‫تعليقات الزوار

78
  • مواطن تالف
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 23:50

    بنكيران يبيع الكلام و الوهم للشعب المغربي و حزبه كان أكبر لهاية سكتو بيها الشعب … بنكيران تالف و الشعب تالف حتى لين غادي نبقاو تالفين.

  • ABDELISSE
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 23:57

    HADCHI BEZZAF!!!!!
    مجرد جواب هدا ليس عمل صحفي هدا سكيتش بحال شريف شو وآخرون، وخا ماتيضحكش أما عن ورقة العثماني التي تريد أن تلعب بها الكل يعرف لمادا فضل مصلحة البلد على المنصب ولولا الظروف الدولية وآل سعود والإنقلاب المصري الدي تعترفون به أنتم وحساسية الكويت في لقائه مع الإخوان والإمرات التي تحفضت من العدالة والتنمية ووو… لبقي وزيرا للخارجية وأكثر وحنا مواطنين عاديين وعارفين هادشي كفاش أنت زعما صحافي لا تدري ؟ ولي بان لي ولا بن كيران تيبان ليك فلمنام كما وقع لشباط مسكين تشيير ولا تيحلم وفيق ونعس بن كيران !

    وباركا متخربقو في الهضرة راكم طلعتو لينا في الراس

    مجرد سؤال : اشنو باغي نت توصل بهاد لفيديو ؟؟؟؟

  • Rifman
    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 23:57

    حنا مع بنكيران شاء من شاء وأبى من أبى
    حنا مع بنكيران شاء من شاء وأبى من أبى
    حنا مع بنكيران شاء من شاء وأبى من أبى
    حنا مع بنكيران شاء من شاء وأبى من أبى

  • الوالي
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 00:01

    هادا ما تحليل ما هم يحزنون، كلام ديال الحلايقية. ما شفنا فيه لا سؤال ولا جواب. أش هاد الشي أ هسبريس؟

  • مغربي
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 00:05

    هل سبق و رأينا فيديو لك تتدث فيه عن حكومة عباس الفاسي مثلا
    سبحان الله حينما اراد بنكيران التواصل مع الشعب ظهر أمثالكم ماعبر عليكم غير الفاسي و أمثالهم اللي ما محاشيينهاش لأمثالكم . بخصوص فيديوك السابق حينما تتحدث عن الصحافة المغربية و كأنهم ملائكة فنحن نعلم جيدا أنهم مجرد اقلام مأجورة لمن يدفع و جرب دالك بنفسك و سترى العجب . و بنكيران عطى الداك الصحفي علاش يعقل بغا يدير فيها صحافي و برلماني وصوت الشعب و حكم و أتمنى من بن كيران من هنا فلاحقا أن يحدد هو بنفسه الصحفيين الدين سيسألونه و يعطوه الاسئلة مسبقا و بعد دالك يحاورهم سؤال جواب و الا يتجاوز أي صحفي حدود الاحترام و اللياقة اللازمين للتحدث مع رئس حكومة جلالة الملك .هده دولة ماشي اللعب

  • lhoucine
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 00:06

    please hespress stop showing this person he is really not qualify to be seen at all

  • Marocain
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 00:07

    Ces arrêts sur images est une idée pertinente. Cela permet d'analyser le discours, entre autres politique, en vue de mettre en évidence son non-fondement. Si seulement la télévision marocaine permettait la réalisation et la diffusion d'une émission de la sorte et éclaircir ainsi les esprits.

  • karim
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 00:13

    on n'a pas compris pourquoi Mr Benkirane a dit au journaliste ce n'est pas toi qui dois me juger
    si Mr benkirane voulait informer les citoyens il devait répondre à toutes les question comme ça il informe les citoyens

  • غبي
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 00:14

    يا اخي هذا الانسان الذي تدعي فيه ما تريد نعرف انه مجنون و بعيد عن الديمقراطية و مختل عقليا لكن مالا تعرفه يا غبي هو ان هذا المجنون صوتنا عليه نحن المجانين فنجح ديمقراطيا اغلبية الشعب المغربي مجانين انت الوحيد الذي يعرف مامعنئ الديمقراطية لا داعي لخطاباتك الفارغة تتعب نفسك فقط وسنصوت عليه داءما ضدا في امثالك

  • مواطن بسيط
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 00:34

    عبد الاه بنكيران ادعى انه اسلامي و هو لا باسلامي و لا حتى شيئ اخر، ظهر في عهده ما لم يسبق له ان ظهر في عهد حكومات سابقة، هذا الوزير الذي لم يستفد الشعب منه هو شخصيا و لا حتى من حكوماته، زادت البشاعة في عهده و تبين انه ليس لديه اي كفاءة، اصبح اسلوبه تافها و بعيد جدا عن اي موضوعية، انا من الذين كنت احسب ان هذا الرجل سيقدم شيئا جديدا لهذا البلد السعيد لكن سرعان ما تبين لي ان وصوله للانتخابات كانت مدروسة و مقبولة و لن يقدم اي خدمة لمصلحة الشعب الذي يدعي انه واحدا منه.

  • sakr
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 00:38

    هل هذا صحفي أم "حلايقي" ، هل لك شيء تفيد به الحكومة المنتخبة رغما عن أنفك أم لبلا بلا، والله إنك تذكرني بالصحافة المصرية بعد الإنقلاب على الشرعية

  • bri lkhir
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 00:45

    Je suis déçu de ce que ce journaliste traite comme sujet, il critique juste pour le critique, je vous pose une petite question quel est l'objectif derrières tout ça, malheureusement il est claire qu’il veut se commercialiser comme plusieurs, toujours le manque de compétence était une source de problème, ou lieu qu’il choisisse des sujets pour dévoiler les voleurs du pays dans le secteur de la pêche maritime, phosphate et autres, il faire le contraire, c’est a dire tous ceux qui contre le vol deviennent eux les voleurs. C’est sujet a pour objectif d’éloigner les gens de leurs vrais problèmes. les crocodiles lancent leurs chiens et leurs petits clowns sur ces personnes qui ne veulent que servir le pays.

  • ولد الحسيمة
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 01:08

    إسمعوا يا علمايون" أدى هذه السنة الهولندي أرنولد منتج الفيلم المسيء للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، والذي كان قد أشهر إسلامه، فريضة الحج هذه الأيام، مشيرا إلى أن دموعه لم تتوقف منذ وصوله مكة، وأنه يعيش الآن أجمل اللحظات.
    وأكد لصحيفة عكاظ أنه سينتج فيلما آخر يعكس خلاله أخلاق "سيد البشر"، مضيفا أنه وجد في الإسلام ما كان يصبو إليه ويفتقده في حياته السابقة، مبينا أنه عندما يتذكر حياته السابقة يرى أنه كان كمن يقبض الريح، وأنه جاء إلى الحج للاستغفار والدعاء والابتهال إلى الله . وأوضح هنا وجدت ذاتي بين هذه القلوب المؤمنة، ودعواتي أن تمسح دموعي كل ذنوبي بعد توبتي، وسأعمل على إنتاج عمل كبير يخدم الإسلام والمسلمين ويعكس أخلاق نبي الرحمة بعد عودتي من رحلة الحج . وحول كيفية اعتناقه الإسلام ، قال المنتج الهولندي، إنه كان متشوقا لمعرفة الكثير عن الإسلام، فبدأ بالقراءة عنه حتى تخلل قلبه وأشهر إسلامه بعد ذلك، رغم أنه كان ينتمي لحزب متطرف في عدائه للإسلام . واضاف "كنت متشوقا لمعرفة الإسلام، فقرأت الكثير عنه حتى تخلل إلى قلبي وعقلي شعور يصعب التعبير عنه بأن الإسلام يحمل معاني عظيمة ورسالة سامية،

  • ادريس
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 01:16

    بسم الله الرحمن الرحيم،والحمد لله وحده،والصلاة والسلام على مولانا رسول الله،أما بعد،يؤسفني أن أرد عليكم ولكن للضرورة أحكام،الا تشعر في قرارة نفسك أن تؤدي السيد بنكيران؟الا تشعر بأنك تمس كرامته؟الا تعتبر نفسك يا صاحب مجرد سؤال أنك قدمت نفسك وكأنك رقيب على السيد بنكيران؟الامام مالك رحمه الله عندما كان الناس يسألونه يقول لهم لا أدري؟وما المانع إدا قال لكم السيد بنكيران تلك هي الديمقراطية لأنه يجيبك عن سؤالك في اللحضة التي هو معك،السيد بنكيران رجل تقي يخاف الله فلمادا لا تخافونه كدلك يوم تلاقونه،كيف سيكون حسابكم وأنتم تغتبون بنكيران وتتكلمون فيه بغير دنب وهو الرجل الدي قام بما يجب أن يقوم به،وكلامه وجيه ،كنتم تتمنون أن يقول لكم ما كنتم تريدونه حتى تنقضوا على فريستكم ، لكنه لم يترك لكم ما تريدون؟ يا بني آدم،ألا تعلم أن الله تعالى قال في محكم كتابه:{…لا تكونوا كالدين آدوا موسى فبرأه الله مما قالوا وكان عند الله وجيها ، يا أيها الدين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا…}لم يستغني عن العثماني بل العثماني رفض حقيبة أخرى ، أنا ادكرك لمادا لم تتكلم عن الاستغناء عن وزارة حقوق الانسان سابقا ؟؟؟

  • salim
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 01:22

    و سي الوافي خلي سي بنكيران إشتغل
    بنكيران ديمقراطي عليك

  • mimoun
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 01:24

    cher monsieur
    je ne suis pas d accord avec toi!
    Nous on vie ou maroc pas en France, pas en Armirique
    On a notre propre histroi, curlture religion…
    On n est pas obligier de copier des systemes democratique…
    On plus meme dans les payé ou on a une democratie moderne, on n pas la meme domocratie:
    le democratie en belgque n est pas la meme en farance et pas le meme on Armerique….

  • amine
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 01:24

    مجدر سؤال من أنت ؟
    ومن أي حزب ؟
    ما الهدف من نشر هذا الفيديو ؟
    هل تنتمي إلى حزب رديكالي أو حزب الإستقلال ؟
    كن دمقراطي مرة واحدة في حياتك وأجب عن هاته الأسئلة

  • غيور
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 01:32

    الشعب المغربي شعب دكي وواعي ويعرف مادا يريد فعلا .شعب يحب الابداع والابتكار اما التقليد والمقلد لا يهتم له.دوق المغاربة رفيع لكن هده هي الديمقراطية تحتم عليك الاستماع الى الاغبياءلكن كما يقول المتل:
    you can drive the horse to the river ,but you can't low him to drink.
    قل ما شئت ولنا الاختيار والقرار

  • محكور
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 01:53

    الفكرة جميلة

    ارحل يا بنكيران لقد بلغ السيل منك الزبى

  • BOUCHAIB USA
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 01:58

    كنتُ سأكون متفقاً معك إن كنت مجرد مواطن عادي جالس في المقهى ، ويناقش فقط عناوين الجريدة التي بين يديه

  • نور
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 02:04

    الحمد لله وحد
    كان عليك أن تلوم الصحافة التي استجوبت رئيس الحكومة على المستوى الضعيف الذي أظهره بعضهم من خلال الأسئلة المطروحة (لماذا اخترت هذا الوزير؟لماذا أزلت هذا الوزير؟ ) إلى غيرها من الأسئلة التي يظهر أنها مدفوعة من طرف جهات لا هم لها إلا الهدم .
    كان على الصحفيين خنق رئيس الحكومة بأسئلة محرجة عن البرنامج الحكومي خلال ما تبقى من ولايته زمانا ومكانا.
    إذا كنا فعلا نريد الخير لبلدنا علينا النظر الى الأمام.
    أما النظر الى الوراء فيجب تركه لمن تولى الحكومة من قبل ليقدم للشعب ما قام به أثناء فترة ولايته .
    مع كامل الأسف الأحزاب لا تنظر الى بناء قواعدها للاستحقاقات المقبلة بل تنظر كيف تزيل بنكيران من الحكومة وهي مرسمة من طرف جلاله الملك بيوم واحد بداعي أنها غير دستورية .
    ما هذ البهتان الذي يقوم به البعض من المعارضة ؟

  • khalid
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 02:46

    Il serait mieux de faire une entrevue directement avec Binkirane..La question , est ce que tu as le courage ou simplement tu as peur d'être humilié..c'est simplement une question

  • Usa
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 02:47

    ايا كانت خلفية هذا الرجل فتحليله منطقي.فبنكيران في هذا اللقاء شخص يحب رايه ولم يعطي اية فرصة للصحفيين لسؤاله.بنكيران لم يستطع ان يرقي خطابه كوزير فما زال يحتفظ بالخطاب السوقي الحزبي والغير المنطقي.فالخطاب اللاءق افضل من الخطاب السوقي الممزوج بالفشل

  • ahlam
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 03:29

    la seule chose qui me permet de profiter de ce genre de video qui critique benkirane c'est le nombre des pjdiste qui posent dans les revues électronique … ca me permet de les compter pour avoir une idée !!! … du passage je tiens à encourager et a remercier ce monsieur pour ce bon reportage . bravo et merci à hespress pour la qualité supérieur que vous présenter .

  • الصحافة الاستقلالية الشباطية
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 04:19

    انت اعوانك انتهت صلاحيتكم وقضي عليكم وصدمتم واسكنتكم الجنون , الاستاذ المحترام رئيس الحكمة جعل لكم عقدة في قلوبكم ( فقسة ) اسم بنكران او صورة بنكران خلقت لكم عقدة في قلوبكم نحن نعرف ذالك' انصحكم: عليكم بزيارت طبيب نفسني مختص في الامراض العقلية والعصبية. او ابحثوا عن شوافة, او مشعود يكتب لكم حجاب ضد بنكران. اما عن طريق الصحافة الشباطية فاقدة التكوين والمستوى التي لا تفهم ما هي الدمقراطية وما هو الاسلام وما هي السياسة !!! لا يمكنكم ان تقدروا عليه ولاتنتصروا عليه ابدا., اما ما سميتموه فشلا ! ليس بفشل بل هو انتصارا لرئيس الحكمة وللمغاربة لانه تحرر منكم ومن اعداء هذا الوطن,اما حلم الانتخابات المبكرة!! ما بقيتم في الحكمة و لا قبلت عليكم المعارضة اصبحتم في موقع ابليس ما يسمى بالعفريت او التمساح.فهنيئا لكم بالمكان المناسب والدائم لكم هنيئا

  • rankm
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 04:21

    الملك الضامن استقرار المغرب .لا بنكيران ولا غيره يمكنهم ان يضمنوا لنا شيء .انظروا الى جيراننا وحمدوا ربكم.ا ما بنكيران في نظري فتنة خامده .في الحوار الصحفي الاخير قال لاحد الصحفيين مهددا اياه ان من وراءه الملايين جلهم اميين

  • marocain
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 04:24

    vous devez juste savoir que le fait de suivre les modèles occidentaux inconditionnellement a l'aveuglette c est ce qui nous ralentit et nous laisse toujours dans les niveaux profonds du sous développement. au moins l'homme il pense un nouveau concepts de la démocratie adapté a la réalité marocaine et c est ça ce que chaque pays arabe et musulman doit faire si non en tombe dans le piege et c est ce qui veulent ceux qui nous exportent ces concepts. nous devons voir dans notre culture dans notre tradition et notre religion ce qui nous convient et non pas etre des importateur de tout et n importe quoi

  • Said
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 04:46

    Ssi Said, je tiens à vous présenter mes chaleureux encouragements pour cette initiative louable et pertinente qui analyse les actes, mots et pensées de Benkirane. Preuve à l'appui, vous démontrez les contradictions, les prétextes, ainsi que politique basée sur le populisme flagrant, l'implication de la monarchie injustifié et- le sous estime du citoyen marocain.

  • amir
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 05:46

    Personne ne doute du serious du pjd reste mr Benkirane a echoue dans cet intervieu comparement quant j entend yazami, khalfi otmani et autre. ils sont a la hauteur. je suis pas contre le pjd mais benkirane n a pas les caracteristique d 'un leadeur qui represente un parti fort que les marocains (es) ont vote pour lui. benkirane m a rapelle de la facon que bassri parle. Le pjd doit prepare ses militant pour assume des responsabilites.

  • Citoyen
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 06:29

    Et si vous nous parlez de la démocratie vue par votre auguste personne

  • yassin
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 09:21

    ا لاسلام السياسي ال الى الزوال في عالمنا العربي شاء من شاء وابى من ابى, مكان المسلم هو المسجد الذي يعرف خباياه اكثر من خبايا قبة البرلمان.
    اذا سلمت الامور لغير اهلها فانتظر الساعة

  • إبن ريف المغرب
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 09:59

    يبدو أن هذا الذي يعتبر نفسه صحفي من بلطجة شباط ، صدق الله حين قال "سيماهم في وجوههم" ،والله يا إخوة ان علامة الشر والنفاق باينَ وواضحة على وجوه البعض أما الأول على الأقل كان أمام أسي بنكران الرجل الصريح والواضح مع المغاربة ، فأعطاعه الأجوبة التي يستحقها حتى أربكه أمام الجميع ، أما هذا وجد نفسه وحده أمام الكامرة ، فبدأ يقول كل ما جاء عن فمه بدون حياء ولا استحياء أو على الأقل يحترم هذه المهنة التي يقول أنه ينتمي إليها ، هي في الحقيقة مهنة شريفة لكن حين يمارسها الشرفاء والنزهاء ، أي مهنة الصحافة ، لكن حين تمارس من أجل أمور أخرى وربما قذرة كما لاحضنا ونلاحض اليوم في مصر الحبيبة ، أم الدنيا وأرض الكنانة ، نعم حين تمارس من طرف البلطجية ، أو ممن ارتضو أن يكونوا لعبة في يدي السياسي البلطجي لتحقيق أهداف سياسية أو من أجل إكتساب بعض الدرهمات ، فهناك تشوه حقية هذه المهنة الشريفة في أصلها . ولذا نقول لضعاف النفوس تعقلوا خير لكم ، ثم اخفوا وجهكم على الكميرات حتى لايعرفكم الجميع لأن المواطن المغربي اليوم أصبح له رصيد عالي من الوعي يمكنه أن يفرز بين هذا وذاك ، بين النزيه والمنافق ، و بين الصادق و

  • majda
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 10:34

    c´est quoi cette analyse polymique monsieur le journaliste.Est ce que c´est la meme facon que gére la
    suéde et la france par exp. leurs gouvernements

    Pour corriger votre faute, Monsieur Ben kirane est nommer comme Chef de gouvernement est pas comme Ministre.

  • سعيد
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 10:36

    ولأن بنكيران حصل على أعلى عدد من الأصوات سيمرر جميع القرارات اللاديمقراطية واللاشعبية والشعب ضاحك… ألا ترون تعليقات أزلامه… رغم الزيادات في الأسعار التي ألهبت جيوب الناس، ورغم رهن مستقبل أطفال المغرب في يد المؤسسات المالية الدولية، ورغم القمع، وتفشي الرشوة والفساد، لا زال هناك من يدافع عن سياسة بنكيران… ولم لا لعلهم من أزلامه ممن يستفيدون من الوضع… الشعب المغربي يعيش خدعة كبرى، وأنا على يقين أنه يستفيق منها

  • العبدي
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 10:38

    أقسم بالله أنني غير متحزب غير أن إنزلات شبيبة العدالة و التنمية الممنهجة في محاولة إظهار شعبية رئيس الحكومة عن طريق تعليقات غير بريئة أصبحت أمرا لا يحتمل
    الديمقراطية هي تقبل الرأي الآخر و ليس التهافت وراء التطبيل لقرارات القائد الفذ الذي وهبه الله ما لم يهبه لباقي مرؤوسيه بل و تبرير الخاطىء منها
    مرحبا بكم في طريق صناعة ديكتاتورية الحزب الوحيد "حزب المخزن" الذي تتماهى فيه كل الأحزاب

  • bouchaib
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 10:39

    . svp laisser le monsieur travailler parce que vous lui gêner beaucoup comme Choubat qui n'a rien a dire dans la politique. et revenez en arrière dans les années précédentes et dites si quelqu'un parmi vous osait ouvrir sa bouche et réclamer quelque chose. e

  • السمت الحسن
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 11:17

    أنا لا أفهم شيئا في السياسة و لكن أريد أن أعرف من الرئيس و أتباعه الذين يدافعون عنه بشدة و يأيدونه و كأن ما يقوله وحيا من السماء . لو انتقد رسول الله صلى الله عليه و سلم أمامهم ما دافعوا عنه مثل دودهم عن رئيسهم ســـــي عبد الإله المحسوب على الإسلاميين . أريد أن أسأله عن سمت رسول الله هل كان صلى الله عليه و سلم يرفع صوته و يقمع سائليه و هو يغلي غضبا لا لا لا حاشا و هو الذي زكاه ربه " و إنك لعلى خلق عظيم " " ولو كنت فظا غليظ القلب لنفضوا من حولك " صدق الله العظيم و صاحبنا سي عبد الإله الغلظة عنده و رفع الصوت و القمع هو سلاحه الوحيد للدفاع عن مشروعه و مشروعيته . أين هو السمت الحسن الذي يكون من صفات المسلم المؤمن المتأسي برسول الله صلى الله عليه و سلم

  • كلونجا
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 11:35

    ماتخافش ابن كيران على بلاصتك ، عندك جيش من الاتباع الذين لايبصرون والذين يتلذذون بقهر الشعب كما تفعل ، لاتخف مادام اصحابك متغلغلون وسط النساء ووسط الايمين الذين يقدسون الحجر ، لاتخف مادام اتباعك الاوفياء يتسابقون نحو صناديق الديموقراطية المغلوطة وبقية الشعب عازفة عن دخول اللعبة ، فاذا فضلك مليونان من اتباعك فلم يختارك المغاربة ، لكن انت لايهمك مايهمك انك واضع صمغا في اذنك يهمك المنصب والدخول الى التاريخ الله يلعنو تاريخ ، لاتخف مادام اتباعك يؤمنون بانصر اخاك ظالما او مظلوما ، فمصيرنا الذي كتبه الله علينا هو هذ ا ، الحمد لله هناك ملك ومعه حكومة في الظل كما تقولون حينما تعجزوا او تتكرفسوا على عباد الله يحمينا مكنم ومن نفاقكم

  • مواطن
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 11:40

    يصعب على الجميع التمييز بين الديمقراطية و الانتخابات !!!!
    في المغرب اعتدنا ان نعطي للانتخابات الحيز الواسع في فهم الديمقراطية ان لم تكن هي الديمقراطية بذاتها فالكل عندما يتحدث عنها فإنما يعني بدلك الانتخابات …..
    في نظري اغلبية المعلقين ان لم اقل كدالك السيد رئيس الحكومة لا يقصدون بالديمقراطية غير الانتخابات و هدا الربط يدل على العمق الثقافي للنخبة السياسية في المغرب ……..
    الانتخابات ما هي إلا اداة لتحقيق الديمقراطية و لا يمكن للأداة ان تاخد مكان المبدأ إلا ادا اختلطت الحدود المرسومة لكل واحدة منهما …..
    الانتخابات في المغرب هي الديمقراطية ادن . !……
    و كل من فاز في الانتخابات فهو ديمقراطي بنفس المنطق !…
    و كل فاشل فيها فهو غير ديمقراطي !….
    اننا لم نصل حتى الى مستوى تفكير ساسة اليونان القديمة !

  • trebaseleghe
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 11:46

    يااخي هل انت متاكد 100\100بان بنكيران ضحى بوزير وهو العثماني لا لا لا ………… معلمات مغلوطة وانت ادرى ……………………..اما عن الرجولة فبكل صدق ….جميع وزراء العدالة شرفاء لا يهمهم الكراسي وهاد ماحصل للعثماني وكان شرف له وللمغاربة

  • marouane sks
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 11:57

    برنامج راااائع سأشاهد حلقاته القديمة
    الى الامام

  • abdkad
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 12:11

    Quel est ce chow de ce soit disant jounaliste qui simbolise la democratie chez Benkiran comme la democratie de Kaddafi aucune resemblance il doit svoir que ce qu on sait du PJD c est qu il est le parti le plus democratique des partis politiques au Maroc .Benkiran a été elu de maniere democratique dans son parti aucune opposition a cela ,il est egalement elu de maniere democratique president du gouvernement.Le theme choisi et la maniere de presenter montre que ce type appartient au groupes de journalistes des televisions et jouneaux egyptien il n a qu a prendre ces valises lui et Nini pour les regagner les marocains sont assez murs pour les croir.Mr saad dine El otmani aujoud hui est devenu chez ces jounalistes l homme rare le ministres sans faute alors qu'il y a juste 3 mois de cela ils disent qu il ne gere pas le ministere des A E, qu il a commis la faute de rencontrer les Ikhoines du Kowiet,Qu il diné avec Tsifilivni et que et que .quelle hypocrisie jounalistiques !!!!!!!!!!!!!!e

  • مجرد للأستاذ الصحفي:
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 12:21

    مجرد للأستاذ الصحفي:
    ماذا تقصد بقولك : انتخبك من انتخبك?

  • العباسي
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 12:39

    و هل نسمي اولئلك الدين حاوروه صحفيين راجع يا اخي فيديو الحلقة و احسب يا اخي كم من مرة قاطع الصحفيون بنكيران بسبب و من دون سبب حتى قبل ان يختم فكرته و لعل خيرا دليل على "دسارة" اولئك الصحفيين هو تدخل صحافيا القناتين في مرات قليلة ممكن 5 او 6 لا اكتر و الصحافي من القناة 2 جامع كولحسن المعروف عنه حرفيته لم يتدخل سوى مرتين في بنامج من ساعة و نصف مادا سنقول هنا ماشي دسارة اولك الصحفيين بين قوسين لانهم تكلمو من مواضيع عامة يعرفها الامي قبل العالم و بطريقة سطحية
    الصراحة اربي ما خليو السيد اخدم راه هو الامل الوحيد في هده المملكة
    الفاهم افهم و الله اجازيكم بيخير خليو السيد اخدم
    الصحافة كيفما كانت في بلادنا فهي لا تمثل الشعب حقيقة، وإنما دائماً تمثل فئة محدودة جداً من الناس.
    وأنت السي سعيد أيضاً مجرد سؤال : من أعطاك الحق في التحدث باسم أربعين مليون مغربي في الداخل والخارج ؟؟؟
    ومجرد سؤال ثاني من أعطاك حق محاسبة بنكيران وحكومته ؟؟؟
    يظهر لي بقى فيك الحال، حيث تجاوزت الحد وقمعك السيد رئيس الحكومة !!!!
    إيوا من الأول فهم رأسك ؟؟؟
    ..(لا تنضاف الى التماسيح)

  • khalid
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 12:43

    بعد أقل من دقيقتين تبين لي أن هذا مضيعة للوقت ولكني أقول : تقطيع الكلام خارج السياق وتلفيق مقاطع للقذافي ثم الرد على السيد بن كيران بطريقة تبعث على الإشمئزاز والقرف دليل على الجبن و خبث السريرة الذي يتسم به هذا الرجل في تقليد مشوه و فاشل لبرنامج المصري باسم يوسف .المغاربة أذكياء لا تنطلي عليهم مثل هذه الألاعيب الصبيانية وهذا المونتاج الأقرب إلى المبتدئين منه إلى الهواة فضلا عن المحترفين…لو كان بن كيران جالسا إلى جانبك ما تجرأت أن تقول هذا الكلام ولو قلته لصبنك تصبينة ( من الصابون)…90% من الجسم الصحافي في المغرب ينخره الفساد حتى صار لقب صحفي في المغرب مرادف لمرتشي( طبعا هناك قلة قليلة تشكل استثناء و الإستثناء كما يقول المناطقة يؤكد القاعدة لا ينقضها) الله يعفو وخلاص.

  • abdallah
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 12:45

    j ai jamais vu dans toute ma vie un homme diplomate parler ainsi..ce st honteux mr bentttttttttttirane..ta fonction est ( moul hanoute)

  • Tetra Jamal
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 12:50

    ان ما يقع الان اللاخوان بالمغرب ، اعتبره استراتجية دكاء ودهاء من طرف المسوءولين
    انظروا ما يقع في مصر …… لو تركنا تجربتهم
    تنجح لأصبح ٨٠٪ من المغاربة إخوان ……وها انتم تعرفتم الان على ديمقراطيتهم…..!!!!!

  • شاهذ
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 12:53

    لو وضع هدا الفيديو تلميذ بالابتدائي ؟لقبلنا السؤال وقلنا مبتدئ لا يفهم شيئا في السياسة
    أما من شخص شاب وآهب على الرحيل؟فسبحان الله من سؤال ,لا يستحق سؤالك كل ما عانيته من وقت ومونتاج)) لعب العيال وأنا لست مع الشخص الذي قال وا سكتش هذا ولا,,,يمكن أن نقول سكيتش باسل

  • driss
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 13:20

    انت لست شيء للشعب المغربي .سير تعود لشي وحد اخر خلي عليك رجال الصالحين

  • nassiri
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 13:30

    في بعض الاحيان اشاهد برامج كثيرة ولا اعرف ما المغزى منها. لانها بكل بساطة تهدف الى عرقلة سيرورة الحكومة الحالية. بشتى الطرق، مباشرة كانت او غير مباشرة. فبالنسبة لبنكيران لا ارى انه فشل. لان العمل الشريف لا يعطي تماره الا بعد جهد وعناء طويل لهدا على الشعب المغربي الانتظار فالفرج قريب. وشكرا

  • oracle
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 13:38

    اجوبة :
    – الديمقراطية : بن كيران لديه الحق الديمقراطية في المغرب يدخل فيها الملك كلاعب اساسي وهذا معروف حتى عند الامي.
    – فشل الحكومة : نحكم على الحكومة بالفشل بعد انتهاء 5 سنوات على اساس البرنامج. و هذا لم يحدث بعد.
    – تغيير وزير الخارجية : كان امرا ذكيا من بن كيران : اولا لحل مشكل مع بعض الدول اللتى انزعجت من وجود وزير اسلامي. ثانيا لا عطاء مزوار وزارة ذات أهمية عوض المالية.
    – خروج العثماني : هذا يحسب للعدالة والتنمية, هذا يدل على عدم تمسكهم بالمناصب.

    كلمة اخيرة : قال هذا السيد في كلامه عن الشعب الذي صوت للعدالة والتنمية " من صوت على بن كيران " اي جعل كل من صوت لبن كيران نكرة في نضره وهذا في حد داته احتقار لطبقة من الشعب.

  • Boulboul
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 13:43

    En tant que Marocain democrate ,je condamne toutes les agressions morales envers les journalistes,ainsi je condamne tout genre de pratique d'intimidation effectuèe par quiconque.

  • lahsene
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 13:53

    وهل يا رجل ما جرى في مصر ديموقراطية
    ان كان جوابك لا فلم اعترفتم بما جرى

  • المنصف
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 14:28

    هل الديموقراطية التي تطبقها امريكا في بلادها هي نفس الديموقراطية التي تنتهجها خارج الولايات المتحدة ?ان الديموقراطية عملة ذات وجهين .فكفى من تقطيع الحوارات الى كلمات ,وتكوين كلمات متقاطعة وماعلاقة الرجل بشرح القذافي?هل بنكيران شرحها?.الصحفي مواطن مثل المواطنين ,له مالهم وعليه ماعليهم, والذي كان يقاطع الاخر ويستفزه هو الصحفي وليس بنكيران .فاذا لم يرد ان يتركه ليجيب فلماذا يسال?الصحفي يسال ,وحين يرى ان المتلقي سيتجاوب مع بنكيران يقاطعه ,ما هكذايكون الصحفي المحايد?بل هؤلاء صحفيون جاءوامسبقا بنية سيئة ليدحضوا اقوال بنكيران .ولكنهم يمكرون ويمكرالله ,والله خيرالماكرين.

  • omar
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 14:34

    tout ca c est discussions de café, dans un état l important c est le systéme, ne vous concentrez pas sur les personnes, benkirane, boabid, fassi, ali, manal, …. tout les gouvernements sont du théatre. de toute lkes facons le maroc n est plus capable de produire des hommes et femmes de valeurs et de principes. le problémes est + grand, la population est perdue.

  • mourad
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 15:22

    supposant que ce Mr dit n'importe quoi? on reviens à Ben:
    1. il n'a rien réalisé aux Marocains de tout ce qu'il a dit ds sa campagne électorale, rien,
    2. il a critiqué lui et ses amis Mr Mezouar avec les termes les plus offensifs, et aujourd'hui il va, comme il la dit, travailler avec lui!!!
    3. Trop faible: il n 'y a pas une occasion sans qu'il répète sa totale soumission à Sa majesté, qui na en réalité pas besoin de lui dans ses projets qu'il mène avec de grands succès.
    4. Très autoritaire: aucun autre avis n'est bon sauf le mien, il détruit ses opposants, "law konta faddn ralida al kalbi…"
    moi je ne vais pas critiquer sa personne, moi jattend la fin de son mandat et les chiffres et les résultats qui seront analyser par des experts neutres et le peuple: classement mondial en terme d'éducation et d'enseignement, de santé, de droit de lhomme, de chaumage….si le Maroc na rien connu ds tt ça, les urnes vont dire au PJD dégage, si linverse on va voter pour. C'est très simple

  • مواطن
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 15:33

    حنا مع بنكيران شاء من شاء وأبى من أبى
    حنا مع بنكيران شاء من شاء وأبى من أبى
    حنا مع بنكيران شاء من شاء وأبى من أبى
    حنا مع بنكيران شاء من شاء وأبى من أبى

  • مغربي
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 16:04

    تخريق لا علاقة لا اسلوب لا معنى ولا نتيجة ! معرفتش علاش نشراتو هيسبريس ؟

  • إلى 41 - trebaseleghe
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 18:24

    قال تعالى

    (فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى)

    اتق الله من توزيع صكوك الغفران المجانية

    من أدراك بنواياهم و من أدراك بما فعلوه ؟

    الآن لو جاء وزير من حزب آخر أيا كان هل ستقول فيه هذا الكلام أم أن ما ذكرته حكر على شعب الله البنكيراني؟

    اتقوا الله من الغلو

    لقد حكمتمونا سنتين و رأينا فيها المحسوبية و الفساد الإداري و آخر علاماته حكومة الأربعين وزيرا ناقص واحد و الفساد المالي قد نراه لاحقا فنحن مع بشر و بشر ملوثين بالسياسة و الحقد الدفين على كل ما هو غير حزبهم

    فقد خبرتكم عن قرب

    وَلاَ يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ

    في أمان الله

  • ولكن الإنصاف عزيز
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 20:06

    شبيبة البيجيدي دائما نفس النهج

    التصفية المعنوية لكل منتقد

    الرسول صلى الله عليه و سلم قال للصحابي عن إبليس صدقك و هو كذوب ، فالرسول فداه أبي وأمي لم يستنكف أن يقبل رواية إبليس الكذوب لما صدقت، بالتالي الحق ليس مرتبطا بمن قاله بل بكنهه و هو مستقل تماما عن المتكلم

    فلما يتكلم هذا الأخ أو شباط أو غيره ناقشوا كلامه إن كنتم فاعلين بدل سياسة التسقيط الشخصي الخالية من كل موضوعية و إنصاف

    ولكن الإنصاف عزيز

  • mohammed
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 20:07

    أقسم بالله أنني غير متحزب غير أن إنزلات شبيبة العدالة و التنمية الممنهجة في محاولة إظهار شعبية رئيس الحكومة عن طريق تعليقات غير بريئةأصبحت أمرا لا يحتمل
    الديمقراطية هي تقبل الرأي الآخر و ليس التهافت وراء التطبيل لقرارات القائد الفذ الذي وهبه الله ما لم يهبه لباقي مرؤوسيه بل و تبرير الخاطىء منها
    مرحبا بكم في طريق صناعة ديكتاتورية الحزب الوحيد "حزب المخزن" الذي تتماهى فيه كل الأحزاب

  • FAYCAL
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 20:08

    la démocratie;c'est un comportement dont tout le monde est responsable…..

  • brahim
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 21:29

    سلام, واسي الصحافي والله كتضحكوني, وبنكيران ضحك من خزعبلاتكم حتى اصبح يبكي على ما وصل اليه مستواكم ومستوى سياسيي هذا البلد عموما. يا سيدي, انت مجرد واحد من الفلول, اكرر بانك لم تصل بعد الى المستوى الفكري الانساني للسيد بنكيران وهذا هو سبب عدم التفاهم الحاصل. من انت حتى تعطينا دروس في الديمقراطية؟ انت اما جاهل واما متحايل وماكر وكذاب تحب العيش وسط العفن السياسي الضامن للفوضى واللاعدالة اجتماعية والزبونية والمحسوبية الخ, اسيدي مابغيناش حتى نشوفو باقي وجهك في هسبريس والاعلام , افكاركم الرجعية والاستبدادية تثير الغثيان , سيروا تعلمو السياسة والديمقراطية..

  • ابو احمد الملالي
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 22:14

    لا يستطيع صاحب البرنامج ان يقول ان في المغرب حزبا ديمقراطيا اكثر من pjd
    الملك في المغرب لا يخافه المغاربة انما يقدرونه
    التعديل الحكومي لا يدل على الفشل بل على الاصرار على الافشال من قبل البعض
    ونجاح بنكيران في تحالف جديد وانقاذ اغلبيته من الازمة
    تحالف بنكيران مع الاحرار دليل على تحرر pjd من الانانية او انه المخلص الوحيد وانه حزب مستعد للعمل مع الجميع متى اقتضت مصلحة الوطن ذلك

  • البرنامج
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 23:00

    الفكرة جيدة فقط يجب على صاحبها التخلق و ترك الامر للمستمع يمكن تطبيقها على كل من تحمل المسؤولية السياسية حتى تكون كل كلمة لها وزنها و مالها = الديمقراطية تلزمك قبول الراي الاخر و الحوار و قبول النقد الخ = لا يجب استعمال السخرية في كلامك من الاحسن تصحيح الاغلاط و المفردات و لم لا يطبق على الطرف المحاور كذلك كن محايدا و اترك الباقي للقارىء و كي لا يمل لا تركز فقط على رئيس الحكومة سؤال لهسبرس اين غاب برنامج نصف ساعة

  • محمد
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 23:33

    السلام عليكم. في الواقع ان السيد بن كيران وفي مجمل تصريحاته الصحفية او في تدخلاته امام نواب الامة يدل انه غير مثقف وليس لبقا في الكلام ويغضب بسرعة والتلي لايصلح لكي يمثل بلدا مثل المغرب. فمنصب رئيس الحكومة هو واجهة لاي بلد وينبغي في من انيطت به هذه المهمة الحنكة والتجربة والدبلوماسية والكلام بصوت هادئ ومسموع وترتيب الافكار قبل الكلام واحترام الطرف الاخر ولو كان معارضا لك. خلاصة القول يجب على السيد بها ان يقول له لا تتكلم بالمرة وان تكتفي بما هو مكتوب في الورقة وهدا ليس عيب، العيب هو انه يضن انه على صواب.

  • hassan
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 23:46

    ce journaliste cherche à critiquer ce grand homme benkiran pour plaire aux laiques et aux istiqlalies et aux anti islamistes . c'est un pion qui travaille une agendat spéciale…… méfiez vous de ce type de journaliste et ceux qui l'encourage ………………………

  • Blekleroc
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 23:56

    Tout d'abord ce minable ce prend pour un grand journaliste tel que Patrick poivre d'arvor mais il est très loin du compte par manque du style .
    Avec ces airs de clown il croit convaincre la pouplasse .
    Petit mercenaire à la solde des istighlaliens et company .
    Le train est passé pauvre bougre les
    Soit disant journaliste de ton espèce
    n'ont plus la côte .
    Le peuple marocain a beaucoup évolué et sait reconnaître la bonne graine de l'ivraie.
    Benkirane est un homme honnête quoi qu'on en dise malgré son petit air de naïveté.
    Je sous un fervent défenseur de la laïcité mais cela ne m'empêche pas d'être du côté de braves types.
    Ila liqaa ya asdiqaa.

  • adamyas
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 00:24

    قسم بالله أنني غير متحزب غير أن إنزلات شبيبة العدالة و التنمية الممنهجة في محاولة إظهار شعبية رئيس الحكومة عن طريق تعليقات غير بريئةأصبحت أمرا لا يحتمل
    الديمقراطية هي تقبل الرأي الآخر و ليس التهافت وراء التطبيل لقرارات القائد الفذ الذي وهبه الله ما لم يهبه لباقي مرؤوسيه بل و تبرير الخاطىء منها
    مرحبا بكم في طريق صناعة ديكتاتورية الحزب الوحيد "حزب المخزن" الذي تتماهى فيه كل الأحزاب

  • احمد العنبرى
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 00:44

    يذكرنى هذا السكتش (مجرد سؤال) بالبرنامج الادبى لهيئة الاذاعة البريطانية…( هنا لندن) (من القائل و ما المناسبة)… ما هى الدوافع الحقيقية لهذه التمثيلية من المخرج و من دفع و لاى غرض…من السؤال يتضح الجواب و ليس السؤال دئما بريئا…و ليس (مجرد سؤال)…

  • YASSER
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 00:49

    Passez lui la camisole .il n’arrive plus à se contrôler sous l’effet hallucinant de l’usure précoce du pouvoir. Crédules et naïfs ! ceux qui croient encore qu’il va leur produire des miracles dans l’avenir. .Réveillez vous pauvres gens !le rêve est fini , votre bonhomme est entrain de lutter pour une seule chose : sauvegarder son poste , le reste il s’en fout complètement..

  • احمد الحمومي
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 05:05

    خويا سعيد ظهر لي برنامجك جد عادي لكن بمجرد قراءتي التعليقات الاولى حتى علمت انك تشكل خطرا كبيرا على العدالة و التنمية لدرجة وجود سيل من التهم بالنفاق و العمالة لشباط هههه هاد الفيلق ديال pjd مجند دائما وراء الحواسيب لتلقي اي نقد يمس حكومته المصونة و اظهار ان الشعب يحب بنكيران, اقول لهم: واصلوا مهمتكم لكن ارجو الا تبكوا كالنساء على فرصة لم تحافظوا عليها كالرجال

  • عزام ب
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 09:58

    محمد سعيد الوافي إسم جديد ولا شك في عالم الصحافة المكتوبة والمرئية.إنسان أنيق في شكله وصوته وكلامه وأسلوبه في إعداد "مجرد سؤال". لو كانت لدينا في المغرب ديموقراطية حقة وحرية التعبير لكان برنامجه أكثر صراحة ..يعجبني هذا البرنامج وأتمنى لكم التوفيق سيدي محمد سعيد.انتهجوا نفس المنهجية في برنامجكم ولا تأبهوا بما يكنبه مستخدمو وبلطجية بنكبران الذين يتكتثرون كالذباب كلما ظهر من ينتقد بنكيران.هل نحن جهلة ولا نعرف الصائب من الزائف..عيب عليكم أن تدافعوا عن رئيس حكومة همه هو التحكم لا الحكم هو البقاء على كرسي رئاسة الحكومة ولو أدى به الأمر أن يجوع المغرب كاملا إلا أسياده في القصر.أما الملك فكا قلتم هو ملك الجميع لا ملك بلنكيران.بنكيران يشبه رشيد الطاوسي مدرب الفريق الوطني الذي يريد أن يبقى مدربا ولو كرهه الشعب المغربي كله…بااختصار الأخ محمد سعيد ننتظر جديدكم ومرة أخرى برافو..عزام

  • ازيدان محمد تنجداد الرشيدية
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 10:24

    الى صاحب التعليق :38 – الصمت احسن
    بالله عليك يا اخي هل الصحفي يسال السيد بن كيران في امور الدين؟

  • Citoyen
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 12:31

    La démocratie commence par le respect de l'autre, ce que vous venez d'enfreindre à l'instant même, son point culminant à nos jours est: Le mariage pour tous. La vrais question est : Quel est le point limite pour nous Marocains, .Arabes et Musulmans dans cette pseudo démocratie?

  • Lahcen d'Allemagne
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 12:52

    لنكون عمليين في حياتنا أرجوا من الأستاذ ان يرد على بعض أراء القراء والتي يراها ستفيد و تنير الرأي العام. في ما يخص الديمقراطية، بطبيعة الحال هناك تعريف أكاديمي و نظري يتفق عليه الجميع في العالم ولكن لكل بلد خصوصيات ديمقراطيته ونتمنى ان لا يدخل ألسيسي خصوصياته الجديدة:
    (عزل رئيس منتخب بدعوى إرادة الشعب )
    لندكر على سبيل المثال لا الحصر:
    – USA: الرئيس الذي يملك صلاحيات كثيرة ينتخب بطريقة غير مباشرة.
    – بريطانيا: ليس عندها دستور مكتوب.
    ـ المانيا: هناك قطاعات حيوية كالتعليم تبقى في يد الحكومات الجهوية لا في يد الحكومة الفدرالية.
    ـ سويسرا: ما زالت هناك إستفتاءات شعبية للحسم في الكثير من القضايا الحساسة.
    – ٠٠٠ الخ.
    المغرب لا زال لم يتوفر على الخصوصيات الضرورية لإدخاله الى لائحة الديمقراطيات العريقة فهو ما زال في التمرين بخصوصيات تبدو من الخارج على أنها متناقضات ومن الداخل على أنها ضرورية لاجتياز المرحلة.

  • mahjoub demnat
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 13:42

    اني أرى أن بنكيران سياسي محنك استطاع في ظرف وجيز أن يحصل على منصب مشرف ،أما عن الديمقراطية التي يتحدث عنها أخونا الصحافي اقول له الفاجعة.. أن تقول الأشياء عن الأ خرين لأنك لم تمتلك شجاعة أن تقولها عن نفسك. الصحافة في المغرب ليست والمشكلة ليست في بنكيران و عباس الفاسي بل في الذين يدفعون لك ولأ مثالك من اجل تشويه سمعة الأشراف من هذا الوطن الأن وقد عدنا للإهتمام بالسياسة بفضل أسلوب بنكيران القريب من الشعب ٠أقول أنا لا تهمني الديمقراطية بقدر ما يهمني ان أرى السياسين في المغرب رجالا يحترمون بعضهم

  • MEDA
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 14:11

    Ce speaker, piètre correspondant de quelques médias arabophones, adopte attitude maladive de certains intellects et journalistes qui se positionnent en donneurs de leçons multi directions aux personnes connues ou publiques comme ces marques commerciales en perte de clientèle qui veulent rebondir en s’accrochant aux célébrités. Il oublie que les pays occidentaux n’étaient point de démocratie innée mais ils ont fait de long chemin du moyen âge obscure et de bûchés de l’inquisition en passant par des guerres de religions, le nazisme et son désastre donc histoires de souffrance et de morts d’avancés et de reculs. Des droits comme celui abolition de la forme ancienne d’esclavage, de la grève, de fixation de temps de travail, de droit de vote des femmes etc. ne furent acquis qu’à partir de 20èmeS progressivement et suite de longues luttes.Ainsi au lieu de la critique inutile et du blabla multi ciblage & montages vaut mieux réviser au moins l’histoire des démocraties de l'occident.

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 12

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 25

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 28

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 4

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 7

منصة "بلادي فقلبي"