مجلس النواب يرفض قرار لشكر بإقالة الزايدي

مجلس النواب يرفض قرار لشكر بإقالة الزايدي
الأربعاء 26 فبراير 2014 - 20:10

رفض مكتب مجلس النواب رسالة الإعفاء التي تقدم بها إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، لرئيس فريقه بمجلس النواب ومؤسس تيار الديمقراطية والانفتاح أحمد الزايدي.

وقضى مكتب المجلس، حسب مصدر من داخله تحدث لهسبريس، بعدم قبول قرار الكاتب الاول للاتحاد الاشتراكي، مؤكدا أن النظام الداخلي لمجلس النواب أسمى من القانون المنظم للحزب والذي استند عليه لشكر لاتخاذ قراره في حق الزايدي، معلنا أن الزايدي سيظل رئيساً للفريق الاشتراكي إلى حين إجراء انتخابات الفريق وفقا لما ينص عليه القانون الداخلي.

ولم يحترم الكاتب الأولى للاتحاد حسب ذات المصدر ما تنص المادة 36 من النظام الداخلي لمجلس النواب على التي تؤكد على أن”يشكل كل فريق أو مجموعة نيابية مكتبا يتكون من رئيس وعضوين على الأقل”، مؤكدة على أن “يختار الفريق أو المجموعة النيابية مكتبه المسير بطريقة ديمقراطية تحددها لوائحها الداخلية، ويكون الرئيس ناطقا رسميا باسم فريقه أو مجموعته”، بالاضافة إلى المادة 33 التي تنص على أن “تشكل الفرق والمجموعات النيابية في مستهل الفترة النيابية ثم في سنتها الثالثة عند دورة أبريل لما تبقى من الفترة المذكورة، وتبلغ إلى رئيس المجلس لوائح باسم رئيس الفريق أو المجموعة النياية وبأسماء ممهورة بتوقيعاتهم والتسمية التي تم اختيارها للفريق أو المجموعة النيابية”.

ويأتي قرار لشكر القاضي بإعفاء الزايدي في الوقت الذي أعلن تيار الديمقراطية والانفتاح عن “تنظيم وقفات وطنية أمام المقر المركزي للحزب احتجاجاً على الأوضاع التي يعيشها”، مؤكدا أن الحزب “في تراجع متزايد على المستوى التنظيمي والسياسي، وذلك جراء الارتجال والفردانية التي تطبعان عمل القيادة الحالية”.

‫تعليقات الزوار

25
  • أحمد القاري
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 20:21

    لشكر نموذج لقائد مستبد يريد تصفية كل خصومه و إزاحتهم من طريقه. و هو يظن أنه يستطيع اختزال حزب الإتحاد الإشتراكي في شخصه و في منصب الأمين العام للحزب.
    و بهذا السلوك المستبد يوشك لشكر و مساندوه أن يقضوا على ما بقي من حزب الإتحاد الإشتراكي الذي أنهكته تجربة الحكم و فساد نخبه و خدمتها لمصالحها الشخصية على حساب المصلحة العامة.

  • مواطن
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 20:40

    اللهم اضرب الضالمين بالضالمين واخرجنا من بين ايديـــهم سالميــــن

  • الوجدي
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 20:41

    فضيحة اخرى للشكر. يبدو ان لشكر و شباط يلزمهم دروس في القانون الدستوري و القانون الاداري و قانون الاحزاب و شكليات التحكيم الملكي الخ فكيف يقدمان نفسيهما على انهما رجال دولة. هزلت

  • med
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 20:57

    Catastrophe!!!!!!
    Chef de parti, et Député,ignore le Réglement interieur de la Chambre des députés!!!!!!!
    Sans Commentaires!!!!!!

  • abouHind
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 21:16

    ولم يحترم الكاتب الأولى للاتحاد حسب ذات المصدر ما تنص المادة 36 من النظام الداخلي لمجلس النواب على التي تؤكد على أن"يشكل كل فريق ……????? Prière de lire une seule fois avant de lancer

  • kamal Tazi
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 21:17

    الشكر و شباط هم سبب الشوهة لي وصل ليه حزب الاتحاد الاشتراكي وحزب الاستقلال!
    الحمد لله ان الله يمهل ولا يهمل!
    ونحن الشعب مع الحزب الحاكم الذي على الاقل وزراؤه متواضعون و لا ينهبون ولا يسرقون اموال الشعب!

  • ابوانس محمد
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 21:22

    هذا الحزب المغربي العتيد والوحيد في مغرب الاستقلال الذي يحمل صفة حزب وطني بكل ما في الكلمة من معنئ تراجع وللاسف العميق واصبح حزبا عاديا جدا لان المناضلين الحقيقين تراجعوا الئ الوراء وتركوا الساحة لاشخاص ليسوا في مستوئ تاريخ الحزب ورجالاته .

  • زعنون العارفة
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 21:23

    لقد جازفت بسمعتك قبل سمعة الحزب العتيد ولا تحصد سوى الريح لانك لا تفقه ادوات الاشتغال في العمل السياسي الان بعد وصول الاسلاميين والبام الى المشهد السياسي المغربي وحصول تنابزاتهم الفتاكة بمثلك والالقاء بكم الى الهامش فما عليك سوى ان ترضخ لنصائح الاتحاديين الحقيقيين والدين هم الان يتمزقون داخليا مما اوصلتنا اليه ولايتك البئيسة هاته بمحاضرك وتقاريرك الحاقدة على الحزب ومناضليه فانت الخاسر في هده اللحظة وغدا ستتعرى وتصبح لقمة صائغة في يد المخزن والخصوم الشرسين بك ان شاء الله اما الزايدي وحلفاؤه فمجرد ناقدين للوضع المتردي الدي اصبح عليه حزبنا وكفى المناضلين شر العناد و العراك ان لم اقل الاقتتال.

  • younes
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 21:23

    Et après il dit qu'il va sauver le pays

  • عبدالله منصاگ
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 21:24

    أتساءل
    كيف أن الكاتب الأول للإتحاد الإشتراكي وهو رجل قانون، والمكتب السياسي الذي يضم من بين أعضائه رجال قانون أن يسقطوا في هذه الهفوة ؟
    هل الغضب يعمي البصيرة ؟
    وهل من حق المكتب السياسي بحجم الإتحاد الإشتراكي أن يرتكب هذا الخطأ ؟

  • دريهمي
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 21:37

    إذا كان السيد ادريس لشكر مناضلا حقيقيا،وديموقراطيا حقا،واتحادي النشأة فعلا…..عليه أن يكف عن تمزيق الحزب بهذه الصورة البشعة،وأن لا يزيد في آلام هذا الحزب….عليه أن يرحل،لأنه أدرى من الجميع أن محكمة التاريخ لا ترحم…وبالرغم من كونه محاميا لن يستطيع يوم انعقاد هذه المحكمة،أن يدافع عن نفسه….الاتحاد الاشتراكي بحاجة لمن يحميه،لا لمن يفجره . وأحمد الزايدي كان ولازال هو رجل المرحلة. فلو كان هذا الرجل الصادق يغلب أطماعه الشخصية على مصلحة الحزب لكان التحق بزمرة المنشقين ممن يهمهم سوى حمل لقب أمين عام حزب فقط . بل ظل الرجل يقاوم من داخل الحزب ،من أجل الإصلاح….رجاء السيد ادريس لشكر لا تعرض نفسك لمحاكمة التاريخ القاسية،لأنك اتحادي كيف ماكانت الأحوال،ونقدر فيك مل تبقى لديك من الشهامة….رجاء لمصلحة الحزب ااااااررررررررححححححححلللللللللللل .

  • سقط القناع
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 21:53

    امين عام حزب عريق في النضال يجهل القانون الداخلي للبرلمان . يبدوا ان شباط ولشكر بغبائهما وجهلهما يقودان حزبان سياسيان عريقان الى المجهول .

  • mohamed
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 22:00

    et en plus, il est avocat, et ignore le reglement interieur du parlement.
    comment peut il gerer des affaires bcp plus importantes qui non rien a voir avec sa spécialité.

  • rimono
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 22:32

    ليس من الضروري ان نستغرب اذا سمعنا بمثل هده الخرجات من شخص مثل لشكر او شباط .
    عيب وعار،الرجل الأول في حزب الإتحاد الإشتراكي غير ملم بالقانون الداخلي للبرلمان.ويتطلع لترؤس الحكومة .الله إعطينا وجهك نسعاو به نهار الجمعة

  • أنت استر غي ''ك..''
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 22:36

    هذه هي نتيجة قلة الاتزان والحصافة، إذا كان الإنسان يسقط في أخطاء المبتدئين مثل هاته، فكيف يتجرأ على تقديم نفسه كبديل لحكومة الاسلاميين، ولا يتردد في توجيه التهم لهم مهما كانت أخطاءهم تافهة,
    لقد ذكرني بنكتة القرد الذي قدم نفسه، بشهامة، للزواج بغزالة اغتصبت، قائلا: انا نسترها، ليتلقى الجواب الحاسم: أنت استر غي ''ك..''

  • Agadir 44
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 22:55

    رفض قرار المكتب السياسي للإتحاد الاشتيراكي بإعفاء الزايدي من طرف مجلس كان منتظرا لكون لشكر وأعضاء فريقه رفضوا المشاركة مع حزب المصباح في الحكومة رغم الاغراءات والمناصب الوازنة التي عرضت عليهم من طرف زعيم الحزب عبد الالاه بنزيدان

  • mazine
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 23:34

    ادريس لشكر المحامي الكبير الذي انطلق من الصفر و خبر المعتقلات و التعذيب لن يقهره بعض المتآمرين الذين يريدون إسكاته و إرغامه على المهادنة و فسح الطريق أمام بنكيران و زمرته ليفعلوا بالمغاربةما يريدون..
    للاسف معظم التعاليق في هسبريس تسيئ لحزب القوات الشعبية مما يؤكد بالملموس الانزال الفعلي لاصحاب بنكيران

  • قارء
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 23:49

    الخطأ ليس خطأ لشكر ولكن خطأ الاتحاديين الذين سلموه قيادة الحزب وهو الدي دعا الاتحاديين للخروج من حكومة الفاسي
    ولما استوزروه (ضربها بسكتة )
    أليست هذه قمة الوصولية والارتزاق
    وفيقوا من الكلبة يا اتحاديين

  • Med
    الخميس 27 فبراير 2014 - 00:17

    انت طيرتي الأمانة العامة من سي الزايدي ا باقي بغي اتصفهلو من كل المناصب فالحزب العتيد على مر التاريخ….الله يهديك

  • hodhod
    الخميس 27 فبراير 2014 - 01:34

    قال علي بن ابي طالب رضي الله عنه" كلما خاطبت عالما غلبته و كلما خاطبت جاهلا غلبني"
    ان شاء الله الصورة توضحت للشعب المنكوب المقبوع المظلوم البائس الفرصة بين يديك البرلمان القادم كل الاحزاب التي شاركت في هذه الحكومة الشريفة يجب ان يعاد انتخابها وبنسبة عالية لكن اتركوا للمعارضة 30 مقعدا تتقاسمه على الشكل التالي: حزب الاستقلال 12 مقعدا ,حزب ا لاصالة و المعاصرة 6 مقاعد,حزب الراضي 6 مقاعد و حزب الاتحاد الاشتراكي 6 مقاعد لا يمكن ان يكون لهم اكثر ولنبين للعالم عندنا معارضة وعندنا ديمقراطية.

  • محمد ج
    الخميس 27 فبراير 2014 - 10:44

    يجب أن تظاف فقرة في دستور اﻷحزاب:أن ﻻ يتولى منصب اﻷمين العام للحزب إﻻ ذو كفاءة ثقافية و دبﻻماسية حتى نرى النقاشات بين اﻷغلبية و المعارضة في مستوى رفيع من المسؤولية تجاه الوطن و المواطنين لمصلحة البﻻد ﻻ لحسابات فردية صبيانية كما هي اﻵن جاثمة على صدر حزبا اﻹستقﻻل و اﻹتحاد اﻹشتراكي. و الطامة الكبرى إن كان هذان الحزبان نال أحدهما اﻷغلبية!!!، فهل يعقل أن يكون رئيس الحكومة المغربية كأمثال لشكر أو شباط؟

  • الوقاري جمال
    الخميس 27 فبراير 2014 - 13:43

    لقد أصبح الحزب الورادة يعش في سراعت دخلية وهذا سيوئدي به الي الهوية

  • إتحادي
    الخميس 27 فبراير 2014 - 14:04

    يتعين على الزايدي أن يمتثل لقرارات الحزب إن كان ديمقراطي المبدإ و الطبع و ان يخضع للمحاسبة و المراقبة و المتابعة إن أخطأ قيد أنملة .

  • motao-1
    الخميس 27 فبراير 2014 - 16:37

    Chabat et Lachkar ont juré de couler tous les deux

  • مواطن