مجلة تقارب المعطيات الجيوسياسية والتاريخية لفهم نزاع الصحراء المغربية

مجلة تقارب المعطيات الجيوسياسية والتاريخية لفهم نزاع الصحراء المغربية
صورة: هسبريس
الثلاثاء 2 غشت 2022 - 04:00

أصدرت مجلة “المغرب الكبير للدراسات الجيوسياسية والدستورية” عددها الأول، وخصصته لـ”ملف الصحراء”، من أجل مقاربة “المفاهيم المؤسسة للصراع”، و”البراديغم السوسيولوجي والتاريخي لفهم الصراع”، و”المغرب والجزائر..والجوار الصعب”، و”جيوبوليتيك الصراع والاتحاد الإفريقي”، و”مقترح الحكم الذاتي والجهوية”.

وضمت مجلة “المغرب الكبير للدراسات الجيوسياسية والدستورية”، وهي مجلة علمية متخصصة في الدراسات الجيوسياسية والدستورية، مجموعة من المشاركات العلمية؛ من بينها “المفاهيم المؤسسة لأطروحة الانفصال بشأن النزاع حول الصحراء”، لمحمد الزهراوي، و”ارتباط القبائل الصحراوية بالمغرب.. شواهد من التاريخ الاجتماعي”، لعبد الهادي أعراب، و”آثار السياسة الاستعمارية على التاريخ الراهن للمغرب”، لسلامة بوشامة.

واشتملت المجلة أيضا على مساهمات بعناوين “الامتداد التاريخي لمغربية الصحراء وبداية النزاع”، ليونس بوديس، و”الصراع الإقليمي بين المغرب والجزائر وانعكاساته على ملف الصحراء”، لمحمد بوبوش، و”المكونات القبلية للصحراء وانعكاساتها على التوازنات الاجتماعية والسياسية”، لزينب الشرقاوي، و”التمثيل القبلي في الصحراء من الفعل الاجتماعي إلى المساهمة في الاستقرار السياسي”، لمحمد سالم باداد.

ومن ضمن المقالات المنشورة في المجلة المذكورة “الاتحاد الإفريقي والنزاع حول الصحراء المغربية”، لعز الدين سر، و”جيوبوليتيك الصحراء وإعادة تشكيل الدولة المغربية”، ليوسف الهرسال، و”مقترح الحكم الذاتي: الإطار القانوني والدستوري ودراسة بعض النماذج”، لجمال شاعري، و”النموذج التنموي في الأقاليم الجنوبية”، لجمال قاسمي.

وأشارت المجلة في تقديمها إلى أن هذا العدد يعتبر أول إصدار تحفل وترى به النور مجلة “المغرب الكبير للدراسات الجيوسياسية والدستورية”؛ ويمكن اعتبار هذا المنبر العلمي نتاج مسار وهواجس وأهداف ترتبط أساسا بالبحث العلمي، ومحاولة أيضا لخلق فضاء لنشر واحتضان الأبحاث والدراسات العلمية الرصينة والجادة.

وأضاف المصدر ذاته أن “فكرة أو مشروع إنشاء مجلة علمية دولية متخصصة ومفهرسة كانت قائمة منذ مدة غير يسيرة، ومرت بفترة مخاض إلى أن اختمرت الفكرة، وتهيأت الظروف لتنزيلها على أرض الواقع”، مشيرا إلى أن “المناسبة شرط، بحيث إن ظروف تنزيل هذا المولود العلمي جاءت متزامنة مع التحولات الإقليمية والدولية التي باتت تنذر ببروز نظام عالمي جديد سيؤثر بدون شك على مفهوم الدولة الوطنية والقوميات الناشئة”.

وفي خضم الوضع المذكور، أوضح القائمون على المجلة أن “هذا الفضاء العلمي يمكن أن يشكل منبرا وجسرا لنشر واحتضان الدراسات والأبحاث العلمية ذات الصلة، التي تهدف إلى إعادة قراءة التحولات الراهنة بأدوات ومقاربات علمية جديدة وصارمة”، مضيفين أنه “يمكن اعتبار هذه المجلة كجواب عن الهواجس والغايات المختلفة المرتبطة بالقلق والشغف، سواء كان معرفيا أو علميا، وكرهان يرتبط أساسا بإخراج هذا المشروع إلى حيز الوجود”.

وأكد المصدر ذاته على “محاولة ضمان استمرار هذا الورش العلمي من خلال الاشتغال بشكل منهجي ودوري على مختلف المواضيع الراهنة، التي من بينها قضية الصحراء ومختلف الملفات المهمة والشائكة، ومحاولة تحليل التحولات الدستورية والمؤسساتية البنيوية، سواء داخليا أو خارجيا، وتحقيق التراكم عبر إصدار هذه المجلة برهانات متعددة، تشمل مواضيع ذات صلة بالحقول المعرفية التي تندرج ضمن مجال اهتمام علم السياسة والقانون الدستوري والعلاقات الدولية والسوسيولوجيا السياسية، والإشكالات والملفات الجيوسياسية والقانونية…”.

‫تعليقات الزوار

5
  • يوسف
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 05:42

    ليس هناك نزاع الصحراء هناك مخطط خبيث جرى تنفيده في مؤتمر مدريد والذي يقضى بتمزيق وتقسيم الدول الاسلامية التي كانت شوكة في حلق اوروبا وهي الامبراطورية العثمانية والمملكة المغربية…. ولنفرض جدلا ان ليبيا والجزائر لم تعاكسا المغرب في مطالبته بصحراءه هل كنا سنرى اي مشكل بتاتا… الجواب هو لا لان التدخل السافر في هذا المشكل من طرف بوخروبة والقدافي واحتضانهما البوليساريو بالمال والسلاح والرجال والدعاية لما كان هناك نزاع.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 09:35

    اشكالية هذا النزاع هو أن الطرف الاخر المناوئ لوحدتنا الترابية بقي جامدا لم يتفير و لم يفهم التحولات التي عرفها العالم منذ نصف قرن الى اليوم و بقي رهينا لأوهامه و أحلامه و كأن العالم مازال يعيش فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية و فترة الحرب الباردة و القطبية الثنائية فأين هو الاتحاد السوفياتي و أين هو جدار برلين و أين هو حلف وارسو و دول المعسكر الشرقي و أين وصلت الدول العربية في علاقاتها مع اسرائيل و هي التي خاضت أزيد من 5 حروب ضدها ، حل نزاع الصحراء المغربية يحتاج فقط الى وقفة شجاعة من الطرف الاخر اليوم و ليس غدا لطي الملف نهائيا و يصبح جزء من التاريخ و البدء في بناء التكتل المغاربي للرقي بشعوب المنطقة.

  • مغربي متابع
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 10:27

    هذا المشكل كان صنيعة الراحل هواري بومدين بمساعدة الهالك القدافي لثني المملكة الغربية عن أية مطالبة بالأراضي المغربية التي ضمتها فرنسا إلى الجزائر.

  • ولد علي
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 11:03

    كفى من القال والقيل
    يجب على المغرب ان يطالب بحقه، ان يطالب باسترجاع اراضيه المحتلة من طرف الجزائر “تندوف وبشار” اما الصحراء المغربية فقد حررها المغرب منذ 1975 شرعا وقانونا

  • مواطن رقم1
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 11:10

    يجب على المغرب اعمار مدينة الكويرة وفرض سياسية الامر الواقع والرد على سياسة الكابرانات الذين شرعوا باستغلال مناجم جبيلات بتندوف وعدم ترك موريطانيا تحلم بضم الكويرة إليها. عاش المغرب من طنجة إلى الكويرة

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين