مبادرة 'فايسبوكية' تشجع المقاولين المغاربة الشباب

مبادرة 'فايسبوكية' تشجع المقاولين المغاربة الشباب
الخميس 10 مارس 2011 - 01:00

إذا كانت من بين المطالب الاجتماعية التي تقدم حاليا من هنا وهناك، المطالبة بتحسين ظروف حياة المواطنين وولوجهم إلى ميدان الشغل وبخاصة بالنسبة للشباب، فإن الحلول المطروحة من طرف صناع القرار غير كافية، مع أنه تكفي أشياء قليلة وأفكار بسيطة من أجل تغيير مجرى الأحداث.


فالبطالة والفقر يجب ألا يكونا قضاء وقدرا بالمغرب، لأن المغرب لا يعوزه لا الموارد ولا الكفاءات لكي يقود هذا الورش الكبير الذي يتطلع إليه كل المغاربة.


فبفضل مبادرات مواطنة يمكن تحدي هذه العراقيل عن طريق تفعيل وثيرة إنشاء مقاولات وتشجيعها، لأن هذا هو مفتاح الخروج من هذا الاختلال الاقتصادي والاجتماعي والثقافي الحالي. وهنا لا تكفي مجهودات الدولة بل حتى فعاليات المجتمع المدني للقيام بمبادرات كبيرة لاستكشاف كل الفرص الممكنة، من بينها إجراء التحفيز على إنشاء مقاولات الذي يتم نشره على موقع التواصل الاجتماهي الـ “فيس بوك” من طرف مجموعة “بيس بوك المغرب“على أيد أحد مناضلي مبادرات المواطنة عبد الغني بنسعيد الذي أحطنا معه بتفاصيل هذا المشروع الطموح الهادف إلى نشر ثقافة مقاولاتية لدى المقاولين الافتراضيين المغاربة من مختلف الأجيال:


في أي إطار تندرج مبادرة مجموعة “بيس بوك المغرب” وماذا تعني؟


هي مبادرة تهدف إلى إحداث متنفس للتفكير حول النقاشات التي تعرفها البلاد من أجل التقدم وتقليص البطالة،وشبكتنا باعتبارها تهدف إلى حث الشباب المغربي على التكفل بنفسه دون انتظار نتائج المسيرات،وكأول خطوة في هذا المجال نحن بصدد تنظيم لقاءات هدفها الجمع القادرة على تسهيل ترجمة هذه المشاريع عبر إحداث مقاولات.


لماذا هذه المبادرة وماهي القيمة المضافة التي تحملها؟


أريد أن أوضح أولا أن هذه المبادرة ليست أبدا وليدة المناخ الحالي للمطالبات الاجتماعية، فقراءة بسيطة للإحصائيات الحالية تبين أن معدل إحداث المقاولات لا يتماشى والسقف المنتظر .


لهذا لابد من وضع نظام تحفيزي حقيقي لتعبئة حملة المشاريع، يتضمن تبسيط المساطر وتسهيل مساطر التمويل لدى الأبناك، ونحن الآن نفكر في شركات أخرى أكثر اتساعا وتشرك كفاءات أخرى لم تنخرط بعد في هذا النظام ، مثلا : الفاعلين في قطاع الاتصالات الهاتفية ، الشركات ذات التفويض، شركات التوزيع الماء والكهرباء، الخبراء المحاسبين والأجهزة المؤسساتية المعنية، بحيث أن شريك من هؤلاء يكون مطالبا بدعم سنة للمقاولات حديثة العهد من أجل مساعدتها على تجاوز العقبات ودعم انطلاقتها.


ماذا سيجني هؤلاء الشركاء بالمقابل؟


إذا ما أخذنا كمثال الدولة باعتبارها شريك فإنها ستربح: التقليص من البطالة، ارتفاع مداخيل الضرائب، نمو النشاط الاقتصادي،ناهيك طبعا عن أنها ستكون قد أتمت استثمارها في هذا المواطن .وبالنسبة للفاعلين في قطاع الاتصالات الهاتفية ستربح عقد اشتراك مدته خمس سنوات مع المقاولات الجديدة المدعمة ، وبهذه الطريقة سيظهر هؤلاء الشركاء تعلمهم بثقافة المواطنة،وهذا ما يهم الجميع وعلى كافة درجات المسؤولية، سواء في القطاع العام أو في القطاع الخاص من أجل مواجهة التحديات التي تنتظرنا.


ماهي الإجراءات التي تعتزمون القيام بها لتعبئة أكبر عدد ممكن حول هذه المبادرة؟


أغتنم هذه الفرصة لأدعو جميع الروابط الافتراضية من أجل العمل على نشر هذا الخطاب على كل المعنيين بالأمر، وسيكون أول لقاء كبير في هذا المجال بمدينة الرباط يوم 27ماي المقبل في مكان سيتم تحديده لاحقا على مجموعة”Peace-book maroc ” من خلال الرابط التالي:


http://www.facebook.com/group.php?gid=129869513713172


كما أناشد جميع ذوي الإرادات الصادقة بالقيام بتبليغ هذا الخطاب في كل مدنهم وجهاتهم من أجل تكوين شبكة مكثفة وفاعلة عبر المملكة، حتى تتبلور هذه الفكرة وتتطور وفقا للتطلعات المرتبطة بها والهادفة إلى تكوين مغرب متضامن ومزدهر .


من أجل الاتصال وابداء المقترحات حول هذا المشروع، المرجو الاتصال بالبريد الالكتروني:


[email protected]

‫تعليقات الزوار

18
  • mohamed
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:36

    jil faut savoir qu.auqu.un jeune diplome doit accepter cette idee car tout le monde prefere travailler avec l.etat au lieu de faire son projet. encore pourquoi l.etat recrute (les sahraouien)!. et nous on est pas marocains! ou quoi…c.est honteux honteux honteux.

  • saidmoroco
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:32

    لا إستثمار ولا مقاولة ما دام عباس نشر رجليه فالوزارة وما دام الفاسيين يتحكمون بالإستثمار فى المغرب المقاومة اولا ثم المقاولة .

  • aziza
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:30

    هل المشاركون في هذه المجموعة مغاربة ام فرنسيين؟ اذا كنتم مغاربة المرجو مخاطبتنا باللغة العربية واذا كنتم فرنسيين المرجو وضع صفحة خاصة مترجمة الى اللغة العربية

  • Mouradi
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:34

    Très bonne initiative, Le Maroc doit sortir de la pauvreté grâce à la création d’entreprises et la diminution de taux de chômage, la seule clé à mon avis pour un Maroc meilleur et prometteur. J’appelle les organismes sollicités dans cet article à répondre à cet appel et réagir pour réussir cette démarche citoyenne. On ne peut qu’applaudir de telles actions. .

  • محمد المتوكل
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:26

    أولا القضاء المستقل، ثم أي شيئ تريد. لا يمكن لأي شيئ أن يكون بدون قضاء مستقل يحدد قواعد اللعبة و يحمي الأشخاص و الممتلكات. هذه مبادرة من أجل جعل الشعب يقنع بالفتات و الكف عن المطالبة بحقوقه الكاملة.

  • عبد الرحيم
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:16

    السلام عليكم .. لحاملي الشعارات . شعار الله يجب ان يكون فوق رؤوسكم

  • amanius
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:18

    tu es entrain de nous raconter l’histoir que nous a raconté les gens de l’anapec et en fin du compte ils etais que smsara pour les banques sans avoir le courage de vous decrocher le credit.si c pour postuler pour un credit tous le monde sait ou est les agences du banque

  • karima
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:20

    les impots qui sont plus eleves que le benifice il faut une exoneration totale

  • amanius
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:22

    que fait coface dans les interêt du 20 fevrier.la societé auquel appartient la creatrice du groupe facebook est bien present au maroc a travers sinia-saada et s’interesse surtout au credit d’entreprise et les assurance.en un mot le groupe face-book est entrain de faire du crm ou la collecte du client poten,tiel du futur createur.en plus de lecher les bottes pour letat marocain par tel initiative la societe aussi frappe d’autres tyayr..bloquer le processus de nettoyage de clientellism dont les societes francaises profitent depuis des ………

  • ياسين
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:28

    أنصحكم في مشاهدة برنامج تحقيق الحلقة الخاصة بالمقاولات والمبادرة الوطنية وكيف أن الذين خاضوا تجربة إنجاز المقاولة وجدوا أنفسهم في دائرة من الديون بعد أن أوهمتهم الدولة في منحهم قروض حيث منحتهم 15 مليون بعد أن قدموا أرضا كضمانة تساوي 300 مليون

  • مواطن
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:24

    مبادرة جميلة ولكن من تصفح عدد من صفحات الشباب في الفيسبوك ليس لديهم رؤيةواضحة .
    انا شخصيا اسست مقاولة صغيرة حتى من غير راس مال لاني لم اكن اتوفر عليه وعن طريق اعلان بسيط في النت والله سهلت وكنت اعتقدت اني ساواجه صعوبة مع الادارات ولكن الحمد لله كولشي مازيان هنا كنهضر على اكادير .في كلشي ما عطيتش ولا سنتم رشوة .
    المهم الايمان بالله والتقة في النفس

  • moha
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:06

    Au Maroc des systèmes mafieux ont pris l’avance par rapport aux jeunes marocains ils se sont enrichis par des abus de pouvoir, ils ont envoyé leurs enfants dans les meilleur écoles pour le management des entreprises et pour que le reste des marocains reste leurs esclaves,
    si on arrive à résoudre ce problème de l’énégalité on pourra parler avec ces FACEBOOKIENS, et on dira que les jeunes marocains peuvent créer facilement des entreprises à risque égale à ces mafieux qui se sont enrichis sans aucun risque

  • الانعاش الوطني
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:08

    مبادرة جيدة يجب تفعيلها الى نتاءج و واقع ملموس لمحاربة التهميش في شتى المجالات و النهوض بالبنية التحتية و فتح الابواب امام جميع الشراءح و الافراد بمختلف مستوياتهم و الله ولي التوفيق

  • Issam
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:10

    Puisque abbas fassi est au sommet du gouvernement, il ne présentera rien pour ce sujet, souvenez-vous de l’affaire najat, il était à l’époque ministre de l’emploi

  • rachid
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:12

    pour moi c’était pas une initiative mais c’est une moyens de devié le débat politique actuelle. au lieu de discuter les revendication nécéssaire pour préparer un climat sain pr la création de la richésse vous répéter les mensange qui nous a raconter les gens de moukawalati et bla bla .moi sa fait 2 ans que j’ai creer mon entreprise j’ai arrivé a ratrapper un seule marché avec le quel j’ai sacrifié suite au coruption et au retard de payement qui a durer présque une annés. la vrais initiative c luter contre ts sorte de corruption

  • leonardo
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:02

    شعار الله يجب ان يكون فوق رؤوسكم
    شباب المدارس الفرنسية و الامريكية ( 3000درهم للرسوم الدراسية و هذه هي النتيجة )
    لا تعليق

  • noureddine
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:04

    مانحتجوج ل 20 مارس و تا ديك 20 فبراير مكناش متفقين عليها و لحمدلله حيث المغرب غادي درج درج وا لكين بحالكوم ليديرين لعصى فرويضا حيذ لعصى من رويضا أوخلي بلدي تزيد لكدام.

  • عبد الرفيع
    الخميس 10 مارس 2011 - 01:14

    رغم انها مبادرة غير بريئة نتمنى لها النجاح

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 1

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد