مجلس المستشارين يصادق بالأغلبية على مشروع "مالية 2021"

مجلس المستشارين يصادق بالأغلبية على مشروع "مالية 2021"
الجمعة 4 دجنبر 2020 - 23:00

صادق مجلس المستشارين، مساء اليوم الجمعة في جلسة عمومية، بالأغلبية على مشروع قانون المالية برسم سنة 2021 برمته.

وصوت لصالح المشروع، الذي يرتكز على ثلاثة توجهات رئيسية تهم تسريع تنزيل خطة إنعاش الاقتصاد الوطني، والشروع في تعميم التغطية الصحية الإجبارية، انطلاقا من فاتح يناير 2021، والتأسيس لمثالية الدولة وعقلنة تدبيرها، 29 مستشارا، في حين عارضه 16 آخرون.

يذكر بأنه من بين 201 مقترح تعديل على مشروع قانون المالية لسنة 2021 تم التقدم بها من طرف مختلف الفرق والمجموعات المشكلة لمجلس المستشارين، تم قبول سوى 25 منها.

وقد تمحورت هذه المقترحات على العديد من الجوانب، همت على الخصوص مراجعة الضرائب، والرسوم الجمركية، والمساهمة التضامنية للأفراد. يشار إلى أنه سيتم إحالة مشروع قانون المالية لسنة 2021، المصوت عليه من قبل الغرفة الثانية للبرلمان، على مجلس النواب من أجل استكمال مسطرة المصادقة عليه.

في ما يلي أهم التعديلات السبعة التي أدخلتها لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين، وقبلتها الحكومة :

1. التنصيص على إحداث واجب تكميلي بالنسبة للمقاولين الذاتيين لتمكينهم من الاستفادة من نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، على غرار ما هو منصوص عليه بالنسبة للخاضعين لنظام المساهمة المهنية الموحدة.

2. إعفاء الأجر الإجمالي الذي لا يتجاوز مبلغه 10.000 درهم والمدفوع من طرف المقاولة أو الجمعية أو التعاونية، للأجير الذي فقد شغله بكيفية لا إرادية في الفترة الممتدة من فاتح مارس 2020 الى 30 شتنبر 2020، وذلك خلال 12 شهرا الأولى ابتداء من تاريخ تشغيله.

3. التنصيص على إمكانية خصم الهبات النقدية أو العينية الممنوحة من المنشآت، لفائدة الجمعيات المعترف لها بصفة المنفعة العامة التي تسعى لغرض بيئي.

4. عدم تطبيق المقتضيات المتعلقة بإلزامية تضمين الفاتورات لرقم قيد الزبناء في الرسم المهني على المنشآت التي تدلي بالبيان للمبيعات عن كل زبون.

5. تمديد مدة الاستفادة من التدبير المتعلق بعدم فرض الضريبة على الملزمين المزاولين لنشاط خاضع للضريبة على الدخل عند الكشف لأول مرة عن هويتهم لدى إدارة الضرائب خلال سنة 2021.

6. رفع نسبة رسم الاستيراد من 2,5 % إلى 17,5 % على الألياف التركيبية غير المستمرة.

7. تأجيل تاريخ حذف بعض مرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة المتعلقة ببعض مؤسسات التكوين الفندقي والسياحي التابعة لوزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، إلى فاتح يوليوز 2021.

‫تعليقات الزوار

10
  • farid
    الجمعة 4 دجنبر 2020 - 23:22

    القانون في حد ذاته سياسة. والسياسة عندنا تدبر الشأن بمنطق الاوليغرشية المالية خدمة لمصالحها. كان الجميع في بداية يراهن على الرفع من ميزانية القطاعات الاجتماعية كالصحة والتعليم نظرا لاهمية ذلك بالنسبة للمجتمع، لكن يبدو أن خطاب الدولة في واد وخطاب المجتمع في واد اخر.

  • ايت الحسين ادار
    السبت 5 دجنبر 2020 - 00:19

    مند صعود حكومة لبجدا لسدت الحكم وتحكم وتصلط على مناصب ومنابع القرار وهم يجلدون الشعب المغربي 12سنه من ظلم ولحكره 12 سنه من ضحك على لمواطن وتلاعب بالدين 12سنه من استنزاف خيرات وثروات لبلاد 12 سنه استولو على كل وظاذف ومناصيب وتعينات وشواهد مزوره من مرض صديقي عمدة سلا الى شواهد ماستر اجازه دكتورا مزوره من جامعات شرق ولغرب والجنوب 12سنه درسو ولادهم في احين للجامعات تركيه ولفرنسيه بمنح سخيه من واموال لعباد ولا بغاو هد اتباع وتبيعات بنكران شي نهار احشمو من المؤكد ان يصادقو على قوانين وضرائيب وكل قرارت والاملات ومدونات التي تصب في صالحهم ويسترزقون من ورائها من ضهري وضهرك طلعو يامواطن لي وليك الله يامواطن تقهرنا ضعنا تفقرنا مع افلس حزب وحكومة في تأريخ المغرب كل شي زادو فيه غلاوه بق ليهم غير شمس ولعوا يبيعوه لمواطن في آخر نهايتهم بعدم. غرقو دوله بديون 789ملياد دولار نخلصو حن ولاد ولاد ولاد ولادنا الي خلوهم حين خلاو ليهم باش يشرو قنبه اجيفو روسهم بيه نعم انه حزب لعداله لاتنميه لنثقام. من شعب بكل طرق حت لمصوطناش هوما ليطلعو ويزيدو يقتلو فينا احسن نصوط عل سكيري يكون فيه خير عل من يدعون اسلام

  • معطل
    السبت 5 دجنبر 2020 - 00:19

    لاشىء لا جديد لا منفعة لا تغيير ولا تجديد ولا جديد لغة استهلاكية ليس فيها بصيص من الامل العشواءية انهكتنا ومن كثرة الوعود مللنا ومن تراب الوطن يءسنا ميزانياتكم لا ميزانياتنا اتركونا الحساب ات لا ريب فيه

  • الفايق
    السبت 5 دجنبر 2020 - 00:22

    زعما لي صوتو فاهمين علاياش صوتو
    لي بغاوه كايتعمل و كايدفعوه لصحاب الحلوى يبصمو عليه
    القبة عامرا بأصحاب الابتدائي عاد غادي يفهم ليك شناهي ميزانية
    بلد متخلف

  • مهندس في زمن كورونا
    السبت 5 دجنبر 2020 - 00:25

    الكلام و القوانين بدون حكامة و بدون اي اعتبار للمواطن لا معنى لها .
    تجربة شخصية : عطالة من شهر مارس و الان اوجه "تبوزباليت" المقاطعات و الادارات و انا استكمل وثاءق الهجرة بعد ان حصلت على منصب محترم ,غاب في وطني و كترت البيروقراطية التافهة .
    لا يهمني هاد القانون فالدولة التي تهمل العنصر البشري المثقف الواعي ،تدور في فلك التخلف ولكم في الكمامة ووالتوعية من كورونا خير دليل.
    لكم قوانينكم و لنا دماغ و تكوين و تجربة تتسابق الدول الاجنبية في اجتذابها.
    سعيد بالمساهمة في التحول الرقمي للدولة التي ستستقبلني،خليناليكم الوراق او تامبر او المقدم.

  • مهتم جدا
    السبت 5 دجنبر 2020 - 00:45

    سبحان ومن الصعب جدا ان تفهم الكواليس التي تنسج فيها خيوط السياسة في بلدنا ، ففي الوقت الذي قرأنا فيه عن معارضة فئات واسعة وهيئات متعددة في البرلمان لقانون مالية 2021 ، وشجارات واختلافات وصلت الى حد كيل الاتهامات بالفشل في التدبير والتسيير … وووووو ، ها نحن اليوم نقرأ خبر تصويت بالإجماع على قانون مالية 2021, وكأن الذين عارضوا بالامس هذا المشروع كانوا مجرد أشباح او هيئات في مخيلتنا نحن فقط .
    تفهم تسطا . السياسة عندنا ليست سياسة ، انها عجينة يُشرك فيها الجميع الجائع والشبعان ، وهل يستويان ؟ غير ان السياسة في بلادنا تسوي بينهما

  • Youssef
    السبت 5 دجنبر 2020 - 06:03

    Sa majesté devra absolument donner un signe de changement de ce pays aux jeunes . Cela sera possible en changeant les règles de jeux moi personnellement j aimerai avoir en totalité de nos institutions ts des jeunes zéros vieux ds nos administrations et parties politiques finie histoire des leader shop l ex un ministre des affaires étrangères issue de notre génération jeune professionnel droit public droit privé et cela se voit en terme résultats

  • haroun
    السبت 5 دجنبر 2020 - 07:40

    45 مستشارا مجموع المستشارين الحاضرين للتصويت على مشروع قانون المالية صوت منهم 29 لصالح و 16 لضد من 360 مستشار. هذا يظهر مدى استهثار نواب الأمة بمصالح المواطنين وغيابهم يظهر مدى غياب الضمير الوطني لديهم. فقانون المالية هو المحرك لدينامية سنة كاملة للدولة وتسييرها ومع ذلك لا يحضرون لمناقشته والتصويت عليه. كان الله في عون وطننا الحبيب.

  • Dodoh
    السبت 5 دجنبر 2020 - 12:52

    قانون المالية 2021 كسابقيه او اكفس .النقطة الاساسية التي وجب مراعتها هو الضراءب المفروضة على جميع شراءح المجتمع.لم يتم التطرق اليها الا من جانب واحد وهو خلق ضراءب جديدة هذا ان لم يتم رفع نسب القديمة على المواطنين سواء نشيطين او غير نشيطين ، حتى المتقاعد لم يسلم من هذا الحيف الاجتماعي.كيف هذه الفءة الني ساهمت طيلة حياتها العملية في اداء الضراءب من المنبع دون استشارتها وبعد بلوغ سن التقاعد لازالت تؤدي مرغمة هذا العبء .الله كبير غاتوصلوا لهذه الحالة يا اصحاب القرار يوما من الايام ولنا رحمة الله لا قراراتكم العشواءية.

  • جلال - آسفي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 20:02

    الصورة اعلاه وحدها خير تعبير! انظروا الى العدد الهائل للمستشارين لبوا النداء الوطني و جاءوا متزاحمين ليدافعوت عن مصالح الشعب! لك الله يا وطني!

صوت وصورة
إفطار مغاربة في الإمارات
الأحد 9 ماي 2021 - 15:03 2

إفطار مغاربة في الإمارات

صوت وصورة
دار المؤقِّت في القرويين
الأحد 9 ماي 2021 - 14:59

دار المؤقِّت في القرويين

صوت وصورة
مع غيثة بن حيون
الأحد 9 ماي 2021 - 11:59 3

مع غيثة بن حيون

صوت وصورة
بخور وعطور ليلة القدر
الأحد 9 ماي 2021 - 11:31 7

بخور وعطور ليلة القدر

صوت وصورة
زكاة الفطر
الأحد 9 ماي 2021 - 10:29 13

زكاة الفطر

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 23

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة