محادثات مغربية- جزائرية لفتح الحدود بين البلدين

محادثات مغربية- جزائرية لفتح الحدود بين البلدين
الإثنين 16 ماي 2011 - 23:55

أفادت مصادر إعلامية جزائرية أن الجزائر باشرت مع المغرب محادثات يمكن أن تتوج بفتح الحدود بين البلدين، مشيرة أن “البلدين بصدد تبادل المذكرات والمشاورات حول الملفات العالقة “.


وقالت ذات المصادر إن التطبيع في العلاقات بين الجزائر والرباط بدأ عن طريق تبادل الزيارات ومباشرة الاتصالات، موضحة بأن “هذه المحادثات والمشاورات يمكن أن تسمح لمعالجة المشاكل العالقة ويتمخض عنها قرار فتح الحدود”.


بدورها قالت مصادر مطلعة في المغرب لصحيفة “الشرق الاوسط” اللندنية إن المغرب والجزائر “اقتربا من اتخاذ خطوة تهدف إلى فتح الحدود”، وأوضحت هذه المصادر أن الجانبين تجاوبا مع اقتراح قدمه كريستوفر روس المبعوث الأممي المكلف بنزاع الصحراء يقضي “بتطبيع كامل” للعلاقات بين المغرب والجزائر، مما سيساهم في تحقيق تقدم لتسوية نزاع الصحراء.


وكان عبد العزيز بلخادم وزير الدولة الجزائري قد صرّح الأسبوع الماضي أن الجزائر والمغرب “لا يمكنهما أن يديرا ظهريهما إلى بعضهما بعضا إلى الأبد”.


يذكر أن حدود البلدين ظلت مغلقة منذ صيف عام 1994، في أعقاب تداعيات هجوم ضد سياح في ساحة فندق “أطلس أسني” في مراكش تورط فيها فرنسيون من أصول جزائرية.

‫تعليقات الزوار

140
  • أسامة القاسمي
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 03:27

    لا لفتح الحدود لا للتسوية مع الجزائر دون تخليها عن دعم الانفصاليين فنحن كشعب مغربي لن نرضى بالتطبيع مع دولة تحتجز الاف المغاربة في تندوف

  • توفيق
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 00:01

    يجب أن لا تفتح
    حتى تكف الجزائر عن دعم البولزاريو وتدفع تعويضات الحرب, وتعتذر للمغرب.
    ولكن كمغربي أحب أشقائي الجزائريين.

  • brandon
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 00:03

    يجب ان يكون الاستفتاء في المغرب
    نحن لا نريد فتح الحدود
    نعم الشعب الجزائري نحن اشقاء
    ولكن لا للفتح الحدود . حتى تزول الانظمة دكتاتورية من الجزائر
    عاش الملك
    شعارنا و الى الابد
    الله الوطن الملك
    عاش محمد السادس

  • tanjawi_007
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 00:05

    لا جديد..
    فتح الحدود ..جاء باوامر سامية من الادارة الامريكية ..لا دخل لا للجزائر و لا للمغرب..
    _
    هذا ما قل و دل .. و المختصر المفيد ..

  • عبده بنعلا*
    الإثنين 16 ماي 2011 - 23:57

    الشعب المغربي الأصيل لا يريدها علاقات مزاج من الأشقاء الجزائريين وكأنها سحابة صيف وكفى؛فلكم أن تتصفوا بالشجاعة لتجاوز الإرث البومديني البغيض وما تلاه من استنساخ كيان البوليزاريو الذي نهب ثروتكم وعرقل وحدة وتكامل المغرب العربي؛فزمن الإديولوجية الستالينية الكاسترية والحزب الواحد قد ولى؛بالأمس القريب كان القطار ينطلق من تونس مرورا بالجزائر حتى أبعد نقطة بالعمق المغربي فليكن اليوم كذلك رمزا لقطار الوحدة المغاربي ونهضة شعوبنا معا ،فلنتكاثف بعيدا عن الضغينة والتاريخ والأجيال لن ترحمنا جميعا؛فلنا أن نكون أو لانكون؛فإن اجتمعت اللحمة لإجلاء المستعمر بالأمس فما المانع للإجتماع مجددا لبناء وحدة ونهضة شعوبنا؟.

  • مغربي
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 00:07

    واااااا غير بلااااااش دابا !!
    مابقيناش باغين اسيدي !! انشاء الله الانضمام الكامل لمجلس التعاون يليه العضوية الغير كاملة في الاتحاد الاوروبي في 2015
    اش بغيتي بشي جزااااائر يا مغرب !!!

  • momo
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 00:09

    contre l ouvrture de frontiere jus qua l algerier conaitre que le sahara est marocaine pour toujour vive notre roi qui laisser les generaux besser la tete

  • الوجدي
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 00:11

    ستفتح إن عاجلا أم آجلا!!! يعني في انتظار ما سيسفر عنه الحال الليبي.إذا رحل النظام الليبي وأخذ الثوار مقاليد الحكم،فإن علاقة ليبيا بالجزائر ستتوتر،خصوصا إذا بقي النظام العسكري في الجزائر.و هذا سيفرض عليها عزلة من الجهة الشرقية أما من الجانب الغربي فالمغرب يطالب منذ مدة بفتح الحدود،لا مشكلة إذن.أما إذا غير المغرب موقفه من مسألة فتح الحدود،فهذا سيجعل الجزائر محاصرة من الشرق و الغرب.تماما كما كانت “تناضل”دائما لمحاصرة المغرب من الجهة الشرقية و الجنوبية. أما الآن فالمعطى الجيوستراتيجي تغير و بالتالي فالمواقف لا بد أن تتغير.التغيرات الجيوستراتيجية الحالية في صالح المغرب،و الفرصة تاريخية للتأقلم معها داخليا و خارجيا.

  • marocain libre
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 00:15

    il s’en fou complétement de ce que le peuple dit

  • Jim
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 00:17

    Algeria is playing games, they are trying to stop any alliance between morocco and the gulf countries.

  • محمد
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 00:25

    ادا كان الخوف على الامن افتحوها و التاسيرة معها لكى يتاكد الطرفان من الشعبين
    لمدة قصيرة حتى تطمان الانفس و بعد دالك لا حدود بيننا
    it’s so f
    simple

  • marocain libre
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 00:19

    la seule chose qui l’intéresse est d’ouvrir ces frontières pour faire oublier la misère. c’est pas le mekhzen qui disait avant que c’est l’Algérie qui est derrière tout ça avec le polisario? c’est qui qui vend le pays aux autres. il vendent le pays aux autres et ils accusent le peuple de le faire

  • ahmed al mansour addahbi
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 03:23

    j accepte tous sauf l ouverture des frontieres avant la justesse on aperdu ,sang,argent,temps a cause de leur petrole transformes en armement contre les marocains,il faut voter pour ca mon coeur me fait mal une sardine marocaine mieux qun baril de petrole,vive le maroc et vive le sahara marocain

  • إسلامي عولمي
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 03:25

    لن يكون هناك اتحاد مغرب عربي ،، و أبصم لكم بالعشرة ،، سينضاف إلى الخلاف المغربي الجزائري ، خلاف آخر أعمق و أرسخ في التاريخ : الخلاف الليبي الجزائري !! و الليبي الموريتاني .
    فكروا في الانضمام إلى دول مجلس التعاون الخليجي أحسن لكم .

  • انا
    الإثنين 16 ماي 2011 - 23:59

    يا رب يا علي يا قدير اجعل هته المطالب فالة راه باين اش بغاو الى فتحوا الحدو مع الجزائر فتحوا با من ابواب جهنم علينا
    القرقوبي
    الارهاب
    الافارقة
    افتعال المشاكل
    البوليزاريو
    البلبلة
    الله يجيرنا من جار السوء

  • امازيغي
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 00:31

    تدور اخبار عن قرب فتح الحدود المغربية الجزائرية المفروض من طرف الامريكان وفرنسا على الجزائر .
    إذن هذا التقارب بين البلدين مكره وليس عن توافق الرؤى بينهما . لانتظر الكثير من هذا الزواج المكره , وكما تقول القاعد الاصولية : زوج المكره لا يجوز .

  • rach
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 00:33

    ils en parlent juste pour apaiser l’atmosphère pré-match

  • إبن الـشرق المغربي
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 00:37

    لا و لا و لا والف لالالالالا لفتخ الحدود. لما راوا الخطر الداهم من الشرق ارادوا الان تامين حدودهم الغربي. لا فتحا للخدود ختى يتبرؤا من البوليزاريو الذي ينخر اقتصاد و مقدرات البلاد. نخن دولة ملكية لا يمكن باي حال من الاحوال ان نتفاهم مع عصابة المرتزقة الخائنين لبلادهم فما بالك بخيانة جيرانهم و قد وقفوا بجانب الاسبان لما هاجموا الجزيرة المغربية دون خياء او مراعات لاخوة الدين و الدم

  • Tarek
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 00:39

    Je crois que c’est l’effet d’annonce de l’adhésion marocaine au CCG. l’algérie est un obstacle naturel de tous ce qui est bon pour le Maroc.c’est qd ils ont vu que le CCG a invité le MAroc ils ont lancé cette manipulation pour contrarier le Maroc.ils vont inciter le Maroc a annuler ses porparlers avec le CCG et vont créer un nouveau probléme pour revenir a la case de départ.Le Maroc doit adhérer au CCG c’est bcp plus sur et sans risque qu’avec le régime voisin haineux.et je dis bien le Régime

  • حميد نصري
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 00:41

    المغرب والجزاءر شعب واحد لغة واحدة ودين واحد ومدهب واحد وتقاليد واحدة ووووووو.اللهم صفي قلوبهم واهدينا واهديهم والسلام

  • يونس
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 00:43

    كان المغرب سباقا لمد يده لفتح الحدود لكن النظام الجزائري كان يرفض رغم إلحاح العاهل المغربي واليوم تحاول الجزائر طلب المغرب بفتح الحدود وأعتقد أن هذه المزاجية في القرارات لا تناسب المغرب كبلد متوازن على جميع الأصعدة فالشعب الجزائري الشقيق يلتمس طريقه إلى الحرية والديمقراطية واستبدال النظام الجزائري وما على المغرب سوى الثبات لأن النظام الليبي في طريقه إلى الزوال والجزائر ستبقى قزمية نظرا لسياساتها المتعجرفة والإستعمارية اتجاه المغرب وستظهر على حقيقتها بأنهاجلبت لهذه البقعة من العالم التخلف الذل والمهانة أما المغرب بسياسته العربية القومية المتفتحة على جميع الأصعدةففضاؤه واسع ونشيط لذا قبل أي فتح للحدود وجب أن ترفع الجزائر يدها عن الصحراء المغربية وترسيم الحدود وتعويض المغاربة الذين سلبت أموالهم وممتلكاتهم ووقف المخذرات “القرقوبي”التي تسربها للمغرب وبذلك يمكن عرض فتح الحدود إلى استفتاء أومبادرة ملكية

  • karim
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 01:13

    الإخوان الله يجازيكم بخير، هل سألتم سكان وجدة و المناطق الحدودية ؟ هل سألتم العوائل المتفرقة ؟ هل سألتم أولئك الذين تركوا متاعهم و شقاء عمرهم في الجزائر ؟
    أقول إنا لله وإنا إليه راجعون.
    يقول المثل الشعبي : ما عرفو باش مات غير عَزَّ و بات.

  • maghribi soussi
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 01:27

    c est au Maroc de mettre les conditions pour l ouverture des frontières ,,,,et pour ça l algerie doit arreter de soutenir polizario

  • الباعمراني
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 01:15

    لا لفتح الحدود مع حكام الجزائر في الظرف الراهن .
    فجنرالات الجزائر لم يفكروا قط بفتح الحدود الا بعد ان ارغمتهم امريكا بدلك وبعد ان سدت في وجههم الحدود التونسية والليبية واصبحوا معزولين غربا وشرقا وجنوبا فانقدتهم ماما امريكا .
    انني ضد فتح الحدود وجنيرالات الجزائر على هرم السلطة فهم غير شرعيين ومغتصبي للحكم .
    ان لفتح الحدود شروط اولها الاعتراف بالصحراء المغربية الغربية والشرقية ثانيا ارجاع كافة المغاربة المطرودين من الجزائر مع تعويضهم لماضاع منهم ماديا ومعنويا هدين الشرطين غير قابلين للمساومة او التنازل لان القانون الدولي بجانبنا وتاريخنا التليد لاكبر شاهد على اننا كنا اخوة للشعب الجزائري فلا احد يتزايد علينا اليوم في التاريخ والجغرافيا .
    ان حكام الجزائرين لا يؤمنون الا بالحديد ان كان شعارهم خلق الفتنة والنعرات بين الشعبين الشقيقين فان حكومة صاحب الجلاةلة شعارها بالمهل كيتكال بودنجال .
    لدى على الحكومة المغربية ان لالاتعجل بفتح الحدود ففي التاني السلامة وفي العجلة الندامة فجنرالات الجزائر عودونا المكر والخديعة وبهده السرعة في فتح الحدود لن يصدرون لنا فيها الاا لارهاب والقرقوبي .
    وادا ارادت الحكومة المغربية ان تكون مطمئنة على مستقبل المغرب فما عليها الاسد الحدود اكثر من اي وقت مضى والتفكير جديا في توطيد العلاقة مع اخواننا الموريطانيين عمقنا الاستراتيجي تاريخياوجغرافيا فنحن وموريطانيا شعب واحد وامة واخدة ويمكن ان نشكل وحدة قوية معها هدا هو التفكير الصحيح ان احواننا الموريطانيين يكنون لنا كامل الاحترام والتقدير لان 80 في المائة منهم تخرجوا من المغرب وتربطناواياهم اواصر الدم
    والقرابة والتراث والعادات
    والثقافة والنخوة العربية وكرم الضيافة وحسن الجوار .
    اما الجزائريين فعلى مدى 50 سنة لم نرى فيهم الا الحقد الدفين والمكر والغدر والخيانة وسوء الجوار وكل صفات الرديلة ذلك ما اورته جنيرالات الجزائر الى شعبه

  • ABID HASSAN
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 01:17

    إنّ عمليّة فتح الحدود الآن لا يمكنها ان تكون يسيرة لماذا ؟
    لأنّ آلام وجراح النّاجمين عن الحراك السّيّاسيّ لم يلتاما وفتح الحدود يصبح بذلك من السّبع المستحيلات لأنّهم لم يهنّؤوا المملكة المغربيّة عن الإنضمام إلى مجلس الأمن الخليجي والتّعاوني ، ولو بالكيفيّة الضّحكواتيّة ، هذا من جانب ؟ ومن الآخر ماذا أوّلا وقبل كلّ شيء عن ملف الصّحراء ، فعندما يحلّ هذا المشكل المفتعل بين الجارتين نفكّر في فتح الحدود أم تترك الأمور على ما كانت عليه ، وخاصّة أنّ ملفّا آخر وهو يتعلّق بالمغاربة المطرودين من الجزائر ، هذا سيكون وصمة عالر على هذا البلد تاريخيّا ، فعندما تحلّ مثل هذه المشاكل ، وخاصّة وأنّ أعدائنا الإخوان المغرّر بهم لن ينسوا الإيديولوجيّات الّتي تشبّعوا بها في مخيّمات تنذوف وفي تكنات طكوبا الدّيكتاتوريّة لن ينسوا بسهولة عدائهم لنا نحن المغاربة …
    وأخيرا أنا من هذا المنبر الإعلاميّ المحترم أوجّه نداءا وطنيّا عاليّا إلى إخواننا المسؤولين بأن لا يفكّروا في التّعجيل بفتح الحدود فهذه أسهل من شربة كأس ماء ، ولكن عليهم أن لا يتبعوا العاطفة واتلّتي تتبعها العاصفة ، ويحاوروامن باب الإمعان وإلاّ سيعيد التّاريخ أزماته علينا وخاصّة في ظلّ ملكنا الهمام الّذي يعمل ليل نهار من أجل الرّقيّ بالوطن إلى المراتب العليا .
    والسّلام عليكم ورحمات الله تعالى وبركاته .

  • سهام
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 01:23

    لااااااااا لاااااااااتم لاااااااااا لفتح الحدود مع الجزائر بغينا تقار و تيساع مابغنى منكم حتى حاجة مابغينا الصاداع
    حسبنا الله ونعم الوكيل منكم ياحكومة ورئيس الجزائر
    الله يخد فيكم الحق عاجلا

  • ابوهيبة
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 01:39

    وغدي بغاو ادوزوا بينا الماطش

  • aha aha
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 01:37

    cool notre roi est justement en train de réfléchir si il lui donne sa main. jàime bien cette photo <3

  • zouhair
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 01:11

    يجب ألا تفتح الحدود فستقوم الجزائر بإرسال مرتزقة لخلق البلبلة في الصحراء فهي الأن تخطط لأخر عملية يا إما تخلط الأوراق يا إما تقبل بفرض الرجوع على الصحراويين في تندوف للمغرب بإمتيازات لها في الصحراء كإنشاء ميناء خاص بتصدير معادنهم و أشياء من هذا القبيل لا لفتح الحدود حتى تعترف بصحرائنا و تعتذر عن الذل الذي لحقها من جراء موقفها من جزيرة ليلى هناك ضرف دولي لصالحنا يجب إستغلاله

  • جبل حفيت
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 01:43

    لا لفتح الحدود مع بلد يمنع التظاهر في العاصمة
    لا لفتح الحدود مع بلد لا يحترم حقوق الأنسان
    لا لفتح الحدود مع بلد زور الأنتخابات
    لا لفتح الحدود حتى يتمكن الشعب
    الجزائري من معرفة أين تذهب اموال النفط والغاز
    لا لبد يمنع قيام منطقة حكم ذاتي لشعب القبائل الشقيق
    لا لفتح الحدود مع بلد يحتل شعب الطوارق
    لا لفتح الحدود مع بلد رئيسه غير متزوج
    لا لفتح الحدود مع بلد له علاقات مع أيران

  • يحي خ .ر وجدة
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 00:35

    دعونا من التعليقات التي لاتعكس مستوى الكرم والضيافة وحسن الجوارالمعروف بهاالشعب المغربي وكونو متفائلين حتى نحقق الاندماج المنشود وكل هذا ان شاء الله سيعود بالنفع على الجميع وبالتوفيق.

  • أبو يوسف الأنصاري
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 01:35

    ما جدوى فتح الحدود مع الجزائر وهي تقف ضد وحدة المغرب الترابية. لانريد فتح هذه الحدود إلا بعد ان تتخلى الجزائر عن صنيعتها البوليزاري.
    إن فتح الحدود مع الجزائر لا فائدة ترجى من ورائه بل بالعكس يفتح المجال امام الإرهاب الذي يعم الجزائر من خلال تسرب القاعدة .

  • Lembirikovich
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 01:25

    نحن في وجدة لسنا بحاجة لفتح الحدود مع الجارة العنيدة الجزائر رغم مصاهرتنا مع كثير من العائلات في الجهة الاخرى. وذلك كون الذين يزورون المغرب وبالخصوص المنطقة الشرقية هم اولائك اصحاب السوابق العدلية والذين غالبا ما يستفيدون من فتح الحدود فياتون للسرقة والهروب الى ما وراء الحدود حيث لا يمكن ملاحقتهم. ولكن ليس كل الجزائريين كذلك وانما فئة قليلة منهم .
    والمغرب الشرقي الان اضحى يضاهي المناطق السياحية باسبانيا بفضل السياسة الرشيدة التي نهجها جلالة الملك محمد السادس ححفظه الله ورعاه. والاوروبيون اليوم يتهافتون على زيارته والاستمتاع ببحره ومناظره الطبيعية الخلابة.

  • امينة
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 01:47

    لماذا في هذا الوقت بالذات
    لا نريد فتح الحدود معهم
    لا نريد فتح الحدود معهم

  • lord
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 01:21

    C est pas les algériens qui sont mauvais, ce sont nos frères, ils sont ts comme nous, mais c’est leurs généraux qui ne sont pas à ,la hauteur tout comme les notres

  • ahmed
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 01:57

    l’ouverture des frontieres risque d’etre precoce co qu’on veux nous le peuple algerien et marocain une ouverture durable ou plutot éternelle pour etre ainsi c’est lemoment ou jamais de regler le conflit fabriqué du sahara je suis persuadé que la retablissement des relations y compris l’ouverture des frontieres c’est purmment de l’hepocrisie polique qui regne entre les décideurs des deux pays freres

  • مواطن جزائري
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 00:27

    عندما اتصفح مجلة هيسبريس أتعجب من الغجر الذين يعلقون بلا عقل ولا تفكير وكان الجزائر هي اكبر عدو للمغرب مع ان اسبانيا مزروعة في قلب المملكة و مع هذا فهي الصديقة ان اسبانيا محيطة بكم من كل جهة لمن لا يعرف الجغرافيا و كل نساؤكم تعمل خوادم في بيوت الإسبان و ساقيات الخمر في مقاهيهم و جواري عند رجال أعمالهم ، مع كل هذا فإسبانيا هي الصديقة ، كفاكم نفاقا يا من اكل عليهم الدهر و شرب ، و لا تتكلمون باسم الشعب المغربي الشريف لان في فتح الحدود خير للشعبين الشقيقين الذي فرقته عقول مريضة و عميلة مثل عقولكم ، واذا أردتم ان تعرفوا من هو سبب الأزمة بين البلدين فعليكم القليل من الثقافة و التاريخ ، و اسألوا امكم امريكا التي تدعونها شريك استراتيجي هل هي أتتكم بالخير و جلبت لكم اراضيكم ، لا و الف لا و لن تجلبها لكم حتى و ان كانت الجزاىر في صفكم لانها تعلم جيدا ان في الاتحاد المغاربي سوف تكون اكبر قوة عسكرية و اقتصادية في العالم العربي و الاسلامي و لهاذا فهي تلعب بين عقول الأغبياء مع تحياتي لكل إشراف المغرب الحبيب من جزيرة ليلى حتى الصحرا المغربية و من الرباط حتى بشار .
    انشر من فضلك سيدي الكريم و شكرًا

  • BOUKARABILA.
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 00:13

    غالبا ما يروجون هنا داخل الجزائر لاطروحات اكل الظهر عليها وشرب ونحن نعلم علم اليقين مذى تقدم المغرب وازدهارة. بفضل سياسة الرشيدة للملك المغربي حيث صار الشقيق المغرب يضاهي الدول الاوروبية في الديمقراطية و حقوق الانسان وحتى اقتصاديا فللمغرب مكانته المرموقة بين الدول ناهيك عن سكانه الطيبين المضيافين وطبيعته الخلابة.
    فغاز المغرب و بتروله هو عقلية المغاربة الذين لا يملون بل يكدون ويجتهدون ليل نهار حتى صار الان يستقبل اليد العاملة من ثخوم افريقنا. وانا اتجول في شوارع مكناس والرباط و الدار البيضاء ارى افارقة من غامبيا و النيجر يشتغلون في الاعمال التي لم يعد المغاربة اليوم يرضون بها. فطوبى لكم ونحن في الجزائر نحسدكم عن كل هذا.

  • Hicham
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 01:31

    لانريد فتح هذه الحدود
    لانريد فتح هذه الحدود
    لانريد فتح هذه الحدود
    لانريد فتح هذه الحدود
    لانريد فتح هذه الحدود
    لانريد فتح هذه الحدود
    لانريد فتح هذه الحدود
    لانريد فتح هذه الحدود
    لانريد فتح هذه الحدود

  • عصام المغاربي
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 03:29

    بسم الله والحمد لله وحده و الصلاة و التسليم على خاتم الأنبياء و المرسلين محمد بن عبد الله المبعوث رحمة للعالمين و على اله و صحبه أجمعين ومن اقتفى أثره الى يوم الدين.
    أنا مع فتح الحدود الوهمية بين الشعب المغاربي الواحد على أن تكف الجزائر (أقول الحكام العسكرين المتسلطين وليس الشعب الجزائري الشقيق) على معاكسة مصالح المغرب و تصفية كل الخلافات المفتعلة.
    إن التشرذم الذي تعانيه اليوم شعوب المنطقة المغاربية هو نتيجة لأجندة الحقبة الإستعمارية البغيضة و التي يقوم بتنفيذها بكل تفان بعض أذناب الإستعمار المتسلطين على رقاب شعوبهم.
    فهذا الحراك الشعبي الذي تعرفه المنطقة ليعد مؤشرا قويا إن شاء الله تعالى (إذا تضافرت الجهود المخلصة طبعا) لبناء اتحاد مغاربي متكامل وقوي.

  • Youssef
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 01:19

    Que les maudites frontières restent fermées pour toujours. pas de coopération avec un peuple rancunier. Wallah j’ai jamais vu un peuple aussi rancunier que les algériens. L’adhésion du Maroc au CCG est plus bénéfique qu’une éventuelle coopération avec le voisin rancunier, qui ne cherche depuis son indépendance que saboter le développement du Maroc à tel point que je commence à croire que leur hostilité légendaire constitue leur raison d’existence.

  • ABDELLAH AIT EL GHAZI
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 01:45

    لا لفتح الحدود لا للتسوية مع الجزائر دون تخليها عن دعم الانفصاليين فنحن كشعب مغربي لن نرضى بالتطبيع مع دولة تحتجز الاف المغاربة في تندوف

  • Hichamess
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 00:21

    السلام عليكم ، الا بغينا نفتحو الحدود مع الجزائر خاصنا نعرفو بعدا آشمن مصلحة عندنا معاهم وشنو هما السلبيات اللي غادي إترتبو على هاذ الفتح ديال الحدود
    حنا ماعندناش المازوط و ليسانس بصح ولكن الله إعز المقاتيلات اللي كايجيبوه لينا غير ب 3 دراهم لليترو بدل 12 درهم في السطاسيون هادشي اللي عند الجزائر . اوا بناقس من هاذ الحدود التفتح ڭاع ولكن الا جينا نشوفو من ناحية اخرى كاينين عائلات عندهوم حبابهم في الجزائر أو كاين مسائل جوهرية أخرى أهم من الاقتصاد الحاصول اللي بالكم الديروه ديروه حنا غير كانهدرو

  • شهير الأمزيغي
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 01:41

    لا لا ثم لا ، لا نريد فتح الحدود مع الجزائر و هي التي عمقت مشكل الصحراء و ساندة إسبانية لما أرادة الإستولاء على جزيرة ليلى و هي التي إعتقلت المغاربة في مخيمات تندوفت و هي التي سعت و راء تفرقة و زلزلت التراب الوطني والأن لما علمت بالضربة القاظية التي ستواجهها سياسيا و إقتصاديا و إجتماعيا بسبب الأحداث التي شهدها العالم العربي فقد حصرة الجزائر من الجهة الشرقية ،ليبيا ،تونس، موريطانيا و تبحث عن مخرج من الجهة الغربية وهذا لن يحصل إلا بالإستفتاء و لا تنسو شهدا القضية الوطنية في أحداث العيون و سببها الرئيسي الجزائر

  • moh
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 01:29

    الحدود مابين المغرب و الجزئر لم تغلق مند الاستقلال لسبب بسيط وهو حجم السلع المغربية التئ ترسل الئ الجزئر الحدود مغلقة فئ وجه ضعفاء البلدين ام امام كروش الحام سولء في المغرب او الجزئر فهي مفتوحة مند الاستقلال ارجو من الشعبين المغربي و الجزئري ان يقول لكلمتهم في لامر لان البقاء لشعوب و ليس بالصوص المحيطين بمصدر السلطة وشكرا

  • wald koulouge
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 01:33

    le Maroc doit accepter ces voisins comme ils sont et bienvenu les défis ;

  • أبو مريم
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 01:53

    السلام عليكم
    المملكة المغربية دولة مسالمة و غير انتهازية فلو كنا في نفس وضعية الجزائر لا قدر الله لسارعت هي الى المزيد من الضغط علينا وعلى وحدتنا الثرابية فكثيرا ما طالبنا مند عهود طويلة بفتح هده الحدود ووجهت بالرفض التام من طرف الجنيرالات الجزائريين أما وبعد تورط الجزائر في قتل الشعب الليبي و الأوضاع الإجتماعية والإقتصادية الجد متردية وإنشغال الإخوة التونسيون بتورتهم بعدما حاولت الجزائر الركب عليها لكنها فشلت لتفطن الثورة بما تحيكه لهم الجزائر لم يجد الإخوة الأعداء بدا من العودة إلى المغرب,فالمغرب لهده الأسباب لا نريد فتح هده الحدود إلا بشرط واحد ولا حياد عنه هو التخلي عن معاكسة وحدتنا التربية بتعهدات واضحة وصريحة وملزمة

  • مغربي حر
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 01:55

    بعد أن رأت الجزائر أنها فقدت القذافي و أنها مع جيران جدد شرقا تريد تأمين نفسها معنا الآن من جهة الغرب لهذا أتمنى من المغرب أن لا يفتح الحدود مع الجزائر خاصة في الوقت الحالي فالمجتمع الدولي إلى جانبنا تماما و كل شيئ لصالحنا و بالمناسبة ليس هناك ما سنستفيده من الجزائر سوى الإرهاب و أصحاب السوابق العدلية و المرتزقة

  • متتبع
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 02:05

    المغرب مرشح لدخول مجلس الخليج القوي ومن شأنه أن يحسن من مستواه الاقتصادي المرتفع أصلاً مقارنة مع أصحاب البترول والغاز الذين من حسدهم على المملكة ولعدم استطاعتهم مجارتها سياسياً أو حتى اقتصادياً رغم الوفرة في المحروقات ما فتئوا يختلقوا المشاكل للمملكة ولا أضن أن فتح الحدود في ظل وجود مثل هذه الحكومة على الهرم الجزائري بفكرة جيدة نعم الشعوب العربية كلها متجانسة والأخوة متجدرة بينهم إلا أن بعض الحكومات والتي لا تبحث سوى على المشاكل لجيرانها فمن الأحوط عدم التعامل معها أبداً زيادة أن الحكومة الجزائرية حكومة نفاق فمثلا موقفهم من قضية الصحراء المغربية وتبجحهم بتقرير المصير تماماً عكس عدم السماح للشعب الليبي بتقرير مصيره أرى من الأفضل ترك هذه الحدود مغلقة بل بالعكس يجب زيادة عدد الأقفال إلى أن تغادر هذه الحكومة وتحل محلها حكومة تراعي مصلحة الشعب الجزائري لأنه بمراعاة مصالح الشعب الجزائري سيتم مراعاة مصالح شعب المنطقة كافة.

  • el hamri
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 01:59

    Nous n avons que faire de l ALGERIE .nous demandons que les frontieres restent fermes. C est mieux quand on n entend plus parler d eux. nous n avons recolte de leur voisinage que des problemes .Qu on limite les degats.Que les braves algeriens m excusent. mais leur dirigents ont tout fait pour arriver a cette situation .Le jour ou il n y aura plus les fils des interpretes des colons au pouvoir a alger AHLAN OUA SAHLAN.

  • عمـــــــــــــــــــر
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 02:01

    علينا أن نفرق بين الشعب الجزائري الشقيق و العزيز عندنا كمغاربة لأنهم إخوتنا و لا تفرقنا إلا الحدود الوهمية المصطنعة و بين النظام الجزائري. الفرق شاسع بين الشعب الجزائري الشقيق و النظام الجزائري العدو للمغرب لقد خلق لنا مشاكل كثيرة فلا يجب تقديم العون له في هذا الظرف الدقيق. لأن النظام الجزائري يريد في هذا الظرف فقط ربح الوقت و ليس حبا في المغرب. مصلحة بقاء النظام الجزائري تقتضي منه التقارب من المغرب مادام كل أصدقائه الحقيقيون في خطر ليبيا سوريا و اليمن و كوبا و دول محور الشر. أقول لنظام المغربي انك سترتكب حماقة كبرى بمد يدك إلى انقاد النظام الجزائري الفاشل فهو نظام عدو و حقود للمغرب منذ عقود لقد جعل الحقد و الكراهية للمغرب عقيدة و مبدأ لن يتخلى عنها مادام في الحكم. كيف للنظام المغربي أن ينسى بسهولة ما فعله النظام الجزائري بالمغرب لعقود فقد استشهد مئات الآلاف من المغاربة في صراع خلقه هذا النظام العدو كيف للنظام المغربي أن ينسى بهذه السهولة الآلاف من المغاربة المطرودين في السبعينات في ليلة عيد الأضحى عيد المسلمين دون ذنب ارتكبوه سوى أنهم من أصل مغربي كيف للنظام المغربي أن ينسى بهذه السهولة ما ارتكبته الآلة الدبلوماسية و الإعلامية الجزائرية في التحريض ضد المغرب و ضد وحدته الترابية. كيف ينسى هذا كله. على النظام المغربي استحضار أرواح الشهداء و المظلومين و ضحايا النظام الجزائري قبل أن يقدم على أي خطوة. نحن بخير و على خير و لسنا في حاجة لعلاقات مع نظام لم نعرف عنه منذ ولادتنا إلا المكائد و المصائب. الحمد لله المغرب يتقدم تقدما ملموسا بشهادة الجميع بصداقنا مع الدول الأوروبية و الدول الصديقة ولسنا في حاجة إلى مد اليد إلى نظام عدو. علينا أن نعرف أننا في عداء دائم و مستمر مع النظام الجزائري و ليس مع الشعب الجزائري الشقيق الذي من واجبنا مد يد الصداقة له فكل جزائري قدم إلى المغرب علينا أن نرحب به و نكرمه و نقدم له كل أنواع الترحيب فهو أخ شقيق لنا لا فرق بين بعضنا البعض كما هو حاصل في أوروبا المغاربة و الجزائريون يعيشون كشعب واحد. أما أن نقوم بإنقاذ النظام الجزائري الذي لم نذق منه إلا الويلات فهذه حماقة كبرى سيرتكبها النظام المغربي في حق كل ضحايا ذلك النظام.

  • Dawlat Ben Zebli
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 02:07

    How long will the Moroccan government bend over and let the gnome (Bou Tafliqa)have his way with it. Do not open the border and to hell with Algeria as long as it supports Polisario. I feel like Morocco has become a whore. Time to wake up and smell the coffee. We do not benefit from the border opening. They do.

  • سامي
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 02:09

    نعم لفتح الحدود بين المغرب والجزائر لأننا شعبين عربيين مسلمين لنا أصول واحدة وعادات وتاريخ وحضارة واحدة أتمنى من الجنرالات في الجزائر والحكومة في المغرب غض الطرف عن المشاكل وفتح الحدود حتى يتمكن المغاربة والجزائريين من تبادل الزيارات

  • Kabylie
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 02:11

    Je dis à nos fréres les Marocains de ne pas ouvrir vos frontiéres avec ces harquis car les généraux veulent glisser des armes à l’intérieur du Maroc comme ils le fonds dans autres pays,attention au pouvoir militaire pouvoir assassin pouvoir des traitres,ils vont vous affamer par le ramassage des légumes et fruits,faites très attentions de ces Harquyines c’est par eux qu’ils ont dits le verve suivant:::DZAYRI DIRO GUOUDAMAKE MA DIRO OURAKE RAH IKHADRAKE

  • Nournew
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 02:17

    Assalamo alaikom,
    Franchement ça ne me surprend pas ces avis contre l’ouverture.
    Que disons nous ici en France, on vit avec eux tous les jours, ils sont pénibles, moins sociables et insolents.
    Mais l’ouverture des frontières, c’est envisageable çà conditions de nous consulter nous le peuple. En Europe on a consulté tous les peuples avant d’intégrer les autres pays en zone €uro. Créer une commission de consultation spécialisée qui s’occupera de ce sujet de très prêt et préparera le chemin pour le déminer.
    Ces frontières doivent être ouvertes top ou tard. Vaux mieux pencher sur le sujet dès maintenant. N’est ce-pas?
    C’est à vous de voir les amis.

  • حــــمـيــد
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 02:13

    تعليقات مضحكة من بعض اشقائنا المغاربة بسبب هيمنة الاعلام المغربي في توجيه الرأي الداخلي في مسئلة العلاقات وفتح الحدود. والله لانه شيء مضحك. وصلت التفاهة لبعض من اخواننا المغاربة ان يقولون ان الجزائرين لا يعرفون حتى الدلاع وان الجزائرين يموتون جوعا. اليس هذا غريب من شعب يدعي انه منفتح. هل منكم مان زار الجزائر وشهد بنفسه أقول الذين يدعون عليهم زيارة الجزائر لمشاهدة كيف يعيش الجزائرين. ومعاشرتهم لمعرفتهم قبل الحكم عليهم بأقوال تافهة وتعابير سخيف و حقد تكون بسبب الالة الاعلاميةالمغربية.

  • سقراط الجزائر
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 02:15

    و الله عجيب أمركم. المغرب ضل لسنوات ينادي بفتح الحدود و الجزائر ترفض قبل مناقشة كل الملفات. الآن الجانبان بعد سلسلة زيارات إتفقا على رزنامة زمنية و آلية لتحقيق ذلك. ما هذا كل التهجم على الجزائر؟ إقتصاديا الجزائر لن تستفبد من فتح الحدود لأن مبادلاتها مع المغرب تكاد لا تذكر. أيضا، من الناحية الأمنية قد لا يكون ذلك في مصلحة الجزائر. و لا أرى للموضوع الليبي أو الوضع الداخلي علاقة بالموضوع. أعتقد أن الضغوطات الأمريكية و الأوروبية هي وراء العملية و لا داعي للقراءات الخاطئة. العلاقة مع ليبيا لم تكن إستراتيجية في يوم من الأيام، بالعكس فالمغرب هو الذي أنشأ وحدة مع ليبيا في السابق و فشلت. التبادل التجاري بين ليبيا و الجزائر ضعيف جدا و غلق الحدود مع ليبيا قد يساعدنا إذا “تخلطت هناك”. ربما البلدان وصلا إلى قناعة أن سياسة إدارة الظهر للأخر تعري صاحبها و تركه عرضة لنزلة برد قوية!

  • محمد من مراكش
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 02:19

    نعم لفتح الحدود وعفا الله عما سلف

  • عشام
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 02:41

    لا لفتح الحدود مع دولة تحكمها عسكريين برتبة براهيش لا يفقهون في السياسة اي شيء

  • mazgaldi
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 02:21

    les vrais marocains intelligents attendent ce jour glorieux ,ou les obstacles vont se briser ou les frères vont se rencontrer,ou la libre circulation des hommes et des biens va se concrétiser, ainsi les profiteurs de l état actuel pleureront leur sors. la plupart des intervenants sont contre car ils sont loin de comprendre le niveau d intelligence et de sagesse du roi med 6 qui a jusqu’à présent garder ses frontières ouvertes et demande a ce que boutef. fasse de meme. si vous aimez votre roi écoutez le si vous ne pouvez pas au moins comprenez le il vous donnera des leçons de droit de diplomatie de stratégie de bonne voisinage de culture arabomusulmane et même vous rappeler que les marocains sont un peuple généreux pardonnable et tres attaché a ses origines. le destin de la nation est entre le roi il sait ce qu il fait. c est garce a lui que la région de l oriental s est réveillé car depuis tjrs elle était exclue, le roi était conscient et il travaille pour un maroc équilibré avec des citoyens égaux ds des régions a potentielles égaux vous êtes loin de comprendre cela.. faites un tour ds la région de l orientale.

  • yoyo
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 02:43

    لمادا اختارت الجزائر فتح الحدودفي هدا الوقت, بالدات ألم تكن هي أكبر معارض لفتح الحدود,ما هده التناقضات,ألا نفس لنا,نعم نحب الشعب الجزائري, لكن لا نستطيع ما دام هناك نظام لطالما سعا لنصب أفخاخ للمغرب,الوحد تلوى الاخر,كفاك ينظام نفاقا,فالمغرب يسعى اليوم للتعاون البناء ..

  • نسيم الجزائري
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 02:45

    اي فائدة ستجنيها الجزائر من فتح الحدود عدا المخدرات واستفادة المغرب من مزايا اقتصادية السياحة

  • med
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 02:57

    حداري من فتها انا لا ارغب في فتها فهي مجلبة للمضرات لا للمنافع

  • benhammou
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 02:59

    الى الأخ الطىجاوي 007
    العاهل المغربي طلب بفتح الحدود أكثر من مرة و في أكثر من مناسبة و دلك مند توليه العرش, وهو يفهم جيدا نظرا لتخصصه دور العلاقات الدولية في تنمية المجتمعات, و هدا قبل أي دولة أخرى بما فيها أمريكا. و ادا كانت امريكا اليوم طالبت أو فردت فتح الحدود فالضغط كان اتجاه الجزائر.
    و فيما يخص فتح الحدود فالايجابيات أكثر من المساوئ. على الاقل سنكون قد بدأنا بفتح الباب أمام المنعشين و المستثمرين لدى البلدين و بالتالي تقوية و زيادة فرص العمل.كما يمكن أن نقول أن بناء المغرب العربي يبدأ من هدا التقارب المغاربي. صحيح ستكون هناك عراقل لا مجال لدكرها, أهل التخصص سيفصلون فيها.
    أما ترديد ” لا لفتح الحدود” فهدا يشير الى ضعف البصيرة عند البعض.

  • magribi hour
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 02:49

    لمذا تهان كرامتنا في كل لقاء لمذا ممثلي حكومتنا لايحترمون ارادت شعوبهم نحن لانرغب بالجزائر ولتذهب الى الجحيم هي وغازها ونفطها نحن قوم اعزنا الله بكرامتنا قبح الله عائلة الفاشي الفهري وحكومتهم التي تهين وتذل الشعب المغربي العظيم في كل محفل دولي او اقليمي
    نقولها وبملئ الفيه لانريد فتح الحدود مع الجزائر حتى تحرر جميع الاراضي المغربية وحتى تعترف الجزائر بصحرائنا المغربية
    كيف يعقل نفتح مع الحدود والجزائر يدعم الانفصاليين ويقيمون على اراضيهم كيف يأمن جانبهم ومن يضمن لنا الا يفتعل مخيم ازيك جديد مرة اخرى ليساء للمملكة المغربية كفاكم نضال من اجل مصالحكم نحن لانرى فائدة من الاتحاد المغاربي دعونا وشأننا كفى املاءات علينا شيء مقزز ما نسمعه من المجرم الناصري المستفز الاصولي المخنث لو كان يحب الحق لجعله في اهل بيته لكنه منافق دجال وجهان لعملة واحدة

  • النفاوي
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 02:53

    نحن في عار الله والنبي احنا عيشين بخير وعى خير باغين غير الوقر من الجزائر

  • بدر الدين الوجدي
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 03:01

    فتح الحدود في صالح الغلابة من الشعبين وليست من مصلحة الشفارة أي تقارب مع الجارة الجزائرية وهذا معروف ,نحن نرحب بكل الدعوات التي تصب في إذابة الجليد بين البلدين ونسيان الماضي البغيض , نحن في وجدة لانعارض بتاتا فتح الحدود بين المغرب والجزائر والتبادل المفتوح والمبني على إحترام الآخر بغض النظر عن مشكلة الصحراء التي هي السبب الرئيس في إتساع الهوة بين الأشقاء رغم أن هذه المشكلة في طريقها للحل بواسطة الضغط الأمريكي على الطرفين , فليس من الممكن أن نظل تابعين نصاق كالخراف يقرر غيرنا مصيرنا ويتلاعب بعقولنا ويتكلم بإسمنا ونحن صم بكم لانحرك ساكن , فالزمن الغابر قد ولى الى غير رجعة وأصبح الإنسان المغربي حر له رؤياه ومستقبله , وكما أسلفت لن نقبل بعد اليوم أن نبقى رهائن ماضي يخدم أجندات خارجية تعمل على كبح جماح شباب وشابات المغرب في التطلع والحرية والديمقراطية .

  • omar
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 02:55

    علينا أن نفرق بين الشعب الجزائري الشقيق و العزيز عندنا كمغاربة لأنهم إخوتنا و لا تفرقنا إلا الحدود الوهمية المصطنعة و بين النظام الجزائري. الفرق شاسع بين الشعب الجزائري الشقيق و النظام الجزائري العدو للمغرب لقد خلق لنا مشاكل كثيرة فلا يجب تقديم العون له في هذا الظرف الدقيق. لأن النظام الجزائري يريد في هذا الظرف فقط ربح الوقت و ليس حبا في المغرب. مصلحة بقاء النظام الجزائري تقتضي منه التقارب من المغرب مادام كل أصدقائه الحقيقيون في خطر ليبيا سوريا و اليمن و كوبا و دول محور الشر. كل خياراته باءت بالفشل و انعكست سلبا على الشعبين المغربي و الجزائري على السواء. أقول لنظام المغربي انك سترتكب حماقة كبرى بمد يدك إلى انقاد النظام الجزائري الفاشل فهو نظام عدو و حقود للمغرب منذ عقود لقد جعل الحقد و الكراهية للمغرب عقيدة و مبدأ لن يتخلى عنها مادام في الحكم. كيف للنظام المغربي أن ينسى بسهولة ما فعله النظام الجزائري بالمغرب لعقود فقد استشهد مئات الآلاف من المغاربة في صراع خلقه هذا النظام العدو كيف للنظام المغربي أن ينسى بهذه السهولة الآلاف من المغاربة المطرودين في السبعينات في ليلة عيد الأضحى عيد المسلمين دون ذنب ارتكبوه سوى أنهم من أصل مغربي كيف للنظام المغربي أن ينسى بهذه السهولة ما ارتكبته الآلة الدبلوماسية و الإعلامية الجزائرية في التحريض ضد المغرب و ضد وحدته الترابية. كيف ينسى هذا كله. على النظام المغربي استحضار أرواح الشهداء و المظلومين و ضحايا النظام الجزائري قبل أن يقدم على أي خطوة. نحن بخير و على خير و لسنا في حاجة لعلاقات مع نظام لم نعرف عنه منذ ولادتنا إلا المكائد و المصائب. الحمد لله المغرب يتقدم تقدما ملموسا بشهادة الجميع بصداقنا مع الدول الأوروبية و الدول الصديقة ولسنا في حاجة إلى مد اليد إلى نظام عدو. علينا أن نعرف أننا في عداء دائم و مستمر مع النظام الجزائري و ليس مع الشعب الجزائري الشقيق الذي من واجبنا مد يد الصداقة له فكل جزائري قدم إلى المغرب علينا أن نرحب به و نكرمه و نقدم له كل أنواع الترحيب فهو أخ شقيق لنا لا فرق بين بعضنا البعض كما هو حاصل في أوروبا المغاربة و الجزائريون يعيشون كشعب واحد. أما أن نقوم بإنقاذ النظام الجزائري الذي لم نذق منه إلا الويلات فهذه حماقة كبرى سيرتكبها النظام المغربي في حق كل ضحايا ذلك النظام.

  • Mohammed wbntou
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 03:05

    ى لا لفتح الحدود بين المغرب و الجزائر ليس كرها في الجزائرييين و انما في حكام الجزائر . وضفوا ارضهم و جعلوها قاعدة للارهاب بغية تقسيم المغرب ؛ و وضفوا اموال الشعب الجزائري وجعلوها تحت امرة البوليزاريو و طردوا الآآآاف المغاربة ؛ و تحالفو مع الاسبان على صخرة ضدا في المغرب ؛ و احسو بالخطر القادم من الشرق و الان ارادو ان يحسنوا ماضيهم الاسود مع المغرب فرجاء ا لا لفتح الحدود ؛ عايشين بللي جاب الله وقانعين والمغرب ديما الفوق؛ غا من سعد القرقوبي و الفوضى مع المكبوتين و الجوعى ؛ فعاش المغاربة و عاش الملك دمت خالدا يا صاحب الجلالة .

  • akram
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 03:07

    لا لفتح الحدود مع جار لا يقدرك ولا يحترمك ولا يحبك ولا يعترف بترابك وارضك الغالية فماذا تنتظر من هذا الجار سوى الشر والحقد والضغينة فأنا كا مواطن مغربي يحب وطنه ويريد أن يحميه فليس لذي سوا طلب واحد وهو عدم فتح الحدود حثى تقوم الساعة

  • كميل يونس
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 03:09

    الشعب المغربي لا يريد فتح الحدود وعلى الحكومة المغربية الاستماع لارائهم

  • ألصحراء المغربية
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 03:11

    من غشنا فلس منا كن على يقين أن من غدرك يامغريب مرة سيغدربك ثانية العلاقات مع الجزائر كلها خسارة للمغرب ماكدو الفيل زيدو الفيلة

  • جزائري مقيم في إسبانيا
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 03:13

    أن المغرب باشرت مع الجزائر محادثات يمكن أن تتوج بفتح الحدود بين البلدين، مشيرة أن “البلدين بصدد تبادل المذكرات والمشاورات حول الملفات العالقة

  • Abd
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 03:43

    Le Maroc manque de stratégie, nous somme cotre l’ouverture des frontières avec l’Algérie

  • ليلى
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 03:15

    ما بغيناش تنفتح الحدود مع الجزاير ما غدي نستفدو منهم والو غير هيجيو يصدعونا براسنا ويخلقو لينا المشاكل واللانضمام لدول الخليج هدا احسن حل لينا وفيه مصلاحه لبلادنا وشبابنا اللانضمام لدول الخليج هو اهم حاجه بالوقت الحاضر خليونا ايد واحده واخوه اما الجزاير وتونس مبغيناهمش صافي الله يجعل البركه حتل لهنا وبراكه واللاتحاد الخليجي المغربي لصالحنا

  • جزائري
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 03:17

    ينبطق عليكم المثل العربي: ترفض وهي راغبة!!!
    أنشر من فضلك,

  • مغربي يحب بلده
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 03:41

    تحت شعار: “واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا”•ناشدت رابطة علماء المغرب(الرابطة المحمدية للعلماء حاليا) في مؤتمرها الحادي عشر 1998م/ علماء الجزائر بحكم الأخوة الدينية، أن يتدخلوا لإيقاف العدوان الذي ينطلق من بلادهم، مراعاة لما يفرضه الإسلام من احترام الجوار، وعملا على ترسيخ لبنات الوحدة المغاربية،وإن المغرب يمد يده دائما لجيرانه لفتح الحدود عسى أن ترق القلوب ولعلها قد رقت

  • kamila
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 03:45

    Je rassure quelques marocains qui sont soit disant contre l’ouverture des frontières, rassurez vous jamais les frontières seront ouvertes avec du coeur, vous avez tous fait allah yahfed pour aboutir a vos fin, l’lagerie n’est pas le paradie sur terre, l’lagerie n’a pas assez d’argent pour nourir tous les marocains, et cette histoire du golf encore un coup de théâtre pour pousser a ouvrir les frontières, on ne peut pas vous nourir tous, alors laissez les frontieres tel quelles sont. et le sahara sera independant tot ou tard avec la france et le golf ou sans eux.

  • تمزيرت
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 03:31

    لا عداوة تجمع بين الشعبين الشقيقين المغربي والجزائري,اذا كانت الخطى التي ستذب على الحدود بين البلدين قائمة على المحبة و التعاون والود والسلام فمرحبا بهذه المبادرة,اما ان كانت تنم عن سوء نية من الطرف الاخر كدود سيعمل على نخر جسد العلا قة الطيبة القائمة بين الشعبين(وطنيا وليس سياسيا) ويزرع بذور الفتنة بينهما فلا حاجة لنالهذه المباذرة.

  • chmichim de SAFI
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 03:47

    لا لا لا يا جلالة الملك ٠ هادوك ناس فيهم غير البغض و المكر واااش نسيتو اش دارو لينا (جزيرة ليلى)دابا جايين بوجه اخر من عرفو ان ليبيا قريبة من الزوال و المغرب على وشك الانضمام الى م ت خ ٠ خليهم راهم تعزلو او بانو بزيااان ههههه وعاش الملك محمد السادس نصره الله

  • hmida la feraille
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 03:37

    Il faut ouvrir les voies de liberte d expression . il faut ouvrir les frontieres de democracie et de droit de l homme. Il faut ouvrir les portes vers une vie modeste. il faut fermer les routes de pauvrete et d oppression. il faut jeter almofsidin ds la mer. Baraka alina min laf odawaran. Les 2 pays ne sont pas differents. les 2 pays ne connaissent pas ce que s appele la dignite du peuple et son bien etre. les 2 pays ont besoin de nouvelles opportunites de travail. ces frontieres n existaient jamais entre nos ancetres. c est vous les politiciens malfaiteurs et magouilles, voleurs qui ne cessent pas de tuer, frapper la dignite du peuple algerien et marocain en faisant la politique une carte a jouer entre nous. Fouter le camp et laisser les jeunes guider ces pays, sans haine. Vous, les politiciens , vous etes minables .

  • adil
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 02:47

    نعم لنسيان المغرب العربي وكل ما فيه من….لا لفتح الحدود.كمايقول المتل الشعبي(لي درڭك بخيط . . . درڭو بحييييط) 123 باي باي….لالجيري

  • larabi
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 03:39

    الجزائر هي بؤرة الشر في المغرب العربي لا نريد اي حل معها حتى تغير سياستها اتجاه المغرب

  • كريم بن عيسى
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 03:49

    لحدّ هذه اللحظة التي أعلّق فيها على الموضوع تـمّ نشر 41 تعليقا ,لاحظت أن هناك 3 أو 4 معلقين فقط لم يعارضوا فكرة فتح الحدود…
    سؤالي للرافضين هو كالتالي: هل تعتقدون أن محمد السادس سيأخذ برأيكم ؟؟؟؟
    خلينا نتحدّث بالمنطق و بعيدا عن كل الديماغوجيات, و لعلمكم أنا جزائري أقدّر الشعب المغربي و أعزّه لدرجة لا يستطيع المرأ أن يتصوّرها لأنني عاشرت المغاربة و لمست طيبتهم …
    أنا على يقين من أنّ ردّ فعل الأغلبية هو طبيعي لكن غير منطقي لسبب واحد و هو أن المغاربة أنفسم يقرّون بأنهم يحبّون الشّعب و يرغبون في بقاء الحدود مغلقة في وجه الشعب (فهل هذا منطقي)…
    فلو بقيت الحدود مغلقة , و أراد مسؤول مغربي القيام بجولة سياحية للجزائر و العكس صحيح فمن تعتقدون بإمكانه منعهما؟؟؟؟
    بالعكش سيقضي الأيام التي يريدها و الشعب هو الذي يسهر على حراسته و(أقصد بالشعب :المخزن و الشرطة)…فمن المتضرر أجيبوني بالله عليكم هل الشعب أم المسؤول ؟؟؟!!!!
    لي رجاء إن كانت فعلا ستفتح الحدود ,و أتمنى ذلك رحمة بالعائلات المحرومة و المتشوقة لرؤية أقاربها …أقول للذين يتمنون بقاء الحدود مغلقة : اسرعوا لزيارة المدن الشرقية قبل فتحها و عودوا إليها بعد فتحها إن شاءالله. بعدها يمكن لكم أن تدلوا بآرائكم , لا تظنوا بأنّ محمد السادس غبيّا فهو يعرف ماذا يفعل , إهتموا برغيفكم و بس…
    لعلمكم أنا شخصيا حجزت تذكرة طائرة إلى المغرب منذ شهرين , و الله لا يضرني إن بقيت مغلقة و الفاهم يفهم…
    و رغم ذلك أقول على قدر عدد التعاليق (41 مرة) مضروبة في العدد مليون مرة (oui à l’ouverture des frontieres)
    أنشر الله يخليك…

  • abd samad
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 03:51

    – يجب أن لا تفتح

  • mohamede
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 02:51

    cest lagerie kui deside ci oui ou non et kuand elle ouvre ses frontiere vous navez pas le choix mes viosin merci ha ha ha ha ha ha

  • بيضاوية في الخارج
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 03:59

    لانريد فتح الحدود الشرقية نريد الانظمام لمجلس التعاون الخليجي الذي يساند الوحدة الترابية للمغرب

  • rida
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 03:57

    أنا مع فتح الحدود لما في ذلك خير للشعبين و انعاش الاقتصاد في الجهة الشرقية و أيضا لزيادة الروابط بين الشعبين الشقيقين فنصبح متحدين في توجاهتنا ضد الأنظمة الانفصالية
    هذا أحسن حل !

  • mus12
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 03:35

    ان الجزائر تسعى دائماان تفوت على المغرب قاطرة التنمية وان تقصيه من الانضمام لاخوته الخليجين فما راينا منهم الا الشر والحقد الدفين لهذاالبلد الامين.
    ان بوتفليقة و زبانيته اسسوا لانفسهم اديولوجية (الصحراء المغربية) لاطالة عمرهم من اجل امتصاص خيرات الشعب الجزائري تبا للتنسيق معهم.

  • مصطفى
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 03:53

    شحال عجبتني تعليقات قريتهم كلهم وخاصتا تعليق الأول رحنا جيين نتصورو مع هندي و الخبيز
    عيب عليك تتكلم على شعب بهده الطريقة
    الحمد الله و الله يهدي ما خلق

  • BENSAID
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 03:03

    Soyez au Rendez-vous de l’histoire Le mardi 17 mai à 11h00 de part et d’autre de la frontière entre le Maroc et l’Algérie, il est prévu des rassemblements pour marquer le réouverture de cette frontière. Faisant flotter les drapeaux des 2 pays et passeport à la main, ils seront des milliers à célébrer cet événement par l’organisation de sit-in au cours de cette journée qui s’annonce comme historique. 17 mai, journée coordonnée des 2 côtés avec pour mot d’ordre: calme, ordre et discipline et sous le slogan “Al Maghrib wa Al Jazair, moustakbal Zahir”,” Maroc et Algérie, un avenir commun prospère”. Rendez-vous est donc pris, le mardi 17 mai à 11h00 des deux côtés des frontières “Akid Lotfi”

  • مغرب حر
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 04:01

    لا لفتح الحدود للعدو الذي لا يعترف بوحدة الاراضي المغربية.انه من حماقة المسؤول المغربي فتح الحدود لدولة تعاديه وتريد النيل من الاراضي الجنوبية.فتح الحدود بعد حل الازمات بين البلدين.طلب اعتذار تاريخي بعيد عن التكبر.المتكبر هو الذي لا يقبل الحق فكلنا نعلم ان الصحراء مغربية.فلما العداء المستمر.الله ينصر المظلوم دائما فهو سبحانه لا يقبل الا الحق./فاعرض عن الجاهلين/المغاربة يحبون الوطن.كما يحب الجزائري وطنه.يقول المسؤول الجزائري استقلال الصحراء انا المغربي ساتصرف كذلك لا بديل عن استقلال شعب القبائل او توطين الانفصاليين في دولة جنوب الجزائر . المغرب يطالب باسترجاع حقه التاريخي في الصحراء الشرقية.ونسي المسؤول الجزائري ان هناك شعب مغربي عظيم يريد الانتقام من اي شخص سولت له نفسه المساس بالوطن. نحن شعب مسالم نحترم الجار ونريد له التقدم.بعيدا عن التعصب يجب حل مشكل الصحراء وفق مبادرات سرية باي طريقة كانت والاعتراف بالخطا.عاش الشعبان المغربي والجزائري.

  • publiez
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 00:53

    Je sais que vous n’allez publiez ça, car vous n’êtes pas juste de publier tout , vous filtrez ce qui vous arrange :
    Qui est à votre avis le gagnant : vous nous apportez la drogue qui tue nos jeunes, vous êtes amis avec Israël avec des échanges commerciaux et un conseiller Azoulaye ;
    Vous êtes en train de parlez d’un pays fier de ses origines et de son passé et de ses martyres , libérez vos terres prises par les espagnoles d’abord c’est ça votre priorité.
    Regardez la région de Oujda et la pauvreté qui règne après le départ des denrées algériens : lait, dattes , essence , gaz…..
    Vois ce que vous êtes , vous critiquez la main qui vous nourrit, n’oubliez jamais que à l’époque vous travaillez chez nous comme fellahas.
    Publiez pour une fois et parlez de votre fléau producteur de droguesssssssssss

  • oliver
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 00:55

    L’algerie a grillé toutes ses cartes diplomatiques avec les voisins elle s’est isolé en se positionnant du côté de kadafi et donc leur régime est asphyxie si le maroc ouvre maintenant les frontières il va sauver ce régime despote et non légitime nous devons prendre notre temps de réflexion en et attendre que la crise en lybie finisse et je suis presque sure que ce régime algerien va tomber comme château de sable. d’un autre côté notre pays joui d’un grande stabilité respecté dans le monde on peut se permettre de rester le statut co en attendant il ne faut pas traiter avec les dirigent actuels ils ne sont pas légitime et ce pour le bien de notre pays que nous adorons et pour le bien aussi de nos frères algeriens qui sont spoliés opprimés par leurs généraux verreux

  • azizi
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 00:29

    les responsables politiques algeriens sont des traitres :je ne crois pas qu on pourraient leurs faire confiances.les conditions pour ouvrir ces frontieres.1 la recuperations de tout nos territoires de l est sous occupation algerienne 2
    .laisser nos freres a tindouf rentrer chez eux au maroc3 l indeminisation des marocains expulssaient d algerie 4 imposer le visa pour nos freres algeriens par precaution contre l infiltrations des terroristes qui ont etaient la cause de la fermeture des frontieres.la reconnaissance du sahara marocaine etc .mais d un point de vue je crois que les generaux et le gouvernement esseyent de signer un traite avec le maroc avant les elections dans notre pays prev pour la fin d annee parce que une fois un gouvernemt elu democratiquement le 1ier ministre sera dans l obligation de suivre la volente du peuple pour le parachevement de notre integrite territorielle de l est comme au nord…..mais franchement je suis contre l ouverture tant qu il y a ce clan de mafieux generaux et ministres en algerie…je vois venir plus de mal que du bien ,. .

  • ABDELLATIF
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 04:03

    لانربد مشاكل ان على الدولة الجزاءرية ان ترجع ممتلكاة المغاربة الدين طرضتهم اما المغرب فلم ولن يطرد اى انسان مهما كانت جنسيته عندنا فى الدر البيضا ء جزاءريين منهم بن لحسن رحمه الله لاكلمة فوق كلمته طول حياته وهو يسرق البحارة بمباركة المسؤلين بميناء الدار البيضاء تعرفون مادا وقع لثرواته اللتى اكتسيها بمباركة الصلة انها جاتمة على رصيف مناء الدار البيضاء

  • azizi
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 04:05

    si les politiques marocains decident d ouvrir les frontieres avec l algerie ;sans consulter le peuple se serait une tres grave et impardonnable decision. non et 1000000000 fois non.nnnnnnnnnnnn.sinon se serait la preuve que le sang et l honneur des marocains n ont pas de valeurs aux yeux de nos politiques

  • logic
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 03:55

    peu import de savoir qui a demande l’ouverture des frontieres..? le plus important c’est d’etre prudent dans le processus d’ouverture. oublions le paasse et soyons logik et oulad l’youm!. le Maroc est une vigntaine d’annee d’avance Economique, Politique et Sociale sur le soeur Algerie:
    1= Est ce que l’algerie et les Algeriens seront en mesure d’absorber le niveau de developement au Maroc. c’est le moment que les Algeriens aprennent un peu sur la magique economique Marocain..! c’est sur les 2 pays ont besoin de l’un de l’autre. le Maroc doit aider l’Algerie de sortir de son regime militaire. ils vont etre surpris du Maroc: c’est a peu pres le Portugal par rapport au Scandinavie!!

  • Cheki
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 00:57

    Salam,je pense si l état interroge les marocains pour l ouverture des frontières avec les voisins , 90 pour cent vont dire non,et c est tout a fait logique , on peut pas ouvrir les portes aux maladies des siècles.

  • mohammed tazi
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 02:39

    السلام عليكم
    لا لفتح الحدود مع الجزائر لأننا نحن المواطنين في الجهة الشرقية لا نجني إلا الغلاء في المعيشة ويستفيدون اللصوص من فتحها لا ثم لا لفتح الحدود

  • mohamed
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 00:59

    d’abord mon grand respect au peuple algérien frère qui préfère la misère en échange de la dignité .LE MAROC a toujours espéré et espère encore unir les familles sépare depuis 1975, victimes de décisions irresponsables de BOUMEDIEN qui à commencé sa vie au MAROC précisément à NADOR et de ces généraux, un héritage qui toujours sauve garder par BOUTEFLKIA natif de la ville D’OUJDA comme il le dit plusieurs fois.nous disons à nos frère algérien que nous avons de la peine pour vous,vous etes victime de votre destin.Pour nous ,ne vous faite pas de soucie pour nous nous très bien dans notre chère pays qu’est le MAROC et sous le souveraineté de notre ROI MOHAMED6 que dieu le glorifie; vous disons que nous n’avons absolument pas besoin que ces frontières soit ouverte car ça va nous rapporter que des ennuies.Tans qu’ à vous, vous devez choisir entre la dignité et votre droit à la vie,et la MISERE que vous vivez, on vous aime mais on ne peu rien pour vous. poursuis

  • morad
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 01:05

    نطلب من الله ان يجمع الشعبين معا ليحل جميع المشاكل التي بينهم و بناء المغرب الكبير

  • zayed
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 01:03

    ما هذا المكر الأمس بلخادم يستغرب من طلب دول الخليج الى الإنضمام واليوم يقولون نريد فتح الحدود ما السبب هل من مكيدة ام هو الحسدالأمس كانوا يكرمون زعيم الإنفصاليين بواسطة الشروق و يهينون صفة الملك لا لا لا لا لا لا لنظام الجزائري

  • ATB
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 03:33

    LAISSER LA FRONTIÈRE FERME C EST MIEUX

  • dwl
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 01:01

    إلى مرضى الجزائر , قبركم المظلم المسمى الجزائر الذي لا يزوره أحد و الذي تفرون منه لتونس بتحويشة السنة صيفا و تعودون لكآبته , كان مفتوحا أمام المغاربة من 89 ل 94 و لم يزركم أحد , فرجاء ارحلوا عنا لأنه لا يوجد معتوه في المغرب أو خارج المغرب فكر يوما في زيارة جزائر الكآبة و الظلام . جاتكو نيلة شعب الجوع و الدراع والو و النيف من الفوق و اللسان كيلوميط , وجوه النحس و الشر و الإرتزاق .

  • محمد
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 03:21

    إن اقتراب الجزائر منا لغاية في نفس يعقوب.إنهم وأقصد النظام بارعون في النفاق والخداع والكذب والغش .وإن حصل التقارب فلن يمنعنا من المضي في توطيد علاقاتنا مع أشقائنا الخليجيين.

  • jamal slimani ahfir
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 02:27

    ان شاء الله تفتح الحدود ونزور الجزائريين ويزورونا

  • ياسين
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 02:29

    نتمنى من المسؤولين الجزائريين و المغاربة ان يكونوا في حسن ضن العديد من العائلات المغربية الجزائريةالمحرومون من صلة الرحم منذ سنوات و ان يعجلوا في فتح الحدودفي القريب العاجل انشاء الله.
    قرارجريئ اللذي تؤول بفتح الحدود باذن الله بين بلدنا المغرب.
    فو الله لنعاني من فقداننا لعائلاتنا جراء الضروف القاسية الخانقة و الحمد لله٠ ف ٢٠ سنة كافية لاصلاح الاخطاء والرجوع لله سبحانه و تعالى..انشر جزاك الله خيرا

  • marocain
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 03:19

    les frontières entre le maroc et l’algérie doivent rester fermées.
    les algériens doivent comprendre que les marocains ne sont pas des illétrés et des imbéciles. les marocains sont des citoyens ouverts et tolérants et hospitaliers avec les gens qui les respectent. l’algérie doit d’abord présenter des exuses pour tout le mal qui a cause à des milliers de marocains exclus d’algérie dans les années 70. ensuite, l’algérie doit rendre les biens de cette population marocaine expulsée de l’algérie.l’algérie doit indemniser ces expulsés des années de misère et de frustration vécus depuis le jour de leur explulsion à ce jour. aussi, l’algérie doit dissoudre le polisario qu’il créé et présenter des excuses officielles au maroc et lui remboursser toutes les années de guerre et de lutte contre le polisario.enfin, l’algérie doit savoir que les marocains sont dignes et ne peuvent jamais accepter d’être traités comme des bons à rien. Nos responsables politiques doivent savoir que les marocains sont tjs maltraités quand ils vont en algérie : la preuve est les spectateurs marocains maltraités par les algériens à la fin du match algérie-maroc.
    Nous ne voulons pas une relation hypocrite avec l’algérie qui a toujours une attitude à double visage vis à vis des marocains: au départ les algériens te montrent tjs leur face de bonté et de sérieux une fois tu es chez eux, ils deviennent des loups et des violents .
    NOUS NE VOULONS PAS D’OUVERTURE DE FRONTIÈRES MAINTENANT AVANT QUE TOUT SOIT CLAIRE AVEC LE VOISIN ALGÉRIEN!!!!!

  • salwa
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 01:07

    لا نريد فتح الحدوووووووود
    الي فينا مكفينا لمادا الحين اولا لما شفوووا دعوة الانضممام للخلجين داخوووووا
    انا ضد الحكومه مش ضد الشعب الجزائري
    لاااا اتفق مع فتح الحدوووود

  • abdou/canada
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 02:31

    من الأشياء التي لا يعلمها كتير من المغاربة والجزائريين هي أن عمر تاريخ الجزائر لا يتعدى 49 سنة فقط. وقديما بعهد المرابطين والموحدين إلى المرينيين كان يسميها المغاربة قبائل أولاد مغنية. هي قبائل كانت دائما تخلق الفتن للحكم بالمغرب على مر التاريخ. إلى درجة أن أبوالحسين المريني كان يجاهل الصليبيين بالأندلس فأضطر لوقف الجهاد وعاد لقبائل أولاد مغنية التي استغلت بعده على المملكة. تاريخهم هكدا ولن يتغيروا أبدا .
    مع إحترامي للشعب الجزائري الطيب. لكن أصحاب القرار بالجزائر يزورن تاريخ قبائل أولاد مغنية. المغاربة عليهم أن يعلموا أن أصحاب القرار بالجزائر خبتاء إلا مارحم ربي ليس فقط مع المغرب ولكن مع شعبهم أيضا .
    هنا أتدى أي جزائري أن يسمي لي رئيسا من أصل جزائري قبل دخول الإستعمار الفرنسي سنة 1830 ؟؟؟؟
    إبحتوا بأنفسكم يا مغا ربة لتعرفوا لما دا يحقدون عليكم هؤلاء الخبتاء ….لسبب بسيط لأن لا تاريخ لهم ..وعبر التاريخ كانت قبائل أولاد مغنية تابعة لسلطان المغرب. إقرأوا تاريخ المرابطين تم الموحدين والمرينيين …إلخ

  • المجاهد الأوراسي
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 04:09

    داخل القلوب لا توجد هناك حدود بيننا لكن على خارج القلب يجب ان تكون حدود ظف الى ذلك ان الثقة بين البلدين ستتحسن اذا توقف المغرب عن دعم الجماعات الارهابية في الصحراء .
    لان مسالة الفتح الحدود مرهون بالثقة التي تكون بيننا و صدقوني لو فتحت الحدود ستكون لمصلحتكم باكبر درجة من مصلحة الجزائريين
    تحيا الشعبين الذي هو شعب واحد

  • حسن
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 04:11

    حتى يطمأن قلبي
    نعم ولما لا فتح الحدود مع الإخوة الأشقاء،لكن بشروط :
    أولها : ملف الصحراء
    ثانيها : الإفراج عن المعتقلين في تيندوف
    ثالثها : ………..

  • سمحمد
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 04:07

    لا لفتح الحدود مع اولاد عسكر فرنسا.

  • said
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 04:13

    لسنا في حاجة لفتح الحدود مع الأعداء

  • بيبا الجزائرية
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 04:15

    والله العظيم كلما اكون متضايقة او غاضبة ادخل لهسبريس لاقرأ النكت المغربية لجماعة من المحششين المخاربة كما اكتشفت شيئا يحسب لكم وان المخدرات الي تستهلكونها من النوع الرفيع لانها تجعلكم تصدقون اكاذيب ملككم يا مقبيلي الايادي وتجعلكم تنضرون لفقركم وبأسكم واخلاقكم المنحلة على انها غنا ورفاهية وحسن في الاخلاق عن اي فتح للحدود تتكلمون فماذا سنستورد منكم سوى الفسوق والعهر والذل الممارس عليكم من قبل دولتكم قبل الخليج ودول الجوار والله العظيم لاني اشمئز من مجرد نطقي لكلمة المغرب فما انتم سوى حثالة العالم وممسحة ارضية يمسح كل من هب ودب قذارته عليهاوما عليكم الا زيارة اليوتوب وكتابة فضائح المغرب وملكهم حتى تكتشفون من انتم وما محلكم من الاعراب لن ازيد عليكم فهمكم يكفيكم تحياتي لعزيزنا بوتفليقة ولكل جزائري محترم مر من هنا ولا تحية لكم يا متخلفيين.

  • جزائرية
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 04:17

    لم يعد مهم فتح الحدود مع الجزائر ستنضمون الى المجلس الخليجي وتصبحون تقدمون خدمات بالمجان لأسيادكم اصحاب العمامات وهكذا تمارسون هوايتكم المفضلة “الطلبة” ونساءكم يجدن اين يمارسن هوايتهن “الشعوذة” طبعا عند الشيخة موزة والشيخة نورة …

  • bado
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 00:51

    تز..تز..على المغرب الخراي

  • hamdi
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 02:23

    نحن شعب واحد مهمى حصل فالثقافة والدين والعرق وكل ششيئ يجمعنا
    الفرق سياسي فقط فلنجتهد ونتحاور ونزيل العقبات ونصفي الخواطر ونتحد لمواجهة المستقبل كفى خزعبلات يارافظين الأجيال القادمة ستلعن تفرقتنا وتدهور إعلام البلدين يغذي جهلنا لبعضنا
    الشعبين شقيقين وسيتوحدان مهمى طال الزمن
    تحية لكل وحدوي مغاربي

  • hassanine
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 00:47

    لا لفتح الحدود مع دبلوماسية الطرشان
    لا لفتح مع دولة نسيت انها كانت تسمى بالمغرب ولم نسمع قط انه كانت دولة اسمهاالجزائر ويريدون تقزيمنا
    ايو البسالة والتطاول على الاسياد
    غير البارح والمغرب واصل حتى لطرابلس
    والاندلس والسنيغال
    وا جمع راسك السي بوتفليقة المغاربة حاااارين وبزااااف
    اكرر لا لفتح الحدود ما بغيتش نمشي للناظور ونلقا لوطيلات عامرين غير بالجزايريين ومشكلة هدي

  • hamid omari
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 02:25

    أولا نحن كشعب لا نريد فتح الحدود للمخدرات ولا نريد اقامة علاقة مع اسرائيل المغرب العربي انتم تعيشون من خيراتنا على الحدود تحتلون اراض غير اراضيكم وتقولون الصحراء مغربية
    إن كانت لديكم شجاعة قوموا باستفتاء تقرير المصير للشعب الجزائري
    ولاتنسوا أن شعبكم أراد النزوح للجزائر نظرالتجويعهم وأرجو من صاحب الجريدة النشر إن كان شجاعاويقبل الرأي الآخر

  • الباعمراني
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 02:35

    لا لفتح الحدود مع حكام الجزائر في الظرف الراهن .
    فجنرالات الجزائر لم يفكروا قط بفتح الحدود الا بعد ان ارغمتهم امريكا بدلك وبعد ان سدت في وجههم الحدود التونسية والليبية واصبحوا معزولين غربا وشرقا وجنوبا فانقدتهم ماما امريكا .
    انني ضد فتح الحدود وجنيرالات الجزائر على هرم السلطة فهم غير شرعيين ومغتصبي للحكم .
    ان لفتح الحدود شروط اولها الاعتراف بالصحراء المغربية الغربية والشرقية ثانيا ارجاع كافة المغاربة المطرودين من الجزائر مع تعويضهم لماضاع منهم ماديا ومعنويا هدين الشرطين غير قابلين للمساومة او التنازل لان القانون الدولي بجانبنا وتاريخنا التليد لاكبر شاهد على اننا كنا اخوة للشعب الجزائري فلا احد يتزايد علينا اليوم في التاريخ والجغرافيا .
    ان حكام الجزائرين لا يؤمنون الا بالحديد ان كان شعارهم خلق الفتنة والنعرات بين الشعبين الشقيقين فان حكومة صاحب الجلاةلة شعارها بالمهل كيتكال بودنجال .
    لدى على الحكومة المغربية ان لالاتعجل بفتح الحدود ففي التاني السلامة وفي العجلة الندامة فجنرالات الجزائر عودونا المكر والخديعة وبهده السرعة في فتح الحدود لن يصدرون لنا فيها الاا لارهاب والقرقوبي .
    وادا ارادت الحكومة المغربية ان تكون مطمئنة على مستقبل المغرب فما عليها الاسد الحدود اكثر من اي وقت مضى والتفكير جديا في توطيد العلاقة مع اخواننا الموريطانيين عمقنا الاستراتيجي تاريخياوجغرافيا فنحن وموريطانيا شعب واحد وامة واخدة ويمكن ان نشكل وحدة قوية معها هدا هو التفكير الصحيح ان احواننا الموريطانيين يكنون لنا كامل الاحترام والتقدير لان 80 في المائة منهم تخرجوا من المغرب وتربطناواياهم اواصر الدم
    والقرابة والتراث والعادات
    والثقافة والنخوة العربية وكرم الضيافة وحسن الجوار .
    اما الجزائريين فعلى مدى 50 سنة لم نرى فيهم الا الحقد الدفين والمكر والغدر والخيانة وسوء الجوار وكل صفات الرديلة ذلك ما اورته جنيرالات الجزائر الى شعبه

  • ABDELKADER
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 00:49

    اقول لكم صراحة الجزائر لم تقرر فتح الحدود
    2 اتمنا من الخليج ان يحمل الارض المغربية باكمله الي الخليخ
    ولكن اقولها بصرحة الحكومة المغربية لا توجد لها شجاعة للا نضمام الي الخليج كل شئ له حسبات ام الشعب يفكر في المال و شان
    ستبق المغرب محاصر من كلتا طرفين

  • Jalil
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 04:21

    في رأيي أتمنى أن يبنى صور أعظم من صور يأجوج ومأجوج حتى ينسد باب الافات كالمخدرات إذ قبل البدأ في التفكير بالصحراء الأحرى بالمغرب أن يفكر عزل سمه الذي وصل للمغرب العربي بدل أن يفكر في الصحراء الغربية أما قضية الحدودفأضمن للجميع أن الجزائر لن تتساهل مع من أهان وهتك عرض أبنائها في ضل أحداث اسني بمراكش التي بدل أن تقف لجانب الجزائر أمام الإرهاب أغلقت الأبواب وتركتها تتخبط في ظلال الإرهاب ……جزائري وأفتخر

  • reduan-madrid
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 04:19

    je suis contre la réouvertoure de frontiès.
    les algériens sont isolés maintenant et cherchent le Maroc pour toutes les moyens.
    vive le Maroc et sa majesté le roi Mohammed VI
    publiez SVP.

  • Belk
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 04:23

    ils veulent ouvrir les frantieres pour faire les marocains comme des esclaves, parceque les Algeriens ne travaillent pas, ils veilent seulement que les autres travaillent pour eux

  • kadirito
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 04:29

    تعليقي هذا إلى كل مغربي يعلق انتقادا للجزائر و طالبا لعدم فتح الحدود أقول فتح الحدود ليس هدية تقدمونها للجزائر وإن لم تفتح فنحن لن يضرنا شيء ولا تنسو أنكم أنتم من أغلق الحدود أولا فمن حقنا ان لا نفتحها بمجرد طلبكم إذ لماذا أغلقتموها أصلا ؟ إذا الجزائر من حقها أن تماطل وأن تفعل ما تفعل من عدم المبالات بكم و إلى من ينتقد نظام حكمنا ويشكر ملككم أقول نحن معجبون بنظامنا على الأقل لا نقبل الأيدي ولا نركع لغير الله مع احترامي لبقية المغاربة اللذين لم يتدخلوا في انتقاد نظامنا … الإسلام لم يأتي بالنظام الملكي فهو بدعة … نظامكم بدعة أما نظامنا فمن روح الإسلام … نعم هناك تجاوزات ونحن بصدد دفع النظام للإصلاح … حياتنا تعجبنا وانتظرو القوة الجزائرية القادمة .. لا ليبيا تحاصرنا ولا المغرب يعرقلنا … إذا اعتبرتمونا إخوة فلكم ذلك وقلوبنا كلها حب لكم … وإذا اعتبرتمونا أعداء فلكم ذلك وويل لكم من جزائري يكره … فحاولوا تصحيح أفكاركم عنا لأنك إن تجولت في الجزائر لن تجد شخصا يكره المغرب لا نتكلم عنكم أبدا … وإن تكلمنا فبخير لا نتدخل في شؤونكم ليس لأنكم أفضل بل لأنه لكل دولته ونظامه وهو حر في قبوله أو رفضه فلا تتدخلو في نظامنا فهو أحسن مليون ألف مرة من الملكي … عش جزائريا أو مت وأنت تحاول أن تكون جزائريا عوض أن نعمل جهدنا للوحدة فأنتم تشذون وتحاولون جهدكم إظهار الجزائر بصورة سيئة بدءا بمخزنكم مرورا بسياسييكم وصولا لبعض شاذ من شعبكم بأفعالكم هاته تدفعون شعبا كاملا لكرهكم الجزائر أقوى دولة في إفريقيا وسنكون أقوى وأقوى

  • bek
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 04:27

    les algeriens ne veulent pas travailler, alors ils veulent des esclaves du Maroc pour travailler en Algerie comme avant. c puor ca qu il veulent ouvrir les frontieres

  • adamo
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 04:25

    la frontière ne s’ouvrira que lorsqu’on est rassuré de la nature du transit toute personne soupsonné d’etre nuisible doit etre refoulé….. oui refoulé plus de 40 000 refoulés marocains36 ans de zkir à tel point que l’ennemi territotiale du Maroc était l’algerie et non pas Israel sous pretexte d’un principe boumediannienne

  • مجاهد
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 04:31

    الى الذين يرفضون فتح الحدود الجزائرية المغربية ومن قبلهم
    المتسببون في غلقها
    ماعساهم ان يقولوا في
    << صلة الرحم >>

  • مغربي حر
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 00:45

    هذا خطير جدا ففي استطلاع الراي قامت به صفحة الفيسبوك Que veut le peuple marocain ? ماذا يريــــد الشعــب المغربـــــي ؟
    وجد ان الغالبية لايؤيدون هذه الفكرة ولاستطلاع مازال جاريا لذا فالخطير هو ما وراء فتح الحدود؟

  • أبو العزائم
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 02:33

    “أمام هذا التصور، فإن الشعب “مغيّبٌ” تماماً، سواء في المؤسسات الدستورية، أي البرلمان الذي تلاحقه آفة التزوير، أو من خلال تحييده بالتعامل البيروقراطي للإصلاح بتأسيس لجان على مستوى بعض الوزارات السيادية، أو التي يفترض أنها تساهم في العملية الديمقراطية مستقبلاً،‭ ‬لذلك‭ ‬لا‭ ‬نريد‭ ‬الإصلاح‭ ‬الشامل،‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬على‭ ‬شاكلة‭ ‬‮”‬حمام‭ ‬ساخن‮”‬‭ ‬لغسل‭ ‬العظام،‭ ‬والخروج‭ ‬بلياقة‭ ‬مؤقتة،‭ ‬قد‭ ‬لا‭ ‬تصمد‭ ‬لهزات،‭ ‬لا‭ ‬قدر‭ ‬الله،‭ ‬قد‭ ‬تكون‭ ‬أعنف‭ ‬مما‭ ‬هو‭ ‬عليه‭… ‬
    فعصر الانفراد بالرأي، وتزوير الإرادات، وتشويه المعالم الانتخابية انتهى وولّى للوراء، فلنحذر من الانزلاقات، فالمسؤولية الأخلاقية والقانونية عظيمة، وكل مسؤول سيُسأل عن أفعاله حياً أم ميتاً… وما نريد إلا الإصلاح.”
    إصلاحاتنا…وإصلاحاتهم!لفوزي أوصديق بتاريخ 18/05/2011 على الشروق الجزائرية.
    بناءً على ماسلف،وهو مقال شاهد لشاهد من أهلها على مايعتري القطر الجزائري الشقيق من فساد وتسلط ونفوذ سلطوي ومالي وسوء توزيع لثروات البلاد على العباد.هذا وعليه،فأين المتبجحون والمتشدقون بأن المغاربة ليسوا إلا متسولون وسيكونوا عبيداً للخليجيين؟ إلى هؤلاء،إن إغلاق الحدود كان له سبب وجيه إثر اعتداء فرنسيين من أصل جزائري سنة 1994 بآسني.ثانياً، ماردكم على المسيرة “الكحلة” التي تورط فيها حكام الجزائر، فشردوا آلاف من المغاربة، وفرقوا الأبناء عن آبائهم وشتتوا الأسر رداً على المسيرة الخضراء؟ ثالثاً،إن المغرب لم يسْعَ ولم يهرول نحوالمجلس الخليجي بل العكس هو الأصح.رابعاً،إن فتح الحدود المرتقب قد فُرض على الجزائر من الخارج وبالتالي فالحكام الجزائريون ينفذون أجندات أجنبية ولم يكن أبداً خياراً أملته عليهم ظروف طبيعية وانسانية وأخلاقية.خامساً، إن المغاربة والجزائريون إخوة في الكدح والربح، وأشقاء أحبوا أم كرهوا، لكن على الإخوة الجزائريين أننا بالمغرب نعرف ونقدر ظروفهم الصعبة بالرغم من أن الجزائر تسبح فوق بحار من النفط والغاز الطبيعي.إن الجزائر يجب أن تنافس أبو ظبي ودبي في المعمار والثراء المجتمعي وأن تكون واحة للسياحة العربية بامتياز..على أي، إن المغاربة على إدراك تام بما يجري بالجزائر، وما مقالات حفيظ الدراجي وأوصديق إلا نموذج حي وتعبير صادق يعكس عما يعانيه الجزائريون من شتى أنواع الحرمان.

  • ahmed sa
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 02:03

    لمادا لاتنضم الينا الجزائر ونصبح دولة واحدة وملكنا واحد وديننا واحد ونصبح دولة عظمى يظرب لها الف حساب اما الرئس عبد لعزيز فاليبايع الملك لانه مغربى acv

  • زين
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 04:33

    لا للفتح حتى يسوى ملف الصحراء لا للفتح لا للزطلة والحشيش لا للمخدرات نعم للحوار الجاد نعم لاستقلال الصحراء

  • abdelouahab
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 04:35

    c’est trés dangereux d’ouvrer les portes du maroc aux générales assassins en plus depuit 50 ans les algeriens ne nous montrent que le maline

  • قيبوعه
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 01:51

    بعد بسم الله الرحمن الرحيم
    الجزائر لن تفتح الحدود مهما كلف أمر لنها تعي جيدا ما مدي الخطر اتي من المغرب اقصي من مخدرات دعارة ارهاب وجواسيس كلها خطط مهيئة الصنع ومجزه من أجل ضرب استقرار الوطن الغالي
    عاشت الجزائر جاثمة فوق صدور الطغاة

  • zizo
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 04:37

    moi personellemnt je propose d ouvrir les frontieres avec l espagne au lieu de le faire avec l algerie

  • amani
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 01:49

    لماذا فتح الحدود نحن سكان الجهة الشرقية اكبر المتضررين من فتح الحدود نعيش في قلق دائم و يصبح العيش اصعب بسبب الغلاء المخيف لانهم لا يتركون لا أخضر و لا يابس رحماك ربي

  • عمر الجزائر
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 01:09

    السلام عليكم وبد
    في السنة الماضية حدث حلاف بين الجزائريين والمصريين وبغض النظر عن من كان السبب انا شخصيا دخلت في حوارات كثيرة جدا مع مصريين سواء عبر العليقات التابعة لوسائل الاعلام وخاصة ضمن اليوم السابع والشروق وغيرهم من الجزائد والمجلات او عن طريق السكايب او الفيس بوك وبصراحة لقد استفدت كثيرا من الحوار رغم الاختلافات الشاسعة التي كانت بيني وبين المحاورين في غالب الأحيان
    اما بالنسبة للأشقاء المغاربة فالوضع مختلف لا يوجد حوار منطقي مبني على التحليل والأدلة بل هو مجرد سب وشتم وتعالي يغلب عليه الكلام العام وتتحكم فيه العاطفة دون دليل او تحليل ولا وجود للمنطق

  • aziz sadouk
    الثلاثاء 17 ماي 2011 - 00:23

    la adri maada yokhif almaghariba min fath alhodod inaha nya wadiha aljazayr achab dyalha bra iftah alhodod mana cest tout

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 7

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 1

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 13

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان