متحف يهود بلجيكا ينوّه بالملك محمد السادس

متحف يهود بلجيكا ينوّه بالملك محمد السادس
صور: أ.ف.ب
الخميس 24 دجنبر 2020 - 17:10

اعتبر فيليب بلوندان، رئيس المتحف اليهودي ببلجيكا، اليوم الخميس، أن إعادة ربط العلاقات بين المغرب وإسرائيل يعد خطوة في الاتجاه الصحيح تخدم السلام والوئام بين الشعوب.

وقال بلوندان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء: “أنا سعيد للغاية بسماع هذه الأخبار السارة التي تجعلنا جميعا سعداء في ظل الجو الملبد بالغيوم الذي يطبع نهاية هذا العام”.

وأكد رئيس المتحف اليهودي ببلجيكا على الروابط التي تجمع اليهود بالمغرب، والتي تعود إلى قرون عديدة، فضلا عن التاريخ والثقافة المشتركة.

وذكر بلوندان، في هذا السياق، بالبادرة الشجاعة التي اتخذها الملك الراحل محمد الخامس، الذي عارض اعتماد قوانين معادية لليهود خلال فترة نظام فيشي، ورفض تسليم قائمة بأسماء المواطنين المغاربة المنتمين إلى الديانة اليهودية إلى الماريشال بيتان.

كما سلط الضوء على رؤية الإسلام المعتدل التي دعا إليها الملك محمد السادس، الذي رسخ جذور العيش المشترك والتسامح التي تميز المغرب عن البلدان الأخرى.

من جهة أخرى، أبرز رئيس المتحف اليهودي ببلجيكا الإمكانيات الهائلة للتعاون الثقافي بين المغرب وإسرائيل، في ضوء التاريخ المشترك الذي يوحد المغاربة اليهود والمسلمين.

إسرائيل المغرب رئيس المتحف اليهودي ببلجيكا فيليب بلوندان

‫تعليقات الزوار

6
  • متتبع
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 17:56

    هنيئا لهذا الفريق التأهل إلى كأس إفريقيا بعد 15 سنة من الغياب وهذا يدل على أنا الفريق بأكمله من طاقم تقني لاعبين. قامو بمجهود مشكورين عليه .أعجبني كثيرا الاعب هيثم عبيدا لاعب من الطراز العالمي زكريا غبوب مشروع مدرب كبير وينتظره عمل كثير حتى موعد النهائيات

  • الصحرة مغربية
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 18:11

    يوم 21 فبراير 2021 ، تذكرو جيدا هذا التاريخ …….

    فهناك أشخاص غيركم في كل من قصر المرادية و القيادة بالرابوني يحبسون أنفاسهم خوفاً من المستجد القادم من أديس أبابا …….

    رصاصة الرحمة سيتم إطلاقها على بدن كذبة الجمهورية الصحراوية …….

    الحديث هنا عن مخطط طرد الكيان الوهمي من الإتحاد الإفريقي و تجميد عضويته في كل لجان المنظمة القارية ، ليكون آخر مسمار تدقه الماكينة الدبلوماسية في نعش عصابة الرابوني……….

    القمة القادمة تترأسها جمهورية الكونغو الديمقراطية، نفس الدولة التي أدانت الشطحات الأخيرة للجبهة في الكركارات و أثنت على التدخل المغربي بل حتى قامت يوم 19 دجنبر بإفتتاح قنصلية عامة لها بمدينة الداخلة ……..

    و لكي تتضح الصورة يجب القول أن كينشاسا قبل أن تكون حليف للرباط هي جزء لا يتجزأ من إمبراطورية الإستثمارات المغربية ……..يتبع

  • ضهر الحق وزهق الباطل
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 18:45

    لقد تعجبت من ذلك اليهودي المغربي السوسي الذي هو مستشار القومي لاسراءيل كيف تكلم امام جلالة الملك ، باللغة الدارجة المغربية ، فرغم طول السنين مازال محتفضا بلغة بلده الام ولغة بلد أجداده التي ترعرعوا فيها. والله حتى كل اليهود المغاربة فرحوا الى درجة البكاء عندما رجعت العلاقات مع بلدهم الام ، وكلهم في شوق ولهفة لزيارة منازلهم التي ولدوا فيها في المغرب. فمرحبا باخواننا يهود مغاربة او غير مغاربة،. وشكرا هسبريس

  • سعاد بنت الريف
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 19:34

    غريب هذا الامر ،،وهل اشادة يهودي بالتطبيع يعد فخرا للملك ؟لماذا لا تنشرون ما قاله علماء المسلمين عن تطبيع المغرب مع اسرائيل ؟ ام رايهم يحرجكم ..

  • ع.الرحيم
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 04:39

    الخوف الجزائري الذي دام 46 سنة من هذا اليوم الذي سيسترجع فيه المغرب صحراءه الغربية لانها تعلم انه سيطالبها بارضه التي اقتطعها الاستعمار الفرنسي وضمها لها من استرجاع طبعا مانهبته من صحراء تندوف وبشار من تروات معذنية دامة 45 سنة تقريبا، على الدولة تونس وليبيا والمغرب المطالبة باراضيهما المستعمرة من طرف الجزائر مع طبعا ازالة الخريطة الاستعمارية الفرنسية للمغرب العربي واسترجاعها بالقانون كما كانت قبل استعمار فرنسا للمملكة المغربية.

  • فارض سعيد
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:45

    السلام عليكم. نحن بيضاويون لنا علاقة حميمة مع اليهود المغاربة ازدادوا في البيضاء هذه العلاقة حب وجوار ونريد زيارتهم في إسرائيل عليك أن تذهب إلى فرنسا للحصول على تأشيرة لدخول إسرائيل والآن حان الوقت. اليهود أحسن من العرب لأنهم يحبون الحياة وكذلك منهم من يتكلم بامازيغية. الآن الجزائر جيراننا ولكن لا يحبون المغرب ساعدوا بوليساريو وكذلك قدافي. سوف يتغير إن شاء الله المغرب كما العادة ويرزق الصحة لملكنا ملك الفقراء

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 4

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 9

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 7

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري