مجلس جماعة البيضاء يتدارس تداعيات الفيضانات

مجلس جماعة البيضاء يتدارس تداعيات الفيضانات
صورة: و.م.ع
الأربعاء 13 يناير 2021 - 19:04

قال عبد العزيز عماري، رئيس جماعة الدار البيضاء، إن “تشغيل القناة الغربية الكبرى منذ أزيد من أربع سنوات، والتي تم إنجازها بشراكة مع الدولة وشركاء آخرين، قد ساهم بشكل فعال وناجع في تجنيب المدينة السيول التي سلكت مجرى وادي بوسكورة، مما جنب الدار البيضاء أوضاعا كانت ستكون أكثر سوءًا”.

وذكر المتحدث ذاته، في اجتماع مكتب مجلس جماعة الدار البيضاء، الثلاثاء، من أجل مدارسة عدد من القضايا والتطورات التي تهم المدينة؛ لا سيما الفيضانات التي أعقبت التساقطات المطرية التي شهدتها العاصمة الاقتصادية للمملكة طيلة الأسبوع المنصرم، (ذكر) بأهمية “ما تم إنجازه من بنيات وتجهيزات ومنشآت، خلال السنوات الأربع الأخيرة؛ من قبيل السرداب الطولي عند مدخل الدار البيضاء على مستوى الطريق السيار الحضري بالبرنوصي، إضافة إلى السرداب الذي تم إنجازه انطلاقا من ساحة الأمم المتحدة بوسط المدينة نحو شارع هوفويت بوانيي ليصب في البحر”.

وأشار بلاغ صادر عن مجلس جماعة الدار البيضاء إلى أنه “من المنتظر أن تعرف المدينة مزيدا من البنيات التحتية ذات الصلة، والتي تنتظر برمجتها تنفيذا لمضمون الدراسة التي تم اعتمادها مبدئيا مطلع سنة 2018، والمتعلقة بالمخطط التوجيهي للمياه الشتوية، وذلك بحسب التمويلات المناسبة التي ستتم تعبئتها من قبل مختلف الشركاء، من أجل تغطية الخصاص على مستوى البنيات التحتية المتعلقة بحماية الدار البيضاء من مشكل الفيضانات تدريجيا”.

ومن ناحية أخرى، يضيف البلاغ، “تطرق الرئيس للجوانب الموضوعية التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار في معالجة خطر الفيضانات التي تهدد مدينة الدار البيضاء؛ كالجوانب الطوبوغرافية والتحولات المناخية ووتيرة التوسع العمراني، بالإضافة إلى أن الشبكات التي تم إنجازها منذ دخول عقد التدبير المفوض حيز التنفيذ إنما أنجزت بناء على فرضيات تتناسب مع صبيب أقل بكثير من المستوى الذي عرفته التساقطات المطرية الأخيرة”.

وورد ضمن البلاغ ذاته أن رئيس جماعة الدار البيضاء ركز على أن “من الواجب، كمنتخبين، أن نسائل الشركة المفوض لها حول مدى الوفاء بالتزاماتها التعاقدية، وحول تأمينها الصيانة الاعتيادية المستمرة واللازمة لحسن سير هذه التجهيزات، من أجل استمراريةِ وحسنِ سير هذا المرفق العمومي الحيوي”، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه “من الواجب مساءلتها حول مدى تناسب الإمكانيات والموارد البشرية واللوجيستيكية التي رصدتها مع حجم الخطر الذي أنذرت به النشرات الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، ومدى تلاؤم التدخلات التي أنجزتها فعليا فرق التدخل الميداني مع ما كان يفرضه الوضع”.

وخلص الاجتماع إلى اتخاذ جملة من القرارات؛ من بينها “عقد دورة استثنائية لمجلس جماعة الدار البيضاء، يوم الجمعة القادم، بناء على طلب من الوالي، مع دعوة اللجنة المالية إلى الانعقاد يوم الخميس المقبل”، و”عقد الدورة العادية لمجلس جماعة الدار البيضاء لشهر فبراير في الرابع منه”، و”تبني كل التوصيات الصادرة عن اجتماع لجنة المرافق بالإجماع، مع العمل على تتبع الموضوع، تفعيلا لدور مكتب مجلس جماعة الدار البيضاء وتأكيد قيامه بمسؤوليته التدبيرية في هذا الإطار”.

واتخذ المكتب جملة من القرارات في الإطار نفسه، تتمثل في “تشكيل لجينة من داخل مكتب المجلس، تتألف من عبد الصمد حيكر ومصطفى الحيا ومحمد بورحيم، باعتبارها آلية تعمل، لفائدة المكتب، على تتبع تطورات هذا الموضوع، واقتراح جملة من التدابير والمبادرات الرامية إلى تقوية واستدامة دور تتبع جماعة الدار البيضاء لهذا الملف الحساس، في إطار من الاحترام للأدوار الموكولة إلى أجهزة حكامة عقد التدبير المفوض، ودون الإخلال بها”.

ومن بين القرارات المتخذة من قبل مجلس جماعة الدار البيضاء أيضا “تفويض الرئيس من أجل تفعيل سلسلة اجتماعات مع رؤساء الفرق السياسية بمجلس الجماعة، تكريسا للنهج التشاركي الذي اعتمده الرئيس والمكتب بتجاوب وتعاون تامَّيْنِ مع رؤساء الفرق منذ بداية هذه الولاية الانتدابية، بما يفضي إلى تقاسم مزيد من المعطيات والتفاصيل المناسبة، والمتعلقة بملف العلاقة مع شركة ليدك وموضوعاته وتطوراته وآفاقه المختلفة”، و”إحالة التوصيات الصادرة عن اجتماع لجنة المرافق على مسؤولي شركة ليدك، والمصلحة الدائمة للمراقبة، وكذا ممثلي مجلس جماعة الدار البيضاء في لجنة التتبع”.

واتخذ المكتب أيضا قرار “عقد اجتماع لمكتب مجلس جماعة الدار البيضاء مع مسؤولي شركة ليدك، مع مطالبة هذه الأخيرة بتقديم المعطيات الخاصة بما وقع داخل تراب مدينة الدار البيضاء، وإبراز ما قامت به في إطار تعاطيها مع هذه التساقطات وآثارها على المواطنين في ضوء التزاماتها التعاقدية، وذلك بمساهمة أطر المصلحة الدائمة للمراقبة”، و”الدعوة إلى عقد اجتماع للجنة المرافق العمومية والممتلكات والخدمات، لتقديم عرض، تبدي من خلاله المصلحة الدائمة للمراقبة رأيها في المعطيات التي تقدم بها أطر شركة ليدك في اجتماع اللجنة للسابع من يناير، بالإضافة إلى تقديم خلاصات حول سير عملية مراجعة عقد التدبير المفوض مع الشركة؛ وهي العملية التي تم الشروع فيها منذ بداية سنة 2016”.

الدار البيضاء الفيضانات المجلس الجماعي عبد العزيز عماري

‫تعليقات الزوار

20
  • Immigre
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 19:28

    Le quelle responsabilité vous parler c’est trop tard monsieur le président il faut démissionner si vous êtes un homme avec un H mais je pense pas car vous adorez le pouvoir l’argent et le luxe profitez pour ces quelques jours qui vous restent no
    More comment

  • حسن
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 19:30

    لا تتدارسوا الأوضاع لأن دراساتكم لا تنتهي و لا خيرا فيها. بل يجب أن تدرسوا تقديم استقالاتكم عاجلا و طرد ليديك .نحتاج مسيرين يابانيين او صينيين او ألمان و إلا سنعيش نفس المصائب لأجل طويل

  • Noyer le poisson
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 19:32

    Trop de réunions et commissions pour noyer le poisson. Copie collé de ce que a été fait lors des inondations catastrophiques de 2010…….

  • الخبرة
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 19:33

    لمواجهة السيول والفيضانات قبل حدوثها يجب على المسؤولين ان يكونوا ذوو خبرة فبدون الخبرة لا يستطيعون فعل شيء، ياتي المسؤول ويجلس في مكتبه وعقله غارغ تماما الا من انتظار اجرته، هذا بالطبع لن يوقف الفيضان ولن يجدي نفعا، لا باس من استبدالهم في فصل الشتاء بمسؤولين خبراء ثم لاباس ان يرجعوا الى مكاتبهم في الصيف.

  • متتبع
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 19:37

    البلاغات والاجتماعات والثرثرة والوعود الكاذبة أكثر بكثير من المنجزات على أرض الواقع. سمات المنافق إذا نطق كذب وإذا وعد أخلف وإذا أئتمن خان

  • الزوبير
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 19:47

    افرحوا يا سكان مدينة الدار البيضاء : ان مجلس جماعتكم قد اجتمعوا وانشؤوا لجينة اقتراحات. فلا تيأسوا .

  • حداوي مغربي مغربي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 19:49

    باز….باز مازال عندهم لوجه ليبرر انعدام الحكامة عندهم و انعدام روح المسؤولية…زد على هذا الادعاء بلا حياء ولا حشمة بإنجاز المنشآت التي خطط لها في المجالس المنتخبة السابقة….

  • touhali
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 19:54

    Je pense qu’il faut qu’une révision des ingénieurs techniques des infrastructures de la ville en particulier les réseaux des égouts et leurs capacités; à mon avis appeler l’aide et idées ingénieries extérieures.
    problème des inondations d’eaux de pluies Casablanca revient probablement des branchements des égouts mal calculer leur diamètre. aussi bien les
    Égouts principales de la ville Casablanca des années cinquantaine de 19 ieme siècle, ne peuvent plus supporter les débits de l’ensemble des égouts branches .casablanca est 4 fois grandes. je pense qu’il faut augmenter le nombre des égouts principales et des modifications des branchements. et la Société lyedc doit garder les égaux propres.

  • بيضاوي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:07

    هل الرءيس يطلب اجتماع حتى يقع المشكل . اللجنة لم تجتمع مند سنوات وحتى المنتخبين لا يعرفون هذه اللجنة .المفروض مند أخذ كم السلطة 10 سنوات تكون محاضر الاجتماعات مع ليديك والتتبع للتنمية المستدامة. نحن في إدارتنا الاجتماع عند وقوع المشكل ثم تقبر القضيب الي حين وقوع نفس المشكل. ليديك قهرت المواطن في الاستهلاك ولم تلتزم بدفتر التحملات لتوظيف الأطر و إصلاح القنوات الأزقة والشوارع جلها أصبح ضيقا ومهترءا. نظرا لزيادة الكثافة السكانية .أضف التسيير العشوائي بالمجلس الترقيات مجمدة مند 2017 للموظف .والمصارف في الهاتف وكراء السيارات والبنزين صيانة الحدائق الملايير في السنة و الصفقات التي لا تساهم بصلة في التنمية .الدارالبيضاءتحتاج أطر تقنية وإدارية ورجال أعمال للتسيير . و المراقبة من مجلس الحسابات. لقد أصبحت بعض المناطق قروية .

  • malak
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:21

    خليكوم نتوما غير بقاو تدارسو الاوضاع وخليو المواطن في الازمة وا عيباد الله وماشفنا حتى مسؤول حضر بعين المكان ولا داك رئيس الحكومة مبان متكلم ولا حتى جيها اش هاد اللا مبالات وقلة الاهتمام واش الشعب مبقا يسوى عندكم والو ماهو الحل في نظركم الناس كتموت والشيوخ تتالم الا متى يا عباد الله

  • Noyé le Poisson
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:35

    Trop de réunions et commissions pour noyer le poisson. Copie collé de ce qui a été fait lors des inondations catastrophiques de 2010.

  • كازاوى
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:43

    لا فاءذة من الاجتماعات الان ..اللي عطاه الله عطاه …خسائر فادحة بالجملة وبالتقسيط وفي كل الممتلكات العامة والخاصة… سيول وفياضانات رهيبة اجتاحت الدارالبيضاء …انشقاق وحفر وخنادق كبيرة في الشوارع والازقة . تسببت في اعطاب وحوادث السيارات و المركبات.. فياضانات مهولة ، قاومها المواطنون بما تيسر لهم من معدات بسيطة ، في غياب شركة ليديك وفي غياب المسؤولين المنتخبين…حتى قبور المسلمين لم تسلم من الفياضانات في مقبرة الغفران حيث تهاوت عدة قبور … إذن نكرر أن المسؤولية تقع على المنتخبين ومجلس المدينة الذي له الصلاحية لتنظيم أشغال تنظيف مجاري المياه في الصيف قبل هطول الأمطار..أما أن يتم سرد منجزات فلا محل له من الإعراب…مسؤولية التسيير الجماعي أو في مجلس مدينة الدار البيضاء لم يرق إلى متطلبات الساكنة البيضاوية.. وفي الدول المتقدمة التي تحترم مواطنيها ، وفي مثل هذه الحالة يستقيل كل مسؤول اخل بمهمته ، وينتظر التحقيق….

  • كازا بلانكا
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:49

    سلام وعليكم معكم البهلول المصطفى من الدار البيضاء
    بي صفتي ما مواطن انا اقول الحق من الخالق وليس من المخلوق لقد كثر الفساد في الارض و سرقة أموال الفقراء و الاعتناء بي مال الربا وقدف المحصنات غافلات
    والله ثم والله ثم والله يوم القيامة لا تغني شفاعتكم
    عن الله شيئ فاعلمو إن الله اعد لكم عذاب الجحيم خالدين مخلدين فيه ابدا صدقة الله والعضيم أنشرها للخير

  • %%%%
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:54

    si j etais wali de casa je lacherai l equipe jetou sur vous et je vous broirai tous vous ne meritez pas la chaise sur la quelle vous etes assis

  • بيضاوي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:36

    حنا بغيناك اسي العمري تحشم و تمشي بحالك

  • Siham
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:38

    هههه كنقرا و كنموت بالضحك ، ديما داك لغة الخشب ، واخا عارفينها لا تغني و لا تسمن، ضروووري يطبخو بها راس بنادم و يديرو ليه قوقة، حقة سيتم، و قد تم، سينعقد، في ضوء ، تحت طائلة، انعقاد، تتبع، بلا بلا بلا ههههه

  • ح س
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:20

    هل الأمطار الطوفانية التي تساقطت بغزارة بمدينة الدار البيضاء وفي وقت وجيز كانت السبب الرئيسي في حدوث فيضانات بالمدينة كان من الصعب تفاديها لأن مياه السيول التي غمرت المدينة كانت هائلة تجاوزت حجم قنوات تصريف المياه وكون المدينة واسعة الاطراف وتوجد في أرض منبسطة وبها مناطق رطبة وأيضا لتواجد قنوات انجزت في القرن الماضي لم تراع الدرلسة التطورات المستقبلية الحاصلة بالمدينة ؟
    وهل أن قنوات الصرف كانت مهملة وغير مصانة مما ساهم في حدوث فيضانت وما نتج عنها من خسائر ؟
    الإجابة ربما تحتاج إلى دراسة علمية مستفيضة حتى لا تهدر مداخيل مدينة الدار البيضاء الكبرى على القواديس على حساب إقامة مشاريع مربحة تعود على ساكنيها بالفائدة والله أعلم .

  • متتبع متتبع
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 23:08

    اذن هذه فرصة لنهب مليارات أخرى الان سيجتمعون ويقررون حزمة إصلاحات لن تنفد في الواقع اولا عليكم ان تقول ماذا وقع ولماذا وقع ماوقع ومن يتحمل المسؤولية و محاكمته قبل أن تفكروا في إصلاحات أخرى لأن الإصلاح في المغرب له معنى ليس ككل الدول فقد اصلح بنكيران صندوق المقاصة وقص به جيوب المواطنين واصلح نضام التقاعد و أضاف به سنوات من الشفاء على المواطنين البسطاء واصلح نضام المحروقات واحرق به ماتبقى من جيوب المواطنين واصلح التعليم فافلسه ودمره بالكامل ونخشى أن تصلحوا الدار البيضاء فتنهار ونوال من الخريطة

  • زاكي
    الخميس 14 يناير 2021 - 01:07

    واخيرا بعد مشاهدة تلك الفيضانات لم اعد مستغرب في تلك الانابيب الواسعة اللتي تستخدمها الدول المتقدمة.

  • abdelkader
    الخميس 14 يناير 2021 - 10:28

    هل الأمطار التي تساقطت بجرسيف وفي وقت وجيز كانت السبب الرئيسي في حدوث خلل بالمدينة ؛كان من الصعب تفاديها لأن المياه التي غمرت المدينة كانت قليلة وهائلة تجاوزت حجم قنوات تصريف المياه وكون المدينة واسعة الاطراف وتوجد في أرض منبسطة وبها مناطق رطبة وأيضا لتواجد قنوات انجزت في 2014 لم تراع الدراسة التطورات المستقبلية الحاصلة بالمدينة ؟
    وهل أن قنوات الصرف كانت مهملة وغير مصانة مما ساهم في حدوث خلل وما نتج عنها من خسائر ؟
    الإجابة ربما تحتاج إلى دراسة علمية ؟؟؟؟ لمواجهة السيول والفيضانات قبل حدوثها يجب على المسؤولين ان يكونوا ذو خبرة فبدون الخبرة لا يستطيعون فعل شيء.

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20

حجاج .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
سجال حدة مكبرات الصوت بالمساجد
الأحد 28 فبراير 2021 - 19:15 54

سجال حدة مكبرات الصوت بالمساجد

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
الأحد 28 فبراير 2021 - 14:47 28

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
قصة موسيقي مكفوف
الأحد 28 فبراير 2021 - 13:42 3

قصة موسيقي مكفوف

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الأحد 28 فبراير 2021 - 12:38 9

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء

صوت وصورة
صناعة البنادق
الأحد 28 فبراير 2021 - 11:50 4

صناعة البنادق