مجلس الجالية يتفق مع معهد فرنسي على تحليل ظواهر الهجرة

مجلس الجالية يتفق مع معهد فرنسي على تحليل ظواهر الهجرة
الأربعاء 18 يونيو 2014 - 07:39

وقع مجلس الجالية المغربية بالخارج، يوم الثلاثاء، اتفاقية شراكة مع معهد العلوم السياسية Institut d’études politiques d’Aix-en-Provence بفرنسا، من أجل التعاون المشترك في مجال إنجاز البحوث والدراسات وتحليل ظواهر الهجرة على مستوى حوض البحر الأبيض المتوسط وفرنسا بالخصوص.

كما نصت بنود الاتفاقية التي وقعها عبد الله بوصوف الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، وكريستيان دوفال مدير المعهد المعروف اختصارا بـ Sciences Po Aix، على تطوير البحث العلمي المشترك حول القضايا الدينية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية المرتبطة بالهجرة، مع إنجاز دراسة ميدانية حول الإسلام في فرنسا.

عبد الله بوصوف الأمين العام للـCCME قال لهسبريس إنه “في إطار المقاربة التشاركية التي ينهجها المجلس منذ نشأته للاشتراك في التفكير مع المؤسسات العلمية المختلفة، والتي سبق أن فتحنا نقاشات مع عدد منها في المغرب، تحولنا اليوم نحو مؤسسة علمية كبيرة ومعروفة والتي تعتبر من أكبر المعاهد المهتمة بالهجرة وهي معهد العلوم السياسية بAix-en- prevence”، مضيفا أن “قضايا الهجرة معقدة وشائكة، وهذه الأبحاث ستحمل إجابات على الأسئلة المجتمعية المطروحة ببلدان الاستقبال”.

وبخصوص تفاصيل أخرى تهم الاتفاقية، أفاد الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، أنه تم الاتفاق مع المعهد الفرنسي، على تبادل المتمدرسين فيما يتعلق بالأبحاث حول الهجرة ، وعقد لقاءات بصفة مستمرة، وتبادل الباحثين، ووضع المصادر العلمية والوثائقية والبشرية الموجودة لدى كل طرف رهن إشارة الراغبين فيها من الطرفين.

وختم المتحدث تصريحه لهسبريس قائلا “إن وضع السياسية العمومية يلزمنا الاعتماد على البحث العلمي أساسا، وذلك ما نشتغل عليه بشراكة مع المؤسسات الوطنية والدولية التي نراها قادرة على مساعدتنا على تحقيق الأهداف المسطرة والمرجوة”، يورد بوصوف.

‫تعليقات الزوار

10
  • انا
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 08:18

    الساام عليكم
    اصلحوا البلاد واضمنوا العيش الكريم للمواطن فلا يهجر احد
    قالوا ناس زمان. حتا قط مكيهرب من دار العرس

  • tres bonne initiative
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 09:00

    monsieur boussouf moi entant qu'immigrant je suis fier de votre initiative qui vise a mener des recherches serieuses et profondes dans le domaine de l'immigration massive des marocains, diplomers ou pas,vers les pays d'europe et d'ameriques . vous savez n cette question est d'une urgence extreme car les terrorisme qui sevit dans le monde actuel vient principalement de cette immigration. rappelons que c'est des immigrants d'allemagne france espagne s suedeetc.. qui ont preparer le 11 septembre et a voir les getos et enclaves dans lesquels les immigrants marocains vivent en france belgique t on se dit et quelquechose qui va pas! bref vous avez mis le doigt la ou fallait le faire depuis tres tres longtemps! mais mieux vaut tard que jamais. j'apprecie vraiment les initiatives du roi du maroc et son gouvernement, ca montre qu'il est un homme conscient et sait ce qu'il fait! 3acha lmalik ou lay 3awaenkoume lima fih lkhir lhad labledt!!!

  • محمادين
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 09:04

    إنها بادرة حسنة، تحسب لمجلس الجالية المغربية في فرنسا ولأمينه العام السيد عبد الله بوصوف، بادرة حسنة لكونها تحقق أمرين، أولهما عدم الإعتماد على القنوات الدبلوماسية لإيصال صوت الجالية ولدراسة حركتها وهمومها ومستقبلها، ثانيا لأن الأخ بوصوف يفتح بهذه التجربة الباب امام الجاليات المغربية سواء كانت في فرنسا او في بلدان اخرى، لتقوم بدورها على الوجه الأكمل في كتابة تاريخاها وتدوين مراحل تكونها وتطورها في الخارج، امر أغفلته الملحقيات الثقافية الموجودة في سفارات المملكة في الخارج، لكونها تنظر الى المهاجر على انه مستهلك للفن الشعبي وفن الركزة وتحضر له مجموعات غنائية وفلكلورية، اغلب الفنانين المكونين لها يحرقون أوراقهم قبل ان يصلوا الى مكان الحفل، فشكرا للاخ الكريم بوصوف على هذا المشروع الطموح.

  • OUSTAD
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 09:04

    سبحان الله وكأن المغرب تنعدم فيه معاهد قادرة على انجاز الدراسة..وكأن المغرب ليست فيه طاقات بشرية للقيام بهذه المهمة..دائما نتملق للمعاهد الفرنسية التي تعاني من الفشل ..ولولا الملايير التي يستنزفونها من دول العالم المتخلق لاغلقت ابوابها…كم دفع المغرب لهذا المعهد ليقوم بهذه الدراسة..ما حجم الاموال التي تبذرها الدولة على هؤلاء الفاشلين..اليس في المغرب خبراء قادرين على انجاز الدراسة..والله ثم والله ابناء المغرب افضل من يستطيع القيام بالمهمة في احسن وجه..ما يحز في نفسي ان خبراء هذا المعهد لما ينتقلون الى المغرب للقيام بهذه الدراسة يذهبون الى افخم الفنادق ويتنقلون في افخم السيارات..من الافضل ان نغلق معاهدنا اذا كانت وزاراتنا تراها عاجزة..اه..لقد تذكرت فضيحة صفقة بيداغوجية الادماج التي كلفت الدولة الملايير من اجل استقدام مجموعة من الفاشلين ليستنزفوا اموالنا في القيل والقال..وفي اخر المطاف فشل وانتهى كل شيء وتمتع المعهد البلجيكي صاحب الصفقة الخيالية باموالنا بعد ان اعلن الجميع عن فشل منظومتنا التربوية..كفانا من النفايات الفرنسية واستثمروا ابناء الوطن.النموذج الفرنسي يجر المغرب الى الوراء

  • حقوقي
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 10:27

    ما هي الاستفادة من هذه الدراسة ان الجالية مكونة من مواطنين يعيشون في بلدان المهجر وفي الوقت الحاضر محتاجون الي مساعدات حقيقية ملموسة كمساعدة أبنائهم لاستكمال دراستهم العليا والذين لا يحصلون علي اي منحة دراسية من دول الاستقبال بل يجب تأدية واجب الجامعة الذي يفوق 4000اورو سنويا ونريد مساعدة التخفيض من ثمن تذكرة الطائرة اما هذه المزانية التي تصرف علي الدراسات واللقاءات والندوات كلها بالنسبة للجالية شكلية لا تفيدها في شيئ وتبذير في أموال الشعب كان علي هذا المجلس ان يقوم بدراسة وسط أبناء الجالية لمعرفة مادا استفادوا من هدا المجلس منذ ظهوره وكذلك من وزارة الجالية ومن مؤسسة الحسن الثاني للجالية ومن مؤسسة الخامس للجالية والسلام.

  • manchester
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 12:28

    الذي يريدونه موجود في كتب من طرف كتاب مغاربة واجانب وفي معظم المكتبات الدولية بما في ذلك افريقيا وبعدة لغاة الحل موجود الديمقراطية للدول المصدرة للمهاجر.,.,توزيع عادل للخيرات انصاف المبادلات التجارية الافريقية مع اوربا.,.,

  • nabil
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 14:15

    Allez voir y’a une thèse de doctorat faite par un marocain. L’intitulé de la thèse : Maghreb, France : quelle émigration pour l’avenir : bilan et perspective. Vous trouverez le profil des immigrés marocains dans l’essentiel des pays d’accueil, c'est gratuit

  • le fils de temsaman
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 16:18

    qui a vote a cet homme pour presenter aux emigrie en europe c est vraiment etrange c est du makhzan cet homme il faut le chasse car il ne presente personne des emigrie en europe

  • Hamo Amsterdam
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 20:37

    هاد عمال الخارج إنش كطلبو من هاد المجلس اولا حل مشاكلهم مع الادارة المغربية، ثانيا
    حماية ممالكهم من الدول الاروبية في بلادهم ثالثا قفو عن اللافتات (مرحباً بكم في بلادكم) نحن ندهب الى بلادنا كما ندهبالا بيتنا فلماذا هذا الترحيب . لا نريد الفرق بين مهاجر و ساكن البلد . وادا وصلنا الا مستوا ان غالبة مشاكلنا (problemen vulgaires) بداية في الحلول فيمكن ان نطلب معاهد دولية بان تقوم لنا بتحليلات عن ظواهر الهجرة،( لاش خصك العما خاتم يا مولاي)

  • NL
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 21:20

    هذه المؤسسة لها وزن لدى البلدان الاروبية صديقة المغرب . لا داعي للتعميم ..اذن

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 10

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار