مجلس النواب يجيز مقترح قانون يلم شتات أربع جامعات مغربيَّة

مجلس النواب يجيز مقترح قانون يلم شتات أربع جامعات مغربيَّة
الأربعاء 12 فبراير 2014 - 23:35

أعطَى مجلس النواب، في جلسة الأربعاء، ضوءهُ الأخضر بالأغلبية لمقترح قانون يقضي بتغيير الظهير الشريف رقم 1.75.398 بتاريخ 10 شوال 1395 (16 أكتوبر 1975 ) الذِي يعدُّ بمثابة قانون يؤطرُ إحداث الجامعات.

مقترح القانون الجديد الذي تقدم به فريق العدالة والتنمية، يقضِي بدمج جامعتي محمد الخامس أكدال بالرباط، ومحمد الخامس السويسي بالرباط، في جامعة واحدة؛ هي جامعة محمد الخامس بالرباط، فضْلًا عن دمج جامعة الحسن الثاني عين الشق بالدار البيضاء وجامعة الحسن الثاني المحمدية، في جامعة واحدة؛ هي جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.

المقترح الذي صوت لفائدته 92 نائبا، ولم يعارضه أي نائب، فيما امتنع 37 نائبا عن التصويت، قال فريق المصباح إنه يجد مسوغاته في الحاجة إلى تطوير الجامعة وجعلها قاطرة للنهوض الحضاري، معتبرا إياه كفيلًا بالرفع من القيمة العلمية والبيداغوجية للجامعة المغربية.

كما عزا الفريق التقدم بالمقترح إلى وجود إراد لتدارك التأخر الحاصل في إحداث أقطاب جامعية، الأمر الذي من شأنه أن يساهم في تعزيز أداء البحث العلمي على مستوى الجامعتين، والنهوض بمبادئ الحكامة الجيدة والتدبير الأمثل لمواردهما البشرية.

من ناحيته، اعتبر وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، د لحسن الداودي، مضمون المقترح مطلبا مجتمعيا، ورد في جميع التقارير التي تطرقت لإشكالية الجامعة المغربية، ذاهبًا إلى أنَّ المصادقة عليه تشكلُ “ثورة ثانية داخل الجامعة” بعد القانون رقم 01.00 المتعلق بتنظيم التعليم العالي.

الداودي أوضحَ أن تكتل الجامعات في إطار أقطاب قوية شكل إحدى أولويات الحكومة، التي تسعى إلى جعل المغرب بمثابة قطب علمي للتكوين والبحث العلمي على المستوى القاري، وتحسين ترتيب الجامعات المغربية على المستوى العالمي.

فرق الأغلبية، رأت بدورها مقترح القانون خطوة صوبَ إرساء مبادئ الحكامة الجيدة والشفافية في تسيير الجامعة، مؤكدة “أثره الإيجابي الكبير” على الموارد البشرية. متوقعة أن يمكن من تعزيز البحث العلمي وإخضاع تدبيره للحكامة.

على الصعيد ذاته، سجل الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية أهمية مبدأ تجميع الجامعات لكونه آلية تسهم في ترشيد نفقات التسيير والاستغلال الأمثل للموارد البشرية، غير أن ذلك يجب أن يتم في إطار مقاربة شمولية للإصلاح. وفي هذا الإطار، وصف الفريق الاستقلالي مقترح القانون الجديد ب”الإجراء الجزئي”.

بيد أنَّ الفريق الاشتراكي وفريقيْ الاتحاد الدستوري والأصالة والمعاصر، استنكرا وإنْ لم يختلفا على مقترح القانون الجديد من حيث الجوهر، ما اعتبراه إجهازًا على حقها في تقديم تعديلاتها عليه عبر منح الوقت الكافي لذلك.

فرق المعارضة انتقدت عدم فتح حوار مع الفاعلين في الجامعة، معتبرةً إياه بمحاولة إصلاح “قيصرية وانتقائية” للجامعة عوض إصلاح شمولي يمكن من مواجهة مختلف التحديات المطروحة في طريقه.

‫تعليقات الزوار

23
  • من الميدان
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 23:57

    بكامل التوفيق، د. لحسن الداودي أحسن وزير التعليم العالي، وفي عهده ستكون للجامعة المغربية مكانة عالمية متقدمة إن شاء الله.

  • خطوة جيدة
    الخميس 13 فبراير 2014 - 00:12

    خطوة جيدة جدا و مقترح في الصميم من طرف نواب العدالة و التنمية من اجل استغلال الموارد البشرية و النهوض بالبحث العلمي

  • محمد امحي
    الخميس 13 فبراير 2014 - 00:32

    في انتظار دمج جامعة ابن زهر مع القاضي عياض بمراكش لان الفرق بيتهما شاسع ولادابة هده الفوارق يجب لم الشمل

  • maghribi ka3i
    الخميس 13 فبراير 2014 - 00:39

    C'est vraiment nul ce qu'il fait daoudi, c'est l'homme le plus faible de ce gouvernement . moi je ne comprends pas comment un ministre accepte de recruter dans les postes de PA des
    fonctionnaires qui ont passé 20 ans de service dans l'administration. Il veut que ces professeurs avancent la recherche de ce pays ou bien le classement des universites marocaines dans monde. c'est bon on en'a marre de cette politique de merde. Il faut mettre les gens competents dans ce gouvernement sionn il faut degager.

  • صوفيا شعبة القانون فرنسي
    الخميس 13 فبراير 2014 - 00:44

    غير معقول بتاتا نحن طلبة كلية الحقوق و الإقتصاد أكدال، حيث المستوى التدريسي و الصعوبة البالغة في الإمتحانات و الكفاءة أن نحصل على ديبلومات مثل التي يحصل عليها من درس في كلية السويسي حيث المستوى متدني و الريع في النقاط، لا لدمج كلية أكدال العريقة مع السويسي التي أنشأت سنة 1993.

  • la3foo
    الخميس 13 فبراير 2014 - 01:11

    لعفو واش هادو آآآعباد الله مقترحات تتناقش في الوضع الراهــن
    ووالو 0 في 0
    صلحوا التعليم صلحو الجامعات زيدو في منح الطلبة وفروليهوم الوظيفة بعد التخرج
    ماشي نجمعو 2 جامعاااات خصو تصويت الأغلبية وهاد الهايلالا كاملة

  • إلى السيد الوزير
    الخميس 13 فبراير 2014 - 03:35

    تحية وبعد،بعدما خبرت التعليم العالي من الداخل ولسنوات مستفيدا من لقاءاتي مع أطر أجنبية عليا وبحس وطني عال غيرة على هذا الوطن العزيز علينا أناشدكم السيد الوزيرـ أنتم من عرفت بالحزم والجد يشهد بذلك الصديق والعدوـب:1فرض مباراة للإلتحاق بالجامعة والله إنه لمنكر أن يسجل جل الطلبة في تخصصات ليس بينهم وبينها إلا الخير والإحسان إن الأمر أصبح لا يطاق.2بناء جامعات أخرى خصوصا في المناطق الجنوبية،في تاونات،صفرو إلخ.3عند التوظيف يجب أن تكون اللجان من خارج الكلية ضمانا للنزاهة.4تجهيز الكليات بما يليق ومقام التعليم العالي إذ هناك كليات أشبه إلى الزرائب مثل فاس سايس والرشيدية.5الزيادة في أجور أساتذة التعليم العالي ،فمن العيب أن نجد أطرا في الداخلية لها مستوى الإجازة تتقاضى تقريبا ضعف أجر الدكتور.والهدف من ذلك تحفيزه على البحث العلمي.6هناك نقطة مهمة،اعتماد الأنجليزية في التعليم العالي بدل الفرنسية فالتعليم الفرنسي لم يعد يغري بل أصبح متجاوزا دوليا.8استبدال نظام المجزوءات بالنظام الأمريكي،لأن النظام الحالي نظام فرنسي فاشل جعل الاستاذ يتحول إلى أستاذ مصحح طوال السنة،أين وقت البحث العلمي الذي هو الأساس

  • ouedzem
    الخميس 13 فبراير 2014 - 04:15

    فكرة جيدة لكن امور اخرى يجب ان تناقش على سبيل المثال اعتناء بالطلبة وتوفير النقل و مراقبة الاحياء الجامعية و ما يقع فيها ,في السنة الماضية كنت طالب في FST de SETTAT و كنت من المحظوظين فتم قبولي بالحي الجامعي بسبب حالة المادية للعاءلة ,فتعرفة على طلبة ميسورين جدا ,احدهم كان له الحي الجامعي و يكتري شقة بسطات.فهل الدي يستطيع كراء شقة يجب ان ياخد الحي الجامعي? و هناك من يا خد سيارة اجرة من امام الحي الجامعي الى ENCG مسافة 500m و هناك من يقطع مسافة km 5 من كلية الى سطات يوميا بسبب عدم توفر الحي الجامعي و عدم ا لقدرة على ثمن BUS…

  • Universitaire
    الخميس 13 فبراير 2014 - 09:19

    IL FAUT AUSSI REVOIR LA MANIERE DE NOMER LES DERIGEANTS DES UNIVERSITES JUSQU A LORS NE FAVORISANT PAS LES VRAIS COMPETENCES …….

  • حمض
    الخميس 13 فبراير 2014 - 09:27

    لقد قهرتنا المعارضة بكلمة المقاربة الشمولية, كلما لم يجدوا شيئا قالوا يجب أن يتم في إطار مقاربة شمولية للإصلاح

  • prof
    الخميس 13 فبراير 2014 - 10:05

    صفر مع صفر تعطينا صفرين0+0=00
    المشكل ليس هو هذا . المشكل في الإرادة السياسية هل البحث العلمي من أولويات الدولة و لا أقول الحكومة ؟ هل المسؤولين على هذه المسمات جامعات لهم كفءات أم تم تعيينهم عن طريق المحسوبية و الزبونية و المحابات؟ هل تم يوم محاسبة أي مسؤول عن المردودية و سوء التدبير؟ و قبل ذلك هل هناك مسؤول يرضى بتدرس أبناءه في هذه المسمات بهتا الجامعات ؟ وهل المسؤولين الجامعيين لهم سلطة حقيقية على مرؤوسيهم لظبط الأمور و التحكم في المؤسسات الجامعية؟ الأساتذة لا يأتون الى الجامعة إلا ناذرا. وأغلب الأطر الصادقة إنسحبت أو غادرة عن طريق المغادرة الطوعية.
    ولا أريد أن أدخل في التفاصيل فيما يتعلق بميزانية البحث العلمي و ظروفه. ومستوى مايسمى بالطالب الجامعي و هلم جرى ……

  • فردوس
    الخميس 13 فبراير 2014 - 10:30

    كيف يعقل أن يسوى ملف دكاترة التعليم العالي إلى أستاذ التعليم العالي مساعد ويترك ملف إخوانهم في التربية الوطنية و في باقي القطاعات، و الله إنه لظلم ما بعده ظلم، المباراة الأخيرة في بحويل المناصب عبرت عن الفساد الضارب في هذا البلد، تتحدثون عن الجامعة و البحث العلمي و خيرت خريجيها (الدكاترة) يقذف بهم قسرا في الإدارات العمومية بمهام تافهة و أثمنت بخسة في صورة واضحة لخذلانكم لهاته الفئة ،دعيناكم نالله

  • مغربي
    الخميس 13 فبراير 2014 - 11:42

    التعليق عبارة عن تساؤلات
    لمادا ننظر في الشكل دون الموضوع؟
    هل في نظركم الدمج هو الحل لمعضلة الاكتضاظ ؟
    وهل الدمج هو الحل للزبونية في امتحانات ولوج سلك الماستر ؟
    وهل الدمج هو الحل لايجاد سرير في الحي الجامعي ؟
    وهل الدمج هو الحل للرفع من نسبة التوظيف ؟
    وهل وهل وهل وهل……………………..

  • miryem
    الخميس 13 فبراير 2014 - 11:52

    La recherche scientifique: laissez moi rire…. Quand on recrute un enseignant, on se fiche de sa production scientifique. Un jour, un prof m'a dit, suite a une audition, nous, nous recrutons un enseignant et non pas un chercheur. Sachant qu'il m'a enseigné et il était nul.

  • تــنـــغـــيــــر
    الخميس 13 فبراير 2014 - 13:06

    السيد الوزير الأستاذ لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر نطالبكم بإحداث جـامـعــة في جهــة ورزازات الكـبـرى
    ونريد إحداث مـؤســســة جـامعــية بـمـديـنـة تـنــغــيـر
    ننتظر

  • Étudiante souissi
    الخميس 13 فبراير 2014 - 14:06

    Ceci est une réponse à melle Sophia étudiante en " droit français " a agdal. J'ai préféré mettre la filière entre parenthèses étant donné que si c'est vraiment le cas et quelle fait du droit en français je ne vois pas pourquoi elle n'utiliserait pas cette langue la pour s'exprimer et cela ne fait que montrer plus clairement son niveau dont elle ne cesse de parler.
    Ça c'est de un.
    De deux, j'ai étudié à agdal puis à souissi, et je vois clairement la différence. La fac de droit de souissi a un excellent niveau comme le démontrent d'ailleurs chaque année les résultats des concours relatifs aux professions juridiques et judiciaires, par exemple cette année la première place au concours de magistrature nous est revenue à notre plus grande fierté.
    Ce n'est pas les diplômes qui feront la différence ma chérie, ce sont les compétences dont tu useras durant les concours et pendant ton travail, si tu en décroches un d'ailleurs. Pour finir, il faut savoir pour juger. A bon entendeur

  • aziz-15
    الخميس 13 فبراير 2014 - 14:20

    اين حق المدرسة المحمدية للمهندسين العريقة والشريفة التي تكون اطر عليا دو مهارة عالية عليكم القيام بها على احسن وجه ياوزيز التعليم العالي

  • rachid
    الخميس 13 فبراير 2014 - 16:01

    اريد ان اسال سؤال
    ماذا قدمت الحكومات السابقة للتعليم العالي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • واحد
    الخميس 13 فبراير 2014 - 19:38

    يقول المثل : الناس فالناس …. و القرع فمشيط الراس …
    الواعرة هي هاد زوج بنات صوفيا بنت اكدال و اللي جاوباتها بنت السوسي مدابزات على شكون اللي حسن فيهم ….
    المسلوخة كضحك على المذبوحة …. و المقطعة شابعة ضحك

  • youssef
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 01:05

    تظل جامعة محمد الخامس أكدال الأرقى والأفضل في المغرب إضافة إلى كونها تحتل مكانة هامة على الساحة الإفريقية.
    مقترح قانون فاشل تم عرضه والتصويت له من طرف فاشلين،كيف لكم أن تسووا بين اللامتساوين

  • صوفيا المغربية
    السبت 15 فبراير 2014 - 22:30

    لا لدمج كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية اكدال بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية السويسي لعدة اسباب اولا ان جودة التعليم باكدال تفوق السويسي زد على ذلك ان التنقيط في كلية اكدال جد صارم في حين ان في السوسي النقاط جد عالية ولا تعكس كفاءة الطالب الحقيقية، إذ نجد في السويسي يمنح للطالب نقطة 15/20 علما ان مستواه الحقيقي اقل بكثير في المقابل نجد ان الطالب في اكدال لا ياخذ حينها سوى 10/20، دون أغفال أشعاع كلية اكدال على الصعيد الدولي،،،،،،
    انا أوافق آلاراء التالية:
    """"20 ء يووسسيف
    تظل جامعة محمد الخامس أكدال الأرقى والأفضل في المغرب إضافة إلى كونها تحتل مكانة هامة على الساحة الإفريقية.
    مقترح قانون فاشل تم عرضه والتصويت له من طرف فاشلين،كيف لكم أن تسووا بين اللامتساوين""""""
    و
    ""5 ء صوفيا شعبة القانون فرنسي
    غير معقول بتاتا نحن طلبة كلية الحقوق و الإقتصاد أكدال،,,,,,,,,""""
    وشكرا هيسبريس

  • طالب أوطامي
    الأحد 16 فبراير 2014 - 15:17

    لا أفهم ماذا تريد أن تصنع هذه الحكومة النظام المخزني يعترف بأن التعليم فاشل و الوزير العبقري يدمج كليتين
    هذا هو التعليل
    "كما عزا الفريق التقدم بالمقترح إلى وجود إراد لتدارك التأخر الحاصل في إحداث أقطاب جامعية، الأمر الذي من شأنه أن يساهم في تعزيز أداء البحث العلمي على مستوى الجامعتين، والنهوض بمبادئ الحكامة الجيدة والتدبير الأمثل لمواردهما البشرية"
    دعونا نرى ما يوجد هنا
    أولا الحديث عن البحث العلمي "يبقى هذا مجرد أكذوبة و ضرب من الخيال لأن عقد صفقات التسلح يأتي في المقدمة على تشجيع البحث العلمي طبعا من وجهة نظر المخزن
    و هنا أتساءل كيف لكم يا سيادة الوزير الحديث عن البحث العلمي و ميزانيته أقل من 0,5%؟

    و بالنسبة للميزة الثانية و التي يشكل التقشف عنوانها الأساسي
    أتساءل سؤالي التالي هل دمج الكليات هو ما سيحدث النهوض بمبادئ الحكامة الجيدة والتدبير الأمثل لمواردهما البشرية؟

    إن المشكل في الأصل ليست في الكليات أو في غيرها المشكلة في نظام تعليم فاشل يراد به إعادة النظام إنتاج نفسه
    لذلك يجب أن نترك التفاهات و نخوض في أصل المشكل و هو التعليم

    و باراكا عليكم يا الشعب من التصفيق هاذشي والو.

  • أستاذ جامعي
    الأحد 18 أكتوبر 2015 - 13:18

    وعن الجامعة حدث ولاحرج : النقلة بالكيت لازالت في جميع أسلاك التعليم العالي ، الرشوة والمحسوبية والزبونية والتحرش في أسلاك الماستر وخصوصا في الشفوي ، لماذا يترك لأساتذة المساتر التلاعب بأبناء المغاربة ؟ الدكتوراة حدث ولاحرج ، أما آن الأوان أن نفتح رقما أخضر بوزارة الداودي ووزارة العدل من أجل التبليغ عن خروقات من هذا القبيل ؟ اسألوا طالبات القانون اللواتي لم يقبلن في الماستر ولماذا ؟ في مراكش والرباط والمحمدية وطنجة وووو؟ أهل ما يخصنا هو الذمج آلسي الداودي ؟ أم نحن بحاجة لتطهير الجانعة وتحصينها؟ إن بعض الظواهر الشاذة بالجامعات المغربية قد تفشت بشكل مخيف ولو قمنا باستطلاع للرأي حول هذه الظاهرة في صفوف الطلبة والطالبات بالخصوص في المدن المغربية لأثير ما لم يكن في الحسبان

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 2

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 11

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية