مجموعة أمريكية تفاوض المغرب لتنظيم سباق "الفورمولا1" بمراكش

مجموعة أمريكية تفاوض المغرب لتنظيم سباق "الفورمولا1" بمراكش
السبت 18 ماي 2019 - 18:00

أوردت مصادر إعلامية أوروبية أن منظمي بطولة العالم لسباق السيارات الفورمولا واحد فتحوا مفاوضات مع كل من المغرب وجنوب إفريقيا لاستضافة إحدى النسخ مستقبلاً.

وبحسب ما نقله موقع القناة الفرنسية “أوروسبور”، فقد أبدى منظمو هذه البطولة العودة مجدداً إلى إفريقيا بعدما كانت قد غادرت القارة منذ السباق الأخير الذي نظم في حلبة كيالامي بدولة جنوب إفريقيا عام 1993، وتوقفت فيما بعد لأسباب سياسية.

وأورد المصدر أن بيرني إيكليستون، مالك الحقوق التجارية السابق للفئة الأولى، حاول أن يعيد الفورمولا واحد إلى جنوب أفريقيا مرات عدة لكنه لم ينجح، مضيفا أن مجموعة “ليبرتي ميديا” الأميركية التي اشترت الحقوق التجارية للسباق أخذت الملف على محمل الجد، وشرعت في محادثات جدية مع المغرب وجنوب إفريقيا.

وبحسب المصدر ذاته، فإن هذه المفاوضات أكدها شين براتشز، المدير التجاري للفورمولا واحد، الذي قال في تصريح له إن “القارة الإفريقية تعتبر بالنسبة لنا سوقاً تثير اهتمامنا”، وأضاف: “نُنظم السباقات في خمس قارات حالياً وإفريقيا هي القارة الوحيدة التي لا نتواجد فيها”.

ويتجلى من خلال تصريحات هذا المسؤول أن المفاوضات حالياً مركزة بشكل أكبر على جنوب إفريقيا، وبدرجة أقل مع المغرب؛ إذ لفت إلى أن المملكة المغربية تبدي الكثير من الاهتمام لإنشاء حلبة سباق خاصة في مدينة مراكش.

وأورد تقرير القناة الفرنسية الرياضية “أوروسبور” أن “المغرب يستضيف منذ عام 2016 إحدى جولات بطولة العالم لسباقات الفورمولا إي، المخصصة للسيارات الكهربائية 100 بالمئة”، لكن مسافة حلبة مولاي الحسن بمراكش لا تتعدى الـ 2،8 كيلومتر.

كما يستضيف المغرب أيضاً جولة من بطولة العالم للسيارات السياحية “دبليو تي سي سي” التي باتت تعرف بـ”دبليو تي سي آر” منذ عام 2009، ما يعني أنه يتوجب بذل المزيد من الجهود لاستضافة الفورمولا واحد، حسب التقرير الفرنسي.

ويعتبر المغرب، تقول القناة الرياضية نفسها، رائداً بين الدول العربية، لكونه أول من استضاف جائزة كبرى منضوية في بطولة العالم عام 1925 تحت اسم جائزة الدار البيضاء الكبرى للسيارات السياحية، توالت بعدها السباقات بالمملكة.

لكن الانطلاقة الحقيقية للمغرب في هذا الصدد كانت عام 1958 على حلبة عين الدياب في الدار البيضاء، حيث أدرج السباق ضمن إطار بطولة العالم، وقد فاز به السائق البريطاني سترلينغ موس (فانوول) أمام سائقي فيراري البريطاني مايك هاوثرن الذي انتزع لقب السائقين، والأميركي فيل هيل.

وقد شهد هذا السباق حينها وفاة السائق البريطاني ستيوارت لويس ـ إيفانز في سن الـ 28 عاماً إثر تعرضه لحادث.

‫تعليقات الزوار

31
  • رشيد المانيا
    السبت 18 ماي 2019 - 18:13

    مرحبا وألف مرحبا…. سهلو لهم كل الطرق والسبل.
    دول أخرى تدفع الملايير من الدولارات لحط رحال سيرك الفورمولا وان لديهم.
    ليس هناك أحسن من إشهار للمغرب لدى السياح العاشقين لرائحة البنزين.
    ومن يريد حقه من ثروة الفورمولا وان، سير تعلم شي حرفة وخدم معاهم وغادي يجيك حقك

  • المؤرخ
    السبت 18 ماي 2019 - 18:19

    جميل، السياحة الرياضية ربح كبير. نتمنى أن لا تذهب الأموال إلى غير مكانها بل في مصلحة المدينة و سكانها.

  • Simmo
    السبت 18 ماي 2019 - 18:33

    اتمنى من السياسيين أن لا يهدر هاته الفرصة الثمينة. نعرف أن التماسيح والعفاريت همهم الوحيد هو ملء بطونهم وذويهم أما الشعب فل يمت تحت شعار بلع فمك.

  • عبدالله
    السبت 18 ماي 2019 - 18:51

    دابا فهمتو يا المغاربة علاش عندكم الحساد والحقودين بزاف ، كل ما كثرو كلما ازدادت قوتنا الحمدلله وكلما ازاد رزقنا .
    انظر الى المغرب في السنوات الاخيرة والحمدلله يشق الطريق الى الدول الصاعدة بسياسته التي اختارها وهي انفتاحه الى العالم وافريقيا.
    والله كون تسمعو اش تا يقولو الاوروبيين على بلادنا والله الى تفتخرو تكونو مغاربة ، المغرب الحمدلله تقوى في كل المجالات لا اقتصاديا ولا عسكريا ولا معنويا غير الله يهدي المغاربة على أنفسهم ان يخدمو بلادهم بجدية وينقصو من الفساد ويحاولو في ما وسعهم ان يجرو معهم الطبقة الضعيفة كي لا تكبر المسافة ما بين الضعيف والطبقة المتوسطة لانهم هم عماد او ساس قوة البلاد.
    الكل يتهاتف على المغرب للاستتمار فيه وخير دايل غير البارح التقيت مع رجل اعمال يريد فتح شركة في المغرب والاستقرار فيه ودليله انه سمع الكثير على المغرب من أصدقاءه وطلب مني مساعدته.
    انشاء الله في العشر سنوات القادمة سوف ترون المغرب من الدول القوية لا افريقيا ولا عالميا لان سياسة ملكنا الحمدلله أعطت تمارها عندما كان يسكن طاءرته في افريقيا لشق طريق المستقبل.
    موتو يا اعداء الوطن وموتو يا خوانة

  • monir
    السبت 18 ماي 2019 - 18:58

    وكانت الانطلاقة الحقيقية للمغرب سنة 1958… والتي عرفت وفاة الساءق البريطاني… انطلاقة زينة

  • Nador-Rif
    السبت 18 ماي 2019 - 18:59

    يا ريت لو كانو يعرفون حقيقة المغرب .
    لما فكرو حتى في المجيء اليه .

  • Moh ammed
    السبت 18 ماي 2019 - 19:08

    يحصل لكم الشرف الا اتنظم بحال هاد السباق فالبلاد

  • أبو بكر
    السبت 18 ماي 2019 - 19:15

    ماشي خسارة كبيرة إلى اعطيناهوم الفلوس باش يديروا شي " حلبة " للسباق .

    ملي يكملوها يتسابقو فيها مرة واحدة و من تم مايتفكروها على 50 عام .

    هذا هو الاستثمار و لا فلا.

  • Karim
    السبت 18 ماي 2019 - 19:19

    L'organisation de la F1 coûte cher, (n'est pas rentable), meme le France(5eme puissance mondiale) n'a pas envie de gaspiller l'argent dans l'organisation de ce genre d'événement, alors que dire du Maroc!!

  • ابن سوس المغربي، i have dream
    السبت 18 ماي 2019 - 19:37

    أحلم بمغرب فيه بمسؤولين أكفاء يسيرون الشأن العام بالشفافية أحلم بمغرب تسود فيه عدالة اجتماعية دولة المؤسسات دولة العدل و القانون، معرب فيه مساواة في الحق والقانون مغرب فيه تعليم و صحة و عمل نظافة صناعة اقتصاد قوي لكل أبناءه أحلم بمغرب لا يوجد فيه محتاج ولا مشرد ولا متسول أحلم ان تصبح الدارالبيضاء العاصمة الاقتصادية الحقيقية فيها صناعة تجارة تشغل كل مغربي يحتاج أكبر مطار ملاعب كبيرة حلبة الفورمولا 1 و كل سباقات العالم أحلم بمغرب مزدهر شعب متعلم يصنع يبدع نظيف محترم قوي, i have dream

  • The Northern Citizen
    السبت 18 ماي 2019 - 19:58

    مغرب موازين يريد ايضا سباق الفورمولا وان, ولماذا لا! فلنقترض من البنك الدولي لتمويل الحلبة حتى يتكلم عنا العالم. المغاربة لا ينقصهم الا الكماليات فالضروريات والحمد لله لاوجود لها اصلا!

  • عبد اللطيف
    السبت 18 ماي 2019 - 20:10

    أييييه هذا خبر . خبر زين لا أضن…وكم ستعطون للامريكي الذي سيضغط على الامريكان لاجراء ذلك في المغرب 4000 دولار شهريا مدى الحياة…المغاربة مشيتي فيها…محاربة الرشوة …والرشوة أدات فيد المخزن.

  • ouad noun TANTAN
    السبت 18 ماي 2019 - 20:18

    الى رقم -6
    عين الحسود
    فيها عود
    انت لست من الريف ولا من الناضور
    جاي الحمام
    باش تعلم الزلك

  • l'incrédule
    السبت 18 ماي 2019 - 20:26

    C'était quoi la première farce à Marrakech ? en 2016? Ah ! la Cop 22… la protection de l'environnement de la planète !
    Et bien entendu la F1… et vroum vroum des fils à papa en quête des sensations fortes va dans le sens de l'écologie ! Hhhh !
    Du n'importe quoi ! Si j'étais pas ould nass… je dirais vulgairement ma façon de penser à cet État pathétique qui fait flèche de tout bois ! un État de Mawazine… alors que le ventre du peuple est vide….
    قالو ناس زمان منين كاتكون الكرش عامرة كاتقول لراس غني…
    نظامنا بغانا نغنيو و الكارش خاوية….
    ما هكذا تورد الابل… !!!

  • مستقیم رشید
    السبت 18 ماي 2019 - 20:45

    یستحسن أن تنجز الحلبة في طریق تیشکا کي یکتشفو السباقین الأجنبیین جزء من المغرب الغیر النافع اللذي تحدث عنه الجنرال اللیوطي أنذاک

  • أيمن تونات
    السبت 18 ماي 2019 - 20:46

    واش هاد مراكش هي لي كينة فالمغرب فما كينا شي تظاهرة إديوها ل مراكش بزاف هدشي والمدن الأخرين إموتو

  • مراد
    السبت 18 ماي 2019 - 20:57

    ستكون نهضة و اقلاعا تنمويا كبيرا لمدينتي الحبيبة مراكش ادا تم الامر لان جنوب افريقيا جن جنونها و تريد نيل الصفقة

  • ح.ع.الله
    السبت 18 ماي 2019 - 22:06

    مراكش مدينة مثخنة بالتظاهرات الفنية والرياضية والسياسية و…
    الى كا شي حاجة ديوها لاكادير الي مات ليها الحوت في السياحة وأصبحت مدينة خربة وفقدت بريقها رغم انها مدينة جميلة وواعدة في كل المجالات… أما حنا في ازيلان ما طامعين والو خليو لينا غير الهواء ديالنا نقي، باش نجيو عندكوم نديرو السياحة

  • عبدو
    السبت 18 ماي 2019 - 23:09

    السياحة الرياضية اهم من السياحة العادية او سياحة المتقاعدين فمثلا ممارس الغولف عندما ياتي للمغرب بينت الاحصائيات انه ينفق 5 مرات ما ينفقه السائح العادي عندما ياتي ممارس الغولف يكون لزاما عليه تجربة جل مسالك الغولف في المملكة وهدا يعني زيارة عدة مدن

  • Hafid
    السبت 18 ماي 2019 - 23:35

    المكان المميز الحلبة هي مدينة إيران.

  • الحر
    السبت 18 ماي 2019 - 23:35

    عدد من المدن العالمية تخلت عن استضافة اللورميلا وان بسبب الرسوم العالية المفروضة من المؤسسة المالكة للحقوق و كذلك انخفاض المداخيل .جميل ان نشاهد سباقات الفورميلا 1 تعود الى المغرب بعد غياب طوييييل جدا و لكنتلك العودة مكلفة بشكل لا يصدق و لا ضعف القدرة الشرائية للمغاربة و التي ستؤثر على الخضور الجماهيري فسعر تذامر الولوج نرتفعة جدا و خاصة تذاكر يوم السباق

  • Rachid
    الأحد 19 ماي 2019 - 00:23

    الى المعلق 7 فرنسا تنضم الفورمولا 1 في موناكو منذ زمن طويل اضافة الى سباقات اخرى شهيرة منها مانس24 الذي يدوم 24 ساعة و السلام.

  • Sorry to burst your bubbles
    الأحد 19 ماي 2019 - 01:06

    Je pense que l'afrique du Sud va gagner cette competition contre le Maroc pour etre le pays hote du Formula 1 sure le continent africain….

  • Ait baha
    الأحد 19 ماي 2019 - 02:45

    Depuis l'interdiction des publicités des cigarettes dans la formule 1 les organisateurs on eu du mal a compenser cette perte qui comptait des centaines de millions de dollars bref la formule 1 vit ces dernières années

  • القضية فيها إن
    الأحد 19 ماي 2019 - 03:00

    العديد من المعلقين أعجبتهم الفكرة رغم أنهم لا يعلمون أن الأمر مصيدة للمغرب وسيكون تكليف أكثر منه تشريف. بحيث أن سباقات الفورميلا وان أولا تحتاج إلى حلبة سباق خاصة. وهو ما يتطلب استثمارات ضخمة لبناءها أولا واستثمارات ضخمة أخرى لصيانتها لاحقا. وهو ما جعل بعض الدول تفكر في الاستغناء عن هذه السباقات لأن تكاليفها أكثر من مداخيلها كماليزيا.

  • YLU
    الأحد 19 ماي 2019 - 07:51

    مند وفاة ارطون سينا افتقدت الاتارة في هذا النوع من السباق بوضع الكثير من الشروط لتامين المتسابقين والجمهور.
    فاذا كان ارطون سينا قد مات بسبب حصاة في المدمر ففي المغرب سيجدون احجار ملقاة من وراء المدرجات كما يحصل في قناطر الطريق السيار شعب ابله وشرير يقدف السيارات بالحجر لا لحاجة الا لارضاء غريزته الحيوانية. اني اتنبء بان بولطون ستنهي حياته عضمة شاطت من الطنجية.

  • ح.ع.الله
    الأحد 19 ماي 2019 - 12:15

    ما لا يعرفه بعض الأغبياء الذين يعلقون على هواهم هو ان الشركة المالكة للسباق (فورميل1) لا تفاوض المغرب من أجل أن يبني لها الحلبة وإنما تفاوضه من أجل أن يمنحها فقط الرخصة وتسهيلات شراء الأرض التي ستبني عليه الحلبة التي ستكون في ملكية الشركة وليس في ملكية الدولة، وبالتالي هي التي ستتكفل بالبناء والصيانة وهي التي ستصبح مالك لحلبة السباق كما تملك أندية كرة القدم الأوروبية الملاعب…
    يعني أن من سيستثمر المال ليست هي الدولة المغربية وإنما الشركة المالكة للسباق ولا دخل للدولة المغربية فيها وهي ستعتبر كأي شركة في لمغرب عليها واجبات دفع الضرائب وصيانة حقوق العمال.
    وحلبة السباق إن حالف الحظ المغرب وأقيمت فيه فإنها ستطلب يد عاملة مما سيخلق بضع عشرات أو مئات مناصب الشغل القارة لمواطنين مغاربة إن تمكنت الشركة من الحصول على الرخصة وبناء المشروع في المغرب ناهيك عن ما ستجلبه من سياح سيساهمون في الرواج الاقتصادي في الدينة التي ستقام فيها الحلبة
    وبالتالي بلا ما تبقاو تفلسفو وتخلطو وتجلطو راه عيب وعار تكون تهضر على موضوع تجهله راك كا تفضح الأمية والجهل ديالك وكا تعرض راسك للسخرية

  • لانعرف
    الأحد 19 ماي 2019 - 12:26

    أرجو في مثل هذه المواضيع التي نجهل عن أرقامها الكثير أن يزودنا الكاتب بالتكلفة والمردودية لتكون لنا فكرة واضحة حتي يمكننا مناقشتها بموضوعية

  • يحي
    الأحد 19 ماي 2019 - 13:13

    افضل casablanca على الحمراء لان مراكش ستخسر روحها التقليدي .

  • TAGADA
    الإثنين 20 ماي 2019 - 10:26

    فكرة جيدة للدفع بالسياحة و اشهار البلد عالميا

  • خطاب البحري
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 07:34

    أرجو في مثل هذه المواضيع التي نجهل عن أرقامها الكثير أن يزودنا الكاتب بالتكلفة والمردودية لتكون لنا فكرة واضحة حتي يمكننا مناقشتها بموضوعية

صوت وصورة
ليل عروس الشمال
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 20:44

ليل عروس الشمال

صوت وصورة
استهلاك المغاربة خلال الجائحة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 18:42 1

استهلاك المغاربة خلال الجائحة

صوت وصورة
حماية الأطفال من التسول
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:30 13

حماية الأطفال من التسول

صوت وصورة
مشاريع التجميع الفلاحي
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 13:11 1

مشاريع التجميع الفلاحي

صوت وصورة
شكاوى من المخدرات بالكارة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 11:59 24

شكاوى من المخدرات بالكارة

صوت وصورة
تونسية تشكر ملك المغرب
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 10:33 22

تونسية تشكر ملك المغرب