"مجلس حقوق الإنسان" يطلق "لقاءات المناصفة"

"مجلس حقوق الإنسان" يطلق "لقاءات المناصفة"
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 9 مارس 2021 - 00:53

أعلن المجلس الوطني لحقوق الإنسان أنه سيطلق، في الفترة الممتدة بين 9 و27 مارس الجاري، لقاءات جهوية حول مسار إعمال مبدأ المناصفة، “باعتباره من الأسس الدستورية لسياسات مناهضة التمييز بين الرجال والنساء، وذلك بالموازاة مع النقاش المجتمعي حول تعزيز ولوج النساء إلى مواقع القرار السياسي، وبالنظر إلى الراهنية التي تكتسيها قضية التمثيلية السياسية للنساء في السياق الوطني الحالي”.

وأوضح المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في بلاغ له، أن “هذه اللقاءات تهدف إلى تحليل واقع المناصفة في ضوء القوانين الانتخابية والمعطيات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والمساهمة في النقاش المجتمعي للنهوض بالمشاركة السياسية للمرأة في الولايات الانتخابية، وكذا الوقوف عند نقط التقدم الذي أحرزه المغرب في مجال مكافحة التمييز والنهوض بالمناصفة والمساواة في مجال الحقوق السياسية، مع تسليط الضوء على التحديات الرئيسية التي يعرفها المغرب في المجال”.

وقالت آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إن “‘الهدف من اللقاءات الجهوية والوطنية هو دعم النقاش المجتمعي حول المناصفة في الحقل السياسي، لكي لا يكون إشراك النساء مجرد تغيير في الأرقام والتشريعات، بل أن يعكس القطع مع تبريرات تهميش النساء، ونطلق بذلك مسار تحول مجتمعي واع بانعكاسات المشاركة النسائية وإضافتها النوعية في مسار إحقاق الحقوق الإنسانية ليس فقط للنساء”.

وورد ضمن البلاغ أنه سيتم التركيز في هذه اللقاءات على تقديم إطار تحليلي يرتكز على موقع النساء في الخريطة الانتخابية، على مستوى الترشيح، والمشاركة في الحملات الانتخابية، والتصويت، والفوز بالمقاعد، والفوز بمناصب المسؤولية؛ فضلا عن تحديد أهم التحديات التي تقف أمام مشاركة المرأة في الحياة السياسية والوقوف عند سبل الإصلاح الشامل، وذلك بناء على أحكام دستور المملكة، لاسيما الفصلان 30 و19 ومواد اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، لاسيما المادة 4 والتوصية العامة رقم 23 بشأن المرأة في الحياة السياسية والعامة.

وستعرف هذه اللقاءات، يضيف البلاغ،”مشاركة الفرقاء المؤسساتيين والمدنيين، وكذا التنظيمات السياسية والحزبية والنقابية، وسيتم خلالها الاستئناس بتجارب وممارسات فضلى على المستوى الإفريقي والدولي”، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن البرنامج يتضمن لقاءات جهوية بكل من جهة فاس-مكناس في 9 مارس، والعيون-الساقية الحمراء في 12 مارس، ودرعة-تافيلالت في 16 مارس، وتطوان-الحسيمة في 19 مارس، والشرق في 27 مارس. كما سيتم تنظيم لقاء وطني يوم 22 مارس الجاري.

آمنة بوعياش إعمال مبدأ المناصفة المجلس الوطني لحقوق الإنسان مناهضة التمييز بين الرجال والنساء

‫تعليقات الزوار

8
  • Ingénieur EMI
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 01:04

    وما خطب الناصفة بين الاغنياء و الفقراء بين الناس سواءا نساءا و رجالا؟ مجلسكم الموقر مجلس تغيب فيه النزاهة الحقيقية تجلسون في كراسي عاجية و تتفوهون بلغة لا يفهمها الشعب الپوڤري المغربي المظلوم أشد ظلم في هذه البلاد السعيدة! المحكومة من طرف المخزن و شرذمة الدكاكين السياسية.

  • مناصفة الزفت
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 02:10

    أين كانت حقوق الإنسان عندما تقمع المطالب المشروعة للمواطنين،أين هي حقوق الإنسان في العيش الكريم و أين وأين……
    أما بالنسبة للمناصفة لا أكثر ولا أقل:لأن الله كرم المرأة على الرجل،والهدف من المناصفة هي وسيلة من الصهاينة لمحاربة الإسلام.

  • ابو مهدي
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 02:37

    المناصفة الحقيقية هي فيفتي.. فيفتي
    ودون ذلك فليس إلا كلاما فراغا

  • نورالدين المعتدل
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 07:41

    البرنامج يتضمن لقاءات جهوية بكل من جهة فاس-مكناس في 9 مارس، والعيون-الساقية الحمراء في 12 مارس، ودرعة-تافيلالت في 16 مارس، وتطوان-الحسيمة في 19 مارس، والشرق في 27 مارس. كما سيتم تنظيم لقاء وطني يوم 22 مارس الجاري……واين الجهات الأخرى؟ أم أنها تجاوزت عتبة التمثيلية في كل المهن والوظائف والشغل !!! وعن أية مناصفة تتحدثون؟المناصفة البيولوجية الفطرية أم المادية المكتسبة ؟ يقال على أن السلم والسلام العالميين أمنيتان طالما خفقت له قلوب البشر. وتبقى الشعارات ،شعارات وسائل لتحقيق الغايات المنفعية في إطارها النرجسي لفءة من الفئات.

  • رأي
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 09:58

    المناصفة غير في التفاهة لا غير…..

  • اسماعيل والحاج
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 10:53

    المناصفة تكون في الحساب . والحساب العددي لنيل النصف في السياسة لاقتسام المناصب والكراسي يعبر عن نية وعن هدف وعن مصالح وعن نفوذ ووو…. اما من يقول للتمثيلية والمشاركة في اتخاذ القرار ….الى غي ذلك من تعابير الاسطوانة المشروخة في السياسة فهي مجرد بكاء الذئب.
    التمثيلية والمناصب والمقاعد والحضور في الساحة السياسية هو نضال منذ نعومة الأظافر والمشاركة في الحياة السياسية والايمان بالأفكار والدفاع عن برامج وفي الاخير : الصندوق وما قال. الصندوق وما قال !!
    اما ديرو لائحة النساء ولو لمن لم يمارس السياسة يوما واعطيونا النصف فهذه هي الفريسة بلا استحقاق بلا ….وكذلك لذءاب الرجال .

  • النماسي
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 11:19

    الحمدلله الذي أنزل القرآن الكريم على أشرف المخلوقين ومايحمله من تفسير محكم وتشريع للحياة البشرية. فالمطلوب أن نحافظ ونطبق ونعمل بما جاء في المصحف الشريف ولاندخل في متاهات قد ترجع علينا و على أحفادنا بالندم

  • وطني
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 13:15

    الاجتماع يخلق زئيرا بينما التفرقة تولد النباح ..كم من مرة سمعنا او ناقشنا المبدا الدستوري حول قضية المناصفة بتناهينا عن الفردية الا ان الامر يطــــــــــــــــــــــول ولا نكاد نحصل على نتائح مرضية اذ اسلوب الانانية والاحكام المشوهة لايزال يسيطر على وجودنا بالرغم من الانظمة والقوانين وهذا ما يتطلب الكمامة بدل الخمار الذي يعتبر شرعيا لنشير بان المراة اما ومواطنة كاملة المواطنة..

صوت وصورة
مقهى مفتوح في رمضان
السبت 17 أبريل 2021 - 13:33 2

مقهى مفتوح في رمضان

صوت وصورة
تشديد المراقبة بسيدي بوزيد
السبت 17 أبريل 2021 - 12:34 3

تشديد المراقبة بسيدي بوزيد

صوت وصورة
بين المرض وقلة ذات اليد
السبت 17 أبريل 2021 - 11:33 5

بين المرض وقلة ذات اليد

صوت وصورة
عبد الرزاق أفيلال
السبت 17 أبريل 2021 - 10:30 4

عبد الرزاق أفيلال

صوت وصورة
حزب مايسة .. المغرب الذي نريد
الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:00 44

حزب مايسة .. المغرب الذي نريد

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والشباب
الجمعة 16 أبريل 2021 - 22:00 18

بدون تعليك: المغاربة والشباب