مجلس الصحافة يرفض الإساءة لأبو خلال

مجلس الصحافة يرفض الإساءة لأبو خلال
صورة: و.م.ع
الأحد 25 دجنبر 2022 - 21:05

قال المجلس الوطني للصحافة إن الصحيفة الرقمية “آشكاين” نشرت اتهامات ضد لاعب المنتخب المغربي زكرياء أبو خلال بخصوص ادعاءات حول سلوكه أثناء مشاركته في نهائيات كأس العالم بقطر، وهو الأمر الذي لا يمكن اعتباره عملا صحافيا بأي شكل من الأشكال، لأن لا علاقة له بتغطية حدث رياضي حظي بمتابعة واسعة من طرف الجمهور المغربي والعالمي.

وأشار المجلس الوطني للصحافة، في بلاغ له، إلى أن “التركيز من طرف الصحافة على أي شخص بسبب انتمائه العرقي أو الديني يعتبر وصما غير مقبول، ترفضه كل مواثيق أخلاقيات الصحافة، ومنها ميثاق أخلاقيات المهنة، المعتمد وطنيا، كما أعده المجلس، والمنشور في الجريدة الرسمية، كما ينص على ذلك القانون”.

وذكّر المجلس بالمادة الثانية، التي تؤكد في باب المسؤولية إزاء المجتمع أنه “لا يجوز التمييز بين الناس بسبب جنسهم أو لونهم أو عرقهم أو إعاقتهم أو انتمائهم الديني أو الاجتماعي، أو من خلال كافة أشكال التمييز الأخرى، ولا التكفير والدعوة للكراهية والوصم واللاتسامح، كما يلتزم الصحافي بعدم نشر وبث مواد تمجد العنف والجريمة والإرهاب”.

واستنكر المجلس “هذا السلوك من طرف الصحيفة المذكورة”، منبها إلى “خطورة الانسياق وراء الإثارة المجانية، لاسيما وأن بعض وسائل الإعلام الأجنبية حاولت الإساءة للمنتخب المغربي من خلال تحريف سلوك لاعبيه، خلال تعبيراتهم العفوية عن تشبثهم بقيمهم الأصيلة، الثقافية والعائلية”.

كما ورد في البلاغ ذاته أن “المسؤولية إزاء المجتمع كانت تقتضي من الصحيفة المذكورة أن تتوخى اليقظة والحذر في ما تنشر من ادعاءات بعيدة كل البعد عن المجال الرياضي، وعن الإنجاز الذي حققه المنتخب المغربي، وروح المثابرة والتضحية والتشبث بالوطنية والانتماء الحضاري، التي عبر عنها اللاعبون، والتي لقيت صدى طيبا وتجاوبا، ليس في البلدان العربية والإفريقية فحسب، بل وفي العالم”.

وجاء في ختام البلاغ أن المجلس الوطني للصحافة سيعرض، طبقا لميثاقه والقانون الذي يؤطر عمله، هذا الملف على لجنة أخلاقيات المهنة والقضايا التأديبية.

‫تعليقات الزوار

27
  • مغربي ضائع
    الأحد 25 دجنبر 2022 - 21:18

    يجب محاكمة الصحيفة وتوقيفها للابد ….لا للاساءة لرموزنا الرياضية وهويتنا المغربية الاسلامية….الاصيلة.

  • Stop
    الأحد 25 دجنبر 2022 - 21:18

    عائلة بوخلال سلفية وهداكشي حياتهم الخاصة وراهم سنين عايشين في بلدهم هولندا بلا مشاكل،بوخلال إلا تضر يرفع دعوى،ومجلس الصحافة خدمتو يفضح من ينهبون المغرب ففلوس دعم الصحافة تيدفعوها المغاربة من ضرائبهم

  • ayoub
    الأحد 25 دجنبر 2022 - 21:19

    يثيركم اللاعبون ذوو الاوشام والحلاقة المثيرة لكنهم داخل الميدان صفر على الشمال….اللاعب جد خلوق متدين ديانته طبعا الإسلام….ماذا يرهبكم في هذا اللاعب…..يقيم الصلاة إماما بلاعبي المنتخب حفظه الله لوالديه….ومتعه الله بالصحة والعافية …عجبا…!!!؟

  • ابو ياسر
    الأحد 25 دجنبر 2022 - 21:29

    ينبغي مقاطعة هذه القناة حتى تعتذر عما بدر منها من إساءة اتجاه اللاعب ابوخلال, مع متابعتها قانونيا أمام المحكمة.

  • kala
    الأحد 25 دجنبر 2022 - 21:35

    je pense qu’il y a des infos très important que le foot, sachant que la coupe du monde a déjà fini, yallah à 2026 nchallah

  • ف.محمد
    الأحد 25 دجنبر 2022 - 21:40

    يجب معاقبة الجريدة لتكون عبرة لكل من يسيء للاخرين. الاعب بواخلال خلوقه ممتازة يعيش في أوروبا بلا مشاكل معروف با تشبته با دينه الحنيف ايوا اشكاين..

  • المزابي
    الأحد 25 دجنبر 2022 - 21:48

    كلنا سلفيون ،
    من يشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله
    ويصلي ويصوم ، ويزكي ، ويحج
    ولا يرتكب الكبائر
    ويمارس شؤونه الدينية فهو يتبع السلف
    اللهم اجعلنا خير خلف ، لخير سلف.

  • القانون
    الأحد 25 دجنبر 2022 - 21:51

    في البلاد قانون من حق أي مواطن رفع دعوى ضد جريدة لا تحترم مهنة الصحافة… وفي هده الحالة من حق ابوخلال رفع دعوة والكلمة الأخيرة للقانون.. والمطلوب اللجوء إلى القضاء في هذه القضية التي لا تمس الاعب فقط بل مست كرامة المنتخب الوطني

  • Amin
    الأحد 25 دجنبر 2022 - 21:52

    سبحان الله المغاربة عطينا صورة زوينة فكاس العالم عن الاخلاق والدين الاسلامي.رضا الولدين وكنشكروا دولة قطر لمحاربة الشدود .وتاهموا لاعبا ديالنا بدواعش من طرف الالمان ودنمارك وباقي الاوروبيين ولكن عارفينهم اعداء ديال لمسلمين.ولكن متقبلوهاش من واحد مغربي كيطعن فواحد مسلم .إن المنافقين في درك الاسفل من النار .هادوا هما الخونة

  • Ahmed TH
    الأحد 25 دجنبر 2022 - 22:10

    باش عجبوني مازالين داك الجريدة زايدين فيه خرجو ببلاغ مطرطقين فيه عينيهم وقالك هادي حرية التعببر ومن حقنا نقولو عليه لي بغينا وحنا دولة الوسطية والاعتدال و و مع ان المقال لي كتبو باين فيه علماني يلا ماكانش شي حاجة اكتر وقالك ندين التعاليق والاسائات لي تعرضو ليها وحنا نساند المنتخب الوطني وشوف على قوم.. ولكن عجبني فيهم القجع دعاهم و ان شاء الله يحيدو لداك كاتب المقال بطاقة الصحافة ويسدو داك الموقع المعروف بالمحاربة ديالو للدين الاسلامي وتمجيد العلمانية وما يدور في فلكها

  • يونس
    الأحد 25 دجنبر 2022 - 22:36

    من الآن فصاعدا من لديه سؤال في الدين، فليتجه بأسئلته لتلك الصحيفة، ومن يريد دخول الإسلام يجب أن توافق له تلك الصحيفة هي من تقرر هل تدينه جيد أم لا

  • oulahguine ali
    الأحد 25 دجنبر 2022 - 22:38

    ابو خلال لاعب كبير دكي ويعتبر انسان طيب يتميز باالاخلاق الحسنة يساعد الفقراء والمحتاجين انسان حامل لكتاب الله . اتمنى له التوفيق والنجاح حفظك الله يا ولدي

  • mda
    الأحد 25 دجنبر 2022 - 22:48

    آشكاين

    مكاين وااااالو

    خص السلطات تقوم بالواجب ديالها القانونية ضد هذه الجريدة و مديريها و مسيريها و صحافيها

    كيعجبهم غير اللعابه بالوشام و بالحلقات ف ودنيهم و المثليين
    و يكرهون اهل القرآن: اللهم انصر المسلمين جميعًا و أجعل القرآن ربيع قلوبنا و حجة لنا لا علينا يوم العرض عليك..

  • الإعتذار وبسرعة
    الأحد 25 دجنبر 2022 - 22:53

    اشكاين لأول مرة اسمع هذا الاسم وهو موقع اخباري فتحته أول واخر مرة اليوم فبدل الدفاع على المغاربة ضد الهجمات الغربية متلا تلفزيون دنماركي نعت بوفال ورقصته مع والدته بالقردة تم اعتذر، نجد اشكاين تؤيد العنصريين الاوروبيين في نضرتهم إلينا وحقدهم على الوصول الى نصف النهاية والحرب ضد أملاح، زياش، ابوخلال… والأخطر ان أصحاب هذا الموقع والمستفيدين من الدعم المالي للشعب المغربي لم يقدمون أي اعتبارا اعتذار للاعب ا ابوخلال والشعب المغربي والعربي. قاطعوا اشكاين واتركوهم مع ا صدقاءهم العنصريين الاوروبيين .

  • مواطنة
    الأحد 25 دجنبر 2022 - 23:09

    يجب معاقبة اي شخص او اي مؤسسة تسيء لاي من المواطنين سواء كان لاعبا اونجما او مواطن عادي.

  • عثمان
    الأحد 25 دجنبر 2022 - 23:11

    للأسف جريدة إلكترونية تدعي حرية التعبير بنشرها أكاديب وتهم باطلة في حق مغربي لاعب كرة القدم أبو خلال على دين وخلق وادى دور وعطاء كبير في كأس العالم قطر 2022 .
    أبو خلال ورفاقه فرحوا الشعب المغربي وشرفوا المملكة المغربية لعبا وسلوكا وأخلاقا.
    السؤال ماهي القيمة المضافة لجريدة أشكاين في المجتمع المغربي ؟
    وأسلوب الستينيات قديم جدا تجاوزه التاريخ .
    على الجريدة أشكاين “وخا مكاين والو” أن تتطور وترفع من مستواها و أن يكون صحافييها متنورين
    الشعب المغربي كله أبو خلال إلآ من أبى .

  • لقمان
    الأحد 25 دجنبر 2022 - 23:23

    المشرفين على هذه الجريدة الرقمية و كاتب المقال يجب معاقبتهم بغلق مكتب هذه الحثالة المتطفلة.
    هذا المقال يشكك في وطنيتهم و انتمائهم الديني الإسلامي و العربي المغربي.
    هذا المقال أريد به التشويش على اللاعب بوخلال و المنتخب الوطني و الجامعة المغربية لكرة القدم .
    أتمنى أن يصل هذا الملف إلى القضاء في أقرب وقت و ان يردع هواة صحافة .

  • خونة بيننا
    الأحد 25 دجنبر 2022 - 23:37

    اعداء النجاح. هناك من هم من بني جلدك ولا يحبون ان يشاهدون نجاحات المملكة المغربية في كل القطاعات. القناة المسماة بهذه الخرجة المشؤومة تحاول بالنيابة اعن اعداء الوطن التكلم بسوء نية واصرار عن قصد هدم المنجزات التي حققها المنتخب المغربي. يتخيل لي ان هذه القناة ليس قطعا بمغربية 100%100 ووجب تدخل النيابة العامة.

  • محمد طهريوي ـ ألمانيا
    الإثنين 26 دجنبر 2022 - 00:05

    أعيش منذ أكثر من ثلاثين سنة بألمانيا، وجدت عند أبنائنا المغاربة ـ الذين ولدوا هنا ويحملون جنسية بلد الإقامة ـ حبا لبلدهم الأم وفخرا بدينهم واعتزازا بالثقافة الإسلامية ، والدكتور بوصوف رئيس الجالية المغربية يشهد على هذا ، والدليل العملي ما قام به أبو خلال ورفاقه من اختيارهم تمثيل المغرب ، من لا يصدق كلامي فليقارنهم مع لاعبي منتخب فرنسا، أبو خلال ورفاقه فضلوا بلدهم الأم بثقافته وليس بشمسه في عطلة الصيف، إنهم أدخلوا الفرحة والسرور إلى قلوب المغاربة ملكا وشعبا بل وإلى قلوب جميع العرب والأفارقة بل والمسلمين حتى في إندونيسيا ، المذيع الألماني يقول أدخلوا الفرحة على إخوانهم في المعتقد، ويكفي أبو خلال وأمه ـ بلباسها المغربي الأصيل ـ ورفاقه الحفاوة والاستقبال الذي خصهم به جلالة الملك والمولى الحسن والمولى رشيد حفظهم الله مع الشعب المغربي ، وكم كنت أتمنى أن أرى الملك يسلمهم الكأس في قطر … إن الملك والشعب وأنا معهم كلنا أبو خلال ، وأضم صوتي إلى الجامعة الملكية لكرة القدم ومجلس الصحافة في الدفاع عن أبو خلال

  • جاب الربحة
    الإثنين 26 دجنبر 2022 - 00:39

    التيجيني جابها فراسو. سنين وهو يهجم على ثوابت الأمة وينتقد بدون تورع وهو ينطلق من أفكار بعيدة عن ديننا وقيمنا.

  • صداع الرأس
    الإثنين 26 دجنبر 2022 - 05:31

    يجب النظر في سلوكيات هده الصحافة والاعلام الرقمي لأن هناك تطفل على المهنة ( من هب ودب ولي صحافي ) هايفون وطلق الارنب

  • ميلودلوسور
    الإثنين 26 دجنبر 2022 - 07:40

    لم ارى يوما انها تنتمي الى الصحافة ولن اراها كذلك ما هي الا قناة للفتنة وتمييع لعقول الناس.

  • مراقب
    الإثنين 26 دجنبر 2022 - 09:01

    لاتسامح مع كل جريدة تثير الفتنة في البلاد بمقال مقيت بشهادة الجميع في حق أخينا ولاعبنا الكبير زكرياء أبوخلال.
    بل يجب التحري في من يقف وراء الجريدة لزعزعة مشاعر المغاربة وتنغيص الفرحة عليهم.
    أول واجب على كل جريدة هو الدفاع عن الوطن ورموزه وكرامته.
    نحن المغاربة لنا خصوصياتنا ونجحنا فيها بامتياز والتدبير الديني في المغرب أصبح ملهما لكل الدول الإسلامية قاطبة.
    يجب محاسبة الجريدة قانونيا واتخاذ الإجراءات اللازمة حتى يعطى المثل وتصل الرسالة لكل من تخول له نفسه التفكير في الإساءة للمغرب أو التحدث باسمه عن أشياء لا أساس لها من الصحة.
    زكرياء أبوخلال، نعتذر لك بالنيابة عما صدر من هذه الجريدة التي نحن منها برآء، بل نشكرك على تمغربيت ديالك.
    الله-الوطن-الملك

  • عيسى
    الإثنين 26 دجنبر 2022 - 09:43

    سئمنا من هذه الصحافة كيف تتهم شخص لم يتبت عليه شيء وهل كنا ننتضر حتى يحقق المنتخب هذا الإنجاز التاريخي ثم ننغص على المغاربة فرحتهم بهده طريقة الفضيعة تهام شخص گأنه يتهم المغاربة كلهم يجب محاسبتهم بالقانون وبدون مماطلة سؤال هل كل من له لحية داعشي إذا كان كذلك مخصناش نساوا بأنه كلشي أصبح له لحية لأن.

  • عمر
    الإثنين 26 دجنبر 2022 - 11:10

    اليس تطرفا ان تتباهى جريدة اشكاين اليسارية القوس قزحية بان مضاجعة الرجل للرجل امر طبيعي بل و فيه كثير من الحداثة والتقدمية؟
    هل يخيف الاسلام وتعاليمه اليساريين الى حد اتهام من يصلي و يصوم ويسجد في دولة امير المؤمنين بالتطرف؟
    اين تسامحكم وقبولكم للاخر؟ السنا نحن المسلمون الاغلبية واصحاب الارض ؟ الستم انتم قلة شاذة ونحن من نسمح بوجودكم؟
    الا تخافون ان نغير رأينا وقتا ما؟
    اللهم اني بلغت اللهم فاشهد.

  • احمد
    الإثنين 26 دجنبر 2022 - 12:53

    اعتقد انه لا يجب التسامح مع تلك الجريدة التي إساءة للشعب المغربي بل اصبحت تخدم أجندة خارجية يجب محاكمتها فورا

  • بائع القصص
    الأربعاء 28 دجنبر 2022 - 18:43

    شاهدنا في السنوات انواع عدة من التشهير عبر قنوات صحافية وجرائد وكذلك عبر سوشال ميديا
    اشهرها افلام مخلة للحياء كالتي تخص شخص النقيب ز.
    او نشر صور تخص الملاكم في الكيك بوكسينغ، او نشر مقالات تخص معارضين او صحافيين رغم ان بعضهم متواجد اما في السجون او المنفى في اسبانيا او غيره
    ما قامت به تلك الجريدة في حق السيد الو خلال في نظري كان مقصودا وكانوا محتسبين الاعتذار عند حدوث الضجة، اعتقد انه بذاك مراد خلق اثر سلبي تجاه ذلك از ذلك الاعب، خاصتا لما يكون مؤسسها يعيش في دولة
    خسرت المبارة بفضل مهارة ابو خلال..
    القضية تبدو متشعبة وغير بريئة عند التمعن

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز