متى ستحل المشاكل" الحامضة" لمغاربة العالم؟

متى ستحل المشاكل" الحامضة" لمغاربة العالم؟
الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 08:36

رغم أن بنكيران وعد بترميم اغلبيته الحكومية في غضون أيام، إلا أن مخاضها دام شهورا، ليس ارتباطا بالبرنامج الحكومي وإنما اصطداما بعراقيل دار المخزن و شركائه الطامعين في الكثير من الحقائب،،وأخذا بعين الاعتبار التوازنات داخل حزبه و شركائه في التحالف الحكومي.

ربما حقيبة الجالية المغربية التي أضيف لها ملف الهجرة والتي رست في مرفأ حزب التجمع الوطني للأحرار لم تكن محط صراع وشد وجذب، لكن من الغريب أن يعين فيها وزير يغرد خارج السرب لا علاقة له بالجالية وكأنه لا أطر لها رغم توفر الحزب على فروع في كل من فرنسا وايطاليا.

استلم الوزير الجديد حقيبة متراكمة بمشاكل مغاربة الخارج، فعلاقتهم بالوطن أضحت متأزمة لتخبطهم في مشاكل هم في منأى عنها، نتيجة حروب أهلية و أزمات اقتصادية، وحتى تعامل المغرب مع الهجرة لا يرقى إلى التطلعات لكونه لا يعدو إلا أن يكون دركيا يوقف زحف مهاجري الجنوب وفق إملاءات الغرب.

على حكومة بنكيران ووزيرها المنتدب المكلف بهذا الملف، التسلح بكل وسائل الصبر لمواجهة التراكمات التي تزداد حموضة مع مرور الزمن وتفاقم الأزمة الاقتصادية في أوروبا، كل تلك الرحلات السياحية التي قام بها من سبقوه في تحمل هذه الحقيبة أظهرت أنها ليست إلا مضيعة للوقت والمال العام وعليه ابتكار طريقة جديدة للتحاور مع شركائه و رسم خارطة طريق تكون جديدة تجعل من التنسيق بين مؤسسات مغاربة العالم أساسا مرجعيا لن تنفع معه نكت بنكيران في حل المشاكل الحامضة للمغاربة المقيمين بالخارج، وعلى من يتحمل هذه المسؤولية أن يبحث عن حلول مستعجلة لما تراكم من حيف وإقصاء وتهميش.

في تقديري الخاص، أن السيل وصل الزبى وسياسة النعامة لم تعد تجدي، وعلى هذه الحكومة في نسختها الثانية أن تتحمل مسؤوليتها الكاملة في مواجهة ثلاثة مشاكل مستعجلة ترقدت وتخمرت حتى احمضت بفعل الزمن ولامبالاة الحكومات المتعاقبة.

المشكلة الأولى، تتعلق بمجلس الجالية الذي انتهت صلاحياته، لكن، بعد دسترته في دستور 2011 حيت أصبح لزاما إصدار قانون تنظيمي للمجلس في أقرب وقت وفق مقاربة تشاركية تنعقد على إثرها مشاورات موسعة مع إطارات وجمعيات المجتمع المدني بالخارج من خلال تنظيم ندوة دولية و ورشات دراسية يتم فيها صياغة مسودة للقانون التنظيمي للمجلس الذي يعتبر مكسبا للجالية بعد نضال طويل للجمعيات الديمقراطية في الهجرة وفي نفس الوقت الخروج بالتصور المستقبلي لهيكلة المجلس وكيفية اشتغاله وماهية مهامه وإعادة بناءه بشكل يتماشى مع تطلعات المغاربة الخارج ويكون مرآة خارج الوطن.

المشكلة الثانية، تتعلق بمؤسسة الحسن الثاني التي أضحت في خبر كان و ما عدنا نعرف عنها و لا عن هياكلها شيئا ولا حتى مجلسها الإداري الذي لم يجتمع مند القرن الماضي ولم تتجدد هياكله. فقط هناك توظيفات وهمية و تمديدات لعقود عمل عرضية لبعض الموظفين الذين وصلوا سن التقاعد و كأن الدولة لاتتوفر على كفاءات شابة تعوضهم. إن هذه المؤسسة التي تعرف السخاء في تمويل الحفلات الفلكلورية وغيرها وجبت إعادة هيكلتها لتتماشى مع متطلبات الأجيال الجديدة من أبناء مغاربة العالم.

والمشكلة الثالثة المستعجلة جدا، هي بنك العمل الذي أنشئ في عهد الملك الراحل لدعم استثمارات المهاجرين المغاربة ومبادراتهم الاقتصادية والتنموية ، وواقع الحال جعله يتحول لمصدر ربح بعض الانتهازيين ومعقلا لنهب المال العام وتمويل المشاريع الوهمية التي لا علاقة لها بالمهاجرين.ملف خاص يتطلب من الحكومة الحالية جرأة كبيرة لما قد يفجر من فضائح نظرا لارتفاع درجة الحموضة فيه.

الخلاصة، موضوعنا حامض ومعقد ومُتشابك وعلى الحكومة ورئيسها صاحب النكت الحامضة أن تتفاعل معه بجدية وأن تستثمر صلاحياتها بالتنسيق في هذا الملف وبالوصاية على المؤسسات والادارات المعنية والمُتدخلة فيه وأن تنظر إلى العلاقة مع مغاربة الخارج وكفاءاتهم وإطاراتهم الجمعوية بشكل جدي يعتمد إشراكهم المباشر في تدبير هذا الملف بتكييف و تحيين السياسة المغربية المتعلقة بالهجرة عن إشراك كل مغاربة الخارج في السياسة الداخلية والمؤسسات المنتخبة و الهيئات الاستشارية وغيرها بغية التفعيل الحقيقي لدستور 2011.

إن وعود رئيس الحكومة لا من خلال نقاشات غرفتي البرلمان ولا من خلال لقاءاته مع فعاليات المجتمع المدني لمغاربة العالم لم تر النور بعد، رغم أن حزبه لما كان في المعارضة كان سباقا لطرح مشاكل الجالية لكن ما إن استلم زمام الأمور تبخرت الشعارات، و أبان من خلال وزيره المكلف بالعلاقة مع المجتمع المدني عن الإقصاء الكامل للمجتمع المدني لمغاربة العالم من المشاركة الفعلية في لجنة الحوار الوطني للمجتمع المدني الذي أشرف على تعيين أعضائها.

أملي أن تكون النكتة المقبلة حلوة تزف خبرا سارا على الجالية.

‫تعليقات الزوار

3
  • أدريس أقشار
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 16:55

    شكرا استاد جمال على هذا الموضوع حول الحكومة الجديدة ومشاكل الجالية. وكما تعلم أن الحكومات المغربية المتعاقبة مازالت تنظر الى الجالية كبقرة حلوب، همها الاساسي تدفق العملة الصعبة ولا يهمها مصير هذه الجالية الوطنية التي مازالت مرتبطة ببلادها ارتباطا وثيقا. ولا أعتقد أن حكومة بنكيران تستطيع أن تحل هذا الملف -ملف الهجرة- ولا الحكومات المقبلة . واعتقد أن على الجالية أن تنظم صفوفها في لوبيات للضغط على الحكومة المغربية ولا تعترف بها مادامت مقصية من التمثيلة السياسية. لان الحق يؤخد ولا يعطى. على الجالية ان تقوم باحتجاجات ووقفات امام السفارات المغربية كلما زارها ممثلي الحكومة المغربية ، حتى تحقق مكتسباتها المشروعة..
    شكرا

  • سعيد المرابط
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 13:54

    اسلوب ركيك جدا.
    عيد مبارك وسعيد للجميع.

  • Karitha
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 15:05

    بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد:Les marocains a l'étranger sont comme ceux du pays une marchandise a bon marché et surtout des ennemis pour cette dictature qui ne les représente nullement,et comme cette derniere se retrouve sous le feu des révoltes,elle évoque soit disant ceux qui sont hors territoire pour se donner un peut bonne figure et pour ceux qui sont dans le pays l'armée pour faire coulé leur sang,il faut dire que ce temps là est révolu,jamais un état qui sort les armes pour massacrer sa propre population n'est représentative de celle-ci,ce qui attend les marocains seul Allah le sait,mais les signes sont là a travers la planète,le bourreau et dictateur Syrien en donne un exemple type pour savoir jusqu'ou vont ses dictateurs dans le massacre de populations qui leurs sont totalement étrangères,quand aux réformes engagées les hommes au pouvoir savent parfaitement qu'ils sont dans l'impasse,c'est un gain de temps avant la fin,car dans leurs discours se trouve l'échec ….

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 31

قانون يمنع تزويج القاصرات