مجلة إسبانية: دعم دولي واسع لـ"عملية الكركرات‎"

مجلة إسبانية: دعم دولي واسع لـ"عملية الكركرات‎"
الأحد 29 نونبر 2020 - 14:30

أكدت مجلة “أتالايار” الإسبانية أن تدخل القوات المسلحة الملكية لفك الحصار عن معبر الكركرات، الذي يربط المغرب بموريتانيا والذي كانت ميليشيات البوليساريو قد أغلقته في وقت سابق، حظي بدعم دولي واسع.

وقالت المجلة المتخصصة في الشؤون العربية والقضايا المغاربية إن المغرب نجح في الحصول على دعم واسع لتدخله الذي استهدف إعادة فتح معبر الكركرات الحدودي مع موريتانيا، بعدما استهدفته عناصر مسلحة من جبهة البوليساريو الانفصالية.

كما أضافت “أتالايار” أن هذه العملية حظيت بدعم وتأييد العديد من أعضاء البرلمان الأوروبي، بالإضافة إلى مجموعة من الشخصيات السياسية الأوروبية البارزة.

وذكر المنبر أنه جرى توجيه نداء إلى جوزيب بوريل، الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، من أجل دعم المغرب في جهوده لضمان وتأمين تنقل الأشخاص والبضائع في المنطقة العازلة بالكركرات، وأن هذه الشخصيات عبّرت عن قلقها إزاء تصاعد التوترات بعد انتهاك المنطقة العازلة من طرف مليشيات البوليساريو المسلحة.

وأشادت المجلة الإسبانية بالطوق الأمني الذي فرضه المغرب، والذي مكّن من إعادة فتح معبر الكركرات الحدودي؛ نقطة العبور الوحيدة بين أوروبا والمغرب وإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، والذي تعبره سنويا أزيد من 4 ملايين طن من السلع والبضائع، وبالتالي فهو يعد شريانا اقتصاديا حيويا للمنطقة ونقطة وصل إستراتيجية بين أوروبا والمغرب وإفريقيا جنوب الصحراء.

‫تعليقات الزوار

16
  • بنيعقوب
    الأحد 29 نونبر 2020 - 14:44

    كثيرا من المتتبعين لا يفهمون ولا يستوعبون الآثار التي خلفها التدخل المغربي في معبر الكركرات، فهو من الناحية الإستراتيجية لايقل أهمية عن المسيرة الخضراء لأنه تدخل عسكري يتصف بالدقة والسرعة والسرية ولم يخلف ولو قطرة دم واحدة وهو بذلك يستجيب لتلك المعايير التي وضعها سان_تزو في كتابه : فن الحرب وهو مايضع المغرب كأقوى جيش في العالم والملك محمد السادس كأقوى قائد عسكري.
    و تعليقي أعلاه لن يستوعبه إلا من له دراية وفهم للتكتيات العسكرية.

  • من الأطلس المتوسط
    الأحد 29 نونبر 2020 - 15:01

    بقطعهم الطريق في معبر الكركرات انكشفت لعبة المرتزقة ومن وراءهم واتضحت اهدافهم الحقيقية من النزاع المفتعل حول الصحراء المغربيه… عزل المغرب بريا عن محيطه الإفريقي و إيجاد موطىء قدم للنظام الجزائري على المحيط الأطلسي

  • احمد
    الأحد 29 نونبر 2020 - 15:09

    الذي قرأ قصة الدون كيشوت يجد تشابها كبيرا بين شخصية الدون كيشوت وشخصية السياسي الجزائري .حيث ان الدون كيشوت كرس حياته في محاربة طواحين الرحى ظانا منه انه يحارب الطواغيت.

  • القمري
    الأحد 29 نونبر 2020 - 15:16

    تكملة لبن يعقوب واهم جائزة ان المعبر اخذ شرعيته الدولية واصبح لايناقش فيها وتم اغلاق المحيط الاطلسي للابد والكركرات والمحيط اهم شيئ في المناطق العازلة ليبقى شرق الحزام الامني ساحة ومقبرة للمرتزقة لايجرؤون على الاقتراب منه الا بارسال نساء وشيوخ للقطة والصورة الاعلامية المعقول داه المغرب ومبروك عليه

  • بنت الرباط
    الأحد 29 نونبر 2020 - 15:29

    والله لقد كنت في جهل تام لتفاصيل مايحدث في الصراع المفتعل. وعندما قرأت ان المرتزقة كانوا يريدون منفذا للمحيط الاطلسي استغربت وقلت في نفسي اين تندوف واين المحيط الاطلسي ؟؟ ثم قرأت وبحثت حتى استوعبت مايحدث فعلا هناك. البوليساريو دايرين بالحدود مع موريتانيا شرقا وجنوبا وكانوا على وشك الوصول للمحيط عبر الكركارات !!! الحمد لله على حكمة ملكنا وقوة جيشنا وفعلا نتائج ماحدث في الكركارات يشبه المسيرة الخضراء ويعد انتصارا مدويا للمغرب الحبيب. الحمد لله وعقبال تحرير جميع الحدود

  • مغربي
    الأحد 29 نونبر 2020 - 15:42

    مرتزقة يستقوون على امرأة مغربية عجوز و يضربونها ، قمة الإنحطاط و السفالة ، من هذا المنبر أدعو جميع الفاعلين لتعزيز هذا الملف لدى الشرطة الفرنسية لطرد المعتدين الى مخيمات العار و الذل بتندوف

  • touhali
    الأحد 29 نونبر 2020 - 15:47

    صحراء مغربية
    أعتقد أن العدو المشترك وضع خطة على طرد المغرب من صحرائه. إن إستطاعوا
    يجب على المغرب تقوية الحدود عسكريا وفتح باب تجنيد وﻹكتتاب في لجيش تطوعاً، والتدريب العسكري المستمر.
    المغرب له جار ﻻتهموه حية شعبية وﻻ حياته وعقلياته تشبيه عقليات ﻷطفال الذين يلعبون بألعاب نارية يوم عاشوراء.
    الجزائر جارة توسعية لديها الرغبة في استيعاب جيرانها. إنه انتقام فرنسي من المغرب. ذالك بسبب المساعدات التي قدمها للجزائر أثناء ثورتها.
    أعتقد أن الضباط الجزائريين المنخرطين في الجيش الفرنسي كانوا ضد ثورة. ﻷءن يريدون الانتقام من المغرب الذي قدم المساعدة للثورة.
    الشعب الجزائري كان شقيقا وصديقا قبل حصوله على ﻹستقﻻل لماذا اليوم أصبح عدوا ؟
    الذي أعتقد ان يقع هو حرب شبه حرب إيران والعراق أو حرب بين أذربيجان وأرميلية. يجب على الجيش المغربي أن يعلم أن أمامه جيش جزائري وغير ذالك من العصابات مختلفة يجب ان ﻻ يتسراع، و عليه أن يستشير أهل العلم وتجربة. ً

  • BOUYAOMAR
    الأحد 29 نونبر 2020 - 15:52

    la loi c'est que le sahara est Marocaine
    et que alkarkrate est un passage entre le Maroc et la Moritanie
    et que les autres n'ont rien avoir là dedant
    et que c'est la fin du filme

    bouya omar

  • ali
    الأحد 29 نونبر 2020 - 15:52

    حين يطغى الغرور والغباء الجزائريين. على الرزانة والعقلانية المغربية فإن النتائج تأتي عكس ما يراه الغبي ومتناغمة مع قراءة العاقل الرزين. أخطاء فادحة ارتكبها العسكر الجزائري باقحامهم لقطاع الطرق في معبر الكركرات ظنا منهم انهم يؤكدون أطروحاتهم البالية لكن أكدوا للعالم أن الجزاءر هي ممولة الارهاب وبذلك تتنامى اعترافات الدولية لموقف المغرب.
    على المغرب الآن أن يرفض أي حوار مع دميات البوليساريو لأنهم لا يمثلون أحد وأنهم انسحبوا من اتفاقية وقف إطلاق النار وبذلك اقرأ أنفسهم بانفسهم

  • mre
    الأحد 29 نونبر 2020 - 16:00

    بيادق الجزائر من المرتزقة في أوروبا أصابهم السعار و هذا دليل على اليأس من تحقيق مخططها و على باقي المغاربة ضبط النفس و عدم الرد على الإعتداءات لأن ذلك بالضبط ما يبحثون عنه لتوريط المغاربة في خرق قوانين دول الإقامة.

  • البوليزاريو تعدى الحدود،،،،،،
    الأحد 29 نونبر 2020 - 16:05

    مظاهرات باريس لتثبيت الوحدة الترابية للمغرب وماقابلها من اعتداء على امرأة كبيرة في السن من طرف شرذمة البوليزاريو والاستقواء بالعصي وعناصر جزائرية، هدا يدل ان على الجالية المغربية بالخارج يجب تأطيرها على شكل جمعية دولية تتلقى المساعدات من طرف مؤسسات الدولة المغربية وتمكينها من هيئة الدفاع (( المحامين )) ،

  • hafidi
    الأحد 29 نونبر 2020 - 17:34

    يجب على جارتنا اسبانيا الرسمية، والمحتلة سابقآ، ان تتدخل بثقلها الدبلماسي لحل هذا الملف.
    مصالح إسبانيا في وحدة المغرب وإستقراره من طنجة الى لكويرة. وهي تعرف تاريخ المنطقة وتركيباتها التاريخية والسياسية.

  • محمد الوطن
    الأحد 29 نونبر 2020 - 17:56

    العقل والمنطق والقانون والشرع لايمكن لها الاأن تدعم هذه العملية الحكيمة التي كانت من ورائها بركة ويمن وحركة.هذا هو المغرب الملكي الحكيم .الحق يعلو ولايعلى عليه.

  • med
    الأحد 29 نونبر 2020 - 19:20

    يدعمون اولا يدعمون الصحراء في قلوب المغاربة من الجيل إلى الجيل من ملك إلى ملك المغرب مغربنا من طنجة حتى الكويرة ،المغاربة مسلمين ويهود ومسيح وعلمانيين شعارنا الله الوطن الملك

  • اضافة الى ...
    الأحد 29 نونبر 2020 - 19:34

    …التعليق 1.
    هناك تاريخ 6 نونبر 1975 يذكر بانطلاق المسيرة الخضراء بتحالف المغرب مع موريتانيا.
    هناك تاريخ 14 نونبر 1975 يذكر بالاتفاق الثلاثي بين اسبانيا والمغرب و موريتانيا لخروج الاستعمار من الصحراء وجمع شمل القبائل الحسانية التي كانت منقسمة بين فرنسا واسبانيا.
    هناك تاريخ 14 غشت 1979 يذكر بافشال خطة جنرالات الجزائر الرامية الى ترحيل مخيمات تندوف الى الداخلة بعد انهزام الانقلابيين من قادة عسكر موريتانيا واستسلامهم وتسليمهم اقليم وادي الذهب لعصابة البوليزاريو التي انهزمت في معركة بئر انزران و لم تتمكن من دخول الاقليم والسيطرة عليه.
    وهناك تاريخ 13 نونبر 2020, سيذكر بضم المغرب لمعبر الكركرات وتامينه من قبل القوات المسلحة الملكية.

  • وهناك ردود الفعل ...
    الأحد 29 نونبر 2020 - 20:28

    … لرئيس الجزائر بوخروبة.
    – المسيرة الكحلة التي ذهب ضحيتها افراد آلاف الاسر المغربية المطرودة من الجزائر .
    – اختطاف وحشد آلاف الرحل من القبائل الحسانية وحشدهم في تندوف و تلقين شبابهم ايديولوجية الانفصال و تسليحهم وهم اقلية وتسليطهم على الأكثرية في المغرب و موريتانيا و بذلك تم اشعال الحرب الاهلية بين القبائل الحسانية وتشتيت شملها .
    وهكذا حول بوخروبة الشباب الحساني الى حطب نار حربه ضد المملكة الشريفة.
    – الزج بالجيش الجزائر في الحرب ضد المغرب وانهزامه في معركة امغالا 1976.
    – اشعال حرب العصابات ضد المغرب دامت 16 سنة و خلفت 16 الف ضحية.
    – تخريب الوحدة المغاربية بالسعي الى تكريس الحدود الاستعمارية و اضافة كيان سادس الى الخمسة الموجودة.

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء