكمة هذا حداً لاجتهاد قضائي متواتر يقضي بعدم تجريم الاغتصاب الزوجي من منطلق قراءة تأويلية للنص المُجرِّم للاغتصاب، كانت تستثني العلاقة الزوجية من إمكانية تطبيق هذا النص، استناداً إلى الاعتقاد بكون “عقد الزواج يجعل الزوجة في حالة رضى مفترض بخصوص أي علاقة جنسية مع زوجها”.

ودعت المجموعة النيابية كذلك الحكومة إلى تشديد العقوبات على الجرائم المتعلقة بالاعتداءات الجنسية ضد الأطفال، بالرفع من العقوبة لتصل إلى ثلاثين سنة لمواجهة ظاهرة الاعتداءات الجنسية على الأطفال بقوة وصرامة بغض النظر عن الظروف التي ارتكبت فيها الجريمة.

‫تعليقات الزوار

79
  • mmmmmm
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:08

    إلغاء الإعدام……أصلا ما كاين إعدام….كاين غي النطق بحكم الإعدام بلا تنفيذ.
    زيدو شجعو الجريمة..زيدو شجعو الفساد….و زيدو قتلو فينا الإحساس بالأمن و الأمان…..لنا الله

  • مواطنة من سوس
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:10

    وفين هي هذا العقوبة ديال الاعدام حنا بغينا ترجع تنفيد حكم الإعدام في حق المجرمين ومابينهم كروش الحرام لي هما سياسين الفاسدين باش ينقص الاجرام تقهرنا

  • البوهالي
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:10

    أكبر وأفظع وأخطر جريمة هو أن توصف العلاقة الزوجية وحق الزوج في الفراش بالاغتصاب لاااااااااا يوجد شيء بين الزوج وزوجته يسمى اغتصاما والمروجون لهذا المصطلح عقولهم مغتصبة ويحتاجون لإعادة برمجتها في (درب غلف)

  • عمر
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:10

    إبدأوا بتجريم اغتصاب الأموال العمومية و الميزانيات و إعدام الأمل في قلوب ملايين المواطنين

  • الأمازيغي المغترب
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:11

    تجريم الاغتصاب الزوجي أين الإسلام من هذا، المرأة اذا رفضت ان تعاشر زوجها يقال بأن الملائكة تلعنها، ماذا اذا تزوج شخص فتاة تخاف الجماع هل سوف ينظر المحكمة لتقوم بما يجب عمله او التقبل بأمر الواقع؟ نحن لا سنا غربيين و لا علمانيين و لا اسلاميين، فمن نحن؟

  • hbibo
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:15

    الإعدام لكل الأحزاب وشبه الأحزاب التي تغتصب حرية الشعوب

  • حاميدو
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:15

    ما يجب تطبيقه هو إلغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين وتجريم الريع والإمتيازات التي أفرغت صناديق الدولة وعمقت فقر المواطنين والسلام عليكم ورحمة الله.

  • مواطن غيور. الرديلة
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:16

    السلام عليكم.
    الحاج عبد الله الله يهديك، ما لقيتي غير الزوج تصيفطو الحبس من5 حتى ل 10 سنوات.
    راه المغتصب و كايهدد الضحية بالسلاح و ما كايخودش هاد الحكم!
    كولو للمغاربة ما تبقاوش تمارسوا الرديلة مع الزوجات، و مع الصحبات ما كاين مشكل؟!
    كالوها زمان : عيش نهار تسمع أخبار، العفو.

  • البيضاوي
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:18

    دائما ترى نفس الناس تطالب بإلغاء عقوبة الإعدام على المجرمين. وتطبيقها هذه العقوبة اي الإعدام على الأجنة الأبرياء تحت قانون حرية الإجهاض. تفهم تسطى . زيادة على ذلك البرلمان لا يمثل الشعب البرلمان يمثل الحكومة فقط. اما قانون الإعدام فهو في الدستور . ولكي يتم تعديله لابد من ظهير ملكي شريف .او إستفتاء شعبي . لا قرار وزاري أو إجماع برلماني و لا غيره يمكن تغيير هذا القانون.

  • بواعدي
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:19

    تقرير ان حكومة الاعدام لا تحقق الردع المتوخى منه!!!!!! هل الاعدام ليس الموت الابدي ام ان المعدوم سينهض من قبره ويعود الى ارتكاب جرمه

  • Hicham
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:19

    وادا الإكراه من طرف الزوجة لزوجها على ممارسة الجنس فما هي المسطرة .

  • هؤلاء هم الخطر المهدد للمغرب
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:19

    مبادرة برلمانية تراهن على إلغاء الإعدام وتجريم الاغتصاب الزوجي !!!؟
    يعني هذا أنهم يطالبون بتحريم ما حلله الله وهو الإعدام بحق كل مجرم
    ويحرمون ما حلله الله وهو العلاقة الزوجية وما يمارسونه الأزواج فيما بينهم بالحلال لكنهم أكيد سيطالبون بتحليل الزنا باسم الحريات الفردية !!؟
    فهل هذه الأحزاب التي تريد إخراج المغاربة عن تعاليم دينهم وتدعي زورا تمثيلهم بالبرلمان هي مسلمة حقا أم هم من ديانة ثانية يهودية او مسيحية او يمكن ملحدين ويمثلون الإسلام على الشعب لتجريدهم من تعاليم دينهم بكذبة الدفاع عنهم وعن حقوقهم ؟؟؟؟

    يا مغاربة فيقو من سُباتكم فالحرب عليكم وعلى دينكم أصبحت شرسة وتُمارس ضدكم في السر والعلن سواء من أمثال هذه الأحزاب أو من طرف الجمعيات العقوقية العميلة للغرب أو من طرف الإعلام ومواقعه الالكترونية الكثيرة المنتشرة بكثرة التي أفسدت أخلاق المغاربة وأخرجتهم عن دينهم وشعبنا مازال ناعس يتفرج عليهم وهم يخربون عقولنا ولا من يحرك ساكنا!؟

    فيقو يا مغاربة فدينكم هو أولى بأن تخرجو للشارع لمناصرته قبل اي شئ آخر سواء كان فقر أو بطالة أو أي شئ ثاني لأن إذا الدين ضاع كل شئ وحلٌ غضب الله على الجميع

  • لاهاي
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:20

    وانا اطلب اعدام الاحزاب التي لاتقدم اي شيء لهذا المجتمع في فطرة راًسة الحكومة ومن تحالف معهم زاىًد الاحزاب التي تدافع عن الردالة في مجتمعنا.

  • مغربي عايق
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:20

    هاد الملحدين بعد فشلهم السياسي….يريدون الإنتقام من الشعب ….و محاربة الدين……. لا يوجد اغتصاب بين الزوجين ….. و الإعدام يجب تطبيقه على خونة الوطن و الإرهابيين و القتلة و مغتصبي الاطفال و النساء…..

  • الاعدام
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:20

    جميع الشرائع الدينية والقوانين الوضعية تقر بالاعدام وتطبيقة كوسيلة للردع او القصاص….ولا زالت تنفذه الى اليوم اكثر الدول التي تنادي بالحريات وعلى رأسها امريكا

  • نسرين
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:21

    هل موافقة الزوجة على معاشرتها يجب أن تكون خطية ام شفوية؟ حبذا لو تطرق مشروعكم الفريد على نوع الموافقة حتى لا يقع الأزواج في هكذا جرم لم تعترف به اي شريعة موضوعية أو سماوية.

  • عمر
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:22

    صافي هو لي بقا ليكم تجريم فراش الزوجية لي بغات تضبر على 2.5 مليون تتهم زوجها بالاغتصاب الزوجي .
    لاحوة ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
    اشهاد المستوى وصلات ليه الاطر السياسية دالبلاد .
    المغرب اعباد الله فمستنقع الفقر والتهميش والبطالة والأمية وفضيحة جودة التعليم . شوفو لينا شي حل لهاد المعضلة راه ولينا فالصفوف الاخيرة .باركة ماتضحكو على الشعب او تشتتو الاسر ..
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم ان اقررتم هذا القانون الشيطاني .
    اما الا عدام .
    اريد جواب على هذا السوائل .
    ماذا عن حياة الضحية ؟؟
    القرار لعائلة ليس لنواب البرلمان

  • محمد
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:23

    تجريم الاغتصاب الزوجي :هذا هو. الحماق الجديد

  • شعيب
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:25

    يعني الحلال مع زوجتك اغتصاب حتى تقبل هي…
    والقتلة المجرمون مغتصبوا الصغار والصغيرات نعطيهم شوية سجن بدون اعدام مع الاكل والشرب من اموال الضحايا كي يرضى عنا "الحداثيون"…

  • ترجيست عاصمة صنهاجة
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:27

    تبارك الله ما شاء الله…حققتو متطلبات الشعب المغربي كاملة…لم يتبق لكم سوى الغاء حكم الاعدام وتجريم الاغتصاب الزوجي….كيف تحاولون الغاء حكم الاعدام في مرتكب جريمة راح ضحيتها نفس وهب الله لها حق الحياة وشرع في كتابه ان النفس بالنفس …ومع كثرة الكريساج والغاء حكم الاعدام يولي القتل شيئ عادي جدا…الشعب المغربي في واد وانتم في واد اخر… قالها القذافي «من انتم »

  • Aziz1
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:28

    تجريم الاغتصاب الزوجي والسماح بالحرية الفردية للمتزوجين على نطاق واسع حتى لا تعج المحاكم بالشكايات
    اللهم احفظنا من فتن الليل و النهار.

  • o m
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:31

    اللاشرعي البين يحضى بالتسامح و الشرعي المخالف وان بشبهة أو افتراء فيه تشدد اما العلاقات الرضائية فلا تجريم ولا ردع باسم الحرية.
    إلا يكفي ما وصلنا إليه انظروا إلى حجم المآسي التي صرنا نعيشها مجتمعيا واسريا حتى أصبحنا بفضاءحنا حديث القاصي والداني .
    إلى أين يريد الزج بنا هؤلاء المسؤولون . باي جواب سيدلون به أمام المولى عز وجل و نحن شهود عليهم في الدنيا والآخرة.

  • Hassan S
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:31

    المؤبد أفضل من الإعدام في حالة عدم الزج به في فندق 5نجوم لا يعقل مجرم إسلب حياة شخص آخر أندافعو عليه لأن الصحية قتل لگن أحبابه يتألمون العمر گله بفقدانه أما 30 سنة لمعتصب فگرامة الطفل وعرضه لن يعوضه عنه أية عقوبة ولا مبلغ أما الإغتصاب الزوجي في نظري حتى الشرع حسم فيهـا بمعنى المعاشرة الغير شرعية فهـي إغتصاب وهـنا الزوجة عليهـا طلب الطلاق وإنتهـى الگلام

  • ماذا نقول
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:32

    اول شيء اقول في هذا المقال اننا حرمنا الغيث من السماء باسباب او بسبب هؤلاء الذين يتكلمون باسم الشعب المغلوب على امره الشعب الذي لم يفوض هم لهذا بالفوطه لان يكون لهم العيش الكريم التعليم والصحه والسكن اما بالنسبه بالتدخل في العلاقات الزوجيه قناه ام رقم الى الله و نقول حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم لنا يوم امام الله وسنه اختصم بين يديه انشر هيسبريس مشكوره

  • مجرد وجهة نظر
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:32

    طبقوا كلام الله النفس بالنفس والجروح قصاص .انتهى الاجتهاد

  • بر الامان
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:36

    هاد البرلمان تيشجع الجريمة وتيزيد المجرمين امل اما موضوع اغتصاب الزوجات فما سمعنا بهاد اللهم نرجو لطفك وقدرك حتى لا يصيبنا سخطك هاد مايسمى بتجريم الزوجة هو تشجيع على العنف من كلا الجنسين وتشجيع الخصام والفراق الذي يؤدي للطلاق وتنحل الاسرة المغربية التي هي منحلة اصلا من فقر ويأس ومرض وجوع وقل الامكانيات برلمانيون لايعرفون عن شرع الله شيئا ناس علمانيين لايهمهم الا اصوات الشعب

  • maghribiy
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:37

    السلام عليكم. إجواني هل هذه الحكومة تتكلم جديي الحكم بالإعدام اصبح أربع و عشرون سنة ام من مارس حقه الشرعي مع زوجته فله اكثر من الذي قتل الفس والله قال النفس بالنفس .هل هناك فتيات في المغرب ليزالون فتيات محصنات لقد طفت المغرب طولا وعرضن ولم التقي عدراء فماهو الاغتصاب في نضر الحكومة

  • صابر
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:37

    ما يسمى بالاحزاب و الجمعيات التي تراهن على الغاء عقوبة الاعدام كان من الواجب ان تستفتي الشعب لا ان تقرر على هواها …واما الاغتصاب فعقابه الاعدام .

  • طارق
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:40

    وا كيف يدير القاضي يتحقق من صدق الزوجة إذا اتهمت زوجها بالاغتصاب. هناك من الزوجات من قد تفكر في قتل زوجها و مع هذا القانون فقد يحصل هذا النوع على اسهل طريقة للتخلص من الزوج. وماذا عن الزوج ان اغتصبته زوجته. هل سيصدقه القاضي أم سيستهزئ منه ؟

  • ={{ أبو إسحاق الوسطي }}=
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:40

    " ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين"
    هذا حكم الله من فوق السماوات السبع، مهما فعلتم لالغاء شريعته، فلن تفلحوا، لقد سبقم اقوام كثيرون، وفشلوا، اطمئنوا فحسب..

  • ayoub
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:41

    جرموا حتى الانتحار و شدو المنتحر حكمو عليه بالمؤبد … غير قولولي اشمن عقوبة تليق لي قاتل باه و لا مو ؟؟ و اشمن عقوبة رادعة يمكن تكون عبرة للمجرمين و اش واحد قاتل و نزيد عليه مصاريف السجن مدى الحياة ؟؟ منين كتفكرو ؟؟

  • citoyen
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:41

    les parties politiques au maroc ne serent a rien que a dire des betises et choses non utiles pour le citoyen ….il n y a qu'un seul gouverneur du maroc: le ROI et sous

    pression de la banque mondiale c tout

  • لايهم
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:44

    لا بالعكس يجب ادخال عقوبة الاعدام لانه يوجد بعض الجرائم تقع في بلدنا الحبيب لا يمكن معاقبة فاعلها إلا بحكم الاعدام

  • Aboufaris
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:44

    كان عل المجموعة النيابية أن تطالب بتفعيل ربط المسؤولية بالمحاسبة في جميع الوزارات و جميع المجالس السيادية وان تطالب باستقلال القضاء وحرية التعبير وتحرير البلاد من المفسدين النافذين واطلاق جميع المعتقلين السياسيين ،والعناية بأطفال الشوارع
    وتجريم جنس الأطفال والمعاقين وانزال اشد العقوبة على مرتكبيه ومروجيه والعناية كذلك بالأمهات العاملات والنساء المغرر بهن في دول الخليج .
    واقل شيء تطالب به هذه اللجنة البرلمانية توفير مراحيض عمومية .
    بعد هذا يمكن النظر في حكم الاعدام والاغتصاب …

  • gamme du
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:44

    راه الإعدام قليل في حق شي مجرمين.
    انا باغي نعرف علاش هاد الناس بأعين ايحيدو الإعدام.
    واش لانه ليكم لبلاد أهمية رآه السيبة لي عدنا رآها مسكينا حتى في بلاصة

  • اللهم الطف بنا جميعا.
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:44

    إلغاء إعدام المجرم و تجريم الزواج الحلال و السماح بالعلاقات الرضائية. وقتل الجنين في بطن أمه.
    يعني الحرب على الإسلام والسلام .

  • آخر الزمان
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:47

    تحلون ما حرم الله وتحرمون ما أحله سبحانه وتعالى. وبذلك تكونوا قد اعطيتم الحياة للفاسد والمجرم وللذي يحارب الله ورسوله ثم تكونوا أيضا قد اجهزتم عن حق الزوج في الاستمتاع بالحلال (فما لكم لا ترجون لله وقارا)

  • غير انا
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:48

    اش نقول لكم لم أقرأ الموضوع لأنني تعبت من تفاهاتكم و غباءكم الأمم المتحضرة تقوي قوانينها لتحمي المجتمع و انتم تنادون بتخفيض العقوبات و تضعون جرائم يصعب. اثباتها ماذا عساي اقول الاطفال تغتصب ليلا و نهارا و جرائم القتل لا يكاد يمر يوم دون وقوعها و انتم كأنما تعيشون في عالم غير عالمنا كيف خلاوها جدودنا

  • Fathi
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:48

    للأسف عوض ان يهتم هؤلاء الانتهازيون المنافقون بقضاياالشعب المسلحة مثل التشغيل الصحة والتعليم وتحسين ظروف عيش المواطن المغربي وعوض التصدي لظاهرة استعبادالمراة المغربية في الدعارة ببلدان الخليج وداخل الفنادق والاقامات هاهم يرددون تفاهات من الاغتصاب الزوجي وإلغاء الإعدام متحدين شرع الله دون حياء ولا حشمة. بور الله تعالى كلمتكم وخيب سعيكم

  • immad
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:48

    سبحان الله …زمان غريب جدا ….الزنا محلل وسهل وفيه امتيازيات ….والزواج الحلال اصبح يشكل خطرا على الزوج وقد يزج به في السجن بمجرد ادعاء باطل كيدي من زوجته بانه اغتصبها !!!

  • مواطن .007
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:50

    منذ سنة 1993 لم يتم تنفيذ هذه العقوبة . ومع ذلك فالشيوعيون المغاربة يدفعون في اتجاه عدم تطبيقها و الغائها بصفة كلية اذن من قتل نفسا عمدا او اكثر لا يعدم بل يدهب الى السجن يتمرح – مشي هذا لهبال – اما تجريم ما يسمونه عندهم بالاغتصاب الزوجي فجعلني لا افكر في الزواج على الاطلاق . وكما يقولون خليني انبور حتى لا اتهم اذا خاطبت الطرف الاخر بها بالمتطرف او العتصري .

  • عمر
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:52

    أدا أسندت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة.
    ادا وصلت الامور بين الزوجين الى هدا المستوى، يعني العزوف عن الزواج، وكثرة الفساد. ويبقى الإثم على عاتق هؤلاء المطالبين بهذا(الإصلاح).

  • مراكشي امازيغي
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:52

    يحرمون الحلال ويحللون الحرام!؟من سن سنة تخالف شرع الله فسيحاسب بها حسابا عسيرا "يوم لا ينفع لا مال ولا بنون…" الاية والعكس صحيح.

  • بنيوسف
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:56

    الاغتصاب الزوجي المشكل ديالو هو الاتبات تقدر المراءة تصيفط راجلها الحبس ضلما تضرب رأسها وتكوليهم رآه ضربني واغتصبني

  • سعيد مغربي قح
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:03

    نعم..ما يجب فعله هو إعدام تقاعد الوزراء والبرلمانيين..!
    أليس تقاعدكم هو اغتصاب لثروة الوطن..؟!

  • مجبرون
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:04

    بالفعل كلما أمرت به المنظمات الأجنبية سواء كان خبيثا أم كان غير ذلك سينفذ خارج الإرادة، لم يسبق لي أن سمعت بالاغتصاب الزوجي حتى اليوم وهذا يدل على أن الحلال أصبح حراما والحرام أصبح حلالا من خلال إطلاق العنان للزنى للاعمار فوق 18سنة وأصبحت العلاقات الشرعية مقيدة بالنسبة لكل الأعمار نسأل الله السلامة والعافية كمانساله أن يصلح أمور المسلمين أجمعين

  • مصطفى بورضي
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:06

    الاعدام للحزب السياسي

  • وسيم
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:18

    الغوا الفساد والسرقة والاستحواذ على أملاك الدولة وأملاك المواطنين والغو أعضاء البرلمان الذي لا فائدة منه سوء إهدار أموال الشعب ، إما عقوبة الاعدام الولايات المتحدة الامريكية ودول عظمى ليست مسلمة تطبق الإعدام على المجرمين ونحن كمسلمين ديننا جعل الإعدام ردعا وليس ثارا ، الأجدر أن تناقشوا من تحسين أوضاع المواطنين المهمشين وحالة الفقر والبطالة والقمع ،ناقشوا الفساد في قطاع الصحة والتعليم وكافة الجهات الحكومية، لو كان قلوبكم على المواطنين لوفرتم له الأمن أولا ولا داعي لمناقشة عقوبة الاعدام ولما أصبحنا وكأننا نعيش حرب اهليه ، لا أمن ولا ردع للمجرمين القتله.، اتمنى ان اسمع بأن الحكومة والبرلمان تنافس الدول المتقدمة بشي يعود بالنفع على الوطن والمواطن ، مضحك جدا على سبيل المثال بلدنا تريد استضافة كأس العالم وما زال المواطنين يتنقلون على الحمير والبغال ، ولكن كما يقال إن لم تستحي فافعل ما شئت ، شوهتوا الشعب المغربي واسحمرتوه بما فيه الكفاية، لا اللي بقى لكم الدين ، الدين بعيد عنكم كل البعد لو تخافوا الله لما نهبتوا خيرات البلاد والشعب يعيش في فقر مطقع مشرد ،

  • حفيظ
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:20

    يقول هذا الحزب بان المحكوم عليهم بالاعدام يعيشون في قلق ما شاء الله.تخافون على انفسكم وليس على الاخرين

  • مهتم جدا
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:34

    اطلبوا تشديد العقوبات على الزانيات والعاهرات ومن تسمونهم الامهات العازبات
    شددوا العقوبات على بائعي المخدرات وحبوب الهلوسة التي خربت عقول الشباب ، شددوا العقوبات غلى بائعي ومروجي الخمور وناهبي المال العام ، شددوا العقوبات على المرتشين والمتجاوزين لقانون السير وقتل الناس بمركباتهم ، شددوا العقوبات على النساء اللواتي يمتهن السحر والشعوذة والتوكال .. لم تروا كل هذه الجرائم الحقيقية ، ورأيتم فقط ممارسة الرجل للجنس مع زوجته وتأولتموه على انه جريمة وطلبتم له عقوبة وترجيتم للحلال اشد العقوبات
    يا لكم من مغفلين غافلين

  • roka
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:47

    واحد قتل واحد وواحد نعس مع مراتو ، انا كدافع ضرائب عنبقى نعلف فيهم حتى يموت الاول وعشرين عام للثاني ، شمن عدالة هذي

  • ملاحظ فقط
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:53

    يجب مقاطعة هدا الحزب فالانتخابات القادمة لأنه حزب شيوعي علماني نحن نريد تطبيق حكم الله على لكل مجرم حسب جريمته حتى يعم الأمن وامان في وطننا الحبيب

  • cinario danger
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:56

    je pense qu'il y a des gens cacher derrière dans l'ombre qui géré et qui condamne en prison son petier maintenant cherche a tuer pas mal d'homme comme elle a annoncer une ministre israélienne sur un journal elle dit que en afrique du nord tous a la mort un jour et en preparation comme elle dit cette israélienne c'est dangereux comme elle a parler nouvelle politique qui va nous toucher attention réveiller vous

  • الرحمني
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 22:06

    اولا حزب التقدم والاشتراكية لاوزن له لا على الصعيد الشعبي او البرلماني لذلك ربما يريد كسب أصوات المجرمين لعله يحصل على بعض الاصوات

  • MdM
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 22:19

    Mes sieurs du PPS, ces propositions de lois vont vous coûter cher lors de toutes les élections prochaines !

  • غيور
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 22:32

    تجريم ما يسمى " الاغتصاب الزوجي " إختيار غير موفق ويشكل استفزازا لشرائح عريضة من المجتمع. في الواقع أنتم تحرقون المراحل. ما هكذا تتم معالجة الأمور.!!!!!!!!!!!

  • احمد
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 22:32

    لا تحكمون إلا بما يملون عليكم أسيادكم!
    والأجدر لكم أن تحكموا بما شرع الله لكم بكتابه وسنة رسوله.

  • مغربي حر
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 22:33

    كأن الاعدام يطبق في المغرب…مالعيب في تطبيق الاعدام؟؟!! القاتل عمدا يقتل، القتيل أليس له الحق في الحياة…تلك الجريم النكراء التي قتل فيها الجاني الفتاة و اكثر من ذلك قام بحرقها و هي مكبلة و الجريمة تعرفونها…اقول لهؤلاء الاقلية الداعمة لالغاء الاعدام، مالحكم العادل في نظركم الذي يستحقه هذا المجرم و امثاله…. بل ندعو الى تطبيق الاعدام…

  • أضحوكة
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 22:53

    لقد وصلوا إلى غاية الغباء والعياذ بالله هذه تصريحات لم يسبق لها مثيل في التاريخ، لقد دخلوا في الشبهات الكبرى هذا خزي والعياذ بالله، مصطلح الاغتصاب الزوجي ليس له معنى، لقد عرفنا بأنه إملاء من منظمات الخزي والعار والحكومة التي تقبل بهذه الاملاءات ليست حكومة وإنما هي محكومة والسلام

  • قولوا والله !!!
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 22:54

    ولكن ادا ألغيت عقوبة الإعدام بصفة نهائية ،ولنفرد ان
    لاقدر الله وقع انقلاب عسكري فاشل ،أو ما شبه دلك بمادا ستكون العقوبة للمتورطين ياترى؟

  • عبدو
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 23:06

    رايي كل من يطالب بالغاء الاعدام مجرم .هو نفسه يستحق الاعدام .الحكم بالاعدام اصلا لمن لاخطر مجرم او اخطر مغتصب يعنى اكل من تبت انه فعل جريمة واعترف بها هنا لا يمكن ابدا اعفاؤه من الاعدام لان اعدامه لا يطفء نار وحرقت اهل الضحية ولايمكن تبرءت المجرم او التخفيف عنه ولو ادعى انه كان مخدر او مهلوس او ……ولاحق لاى كان ان يطالب بالغاء الاعدام وليضع نفسه فى موقف اهل الضحية ان قتل ابنه او اغتصبت ابنته والاجدر ان يطالب البرلمانيون بتنفيد الاعدام بسرعة عوض ان يوضع الفاعل فالسجن يتمتع بالاكل ولتطبيب والراحة لا ينقص ه سوى التجول فالشارع والدولة يكلفها مصاريف لا يستحق ان تصرف عليه

  • باحث في علم الاجرام
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 23:09

    الشخص الذي قتل عدة اطفال واغتصبهم ودفنهم ،أية عقوبة يستحق؟ حلل و ناقش؟

  • laho
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 00:00

    هذا الحزب اصلا غير موجود على الساحة الوطنية ومطرود من الحكومة وكذا رئيسه من طرف جلالة الملك عن اي مجموعة تقدمية تتحدتون

  • ramzi
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 00:17

    يجب ان تكون في البيت اوراق بها هل تقبل الزوجة والزوج بالمعاشرة وتوقيعهما معا قبل اي شيء حتى لا يكون هناك اغتصاب زوجي ؟!!!

  • مغربي
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 00:18

    سبحان الله الزوج يتحكم من 20 الئ 30 سنة , و المجرم لي قاتل كيدافعو عليه من الإعدام الئ المؤبد ، هذو كيدافعو علئ الحرام ، الله يأخذ فيهم الحق.

  • نبيل
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 04:26

    اولا عندما يقرا المرأ هكذا اقتراحات يعي مدى قصور فكر هؤلاء الاحزاب التي تختبأ وراء عجزها عن التطرق لحل المعضلات الكبرى التي يتخبط فيها المغرب والشعب :المديونية البطالة ،انعدام الامن الاقتصادي، ارتفاع الانحلال الاسري والاخلاقي، الريع ، التوزيع العادل للثروة، تقاعد الريعي للبرلمانيين، مزانيات الضخمة منهوبة و المسروقة،وضعية العالم القروي و المراة القروية،……..
    في مقابل نجدهم، وفقط لاثبات وجودهم يتطاولون على امور بديهية ليخلقوا جدلا حول امور عادية و معقولة
    عقوبة الاعدام تطبق لمن ارتكب جناية القتل العمد المثبت بالادلة او الاعتراف اذا ا ليس من الاجدر ان نفكر في اسرة المقتول ودمه المهضور ضلما و عدوانا !!!! ا ليس من الاجدر ان يطبق الحكم للحد من جرائم القتل !!!! يقول عز وجل" و لكم في القصاص حياة يا اولي الالباب"
    يعني انك بتطبيق القصاص تحد من الظاهرة من جذورها لان النفس البشرية تشمئز من الموت فالمجرم لما قام بالجريمة لو كان يعلم انه سيقتل كما قتل لفكر مئة مرة قبل ان يقدم على جريمته و العكس صحيح يعني كلما خفت العقوبة كثرت الجريمة.

  • نبيل
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 04:26

    ثانيا بالنسبة للاغتصاب الزوجي المصطلح في حد ذاته غير صحيح لان عقد الزواج يبيح الفروج و الاجسام الا ما حرم الله و هو الاتيان من الدبر، و لنفرض ان هناك اغتصاب فبالله عليكم كيف يمكن اثباته هل بشهادة الزوجة ؟؟؟؟ وهل الزوجة ملاك منزل!!!! ام بشهادة طبية !!!!فهل كل من دخل بزوجته فهو مغتصب !!!! ام تريدون فقط ان يصبح فراش الزوجية مرتعا لاهوائكم و رغباتكم و ان تصقط حرمته فينتهكه العادي و البادي
    عليكم لعنة الله الى يوم الدين خربتم المجتمع و الاسرة هدمتم نخوتها و ابحتم الحرام و حرمت الحلال ونصرتم الظالم و نتقمتم من المظلوم
    اسأل الله ان يجعل كيدكم في نحوركم تريدون خراب هذه البلاد التي لولا تشبت اجدادنا بالدين و نخوة الرجال لاصبحت ملكا لمن انتم عميلون لهم و تطبقون ما يوملونه عليكم

  • فاطمة
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 08:19

    اكبر جريمة ان يأتي زوج بزوجة يطالبها ان تكون خادمة له ولأهله وضيوفه بالنهار وأم لأبنائه ومربية ومقتصدة ومبرمجة وخادمة خارج البيت وفي الليل يطالبها أن تكون هيفاء.وان اشتكت من الانهاك يهددها ان هناك مئات في الشارع ينتظرن اشارة منه.وان رضخت فالالم يصبح ألاااام نفسية رهيبة.اي قانون يعطيكم ماتفعلونه بالمرأة؟تطالبونها بحقكم الشرعي أتسائلتم يوما عن حقوقها الشرعية أمام جشاعة طلباتكم من كائن هو اضعف منكم أصلا.ان سكتت فهي بنت الناس مربية وان تكلمت فهي مامزياناش وعينيها زايغة والخطاب الديني مع الاسف لبعض علماء الذكورة ينتصر للرجل ولجشعه .انا مع تجريم الاغتصاب الزوجي

  • الحقيقة المرة
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 08:25

    هذا الحزب الفاشل بعد فشله السياسي واخراجه من الحكومة وما اعقبه من فضائح بعد ذلك الخروج المذل يريد الرجوع الى الاضواء من خلال هذه الهرطقات التي لا يتقبلها عقل سوي ولا يمكن تسميتها تشريع. الحاصول بغا يدير البوز.

  • مغربي من فرنسا
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 10:44

    اغلبية المغاربة مع الاعدام ،لاننا نرى للأسف اصبح قتل الابرياء من طرف المشرملين والمجرمين مثل شرب الماء في المغرب وأصبحوا لا يخافون من القانون والسجن ،وثاني حاجة نتكلم عن الإغتصاب الزوجي ولكن هل الحل هو سجن الزوج لسنوات؟!!!!وثاني حاجة كيف نتحقق أنه إغتصاب أم لا،عندي اقتراح لهذا الحزب ان يذخلوا بندا مهما هو أن تأتي المرأة بشهود على اغتصابها ذاخل الغرفة،أي كل مرة يريد الزوج ان يختلي بزوجته ان يحضر شهودا سواء من معارفه او معارف زوجته

  • الصديق
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 10:48

    الاعدام لازم يطبق والعقوبات القاسية والاعمال الشاقة للبرلمانيين ورؤساء الجمعات الناهبين الملايير من الاموال الشعب ومنهم من محكوم عليه بالحبس النافد ومازال يشتغل والاساتدة الجامعيين البائعين الماستر والدكتورة بالملايين وكل من يحمل السلاح الابيض يعترض سبيل المارة وكل من يغتصب .

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 11:23

    سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَإِن يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لَّا يُؤْمِنُوا بِهَا وَإِن يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِ لَا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا وَإِن يَرَوْا سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ (146)،صدق ربي و مولاي العظيم،لا يملون من التشكيك في أمور وردت في القرآن الكريم،

  • هذا تشجيع...
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 13:33

    تقد تشجع هذه المبادرة على مزيد من المجرمين لأنه ليس هناك عقاب رادع وقد نرى مقاتلات بالسيوف في الشوارع العامة وقد رأيت هذا بام عيني من كم مدة ولم يخف المتعاركون من أحد وكان المغرب اصبح بلاد السيبة

  • مومو
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 15:02

    قبل أن تعاشر زوجتك، يجب أن تبرم معها عقدا عند كاتب عمومي، يحدد زمن و مدة و كيفية المعاشرة، و توقعا عليه معا، ثم يكون عليك إحضار أربع شهود ليشهدوا على أن المعاشرة تمت في الوقت و المدة المحددين و بالكيفية المتفق عليها، دون إكراه أو عنف حتى تبرأ ذمتك.
    و إلا فقد تذهب زوجتك عند القاضي لتقول له أنك اغتصبتها، و لا يوجد شهود سواها، ثم تدخل السجن رغم ما تقوله، من يصدق رجلا مغتصبا أمام شهادة ضحيته؟

  • حلل وناقش
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 15:42

    نعم يامسؤولين احلال الشذوذ و احلال السحاق و تشجيع السياحة الجنسية ….بقات ليكم غير تغير المغرب الى اسم تايلاند
    اين هي القيم و الأخلاق حتى مقداسات الله عز وجل تريدون الدخول فيها الزواج هو ميثاق و مقدس ولماذا تجريم علاقة بين الزوجين
    .

  • arroub
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 15:52

    انا لا افهم عندما يحكم على موظف او متقاعد بالسجن ويقضي عقوبته فلماذا نعاقبه بعقوبته بالفصل من وظيفته ونحرمه من راتبه او معاشه ونحرم اسرته كذلك هل نعاقبه مرتين ونعاقب ابناءه رغم انهم لم يرتكبوا اي ذنب. بينما اصحاب الاعمال الحرة فيكفيهم ان يقضوا العقوبة الحبسية ويعودون الي أعمالهم. اليس هذا ظلم في حق الآباء والأبناء.

  • مريمرين
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 16:27

    يجب الإبقاء على عقوبة الإعدام مع تنفيذها.
    الحكم بالإعدام على خيانة الوطن.
    الحكم بالإعدام على مغتصبي الأطفال.
    الحكم بالإعدام على تجار المخدرات.
    الحكم بالإعدام على مغتصبي المواطنين أي سارقي المال العام.
    الحكم بالإعدام لكل من يهدد المواطن في صحته كتهريب الأطعمة الفاسدة أو المتاجرة بها.
    الحكم بالإعدام لمن يهدد حياة المواطن كالبناء المغشوش للسكن و القناطر .

  • البرلمان = الحكومة = الأحزاب
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 20:46

    آش خاصك ألعريان ؟ خاتم أمولاي. سبحان الله، كلشي كملو هذا البرلمان ما بقالو غير تجريم اغتصاب الزوجة ! ! ! و إلغاء الإعدام. أين التوظيف، أين الصحة، أين التعليم، أين الأراضي السلالية، أين منح تكميل التعليم، أين حقوق الطفل، أين حقوق المتقاعد. أين منح البرلمانيون و الوزراء تقاعدا مريحا بعد خمس سنوات.
    و زد وزد وزد . . . . . . . . . . . .
    فعلا برلمانا لا يمثل إلا نفسه و الحكومة. لك الله يا وطني.

  • لا حول ولا قوة الا بالله
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 20:50

    اتوقع ان بلدنا الحبيب المغرب سيضرب عاجلا ام اجلا بسخط من الله لو استمر هؤلاء السياسيون على هذا النهج في تحريم الحلال و تحفيز الناس على الحرام. مادا عساي اقول و هؤلاء صارو يدعون بالنهي عن المعروف و الامر بالمنكر . لا حول و لآ قوة إلا بالله. اللهم اجعل كيدهم في نحورهم ..

صوت وصورة
دار الورد العطري
الخميس 25 فبراير 2021 - 18:39 2

دار الورد العطري

صوت وصورة
غضب مهنيي النقل السياحي
الخميس 25 فبراير 2021 - 17:39 2

غضب مهنيي النقل السياحي

صوت وصورة
حريق يرعب ساكنة بفاس
الخميس 25 فبراير 2021 - 16:29 8

حريق يرعب ساكنة بفاس

صوت وصورة
كفالة الأطفال المتخلى عنهم
الخميس 25 فبراير 2021 - 15:48 3

كفالة الأطفال المتخلى عنهم

صوت وصورة
المغاربة وتقنين زرع الكيف
الخميس 25 فبراير 2021 - 11:30 6

المغاربة وتقنين زرع الكيف

صوت وصورة
احتجاج شغيلة الصحة بوجدة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 23:52 5

احتجاج شغيلة الصحة بوجدة