مبديع: الإدارة العمومية مُقَاوِمة للتغيير

مبديع: الإدارة العمومية مُقَاوِمة للتغيير
الأربعاء 22 يناير 2014 - 23:40

مراس الإدارة المغربية صعب جدا وأصعب مما كان ينتظره محمد مبديع، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، عندما كان خارج متاهات البيروقراطية المغربية على ما يبدو. هذه الخلاصة عبر عنها الوزير الحركي بالقول أن “الإدارة العمومية أداة متعنتة صعبة و مقاومة للتغيير..”.

الوزير الملتحق بفريق بنكيران الحكومي في شوطه الثاني،أعطى وصفه للإدارة العمومية في الاجتماع التاسع لمديري الموارد البشرية الممثلين لمختلف الوزارات والإدارات العمومية ، صباح يوم الأربعاء بمقر وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة.

وصف رئيس لجنة الداخلية والبنى التحتية بمجلس النواب سابقا جاء بمناسبة حديث الرجل عن موضوع الموظفين الأشباح، والذي خصص له حيز داخل جدول أعمال الاجتماع حيث طالب الوزير الجهات المعنية، دون أن يسميها، بتحمل مسؤولياتها “لأن الأمر يتعلق بتبذير أموال عمومية بغير وجه..” حسب تعبيره.

الاجتماع بمدراء مديريات و أقسام الموارد البشرية خصص أيضا لمناقشة عدد من الملفات التي يعتبرها فريق الوزارة الجديدة “مواضيع تكتسي أهمية بالغة في الظرفية الراهنة بالنسبة للإدارة المغربية تتعلق بأهم التحديات التي تواجه الإدارات في مجال تدبير مواردها البشرية..” خاصة المرتبطة منها بالحركية والتكوين المستمر وإدراج مقاربة النوع في تدبير سيرورة الحياة الإدارية.

وخلال اللقاء استعرض الوزير مواضيع تهم الحركية داخل الإدارة المغربية كالإلحاق و”وضع رهن الإشارة” ونقل الموظفين، إلى جانب تقديم عروض حول المنظومة الجديدة للتكوين المستمر وإدراج مقاربة النوع في تدبير الموارد البشرية بهدف إدماج مبدأ المساواة بين الرجال والنساء في الوظيفة العمومية.

يشار أن محمد نجيب بوليف سبق و أن صرح للصحافة، سنة قبل تقلده لحقيبة الشؤون الاقتصادية و الحكامة، بان عددا من الإحصائيات تتحدث عن وجود حوالي 20 ألف موظف كحد أدنى.

حكومة عبد الاله بنكيران عبرت عن مجموعة من النوايا للحد من الظاهرة إذ سبق لعبد العظيم الكروج، الوزير الحركي الذي حل محله مبدع، أن أفصح لهسبريس، في تصريح سابق، عن الإجراءات التي يُعتزم القيام بها للقضاء على تواجد “الأشباح” بالمناصب العمومية من قبيل تحميل المسؤولية التأديبية والمالية لكل مسؤول ثبت تقصيره في تطبيق المقتضيات القانونية، وتطبيق القانون في حق المتغيبين من مسطرة ترك الوظيفة إلى المتابعة التأديبية والاقتطاع من الأجر، وإلزام الرؤساء المباشرين بإرجاع المبالغ التي أديت للموظفين المتغيبين بدون موجب حق، زيادة على اعتماد آليات مواكبة لمراقبة انضباط الموظفين وحضورهم الفعلي في أماكن العمل، من بينها الحواجز الالكترونية والشارات والبطاقات الالكترونية للحضور، وإلزام الرؤساء المباشرين بإخبار المصالح المركزية فورا بكل تغيب غير مرخص، تحت طائلة مسؤوليتهم الشخصية.

‫تعليقات الزوار

9
  • quassim
    الخميس 23 يناير 2014 - 00:05

    تطبيق المزيد من الديمقراطية، والمزيد من العدالة ومزيد من الحقوق، المزيد من التعليم والمزيد من العدالة الاجتماعية. الضعف في هذه النقاط تجعلنا صغير بالمقارنة مع الآخرين وجعل الآخرين أقوى منا حتى لو كان ضعيف ! لذلك لا بد لنا من إجراء تحسينات وهذا سيؤدي إلى جذب الآخرين، والله يساعدنا!
    إن شاء الله، هذا العام سيكون أفضل من السابق. مواصلة التحسينات، وانها ليست ابدا في وقت متأخر أن تفعل!

  • مغربي
    الخميس 23 يناير 2014 - 09:53

    بغيتو تحكرو غير على الحلقة الأضغف لي هو الموظف، حيت عجزتو على القيام بإصلاحات اقتصادية كبيرة، فين هي الوصفات السحرية لي لوحتوا بها فالبرامج الإنتخابية ديالكوم، تأكدو أن التاريخ لن يسامحكم.

  • Abdellah Berkane
    الخميس 23 يناير 2014 - 10:31

    السلام عليكم،

    أعتقد أن آخر من يتحدث عن الإصلاح في هذا البلد هو هؤلاء المستوزرون المتهافتون على الكراسي والمناصب. فلك الله يا وطني، فالقانون لم و لن يطبق إلا على الضعيف أما من ظهره مسنود فحق له الأجر و الراحة. السيد الوزير أنت تعلم و نعلم من هم الأشباح و العفاريت وأكلة الشكلاطة و الكعك واللوز و الكركاع مول 140 درهم للكيلو. في إعتقادي الإصلاح يجب أن يكون بالشفافية و أن يكون المسؤولون قدوة و ليسوا سيوفا مسلطة على رقاب الموظفين. إن التأخير عن العمل مرتبط بأسباب إجتماعية، سيكولوجية، إقتصادية، وبظروف العمل. يجب فتح حوار جاد يكون للموظف فيه إسهام في بلورة منطق يبين ما على الموظف و ما له. فالقرارات الهايطة من كوكب الوزير لن تجد لها أرضية طبيعية في واقع الموظفين.
    الموظف السيد الوزير قد تم تجريده من مجموعة من المكتسبات:
    – الإمتحانات المهنية في ست 06 سنوات عوض أربع 04
    -إلغاء العمل بالترقية بالدبلوم
    -تجميد الولوج للمدرسة الوطنية للإدارة و المعهد العالي للإدارة
    -الرفع من سن التقاعد و الخفض من قيمة مستحقات التعويض.
    -بلقنة العمل النقابي

  • journaliste
    الخميس 23 يناير 2014 - 10:48

    ما تقوم به جيد الوزير، إلا أن حكومتكم إنصبت على تضيق الخناق على الموظف و المواطن، فتبحثون على إحداث ضرائب أخرى للمواطنين و الاقتطاعات للموظفين، مع إغفال الحوار الاجتماعي و عدم التطرق لزيادة في الأجور رغم غلاء المعيشة و الذي أصبح يثقل كاهل الجميع موظفا و مواطنا.
    من جهة أخرى فشل قانون خصم الاجر للبرلمانين المتغيبين عن الجلسات و زد على ذلك تم رفع أجور خلا هاتين السنتين مرتين.

  • ع.الرحما ن
    الخميس 23 يناير 2014 - 11:24

    اضافة السلم السابع -7- بالجماعات المحلية – هذا هو الاصلاح الحقيقي الحكرة الظلم الفساد .كنا ننتظر ان يتم تسوية وضعيتنا الادارية من السلم 6 الى السلم 8 كما استفاد اخواننا الذين سبقونا . الطامة الكبرى اننا الان متساويين مع اعوان المصلحة بعد حذف السلاليم الدنيا من1الى4 ونحن حاصلين على شهادة الباكلوريا منذ زمـــــــان ( والله لاطلعت الادارة المغربية بهذه الطريقة…)

  • العربي
    الخميس 23 يناير 2014 - 12:22

    هل تعلم السيد الوزير ان الوزارات لم توزع الاوسمة الملكية على المنعم عليهم بمناسبة عيد العرش المجيد

  • اعوان السلطة الحضريين
    الخميس 23 يناير 2014 - 20:56

    متى ستلتفت الوزارة لاصلاح وضعية فئة اعوان السلطة الحضريين خصوصا؟

  • fonctionnaire
    الجمعة 24 يناير 2014 - 09:10

    الموظف"مقجوج" ماشي "مزير"..
    أما أساليبكم في المراقبة فهي جد باهتة وقديمة، والمغاربة أخطر منكم بكثير،
    رغم أوراق الإمضاءات المعمول بها حاليا، فالكل ياتي للإدارة يمضي ويمضي لحال سبيله، "مضي ليا نمضي ليك"..
    المردودية في تدني مسترسل، أنا حاضر بالمكتب، وأعمل في "خواطر خاطري".
    هذا ما تريدون الوصول إليه من استنزاف دم الموظف، إنه أذكى مما تتصورون، ترغموه على التفكير بأسلوب سلبي، والحضور لأجل الحضور..
    حسنوا أساليب العيش للمواطن عموما، السكن، الرواتب، النقل، التعليمالأمن،صحة .و..و…
    حسنوا أساليبكم العدوانية في الخطابات السياسية، في المجلسين الموقرين "النواب والمستشارين" وستجدون المغاربة جنود مجندة لخدمة بلدهم بروح وطنية دون اللجوء للأساليب القمعية والزجرية…التي لا تسمن ولا تغني من جوع..

  • موظف جماعي مغضوب على منصبه
    الأحد 26 يناير 2014 - 14:43

    كم من وزير مر في الداخلية وكم من وزير مر في الوظيفة العمومية ولا احد منهم استطاع اخراج الجماعات المحلية من معاناتها فقط لان هدا القطاع مرتبط بالمنتخبين . ادن هنا يفهم الفاهم ان هؤلاء لا يرعوا المصلحة العامة بل الشخصية والحزبية … فانا كم من مرة اتلقى السب والشتم من اصحاب المحلات التجارية الى حد التهديد بالقتل او الطرد من الجماعة ودلك اثناء استخلاص واجبات الجماعة من الكراء و…. وكلما حاولت الدفاع عن نفسك يقول لك الرئيس ان هؤلاء هم ركائزنا في الانتخابات وهم الدين وضعونا هنا … ادن عن اي اصلاح ستتحدث يا وزيرنا واموال الدولة في مهب الريح …وهنا اؤكد من خلال تجربتي ان تفعيل دور الكاتب العاملكل جماعة لا بد من تفعيله وان يكون هدا الاخير هو المسؤول عن الموظفين لا اهل الرئيس واصدقائه وعشيرته فقد اصبحت الجماعات كضيعة للرئيس وقبيلته….والغريب في الامر ان بعض الجماعا القروية بتارودانت نجد موظف واحد يقوم بجميع ادارة الجماعةومرافقها ويضع باقي الموظفين في الهامش حتى لا يعرفوا ما يجري بالجماعة … ونجد عمالة تارودانت تشجع دلك لغرض في نقس يعقوب
    +

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الأحد 11 أبريل 2021 - 22:07 1

بوحسين .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
الصحراء المغربية وفرنسا
الأحد 11 أبريل 2021 - 11:59 18

الصحراء المغربية وفرنسا

صوت وصورة
مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء
الأحد 11 أبريل 2021 - 10:19 15

مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء

صوت وصورة
وزير الفلاحة في تافراوت
الأحد 11 أبريل 2021 - 09:10 94

وزير الفلاحة في تافراوت

صوت وصورة
جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية
السبت 10 أبريل 2021 - 20:57 5

جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
غرق في شاطئ الجديدة
السبت 10 أبريل 2021 - 19:16 10

غرق في شاطئ الجديدة