مجلس النواب يصادق على مشروع القانون المتعلق بمدونة السير على الطرق

مجلس النواب يصادق على مشروع القانون المتعلق بمدونة السير على الطرق
الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:33

صادق مجلس النواب أول أمس الاثنين بالأغلبية على مشروع القانون المتعلق بمدونة السير على الطرق.



وقد وافقت الحكومة على 287 تعديلا، كان أهمها تعديل يتم بموجبه سحب العقوبات السالبة للحرية من مشروع قانون مدونة السير على الطرق، والتي شكلت نقطة خلاف كبيرة في السابق بين المعارضة والحكومة، حيث تم التوافق على الإبقاء على العقوبات الجاري بها العمل في القانون الجنائي.



وقال النائب عبد الله بووانو من فريق العدالة والتنمية ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب المصادقة على المشروع، إن الحوار مع مهنيي القطاع والنقاشات على مستوى لجنة الداخلية واللامركزية والبنيات الأساسية بمجلس النواب مكنت من تجاوز عدد من نقط الخلاف التي كان يتضمنها المشروع.



وأعرب في نفس الوقت عن أسفه لرفض الحكومة الاستجابة ل` 40 تعديلا تقدم بها فريقه والتي تهم بالأساس ” مستوى الغرامات الذي يبقى مرتفعا مقارنة مع مستوى الدخل (1800 درهم) وتراكم العقوبات على مخالفة واحدة (خصم النقط، سحب الرخصة، غرامة، …..) والسياقة تحت تأثير الكحول”.



ويقوم هذا المشروع على عدد من المبادئ تتمثل في حماية أرواح مستعملي الطريق وسلامتهم الجسدية وممتلكاتهم بمحاربة العنف والانحراف الطرقي، وحماية حقوق مستعملي الطريق بسن ضوابط شفافة لعلاقة أجهزة المراقبة بالسائق، وتأهيل القطاعات والنهوض بالمهن المرتبطة بالسلامة الطرقية اعتبارا لتصدر العنصر البشري والحالة الميكانيكية للعربات الأسباب المؤدية إلى حوادث السير، ووضع نص بمقتضيات قانونية موضوعية قابلة للتنفيذ.



ومن أهم المستجدات التي جاء بها المشروع إضفاء المهنية على مؤسسات تعليم السياقة، وتنظيم وتقنين الفحص التقني للعربات، وتوزيع المسؤولية بصفة عادلة على السائق وصاحب العربة والشاحن والآمر بالنقل، وتشديد العقوبات الزجرية، وتقنين دقيق لمسطرة المراقبة يقلص ما أمكن من السلطة التقديرية لأعوان المراقبة والإدارة بصفة عامة واحتفاظ السائق المخالف بحقه في السياقة، وتسهيل كيفية أداء الغرامات.



وكان وزير النقل والتجهيز كريم غلاب قد أكد خلال تقديمه للمشروع على أن مدونة السير على الطرق تدخل في إطار الخطة المندمجة الاستعجالية للسلامة الطرقية الأولى حيث تبين، حسب الوزير، وجوب إحداث قانون جديد إثر الوقوف على محدودية الوسائل القانونية الشفافة للمراقبة على الطرقات وتنامي ظاهرة التهور والاستهتار بالقانون والمراقبة نظرا للشعور باللاعقاب لدى السائقين الذي يخالفون القانون.



وقال إن هذا المشروع يرمي إلى تحديث الترسانة القانونية بما يتماشى ومستجدات العصر وكذا تمكين الأجهزة المسؤولة من وسائل شفافة لحث السائقين ومستعملي الطريق على احترام القانون وتجنب السلوكات الخطيرة المؤدية إلى حوادث السير.



وبذلك، تكون مدونة السير على الطرق قد قطعت مرحلتها الأولى من مسارها التشريعي في انتظار عرضها أمام مجلس المستشارين بعدما استغرفت مناقشتها أمام مجلس النواب سنتين وذلك بعد خلاف بين الحكومة ومهنيي وشغيلة قطاع النقل الطرقي حول عدد من مقتضياتها.

‫تعليقات الزوار

14
  • مكناسي
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:53

    شكرا للسيد غلاب لنضاله المستميت حتى يمر هده المدونة ولو غير كاملة و نقول لمن يعارضونها من النواب و خاصة العدالة و التنمية اهى معارضة واش الرجل بغى يحد من هاد الحرب بلا حرب و انتما كتقلو ليه حرام عليه اسى بوانو سير الديها غير فى المدينة التى انت مؤتمن عليهاان مكتبكم الجماعى هو اسوء مكتب مر عبر التاريخ الشكوى بكم لله كيف اخرجتوا على هده المدينة…

  • nego
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:51

    je ne suis pas du tout d accord avec tou ca ce k il faut c revoir l infrastructure de la route et mettre des agent de securité ambulant et fair des couloir pour les bus et les taxi sur les grands axes enfin il faut tout revoir

  • makrahi de jerada
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:39

    الله يهديك ا سي غلاب واش بغيين طبقوا مدونة فهاد لبلاد باقي فيها طرقان ديال استعمار ا سيارات موديل 80 +الجهل ديال السائقين +رخص سياقة “برشوة” الحوادث لكتوقع سببها الطرقان +عدم وجود علامات

  • مغري حتى النخاع 01
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:49

    حتى يمرر مدونته ظل كريم غلاب يردد لمن اراد ان يسمعه بان الهدف منها هو التقليل من حوادث السير.
    حق يراد به باطل. صحيح ان حوادث السير بلادنا وصلت الى حد لم يعد معه السكون ممكنا. هدا امر مسلم به. لكن هل برفع الغرامات على السائقين سنحارب هده الآفة؟ لا أظن. محاربتها تستوجب طرح المشاكل كما يجب ان تطرح.مشكل الطرق والمراقبة والرشوة والتساهل مع الناقلين خاصة ادا كانوا من دوي النفود المساواة امام القانون السياقة في حالة سكر….
    أمالرفع الغرامات وحده فلين يرى منه المواطن الا استنزافا لمل تبقى من قدرته الشرائية-وهي هدية اخرى من حزب الاستقلال سوف يحاسب عليها وقت الاقتراع ان شاء الله ويحصل له ما حصل لحليفه الاستراتيجي الأتحاد الأشتراكي أو أكثر.

  • مهاجر
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:45

    الذين يعارضون هده المدونة لا يريدون التقدم لهذه البلاد ولكن لا يجب ان تكون فرصة لرجال الشرطة من اجل استعلال المواطنين ونهب اموالهم بغير حق، عندما اقوم بزيارة المغرب اثناء عطلة الصيف الاحظ بام عيني مادا يحدث خصة الرشوة وفوضى عا رمة لا تعطي صورة جيدة للمغرب

  • hamza
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:47

    قاليك العقوبات السالبة للحرية وا فين سمعنا بالحرية في في الكلام وفي الصحف أما في الواقع لا نعرف غير القهر و اسنزاف المواطن البسيط والزيادة في بدون ولاد لحرام
    الحرية ان شاء الله سنجها عند الله سبحانه وتعلى بينما سيحرم منها من حرم أخاه المسكين
    ان الله يمهل ولا يهمل

  • سائق
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:41

    السفينة المخروقة تغرق.؟؟؟لو صلحت اسي غلاب الطرق لكان نقص الحوادت اكتر مما تتصور قتعالي لزيارة القنيطرة وتري اين وصلت وزارتك المحترمةفي بناء الحفر.واطلب لرجال الامن يعطوك عدد الحوادت .وتري العجب الترقاع كاين والشتاء كالطيح ؟؟وغدا ترجع كيف كانت ونكون قدخسرنامالا حلالا.والله لا يحب المفسدين والسلام./.

  • منير
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:43

    مدونة الطرق واش الطرق مصوب بعد حتى ديرو المدونة واش فكرت كيفاش تحيدو الرشوة من الطرق

  • عبد ربه الضعيف
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:35

    تمرير مدونة السير لا يهم . الذي يحز في نفوس المغاربة قاطبة هو تصرفات شرطة السير بجميع أصنافها و أنواعها(حنا مغاربة)مع كل سائق يتبين أنه لا يتمتع بأي نفوذ و ذلك في اطار السلطات التقديرية التي يتمتع بها أفرادها،و كذلك في غياب أية مراقبة فعلية و ايجابية لهؤلاء المرضى نفسانيا.
    آمروا ان شئتم بالمعروف و انهوا عن المنكر و عاقبوا المرتشين من رجال الأمن في المسالك و الطرقات .

  • والو......
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:37

    هادشي غير خرافات ديول فبراير حيت الرشوة كينافالبلادحيد الرشوة عادا جيب القانون ديالك + الى بغيت دير نقط خاص دير 200 نقطة ماشي 12 حيت راك كاين فالمغرب ماشي………

  • من الراجلين
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:55

    ولاحديث عن الحالة الطرقية.. والطريق فالمغرب ولات بحال البغرير كلها حفرات… كاينة الحفرة للي ولا بحال القبر.. مستعدة لتحطيم السيارة ودفن مولاها… فين فلوس الضريبة على الطرقات آشمن طريق شادا.. وكذلك الراجلين.. مرا هاهما فوسط الطريق.. مرة هاهماشادين ليسر.. مرة تيلعبو كرة.. دير السي غلاب طرقان أوروبا أوطبق قانونها…

  • brahim
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:57

    وهل لدينا طرق حتى يكون هناك مدونة سير؟ إيوا باااااااااااااااز؟

  • بابا
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 05:59

    ارا برع لي البوليس …باش اشريوا ليهم شي فيلات

  • مصطفى
    الأربعاء 21 يناير 2009 - 06:01

    كفانا قوانين طبقو الاولين

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 2

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 6

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 19

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 2

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 9

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 15

قرار نقابة أرباب الحمامات