متابعة إمام مغربي بإسبانيا حاول فرض الحجاب على مغربية

متابعة إمام مغربي بإسبانيا حاول فرض الحجاب على مغربية
الجمعة 29 يناير 2010 - 17:28

تتابع محكمة إسبانية إماما مغربيا، في مدينة طاراغونا، بإقليم كاطالونيا، بتهمة مضايقته مواطنة مغربية، لعدم ارتدائها الحجاب.


وتطالب النيابة العامة بخمس سنوات حبسا في حق الإمام المغربي، محمد بن إبراهيم، بتهم التهديد، والمضايقة، والسب، في حق المواطنة المغربية، فاطمة غيلان (31 سنة)، التي تشغل منصب منسقة ثقافية في بلدية كونيت، التابعة لمدينة طاراغونا.


وتطالب النيابة العامة، أيضا، بعقوبة أربع سنوات حبسا في حق مساعد الإمام، عبد الرحمان العسري، رئيس الجمعية الإسلامية لبلدية كونيت، وسنتين سجنا في حق زوجة الإمام، الزوهرة أحمداش، وابنته، حفصة بن إبراهيم.


وأفادت فاطمة غيلان، خلال مثولها أمام المحكمة، أن الإمام دأب على مضايقتها، لأنها لا ترتدي الحجاب، ولأنها تخالط المواطنين الإسبان غير المسلمين، وأطفالهم، بالإضافة إلى أنها لا تندمج مع الجالية المسلمة المقيمة في المنطقة.


وبسبب المضايقات، التي كانت تتعرض لها من قبل الإمام وأقاربه، قالت فاطمة إنها عانت حالات اكتئاب، أجبرتها على التوقف عن العمل في مناسبات عدة، وطلبت حماية الشرطة لها.


وأفادت أنها لا تجرؤ، حاليا، على الخروج إلى الشارع بمفردها، إلى حين صدور الحكم النهائي في هذا الملف، الذي أعاد إلى واجهة الأحداث قضية التوترات القائمة بين الجالية المسلمة المقيمة في إسبانيا، خاصة أن بعض الجهات تدعو إلى إسلام متطرف. وتعتبر السلطات الإسبانية مدينة طاراغونا وضواحيها “حقلا خصبا” للسلفية في إسبانيا.


وفي هذا السياق، كان مندوب الحكومة المستقلة لإقليم كاطالونيا، كسافير ساباتي، قال إن “هذا الملف بات يؤرقنا“.

‫تعليقات الزوار

20
  • abu afid
    الجمعة 29 يناير 2010 - 18:00

    هذا الخبر تناقلته معظم الوكلات الأخبار هنا في أوربا لمهاجمة الاسلام و المسلمين بوجه حق أو بغير حق، فلاداعي في أن نزيد الطينة بلة .
    فماأكثرالذين يستغلون مثل هذه الأخبار من بني جلدتنا ليطعنوننا في ديننا.
    اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها و ما بطن قولو آمين

  • عابر سبيل
    الجمعة 29 يناير 2010 - 17:56

    -إنك لا تهدي من أحببت و لكن الله يهدي من يشاء-
    نوض جمع راسك السي الفقيه خرجتي على راسك او ولداتك.
    ممكن أن تلقاه لا يحمل في صدره و الله اعلم حتى كتاب الله عاد السنة و المسائل الفقهية المعقدة
    غير أجي أدير فيها داعية
    لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • moslima
    الجمعة 29 يناير 2010 - 17:52

    لا حول ولا قوة الا بالله.دير لخير و طرا باس

  • abdlah
    الجمعة 29 يناير 2010 - 17:34

    قبل هذا المقال كتبتِ خبرا بعنوان، ملتحون مغاربة في إسبانيا ” يحكمون ” بإعدام مغربية،واليوم خبر،متابعة إمام مغربي بإسبانيا حاول فرض الحجاب على مغربية،ما هي دوافعك لنقل مثل هذه الأخبار،ومن الذي يدفع؟

  • يوسف
    الجمعة 29 يناير 2010 - 17:36

    ألا تعلم هذه الأخت أن الحجاب فرضه الله و رسوله الكريم عليه الصلاة و السلام وأنه ستر لها مكان هذا الموضوع ليصل إلى هذا الحد نطلب من الله الهداية للجميع

  • لمقولب
    الجمعة 29 يناير 2010 - 18:04

    حسبي الله ونعم الوكيل فيك يا فاطمة غيلان أهذا هو جزاء من ينصحك في الدين ,بماذا تقابلين ربك يوم القيامة,بماذا ستجيبينه ,بانك استعنت بالنصارى على المسلمين من أجل النصيحة فيه ,هذا العمل لا يفعله من في قلبه ذرة إيمان بالله واليوم الآخر
    لأأقول إلا حسبي الله ونعم الوكيل

  • يونس السلفي
    الجمعة 29 يناير 2010 - 18:08

    عليها من الله ما تستحق .. ما ذنب هذا المسكين الذي أمر بالمعروف و نهى عن المنكر ؟؟
    هذا يحدث مع بني جلدتنا .. فكيف لو فعل هذا مع مواطنة اسبانية ؟؟
    نسأل الله أن يفرج كربه
    اللهم آمين

  • anasi
    الجمعة 29 يناير 2010 - 17:40

    il faut l’expulser , il donne une image d’un maroc fanatique, et apres son expulsion de l’espagne , il faut le juger ici au maroc. des gens comme lui existe vraiment en europe. comme ceux qui rentrent dans des bars pour empecher les musulmans a consommer de l’alcool,ce qui provoque parfois des discussions fortes, et perturbes le calme et le respect des clients du bar

  • حاتم
    الجمعة 29 يناير 2010 - 17:46

    تصوروا معي هذا الخبر: و قد تراجعت المشتكية, فاطمة غيلان عن شكواها و عزت ذلك لأسباب شخصية يعتقد المحللون أنها راجعة لكونها كإمرأة مغربية حرة لا ترضى على نفسها أن تكون أداة في يد الحاقدين على الإسلام. كما إعترفت بأن الدوافع كانت خصومات شخصية لا علاقة لها بالحجاب…..

  • SABBAR
    الجمعة 29 يناير 2010 - 18:06

    Do not be surprised,my ex wife had lied to the athorities that I forced her to wear alhijab and that almost put me in jail for 18 months,wallah shaad 3liya ila yawm alkiyama,that I never forced her ,and as as amuslim we talked about it,one day when we had a fight as like almost anay familly and was looking for a reason to have a free life as she always claimed,she had lied to the plice and I am the father of her daughter.HASSBIYA ALLAHO WANI3MA ALAWAKIL.Please my dear brothers and sisters do not maried some one who her or his imane verry weak.,and thank u wassalam.

  • NORA
    الجمعة 29 يناير 2010 - 17:48

    why are you blaming the girl? “si imam yadkhol so9 raso” yes lhijab “mafroud 3la kol moslima” but no one should force anyone into it ! especially to other people, she is not related to him, why is he forcing her into hijab and harassing her?? I can’t believe some “imams” they think they were sent to force everyone into what they believe in, but on the other hand “homa malin zbayl” if you want to be imam, do it for yourself and stop forcing other people because when you force someone into doing something, you go no where and you only make matters worst. ewa daba si imam yamshi yakhtab 3lihom fil lhabs !

  • FI9O
    الجمعة 29 يناير 2010 - 18:10

    احييّ هذه المرأة الشجاعة لوقوفها بجراة امام التطرف و الغباء، وأعلم إن هناك الكثير من أمثالها..شيء لاتجروء عليه حكوماتنا و برلماناتنا و صحفنا التي تجامل و تراعي هؤلاء المتطرفين المهوسيين بالخرافه الدينيه.
    وهذه الا فعال ستكون شيئاً من الماضي في القريب العاجل و كل هذا بفضل ثورة تكنولجيا المعلومات و ازدياد وعي المسلمين بأخطاء دينهم.

    بصراحة استغرب لسعة صدر الغرب على بعض هؤلاء المتخلفين ..
    ولكن اتوقع في المستقبل ان يتم ترحيل الكثير من المسلمين من اوربا وامريكا بقانون جديد يجعل مجرد الشبهه او الظن بهم كافيا لترحيلهم من جنان اوربا وامريكا.
    تخيل لما يصبح بلد أوروبي قضيته الكبرى هي الحجاب!!!
    هذا هو أكبر ما يمكن أن نقدمه للعالم
    لو كان الغرب واعيا لهذه النقطة لكان عليهم إجراء تحقيق مع كل مسلم يدخل أراضيهم والتأكد من سلامته العقلية .
    تحياااااااااااتي

  • oujdishinoui
    الجمعة 29 يناير 2010 - 17:50

    ماذا لوارتدت الحجاب؟
    نحن كمسلمين مطالبين بالدعوة لله بالتي هي أحسن مع غير المسلمين فما بالك مع المسلمين.لكن لوارتدت أختنا الفاضلة الحجاب،هل ستحتفظ بعملها ام ستتعرض للطرد؟وفي الحالة الثانية ماذا كان سيكون رد فعل دعاة الحرية والمطبلين من بني جلدتنا؟

  • ahmed de paris
    الجمعة 29 يناير 2010 - 17:58

    salamo lahi alla les marocains fiers mrs mme est ce que vous pensez que vous pouvez oblige le hijab a votre fille o maroc a votre femme a votre niece a votre cousine ? la reponse est non donc coment vous pouvez l oblige a une feme en europe dont elle ne represente rien pour toi
    donc le sujet est stupide est casiment impossible ce n est qu un montage de la part des enemies des maroc propre et fier sans plus sans moin on est incapable d arrete la pedophilie la prostitution l homosexuelite e et et o maroc alor vous pensez qu on est capable de touche un sujet tres sensible a l ennemie dont la france sort une loi deriere une autre l vie en france depuis lontemp est j suis qu en europe vous etes incapable de l oblige pour votre prore fille ne soiyez pa stupide c est un sujet de toute montage pour la nieme fois ce que qui ce croit marocain soiyez inteligent

  • Adil
    الجمعة 29 يناير 2010 - 17:32

    well ur english is so good, keep up the work. but u cant judge b4 u know the truth.

  • مراد
    الجمعة 29 يناير 2010 - 17:54

    tu te vantes d’être ingénieur et tu l’affiches comme si tu as atteint le ciel. Juste pour te dire que ASSARIRA devient KABIRA si la personne continue de le faire tout en le sachant. Tu ne sais même pas si le Hijab est Wajib ou non et tu te permets d’ouvrir ta gueule, et en plus ingénieur!!, tu devras d’abord te documenter avant de mettre un tel commentaire. Je ne comprend pas pourquoi les marocains parlent de tout même s’ils n’en savent rien

  • FI9O
    الجمعة 29 يناير 2010 - 18:02

    باختصار أكدوا ما ذهبنا إليه من أن الحجاب رمز يخفي وراءه فكرا سلفيا لا يرى في المرأة سوى موضوع جنسي و يرى في الحجاب أمرا ربانيا كما أقنعه بذلك شيوخ التخلف !
    المسألة أعمق و أهم من قطعة قماش أو رمز ديني المسألة هي ما وراء ذلك من حجاب للعقل و انتصار للظلام و التخلف.
    حين نقول لا للحجاب فنحن نقول لا للتخلف ولا لتحقير المرأة و لا للتمييز على أساس الجنس نقول لا حتى لا يتكرر ما حدث في إيران و يحدث في مصر في دول أخرى هي دعوة لنزع حجاب العقل و الروح وكفن الحياة .
    لنتوقف عن رد الفعل و لنبدأ من الآن
    الحجاب ليس حرية ملبس بل إجبار عقائدي و أول خطوة للنقاب و عودة استعباد المرأة
    الصمت على الحجاب كفريضة سادسة و قدس اقداس الاسلام و هذه كذبة كبيرة تعني السكوت على تغلغل افكار سلفية

  • FI9O
    الجمعة 29 يناير 2010 - 17:30

    إن ارتداء الحجاب بدأ فعلياً في العالم الإسلامي مع الثورة الإسلامية الإيرانية، التي فرضت الحجاب فرضاً على النساء بعد أن نجح رجال الدين في قلب المائدة على رأس الطبقة الوسطى والفئات اليسارية، التي دفعت من دمها للتخلص من حكم الشاه محمد رضا بهلوي.
    رغم ذلك، لأن تلك الثورة مثلت أول انتفاضة حياة حقيقة في المنطقة فإنها بدت للكثيرين نموذجاً يُحتذى به، هي والزي الذي أصبحت النساء ترتديه هناك (بطبيعة الحال، تجاهلت وسائل الإعلام آنذاك التظاهرات النسائية التي خرجت معارضة لفرض ارتداء الحجاب، لكن تلك قصة
    أخرى).
    زاد على ذلك عامل آخر معروف، أعني الطفرة النفطية التي هيّأت للمملكة العربية السعودية وبعض من شخصياتها الغنية تقديمَ الدعم المالي لنشر ثقافة الدعوة الإسلامية، الوهابية، إضافة إلى تأسيسها لآلة إعلامية ضخمة تؤكد صباح مساء على أن حجاب المرأة ضرورة.
    وتلاقحت تقاليد الدعوة الإسلامية تلك مع فكر الأخوان المسلمين، والتفرعات الحزبية العربية والإسلامية التي انبثقت منه، لينتشر في المجتمع فكر جديد، فكر غريب، غير الكثير من السلوكيات وطرق التفكير.
    إذن، المهد الذي ولُدت فيه قضية حجاب المرأة سياسي الطابع.
    دولتان، تحكم النخبة السياسية فيهما باسم الدين، تسعى كل منها إلى نشر نموذجها والتأكيد في الوقت ذاته على شرعية وجودها، وتفرضُ كل منهما على المرأة لديها ارتداء الحجاب، معتبرة إياه رمزاً لتدينها، شاءت تلك المرأة أم أبت.
    شاءت تلك المرأة أم أبت!
    وفكرٌ إخواني يهدف أولاً وأخيراً إلى الوصول إلى السلطة السياسية، لكنه لأنه يبرر لفكره من خلال الدين كان لزاماً عليه أن يخرج علينا أيضاً بنموذج لـ “سلوك إسلامي”، يتماشى مع الفكر وينسجم معه، وكان “الزي” جزءاً محورياً منه.
    أعود إذن لأقول إن طابع قضية حجاب المرأة سياسي، لا أكثر ولا أقل.
    سياسي بحت

  • Ingenieur
    الجمعة 29 يناير 2010 - 17:38

    Morad,
    Tu es loin de me donner des recommendations sur la maniere d’analyser et tirer des conclusions. Ton problème est très simple. Tu as un esprit simple, depourvu de toute capacité de critique mais plutot une tete four-tout qui gobe tous ce que les chioucks leur racontent sans le moindre recul. Ta source de connaissance est limitée à des reference extrimistes, moi mnt je t’invite à decouvrir d’autres lecture de l’islam et de ses precepts loines de ce que tu as etudié à l’ecole ou ce que tu as entendu fjame3 ou ce qu’un cheick du 3 eme ou 4 eme siecle a ecrit. ou Ah oui mais y aussi des chiuouck comtemporains mais ils n’ont de ça que le nom vue qu’ils repetent comme des peroquets ce qu’a raconté les ancetres sans aucun apport personnel.
    Pour le Hijab, ce n’est pas Wajib, avec l’argumentation necessaire si tu veux. Y a un post qui donne un avant gout sur le sujet, pt etre ça t’aidera à voir mieux ou moins faire bouger ta curiosité scientifique, si tu en as bien sur. Et je n’étais pas precise sur mon proper point de vue concerant le hijab c’est que tt simplement ce n’etait pas mon débat. Mon debat c’est la libérté du culte et de sa pratique, n’importe lequel, dans le respect mutuel. Mais apparement tu n’étais pas à la hauteur de comprendre ceci.
    NB: Je me suis premise de parler sur ce ton avec Morad pour que le message passe, enfin j’ai parlé sa langue… . Et mes excuses aux autres lecteurs.

  • مراد
    الجمعة 29 يناير 2010 - 17:44

    tu parle bien du Hijab et le sujet même de l’article c’est ça. t’aurais dû me donner cette argumentation que tu as tes savant de 21 Siècle qui dit que le Hijab n’est pas wajib et sans tourner autour du pot. reviens sur ton commentaire tu vas te rendre compte qu’il est vide (فارغ فراغ الطبل الذي ظن الثعلب ان به لحما سمينا يؤكل)

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 2

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 5

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 9

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار