مجلَّة أمريكيَّة: رايسْ أخطأت بتحركها ضدَّ المغرب في قضية "المينورسو"

مجلَّة أمريكيَّة: رايسْ أخطأت بتحركها ضدَّ المغرب في قضية "المينورسو"
الخميس 23 يناير 2014 - 19:00

إنْ كانتْ البوليساريُو، لا تدخرُ جهْدًا، فِي الوقوف حجرَ عثرةٍ، أمامَ أيِّ اتفاقيَّة دوليَّة للمغرب مع الخارج، تهمُّ أقاليمهُ الجنوبيَّة، منْ باب ما تقولُ إنهُ استنزافٌ لموارد منطقة، لا تزالُ موضع نزاع، فإنَّ تأشير الرئيس الأمريكِي باراكْ أوبامَا، على قانون الماليَّة، الأمريكي، لـ2014، المشتمل على دعمٍ للمغرب، يوجهُ جزءٌ منهُ إلى أقاليمه الجنوبيَّة، خطْوة، لمْ تعقبها، ردود فعلٍ مماثلة من الجبهة.

مجلَّة “كومنتارِي” الأمريكيَّة، توقفتْ عند تأشير الرئيس الأمريكي، ذاهبةً إلى أنهُ من غير الممكن، قراءتهُ كحدثٍ اعتباطي، بقدر ما تشكلُ موافقة أوبامَا في السابع عشر من يناير الجارِي، على مشاريعْ تندرج الصحراء ضمن مناطقها المبرمجة، دعمًا لسيادة المغرب على الصحراء.

“كومنتارِي” زادتْ أنَّهُ وخلافًا لما قدْ يتهيأُ من انتفاء الارتباط بين الامن القومِي الأمريكي وقضيَّة الصحراء، إلَّا أنهُمَا وثيقَا الصلة، “فالمغربُ، حسب توصيفها، البلد المستقر والصديق المخلص، الوحيد في المنطقة المغاربية، فيما تمثلُ البوليساريُو خط الجبهة في الحرب ضد تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”.

وأردفت المجلَّة أنَّ المغرب كانَ من بين الدول التِي أخطأت إدارة الرئيس أوبامَا، في السابق التعاطِي معها، حين قامتْ سوزان رايس، أيامَ كانتْ مندوبة لأمريكا لدى الأمم المتحدة، ثمَّ لاحقًا، كمستشارة للأمن القومِي، بالدفع في اتجاه توسيع صلاحيَّات بعثة المينورسُو، لتشملَ مراقبة حقوق الإنسان فِي الصحرَاء، فيمَا أنَّ الخطوة المقترحة من الإدارة الأمريكية، كانتْ ستصبحُ ورقةً سياسية للبروباغاندَا، في أيدِي بعض الأنظمَة الاستبداديَّة المناوئة للغرب.، وأمريكا في المحصلة.

“لقد تأكد الاحترام المغربي لحقوق الإنسان في الصحراء، خلال السنوات الأخيرة، فيما ترزحُ الجزائر المجاورة للغرب، تحتَ نظامٍ رجعيٍّ يسيطرُ عليه العسكر، سجلَ ساسته وديبلوماسيوه وحقوقييه وصحفيوه الرقم القياسي في اتهام المغرب بالانتهاكات. تقول “كومونتارِي” متسائلة “كيْ أنَّ رايسْ عمدت إلى إزعاج بلدٍ حليفٍ للولايات المتحدَة لصالح بلدٍ غير صديق ينتهكُ أبسطَ الحقوق، فِي إشارةٍ إلى الجزائر. موضحةً أنَّ رايسْ لمْ تسوغْ أبدًا، باعث تحركها، ولمْ تتشاوَرْ مع باقِي زملائهَا فِي الإدارَة.

“كومونتارِي” زادت “حينما يكون نزاعٌ حول منطقةٍ مَا، فإنَّ ذلك لا يعنِي، بالضرورة أنَّ الولايات المتحدة مدعوةٌ إلى التزام الحياد، بلْ إنَّ على واشنطن، أنْ تقفَ دائمًا مع حلفائهَا وفي صفوف الديمقراطيين، في مقابل الأعداء المستبدِين. معتبرة الرغبة في الحياد عاملًا يشجعُ الراديكاليِّين على اتخاذ مواقف أكثر تطرفًا.”

