مجلس الشيوخ الأمريكي يتوصل إلى اتفاق ينهي الإغلاق الحكومي

مجلس الشيوخ الأمريكي يتوصل إلى اتفاق ينهي الإغلاق الحكومي
الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 23:26

أعلن قادة في مجلس الشيوخ الأميركي، أنهم توصلوا لاتفاق على مشروع سيضمن إعادة فتح المقار الإدارية للحكومة الأميركية، ورفع سقف الدين.

وأكد هاري ريد زعيم الأغلبية الديمقراطية في الشيوخ، وميتش ماكونيل، زعيم الأقلية، أنهما توصلا إلى هذا الاتفاق، مما يعد مؤشرا على قرب انفراج الأزمة التي تتعرض لها الولايات المتحدة منذ فترة، حتى إنها أصبحت على وشك إعلان إفلاسها.

وأدلى كل من ريد وماكونيل ببيان في الجمعية العامة لمجلس الشيوخ، حول الاتفاق الذي تم التوصل إليه قبل 24 ساعة فقط من اكتمال المهلة المعطاة من أجل رفع سقف الدين.

وأوضح ريد أن “الاتفاق الذي توصلنا إليه سيحق الاستقرار لاقتصادنا بأقصى درجة”، أما ماكونيل فقال “أمل أن نتمكن اليوم من تخطي جزء قبيل من الموضوعات العاجلة”، مشيرا إلى أن البلاد تعرضت خلال الأسابيع القليلة الماضية لظروف صعبة للغاية.

ويقترح الاتفاق السماح بتمويل الحكومة حتى الـ15 من شهر كانون الثاني/يناير المقبل، كما يسمح بتمديد قدرة الاقتراض لوزارة الخزانة حتى الـ7 من شهرشباط/فبراير المقبل، هذا إلى جانب اقتراحه تشكيل لجنة للميزانية بها أعضاء من الحزبين بمجلس الشيوخ لتعمل حتى الـ13 من شهر كانون الأول/ ديسمبر المقبل، على تحقيق الاستقرار المالي طويل الأجل.

ويتعين موافقة مجلس الشيوج، ومجلس النواب الأميركي الذي يمثل الجمهوريون أغلبية به، على هذا الاتفاق.

هذا وكانت الولايات المتحدة ستصل إلى الحد الأقصى للاستدانة غداً الخميس، وفق تقديرات وزارة الخزانة ، التى ستبدأ فى معاناة نقص التمويل ان لم يتم التوصل إلى اتفاق لرفع سقف اقتراض الحكومة الأمريكية، ما سينعكس سلباً على الأسواق المالية العالمية .

من جهته نوه المتحدث باسم البيت الابيض، بمبادرة الزعماء الديمقراطيين والجمهوريين بمجلس الشيوخ، حيث قال جاي كارني، في مؤتمره الصحفي اليومي، “إننا نشيد بمبادرة الزعماء الجمهوريين والديمقراطيين بمجلس الشيوخ”، مذكرا بأن البلاد ما زالت لم تتجاوز هذه الأزمة، التي قد تكون لها عواقب وخيمة على الاقتصاد.

وتأتي هذه التطورات على بعد يوم واحد عن 17 أكتوبر، التاريخ الذي ستصبح فيه الخزينة الأمريكية غير قادرة على الوفاء بالالتزامات المالية للاقتصاد الأمريكي، الأول عاليما.

‫تعليقات الزوار

9
  • aziz
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 23:34

    يضحكون على العالم وينشرون ثقافة الدجل والكذب الاعلامي انهم ينهجون خطة الفوضى الخلاقة لاستعمارالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

  • HAMID
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 00:04

    Tres bonne idee de trouver une solution par le membre de congresse americain pour defondre tout perte d'equilibre economique

  • Habib
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 00:19

    اليهود هم اكبر الرابحين طبعا لانهم هم من يصنعون القرار

  • Mustafsson
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 00:34

    امريكا ذخلت عهد الافلاس منذ بداية عهد بيل كلينتون, وتم رفع سقف الدين بعدها عدة مرات لانعاش الاقتصاد, فلم تكن فترة حكم كلينتون لتتميز بالرخاء لولا الاقتراض. طبيعة نظام الراسمالية تنبني فقط على النمو ولاتعرف قاموس الخسارة او بالاحرى "كول على قدك",فالاقتراض يدفع المقترض الى الابداع الماكر للبحث عن اسواق وثروات جديدة فيستفيد البنك من جهد مقترضيه,فاكلوا كل شيء حتى اصبحوا يتاجرون في الجنس والقيم. ذخول التنين الصيني الى افريقيا بعثر اوراق اوروبا الاقتصادية التي كانت تقتات مجانا بخيراتها فعجل بتصادمها مع امريكا التي تحتكر كل شيء فأدى الى الانكماش,وما تحول الاتحاد الاوروبي من اقتصادي الى اتحاد سياسي الا لصياغة وفرض رؤية اقتصادية جديدة (اشتراكية شمولية) لتنجو بجلدها بعد تحطم امريكا اقتصاديا. محاولات اوباما الخارجية بالتصالح مع الاعداء ومعاكسة الحلفاء (اوروبا ايضا) الا لضخ دماء جديدة في شرايين دولته,وهذا سيعجل بسقوطها كقوة عظمى, فلم يعد احد يقبل بالاملاءات.انذاك لن ينفع امريكا سوى سواعد مواطنيها وسوقها الذاخلي عوض الاحتكار وسياسة الحروب. بعد ان بيعت كل الشركات الكبرى للخارج كما حدث لاوروبا.

  • آدم
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 00:46

    أمريكا وساساتها يتلاعبون حتى بمواطنيهم ومصائرهم… ليجعلوهم دوما في دوامة الخوف من الأخر أو حتى من أمريكا نفسها.
    ملاحظة: مول التعليقات نسى راسو معا الحولي أو سد الحانوت ديال التعليقات والمواضيع تمر دون أراءنا 🙂

  • nurdin
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 01:14

    هاد الناس عاندوم خبراء ديال بصح او كان غادي يوقع فحال 2008 اللي ما زال مجموعة من عمالنا بالخارج في وضعية جد صعبة
    لا نحتمل المزيد نحن في المغرب و المهجر

  • moh
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 11:02

    l'économie n'aime pas le temps mort

  • amahrouch
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 11:43

    Un ouf de soulagement!Si l Amérique tombe c est tout le monde qui va tomber!Mais ce n est pas fini,on fait reculer le danger momentanément.On relève le plafond de la dette pour pouvoir emprunter.L Occident vit au dessus de ses moyens.IL mange demain,aujourd hui!!On inonde des étudiants de crédit qu ils payeront lorsqu ils auront travaillé.Mais l avenir est incertain.Je crains une explosion de ce coté-ci

  • la leçon est là
    الخميس 17 أكتوبر 2013 - 14:14

    peut être que Le PAM et ses semblables dans l'0pposition apprennent la leçon et s'integrent dans la cinstruction au lieu de demeurer dans la situation ruducule de vouloir entraver toute avancée à l'avant surtout aprés le denier duscours de sa Majesté devant les deux chambres.Le citoyen se demande aujourd'hui pour â quoi bon payer ces gens qui ne font que crier et avec stupudité parlent du salaire de ceux au guouvernement œuvrent sans relache pour mener à bien leurs taches wa lahawla wala kouata illa billah

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 23

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 10

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى