"متضررون" من مباراة توظيف المتعاقدين يلوحون باللجوء للقضاء

"متضررون" من مباراة توظيف المتعاقدين يلوحون باللجوء للقضاء
الجمعة 4 دجنبر 2020 - 03:30

ما زالت مباراة توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، المنظمة مؤخرا، تثير مزيدا من الجدل، بسبب مزاعم بوجود خروقات شابت الاختبار الكتابي، وهو ما دفع مترشحين إلى مطالبة وزارة التربية الوطنية بكشف نقط المتبارين، متوعّدين باللجوء إلى القضاء في حال عدم التفاعل مع مطلبهم.

“التنسيقية الوطنية للمتضررين من نتائج الكتابي لمباراة أطر الأكاديميات”، قالت إن المباراة الأخيرة “رافقها تدبير عشوائي وخروقات متعددة”، قامت بتوثيقها، معتبرة أن ذلك “كرّس الإقصاء الممنهج في حق كثير من المترشحين والمترشحات، مما يضرب في العمق مبدأ النزاهة والشفافية وتكافؤ الفرص المنصوص عليها في دستور المملكة”.

وقال مصدر من التنسيقية المذكورة، تحفظ عن ذكر اسمه، إن الخروقات التي جرت خلال الامتحان الكتابي في مباراة توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، تمثلت في تسريب الأسئلة من داخل القاعة، وتساهل بعض القائمين على الحراسة مع المترشحين.

وذهبت التنسيقية الوطنية للمتضررين من نتائج الكتابي لمباراة أطر الأكاديميات إلى القول إن أجوبة معظم المترشحين والمترشحات تطابقت مع الأجوبة الرسمية وسلّم التنقيط الذي وضعه المركز الوطني للتقويم والامتحانات، “الأمر الذي يدعو إلى الشك والريبة في الظروف المشبوهة والغموض والتستّر الذي لفّ العملية برمّتها”.

وتطالب التنسيقية المذكورة وزارة التربية الوطنية بكشف نقط الاستحقاق المحصل عليها من طرف المترشحات والمترشحين في الامتحان الكتابي من مباراة توظيف الأساتذة، تنفيذا للمقتضى الدستوري المتعلق بحق المواطنات والمواطنين في الحصول على المعلومات، معتبرة أن العملية “ما يزال يلفّها الغموض”.

وفيما لم يتسنّ أخذ رأي وزارة التربية الوطنية رغم محاولة الاتصال، قال المصدر الذي تحدث إلى هسبريس من التنسيقية إن هذه الأخيرة ستلجأ إلى القضاء الإداري الاستعجالي في حال عدم تفاعل الوزارة مع مطلب الكشف عن نقط المترشحين.

وجوابا على سؤال حول ما إذا كانت التنسيقية قد باشرت أي إجراء في هذا الاتجاه، قال المصدر نفسه: “ما زلنا ننتظر رد الوزارة ولا نريد أن نتسرع، ولكن إذا لم يكن هناك تفاعل معنا، فإننا سنلجأ بدون شك إلى القضاء الإداري، باعتباره الجهة التي لها الحق في البت في هذا الموضوع”.

‫تعليقات الزوار

50
  • ألا نشوش عليه
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 04:16

    * إبان إجتياز المترشح للإمتحان ، يجب ألا نشوش عليه لكي لا يفقد
    التركيز ، و ألا نزعجه و نقلق راحته . هذا بالنسبة لمراقبي القاعات .
    * أما بالنسبة للمسؤولين الزوار ، فولوجهم إلى القاعات لا يفيد
    في شيء سوى بعض التصرفات قد تصدر من المترشحين و هم
    تحت تأثير ضعط الإمتحان .
    * هل حدث ذلك من أجل التصوير ؟ أم المترشح من عائلة الوزير ؟
    * فلماذا لا يقوم أي كان ، بعمله فقط ؟

  • التكتيك
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 04:19

    من اراد التلويح فليلوح….لوحوا قبلكم الكثير….لم يسمع احد لتلويحهم

  • mmmm
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 04:38

    les gens de ce metier nagent dans les problemes.

  • Lahcen
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 05:26

    اليوم تيطلبو ويرغبو من القضاء باش انجحو فالمباراة..غدا يقولك فرض علينا التعاقد

  • احمد
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 08:01

    ماهدا العجب العجاب الدي أصبحنا!!؟ ""التنسيقية الوطنية للمتضررين من الاختبار الكتابي؟!! ظاهرة خطيرة برزت للوجود في زمننا الاغبر هدا وهي أن الفاشلون يرفضون الاعتراف بفشلهم ويظنون انهم انبه واجدر مما تعكس نتائج الامتحانات وهدا شيء خطير لأنه يقف في وجه كل تطوير للدات وزرع نوع من الاحساس بالمظلومية التي تزرع الشكوك وعدم التقة في المؤسسات.

  • ملاحظ محمد
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 08:04

    يريدون اللجوء إلى القضاء وحين يجد القضاء أن الوزارة كانت على صواب وأنك لا تستحق حتى النقط التي منحتك اللجنة كيف سيكون موقفك اذا طلبت الإدارة من القضاء رد الاعتبار هل سيكون باكانك ذلك خصوصا إذا كان تعويضا ماليا لا تقدر عليه اتقوا الله في أنفسكم رآه كاين اللي ما يعرف يدير جملة مفيدة وباغي يدير استاد

  • عبد الحق
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 08:17

    لعله خير لمن لم يفلح في مبارة الملحقين بالتعاقد لانكم ستصبحون اقنان وعبيد في المؤسسات التعليمية وسخارة وانتم حاصلون على الاجازة فالوزارة اصدرت مسبقا مذكرة 714_20 كل المهام المنوطة بهدا الاطار من خلال هده المدكرة عبارة عن سخرة للاطر الاخرى كان عليهم ان يطلبو الشهادة الابتدائية لهده المبارة.

  • زكرياء أيت الطالبي
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 08:55

    فيما يخص مباراة توظيف الأساتذة المتعاقدين التي نظمتها وزارة التعليم فهناك شهادات متطابقة من مترشحين أجتازوها أكدوا عبر وساءل التواصل الإجتماعي أنهم كانوا شاهدي عيان على عمليات غش منظمة لمجموعة من الممتحنين.وهذا يضرب بقوة مبدأ تكافؤ الفرص ولهذا السبب أعتقد أن المباراة يجب إلغاء نتاءجها ومعاقبة المتورطين في الغش و إعادة تنظيم المباراة مع منع إدخال الهاتف الذكي لداخل قاعة الإمتحان وحجب شبكة الأنترنت على جميع المراكز.

  • بنالمكي
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 09:11

    هل يقوم هؤلاء الأساتذة المتربصين بأسلاك التعليم بدورهم الديني والدنيوي – الدور الاخلاقي المبين – أم أنها موضة اللإستبسال امام الغير في طرحه المعقلن ، إن ما يحيلنا على السخرية وجود الدفاع عن قطاع يعاني الخراب ولعل جل الإحصاءات التربوية الدولية دليل على أن تعليمنا دخل غرفة الإنعاش منذ زمن ، الأسرة والمجتمع والمعلم هم المسؤولون عن هذا الوضع الكارثي ، بعض الأساتذة التعاقد نموذجا ينقصهم الكثير من أجل تنصيبهم على رأس التلاميذ، أحدهم كمثال ( متعاقد الفلسفة لا يعرف المناهج التربوية المتبعة لتدريس هذه المادة وكان يأخد من زملائه الدروس ثم يستحضرها على تلامذته ) .
    أستاذ امتعض من تغطية الشمس بالغربال

  • احمد
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 09:16

    نفس الشيء بمدينة أزيلال أغلبية المترشحين دازو بالمحبة زعما باك صاحبي .

  • هم.....هم
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 09:19

    من الان وانتم تحتجون وماذا يمكن ان نقول ان فعلا توظفتم كارثة على و.ت.و

  • فرض علينا التعاقد
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 09:20

    يفعلون المستحيل من أجل التوظيف لدرجة وصولهم إلى القضاء وفي الأخير يقومون بالإضرابات ويقولون فرض علينا التعاقد…أنتم الآن أحرار فلماذا ستفرضون التعاقد على أنفسكم؟؟؟؟؟

  • omar
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 09:24

    صحيح ان التصحيح غير واضح وانه مشوب بالضبابية لا زال الاعتماد الى النقط دون اللجوء الى المستوي المعرفي 7 سنوات وانا كندوز.

  • lahbil
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 09:25

    تطالبون بالتوظيف وتتقدمون لمباراة التوظيف بالتعاقد وتوقعون إلتزام بالعمل بالعقدة وأنتم في كامل قواكم العقلية والنفسية وبعد تعيينكم تحتجون وتتركون الأقسام وتستمر معاناة الأبرياء هدا عبث يجب على الأكادسميات أن تظيف في الإلتزام عبارة تنص على منع كل من احتج أو شارك في الإحتجاج وترك عمله أو طالب بالترسيم وأخل بإلتزامه سيتم فصله متابعته قانونيا خاصكم ضبطزا معاهم قبل مايتسيفوا ليكم هدا النوع ديال البشر مباغيش التوظيف باغي الفوظى حداري ثم حداري راهم تيكثروا من هنا الى سنتين سيصبحون جيش خاصكم ليهم القرطاص

  • sbix
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 09:33

    دابا راضين بالتعقاقد و غير تخدمو عام ولا عامين أراك للاضرابات

  • bravo
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 09:46

    نعم ، هناك خروقات شابت الاختبار الكتابي وغش وعدم الشفافية التي طفت على السطح بإضافة ارقام لاشخاص لم يكونوا موجودين في الاختبار الكتابي وتم إنجاحهم لاجتياز الاختبار الشفوي.مثلا اكاديمية مراكش -مديريةالصويرة -الدعم الاجتماعي ،وتم وضع الارقام غير متسلسلة لكي لا ينتبه احد.وهذه تعد ضربة موجعة لمصداقية هذه المباريات.

  • عبدالإلاه
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 10:01

    ما دمت في المغرب فلا تستغرب ،و البعض يتساءل لماذا منظومتنا التعليمية في الحضيض ؟مشاكلنا جد جد معقدة و حلها واضح هو محاربة منظومة الفساد اللتي تنخر كل شيء ،لكن للأسف لا حياة لمن تنادي ….

  • رضى
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 10:01

    لقد كنت من بين المترشحين الدين اجتازوا هده المباراة .فعلا كان هناك غش و تواطؤ كبير من طرف الاساتدة المكلفين بالحراسة .
    كان هنا ك تواصل مباشر من طرف اغلبية المترشحين عبر تقنية الواتساب باشخاص كانوا يجيبون عن الاسئلة.
    استغربت كتيرا عندما رايت ردة فعل الاساتدة الدين يحرسون و لا يحركون ساكنا .بينما التزمت انا باوامر اللجنة و وضعت حقيبتي و داخلها هاتفي جانبا امام الاساتدة.كانت صدمة كبيرة بالنسبة لي ..

  • حسن بن علي
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 10:03

    واخا …. شكون اللي كيغش …. من المستفيد من تسريب الاسئلة المحتمل ….
    نتوما … او نسبة منكم …..
    إذن انتم فاشلون لا تصلحون للتدريس … سيروا ديروا شي كرارس ديال الديسير…

  • أستاذة وطنية
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 10:20

    التنسيقية تقول ان هناك تسريب لأسئلة الامتحانات وكان هناك تساهل في الحراسة اما انهم استفادوا من ذلك ولم يتقنوا الغش وإلا هي بلا بلا تصاحب كل عملية امتحان اذا لم تكن الحجة بين ايديهم

  • محمد
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 10:48

    إلى صاحب التعليق رقم 14(lahbil) حق الإضراب يكفله دستور المملكة هدا من جهة ومن جهة ثانية الوزارة لم تبقى تتحدث عن أساتذة متعاقدين بل أساتذة اطر الأكاديمية موظفون لدى الجهة ولايتم التوقيع او تجديد أي عقد ،اي اننا مرسمون ،وتبقى هناك حقوق غير مفعلة لنا كامل الحق في الإضراب لنيلها .
    فالإضراب حق يكفله دستور المملكة الشريفة.

  • خالد
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 10:50

    ما اتار انتباهي هو عنوان المقال "توظيف المتعاقدين" what a contradiction

  • ابن البناء
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 11:03

    من استاذ ابتدائي ٢٧ سنتة الى مديرية الموارد البشرية.
    اوجه من هذا المنبر اقتراحات لاختيار اساتذة التعليم الابتدائي خاصة والتعليم التاهيلي بسلكيه.
    فخصوصية الابتدائي الديداكتيكية والبداخوجية والمنهجية والبسيكوعاطفية تحتم تملك معارف ومهارات غير انية تتراكم خلال المسار الدراسي للاستاذ مند طفولته وليس بمعارف نهائية جامعية او عليا تخفي ثغرات جمة.
    وعليه =
    ١. وجب اعتبار نقط التعليم الابتدائي والاعدادي والثانوي من خلال مسار بنسبة 75 بالمئة.
    ٢.نقطة الاجازة ب 15 بالمئة
    ٣.والمبارة للولوج ب 15 بالمئةبسيكوتكنيك.
    انداك ستتحقق الجودة والكفاءة والمهنية….
    في اتنظار مسالك تربوية جامعية متخصصة.
    والله الموفق

  • إلى الهبيل
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 11:09

    راك اسم على مسمى اش هاد المستوى باش كاتهضر على اساس ان هاد الناس لي كاتهضر عليهم ماشي خوتك و أبناء وطنك هاد العنصرية ديرها مع شي حد اخر ماشي مع ابناء جلدتك لا بارك الله فيه و في أمثالك من الحساد و الحاقدين

  • مجاز خارج الزمان
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 11:13

    + من نقل انتقل ومن اعتمد على نفسه بقي في قسمه+هذه مقولة تناقلتها الاجيال الفاشلة عبر ممر التاريخ.وهي بالنسبة لهم معادلة ناجحة 100/100.نعم اعزاءي المتتبعين اكثر من70/100 نجحت في المتحانات و المباريات عبر ربوع المملكة بواسطة الغش او(النقيل)اين هو مبدا تكافؤ الفرص؟. بل ابعد من ذللك حتى الدبلومات و الشواهد الجامعية اشتريت.ماذا بقي’’’’؟؟؟؟؟؟000000000

  • ملاحظ
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 11:31

    ههههه وزارتنا هي الوحيدة التي لا تكشف نقط المتبارين تجد المتباري صاحب نقطة متوسطة يجتاز الاختبار الشفوي و صاحب النقطة الحسنة يقصى وهذا في جميع اختبارات هذه الوزارة التي لن تكشف يوما عن النقط حتى يلج الجمل في سم الخياط

  • عبده
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 11:36

    اجريت الاختبار في مادة اللغة الانجليزية بمؤسسة طه حسين بعمالة الفداء مرس السلطان بمدينة الدار البيضاء واقسم بالله العظيم لقد مر الاختبار في جو تربوي يعمه مبدا تكافؤ الفرص .و لقد كنا عشرة مرشحين فقط وهو ما تسمح به ظروف الوباء .

  • Bihi
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 11:42

    الموضوع ليس قبول التعاقد من غيره بل المباراة الأخيرة لولوج مهن التعليم تعلموا التعليق في صميم الموضوع. بعض المعلقين يقطر منهم حقد دفين ورهيب لاصحاب مهن التعليم وللمتعلمين بصفة عامة بل البعض منهم جر في طريق حقده معهم أصحاب مهن شريفة (19) على الاقل مول كروسة الدسير كيوصل ليك متاكل نتا راه كالس هاز تلفون او كنتاقد فالناس بلا متعرف اش كاين

  • ممتعض
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 11:49

    جل التعليقلت هنا تتحدثون عن المتعاقدين و عن سبب قبولهم الامتحان و تركتم جوهر المقال الذي يتحدث عن خروقات و غش و هذا معروف في بلدنا الحبيب استاذة هنا تريد الدليل و هي لا تعرف الحيتيات احكام مسبقة فقط للاسف ايلا كنتي نتا مواطن مغربي بحالو و متعاطفتيش معاه كي غايدير مسكين ياخد حقو من الكبار كروش الحرام وا اسفاااه

  • عبد الله
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 11:50

    المبارة في مدن الجنوب الشرقي خصوصا بالرشيدية و تنغير و زاكورة مرت فيها الحراسة كأنك في سجن الهواتف كلها فوق الطاولة الاساتذة كانهم يمارسون رياضة الجري داخل القاعات لا يتوقفون في مراقبة حتى تحركات الممتحنين أووووو و أنتم تقولون أن الغش استفحل في مدنكم هذا يعني أن وعيكم الجماعي الى القاع و يجب ان يتم منع الامتحانات في تلك المناطق لاجل غير مسمى حتى تعودوا الى رشدكم

  • Aboufaris
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 11:54

    الحقيقة ان السماح بتباري حوالي 180الف طالب ليتم اختيار 17ألف منهم فيه نوع من عدم المصداقية.
    كان الأجدر أن توضع شروطا مقبولة حتى لايفوق العدد 50 ألف متاباريا حتى تتمكن الوزارة الوصية من تدبير المبارة بكل شفافية ونزاهة او بأقل الأضرار.
    180 الف متباري لا يبقى منها شيئا للذين ليس لهم نفوذ او زبونية حيث 17 الف منصب لاتكفي حتى هؤلاء.

  • مستغربة
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 12:00

    فعلا لماذا تمتنع الوزارة عن نشر نتائج المشاركة في المباراة الكتابية؟ من حق المرشحين المشاركين معرفة النقط والتقييم الذي حصلوا عليه. هذا من ابسط حقوقهم وواجبات الوزارة اتجاههم. والا فإن الوزارة تبخس المجهود الذي قاموا به لسنوات للحصول على الشهادة الجامعية والاستعداد للمشاركة في المباراة. إذا لم يكن الوزارة ما تخفيه فلتنشر ما حصل عليه المشاركون من نقط وطريقة تقييمها للأداء في المباراة. الامتناع عن النشر لا يزيد سوى الشكوك ليس فقط في مصداقية المباراة ولكن ايضا التعليم والتكوين الذي تلقاه المشاركون.

  • نبيل
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 12:39

    كان هناك تلاعب بصفحة اعلان المباراة يوم السابع من نونبر بحيث ومن الصباح لم يكن الإمكان التسجيل لتحميل الملف وبالتالي انا شخصيا حاولت وحاولت حتى اخر يوم لارسال الملف ولم أتمكن من خل حسابي الشخصي بحجة ان ومنذ الساعتين الأوليتين تم توقيف خانة فتح حساب شخصي

  • Najlae
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 13:24

    انا كنت من بين المترشحات لاجتياز المباراة … سوء التنظيم طاغي على جميع مراخل الاختبار .. من اوله الى آخره … كيف يعقل انا يتم الامتحان من دون التأكد من هوية المترشحين .. كيف يعقل أن معظم المترشحين مدششين بالنقلة والهاتف النقال الكل يطلب من الاستاذ المراقب ان يسمح لهم بالغش … والجواب الذي كان بنسبالي صادم هو عدم منعه لهم ولكن طلبه بعدم اصدار اي بلبلة لكي لا يتم معاقبته … للاسف لم أمر الي الدور الثاني لكني والحمدلله لم اتنازل على مبادئي … وهي النجاح عن جدارة واستحقاق… الغش اصبح مسموح به بحجة نسبة البطالة والفقر و (الله يكون فالعون الواحد ظروف دياله صعيبة ) اذن يجب علينا ان لا نحاسب السارق والمرتشي والبائع المخدرات الصغيرة لأنه ببساطة ظروفه صعبة … المبادئ لا تتجزأ وشكرا

  • حمادي
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 14:26

    الامتحان مر في ظروف جيدة وعادية وتحت مراقبة الوزير شخصيا والسلطات المعنية منذ انطلاقه الى غاية انتهائه والسلام عليكم .

  • Abouali
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 14:37

    عدد المرشحين للمباراة 180000 اي يفوف المطلوب تقريبا 12 مرة هذا يدل ان الشباب المغربي الحامل للشواهد في وضعية لا يحسد عليها.

  • مترشحة
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 15:46

    كلامي موجه إلى الذين يعلقون بأننا فاشلين ولا نعترف بفشلنا أنا إجتزت المباراة وأجبت على جميع الأسئلة ولم أمر لشفوي مع العلم أن الثانوية التي إجتزت فيها لم ينجح منها أحد وهل يعقل أن يتم تصحيح تلك الأوراق في 3 أيام وهل يعقل أن تتسرب الامتحانات في الدقائق الأولى وهل يعقل أن يتم نجاح متباريين كانوا غائبين وهل…وفي الأخير يخرج تصريح ويقوليك الامتحان ساد في جو من الشفافية وفيه تكافئ الفرص.ولكن لنا الله ولن نسمح في حقوقنا

  • يوسف
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 15:59

    اجوبة المترشحين متطابقة
    تعني الغش
    كلش غشاش حسب تصريحاتك

  • Ali
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 16:23

    را غي سميتو تعاقد وهو في الحقيقة توظيف مباشر واش كاين شي تعاقد مع الدولة را التعاقد مجرد اسم صوري فقط لاغير

  • Mohab
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 16:23

    بالنسبة للحديث عن الخروقات المحتملة ما اثار انتباهي هو:
    – لماذا سكت باقي المترشحين في نفس القاعات عن هذه الخروقات ما كان عليهم الا ان ينددو و يوقفو العملية بل و يساهموا في طرد الغشاشين عوض السكوت الى ان تمر المباراة و كل واحد يشهد ان القاعة التي اجرى فيها الامتحان تخللتها خروقات
    لماذا السكوت عن هذه الخروقات من اصلها في القاعة و كمن طرف المتضررين ’.؟

  • الراوي
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 16:28

    من حقهم معرفة عتبة النجاح والا فإنه العبث بعينه. الإدارات النزيهة تشهر النتائج مرفوقة بالنقط حسب درجة الإستحقاق.

  • اوقفوا هذا العبت
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 16:31

    و هذه هي ظروف الامتحانات التي كانت من قبل .
    يريدون امتحانا مفصلا على مقياسهم و توظيف حسب هواهم و بما تشتهيه انفسهم.
    امتحان ينجح فيه حثى ذوي المستوى الادنى
    و الله ان من بينهم من لا يستطيع كتابة طلب شهادة العمل او بيان للاجرة لنفسه. بل يسألون اليس هناك نموذج للنقل منه .
    الم اقل لكم بان مطالب هذه الفئة لن تنتهي و الدولة سوف تجد مشاكل معهم في المستقبل.
    لقد نقلوا صراعات الجامعة و الفصائل المتناحرة الى الوظيفة
    و الايام المقبلة تؤكد ذلك
    و الضحية التلميذ كما يعلم الجميع

  • استاذ سد الخصاص
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 16:56

    نحن اساتذة سد الخصاص من 2011 ونحن نشتغيل في قطاع التربية والتكوين الى سنة 2014 ونحن الاقصاء والتهميش في وزارة الاقصاء والتهميش واساتذة الخدمة المذنية يحتفظ بهم كما قال صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره في خطابته والحكومة تنهج سياسة صم والبكم ونحن سنطالب بالجوء السياسي

  • استاد محبط
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 17:16

    الخروقات ستضل الى الابد في هدا البلد كيف يعقل ان مترشحين للملحقين التربوين اجتازو المبارة رغم عدم توفرهم على اي شهادة (25000) إطار .

  • Hirman
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 17:57

    الامتحان بروتوكول اما المناصب قد تم بيعها قبل الامتحان والسلام عليكم

  • jalal
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 18:22

    انا متضرر من هدا الامتحانات الهلامية انا اؤكد لكم اني اكفاء من وزير التربية بنفسه لا اعرف ماهي المعايير التي يعتمدها هؤلاء المرتزقة في تصحيح الامتحانات اين هو الحق في الوصول الى المعلومة هههه

  • مواطن2
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 19:14

    لاحظوا = اغلب المهن تحتاج الى تكوين لمدة معينة وامتحان التخرج وبعد ذلك تداريب ميدانية على اثرها يقبل الشخص او يرفض.الى عهد غير بعيد وفي التعليم بشكل خاص كانت الامور واضحة لا غبار عليها.مدرسة المعلمين يتخرج منها المعلمون للتعليم في الابتدائي.المراكز التربوية الجهوية يتخرج منها اساتذة السلك الاول.المدرسة العليا للاساتذة يتخرج منها اساتذة السلك الثاني .وكانت الامور تسير 5/5 كما يرددها احد الفنانين لعقود طويلة .. والكل كان راض بوضعيته .السؤال من بعثر الاوراق ؟ حتى وصل التعليم العمومي الى هذا التدهور كله.الجواب يعرفه الجميع.وكونوا على يقين ان التعليم العمومي بالاخص لن يستقيم حاله مطلقا.كالمريض الذي لا يرجى شفاؤه.هكذا ارادوا للتعليم العمومي ان يكون. ولا غرابة في الاساليب المستعملة في الامتحانات لأن الجميع يسعى الى الاستفادة .

  • Mansouri
    السبت 5 دجنبر 2020 - 01:27

    عالم التعليم يتطلب الكفاءة،وليست الولاءات الحزبية،أبناؤنا يعانون!!!!

  • ضحية توظيف
    السبت 5 دجنبر 2020 - 17:12

    هلاك المجتمع أمر مرتهن بظاهرة الفساد والظلم وماعشناه نحن اصحاب دبلوم المدارس الفلاحية من تجاوزات في مباريات توظيف التقنيين بقطاع الفلاحة يعكس واحد من تجليات ومظاهر الفساد في بلادنا، ففي كل سنة يقوم نفس رئيس مصلحة بقسم الموارد البشرية بتوظيف قريب له يحمل نفس اسمه العائلي دون ادنى اعتبار لشعور الممتحنين الاخرين بل سمعنا انه يتدخل ايضا للموظفين في المباريات المهنية راسلنا كل الجهات ولا من معين حاول التدخل من اجل ضمان حقنا في اجتياز مباراة نزيهة.

  • كريم
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 13:57

    يستعملون جميع الوسائل من اجل "النجاح"(تعمدت وضعها بين قوسين) ما ان "ينجحوا" الجمعة يضربون الاثنين ويقولون لقد فرض علينا التعاقد.د وينسون انهم هم من فرضوا انفسهم على التعليم الذي من المفروض ان يقبل وان ينظم اليه فقط المتميزين اصحاب المعدلات العالية في سلك الاجازة. للاسف اصبحنا نسمع حتى الناطحة والمنطوحة تنجح في التعليم.

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 4

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 2

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 19

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 35

تخريب سيارات بالدار البيضاء