وختم المنبر الأمريكِي تحليلهُ بدعوةِ الولايات المتحدة إلى مواصلة دعم المشاريع في الصحراء، وإنْ أغضبت الجزائر، حاثَّة السفارة الأمريكيَّة فِي الربَاط، على مزيدٍ من الانخراط في مشاريع بالصحراء، كمَا أنَّ على البنتاغُون أنْ يدعَمَ بدورهِ، الموقف المغربِي، دون إيلَاءِ أهميَّة لدعاية الجزائر والبوليساريُو.

‫تعليقات الزوار

43
  • عابر سبيل
    الخميس 23 يناير 2014 - 19:15

    مجلَّة أمريكيَّة ؟ عن اي مجلة تتحدث ؟

  • salman towa
    الخميس 23 يناير 2014 - 19:18

    التاريخ والجغرافيا والسياسية والمنطق كلهم يؤكدون مغربية الصحراء دون انتظار مباركة أوباما لأنه رئيس عابر سبقه وسيليه رؤساء آخرون

  • شاهد على العصر
    الخميس 23 يناير 2014 - 19:24

    البترول سينبع من صحرائنا وما تقتضيه المصالح بين الدول خاصة مع دولة من حجم امريكا سيعطي قصب السبق للمغرب ليكون قوة اقليمية في المنطقة وليذهب نظام العسكر في الجزائر الى الجحيم ونوايا اطروحاته الى مزبلة التاريخ.

  • مغربي قح
    الخميس 23 يناير 2014 - 19:24

    لا يجب الوقوف كالمتفرجين في جميع قصايا المغرب .يجب اخد زمام المبادرة وربط علاقات مع جميع القوى الدولية وعدم الثثة في المجال السياسي الدولي يكاد يكون فرض عين .كما انصح المغرب ان يعود عن قرار تحرير الاعلام لانه سيكون اكبر خطاء يقع فيه المغرب وتكون به الخطوة الاولى نحو الهاوية .وجب علينا ان نستفيد مما وقع ويقع في مصر وفي باقي الدول لا ان نؤمن بفكرة المغرب هو حالة اسثتنائية. فلا استثناء في هدا العالم .اود الشرح والتفصيل لكن…. ….. 

  • ملود
    الخميس 23 يناير 2014 - 19:25

    هذي مجلة صهيونية وليست أمريكية أرجوكم احذروا الفتنة سوف تحتسبون امام الله عن كل حرف تكتبه و شكرًا

  • مغربي قح
    الخميس 23 يناير 2014 - 19:39

    الحمد لله من قبل و من بعد ، انها المملكة الشريفة و قائدها المبجل الشريف ، سليل الدوحة النبوية الشريفة ، اكتب أيها التاريخ ، فانت شاهد اخرس لا يعرف الكذب ، اكتب انه شاهد شاهد من أهلها و كشفت مؤامرة الماكرين و الحاقدين على ثبات و نبل و إصرار المملكة الشريفة على السير قدما نحو الرقي الاجتماعي ، الاقتصادي ، التنموي و العمراني و نقش اسمها بين مصاف الامم الرائدة بفضل حكمة و إصرار صاحب الجلالة نصره الله و أيده ، ستكشف الأيام المقبلة هراءة كيد الأصدقاء و الأعداء و ستنحني المصداقية و الحكمة للتبصر النموذجي و للدبلوماسية الحكيمة لعاهل البلاد ، نعم لقد ان الأوان لتتخذ منظمة الوحدة الأفريقية قرارا جريئا و التفكير في إعادة بناء الصرح الأفريقي ، فألا شعاع الدولي للقارة السمراء سينطلق من المملكة الشريفة احب من احب و كره من كره و الأيام بيننا .

  • سام
    الخميس 23 يناير 2014 - 19:46

    رايس جانبت الصواب و اتخذت مواقفها المعايدة للمغرب بضغوط منظمة كيندي التي تشن حربا ضد المغرب ليس من باب الدفاع عن حقوق الانسان و لا التضامن مع البوليساريو و انما انتقاما من المغرب على طرده لمبشرين مسيحيين كان من بينهم امركيين و هذا ما يفسر هجوم منظمة كنيدي اشهر بعد طرد المبشرين المسيحيين مع العلم ان المنظمة كانت متواجدة منذ عدة سنين و لم تتعرض او تعاكس المغرب خلال كل هذه المدة و يكفي ان يقوم المغرب باعادة المبشرين المسيحيين الى المغرب للاستئناف انشطهم التبشيرية حتى ترى منظمة كنيدي تغير من موقفها و لهجتها تجاه المغرب

  • الحريزية
    الخميس 23 يناير 2014 - 19:48

    وختم المنبر الأمريكي تحليله بدعوة الولايات المتحدة إلى مواصلة دعم المشاريع في الصحراء
    وان أغضبت الجزائر حاثة السفارة الأمريكية في
    الرباط على مزيد من الانخراط في مشاريع بالصحراء كما ان على البنتاغون ان يدعم بدوره
    الموقف المغربي دون إيلاء أهمية لدعاية الجزائر
    والبوليساريو

  • commentary
    الخميس 23 يناير 2014 - 19:54

    commentarymagazine.com
    c'est un magazine communautaire AJC de new york
    donc il est forcement partial
    contrairement aux resolutions de l'onu qui donnent le droit des peuples à l'autodetermination y compris l'integration ou l'independance

  • yassin
    الخميس 23 يناير 2014 - 20:01

    J'espere que l'algerie trouvera de l'argent dans l'avenir, vue la crise économique qu'elle va connaître, pour payer ses magouilles envers la Maroc

  • rifi walakin amazighi
    الخميس 23 يناير 2014 - 20:02

    ؤحيي يهود المغاربه الذين لن ينسو بلدهم أﻷصلي و يدافعون عنه أين ما حلو و رتحلو. إلى المزبله بما يسمى "قانون مناهضت التطبيع"

  • عبد الله العمراني
    الخميس 23 يناير 2014 - 20:21

    اخواني المغاربة احزابا وهيات حكومة وشعبا .ان هدف جنرالات الجزائر هو السيطرة على الصحراء المغربية ونهب خيراتها مثل نهبهم لخيرات الشعب الجزائري والوصول الى المحيط وخنق المغرب .ويبذلون كل الجهود من اجل ذلك .ولا امل في التراجع عن مخططهم .لاامل اطلاقا.لهذا ينبغي الاستعداد لمواجهة خطرهم بالوحدة والاتحاد .لابالتفرقة والصراع على كراسي الحكم في البرلمان وخارج البرلمان .احذروا قبل الندم .وفكروا في السبل التي تقوي وتدعم وحدتنا الترابية في المحافل الدولية بدل الصرا ع على المصالح الحزبية والشخصية .ضعوا اليد في اليد مع يد صاحب الجلالة وانقذوا البلاد من خطر يعلم الله مداه .الخلاصة لا امل خير في تراجع جنرالات الجزائر عن غيهم .

  • pense loin
    الخميس 23 يناير 2014 - 20:23

    الجواب الأمريكي واضح على الملك الإختيار إما القدس و هي حق على كل مسلم و إما الصحراء الغربية التي هي أصلا أرض ملك للمغرب الحل هو نشر صور للقدس الشريف في الأقاليم الصحراوية حتى يفضحون خونتهم و يحصل التأييد الصحراوي للملك أما إذا وقع العكس فالمغرب لن يحظى بوحدته الترابية بل سينقسم إلى 3 أجزاء و التجسس لن يتوقف و سيقولون طبعا بأن هناك القاعدة في المغرب لأنه يتعارض الآن مع المصالح الأمريكية

  • Commentary
    الخميس 23 يناير 2014 - 20:30

    Pour no 1. Le magazine est Commentary. Si votre niveau en Anglais est tellement bas, alors tu n'a que la fermer

  • المغاربة الرجال
    الخميس 23 يناير 2014 - 20:33

    هيسبريس المرجوا الانتباه الى اصحاب التعليقات المناؤة لوحدة المغرب الترابية المرجوا منكم الانتباه حتا لا يستغلوا جو الديموقراطية لافتعال المشاكل في الصحراء المغربية و يدخلوا معانا على الخط هنا في هسبريس لتحريض على المغرب والمغاربة المرجوا اليقضة والتنبه لخطوات المرتزقة في منابرنا الاعلاميه الحدر تم الحدر الا الصحراء فمن سيقول العكس فهو خائن و يستحق العقاب الى اصحاب التعليقات الملغومة وراه انموتوا بالجوع ع ع ع او مانسمحوا فرملة اوحدا من الصحراء المغربية والا كنتوا مغاربا احرار هادا هو المعقول سولوا الي ما عندهومش وطن سولوا الي تاي اردموا البحار بماليير الدولارات باش اتوسعوا او احنا عطانا الله ارضنا الشاسعة راه الي ماعندوا غيرة على وطنوا او بلادوا ماشي راجل او الاشهر الجاية انشاء الله او حنا نيتنا نية الخير الى ما اتاقيتوا الله فالمغرب غادي انملخوكم انتوما اجيران الويل
    عاش الملك والصحراء مغربية مغربية والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه وسلم تسليما

  • vive MAROC
    الخميس 23 يناير 2014 - 20:41

    وإنْ أغضبت الجزائر تأكل البطاطيس والقرقوبي . المغرب لم يسمح في ارضه وبحره وسماءه يا اعداءنا, المحيط الاطلسي وخيرات صحراءنا لاتحلمو بهم الخير والحق للمغاربة الشرفاء واخيرا يبقى للجزانر عصاباتها المرتزقة الا رهابية وهد هو فضلكي يا جارة الشرقية الشقيقة, زرعتي الضلم والنفاق وتحصدي البرق والبرقوق.

  • majd
    الخميس 23 يناير 2014 - 20:44

    عين العقل!! يجب على امريكا ان تتخلى عن غطرستها وانانيتها وتتبنى موقفا ثابتا ومطلقا مع دولة اعترفت بها كدولة يوم لم يكن هناك من دول غير دول الغرب والعثمانيين..المغرب منذ استقلاله وهو مع الغرب ورغم ذلك لم يسانده هذا الاخير الا نفاقا في وقت كانت الجزائر وليبيا محور الشر واتخدتا قضية الصحراء مطية لشن حرب غير مباشرة من داخل التراب الجزائري على المغرب واستعملت فيها جميع الاسلحة الثي كانت تشتريها من اموال الشعبين الليبي والجزائري …الن يحن الوقت بعد لرفع دعوى ضد جار السوء على استعمال اراضيه للمرتزقة لضرب دولة ذات سيادة?? ثم كيف يعقل ان تسمح لنفسها بتسميتهم لاجئين وهم مسلحون واحرار يصولون ويجولون داخل اراضيها بدون حسيب ولا رقيب ويخترقون الحدود الدولية بيننا وبينها دون ان تحترم لا القانون واالاعراف الدولية? ها لاجؤو تركيا من سوريا مؤطرون مسالمون لم تسلحهم ولم تتركهم يعودون حثى ينتهي المشكل..اتمنى ان نتبع المرتزقة حثى داخل الثراب الجزائري كما فعلت تركيا مع الاكراد داخل الاراضي العراقية…

  • المجدوب
    الخميس 23 يناير 2014 - 21:07

    رايس عندما قدمت مشروعها ضد المغرب كانت تسدي خدمة لكيري كندي والتي حاولت بدورها اسداء خدمة لصديقتها أمينتو حيدرا يعني المشروع كان نسائيا 100% لكن عندما تكلم الرجال وهاتف جلالة الملك الرئيس أوباما أبطل المشروع وتعطل كيد الساحرات الثلاث ومنذ ذلك الوقت بلعت امنتو حيدر لسانها وتيقنت انها كانت تعيش في الاوهام.

  • abou sara
    الخميس 23 يناير 2014 - 21:13

    هدا المشكل هو سبب شلل بوتفليقة عندما وصله الخبر ارجعو الى التاريخ المتل يقول لي حفر حفرة يطيح فيها الله اكبر

  • Yahya
    الخميس 23 يناير 2014 - 21:19

    We will win , we will continue to progress in economy , in justice , in building a better morocco all of morocco from tanger to lagwira , we will continue to make morocco a safe and equal place to be in for everyone , behind our king , this man been on the throne for a short time , just look what he had achieved so far , England is what it is after 300-400 years of work and of course had so many colonies to steal from , we got relatively modest wealth compare to them , inshallah we will win , & , then we will have a good laugh at our nasty neighbour

  • sami
    الخميس 23 يناير 2014 - 21:24

    لو تذوقت سوزأن رايس كعب غزال عندنا ستصبح غزألة معنا و للدين يشككون في خبر الصحيفة الامريكية فهل ستكذب على توقيع اباما يا مغفلين

  • ذو الفقار علي
    الخميس 23 يناير 2014 - 21:29

    مازالت تتوالى الصفعات على قفا جنرالات الجزائر الحقيرين ، وقرار الرءيس الامريكي بتمديد الدعم الى الأقاليم الجنوبية الصحراوية للمغرب ، وسوف لمن تكون الاخيرة ، نظام جنرالات الجزائر و ازلامهم بتندوف يهرولون نحو السراب . ولن يحققوا شيءا يذكر ، والنظام الجزائري بدد ثروات شعبه على قضية خاسرة ، وفي المقابل أفقر شعبه الذي يعاني من البوءس والسكن الغيراللاءيق و استفحال البطالة في صفوف الشباب الذي بداء يمخر عباب البحر في قوارب الموت هروبا من واقعه البءيس ، وللإشارة فالجزائر هي الدولة الوحيدة النفطية والغازية اللتي يهرب منها مواطنوها بحثا عن مستقبل افضل !!!!!.

  • Mustafsson
    الخميس 23 يناير 2014 - 22:22

    "فيما ترزحُ الجزائر المجاورة للمغرب، تحتَ نظامٍ رجعيٍّ يسيطرُ عليه العسكر، سجلَ ساسته وديبلوماسيوه وحقوقييه وصحفيوه الرقم القياسي في اتهام المغرب بالانتهاكات."

    مقال يورط الجزائر الى الاذنين في نزاع الصحراء و يؤكد انها طرف رئيسي مع سبق الاصرار والترصد. تحركات الدبلوماسية المغربية الاخيرة بعد الخطاب الملكي الذي حث على الدبلوماسية الموازية اظنها فجرت الاعيب المنظمات الحقوقية الخاضعة للخارجية الامريكية والتي كانت تسعى للضغط على المغرب عقابا له لتقاربه مع اوروبا وجنوب امريكا كما فعلت مع حلفائها التقليديين في الخليج لفض تقاربهم مع اوروبا جميعهم ,فالخطاب الملكي كان واضحا والمغرب كان على استعداد لمواجهة التضليل المنتهج من طرف المنظمات باخراج اللعبة الى مسامع العالم لتنضاف الى فضائح الادارة الامريكية التي سارعت لتدارك الخطا والرضوخ لمطالب المغرب الشرعية. الرد الاوروبي على تصرفات امريكا كان في شكل حملة اعلامية تشويهية كملف سنودن في التجسس. وأخيرا تحاول الجزائر الاصطياد في المياه العكرة فخسرت زهاء بليون دولار هباءا أكلها لها رئيس الجبهة وزبانيته ومحاموه في قضية خاسرة, الماتش سالا..

  • belksiroi
    الخميس 23 يناير 2014 - 22:29

    pour le commentaire numero 1 venant d un des fa9a9ir, , je te dis que la magazine est americaine de renomée national. tenez le lien. http://www.commentarymagazine.com/2014/01/20/obama-does-right-on-morocco-will-kerry/

    le journalistr evoque meme le role du maroc sur lea droits d homme et son poids dans la region , c est un pays allié aux usa et pas hypocrite ( comme certains )

  • بنحمو
    الخميس 23 يناير 2014 - 22:30

    ما يهم هو خبر تأشير الرئيس الأمريكِي باراكْ أوبامَا، على قانون الماليَّة، الأمريكي، لـ2014،
    المشتمل على دعمٍ للمغرب،
    يوجهُ جزءٌ منهُ إلى أقاليمه الجنوبيَّة
    إوا الله يجعل الباركة في ملك المغرب الذي أزاح كل تلاعبات و بروباكندا الأعداء لذي الولايات المتحدة الإمريكية.

  • ملود
    الخميس 23 يناير 2014 - 22:31

    كومينتاري هي مجلة شهرية أمريكية مهتمة بالأمور السياسية واليهودية والمجتمع والثقافة. أسست سنة 1945 من قبل اللجنة اليهودية الأمريكية. إلى جانب تغطيتها القوية في مجالات الثقافة، تقوم بطرح مواضيع قوية عن اليسار المضاد للستالينية. أصبح رئيس تحريرها في سنة 1960 نورمان بودهورتز والذي كان من الليبرالية الديمقراطية الجديدة لتنقل المجلة معه بشكل كبير إلى اليمين مابين 1970 و 1980 لتصبح صوت المحافظون الجدد لتستمر على ذلك حتى هذه اللحظة. وقد قل تأثيرها مع بدايات القرن الحالي. [1]يقول عتها بنجامين بالينت "كانت مجلة مثيرة للجدل نقلت اليهود من اليسار إلى المحافظون الجدد".[2] ويقول المؤرخ ريتشارد بيلس "لم تكن هناك مجلة أخرى مؤثرة في منتصف القرن المنصرم ذات تأثير مؤثر مستمراستطاعت أن تنقل الاتجاهات السياسية والحياة الثقافية في الولايات المتحدة الأمريكية"[3]

    المراجع

  • faridooo
    الخميس 23 يناير 2014 - 22:32

    مجلَّة "كومنتارِي" الأمريكيَّة

  • حنان الصحراوية
    الخميس 23 يناير 2014 - 22:43

    ما يعز في نفسي هو ان بعض المغاربة يصدقون ان هيومن رايتس ووتش و غيرها من المنظمات نزيهة والله ثم والله ثم والله كل هذه المنظمات الحقوقية مجرد مرتشون هم مع مصالحهم السياسية اولا ثم مع من يدفع اكثر.
    لا تصدقوهم نهائيا نصيحة واسالو من اشتغلو معهم كمتطوعين هم يحكون لكم عن وساختهم وعن الاعيبهم لافرق بينهم وبين الجزيره

  • zakaria chadballah
    الخميس 23 يناير 2014 - 23:04

    إنهم يمولون المشاريع بالصحراء لكي يضمنوا حب وود سكان الصحراء وسيقفون بعد ذلك إلى جانب البوليزاريو ويصبح لهم الحق في خيرات الأرض كما فعلوا في العراق وليبيا

  • sami
    الخميس 23 يناير 2014 - 23:10

    المهم الصحراء مغربية سواء قالتها صحيفة امريكية او مجلة باكستانية او حتى الاداعة الصومالية

  • Zeggo Amlal
    الجمعة 24 يناير 2014 - 00:08

    Avant tout, l histoire , la geographie la logique des choses suffisent pour vaincre qui que ce soit de la marocanite du Sahara occidental dans ses dimensions reeles , zone de Tindouf et Knadsa inclue .
    Attendre Ubama ou Umama pour nous renseigner notre histoire a sa façon et selon ses interets ne doit en rien changer ce qui est inchanjable ; le Sahara est marocain si non tous les tribus marocains dans les Ait Atta font parti qui sillonent ce grand espace avec toute liberte ( Ait Khabbach et autres dans la majorite remonte aux Almoravides ) , cela avant l invasion des bedoins expulses de la presqu ile d Arabie a la fin du moyen age ; je dis bien si le Sahara n est pas marocain le haut Atlas , Doukkala Says et le Rif ne le sont pas du tout egalement –
    Chose inacceptable a tout prix d abord l appelation(reppublique arabe sah—) , son arabisation n a jamais ete reelle , c est une des folis reves du fou Gaddafi a l epoque du reigne du Baatisme engourdi par des petros dollars-

  • BADR GET
    الجمعة 24 يناير 2014 - 00:28

    ا لحمد لله وحده<
    لقد استفز التقريرالذي طالبت مندوبة الولايات المتحدة من خلال هيئة الامم المتحدة توسيع صلاحيات مينورسو ليشمل الوضع الحقوقي في الصحراء.
    هذاالتقرير جاء نتيجة تراكم القضايا الحقوقية والحقائق المهملة التي توصلت اليها اللجان الحقوقية التي حلت بالصحراء ومناطق اخرى من المغرب وتين دوف.فهي تكرس لتحول جوهري متاصل بدأت أطواره منذ حدوث البعث وثبوت حكم المعارج عام1996م,اقتفاءا للشرعية وتأصيلا للنظم الرقمية التي يعتمدونها ذات الصلة بنظم السقف المرفوع بدر.
    الامريكان همهم معرفة اصول هذه النظم وتشرعاتها وذلك بغية ترسيخ العهود التي رست عليها,وتدبير الالتزامات المتناثرة عبر أجهزة الويب والسكاين ثم الديجيتال وذلك من خلال عقود تجد نسخا منها عبر وصلات الويندوز.
    ان الاهتمام الكبيرالذي أولته المنظومة الدولية لقضية الصحراء تجد تفسيرا له من خلال النظم المستحدثة الخاضعة لمنطق الهيكل الجبري الذي ترسخه ألواح ودسر الفلك المشحون,مع تسجيل اختراقات الفلك وتعذر الاستواء.
    الامم المتحدة على علم بهذه المزاعم منذ2001م عبرالفايلز.فلقد عملت مينورسو على حمايتنا Protect خلال هذه المدة من تطاول العدو وجبروته.

  • بوفوس مصطفى
    الجمعة 24 يناير 2014 - 00:35

    السلام عليكم
    المعروف على السياسة الخارجية الامريكية في عهد اباما فاشلة وارتكبت اخطاء مع اصدقائها مثل السعودية والمغرب ومصر وبسرعة تم تصحيحها
    المغرب خزان ثراتي عالمي في ضل ملكيات عريقة على مر القرون وليس وليد الامس مثل امريكا وفي المغرب اجتمع الحلفاء في الحرب العالمية الثانية لانهاء زحف هتلر على اوروبا باكملها وانطلقت الخطة من المغرب بحضور رئساء التحالف منهم روزفلت ليبدا الهجوم من البحر حرب النرموندي ومن السماء ومن البر وكانت حرب حاسمة تغير العالم كله بسببها وصداقة وزيارات الملوك المغاربة لامريكا في عهد كيندي وبوش الاب والابن وبيل كلنطون
    قبل الربيع العربي بقليل تنبه المغرب لتحركات منضمات غير حكومية تنشط داخل البلدان العربية منها مصر وتونس والجزائر وداخل المواقع الاجتماعية في اعمال تحريضية لاسقاط حكامهم او تبشيرية واكتشف المغرب مجموعة من الشباب الامريكي من جمعياة ومنضمات غير حكومية في قرى نائية في جبال الاطلس تنشط في التبشير للمسيحية وتم ترحيلهم لان دالك مخالف للقانون المغربي اما رايس انا اقول قد اسدت للمغرب خدمة تشكر عليها وقدمت للجزائر صفعة ولعصابة البوليزاريوشهادة الوفاة

  • omar
    الجمعة 24 يناير 2014 - 00:41

    الى زكرياء رقم 30
    فهل امريكا تطمع في مشأريع البنية التحتية
    و يجب ان تعلم بان ميزأنية كاليفورنيا وحدها اكثر من مداخيل دول شمال افريقيا
    بالاضأفة ان امريكا في 2018 ستصبح اول مصدر للنفط في العالم اما ادا كانت تطمع في الاسماك فالله اكبر و في الاخير فالمغرب هو الدي يستفيد من مساعدات امريكا و سنطلب منها تزيد دور معنا و فرضيتك اتركها عندك را المغرب هدا ماشي اللعب لان تاريخه اقدم و هو اول من اعترف بها غير الله ينعل بو الوقت

  • المسكوي ياس.friends yes.
    الجمعة 24 يناير 2014 - 00:56

    يظهر جليا،ان الموقف الامريكي مستمر بتعنته، وببسط نفوذه على كل الملفات والقضايا الصعبة الراهنة،مشكلا بدوره،اكبر حلقة لخلق النزاع بين الاطراف المعنية و حتى الغير المعنية بالقضية، من خلال ربط المسالة بالجماعات الدينيةالمتطرفة'الارهاب 'او اشعال المزيد من التوتر في الحقل السياسي لدول الجوار"اشقاء"، ربما لانه وجد الطريق المفتوحة من حكومات عربية تشبعت منذ زمن بهذا الفكر الغربي، والذي لم يستطع يوما سلب الذاكرة للشعوب المناهضة.

  • مغربي حر
    الجمعة 24 يناير 2014 - 02:12

    مجلَّة "كومنتارِي. الصحراء مغربية .كومينتاري هي مجلة شهرية أمريكية مهتمة بالأمور السياسية

  • merlin
    الجمعة 24 يناير 2014 - 05:16

    Enfin une bonne nouvelle, moi qui ne m'arraitait pas de me dégouter quant au rôle que joue cette satané organisation dans la déstruction des droits de l'homme dans le monde.
    Je pense que cela ne suffit pas pour que notre fiérté marocaine déploie à nouveau ses ailes

  • Sahraoui
    الجمعة 24 يناير 2014 - 05:48

    C'est un magazine qui s'occupe de la communauté juive new-yorkaise, il est de tendance néo-conservateur, elle aide les juifs à s'installer en Palestine. Donc c'est pour ça qu'elle est avec la théorie Marocaine, ce sont nos cousins Ashkénaze qui soutiennent notre cause.

  • mostafa
    الجمعة 24 يناير 2014 - 07:32

    En lisant tous les comentaires,je ne peux que confirmer que med5 rahimahollah etait tres indulgent avec ses 2 voisins , hassan 2 lui aussi n avait pas de temps a consacre aux problemes des frotieres car l opposition l a trop derrangé , et bien actuellement med6, le roi aimé a rendu les marocains plus royalistes que lui.il a tout l appui et tout le temps pour recupérer nos terres, parceque c est inconcevable a ce que l algerie glisse profondement sous nos territoires est et sud, hamdolillh il ya l atlas lkabir wassaghir sinon le colonisateur ne s arrete pas.ceci explique pourquoi nos voisins generaux dilapide le petrodollard dans l armement russe pour dissuader a la fois son voisin et pour reprimer les citoyens algeriens.Revenons a l histoire ou etaient les frontieres des etats marocains, al adarissa, al morabitines almowahhidines wassa3diyines et l3alawiyyines qui sont du sud.Revenez a la raison le sahara est marocainet ns avons de la terre a recuperer a l EST chers voisins….

  • الصحراوي المغربي
    الجمعة 24 يناير 2014 - 10:27

    في السياسة لا يوجد عدو او صديق بل توجد المصلحة فقط…علاش بدلت رايها ,,,,??? لقد شمت رائحة البترول ومااجملها … ولمذا فرنسا لم تعطي جوابا صريحا بان الصحراء مغربية??? الجواب خوفا من رد فعل الجزائر مزودتها من البترول … كل العالم يعرف ان الصحراء مغربية ..خاصة فرنسا واسبانيا … لكن اقول للبوليزاريو ولحلفائهم لامكان لكم في المغرب ولافي صحراءه …فالمغاربة مستعدون لتضحية وان اقتدى الامر بارواحنا في سبيل الله وهذا الوطن الحبيب …وعاش المغرب بلد السلم والسلام بلد الحب والامان

  • أبو ياسبن
    الجمعة 24 يناير 2014 - 10:57

    المغرب في صحرائه والصحراء في مغىلها…و كفى…

  • ما هوية العدو
    الجمعة 24 يناير 2014 - 11:00

    الي كل الدين يبحتون عن عدو افتراضي للمغرب، المغرب ليس له اعداء اجانب سواء كانوا اشخاصا اودول، وانما اعداؤه ابناء البلد و دول عربية او امازيغية شقيقة يعني الجزائر في الدرجة الاولي اجزائر، اما الدين يقولون بان امريكا او اسرائيل … فما عليهم الا ان يحاربوا العدو ا للدود الا وهو الجهل والتخلف والفساد اما قاله احدهم في تعليقه ،الحدر من الصهيونية فا لحدر الخطير الان هو جينرالات الجزائر الدين يريدون ان يمنعوا حتي الهواء عنا ادن من هم الصهاينة ادن هاولاء او ولائيك ولكم واسع النظر.

  • hassan
    الجمعة 24 يناير 2014 - 11:51

    خلاصة الكلا م…. المغرب يحصل على الصفقات والبوليزايو ومن معها يحصلون على الصفعات

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19

مع نوال المتوكل