متى يتم إنصاف أعضاء البعثات الثقافية المغربية بأوروبا

متى يتم إنصاف أعضاء البعثات الثقافية المغربية بأوروبا
الثلاثاء 7 أبريل 2009 - 23:27

يعتبر أعضاء البعثات التعليمية والثقافية المغربية بأوروبا، المنحدرون من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية و التابعون حاليا لمؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، من اقدم البعثات الرسمية المغربية بالخارج، إذ يرجع تاريخ إرسالهم ألي الخارج سنة 1986، من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بعد أن تم إدماجهم في مؤسسة الحسن الثاني . في البداية كان عددهم يصل الى 100 موظفا و وأمام عدم وضوح الأدوار التي يقومون بها و التجاهل الإداري المستمر لمطالبهم أضحى هذا العدد في تقلص مثير مما جعل الصامدون منهم في أوروبا عرضة لكل أشكال التسويف و الطرد و فقدان أي ضمانات للاستمرار في أداء واجبهم المهني. الشيء الذي جعلهم يدقون أبواب مختلف المعنيين لعرض قضيتهم لعلهم يجدون آذانا صاغية لها و تعترف بالخدمات التي قدموها للجالية لمدة 23 سنة خلت. و في هذا السياق راسل المعنيون بالأمر سفراء المغرب بكل من باريس وبروكسيل بتاريخ 11 دجنبر 2008، كما راسلوا مسئولي مؤسسة الحسن الثاني ووزير المكلف بتحديث القطاعات العامة بالرباط، لكن كل هذه النداءات الحضارية باءت بالفشل مما اضطر البعض منهم إلى رفع دعوة قضائية لدى المحكمة الإدارية بالرباط. و أمام استمرار تجاهل قضيتهم نظموا وقفتين احتجاجيتين أمام مقر القنصليات المغربية ببعض الدول الأوروبية يومي 29 و30 دجنبر 2008.


وبعد انتظار طويل اصدر أعضاء البعثة التعليمية بيانا شديد اللهجة يكسرون فيه صمتهم الطويل و يعرضون فيه مشاكلهم المستعصية التي يعانون منها منذ عقدين من الزمن. يشير البيان إلى “استنفاذهم كل الوسائل التفاوضية والإدارية لاستعادة حقوقهم المسلوبة منذ إلحاقهم بالمؤسسة الحسن الثاني”. كما يشيرون “إلى افتقادهم إلى كل الامتيازات التي كانوا يتمتعون بها كموظفين قبل التحاقهم سنة 1992، بمؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج إثر بروتوكول تفويت رقم 1371، مسجل بقسم الشؤون العامة يوم 27-09-1991 تحت رقم 6133، وموقع بين مؤسسة الحسن الثاني وبين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية“. والذي تعهدت فيه المؤسسة بالحفاظ على كل امتيازات التي يمتعون بها الشيء الذي لم يتم احترامه. بل اكثر من ذلك عرفت رواتبهم الشهرية انخفاضا بنسبة 20 % من قيمتها. كما تقدم المؤسسة المعنية باقتطاعات أجرية شهرية تتعلق مبدئيا بالمساهمة في صندوق التقاعد والتغطية الصحية، في حين لم تشارك إلى حد ألان، بأي مبلغ باسم هؤلاء الموظفين في أي صندوق أو منظمة منذ 1992، كما لا توفر لهم أي تغطية صحية، لا في الداخل ولا في الخارج على حد تعبير البيان.


ناهيك عن غياب ظروف ملائمة للاشتغال في الخارج الشيء الذي يجعلهم عرضة للإهمال و النسيان و قتل روح الإبداع و التجديد فيهم.


ويشدد أعضاء البعثة بضرورة إدماجهم ضمن الأسلاك الوظيفة العمومية أسوة بباقي الموظفين الذين خضعوا لنفس التكوين و بتسوية وضعيهم المادية و الإدارية و حقهم في الترقية و احتساب سنوات الأقدمية منذ 1992، و الإيفاء بجميع الالتزامات المادية تجاه الصندوق المغربي للتقاعد. وفي الختام يؤكد البيان لاستعداد هذه الفئة بمواصلة بكل أشكال النضال المشروعة حتى أن يتم إنصافهم و تحقيق مطالبهم العادلة.

‫تعليقات الزوار

2
  • عباس
    الثلاثاء 7 أبريل 2009 - 23:31

    السلام
    وبعد تتمة للمواضيع السابقة، فاننا ننتظر تدخل محمد السادس لتغيير ادارة المؤسسة، فهذه الاخيرة اصبحت لا تعمل شيئا يذكر سوى تبذير الاموال ويتجلى ذلك في شراء السيارات الجديدة للمسؤولين وابتكار المهمات لاذنابهم للخارج كانهم ساهرون على مصالح الجالية، فهذا النوع من المسؤولين لا ننتظر منهم شيئا و يجب معاقبتهم على اكثر من عشر سنوات قضوها داخل المؤسسة.

  • ملاحظ ثقافي
    الثلاثاء 7 أبريل 2009 - 23:29

    شك بأن الفساد الإداري ،
    هو البعبع الحقيقي للتنمية ،
    الذي سوف يأكل الأخضر واليابس .
    فقوت الشعب ، يأكله رهط من الجشعين .
    وبالتالي سوف ينعكس على مستقبل الوطن في يوم من الأيام .
    فنحن نعرف الكثير ونسمع أيضاً الكثير عن صفقات هائلة تذهب لجيوب بعض المسؤولين ..
    حدى أهم وسائل معالجة الفساد الصحافة النشيطة المسؤولة ..
    لايوجد فساد او لايعيش الفساد في النور .. الفساد يعيش ويبيض ويفقس في الظلام .. والصحافه هي القادره على سحبه إلى النور ليقضي عليه ..
    والله المستعان..

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 9

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 14

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 12

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 12

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا