مجلس جطو يتهم بادو بتبديد أموال

مجلس جطو يتهم بادو بتبديد أموال
الأربعاء 26 فبراير 2014 - 23:10

أطلق المجلس الأعلى للحسابات النار على ياسمينة بادو التي عمدت خلال سنة 2010، عندما كانت وزيرة للصحة في عهد حكومة عباس الفاسي، إلى إدخال لقاحين جديدين، ضد البنومكوك والروطفيروس، في البرنامج الوطني للتلقيح على مستوى المستشفيات العمومية.

وأفاد المجلس الأعلى للحسابات أن “بادو كلفت خزينة الدولة 425 مليون درهم سنويا، من أجل اقتناء هاذين اللقاحين، اللذان كان في غنى عنهما”، مشيرا إلى أن “اقتناء اللقاحين تم على حساب الاعتمادات المخصصة للمؤسسات الصحية، مما تسبب في آثار مالية مهمة على الحساب المرصود لأمور خصوصية للصيدلة”.

وأورد تقرير المجلس أن “مبلغ هاتين الصفقتين يبلغ ما يناهز 86 بالمائة من ميزانية جميع برامج الصحة العمومية، و90 بالمائة من ميزانية أدوية المستشفيات المسيرة بطريقة مستقلة”.

وأوضح المجلس أن منظمة الصحة العالمية لا تعتبر إدخال لقاح ضد البنومكوك في البرنامج الوطني لتلقيح الأطفال أولوية إلا بالنسبة للدول التي لديها معدل وفيات الأطفال أقل من 5 سنوات يفوق 50 وفاة من كل 1000 ولادة، وهو ما لا يدخل في خانة المغرب، إذ أن معدل وفيات الأطفال لم يتعد 28 من كل 1000 خلال سنة 2010.

وأعاب المجلس الأعلى للحسابات على الوزيرة السابقة، ياسمينة بادو، عدم إتباع المسطرة الجاري بها العمل من أجل اقتناء اللقاحات”، معتبرا أن “المغرب يقوم دائما باقتناء اللقاحات المعتمدة في إطار البرنامج الوطني للتلقيح عن طريق اليونسيف، والتي تقوم بتجميع المشتريات التي تهم مختلف الدول ذات الموارد المتوسطة أو الضعيفة، للحصول على أثمنة مناسبة تقترب من تلك المطبقة بدول التحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع.

وجاء في التقرير أيضا أنه “لوحظ عدم استشارة منظمة اليونسيف لاقتناء اللقاحين الجديدين”، كما أن بادو لم تكلف نفسها عناء احترام المسطرة التنظيمية الخاصة باعتماد اللقاحات، والتي تلزم ضرورة الرجوع إلى اللجنة التقنية والعلمية الوطنية للقاحات التي تتكون من أساتذة وأطباء مقتدرين ومن كبار مسؤولي وزارة الصحة”.

‫تعليقات الزوار

69
  • مواطن
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 23:19

    الله على حصلة وما رأي حكيم زمانه شباط يمكن تلف السباط

  • هشام
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 23:19

    الى المحاكمة و ارجاع الاموال المنهوبة اذا كانت عندنا دولة فيها قضاء و حق و قانون

  • أمين
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 23:22

    السيد شبــــــــــــــــــــــــــاط ! حلل و أجب.
    أنا في إنتظار الجواب.
    هذه هي ياسمينة بادو و عندما قال السيد بنكيران أنها سرقت الأموال أردتم أن تُقاضوه و ليس هو الأول و لا يكون هو الأخير الذي سيتهم حزبكم بسرقة أموال الشعب , أموال المرض المساكين الضعفاء:حرام عليكم.

  • mohammed
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 23:27

    et les deux appartements, on a marre de ça

  • احمد
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 23:28

    التقارير ها هي و المتابعة اين هي
    فلو بقيت وزيرة للصحةربما ستبيع المستشفيات للخواص و تصبح وزيرة بدون حقيبة

  • مسعود السيد
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 23:30

    التركيز كان على سرقة الاموال لاغير لشراء ما تشتهيه الوزيرة الدي كان من بين ما إشتهته شقتين في باريس .الان فهمت لماذا كانت تضحك على سؤال لبرلماني طالب بتوفير العلاج لمواطنين على ما أضن من الاطلس يشتكون من مرض جلدي.والسؤال هوهل سيتم مصادرة المسروقات أم أن هذا الكلام كلام من اجل الكلام

  • Maroc fort
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 23:33

    المغرب لا يريد تقارير على أوراق، بل محاسبة و محاكمة عادلة و هكذا يعطا المثل. و مع تعدد و تعميم المحاسبة، يفهم أصحاب المصالح الخاصة و الذين يريدون الإغتناء عبر المناصب أنه لم يعد ممكن . فيذهبوا للإغتناء بطرق أخرى و بالتالي يفسحون المجال لالنزهاء لخدمة البلاد السعيدة

  • المحاكمة
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 23:33

    إدن فالتحاكم ما دام ذلك بالمعطيات والأرقام والتواريخ وحتى الأسماء " يا هاذ القضاء ما عاندوا حتى شي دور فهاد البلاد "  

  • jiran
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 23:40

    مـــــــــــا رأي السيكليس في هذه النازلة هل إدريس جطو أخ بنكيران من الرضاعة حتى ينحاز له هذه المرة؟؟؟ السيكليس جمع راسك راه السي محمد الوفا دق عليك الباب وإدريس جطوا طل على ياسمينة بادو من النافدة…ما بقى ليك إلا تبيع الدار ولا راه غادي تريب عليك وتمشي تجلس حدا ولادك ياك مساكن مازالين في الحبس؟؟؟ إيوا الله يجمع سعيد بسعيدة قهرتونا.

  • المخ
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 23:44

    هذه مصيبة لتبدير اموال الشعب.

  • امال
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 23:47

    كل نهار كنسمعو فضيحة على هاد يسمينة شي حسابات ومتابعات مشفنا
    عفا الله عما سلف على الشكلاط واللقاحات وشقق باريس و توظيفات مجلس المستشارين ولائحة طويييييلة
    الله يصبرنا معاكم والله يخلصكم

  • hassan
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 23:49

    و ماذا ينتظر القضاء لوضع ياسمينة بادو رهن اللاعتقال الاحتياطي من اجل التحقيق اللهم اذا كانت صيغة المجلس الاعلى للحسابات صورية و شكلية فقط مثل جميع الحكومات المغربية التي توالت على سير الشؤون المسرحية للبلاد و اتقنت اللادوار المسرحية و لا تزال تتفنن في التمثيل على الشعب المغربي

  • moslim
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 23:51

    اوا هاهية للا ياسمينة تبت انها ضيعات اموال الشعب, لكن السؤال واش غادي تحاكمها اولا لا ?

  • Amal
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 23:56

    بقاو المغاربة كتشوفو و حالين فمكم في هاذ النهب و هاذ قلة الضمير و ما تحركوش لعقاب هادي الي تسببت في اهدار اموال طائلة من اجل اخذ نسبتها في الصفقة و شراء شقتين بباريس. الرجاء النشر و شكرا.

  • "مت قاعد"
    الخميس 27 فبراير 2014 - 00:08

    إو كيفاش غادا تشري بارتمات في باريز إلا رجعت إلى المسطرة واليونيسيف؟ وحدة من الفاسي خربة مزانية الصحة واحد اخر م ن نفس العائلة خرب الجامعة لكرة القدم واحد آخر كيطبع مع بنوا صهيون. خربةوا البلاد. إن لم تستحيوا فافعلوا ما شئتم.

  • عمر
    الخميس 27 فبراير 2014 - 00:11

    واش هي طبيبة? لا طبعا اذا اسندت الامور الى غير اهلها فانتظر الساعة – زيادة على ذلك راه ايت الفاسي هم من افسد المغرب و سبحان الله اسمهم يحتوي على حروف الفساد كلها

  • حميد
    الخميس 27 فبراير 2014 - 00:12

    نتمنى من القضاء أن يقول كلمته في هذه القضية و كم أتمنى أن أرى البقرة الضاحكة وراء القضبان حتى تكون عبرة لمن يعتبر. المال العمومي هو مال كل المغاربة و لا يجوز لاي مسؤول أن يتلاعب به أو يختلسه لشراء الشقق في باريس و ارسال بناته الى التايلاند على حساب الشعب المقهور و المغلوب على أمره.

  • moi même
    الخميس 27 فبراير 2014 - 00:13

    كم تعادل شقتي ياسمينة من شكلاطة عبد العظيم ?
    حول الجواب من الكيلوكرام الى الطن.

  • COOL MAN
    الخميس 27 فبراير 2014 - 00:20

    كثيراً ماأسمع جملة "الإستثناء المغربي" و لا أستوعبها و تبدو لي غير منطقية إطلاقاً ، ولكنها للأسف واقع و حقيقة ،إخوتي؟ المرجو الدعاء لي بالشفاء لأني مريض حاليا جزاكم لله خيراً ، سلام عليكم

  • KALIMET 7A9
    الخميس 27 فبراير 2014 - 00:24

    ها السرقة ها هي
    والحكم والعدل فين هما
    ايوا وريونا حنت يديكوم باش نتيقو فيكم

  • moha
    الخميس 27 فبراير 2014 - 00:27

    J'ai bien peur que cela soit une histoire theatrale ou deux personnes jouent la comedie: l'une coupe l'oignon, l'autre pleure des larmes dues a l'oignon !
    Trop de paroles sans aboutissement, on a jeja l'habitude !

  • محمد علي
    الخميس 27 فبراير 2014 - 00:27

    هذا المجلس من المجالس التي- لو توفرت الإرادة الحسنة للمسؤولين عندنا – ا بإمكانها أن تنقل المغرب من عصر إلى عصر ومن حالة تخلف إلى تقدم. لكن مع الأسف يكتفي بعرض حساباته وعرض أسماء الفاسدين وينتهي الأمر.ربما هناك من لا يريد للعدالة أن تأخذ مجراها,,لكن لماذا الإصرار على تكرار اللعبة لعبة الحسابات واستعراض مظاهر الفساد وأسماءالمفسدين دوت جدوى؟. أعتقد أنه آن الأوان لكل من يحاول التغيير ويجد أمامه صعوبا -أو تماسيح وعفاريت بلغة بنكران- أن يقدم استقالته من مهمته ومنصبه . مع الأسف في المغرب مؤسسات وإدارات فخمة وجماعات محلية أجمل من القصور لكن يسكنها فاسدون ومرتشون. ولدينا دسنور رائع لكن لا يطبقه الانتهازيون، ولدينا مجلس أعلى للحسابات ولكن لا يستمع إليه القضتة المرتشون.. وهكذا لهفي عليك يا بلادي تبكي عليك البواكي

  • أبو زيد ، هجرتيه؟ صافي؟
    الخميس 27 فبراير 2014 - 00:35

    يضحك جيدا من يضحك في الآخِر ، مثلٌ شعبي من ماماك فرانسا . الأن يمكن للمغاربة أن يقهقهوا يا ضاحكة ، وحين ستحاكمين إن شاء الله سنقول نحن المغاربة أننا هجّرْنا ليك ذلك الضحك البذيء على بؤس أمازيغيين مهمشين ، فلو لم تكوني من أصل أمازيغي لاتهمتك بكونك عنصرية ، لذا سأكتفي بنعتك بالمختلسة حين تثبت إدانتك …. إذا كانت في حاجة إلى إثبات.

  • med
    الخميس 27 فبراير 2014 - 00:41

    الحقثقة أنه تقرير أشم فيه رائحة إما التحامل السياسي أو قلة التجربة لدى المجلس على مستوى الالتزام الدقيق بأبعاد الاختصاص. لآنه تقرير يجيب على أسئلة ليست من اختصاص المجلس الأعلى للحسابات بتاتا. فليس من اختصاصه أن يملي على الحكومات أولوياتها أو يفرض عليها ما يجب فعله أو يجب تركه هذا يدخل في صميم حرية الاختيار لدى المواطنين واختصاصات البرامج التي تتقدم بها الأحزاب في ترجمتها لهذه الاختيارات واختصاص الحكومات والتزاماتها بالتصريح الذي أدلت به أمام البرلمان. والمحاسبة هنا من اختصاص الشعب في الانتخابات. السؤال الذي يجب الإجابة عليه دون لف أو دوران هو: هل هناك اختلاسات أم لا؟ وإذا كان المجلس حريصا عل الخوض في مثل هذه الأمور فما علينا إلا أن نسلمه مفاتيح الوزارات والإدارات ويسيرها هو بمعرفته ونوفر رواتب الوزراء والمديرين والموظفين ونكون قد التزمنا بالحكامة الرشيدة كما يفهمها المجلس الأعلى للسياسات والحسابات والبرامج…….

  • المختار
    الخميس 27 فبراير 2014 - 00:45

    يقول المثل المشهور ؛(اذا ظهر السبب بطل العجب)؛ فكيف يتقدم المغرب اقتصاديا أو سياسيا أو ثقافيا أو حتى صناعيا ،اذا كانت تنخر جسمه امراض الفساد .فالمطلوب محاكمة كل مسؤول أيا كان ؛ذكرا أو أنثى . وتثم محاكمته محاكمة نزيهة ،فان كان مذنبا عاقبناه مع ارجاع اموال الشعب وان كان بريئا عوضناه ، والسلام على من اتبع الهدى

  • toto
    الخميس 27 فبراير 2014 - 00:46

    حشومة هذه التهم للمناضلة الكبيرة ياسمينة بادو مسكينة شرات غير 2 ديور فباريس لوليداتها مساكن باش يقراو ويرجعو إنشاء الله المغرب وينصبهم سي شباط فشي وزارة باش يسرقوا تاني حتا هما ويشريو شي 6ديور فزوريخ هاد الشي عادي في حزب الإستغلال الشفرة عين باين
    علاه السي شباط منوضها سباط مع سيدو بنكيران غير هكاك راه كان حزب الإستغلال كان خايف من هذه الحقيقة المرّا لأن حين تكون نزاهة في فحص الحسابات سيجدون كل رموز هذا الحزب شافرين فلوس المغاربة

  • rachid
    الخميس 27 فبراير 2014 - 00:51

    bonjour,
    voila la preuve de la mal geston d un secteur important pour la vie des citoyens marocains Yasmina badou et la preuve reel d un gestionnaire corrompu comme mr chabat qui prenez des valise d argent dans les restaurent avec un complice pour donner l accord a des marcher au maroc veuillez contrôler svp les cameras des hôtelss d Agadir pour voir ca avnt que le monsieur chabat les détruit et ca et une 2 preuve

  • KAMAL
    الخميس 27 فبراير 2014 - 00:55

    ما خفي كان اعظم ملايير الدولارات نهبت ومازال منذ (الاستقلال) اموالهم في فرنسا, اولادهم في فرنسا,يتكلمون فقط بالفرنسية يحتقرون بنو جلدتهم اكثر من الاعداء. والله لن انسى وجه تلك الوزيرة وهي تقهقه في البرلمان

  • morrocco
    الخميس 27 فبراير 2014 - 01:00

    c'est une personne parmis d'autres qui se considerent comme intouchables et au dessus de la loi qui vivra verra et souvenez vous_en

  • ahmed rep
    الخميس 27 فبراير 2014 - 01:11

    on a trop parle de detournement de milliards ;yasmina n est pas la premiere et ne sera pas la derniere.ce qu on lit aux journeaux n est qu une dose de somnifere pour nous tant qu on ne voit pas de remboursement ni de traduction en justice.

  • ركراكي
    الخميس 27 فبراير 2014 - 01:13

    اللهم إن هذا منكر أين هذه الاموال المنزوعة للشعب
    وماذا فعلتم بها وهل هى التى إقتنيتم بها الشقق في باريس…….!!!!!!!!!! 

  • good
    الخميس 27 فبراير 2014 - 01:34

    20 شهرا ونحن ننادي الشعب لكي يسترد كرامته وحريته وثروته اللتي تسرق في وضح النهار ولكن إرتضى أن يعيش ذليلا مذلولا .
    من خان الله في السر هتك الله سره في العلانية

  • Takahiro
    الخميس 27 فبراير 2014 - 01:36

    We need to protest against all the thief's that harms our environment and lets start with sharing tgar facebook

  • مـطالبة بـحق الــرد
    الخميس 27 فبراير 2014 - 01:44

    وااااااامــــــــــــلــــــــــــكــــــــــااااااااه !!
    أطالب بحق :
    – فتح تحقيق مستعجل
    – محاكمة وزيرة الصحة (ياسمينة بادو) والمتورطين معها
    – رد أموال الشعب المنهوبة على حساب صحتهم وعرق جبينهم
    وأملي في الله وفيك كبير يـــــــــامــــــــلـــك الــــــــــــــــشـــعب

  • بلقايد
    الخميس 27 فبراير 2014 - 01:47

    وطني أيها المسكين ترعاك السما¤¤¤ أصبح اللص هوالطبيب فأبشربالعما¤¤¤ بعدأن تأكدأن هناك تلاعب بمقدرات اﻷمة فإنني أهيب بأبنائنا(جنودالخفاء)من مصالح وزارة الخارجية وكدا مصالح اﻹستعلامات الخارجية بتتبع خيوط هذه القضية وكشف الجزء الخفي من جبل الثلج(الهايزبيرك)والمتمثل في الرشاوي والعمولات التي دفعت من أموال الشعب ﻷننا إن لم نقم بذلك فننا نكرس إستسلامنا لمافيا باتت معروفة ومحمية بحكم العلاقات السياسية والعائلية.

  • hadi
    الخميس 27 فبراير 2014 - 01:51

    depuis des longues anneés ke le maroc est ainsi ,alors est ce ke vous attendez la realité ok jamais ds la vie des pauvres ……

  • samir10
    الخميس 27 فبراير 2014 - 01:54

    Si on veux que ça change il faut sortir en manifestation et demandé qu'elle passe au jugement personne ne vas nous donner nos droit si on les arraches pas.

  • متتبعة
    الخميس 27 فبراير 2014 - 02:40

    ظهر الحق و زهق الباطل،أموالنا أين تذهب، شقتين في باريس وما خفي كان أعظم، وزارة العدل والنيابة العامة موضوعة الان أمام شكاية غير مباشرة من السيد جطو تهم :سوءاستعمال السلطة ،خيانة الامانة و تبديد الاموال العامة عن قصد لجني منافع من تحت الطاولة، إذا كنا في دولة تحترم القوانين فسنسمع تحركا في الموضوع أما إذا كان القانون يطبق فقط على المساكين فذاك شيء آخر، وشكرا

  • مصطفى من كندا
    الخميس 27 فبراير 2014 - 03:03

    انسائل لماذا لا يخرج اصحاب 20فبرايرللاحتجاج لمحاكمة ياسمينة بادو ام تراهم لا يتضاهرون الا ضد ابن كيران

  • koko riko
    الخميس 27 فبراير 2014 - 03:33

    هناك لائحة لأسماء من شبيبة حزب الوزيرة الضاحكة عمدت الى توظيفهم بشكل مباشر داخل أسلاك وزارة الصحة وما خفي كان أعظم
    يمكن للجن تقصي الحقائق من وزارة المالية باعتبارها المسؤولة عن صرف أجورهم الشهرية أن تتأكد من تواريخ التحاقهم بالوزارة المذكورة كما يجب عليها أن تتأكد من نسخ الشواهد و الدبلومات التي أدلوا بها لمصلحة الموارد البشرية إبان تعيينهم .
    ما كاين غي الفطوشوب يا حبيبي (التزوير بالفطوشوب)
    يجب مراسلة الجامعات و المدارس المعنية للتاكد من صحة الشواد و الدبلومات

  • Oujdi
    الخميس 27 فبراير 2014 - 04:36

    أظن ان كل المقادير متوفرة لمحاكمة بادو و اقترح على المقيمين في فرنسا و بالخصوص في باريز تنضيم وقفة احتجاجية نطالب فيها احالت الجانية على القضاء

  • الفنون الجميلة
    الخميس 27 فبراير 2014 - 05:21

    الصفقة على الورق فقط والفلوس فالجيب ديال ياسمينة بادو:

    إلى المغاربة الرجاال:
    تحية طيبة وبعد،

    إذاا كانت فينا النخوة فليتحد كل المغاربة بالتنسيق مع الجمعيات المدنية للخروج إلى الشارع قصد تجريم هذه السراقة ومحاكمتها، وإن لم يكن القضاء عادلا فهذه فرصتنا للإطاحة به ، وبناء أسس عدالة على عقيدة صحيحة ، إنها سرقت الشعب أموااال الضعفاء، أكتب هذا والقلب يدمع ويتألم. مع العلم أني أشتغل في الخارج والحمد لله. لكن حب بلدي والشفارة من شيوخ المقاطعات والدرك والباشا والوالي بوصاية رؤساء الأحزاب الشفارة، واك واك أعباد الله اللهم هذا منكر… وازيدو لقدام وابنو الطرقان والأرصفة مزيان وابنو المنازل الجميلة التي تعطي نزاهة في العين ، ومافيا العقار قبحت المنظر المتشابه فكل مدينة .. حنا لي ماشي رجااال مخلينكم كدحكو علينا. وليبغا يصلح ويفرش كيموضو ليه…من أنتم من أين أتيتم ، ما هذا

  • تقريرالمجلس الاعلى للحسابات
    الخميس 27 فبراير 2014 - 05:29

    faut ouvrir une enquête pour ce procès et rendre l'argent volé. tout personne accusé d'abus des biens public devrait être placé sous contrôle judiciaire. toute hommes ou femmes politiques de notre pays (Maroc)
    pris pour corruption ou perte d'argents publics. doivent être juger et puni par la loi. et rendre l'argent détourner a la caisse de l'état
    ينبغي أن يوضع أي شخص متهم بارتكاب ضياع المال العام تحت الرقابة القضائية حتى يتم مصادرات المسروقات الى صندوق الدولة. وارجاع الاموال المنهوبة اذا كانت عندنا دولة فيها قضاء (حق وقانون)
    اوا قولوا لينا تاني عفا الله على ما سلف.

  • kabbor
    الخميس 27 فبراير 2014 - 06:23

    على الشعب اﻻ يسكت اذ سكتت المسؤولون

  • أبو عمران البدري
    الخميس 27 فبراير 2014 - 08:12

    والله يا اخوان، ما من أحد سرق سنتيما من اموال هذا الشعب
    الا وفضحه الله في هذه الدنيا قبل الاخرة.هذا عدل الله على أرضه. لن يخلفه ابدا،

  • marocain
    الخميس 27 فبراير 2014 - 08:26

    ادريس جتو يتهم بادو
    بادوتتهم لشكر
    لشكر يتهم بنكران
    الى اي حد متى تنتهي الاتهامات
    متى تدافعون عن الوحدة الترابية

  • ناجم سعيد
    الخميس 27 فبراير 2014 - 08:29

    يجب ومن الواجب البحث ومحاسبة ومحاكمة كل من كان وزيراََ أو برلمانياََ أو مشتشاراََ جماعياََ أو موظفاََمسؤول.مع الكل من إرتكب إختلاس في المال العام…. سابقاََ وحالياََ وذلك ضمن هذا السؤال ( من أين لك هذا)

  • habib
    الخميس 27 فبراير 2014 - 08:37

    السؤال المطروح حاليا هو:
    ماذا بعد التأكد بعين اليقين بتورطها في ملف فساد أراق الكثير من الحبر..هل ستظل الحكومة صامتة؟؟إلى متى؟؟هل يتظل النقابات صامتة بوزارة الصحة إلى متى؟؟هل سنظل جميعا متفرجين عل أموابنا تنهب وتسنزف؟؟إلى متى؟؟

  • لطيفة
    الخميس 27 فبراير 2014 - 09:03

    يجب على المجلس ان يعاقبها (ياسمينة بادو)و ترجع اموال الشعب

  • سمير
    الخميس 27 فبراير 2014 - 09:07

    نحن الأن نعيش دستورا جديدا وعهدا جديدا يجب حمل ياسمينة بادو الى المحكمة هذه المحامية التي كانت تشغل وزيرة الصحة وكانت سببا حسب التقرير في ضياع كثيرا من أموال الدولة يجب محاسبتها. يشترون الشقق البارزية ويتمتعون بأموال الشعب هم وأبناءهم ويشترون الكاتكاتات ويدسون الأموال في البنوك يجب معاقبتهم ومحاكمتهم فورا.

  • لا حسيب لا رقيب
    الخميس 27 فبراير 2014 - 09:09

    المشكلة في التابعة و تطبيق القانون لا في التقارير، أنا شبه متيقن انها لن تحاسب و سيطوى الملف كسابقيه…..
    المهم باز لبنكيران مع هادووووووو

  • ما ضاع حق من ورائه طالب
    الخميس 27 فبراير 2014 - 09:31

    سلام الله عليكم
    هل اصبح المغاربة بدعا من الامم الاحرار وعجزوا ان تكون لهم ساحة مثل ساحة الاستقلال في اكرانيا او ميدانا كميدان التحريرحيث يصدحون بالحق وينتفضون ضد القهر والاستعباد والاستحمار والاستغفال…اين نحن من يوسف بن تاشفين وطارق بن زياد ..لمادا نرضى الدنية في ديننا ..الى متى نظل ناكسي رؤوسنا..اعجزت امهاتنا ان تلد احرارا يعلنونها صرخة في وجه الظلم…اني اخاف ان ينطبق علينا..كيف ما تكونوا يول عليكم……

  • بن عشى محمد
    الخميس 27 فبراير 2014 - 09:44

    صورة هذه الوزيرة لا تفارقني وهي تجيب على سؤال لاحد البرلمانيين الذي اثا رامام الوزيرة موضوع تفشي مرض الليشمانيا في منطقة تافيلالت بالرشيدية.لا انسى صورتها وهي تقهقه بسخافة امام الشعب المغربي واعتقدت آنذاك انها لا تعرف ان شريحة كبيرة من هذا الشعب تعيش يوميا مع الحشرات والذباب وتتعايش معها وتوقع معها اتفاقيات هشة لاطلاق اللسعات…واليوم تاكدت أن سبب تلك القهقهة السخيفة يرجع الى قناعة الوزيرة من استحالة اي تدخل من طرفها لان جل ميزانية وزارة الصحة صرفت في اللقاحين .لذلك ما على ضحايا الحشرات سوى الصبر وعدم تقليم الاظافر لاستعمالها في حك جلدهم…

  • aziz
    الخميس 27 فبراير 2014 - 09:57

    يجب على الحكومة تطبيق عقوبات السجن مع المحاسبة في الحالات الآتية، فلا يعقل أن نبقى نتكلم دائما كما عليها إيقاف حق الإستفادة للبرلمانيين و الوزراء من التعويضات عند نهاية أداء مهامهم في الحكومة فهذه أموال الشعب المغربي ويجب أن يعرف لماذا يستفيدون .

  • Youssef
    الخميس 27 فبراير 2014 - 10:12

    وماذا بعد … هل سيتم تقديمها لمحاكمة بتهمة تبدير المال العام ام سيتم طي الملف كما العادة ؟

  • saad
    الخميس 27 فبراير 2014 - 10:12

    هل من المعقول ان نقوم بوضع امراة محامية لديها تجربة في القانون ونضعها على راس وزارة الصحة بحال الى جبنا كزار او رجعناه سيكليس لا علاقة اوا شوفوا من جاوها لفلوس ديال العمارات الي اشترتهم من باريس اكثر من قام بسرقة اموال الدولة هم اسغلاليون وليس استقلاليون

  • salima
    الخميس 27 فبراير 2014 - 10:54

    ne pas oublier l'affaire du vibromasseur qu'elle ramené avec elle et que la douane a détecté à l'aéroport!! on ne parle plus de cette affaire !!

  • عبدالعزيز
    الخميس 27 فبراير 2014 - 11:10

    اعتقد ان هاده التقارير السيد جطو لم تتجاوز ترهات البرلمان ولم يفصل فيها القظاء لان هاؤﻻء القوم هم من يسير القظاء ويعتبرون انفسهم من جنس خاص ولدلك ستبقى هده الملفات معلقة واصحابها طلقاء احرار حتى يستدعيهم القظاء الفرنسي او الاسباني بطلب من احدى منضمات المجتمع المدني في المهجر وليس منظمات الداخل لانهم ليس اﻻ ﻻيمتلون اﻻ انفسهم

  • mar
    الخميس 27 فبراير 2014 - 11:13

    ادا امسك لص سرق شخصا ما ولو درهما في نفس اليوم الدي سرق يسجن ويتبع قضائيا
    ويحكم عليه بسنتين و ما فوق اما هؤولاء نبدء باشهارهم ثم مسرحيات بين الاحزاب و الجرائد تستفيد من المبيعات ثم مع مرور الايام الشعب ينسى بل ينتقل الى قصة اخرى
    هده اموال الشعب باكمله قارنوه بالدي سرق درهم وحكم عليه مباشرة
    اينك يا عمر رضي الله عنك
    ادا سمح لكم اصحاب القرارت في الدنيا فان الشعب باكمله لن يسمح لكم غدا يوم القيامة
    اتمنى من هسبرس بنشر هدا التعليق لانكم تنتمون من الشعب المضلوم و شكرا

  • dadadodi
    الخميس 27 فبراير 2014 - 11:17

    الشعب المغربي شبع حتى التخمة من التقارير ولجان التقصي والافتحاص وسئم جنوح المسؤولين إلى التصريحات والزغاريد لأنه صادق على دستور جعل المحاسبة بنذا وشرطا للمسؤولية… فما أنتم فاعلون أمام تملص العديد من المسئولين المفسدين من الحساب لاعتبارات حزبية إو سلطوية أو ذات علاقة بالجاه والنفوذ…

  • مغربي
    الخميس 27 فبراير 2014 - 11:31

    أباش اشرات الشريفة جوج شقق في أرقى شوارع باريس .
    إذا كنا في دولة ديموقراطية يجب إن يحال حالا هذا التقرير على القضاء
    اللهم هذا منكر

  • موطن مغربي
    الخميس 27 فبراير 2014 - 11:33

    المرجو تقديم السيدة ياسمينة بادو الى العدالة بتهمة المنسوبة إليها وهيا تبديد أموال الدولة .

  • عمرو
    الخميس 27 فبراير 2014 - 11:48

    السلام علي الجميع في ما يخص التلقيح فهي مبادرة وفكره ممتازة و هذه شهادتي كطبيب لان التلقيمات المعمول بها في المغرب ال عمر 18 شهر فهي أحسن مما هو معمول به في عده بلدان(تلقيح ضد السهال لميطبق بعد في فرنسا) و هذه شهادت لله في حق الوزيره التي تستحق شيا من الاحترام يا اخوان ان بعض الظن اشم

  • دولة الحق والقانون
    الخميس 27 فبراير 2014 - 11:49

    متفق مع رقم 54
    ذالك ما يجب المحاسبة في هذه الحالات على الذين يتمتعون بأموال الشعب. يجب تطبيق عقوبات سجنية. كيفما كانت رتبة الشخص المتهم. ليس من المعقول ان تقوم امراة محامية ذي تجربة في القانون وان تقوم بتبدير على الممتلكات الدولة وسرقة اموال المال العام. لايمكن السكوت عنه ابدا.

  • hugosahara
    الخميس 27 فبراير 2014 - 11:52

    أتأسف على قرائنا الأعزاء…
    1- آراء المجلس الأعلى للحسابات آراء استشارية و بدون تحريك المسطرة من طرف وزير العدل كرئيس النيابة العامة فالملف لن يبرح مكانه.
    2- المجلس تحدث عن اختلالات و هي ليست بالضرورة اختلاسات: الأختلالات تعني أن المساطر لم تحترم أو أنها تجووزت من طرف المعني بالأمر و لا يعني أن الوزيرة أخذت من المال العام و انما ضيعت على الدولة مبالغ من عدم احترام المساطر.
    3- جميع المؤسسات العمومية و شبه العمومية-بدون اسنثناء- التي يقوم المجلس بمراقبتها سجل عليها اختلالات و تبذيذ للمال العام و هو لا يوجه تهم و لا يحاكم الأشخاص و انما يقدم تقارير افتحاصه للمؤسسات خلال فترة معينة.
    4- القضاء وحده من يحاكم و يصدر الأحكام ضد الأشخاص و المؤسسات.
    5- هل تعتقدون أن الدولة ستتخلى على من يدافع عن سياستها؟
    La petite bourgeoisie garantie et assure l'ascenssion de la grande bourgeoisie et le peuple ou il hurle ou il se révolte. Nous enseigne l'histoire. A vous de voir

  • محمد
    الخميس 27 فبراير 2014 - 12:21

    السؤال بإختصار …………………من قام بتعيين جطو على رأس المجلس اللاعلى للحسابات …….طبعا …الملك ومادام جطو قد صرح بأن ياسمين قد بددت المال العام إذ يجب أن تحاكم إما من طرف القضاة أو من طرف الملك الذي يقولون له ملك الفقراء إذن أرجع لهم حقوقهم المسلوبة من طرف أل الفاسي كلهم

  • hicham
    الخميس 27 فبراير 2014 - 14:17

    يجب محاسبة بادو وجميع المفسدين وتقديمهم للعدالة، ‏‎ ‎
    ‏.
    بغينا بن كيران يزور جماعة بن ياكرين إقليم سطات و يحاسب رئيس الجماعة وتقديمه للعدالة على الفساد، و نصب والاحتيال وشطط في إستعمال السلطة،

  • chouf
    الخميس 27 فبراير 2014 - 21:41

    اقول التاريخ يشهد افعلوا ما شئتم.اله هو الرقيب علي كل انسان.

  • احمد بناني
    الأحد 2 مارس 2014 - 11:08

    الأموال المسروقة اشترت بها شقتين بباريز وقد سبق ان نشرت قسيمة الشراء وقيمة الشقتين
    لهذا اصبح من الواجب تقديم بادوية للمحاكمة ومطالبتها باسترجاع الأموال المسروقة ومتابعتها جنحيا بتهمة السرقة واختلاس أموال الشعب ومتابعتها أيضاً بتهريب الأموال
    ومن حق الشعب ان يعرف نتيجة البحث والحكم الذي ستناله من جراء السرقة اثناء قيامها بمهمة وزيرة
    وشباط الذي يدافع عن السراق وعن منعدمي الضمير خونة الأمانة وخونة الشعب هوءلا هم وزراء حزب الاستقلال وكثير منهم يملكون شقق بفرنسا وإسبانيا ومن حق الشعب ان يعرف الحقائق التي لا غبار عليها
    اما شباط الذي يدافع عن السراق ومحيط بالسراق الذين زكوه من اجل الدفاع عنهم قد ظهرت الحقائق ولم يبق لشباط مجال للدفاع عنهم ومن وأجب مناضلي الحزب مطالبته بالاستقالة من الحزب لانه أساء للحزب ولسمعته ومكانته ومركزه وأصبح يلعن ويخزى بتصرفات شباط وحمقه وارتجاله وسياسته العوجاء العرجاء
    وأناشد جميع من له غيرة على الحزب ان يبادر بإعلان تدمره واستياءه من شباط وجماعة المرتزقة المحيطة به
    ولنا موعد معه في الانتخابات فسنصوت على العدالة والتنمية ان شاء الله تعالى رغم انفك يا شباط

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 6

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32

منع احتجاج موظفي التعليم

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 5

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين