"مجلس المنافسة" يرمي لهيب "كرة المحروقات" في ملعب الحكومة الجديدة

"مجلس المنافسة" يرمي لهيب "كرة المحروقات" في ملعب الحكومة الجديدة
كاريكاتير: عماد السنوني
الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:00

تواصل أسعار المحروقات ارتفاعها بمختلف محطات الوقود. ومنذ أيام، تجاوز سعر اللتر الواحد من الغازوال 10 دراهم، فيما اقترب سعر البنزين من 12 درهما.

وأمام هذا الارتفاع، عاد التساؤل بشأن إمكانية تدخل مجلس المنافسة للكشف عن احتمال وجود تواطؤ بين شركات المحروقات وتجمع النفطيين بالمغرب.

جريدة هسبريس حملت هذا السؤال إلى رئيس مجلس المنافسة أحمد رحو، الذي أجاب بأن المجلس لا يعكف حاليا على دراسة أي قرار يتعلق بالمحروقات.

وحول مآل التقرير الذي كان قد أعده المجلس في عهد الرئيس السابق إدريس الكراوي، أوضح أحمد رحو أن المجلس توقف عن دراسة هذا الموضوع إلى حين تعديل القانون المتعلق بالمجلس كما ورد في بلاغ الديوان الملكي الصادر يوم 22 مارس 2021.

وكان بلاغ الديوان الملكي قد أشار إلى إحالة توصيات اللجنة التي عينها الملك محمد السادس للتحقيق بشأن

تقارير متناقضة لمجلس المنافسة حول شبهة تواطؤ شركات المحروقات لتحديد الأسعار، إلى رئيس الحكومة، بهدف إضفاء الدقة اللازمة على الإطار القانوني الحالي.

وأضاف رحو أن مجلس المنافسة ينتظر مبادرة الحكومة بإعداد مشروع قانون جديد لمجلس المنافسة وإحالته على البرلمان من أجل اعتماده، قبل أن يعود لدراسة موضوع المحروقات مرة أخرى.

وكان رئيس الحكومة السابق سعد الدين العثماني قد كشف في اجتماع للمجلس الحكومي يوم فاتح أبريل الماضي أنه كلف كلا من الأمين العام للحكومة ووزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة بالعمل على مراجعة القانون 104.12 المتعلق بحريات الأسعار والمنافسة، والقانون 20.13 المتعلق بمجلس المنافسة.

وأردف رئيس الحكومة أنه تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، ستعمل الحكومة على الإسراع بالقيام بالمراجعات القانونية الضرورية وإعداد مشاريع القوانين التعديلية، لإعطاء قانون حرية الأسعار والمنافسة وقانون مجلس المنافسة الأبعاد التي يصبو إليها جلالة الملك، المتمثلة أساسا في تقوية مجلس المنافسة باعتباره مؤسسة دستورية مستقلة تضطلع بوظائفها في الحكامة الجيدة وتكريس دولة القانون في المجال الاقتصادي وحماية المستهلك.

وتعهد رئيس الحكومة بالعمل على إنهاء هذا الورش في القريب العاجل لتفعيل مضمون هذه التوصيات القانونية، مشددا على أن حماية المستهلك وحماية حرية الأسعار وضمان المنافسة الشريفة، جزء أساسي في البناء الاقتصادي الذي ينشده الجميع، لكن مصدرا من الحكومة السابقة قال إن ضيق الوقت وأجندة الانتخابات حالا دون إخراج هذين المشروعين إلى حيز الوجود.

وكان الملك محمد السادس قد أعفى إدريس الكراوي من رئاسة مجلس المنافسة، بعد الجدل الذي أثاره قرار المجلس فرض غرامات مالية على شركات المحروقات.

وكشف بلاغ سابق للديوان الملكي أن الملك محمدا السادس توصل بمذكرة من رئيس مجلس المنافسة تتعلق بـ”قرار المجلس” حول “التواطؤات المحتملة لشركات المحروقات وتجمع النفطيين بالمغرب”.

وذكر البلاغ أن الرئيس رفع في هذه المذكرة إلى النظر السامي للملك محتوى “القرار المعتمد من طرف الجلسة العامة ليوم الأربعاء 22 يوليوز بموافقة 12 صوتا ومعارضة صوت واحد”، القاضي بفرض غرامة مالية بمبلغ “9 في المائة من رقم المعاملات السنوي المحقق بالمغرب” بالنسبة للموزعين الثلاثة الرائدين، وبمبلغ أقل بالنسبة لباقي الشركات.

كما توصل الملك بمذكرة ثانية من رئيس مجلس المنافسة تهم الموضوع ذاته، يطلع من خلالها الملك بـ”قيمة الغرامات المفروضة” على الموزعين خلال الجلسة العامة ليوم 27 يوليوز؛ إذ تم هذه المرة تحديد المبلغ في 8 في المائة من رقم المعاملات السنوي دون تمييز بين الشركات، ودون أي إشارة إلى توزيع الأصوات.

وأمام هذا الوضع، شكل الملك محمد السادس لجنة مكونة من رئيسي البرلمان ورئيس المحكمة الدستورية ووالي بنك المغرب ورئيس المجلس الأعلى للحسابات والأمين العام للحكومة للتحقيق بشأن التناقضات المذكورة، خلصت إلى أن مسار معالجة هذه القضية شابته العديد من المخالفات المسطرية، ووقفت على تدهور ملحوظ في مناخ المداولات بالمجلس.

‫تعليقات الزوار

62
  • marto
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:04

    المجلس لي دار خدمتو تعفا الرايس ديالو…

  • مغربي حر
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:07

    هداا راه كتسما تواطؤ مجلس محاسبة مع شركة المحروقات

  • amire bougrine
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:12

    حسبي الله ونعم الوكيل في هاذ العصابات لايهمه شاغل سوى قطع شرايين المواطن…

  • خالد
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:12

    الذباب الالكتروني ديال طيور الزرقاء
    # أتساءل بإستغراب من يسير جماعة اكادير اليوم؟؟؟

  • ملاحظ
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:13

    الكل متواطئ على تكسير عظم هذا الشعب. وليس نهش لحمه لأنه اصلا أصبح كهيكل عظمي. السيد قال لكم ماشي شغلو بطريقة مؤدبة فلا تزعجوه باسئلتكم

  • يوسف
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:13

    لي قرسو الحنش يخاف من لحبل. الرئيس الحالي لمجلس المنافسة قرا الدرس مزيان ونجح في الإمتحان. الطرح كبيييير على سيدي الرئيس، السيد مسكين جابدين ليه هاد الملف، باغين تحرمو ليه رزق ولادو

  • خالد
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:16

    فين 80 مليار درهم اللي قالت الحكومة راه ربحاتها من بعد تحرير قطاع المحروقات، ياك قالو غادي يتستاغلوها فالصحة والتعليم، بان ليكم شي تغيير ؟

  • مواطن
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:16

    اخنوش مابين مطرقتين الأن، مصالح شركته و مصالحه الشخصية أو إحترام مهامه و القيام بما يقتضيه عليه منصبه الوزاري.

  • جمال
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:19

    كثرة الكلام والتقارير و في الأخير لا شىء تحقق، اتقوا الله في عباده

  • Feu rouge
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:19

    ثمن البترول والقمح والسكر والزيت والعقار إرتفع في العالم بعد التحكم في كورونا والمغاربة لن يتوقفو عن الشراء رغم شكاويهم ولن يشاركو في مظاهرات ضد الغلاء .
    مجلس المنافسة كباقي المجالس المخزنية ،أصحابه جالسين وتيتخلصو بالملايين .أجرة مدير مجلس المنافسة 12 مليون سنتيم بدون ضرائب

  • عثمان
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:22

    دائما نتسابق مع الدول الأوروبية في مجال الفن و تلقيح والسياحة وحقوق الإنسان بدون حقوق….. ووووولم تلفت انضر الحكومة التضامن الفرنسي والاروبي مع شعوبها في ارتفاع سعر المحروقات. تتهاونون في الصالح العام وتسريعون في تخريب المواطنين. هديهي من سياسة الفراعنة

  • Chicago
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:25

    كل من يخطط و يرسم و يضحط على الشعب و آلله العظيم لن تكون عاقبته بخير و على خير و سلام
    شكرا هسبريس

  • ليلى
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:26

    ادا ارادت الدولة انصاف المواطنين فلتعمل على تحرير هدا القطاع من الريع ، نطالب بتدخل حكومه السيد عزيز أخنوش

  • مهازل بالجملة
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:26

    أجور ضخمة وامتيازات لا متناهية وجيش عرمرم من المواضفين هدا كله من اعطاء انطباعات وإخراج بعض الملاحظات التفاهة انها الديمخرافية المخزنية

  • السوسي
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:26

    مجلس المنافسة ينتظر قانون من رئيس الحكومة الدي تمتلكه شركته 70% من سوق المحروقات بالمغرب لكي يسطر قانونا يدينه بختلاس 17 مليار .
    وتما بقيتو يالمغاربة
    النفطيون هم من يعرقلون فك مشكل لسمير. لان لسمير كانت هي المؤشر على الاثمنة الحقيقة للنفط بالمغرب لكنهم لا يريدون دالك .وانتظرو تفس التواطؤ عندما تحرر اسعار قنينات الغاز

  • ربيع
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:27

    تغليط الرأي العام، و ممارسة الديماغوجية اللي هي فالاساس الهدف ديالها هو ممارسة السلطة وترسيخ المخاوف اللي كاينة عند الناس بخصوص هاد الملف وهو كلنا كنعرفو بلي السوق الدولية هي لكتحكم فالثمن

  • مهتم بالشأن
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:28

    بالله عليكم نتساءل ما دور مجلس المنافسة اذا لم يتطرق لهذه الاختلالات وهذه الزيادات المتكررة وكثيرة النوعية حيث الزيادات في المحروقات وفي المواد الغذائية وفي كل شيء ومجلس المنافسة الذي يأخذ من ميزانية الدولة اموالا باهضة من اموال الشعب شأنه شأن باقي القطاعات في الولاية السابقة تشكلت لجنة برلمانية بقيادة بوانو للافتحاص ووصلت لاختلالات خطيرة من لدن شركات المحروقات الثلاث وكذلك مجلس المنافسة برءاسة الكراوي وقدمت تقارير متناقضة وشكل مجلس آخر ولم يقم باي شيء إلى الآن .اذا هناك لوبي خطير للمحروقات يفعل ما يشاء بالشعب ويقرر ما يحلو له بدون حسيب ولا رقيب. فهؤلاء كلهم يضحكون ويستهترون ويستحمرون الشعب خاصة وأن احد اباطرة هذه الشركات الثلاث رءيس الحكومة الحالية يعني لا علاج لهذا الملف وسيبقى هكذا إلى حكومة ما بعد2026 لأن مجلس المنافسة الحالي عاجز عن حل هذه المعضلة لأن هناك لوبيات داخلية وخارجية يتحكمون في هذا الملف والضحية هو الشعب واننا نستاهل احسن.

  • Marocain libre
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:29

    !!!Ils ont dit Maroc des institutions
    A vrai dire Maroc de certaines personnes et les autres sont des esclaves chez elles.

  • Hakima
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:30

    نطالب من حكومة اخنوش ان تعيد الدعم للمحروقات وميبقاش ابمواطن البسيط كيتضارب مع السوق

  • ياسين
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:30

    مجلس صعب في بيئة كهذه ان يقوم بعمله ان وجد فالاصل، واذا تم تعيين رىيس لتولي مهامه سيتم انتذاب رىيس يخدم اسيادو فقط، السيد ادريس ازعجهم بذلك التقرير فتم ازاحته، هذا المجلس لن يشتغل حتى يراد له الاشتغال.

  • طاحو
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:30

    قررت الحكومة الفرنسية إهداء 100 أورو لكل سكان البلاد الذين سيعانون من إرتفاع ثمن البترول (38 مليون شخص)

  • Hakim
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:31

    في انتظار إيجاد الحل المناسب لهذا المشكل، نريد من الحكومة الحالية ان تجد حل انسب ، و تعيد الاعتبار للمواطن

  • Smail
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:32

    يجب على الحكومة في نظري ان تتدخل بمجرد وصول اسعار الكازوال إلى عشرة دراهم وتقوم بدعم الزائد حتى لا تصبح الأسعار في غير صالح الاقتصاد الوطني. اصلا المالية العمومية تربح اكثر من خلال نظام الضرائب المعمول به عندما ترتفع الأسعار ترتفع المداخيل الضريبية بحكم النسبة المئوية رغم الضغط على العملة الصعبة.

  • wolf
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:32

    داكشي ديال انت الخصم و الحكم
    شكون رئيس الحكومة هو مول افريقيا. واش ممكن زعما يدير قانون يضر بالمصالح ديالو .موحالش
    دابا هذا واش ماشي الطنز العكري هذا

  • Hanan
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:34

    الحكومة السابقة مشات وخلاونا واحلين مع المحروقات والاثمنة المرتفعة ، على الحكومة الحالية ان تتدخل

  • مغربي
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:38

    هههه كثرة الهم تضحك .. رئيس مجلس المنافسة غادي يعطي لرئيس الحكومة لي هو مول الشركة لي تتحكم المحروقات يعطيه يصايب إطار قانوني باش يحمي المواطنين من إرتفاع اسعار المحروقات .. يعني يصايب قانون باش ينقص ليه الأرباح ديال شركتو … لكم الله يا شعب

  • borak
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:39

    IL ne pourra jamais parler du dossier des hydrocarbures, sinon il sera immédiatement éjecté de son poste comme son prédécesseur.

  • Hassan
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:39

    ظل عبدالعالي بنعمور في هذا المنصب دون اصدار اي قرار و كانت حجته على ذلك عدم صدور القوانين المنظمة للمجلس. بعدها جاء إدريس الكراوي لكن أصحاب المصالح و المستفدون من عدم المنافسة وضعوا بياضقتهم و المعرقلون داخل المجلس فعندما خلص المجلس إلى أن هناك تواطؤ و اخد قراره بتغريم المتواطئين و البقية تعرفونها انتهت باقالة الكراوي و اخبار موضوع المحروقات بأحدث لجنة خاصة .

  • محمد بركات
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:40

    ماداما اخنوش في سياسة لن يقد احد على مد يده لهادا القطاع فهو وشركاء اخرين اتم مستفدين منه ولا يهمهم المواطنين، الكثير حذر من شخص يمزج بين السياسة و الآقتصاد ولكن اصحاب العقول الفارغة واصحاب 200 درهم كان لهم رأي اخر

  • Sbaksso
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:46

    اخنوش غادي اصارب القانون باش اعاقب راسو غير تسناو راه تايوجدو ههه

  • Soufiane
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:49

    الارتفاع مرتبط بالسوق الدولي ليس المغرب وحده من يشتكي من الارتفاع

  • ابو مهدي
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:50

    منك الخصام وفيك الخصم والحكم… مع الاعتذار للمتنبي.

  • متتبع
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:50

    كل الدول التي تحترم شعبها تحدد أسعار المحروقات كل أسبوعين وليس أصحاب الشركات هم من يحددون الأسعار، في وطني بارون المحروقات هو من يتحكم في القوانين وليس من مصلحته أن يصدر قانونا يسقف الأسعار

  • Bahim
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:52

    كنتمناو من سي عزيز اخنوش رئيس الحكومة يشوف لينا شي حل ل رفع اسعار المحروقات

  • Lmai
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:55

    حاجة عادية تزاد اسعار المحروقات من بعد سياسة لي كان متبعها بنكيران خرج علينا او على البلاد بحجة اصلاح صندوق المقاصة الله ياخد فيكم الحق لا انت لهذا للعثماني

  • مواطن مغربي
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:56

    هاد الفساد مابغايش ينتهي من وطنا. هادا هوا الداء لي خاصو إجبارية اللقاح داء الفساد

  • Aicha
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:57

    الرفع ف اسعار المحروقات باين شكون المسؤول عليها بلا ما تزيدو تستحمو فينا كثر

  • Jamal
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:57

    الشعب باغي الدعم يرجع الله ياخد الحق فبنكيران او رباعتو كنتمناو من الحكومة الجديدة ترجع الدعم

  • Wamid
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 18:58

    الشعب يطالب ب تخفيض اسعار المحروقات هادشي بزاف تهلكنا

  • karim
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:03

    و دوك الغرامات اش دارت فيهم هدك اللجنة؟ يخلصو لينا غير 5%. الله يسامح…. بلد العجائب…

  • أستاذ جامعي مهتم جدا
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:07

    مجلس العار ومجلس الخجل وقضاء المصالح الخاصة ، هكذا يجب ان يسمى . وهذا الموقف ليس بغريب على مجلس العار ، ففي حكومة العثماني تنصل المجلس من نفس المسؤولية تحت ذريعة عدم الاختصاص . السؤال الان الملح وهو : ان المغاربة يشهدون زيادات صاروخية في كل المجالات الغذائية والطاقية والدوائية ، وسيادة رئيس المجلس واعضاؤه لم يحركوا ساكنا . واليوم الزيادات الصاروخية تتمحور في الكازوال والبنزين ، ومجلس المنافسة يتنصل ايضا ، متى سيكون لهذا المجلس دور في الحياة اليومية للمواطن ؟!

  • سناء
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:18

    بصراحة حتى في الامارات ثمن البنزين زاد نص
    ربي يسترها من عندو

  • أشرف - الجديدة
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:30

    جل المتدخلين غير راضين على اداء الحكومة الجديدة .ألستم انتم من انتخب هؤلاء. ألستم انتم من أشبع العدالة والتنمية سبا وشتما عندما قالوا ان في المغرب تماسيح وعفاريت .اذا كان حزب العدالة والتنمية هو سبب كل المشاكل يجب ان تكونوا اليوم في النعيم بعد رحيلهم .

  • جبلية
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:30

    ثمن مقاطعة بعد المواد الغدائية و بعض محطات تزويد بالبنزين في السابق سيعوض الان بزايدة الاسعار. وصدق حين قال ” انا سأربي المغاربة”.

  • مواطن مقهور
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:40

    اذن لماذا يتقاضى رئيس مجلس المنافسة و موظفيه اجر ا خيالية بعد ما ان المجلس ينتظر تعديلات قانونية تسمح له بالعمل . في المغرب نخلق مؤسسات وطنية من اجل ريع لا قل و لا اكثر لعائلات ك المجلس الاقتصادي و البيئي و المجلس الأعلى للحسابات بما يعرف بمجلس قضاة جطو

  • Hassan hassan
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:41

    يجب إعادة اشغال شركة سامير من أجل حل جميع المشاكل المحروقات لأن المتضرر هو المواطن إذا رافعت اثمنة المحروقات سترتفع معه المعيشة اليومية للمواطن الفقير

  • Mohammed fh
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:43

    لكدير خدمتو كتعفوه …. ………….و العفووووو منكم

  • محمد
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:46

    المغاربة يعرفون الشركة التي تتزعم الزيادة في المحروقات. وقد سبقت مقاطعتها لكن بعضنا نسي سلاح المقاطعة

  • نورالدين
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 19:53

    الكل متواطىء هدشي اللي كاين فلوبيات الفساد تجيد المؤامرات للنيل من الشعب المغلوب على أمره.

  • Moha
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 20:09

    اظن انا سعر البنزين يوصل 18 درهم لأن في فرنسا تقريبا 2 أورو في تونس نفس الشيء تقريبا 2 أورو

  • Halima
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 20:14

    المشكل ديال ارتفاع ثمن الكازوال و اليصانص ماشي غير فالمغرب، فجميع الدول اللي معندهاش البترول فباطن الأرض ديالها.

  • Hassan
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 20:15

    المحروقات نار تحرق كل من حاول الاقتراب منها. فلا داعي للمحاولة
    تكليف الحكومة الحالية بدراسة هذا الملف هو بمتابعة تكليف الذءب بحراسة الغنم.

  • هواري
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 20:35

    كل حكومة تلعن اختها. أنتم الان من يتحكمون خاضوا الاسعار ان استطعتم. ثم من كان سابقا وزيرا للمالية والاقتصاد والفلاحة ..نفس الأسماء حاضرة اليوم في الحكومة…زد على ذلك كم وزيرا عاود الاستوزار في هذه الحكومة بما فيها رءيسها .اخلاقيا الوزراء الحاليون لا يسعهم إلا أن يمدحوا الحكومة السابقة رغم فشلها.

  • إلى رقم 64
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 20:54

    إلى رقم 64
    كم هي أموالك التي سحبت كلها من البنك لأنك منعت من الخول بذون ان يكون جواز التلقيح في حوزتك. ربما اقل من 4000 درهم لان هذا هو العدد المسموح به الذي يمكن أن يسحب يوميا من آلة السحب لا أكثر. تقول انك سحبت أموالك كلها من البنك ومن آلة السحب، وكأنك سحبت الملايين من الدراهم وان البنك سيذهب إلى الإفلاس. ياخي سير خد ليك التلقيح راه في وفي صالح امك وابوك وكل عائلتك، وبركة من العنتريات

  • خطر
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 20:56

    الزيادة في المحروقات وفي المواد الغدائية، وغيرها، إضافة الى أن المحكومة عازمة على رفع الدعم عن قنينة الغاز والدقيق والسكر وغيره.
    إنتبه يا أخنوش خطر متنوع.

  • Ahmed
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 21:10

    سيبقى اسم إدريس الكراوي مخلدا في تاريخ المؤسسة بمداد الفخر. ويبقى وصمة على على جبين المافيات المتكالبة ضد الشعب

  • جواد المغربي
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 21:36

    اللهم هذا منكر مع هدا الحكومة الكل يتملص مني المسؤولية

  • نبيل
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 23:15

    البرجوازية تعمل لمصلحت اختها فقط و مواطن ليس له من يتكلم عنه فقط في سبعة ايام الباكور في وقت انتخابات و من بعد كيطمعو ف جيوب مواطن نحن في هذا البلد المسؤول يحمي نفسه و يتعارك على الكرسي و أجرة فقط

  • محمد جام
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 23:37

    كما لو انه كان مخططا خنق المواطن و تدمير المنافسة.

    في نفس الوقت الذي انتهى فيه دعم صندوق المقاصة للمحروقات يتم اغلاق مصفاة سمير و يرتفع ثمن البترول و يحارب قطعيا كزوال الجزائر و يمنع أيضا غزوال الصحراء.

    مصادفة ليست بريئة.

  • جشع و ترهات
    الإثنين 25 أكتوبر 2021 - 23:51

    جريدة هسبريس حملت هذا السؤال إلى رئيس مجلس المنافسة أحمد رحو، الذي أجاب بأن المجلس لا يعكف حاليا على دراسة أي قرار يتعلق بالمحروقات……
    وأمام هذا الوضع، شكل الملك محمد السادس لجنة مكونة من رئيسي البرلمان ورئيس المحكمة الدستورية ووالي بنك المغرب ورئيس المجلس الأعلى للحسابات والأمين العام للحكومة للتحقيق بشأن التناقضات المذكورة، خلصت إلى أن مسار معالجة هذه القضية شابته العديد من المخالفات المسطرية، ووقفت على تدهور ملحوظ في مناخ المداولات بالمجلس.
    إذا كنت في المغرب فلا تستغرب المغرب بلد غني بالثروات ولكن جشع البعض جعل البعض يعاني و عند المحاسبة تخرج النتيجة بخطأ المحاسب و يبقى الجشع يستمر في القطاعات

  • عزيز
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 00:36

    أقول للسيد رئيس الحكومة
    أن الفيل يحتاج فيلة
    وأصحاب الزرقلاف عاقو وفاقو معطلين وبدأ النباح
    أغراس أغراس للي دوى التهراس
    وللي محتاج التربية يتربى
    كي يعاون ربي

  • abdou
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 08:41

    المجلس أخد العلم بالواقغة و تم النظر فيها و ٱتخد القرار إلا أن أزلام اللوبيات خلطوا الأوراق و كان ما كان . إلا أن اللف و الدوران سمة جل المسؤولين هذا البلد و هذه حقيقة لا ينكرها إلا جاحد . أما التغيير فلن يقع إلا من الدنيا إلى الٱخرة . ولا إله إلا الله محمد رسول الله.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة