"مجلس الجالية" يؤهل مغاربة العالم لحُسن الترافع في قضية الصحراء

"مجلس الجالية" يؤهل مغاربة العالم لحُسن الترافع في قضية الصحراء
الإثنين 30 نونبر 2020 - 23:00

تزامنا مع التطورات التي تعرفها قضية الوحدة الترابية للمملكة بعد تدخل القوات المسلحة الملكية في معبر الكركرات، وقع مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال بالرباط اتفاقية شراكة لإطلاق مشروع تأهيل الجالية المغربية بالخارج للترافع في قضية الصحراء المغربية.

وقال عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، في كلمة بمناسبة توقيع الاتفاقية في مقر ملحقة كلية الحقوق بالرباط، إن المشروع الذي أطلقه المجلس يهدف إلى تقوية القدرات الترافعية لمغاربة العالم في قضية الوحدة الترابية للمملكة، سواء على المستوى القانوني أو تشبيك العلاقات، من أجل تقديم حقيقة ما يجري على أرض الواقع في الصحراء، ودحض الأكاذيب التي تنشرها البوليساريو.

وأضاف الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج أن مغاربة العالم يوجدون في الصفوف الأمامية للدفاع عن قضية الوحدة الترابية للمغرب منذ خمس وأربعين سنة، غير أن التطورات التي يعرفها هذا الملف تتطلب تعزيز قدراتهم، موردا أنه “من السهل القول إن الصحراء مغربية في المغرب، ولكن يصعب ذلك في باريس وبروكسل وغيرهما، لأنك تجد نفسك في تماس مباشر مع الانفصاليين”.

وفي تصريح لهسبريس، أبرز بوصوف أن اتفاقية الشراكة التي وقعها المجلس مع كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط، ستمكّن من تقوية القدرات الترافعية للجالية المغربية بالخارج، مضيفا أن مختلف التحركات التي انخرط فيها أفراد الجالية خلال الأيام الأخيرة عقب التدخل المغربي في معبر الكركرات، أبانت عن الروح العالية التي يتمتعون بها لمواجهة الأطروحة الانفصالية.

وأردف بوصوف أن إطلاق مشروع تأهيل الجالية المغربية بالخارج للترافع في قضية الصحراء المغربية، جاء ليسد بعض النقص الحاصل على مستوى تملّك المادة المعرفية، خاصة في بعض اللغات مثل الإنجليزية والإسبانية والإيطالية والبرتغالية، مبرزا أن هذا النقص سيتم تداركه اعتمادا على الجامعة وعلى الأساتذة والباحثين والأكاديميين.

وتابع بأن الاتفاقية المبرمة مع كلية الحقوق أكدال بالرباط، سيتم تفعيلها في الميدان وستكون فعالة وناجعة، كما أنها ستفتح المجال لفتح مسالك دراسية جامعية حول قضية الوحدة الترابية للمغرب، بهدف توسيع الاشتغال على المعارف في هذا المجال لمواجهة أطروحة انفصاليين جبهة البوليساريو.

وأشار بوصوف إلى أن مجلس الجالية المغربية بالخارج سبق أن انخرط في أعمال أخرى للتعريف بقضية الوحدة الترابية للمغرب، حيث أنجز “أوبريت” لخمسة عشر فنانا وفنانة في مختلف أنحاء العالم، ومجموعة من أعمال الفن التشكيلي المستمدة من الخطب الملكية، وبرامج وثائقية بالفرنسية ستتبعها برامج بلغات أخرى.

فريد الباشا، عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال بالرباط، قال من جهته إن اتفاقية الشراكة الموقعة بين الكلية ومجلس الجالية المغربية بالخارج، تأتي في إطار تمتين العلاقات بين المؤسسات الجامعية ومحيطها ومختلف الفاعلين، وستمكن من مواكبة خطوات الباحثين في الدفاع عن القضية الوطنية في الداخل وفي أوساط الباحثين من المغاربة القاطنين بالخارج.

وأكد الباشا أنه سيتم بموجب اتفاقية الشراكة المذكورة دعم كل المبادرات التي تساهم في الترافع في قضية الوحدة الترابية للمملكة، وإبراز أن كل المبادرات التي يتخذها المغرب لحماية سيادته ووحدته الترابية تتم في إطار الشرعية الدولية.

ومن بين المحاور الأساسية التي يستهدفها مشروع تأهيل الجالية المغربية بالخارج للترافع في قضية الصحراء المغربية، تطوير المكتسبات المحققة في بناء وعي الجالية في موضوع تاريخ الصحراء المغربية، وتمكين الجالية من تاريخ القضية وأهم محطاتها والسياق الدولي الذي يحكمها.

كما يركز المشروع أيضا على توضيح التكامل الجغرافي والجيولوجي، والحضارة ما قبل التاريخ في الصحراء، والعمل على توضيح جغرافية الصحراء المغربية وتمكين الجالية من فهم المناطق التي يطالب بها الانفصاليون، واستحالة تحقيق ذلك من وجهة نظر الجغرافيا والتاريخ والقانون والشرعية الدولية، وتمكين الجالية من فهم مقومات قيام الدول واستحالة قيام دولة البوليساريو علميا وقانونيا.

‫تعليقات الزوار

17
  • Karim
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 23:26

    Quelles sont les modalités pratiques de la mobilisation ?Quoi de concert svp ?

  • ahmed
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 23:34

    نحن الملايين من الجالية المغربية في اسبانيا نحن اكثر عددا من عدد الجزائريين في فرنسا, لو كان في علمنا عن الوقفة اللتي كانت في باريس , لذهبنا جميعا بالملابس الرياضية ولطردنا البوليزاريو والجزائريين الموالين من الساحة الفرنسية ونزعنا منهم الراية الشرويطة الانفصالية, الملايين من مغاربة اسبانيا لم يعرفو التواريخ والاماكن المظاهرات البوليزاريو,, نحن اكثر جالية في اوروبا عددا

  • الانانية
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 03:12

    لو تعذرتم صوتا للجالية المغربية في الخارج صوتا في البرلمان واتخاذ قرارات لصالح الوطن لاحتكاكها بالدول اكثر تقدما وتصاعد وزنها في كندا وامريكا ولكن تحتاج الحالية الا في الحالات الحرجة كيف يرفع عالم المرتزقة في قنصلية المغرب في احتجاجات فرنسا

  • مغربية
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:45

    المغاربة خارج البلاد هم دائمًا أول من يواجه دعاية العدادين منذ السبعينيات لكننا دائمًا ما نعامل معاملة سيئة حيث قديس بلدنا ، الجميع يعلم أن الجمعيات المغربية الصديقة تلعب دورًا أساسيًا في الدفاع. قضيتنا خارج حدودنا ، لذلك نتمنى أن نرى يومًا ما القليل من الاحترام لمواطنينا في بلدهم المغرب ، وعاش المغرب وعاش المغاربة

  • مول الفيرمة
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 08:55

    أنا أقطن في هولندا ولم أسمع قط أو أرى من يمثلني كأستاذ لا يهمني هذا ما يهمني أنني دائما وأبدًا سأبقى أدافع على بلادي بمفهومي الخاص وأنا الان أحاور بعض الاطر في هولندا لتكوين جمعية للدفاع عن وحدتنا الترابية ماداموا من يمثلوني لا يعترفون سوى بالمصالح الشخصية
    على المغرب إذا كان جادا في التعامل مع الجالية إستدعاء بعض الاطر لتمثيلنا في البرلمان مثل تركيا التي تتعامل مع مهاجريها كمواطني الداخل أما نحن فمرحبا عند الدخول ولا مرحبا عند المغادرة الصحراء قضيتنا جميعا ولكن لا ننسى أن هناك العديد من الاراضي مقتطعة من المغرب يجب علينا التذكير بها ولا تكمل فرحتنا الا باسترجاع جميع الاراضي المغربية المساجد المغربية تستطيع لعب دورا هاما في تعبئة الجالية اذن على القناصلة والسفراء إطلاق لفراجة

  • مغربي امازيغي صحراوي
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 09:53

    في نظري كمواطن من عامة الناس أن البراهين الدامغة التي على كل مغربي أن يعرفها ويترافع بها في المحافل الدولية وأمام أعداء وحدتنا الوطنية والتربية… 1/ وحدة المغرب ثابتة عبر التاريخ مند عهد المرابطين والموحدين والسعديين إلى عهد العلويين بعواصمهم في كل من مراكش وفاس والرباط.. والآثار التاريخية خير شاهد على ذلك.. 2/ روابط بيعة قبائل الصحراء السلاطين العلويين مند السلطان مولاي اسماعيل إلى محمد السادس حفظه الله روابط شرعية ثابتة و موثقة في الأرشيف و عند أحفاد الشيوخ… 3/ تأمر قوى الغرب لتقسيم المغرب في مراحل تاريخية متفرقة شمالا و وسطا و جنوبا للتمكن منه وكسر شوكته… 4/ جغرافية الصحراء المغربية واسماء العديد من شعابها و وديانها وحواضرها تثبت أنها أرض أمازيغية قبل أن تكون للعرب الرحل القادمين من الشرق كانوا وما زالوا يجوبون الفيافي بلا حدود ولا قيود وهم من نفس العرق وبنفس الخصائص والعادات والتقاليد… فكيف يعقل أن ينسب إلى الصحراء المغربيه كل من تقطعت به السبل منهم وارتمي في يد الإنتهازيين الماكرين للإستفادة من المال مقابل اغراءهم بالأوهام واستعمالهم كأداة لضرب استقرار المغرب..؟

  • مواطن من المهجر
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 10:03

    في زمن كورونا ، كيف تعامل المخزن مع الجالية سواءا من كان في المغرب ومنع من الخروج لمدة شهور أو كان يريد أن يدخل المغرب لقضاء أغراض

    أما من مات وكانت وصيته أن يدفن في مسقط رأسه رفضت رغبته ولو أنه كافح ماديا ومعنويا طول حياته على هذا البلد

    منذ بداية الجائحة كل الدول تعاملت معاملة إنسانية مع أبنائها إلا المغرب

    واليوم يطالبون بالتظامن للأسف معظم الشباب نفر من أصله لأنه اكتشف أنه فقط عبارة عن بقرة حلوب

    وما دمت في المغرب فلا تستغرب

    المخزن = لَـــــمّْ وَاخْـــــزَنْ

  • مهاجر
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 13:01

    نحن دائما ندافع عن وطننا ماديا ومعنويا. ونحن دائما وراء ملكنا ااعزيز. ولكن لسنا راضين على جميع المؤسسات التي تعمل بإسم الجالية من مجلس الجالية ومؤسسة الحسن الثاني ومؤسسة محمد الخامس والوزارة النتدبة الخاصة بالجالية. كلهم اقوال بدون نتيجة. ولا يقدمون اي خدمة ملموسة للجالية. كان من الافضل مزانية تسيير هذه المؤسسات استثمارها في مجالات حيوية للجالية.

  • مروان
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 15:18

    السويد كانت على وشك الاعتراف بالصحراء الغربية افراد الجالية من الدانمارك و السويد خرجو و تضاهرو تضاهرة كبيرة لاقاف هدا الاعتراف مع الدبلامسية المغربية و السفارة المغربية و الجالية بالدول الاسكندافية نجحو من اقاف هدا الاعتراف اليوم المخزن لا يتدكر ان هناك جالية مغربية مهمة بالدول الاسكندافية انقطعت بهم السبل مند تفشي هدا الوباء كل الجالية في اوربا خصصت لهم حصص من النقل الجوي الا الاسكندنافية هكدا يتعامل المخزن مع جاليته لا تصدقوهم كدابين كل واحد اموفي على رأسو اللي نساني ننساه

  • Abdellah
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 15:51

    بداة نحن ابناء الصحراء وثائقنا عند السلطات الاسبانية تو جد فيها الصحراء الغربية ولكن نحن ابناء المقاومة جنستنا الأولى هي المغربية لا بد للدولة ان تكون لجنة من كل ابناء الصحراء وعند هم وثائق تثبت الصحراء الغربية وجنسية إسبانية حتى يمكن الترفع عن القضية في المحاكم الاسبانية والمحكمة العليا للاتحاد الاوروبي نحن لن نترك ارضنا للجزائر وبعض العملاء الصحراويين سواء الذاخل او الخارج اسبانيا تعلم جيدا موقعنا في اي حدث .واخيرا اقول بأننا وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله كما أحب وزير الخارجية بوريطة ونطلب منه ان ينظر إلى هذا الموضوع أكثر فأكثر

  • منطق
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 07:51

    الدولة بكل مكوناتها تخلت على الجالية التي انقطعت بها السبل خلال زيارة الرحيم للأهل بالمغرب، كما تخلت على المواطنين من كانوا سياحة بالخارج او من فقدوا عملهم بدول المهجر كالخليج.
    اليوم مكونات الدولة تطرق باب الجالية للدفاع عن قضية الصحراء.
    باختصار، الحياة عطاء وأخد. فماذا اعطيتم لمواطني الداخل والخارج حتى تخاطبهم اليوم عن الصحراء المغربية؟!
    الصحراء قدرها مكتوب عند رب العالمين، فللبيت رب يحميه

  • طلاق لا رجعة
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 02:59

    من مذينة سان سيبان شمال اسبانيا من هنا ينطلق الذعم وذعاية للاطروحة مرتزقة مع صمت وتكتم الجمعيات مغربية لي ذاربا طم او خايفا اما انا مغربي حر ولذ كاريان واجهت كل من مرتزقة ولا اعلام محلي ولا اصحاب قرارات بتحذي وكفاح واجتهاذ واتبات مغربيتي حرة بكل تحذيات شخصية وفرذية وعواقب وضغوطات التي فرضت عليا كنسر كاسح لايخاف حتي ملك موت كاني ولذت من نار وتعلمت من نار وكافحت في نار وواجهت نار نفسها وتغلبت عليها فصراحتا معقل قرارات بوليساريو هي سان سيبان هنا يطبخ تعلب صحراء هارب وينفخ ويوجه كم كنت مراقب كم تعرضت لتهذيذات ولكن تغلبت علي كل شيء ففي بعض احيان واجهت مجموعات شخصيا منعزل وا ولوا بفرار حتا وصلت بهم غطرسة لرش سحر في عتبة منزل لتعطيل عمل وتحركاتي وتعطيل حياتي اين انتم بكل رجولة وتتكلمون عن ابناء جالية .اعلم ان هناك من ضحي بغالي ونفيس راحته ولم يعطي ولو كلمة جزاك الله اعلم هناك من لاينام قصذ ان لايصل شر قاذم من هنا ابناء مقاطعة مولاي رشيذ في اوروبا .فطبق سياسة بوليساريو يطهي هنا ويصذر اليهم وتصذر مجموعات الي اوروبا من هنا لان بلذيات جيبوزكوا سان سيباسيان تخصص ذعم ماذي وجمعيات ومنظمات فيق اسي

  • Espagne
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 23:35

    Slm on demande aux guouverneures du Maroc de nous facilités la douane en effet la circulation d une voiture au Maroc libre sans procees ..

  • فرنجي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 23:41

    اللعب في الوقت الضائع لا يفيد بشيء

    لو علمو الشعب الدفاع عن وطنهم لكان أفضل من المسلسلاات التركية واللبنانية

  • مهاجر
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 00:13

    أولا الجالية المغربية بالخارج يجب أن يمثلها أناس مثقفون وذوي تجربة ونكران الذات وليس إنتهازيين, يعيشون في أوربا وغيرها ينتخبون من طرف الجالية,ثانيا هناك غياب تام في التواصل والتنسيق لهذا المجلس والسفارات والقنصليات وجميع التمثيليات بينهم وبين المهاجرين والدليل ما جرى في إسبانيا وفرنسا مؤخرا من وقفات لبعض المهاجرين دون علم الاخرين حتى وجدوا أنفسهم محاصرين من طرف مرتزقة بوزبال.اخرجوا من مكاتبكم فنحن في عصرالتكنولوجيا ولا نعرف حتى التنسيق وتجميع الناس للتظاهر!!!

  • Abdool
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 01:01

    من الأفضل تقليص عدد من البرلمانيين والمستشارين أو حذف مجلس المستشارين وتخصيص رواتبهم لدعم مجلس مغاربة المهجر ماديا للترافع عن الصحراء المغربية لأنهم أقرب لمراكز القرار وسيكون لهم تأثير في شباب ومواطتي المجتمعات الاوروبية التي هي مستقبل حكومات هذه الدول المؤثرة.

  • mre
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 01:47

    الجالية مغاربة في الغربة على طرف ديال الخبز ماشي نازلين من القمر و يعانون من الإدارة المغربية حتى هي من المغاربة. المشكل فينا و حنا كنقلبو عليه فالجرافيا. لا يعقل بنادم عندو أسبوع عطلة و يضيعها في جميع الوراق باش يصاوب لاكارط فالمغرب و البوليس فالكوميسارية مزال كيهضرو مع بنادم بحال فالسبعينات. بناقص من هاد لاكارط و سالينا. الله يعطينا قبر مجلي حتا هو كتوصلو الرحمة بإذن الله. سير نتا دبا غوت فالمظاهرات.

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 14

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 6

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 5

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 28

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير