مجلس بركة يرصد أهم اختلالات بيع العقار

مجلس بركة يرصد أهم اختلالات بيع العقار
الإثنين 30 يونيو 2014 - 15:00

نبه المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى العديد من الاختلالات التي يعاني منها قطاع العقار في المغرب داعيا إلى مراجعة جميع التشريعات التي لها صلة بعَدم احترام مضامين العقود، وعيوب البناء والضمانات، والمحافظة العقارية.

وسجل المجلس الذي يرأسه نزار بركة أنه على الرغم من تبني السلطات العمومية، في نونبر سنة 2003، لقانون (00-44) متعلق ببيع العقار في طور الإنجاز، فإن العلاقة بين المقاول العقاري والمشتري مازالت مختلة.

وأوضح المجلس خلال تقديم رأيه على مشروع القانون، الذي يهم بيع العقار في طور الإنجاز أن القطاع ظلّ يعاني من عدد من الاختلالات بسبب عدم احترام هذا القانون الذي يعتبر صعب التطبيق في تقدير المنعشين العقاريين.

ورغم اعتماد مشروع قانون جديد لمراجعة القانون الحالي وتصحيح الاختلالات المسجلة بما يضْمن حماية حقوق المستهلك، والذي توصل به المجلس من طرف مجلس المستشارين، فقد شدّد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي على أن “قد تنتج عنه اختلالات جديدة في سوق العقار، وخاصة فيما يتعلق بالإجراءات المتعلقة ببُطلان العقود التي لا تتمّ وفق أحكامِ القانون”.

وفي هذا السياق قدم المجلس توصياته على المشروع، مؤكدا على ضرورة توفير ضمان انتهاء الأشغال، وتبسيط وتوضيح إجراءات بيع العقار على التصميمِ، وكذا تحسين فعالية الطعون في حالة النزاع.

ودعا المجلس إلى توفير ضمان جديدٍ لانتهاء الأشغال لفائدة المشتري، وتعزيز ضمان استرداد المبالغ المدفوعة، وتحسين الإجراءات القانونية المتعلقة بإفلاس المقاول و إدراج مرحلة جديدة في البيع المُسمّى ب “البيع الحجزي”، مشددا على ضرورة إعطاء الحقّ في التراجع عنه من دون تعويضات في غضون 21 يوما، وتنظيم وضبط تقسيط الأداء، وتنظيم ووضع شروط تتعلق بمرحلة ما قبل التوثيق، وجعل توفير الضمان لمدة عشر سنوات أمْرا لازماً.

إلى ذلك أوصي المجلس بتعويض البطلان المُطلق للبيْع، بهدف تجنّب تشجيع شكلٍ جديد من أشكال المُضاربة، وتوضيح بعض مقتضيات القانون، ولا سيما على صعيد المحتوى التقني لدفتر التحمّلات الذي يوقّعه الطرّفان.

‫تعليقات الزوار

3
  • مغرابي
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 15:54

    فهمتوا شي حاجة ؟ اللي فهم شي حاجة يشرحلنا الله يرحم بيهاالواليدين فهاد رمضان المباريك …
    أنا فهمت حاجا واحدة ، فاش كتمشي تشري كتصيب غا 8000 درهم للمتر المربع على اﻷقل …

  • brahim
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 16:17

    سلام, اعتقد ان مجموعة من الناس تريد شراء عقار سواء بقعة ارضية او شقة لكن اصبح العقار مجالا للمفسدين والاغتناء السريع بل اصبح يعرف تواطؤ الادارة كالمحافظة العقارية مع المقاول و الجماعات والكتاب العموميون بما فيهم الموثق الذي قد يتورط في النصب والاحتيال وسرقة اموال كبيرة من ودائع الزبناء كما ان المحافظة العقارية تعرف رشوة كبيرة وتتواطأ مع الشركات العقارية وايضا الجماعات المحلية التي تخضع لضغط اللوبي العقاري حيث ان بعض الجماعات تعطي الترخيص بالتسلم المؤقت او النهائي لتجزئات فيها مشاكل قانونية او مشاكل في التجهيز فكم من تجزئة لا تتوفر على امكانية الربط بشبكة الصرف الصحي .. فمن يحمي المواطن من هؤلاء فحتى رخصة البناء تتطلب رشوة الموظف المكلف بتسليم الرخص. اعتقد ان جهاز الشرطة هو الوحيد الذي يقوم بعمله عندما يقع نصب و احتيال او تزوير حيث يتم القبض على المتورطين في زمن قياسي, فاتمنى من الدولة حماية المواطنين من الادارات والجماعات المحلية ومن كل المتدخلين في العقار فقد نجد عصابة كاملة في مواجهة المواطن السلام

  • محند
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 17:25

    العقار ولاًّ كيدخل كثر من الحشيش. لي بنى شي خربة كيبيعها باش كاليه القران ديال مخو! دار مساوية حتى 5000dhs للمتر كيبيعها لكوانب بالدوبل! بلاد السيبة

صوت وصورة
حوار مع  السفير الألماني
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 22:40 3

حوار مع السفير الألماني

صوت وصورة
اتفاقية وزارة التضامن والعمران
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 20:22 4

اتفاقية وزارة التضامن والعمران

صوت وصورة
"ليديك" وفيضانات البيضاء
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:08 23

"ليديك" وفيضانات البيضاء

صوت وصورة
استثمارات يابانية في السيارات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:59 11

استثمارات يابانية في السيارات

صوت وصورة
الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:22 1

الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية

صوت وصورة
تعويضات خسائر الفيضانات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:35 6

تعويضات خسائر الفيضانات