مجلس حضرية طنجة يؤكد تقيده بقوانين التعمير

مجلس حضرية طنجة يؤكد تقيده بقوانين التعمير
الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:31

يبدو أن مجلس الجماعة الحضرية لطنجة المدينة، وخصوصا تشكيلته الجديدة المرؤوسة من قبل العمدة فؤاد العماري، قد أضحى يراهن كليا على البلاغات الصحفية، وكذا نظيرتها الموجهة للرأي العام، من أجل تجنب أي ضغط على أدائه إلى جانب تكريس توجهه الاختياري الذي يريد منه البروز في حلة تشكيلة تدبيرية راغبة في التواصل مع مختلف التيارات السياسية والشعبية بالمنطقة.. وكذا الرد على ما يتم تناقله على ألسن المواطنين البسطاء ونخبة الضفة الجنوبية من البوغاز ممّا يوصف بـ “كواليس التسيير”.


بلاغ جديد أصدره مجلس الجماعة الحضرية لطنجة يوم الاثنين الماضي، توصلت به هسبريس، متطرقا لتفاصيل اجتماع تم بقصر البلدية ذات اليوم.. إذ خصص تصدير “الوثيقة ـ البلاغ” للرد على ما عُبِّر عنه بـ “الحملة الإعلامية الأخيرة التي نسبت لرئيس المجلس تصريحات تهم ملف التعمير”.. حيث قيل بأنّ المعطى “لا أساس له من الصحة” قبل أن يردف: “هذه الحملة لا تستهدف فقط المجلس الجماعي لطنجة، في شخص رئيسه، وإنما هي حملة ممنهجة ضد مشاريع الاستثمار العقاري ومسلسل التنمية الاقتصادية التي تشهدها المدينة”، ويُضاف: “إنها حملة ضد السياسة الجديدة التي ينتهجها المكتب الحالي في تعامله مع المنعشين العقاريين، والقائمة على التنسيق والتعاون والتشاور، في إطار التقييد الصارم بالقوانين والمساطر الجاري بها العمل في مجال التعمير”.


وبشأن استعداده لدورة فبراير المرتقبة حامية الوطيس أعلن مجلس حضرية طنجة عن انفتاحه التام على جميع مكونات المجلس بغية إشراكها في عملية برمجة نقاط جدول الأعمال التي سيُرتكز عليها خلال الدورة التي ستعقد بعد أيّام، إلاّ أن ذات المجلس المرؤوس من قبل حزب الأصالة والمعاصرة أكّد بأن تصنيف الأولويات سيعتد به في هذه برمجة حرصا على إدراج المواضيع والقضايا التدبيرية التي تهم مدينة طنجة أساسا.


كما أشاد بلاغ منتخبي تدبير الشأن العام المحلي بمدينة طنجة بنجاح اليومين الدراسيين اللذان نظمهما المجلس بخصوص ملفي الإنارة العمومية بالمدينة وكذا النقل الحضري بواسطة الحافلات، مشيدين بـ “المستوى العلمي للعروض المقدمة من طرف خبراء ومسؤولين ومتخصصين في قطاعي الإنارة والنقل إضافة للنقاش الذي ساد أشغالهما وكثافة الحضور الذي تتبع هذه الأشغال”.. هذا قبل أن يخلص المجتمعون الاثنين بالمقر البلدي لطنجة للتوصية بـ “ضرورة تفعيل الخلاصات الصادرة عن اليومين الدراسيين المذكورين قصد النهوض بجودة الخدمات المتعلقة بالإنارة العمومية والنقل العمومي بالحافلات العمومية وتحسينهما”.. كما أعلن عن قرب تنظيم مناظرة محلية حول الرياضة بالمدينة في ظل الظرف الحالي الذي قال بخصوصه مجلس طنجة بأنه “يشهد اختلالات كبيرة تؤثر سلبا على مستوى أداء جميع الأنواع الرياضية”.

‫تعليقات الزوار

6
  • gawhar
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:39

    الكل يعرف ان العمدة الجديد يسعى جاهدا بايجاد مخرج لفضائح الملفات العقارية الفضيحة التي اوقفتها رئيسة الوكالة الحضرية ومن بينها عمارات عضو البام ورئيس اتحاد طنجة.

  • KAMAL ARIFI
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:35

    Laissez le travailler en paix croyez moi, je suis amazigh de Tanger et je sais bien ce que ca v dire travailler pour la ville de tanger, c’est un homme tres
    honnete.
    et v que donner a ce peuple tangerois.

  • عبد المجيد
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:43

    إذا أراد السيد رئيس المجلس أن يصدر بيانا فمن حقه ذلك. لكن أن يتغاضى عن ملفات تهم سكان طنجة فلا أظن أن ذلك من الأخلاق في شيء.
    المهم عند مواطني طنجة هو أن أحد المشاريع المتواجد على طريق الرباط ومقابل متجر مرجان، ما زال معطلا منذ 2005، علما بأن المواطنين سئـموا الانتظار وربما يكون القصد من ذلك إظهار صدام بين الأصالة والمعاصرة وحزب التقدم والاشتراكية (مجلس المدينة والشعبي)، كل يجر في اتجاه، أو هو محالوة إرغام المواطنين الذين دفعوا تسبيقات بالتراجع عنها وطلب استرجاعها ليتأتى للشعبي إعادة بيع الشقق بأثمنة حديثة (10000.00 د للمتر)، علما بأنه استخلص منهم أثمنة المآرب (أسفل العمارات) وهو ما يتنافى مع القانون. كل ذلك والمجالس المتعاقبة تتفرج على هذه العمليات الدنيئة لابتزاز المواطن الطنجاوي بدون خجل.
    هذا الملف في نظري يكتسي أهمية قصوى بالنسبة لمجلس المدينة لكونه سيحدث قطيعة مع الماضي في ما يخص وضع العقبات والمثبطات أمام المواطنين، وإشعارهم أن المفهوم الجديد للإدارة فعلا هو في حيز التطبيق، وليس التشدق بالعبارات الرنانة. الشعبي يطلب من المحتجين أمام إدارة إقامة فضل الله الذهاب للاحتجاج امام بناية مجلس المدينة، معنى ذلك أن الشعبي يريد إرباك عمدة المدينة الذي وضع ملف هذه الإقامة في أحد أدراج مكتبه ونسيه، علما بأن سابقه قد حسم فيه، والدليل على ذلك ما تسمله الشعبي “شهادة صلاحية السكنى” والتي بها يتم إدخال الضوء والماء الى الشقق. وفعلا هناك شقق بها ماء وضوء، ولعل الزائر الى هذه الإقامة سيدرك أن خللا ما قد حصل. فبعض الشقق مضاءة وبها ماء نتيجة شهادة تسلمها المنعش سابقا، فلماذا يتوقف الأمر على شهادة ثانية ـ يدعي الشعبي أن مجلس المدينة قد أقر وجوب تسلمها ثانية ـ. المهم، السيد الرئيس المحترم، هذا الملف يستوجب الفتح مجددا حتى يتيقن المواطنون في طنجة أنهم فعلا محل تفكير عمدتهم. وشكرا.

  • tanger
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:37

    لم ارى في حياتي عصابات منضمة تنهب الاراضي والاعقارات كما هو في مدينتي الغالية طنجة ارجو من صاحب الجلالة ان يفتح تحقيق في هذا الموضوع وان يتبعه هو شخصيا

  • مواطن من طنجة
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:33

    ملف اخر ينتظر العمدة الجديد وهو فك العزلة عن مجمع الوفاء لشركة الضحى خلف مرجان المدينةالذي يضم أكثر من 1200 شقة، حيث الطريق المؤذية إليه في حالة كارثية، ملبئة بالحفر والمسنتقعات والاوحال مما يعيق بشكل كبير حركية السكان الذين راسلوا جميع المسؤولين في الموضوع ونظموا وقفة احتجاجية السنة الماضية لكن دون جدوى مما يدفهم إلى التفكير في أشكال نضالية أخرى لإيصال صوتهم إلى مختلف الجهات ولإنقاذهم من المعاناة اليومية التي يعيشونها كل يوم هذا بالاضافة إلى غياب جميع المرافق الضرورية بالمجمع وهشاشة البناء نظرا للامتيازات الخاصة التي تتمتع بها شركة الضحى التي لايطبق عليها أي قانون للتعمير أو غيره

  • طنجاوي مسن
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:41

    يا أخي العمدة ليس ابن طنجة ولم يعرفها إلا بعد زلزال الحسيمة حيث جاء يطلب المياعدات من أبناء منطقة الريف الذين اغتنوا بالحشيش لكنه أقام فيها ولم يعد لا هو ولا المساعدات
    فليذهب إلى مسقط رأسه ويعمل فيه ما يريد من تنمية وليترك طنجة التي تبدو لكل هؤلاء الغرباء فرصة العمر للاغتناء السريع

صوت وصورة
كوسومار تواكب مشاريع تنموية
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

كوسومار تواكب مشاريع تنموية

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 20:35 3

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة