مجلس الأمن يستحضر المتغيرات الدولية إزاء قضية الصحراء المغربية‬

مجلس الأمن يستحضر المتغيرات الدولية إزاء قضية الصحراء المغربية‬
صورة: أ.ف.ب
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

يقترب موعد مناقشة قضية الصحراء المغربية بأروقة الأمم المتحدة، في ظل التحولات الإستراتيجية المكثفة التي يشهدها النزاع الإقليمي، بدءاً بالاعتراف الأمريكي بسيادة المملكة على أراضيها الجنوبية، وانتهاءً بالدينامية الدبلوماسية التي تعرفها الحواضر الصحراوية للبلاد في إطار ما تسمى “دبلوماسية القنصليات”.

وتتولى دولة فيتنام الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي لشهر أبريل الجاري، خلفاً للولايات المتحدة الأمريكية. ووفقا لتقرير المجلس، ستعقد جميع الاجتماعات افتراضيا، عبر تقنية “فيديو كونفرنس”، بسبب استمرار تداعيات جائحة “كورونا”.

وأشادت مختلف القرارات السابقة لمجلس الأمن الدولي بمبادرة الحكم الذاتي، التي تتماشى مع القانون الدولي، إذ تُثني على الموقف المغربي الساعي إلى إنهاء نزاع الصحراء طويل الأمد، ومواصلة مسلسل التنمية الاجتماعية والاقتصادية المنطلق بأقاليم الصحراء منذ سنوات.

متغيرات دولية

في هذا الصدد قال محمد بنطلحة الدكالي، أستاذ علم السياسة بجامعة القاضي عياض في مراكش، إن “مجلس الأمن الدولي يعقد اجتماعه، المحدد يوم 21 أبريل، لمناقشة قضية الصحراء المغربية في سياق عرف الكثير من المتغيرات التي يجب على أعضاء مجلس الأمن الدولي استحضار دلالاتها القوية”.

فعلى مستوى الأمم المتحدة، يضيف الدكالي، جدد المجتمع الدولي دعمه الكامل لمغربية الصحراء ومخطط الحكم الذاتي باعتباره حلا واقعيا ونهائيا لهذا النزاع، مشيرا إلى تجديد مجلس الأمن الدولي، في القرار 2548 الذي اعتمده في أكتوبر الماضي، التأكيد على وجاهة الموقف المغربي وتكريس المعايير الأساسية للحل السياسي لهذا النزاع الإقليمي.

وأضاف الباحث الجامعي، ضمن تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “مجلس الأمن الدولي كرّس للسنة الرابعة عشرة على التوالي سمو مبادرة الحكم الذاتي التي تقدمت بها المملكة المغربية في 11 أبريل 2007، معربا عن إشادته بالجهود المغربية الجادة وذات المصداقية التي تجسدها هذه المبادرة المتوافقة مع القانون الدولي”.

وعلى مستوى الجمعية العامة للأمم المتحدة، تبعاً للمتحدث ذاته، شكلت أشغال اللجنة الرابعة مناسبة للمجتمع الدولي لتجديد التأكيد بقوة على دعمه الثابت لمغربية الصحراء ومخطط الحكم الذاتي في أقاليمه الجنوبية، باعتباره حلا دائما وقائما على التوافق لوضع حد لهذا النزاع بشكل نهائي.

خروقات جبهة “البوليساريو”

واستطرد الدكالي: “في التقرير الذي قدمه الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، فضح خروقات جبهة البوليساريو الانفصالية على مستوى احترام اتفاقية وقف إطلاق النار التي ترعاها البعثة الأممية بالصحراء المغربية، إذ استعرض قيامها بنقل أسلحة ثقيلة إلى الجدار الرملي على مستوى منطقة أم دريكة”.

واعتبر التقرير ذلك السلوك “انتهاكا واضحا لاتفاق وقف إطلاق النار”، وأبرز “عدم تعامل البوليساريو مع البعثة الأممية، وتقييد حركتها في منطقة المحبس”؛ وسجل كذلك “وجود تدهور كبير في مستوى التعاون مع الجبهة”، وفق مداخلة الباحث السياسي.

وأكد بنطلحة الدكالي أن “تقرير الأمين العام للأمم المتحدة يعتبر صك اتهام وإدانة للبوليساريو، إذ قدم كل الحجج التي تورطها في السعي إلى إشعال فتيل النار، كما أن اعتداءاتها على المنطقة العازلة تهدف إلى تغيير الوضع القائم؛ وهي تجاوزات يمكنها أن تعصف بالعملية السياسية برمتها وبمجهودات الأمم المتحدة”.

وتابع المتحدث شارحا: “وقد أبرز الأمين العام للأمم المتحدة تبني القرار 2494، وهو القرار الوحيد المذكور في التقرير، حيث كرسه كمرجع أساسي للعملية السياسية التي تتم تحت الرعاية الحصرية للأمين العام للأمم المتحدة. ومن المعلوم أن القرار سالف الذكر جدد التأكيد على تفوق مقترح الحكم الذاتي في إطار سيادة المغرب ووحدته الترابية”.

انتهاكات حقوقية بتندوف

“كما طالب القرار المعني بتسجيل السكان المحتجزين في مخيمات تندوف، وتطرق أيضا لحجم خطورة الوضع الاجتماعي داخل المخيمات، واليأس الذي تعيشه الساكنة، والنقص الحاد في توزيع المساعدات، والانتهاكات الحقوقية الجسيمة”، يورد الأستاذ الجامعي ذاته.

ودعا المصرح للجريدة إلى استحضار أن “الاستفزازات التي تقوم بها ميليشيات البوليساريو تجعلها في وضعية عدم امتثال لقرارات مجلس الأمن الدولي، ومنها القرار 2548 الذي يأمرها بالحفاظ على المنطقة العازلة فارغة”، وزاد: “أمام هذه الحالة الخطيرة بالمنطقة العازلة، يعطي القانون الدولي للمغرب حق الدفاع الشرعي عن النفس المنصوص عليه في المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة”.

وفي ختام تصريحه، خلص الأستاذ الجامعي إلى أن “المغرب متشبث بالمنطق والحكمة، وملتزم بصدق بالتعاون مع الأمين العام للأمم المتحدة في إطار احترام قرارات مجلس الأمن الدولي، قصد الوصول إلى حل نهائي على أساس مبادرة الحكم الذاتي”.

الأمم المتحدة جائحة كورونا دبلوماسية القنصليات قضية الصحراء المغربية

‫تعليقات الزوار

68
  • أستاذة وطنية
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:06

    جدد المجتمع الدولي دعمه لمغربية الصحراء تحت الحكم الذاتي فليمت العدو ولينتصر العدل

  • hakim dz
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:07

    الصحراء حسمت بتغريدة محذوفة لرءيس انتهت صلاحياته فتح مباني مهجورة لرفع المعنويات وفي الاخير تجلسون مع البولساريو للتفاوض والجزاءر العظيمة تراقب هههههه

  • MORO
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:09

    ni variable internationale ni walou ya que le peuple saharaoui qui decide son destin comme tous les peuple colonises la terre peuvent la liberer que par les armes

  • متتبع
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:20

    يجب على مجلس الامن ان يندد بسلوكات العصابة في الجزائر وتعطيلها التنمية بالمغرب العربي الكبير ، واعطاء العصابة مهلة لا تتجاوز اسبوع لاطلاق سراح المحتجزين بتندوف ، وتعويض المملكة المغربية عن ما سببه طيشها اي العصابة ، مع دعوتها في الاخير لتلبية مطالب حراك الشعب الجزائري الشقيق والتنحي فورا عن السلطة ، واخضاعمهم للمحاكمة امام القضاء الجزائري وامام محكمة الجنايات الدولية ، هذا هو العدل المطلوب

  • كريم
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:26

    سيتم تأكيد موقف أمريكا الداعم لمغربية الصحراء، ولن يبقى أمام جنرالات المرادية إلا فتح قنصلية بالداخلة المغربية، و زيارة السادات.

  • ولد حميدو
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:38

    حتى بولطون الدي من اشد الداعمين للانفصاليين طبعا بمقابل فمؤخرا عندما سالوه عن امكانية الغاء قرار ترامب رد عليهم
    لا اظن بان بايدن سيغيره

    لانه حتى و ان كان عنده مواقف فلا يمكنه ان يكدب في القرارات السيادية لامريكا

  • كريم
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:41

    يضيف الدكالي، جدد المجتمع الدولي دعمه الكامل لمغربية الصحراء ومخطط الحكم الذاتي…
    يجب التصحيح ليس هناك اي دولة في العالم تعترف بمغربية الصحراء باستثناء امريكا ترامب
    لننتضر الجلسة لمعرفة موقف المجتع الدولي جلسة ستكون مفصلية لمستقبل النظام الملكي

  • كافور
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:43

    يجب ضرب من يسلح البولزاريو بدون هوادة لقد قالها احد سادة الجزاءر في السبعينات لو كات للمغرب رءيس وليس ملك لقامت بيننا حرب طاحنة لا تبقي احد، رحم الله الحاج محمد العنقة كاين شناس من سهاهم يقولون خاف،سبحان الله يالطيف انت اللي تعلم.

  • عبدالله
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:43

    يجب على الامم المتحدة ان تعطي اوامرها للجزاءر بان تفتح أبواب تندوف وان ترخص لها بإحصاء ابناء تندوف.
    الى متى سوف تغمض اعين المنتضم الدولي على الجزاءر بكل هاته الانتهاكات الاجرامية وما هي الجزاءر وما هو دورها في القضية؟ هل الجزاءر هي الامم المتحدة كي تفعل ما تشاء وتخترق كل مواتيق الامم المتحدة؟
    يا إما تفتح أبواب تندوف للمحتجزين او تنزل عليها بعقوبات اقتصادية لان المشكل طال كثيرا.

  • جمال
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:49

    وتبقى الصحراء مغربية .رغم مناورات جيران الذل والعار

  • سعيد إمنتانوت
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:49

    الدولة المغربية تدفع بتعزيزات غذائية ومائية وحتى البنزين في اتجاه الصحراء ما يقارب 1 مليار سنتيم يوميا وهذه الفاتورة يدفعها مواطنوا الداخل على شكل ضرائب وزيادات في فواتير الكهرباء والماء ….
    لعل وعسى مجلس الامن سيفعل ما لن ولم يفعله المغرب بالحكم النهائي في قضية الصحراء

  • مواطن من ألمانيا
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:53

    مجلس عدم الأمن يخترع مشكل جديد ليعمق الأزمة

    لكن هيهات هيهات الصحراء مغربية أراد من أراد أو أبى من أبى

    % 99،99 من الشعب المغربي لن يسمح في حبة رمل من رمال الصحراء

    أنصح المحجوزين في تندوف أن يبحثوا على طرق للهروب من أيدي مافيات المرادية

    جنرالات الشر لن ينفعوا ولن يرحموا حتى شعبهم كيف سينفعونكم أنتم

  • حساني
    الأحد 18 أبريل 2021 - 19:55

    هاذي ارضنا و ارض جدودنا ما نخليها و ما نفرط فيها و بعون الله تنحل القضية بالنسبة للعالم اما بالنسبة لينا انحلت يوم المسيرة اي قبل 45 سنة و الله يحفظ بلادنا وشعبها وخدمها

  • Lamya
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:09

    اتفق مع الاستاذ محمد بنطلحة الدكالي
    و البوليساريو تعرت تماما امام المنتظم الدولي و اصبحت لها اوراق خاسرة و اصبح ينظر اليها كجماعة قطاع طرق و يهددون امن المنطقة بخرقهم وقف اطلاق النارو اعلامها المزيف الذي يطبل لحرب وهمية مع المغرب علاوة على الاوضاع المزرية في مخيمات تندوف

  • وهران
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:14

    قولوا للجزائر بأن المغرب و كل المغاربة الصحراء في قلب كل مغربي و كل صحراوي كل امازيغي و كل علوي و جبلي و مخزني .
    نحن المغاربة سكان المغرب لن نفرط في حبة رمل من اراضينا . نتمنى يفهمو مزيان المعنى.

  • خالد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:17

    تحليل موضوعي ومنطقي لتسارع الأحداث والأستاذ الفاضل قدم معطيات كلها تصب في حسم المغرب لقضية الصحراء المغربية وتجعل الأطراف الأخرى خصوصا كوريا الشرقية تبحث عن خلط الأوراق واستدراج المغرب نحو حرب فايسبوكية لم يسمع عنها أحد إلا أن وضعها الداخلي ونفاد مخزون العملة الصعبة جعلها تتفرج في بنتها البوليساريو وهي تصارع مصيرا مجهولا .

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:19

    هامش المناورة بالنسبة للنظام الجزاءري الغير الشرعي اصبح ضيقا و مفضوحا امام المجتمع الدولي بعد اشتداد الخناق عليه من كل الاتجاهات في الداخل ثورة 22 فبراير المجيدة توهجت نارها و خارجيا اصبح تاءها يلعب اخر اوراقه الفاشلة منها مغامرته الغير المحسوبة العواقب بالسماح لروسيا اقامة قاعدة بحرية انتقاما من الولايات المتحدة التي اعترفت بمغربية الصحراء و اعترفت بحراك الشعب الجزاءري الشقيق و تقرير مصيره لقد اصبح هذا النظام الفاسد قاب قوسين او ادنى من السقوط المدوي.

  • سيف الدين
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:20

    عن اي وقف اطلاق النار تتكلمون وققف اطلاق النار كان عبر اتفاق التزم من خلاله المروك بتمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره من خلال استفتاء حر و نزيه تشرف عليه الامم المتحدة لكن المروك تنصل من كل التزاماته و انتهج سياسة الهف و اللف و المراوغة و المماطلة بل حاول حتى انكار وجود شعب صحراوي واصفا اياهم بخليط من الجنسيات جائت بهم الجزائر الى تيندوف و محتجزين و وصف جبهة البوليزاريو بالارهابية اذا فلتنفعكم تلك المسرحيات في افتتاح اكشاك قنصليات و ما يرافقها من بهرجة و تهليل و تطبيل الشعب الصحراوي ليس له ما يخسره و هو يخوض حربا تحررية تحاولون انكارها و وصفها بالوهمية و ستدفعون الثمن و تندمون حيث لا ينفع الندم

  • زكرياء جلاوي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:23

    مساء الخير
    هل يمكن ان يكون هدا الاجتماع المنعقد في 21ابريل من هدا الشهر ان يكون نقطة فاصلة وانتهاء هدا النزاع ؟؟؟

  • الامن و السلم الاقليميين
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:24

    جميع المبادرات المغربية تخدم الامن و السلم في المتطقة و تهيىء الظروف الملائمة للانصراف التنمية في المنطقة. لذلك تدعمها الكثير من الدول.
    لكن و لنفس الاسباب تسعى بعض الدول (3 او 4على اكثر تقدير) لافشال تلك المبادرات لاستدامة التوتر في المنطقة في ضرب صارخ لمصلحة محتجزي مخيمات تندوف الذين يعيشونظروفا مزرية و بدون امل. و الطغمة الجاثمة على صدور الجزائريين تبيع الجزائر بدون مقابل فقط لمعاكسة المغرب و الاستمرار في السلطة …لكن الى متى؟
    لكن الحق يعلو و لا يعلى عليه و الصحراء في مغربها و المغرب في صحرائه
    و نحن مجندون وراء عاهلنا المفدى و مستعدون لبذل الغالي و النفيس في سبيل الدفاع عن المملكة المغربية العظيمة .

  • ان شاء الله تعالى
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:29

    ان كان الأمر هكذا قانونيا، فننتظر ما ستسفر عنه هذه الجلسة، ونضم المنطقة التي كانت عازلة، ونتعامل مع كل تهديد قادم من أرض الجزائر على أنه استهداف منها لأنه قادم من أراضيها، مع ما يتيحه مبدأ الدفاع الشرعي عن النفس من إمكانية رد الاعتداء في الزمان والمكان المناسبين

  • مغربي امازيغي صحراوي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:30

    عندما نجد البعض ينتقدون خطوة الولايات المتحدة الأمريكية لإعترتغها بمغربية الصحراء وبحقوق المغرب التاريخية على صحرائه… ترى أين كانوا عندما اعترف النظام الجزائري بالجمهورية الصحراوية المزعومة بمخيمات تندوف..؟

  • عبداللطيف rabat
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:31

    الدق تم الدق تم…من أجل القضاءعلى ببال وإرغام راعيته عنتريات حكام الجزائر بالرضوخ إلى الأمر الواقع وطلب الاعتذار من المغرب على ماسببته طيلة45 سنة من الحماقات وتعكير الأجواء.

  • مغربي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:41

    مجلس الأمن عليه محاربة الإرهاب و الكيانات الإرهابية والدول الراعية للإرهاب والتطرف منظمة البوليساريو منظمة إرهابية بكل المقاييس تستغل مغالطات وأكاذيب لا أساس لها وتحتجز المدنيين وتتاجر بالبشر.

  • التعليق 19
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:42

    جلسة ستكون نقطة فاصلة حتى لمستقبل النظامين المغربي والجزائري

  • محمد الوطن
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:48

    شرعا: الصحراويون لهم بيعة وعلاقة روحية بملوك المغرب. تاريخا: دولة المغرب تمتد إلى ماوراء الصحراء .قانونا : الحكم الذاتي يسقط عددا من المفاهيم القديمة لتقرير المصير ،إنسانيا: المغرب يكرم أبناءه الصحراويون ليعيشوا في امان وسلام ،ويفتح صدره للمغرربهم منهم في إطار نداء أن الوطن غفور رحيم.

  • على مجلس الأمن الدولي إنهاء هذا النزاع جدريا وبكل شجاعة والإعتراف بحق المغرب على أقاليمه الجنوبية
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:56

    1) الصحراءه المغربية كانت و ستظل مغربية مهما كلف المغاربة من تضحيات لأنها قضية وجود لا حدود ؛
    2) إعتراف ألولايات المتحدة الأمريكية والدول الشجاعة بمغربية الصحراء قرار سليم يصب في صالح الأمن و السلم؛
    3) المغاربة والعالم العاقل يعتبرون المفاوضات مع أعداء السلم والأمن والإستقرار هي مضيعة للوقت والمال والجهد، ويطالبون مجلس الأمن الدولي بتحمل مسؤوليته وإنهاء هذا النزاع جدريا وبكل شجاعة والإعتراف بحق المغرب على أقاليمه الجنوبية (الصحراء المغربية).

  • hicham barcelona
    الأحد 18 أبريل 2021 - 20:58

    الى hakim Dz
    كل القراء يستهزؤون منك
    قلت الجزائر العظيمة

    عظيمه بماذا:بقلة الموز او الحليب او او او او بكترة العصابات……

  • آيت هروش
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:06

    المغرب دائما في صحرائه والصحراء في مغربها. هذه الصحراء لن تكون إلا لأصحابها وهو المغاربة. أما مهزلة الجمهورية الكرتونية التي خلقها حكام عصابة الجزائر فهي مهزلة التاريخ المعاصر ومهزلة القرن…

  • الى Hakim رقم 2
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:26

    الجزائر العظيمة تراقب…من اين لها العظمة وهي لم توفر لابناءها حتى الماء الصالح للشرب..والحليب للاطفال و السنيد والدقيق والزيت لداركم آالسي حكيم ..امك لم تجد في مطبخها شيءا بثمن رخيص …هذا الا اذا كنت ابن جينيرال في عسكركم الشيوعي فالجزاءر عظيمة باموال البترول المهربة للخارج..عظيمة بكثرة الاوساخ والبناء التي تركته لكم امكم فرنسا…من اين لها العظمة وهي لا تنتج حتى الصابون..كل شيء من الخارج حتى الكمامات ارسلت اليكم من المغرب ( ومن صنعه..) .اين عظمتكم واموالكم تهدى للبوليزاريو الذي يعيش احسن منك (ليس الشعب الصحراوي المغربي المحبوس رغم انفه ) بل حكامه كالرخيس الذي يمثل رئيس دولة الارهاب في تندوف..وهو مبحوث عنه في اسبانيا…من اين لكم العظمة وانتم اصبحتم رغم البترول والغاز مهزلة العالم انظر الى برامج فرنسية حول عظمة جزائركم التي تعيش بالفيش والكذب والفم الواسع…وستصمت بالمرة.( مرتن بري دو كيس )

  • على العالم أن يعرف وعلى مجلس الأمن الدولي الإعتراف بحق المغرب على أقاليمه الجنوبية
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:28

    إ) على العالم أن يعرف أن :
    1) تقسيم إفريقيا بين الدول الأوروبية الإستعمارية على أساس نهب ثرواثها و تبعية أنظمتها: الرابح هي الدول الإفريقية التي ”إستقلت متأخرة، مثل الجزائر الذي ورثت أرضا شاسعة على حساب المغرب و تونس و الطوارق؛
    2) النظام العسكري الجزائري المغرور (البترول والغاز و…) الغبي والناكر للجميل وللتاريخ والمخادع والفاقد للثقة والحالم ببناء قوة عسكرية (مثل إيران أو كوريا ش.) حتى يبقى محافظا على أراضي جيرانه والهيمنة على المنطقة.
    3) بحكم موقع المغرب الإستراتيجي، تعرض المغرب للتقسيم وللإحتلال من طرف فرنسا وإسبانيا والبرتغال. الصحراء الغربية كانت دائما مغربية، وشاء الله أن يسترجع المغرب صحراءه الغربية و ستظل مغربية مهما كلف المغرب من تضحيات لأنها قضية وجود لا حدود لشعب عظيم و عريق ومتعدد الروافد وملتف حول ملكه ؛
    4) الإعتراف الصريح والعادل والسليم للولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء الغربية له مذاق جد خاص و رائع ممزوج بعبق التاريخ والتقدير والإحترام بالنسبة للمغاربة،وهو يصب في صالح السلم والإستقرار والتنمية في المنطقة.
    ب) على مجلس الأمن الدولي الإعتراف بحق المغرب

  • Lamya
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:31

    الى سيف الدين
    فعلا المحتجزون في تندوف هم خليط من جنسيات مختلفة جاءت بهم الجزائر و لا يمثلون الصحراويون المغاربة المقيمين في الداخل اي داخل المغرب و ليس هناك شيء اسمه شعب صحراوي و لم تكن هناك دولة صحراوية في التاريخ و البوليساريو ليست دولة و استفتاء تقرير مصيرالمرتزقة اصبح متجاوزا من طرف الامم المتحدة لهذه الاسباب بالاضافة الى انه لم يتم احصاؤهم و تحديد هوياتهم من طرف الجزائر كلاجئين بل تحتجزهم لاستعمالهم كفزاعة ضد المغرب او لخوض حرب معه بالوكالة

  • احمد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:33

    إلى المعلق رقم 2
    والله ماتحشم انت ،بلادك في غليان وقهر وحراك يطالب بدولة مدنية وقلة المواد الغذائية وانت تتفوه بالعظمة و النيف
    اخوانك بالشارع يطالبون بالديمقراطية وانت تدافع عن العسكر أليس هذه خيانة في حق وطنك الجزائر
    ترامب اعترف وراح وبايدن تبناها ولازال موجود

  • صقر
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:33

    أعتقد يوم الاربعاء امتحان لوزير بوريطة بعد ماقل مستشار امريكي نحن مع قرارت أمم متحدة إستفتاء بصحراء الغربية ومفاوضات بين طرفين المغرب والبولزريو فريقي في الواد غير حجارو

  • إلى KARIM DZ
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:33

    كتبت الجزائر العظيمة و أطلب منك أن تشرح لي في أي ميدان تتجلى عظمتها أقتصاديا، إجتماعيا، سياسيا. علميا…وووو كل مؤشرات التنمية و مند 2018 تضع الجزائر في الصفوف الأخيرة أفريقيا، حكومة و من فشلها لم تعد تستطيع حتى تأمين الغداء لسكانها و توفير السيولة النقدية لموظفيها يقفون في طوابير لأخد رواتبهم، أخد و ليس سحب رواتبهم. السحب من الشبابيك الاوتوماتيكة رفاه تنعم به دول عظيمة – بكل تواضع – كالمغرب . الجزائر تراقب هنا أتفق معك لأنها هدا إختصاصها فهي لا تكتفي بالمراقبة و لكن بالعرقلة أيضا. هده هي عظمة الجزائر ههههههه

  • متتبع
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:36

    نعم الصحراء مغربية شاء من شاء وكره مم كره ولكن وجب على محللي هيبريس الاتصاف بالموضوعة خصوصا لما قال اعتراف المجتمع الدولي بمغربية الصحراء فهذا فيه تحمل على قضيتنا فغالبية الامم منافقة وتقول حل شرعي من الامم المتحدة يرضي جميع الاطراف وهذا تهرب من المسؤولية ولا ننكر اعتراف العديد من الدول بمغربية الصحراء ولكن لا نجد هذا من الامم الاوروبية للاسف.

  • الى سيف الدين
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:47

    تتكلم على الحرب وكان البوبال بامكانه ضرب المغرب في وسط البلاد …عجبب امركم وانت بلا شك من الذين ينساقون مع الخرافات….فكل ما هو غير اصل يذهب مع الريح الاولى ويبقى الاصل ثابت…لم تكن هناك من قبل دولة للصحراويين في الجنوب المغربي ..بل صحراء مغربية اهلها بايعوا كل الملوك المغاربة..منذ ازيد من الفين سنة ..فإن قامت حرب في الصحراء فلم تكون كحرب الرمال يا فاهم..بل ستزيل كل شيء وجد على مقربة من المغرب…لان ما تمد الجزاءر من سلاح للقيطها ما هو الاخردة قديمة منذ الاتحاد السوفياتي..اذكرك..فبالامس القريب قتل رأس الدرك عند البوليزاريو من بعيد كما فعلت امريكا مع سليمان الايراني في العراق …(درون ) واحد يكفي..(مرتن بري دو كيس) …

  • صحر اوية
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:51

    الى صاحب التعليق 2 حمزة الجزاءر
    قل لدولتكم العظيمة تراقب صفوف الحليب والدقيق وتراقب الفاسدين الذين اكلو اموال الشعب الطيب. قل لجزاءركم وجنرالاتكم ان يراقبوا الحراك الذي سيطبح بهم قريبا اما الصحراء نحن نعيش فيها من زمان ونتمتع بحياتنا فيها والخونة خلوهم بتندوفكم وتفاوضوا معهم انتم اما نحن لا نتفاوض مع الفاسدين والترهابيين . خلوهم ينفعوكم او اعطوهم دولة تندوف هاهاها . المغرب بصحراءه والصحراء بمغربها كما كانت دوما . والقافلة تسير

  • ابن المغرب
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:56

    دولة الجزائر دولة هجينة دخيلة علي المنطقة مجتمع ليس له اصل مجرد لقطاء من الفرنسيين والانكاشرين الاتراك عنوانهم هو الهمجية وتقافتهم هي التخلف وهوايتهم هي النفاق والشقاق مصيرهم هو قتل بعضهم البعض حياتهم معتمد علي انبوب نفط وغاز ثم الي .

  • محمد المانيا
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:10

    الى المعلق 35.
    شكرا لك نبت علي . Hakim dz وغيرهم سيزداد حقدهم على المملكة الشريفة يوما بعد يوم لكن هو ومن معه لا يمثلون كل الجزائريين. هنا في المانيا شاهدت أخ جزائري و هو يوبخ صحراوي و يشتم فيه وفي جميع الانفصاليين. و نصحه بأن يغادر تندوف و يدخل بلده الاصلي المغرب.

  • إلى كريم و الكاكي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:16

    المقال يتكلم عن تأييد الحكم الداتي و ليس عن اعتراف و لا أظن انك على إضطلاع بمجريات قظية الصحراء المغربية و دلك للتعتيم المضروب عليها من طرف قنواتكم. أما أنها قضية مفصلية للنظام الملكي فهي مفصلية لجميع مكونات الشعب المغربي. الحمد لله ملكنا يتمتع بشرعية تاريخية و مصداقية عالية و دولية.ليس كرؤساء يستولون على الحكم بنسبة 8% (عدد المصوتين 23%) و دون شرعية و أكتر من دلك يحاولون تمرير إنتخابات يرفضها الشعب. الحراك قضية مفصلية في دول يحكمهة اللون الكاكي (أعتدر لفاكهة الكاكي)

  • محمد المانيا
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:24

    الى سيف الدين و hakim dz.
    جون بولتون صديق الكابرانات و مصاص دم الشعب الجزائري دق أخر مسمار في نعش الجمهورية الوهمية……قرار ترامب لا رجعة فيه. و هده صفعة موجعة في حنك العسكر. للمغرب سياسيين ادكياء و محنكين. و ليس عسكر كوريا الشمالية.

  • محسن
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:37

    الجزائر دائما تحشر انفها في ما لا يعنيها على حساب الجزائريين وتنهك اقتصادها الدي اصبح الآن لا يغطي حتى حاجيات الجزائريين. نسفت خزينتها لمد تفوق 45 سنة دون فاءدة في حين نرى المغرب في صحراءه والجزائر لا تستطيع حتى توفير الامن الغداءي لشعبها و البوليزاريو اصبح مشكل داخلي للجزائر نتيجة سياسة العجزة والكهول.

  • ولد حميدو
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:43

    باختصار
    لو كانت امريكا و الدول الاوربية تعرف بان المغرب احتل ارضا بدون حق فهل ستتركه الدول تقريبا نصف قرن ما عدا ادا كان المغرب هو الاقوى في العالم

    حتى دبا الجزاءر تدخل لشمال موريطانيا و تقول بانها ديالها

    كدلك تعيين مبعوث اممي من اجل خلاف كما وقع في تعيينات لمبعوثين بسوريا و ليبيا و اليمن و ممكن مستقبلا ان تقع من اجل القبايل

  • صحراوي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:49

    مجرد تساؤل.
    جاء في المقال ما نصه:
    ” وأشادت مختلف القرارات السابقة لمجلس الأمن الدولي بمبادرة الحكم الذاتي، التي تتماشى مع القانون الدولي” انتهى الاقتباس.
    هل مبادرة الحكم الذاتي تتماشى مع بعثة المينورسو !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    “في التقرير الذي قدمه الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، فضح خروقات جبهة البوليساريو الانفصالية على مستوى احترام اتفاقية وقف إطلاق النار التي ترعاها البعثة الأممية بالصحراء المغربية” انتهى الاقتباس.
    كيف يفضح الأمين العام للأمم المتحدة البوليزاريو وهي من أخبرته وأخبرت العالم بتمزيق اتفاق وقف اطلاق النارورميه في سلة المهملات !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    “تقرير الأمين العام للأمم المتحدة يعتبر صك اتهام وإدانة للبوليساريو، إذ قدم كل الحجج التي تورطها في السعي إلى إشعال فتيل النار، كما أن اعتداءاتها على المنطقة العازلة تهدف إلى تغيير الوضع القائم؛ وهي تجاوزات يمكنها أن تعصف بالعملية السياسية برمتها وبمجهودات الأمم المتحدة” انتهى الاقتباس.
    كل المصادر المغربية تشهد أنه لا خرق لاتفاق وقف إطلاق النار ولا حرب في الصحراء والكل في أمن وأمان.

  • غير معروف
    الأحد 18 أبريل 2021 - 22:58

    ال المسمى hakim dz الصحراء مغربية بامريكا او بغيرها والله لن تحلمو بارضنا انتم كنتم جزا من الامبراطورية المغربية لن تحلمو بها. ٦على الجنرالات ان يوفرو الحليب للشعب الجزاءري الشقيق والمواد الاساسية ويتركو الصحراء لاصحابها وهم الشعب المغربي

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 23:02

    النظام الجزاءري الغير الشرعي الغارق في الفساد و المهدد بالسقوط في اي لحظة على يد احرار ثورة 22 فبراير مازال يحلم بالوهم و السراب و مازال ينتظر الفرج لكروبه و همومه من جلسة روتينية لاعضاء مجلس الامن الدولي التي سبقتها اعتراف بلاد العم سام بمغربية الصحراء و تسونامي فتح القنصليات بالداخلة و العيون. لقد اسدل الستار عن قضيته المصيرية و كيانه المفبرك و ما عليه الا الانسحاب و حزم حقاءبه و تسليم السلطة للشعب الجزاءري الثاءر قبل فوات الاوان.

  • الصحراء مغربية وستبقى مغربية مهما فعلوا.
    الأحد 18 أبريل 2021 - 23:15

    موتوا بغيظكم أيها الأقزام الأنذال. لن ولم ولو ولا يبزغ فجر إلا وأنتم تتحسرون وتكابدون أشد المرارة وتنهمون من عفونة وزبالة المستنقع الذي تقبعون فيه إلى أن تتحلل أجسامكم وتصبحون في خبر كان.
    هذا هو مصيركم حتما ومن دون أدنى شك يا من تلهثون كال… عفوا ومعذرة فالقلم من عفته يستحيي أن يتم كتابة الكلمة العادلة في حقكم.
    المغرب الدولة الأمة سيبقى شامخا مهما حاول السفهاء النيل من مجده وصولجانه.

  • أعداء المغرب يتسناوا
    الأحد 18 أبريل 2021 - 23:18

    45 عام ومجلس الأمن الدولي يناقش الصحراء والبوليساريو يتسنى واللي مات منهم مات وجاء ولادهم وهما يتسناوا وبقاوا تتسناوا تم في الخيام حتى تجيء شي عجاجة وتسوط عليكم
    المغرب في صحراءه يبنيها ويعليها وابناء الصحراء المخلصين لبلادهم عايشين في رخاء وطمأنينة وكل الشعب المغربي يدخلها كيف يشاء وينعم فيها كما شاء
    وليمت اعداء المغرب بسمهم

  • سيف الدين
    الأحد 18 أبريل 2021 - 23:25

    الي بوشيخي النضام الجزائري سواء كان شرعي او غير شرعي فهذا يهم الجزائريين و الجزائريين وحدهم و لا يعنيك في شيئ و مذا عن نضام بلدك اللذي يتوارثكم و يستعبدكم كقطيع الغنم منذ قرون و من يفتح فمه فالقرعة في انتضاره في سجن عكاشة كما كان تزمامارت في عهد سابق المهم الشعب الصحراوي لن يتنازل عن حقه في ارضه و المروك لن يهنئ بما اغتصب زورا و ضلما و السياسة التوسعية للمخزن الجبان لن تمر مهما تحالفتم مع اسيادكم الصهاينة فكما تبخرت احلامكم و اطماعكم في موريطانيا و في الجزائر نفس المصير ينتضركم في الصحراء الغربية مسئلة وقت فقط و ستكون نهاية نضامك (الشرعي) يا عياش يا مطبل

  • إلى صحراوي و ضرب البتدير
    الأحد 18 أبريل 2021 - 23:43

    تساؤلاتك تعري عدم فهمك لوضعية قضية الصحراء المغربية. المينورسو و مند 2007 لم يعد لها إلا مهمة وقف إطلاق النار. و مهمتها لا تتناقض مع مبادرة الحكم الداتي تحت السيادة المغربية. وقف إطلاق النار الدي تحللت منه الجزائر و البوليزاريو لم يحقق لها مبتغاها و عادت لتطلب تعيين مبعوثا شخصي للأمين العام للأمم المتحدة.وووو أما عن المنطقة العازلة فهي أراضي مغربية و تحاول الجزائر و دميتها استغلالها إعلاميا و لتتأكد من دلك فالبندير (قائد الدرك) ضرب (البندير) في المنطقة العازلة.

  • hakim dz
    الأحد 18 أبريل 2021 - 23:47

    حليب سميد ومؤخرا زيت الذي يشتروه بالكاس لكن ليس غريب علي قوم شعارهم خبز وتاي وعاش ماليك طوابير الحليب والكالسيوم احسن من طوابير حمالات المعابر من اجل اقناء فضلات الاسباني

  • عياشي وأفتخر
    الأحد 18 أبريل 2021 - 23:51

    إلى 50 سيف الدين أي دين..؟ تلك القرون من التاريخ المجيد والتلاحم بالعهد بين المغاربة وملوكهم الشرفاء هي التي تأزم الرحل المتشردين والمستعمرين لأجيال بلا تاريخ ولا هوية أمثالك… فاتكم القطار

  • عمي
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 00:29

    راه المغرب لا يحتاج لا امريكا ولا غيرها الصحراء مغربية وستبقى مغربية الى أن يرت الله الارض ومن عليها احب من احب ومره من كره لان التاريخ والجغرافيا واضحة في هذا الشأن اما الحسابات الإستعمارية و الغاشمة الضيقة التي تريدها القوى الإستعمارية او التي صنعتها فلن تفضي لأي نتيجة قد تعود عليهم بالنفع .

  • deterte
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 00:47

    القرار الذي سيصدر يوم 21\4\2021 سيكون قرار روتيني مثل سابقيه وسوف يؤكد على ما جاء في قرار 2548السابق ويدعو الأطراف إلى ضبط النفس والجلوس إلى طاولة التفاوض ويدعو الامين العام إلى الإسراع لتعيين المبعوت الخاص في غضون هذه السنة وسيمدد للمينورسو لسنة اخرى فحل مشكل الصحراء لن يكون عبر مجلس الأمن ولا الامم المتحدة نظرا لعدم اتفاق الأعضاء الدائمين العضوية على موقف موحد وجلوس المغرب والجزائر وموريتانيا وإسبانيا على طاولة التفاوض هو الحل الوحيد الممكن والتفاوض بين المغرب البوليزاريو لن يؤدي الى أي حل لتباين وجهات النظر بين الطرفين لأن البوليزاريو لابد أن تتفاوض باجندة الجزائر والمغرب لابد أن يتفاوض مع اخد بالاعتبار ساكنة الصحراء ومطالبهم وضمان مستقبل وجودهم اما تقرير المصير فمن المستحيل القبول به لأنه إجراء يمكن تطبيقه في حالة وجود شعب في منطقة يريد أن ينفصل عن الدولة اما الصحراء فهناك طرفين واحد في الداخل وطرف في الخارج يريد الانفصال والأغلبية العددية لن تحقق السلم بل حرب أهلية

  • Rachid
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 00:48

    القافلة تسير والكلاب تنبح.الاقاليم الجنوبية مصانة بحفظ الله ورعايته وتحية للقوات الملكية المغربية.

  • سيف الدين
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 00:51

    عياش و افتخر = نعم يحق لك ان تفتخر بنضامك ( الشرعي ) و ملوكه الخونة اللذين باعوا البلاد و العباد نضير الحفاض على عروشهم تتفاخر بطول عهدك بالعبودية و لعق الاحذية و تقبيل الايدي و الارجل و سيدك و لالاك مذا جنيتم من طول عهدكم بالعبودية و الخنوع
    و الخضوع سوى ان جزرك و شواطئك و مدنك محتلة خيرات بلدك منهوبة و كرامتك مهانة و شرفك مستباح نعم يحق لك ان تفتخر بنضامك اللذي جعل منكم تجار و مدمني مخذرات حول نسائكم و بناتكم الى مجرد سلعة لجلب السواح نضامك اللذي يرسل نسائكم الى مزارع الفرولة و بيوت الخليجين الفتم اللذل و العبودية و النفاق و الكذب حتى اصبح صفة من صفاتكم دون بقية البشر

  • ولد حميدو
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 00:54

    بعض الدول لا تحتاج بان تفرض عليها عقوبات اقتصادية من اجل اضعافها بل اطلق عليها فقط اللوبيات و ستصل لما هو اكثر من الاضعاف و هو الافلاس
    برافو لاصوس و باكورة و بلوطة و هيوف خرجو على دولة جابو لها التمام

  • بنور العين والعقل والقلب.
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 00:54

    إلى 52.
    مهما قلت ومهما هرطلت وهرطقت، فلن يغير ذلك من الأمر شيئا، والواقع والحقيقة لا يمكن طمسهما إلا من كان أعمى أو أحمق وأخبل، أو على أعينهم غشاوة أم على قلوب أقفالها.
    شافاكم الله من مرضكم العضال.

  • إلى حكيم دز
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 01:06

    تعليقك أنتوي. طوابير في المعبر أحسن من طوابير يحرسها جيشكم لأخد نصف لتر من الحليب او الزيت. طابور في معبر تربح فيه أوروهات و ليس طابور يحرسه الجيش و تهان فيه كرامتك.

  • بنور العين والعقل والقلب تدرك الحقيقة.
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 01:15

    إلى 52.
    مهما قلت ومهما هرطلت وهرطقت، فلن يغير ذلك من الأمر شيئا، والواقع والحقيقة لا يمكن طمسهما إلا من كان أعمى أو أحمق وأخبل، أو على أعينهم غشاوة أم على قلوب أقفالها.
    شافاكم الله من مرضكم العضال.

  • تقسيم الجزائر هو الحل
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 01:20

    – على العالم أن يعرف أن شعوب المنطقة ضاق صدرها بالأفعال الشيطانية للنظام الجزائري العسكري المجرم والمغرور (البترول والغاز و…) والناكر للجميل وللتاريخ والحالم ببناء قوة عسكرية (مثل إيران أو كوريا ش.) للهيمنة على المنطقة ولإرهاب أوروبا و العالم.
    – على مجلس الأمن الدولي أن يعلم أن السلام والأمن والإستقرار والتنمية في المنطقة لن يتأتى إلا بتقسيم الجزائر.

  • متابع
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 02:40

    النظام الجزاءري الفاشل يعول على هذه الجلسة لكي يتأكد أن مئات المليارات من العملة الصعبة والتي كانت كافية لتنمية عموم أفريقيا والتي صرفت على المشروع الأنفصالي قد ذهبت أدراج الرياح ،ولأن تأكيد الأدارة الأمريكية أن قرار الأعتراف بمغربية الصحراء هو قرار الدولة الأمريكية.

  • عبد الرحيم
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 02:54

    ألى الأخ حكيم Dz2 النظام الجزائري كل ما يهمه ليس سوى البقاء في وهو غير واثق من ذلك، أيمكنك تفسير الأعتراف الأخير بالتدخل لدعم أسعار المواد البسيطة أنهم يخشون أحرار الجزائر والذين فهموا اللعبة الخبيثة المتمثلة في قضية الصحراء المغربية، فبق أو عيق أالبريق.

  • غوغائيون يرددون نفس الكلام منذ نصف قرن . في عالم يتغير باستمرار .
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 04:15

    هذه القضية سيحسمها الكبار ان ارادو بجدية فعل ذلك . فالجزائر تخدم مصالح فرنسا واسبانيا بعرقلة حل القضية . والبوليساريو مجرد مليشيات مسلحة ترتكب انتهاكات بالجملة ضد حقوق الانسان داخل المخيمات ولا ترقى لمستوى دولة على الاطلاق ولا تملك اي شرعية لتمثيل الصحراويين الذين اغلبهم يعيشون في ظروف جيدة تحت السيادة المغربية . وبولتون خرج مؤخرا في ماتمر المحامين الذي مولته الجزائر وصدم الجميع عندما قال واكد ان الاعتراف الامريكي بسيادة المغرب على الصحراء هو قرار لا رجعة فيه مهما فعل الاخرون وان الصحراء لم تكن دولة قبل الاستعمار كي يطالب اهلها بانشاء دولتهم المزعومة بل كانو تحت السيادة المغربية بناءا على البيعة . الجزائر تلعب بورقة محترقة لم يبق منها غير الرماد . المغرب بنى مدن الصحراء واستثمر بها . وتاتي شرذمة من الانفصاليين مدعومين من دولة مقيتة يطالبون بما لا يستحقون . من يريد العيش تحت السيادة المغربية فمرحبا به . ومن لا يعجبه ذلك فليأسس دويلته في تنذوف ويخلصنا من نباحه الذي لا ينتهي . هذه الشرذمة خارج التاريخ تماما ولا تعي ان الوضع الدولي تغير والعالم لم يعد يقبل بالافكار الانفصالية .

  • Réda
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:47

    Les américains est changé les positions arrêt dire des monesange pour les marocaine svp même les France ce ne pas d’accord aveles marocaine arrêt des monsgange dite la Carrie le Sahara occidental reste toujours porblimme pour tout les pays africains ja espéré lemaroc changeest acepate vote bien pour lui est est tout les pays africains est arabes

  • االمحاميد
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 02:17

    الجزاير هي من شوهت المغرب الكبير وهي من كونت مرتزقة تندوف ضد المغرب والساحل والصحراء ناحية مالي النجير هده من اعمال عسكر الجزاير صدقو اصحاب الحراك الدين يطلبون الاستقلال في كل جمعة وكل ثلاثاء مدنية ماشي عسكرية

  • عبدالناصر _ إفني
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 09:23

    أثار انتباهي أن الأهم لم يستحضره المحلل و لم يشر إليه: ألا و هو ما وقع مؤخرا تصفية ” الداه البندير ” و اختفاء القصري أو تصفية ” إبراهيم الرخيص ” من طرف النظام العسكري الجزائري و هذا لا يجب نسيانه و لا تفاوض مع المرتزقة و قطاع الطرق يجب الضرب بيد من حديد و الاستماتة في الترافع ضد العملية القذرة المفتعلة من قبل العسكر الجزائري لأنهم هم من يدبر ون و يحشرون ميلشيات لا علاقة لهم بالصحراء من قريب أو بعيد, النظام الجزائري يستغل الظرفية و السيطرة على الحكم لاختلاس ثروات الشعب الجزائري, الجزائر هي الفيروس القاتل تقتل و تعتقل و لا شأن لها بالصحراء المغربية, بل المغرب هو الذي يجب أن يرفع دعوة ضد الجزائر الخائنة الوعود و إعادة موضوع الصحراء المغربية الشرقية و التاريخ خير شاهد و البومديانية التي صنعت البوليساريو للركوب على الموضوع و نسيانه: أمامنا معهم المحكمة بلا تفريط و التحلي بالمسؤولية و لا خوف عليهم و لا هم يحزنون

صوت وصورة
مع ربيع الصقلي
الجمعة 7 ماي 2021 - 21:30

مع ربيع الصقلي

صوت وصورة
حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية
الجمعة 7 ماي 2021 - 20:00 2

حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية

صوت وصورة
سال الطبيب: تجنب العطش والجوع
الجمعة 7 ماي 2021 - 18:30 4

سال الطبيب: تجنب العطش والجوع

صوت وصورة
تعزيز المساواة بين الجنسين
الجمعة 7 ماي 2021 - 15:09 7

تعزيز المساواة بين الجنسين

صوت وصورة
انهيار محلات تجارية بفاس
الجمعة 7 ماي 2021 - 13:34 3

انهيار محلات تجارية بفاس

صوت وصورة
العرجة .. ضحية التوتر  المغربي الجزائري
الجمعة 7 ماي 2021 - 10:42 8

العرجة .. ضحية التوتر المغربي الجزائري