محاربة الرشوة تجمع هيئات القطاع المالي بالمغرب

محاربة الرشوة تجمع هيئات القطاع المالي بالمغرب
كاريكاتير: مبارك بوعلي
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 03:27

بمناسبة اليوم الوطني لمحاربة الرشوة، عقدت هيئات القطاع المالي الثلاث: بنك المغرب، والهيئة المغربية لسوق الرساميل، وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، بشراكة مع الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، (عقدت) اجتماعها السنوي يوم الاثنين 18 يناير الحالي، في إطار اتفاقية التعاون في مجال مكافحة الرشوة في القطاع المالي ومحاربتها، التي تم توقيعها في نونبر 2019 بين المؤسسات الأربع.

ووفق بلاغ مشترك للهيئات المذكورة، فقد خصص هذا الاجتماع لدراسة حصيلة تنفيذ هذه الاتفاقية برسم سنة 2020، وكذا اعتماد خارطة الطريق لسنة 2021، “بعد أن شهدت سنة 2020 تنظيم حملة تحسيسية واسعة النطاق، حشدت أكثر من 300 فرد من مسيري وممثلي القطاع المالي بكل مكوناته (مؤسسات الائتمان، والفاعلون في سوق الرساميل وشركات التأمين وإعادة التأمين)”.

كما عرفت الحملة، حسب البلاغ ذاته، “إطلاق المشروع المتعلق بإعداد خارطة مخاطر الرشوة في القطاع البنكي، وكذا إنجاز أنشطة ترمي إلى تقاسم التجارب بين الأطراف الأربعة، لاسيما من خلال إحداث فضاء للتبادل الإلكتروني مخصص لهذا الغرض”.

وأضاف المصدر عينه أنه، بخصوص سنة 2021، ستتوخى أنشطة التعاون المبرمجة في المقام الأول “تعميق فهم مخاطر الرشوة في القطاع المالي وطرق تدبيرها، إلى جانب تعزيز قدرات كافة الفاعلين في هذا القطاع، سواء من حيث الكفاءات أو الأدوات أو المقاربات”.

وعليه، فسيتضمن برنامج هذه السنة بالأساس أنشطة تكوينية متخصصة ذات بعد قطاعي، وندوات موضوعاتية وأنشطة تقاسم الخبرات وتقديم المساعدة من أجل إرساء آليات لمحاربة الرشوة، “تماشيا مع أفضل المعايير والممارسات المعمول بها على الصعيد الدولي”.

وجاءت كافة هذه التدابير “لتعكس الإرادة المشتركة للأطراف الأربعة، من أجل الاستمرار في تعزيز مساهمتها في الجهود المبذولة وطنيا من أجل مكافحة الرشوة ومحاربتها، كما تندرج في إطار الترسيخ المستمر لمبدأ النزاهة والحكامة الجيدة في القطاع المالي”، يختم البلاغ.

الرشوة الهيئة المغربية لسوق الرساميل الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة بنك المغرب

‫تعليقات الزوار

7
  • %%%%
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 07:32

    le seul moyen d irradiquer la corruption au Maroc c de prendre tous les marocains qui ont moins de douze ans et de les envoyer u denmark Norvège . et qu ils restent jusqu’à maturité et travaillent là-bas . et reviennent lorsque les vieux seront morts et prendre leur place avec leur enfants nés aussi là bas

  • عنتاب بريك
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 10:56

    كلام فارغ لان الجميع يعرف ان منظومة التحكم مبنية على الريع والريع يعني الرشوةً والرشوة موسسة قاءمة بذاتها يتعايش معها الشعب المقهور خصوصا مع غياب ارادة سياسية من فوق من اجل الاصلاح والتغيير.
    لا امل مع الاسف

  • حسام
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 11:06

    المغرب بلد الديموقراطية و الحرية و الحق و القانون، لا وجود للرشوة في المغرب إلا في بعض الحالات الخاصة

  • محمد علي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 11:24

    الرسم الكاريكاتوري مضلل جدا لانه يوحي بأن الرشوة هي فقط الرشوة الصغيرة الممثلة في المئة و المئتين درهم لتركيز الانظار على فئة الموظفين الصغار و ازاغتها عن المرتشين الكبار من الساسة و الموظفين السامين من أ. الى ي

  • ميلود لوسور
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:44

    دائما اصاب بنوبة ظحك كلما سمعت عن مؤتمر اواجتماع لمن يسمون انفسهم هيئات ومنضمات وجمعيات الخاصة بمحاربة الىشوة او حماية المستهلك او حماية الطفولة او المرأة او المعاقين وما شابه عؤلاء فقط يعقدون ل اجتماعاتهم تم لن ترى لهم وجود على ارض الواقع فلن تراهم مجددا الا حين يقع مشكل ما في احد هذه المجالات وتنتشر هذه المشكلة على منصات التواصل الاجتماعي فيخرجون كالافاعي من بين الشقوق هذا هو حالهم

  • الحلال ثم الحلال
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:17

    لا تاكل اموال الناس اضعاف مضاعفة انه حرام عليكم واعملوا بالجد والتفاني والاحترام في علكم لعلكم تفلحون والارزاق بيد الله ان كنت في عون اخيك الله سبحانه وتعالى يكون في عونك وادوا الله لعلى ان يجعل من كل حرج مخرجا يوما علينا ويوم عليك الاخلاص في العمل والمحبة في وجه اخيك شيء عظيم وهكدا نكون اخلصنا لوطننا الغالي في التفاني والانضباط المتواصل بيننا القناعة شيء عظيم مما اعطاك الله واطلب من الله المزيد كنتم خير امة اخرجت للناس تاتون بالعروف وتنهون عن النكر جراكم خيرا احباءنا واخواننا في العمل والمعاملة الخالصة في وجه الله هو الدي من يجازيكم عمها احبكم في وجه الله للطفرة وطننا الحبيب ما لم يخد وطنه ليس له وطن

  • مشكور
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:13

    لإزالة الرشوة هناك حلا واحد أن يزهق عزرائيل بأرواح كل البشر وتبديلهم بجنس آخر

صوت وصورة
مي فاطمة ورغيف العيش
الإثنين 8 مارس 2021 - 11:23

مي فاطمة ورغيف العيش

صوت وصورة
مظليات في الجيش المغربي
الإثنين 8 مارس 2021 - 10:45

مظليات في الجيش المغربي

صوت وصورة
الصقلي .. نقاش في السياسة
الأحد 7 مارس 2021 - 21:49

الصقلي .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
العزلة تقتل بإقليم الحوز
الأحد 7 مارس 2021 - 17:45

العزلة تقتل بإقليم الحوز

صوت وصورة
عسكريات المصالح الاجتماعية
الأحد 7 مارس 2021 - 17:30

عسكريات المصالح الاجتماعية

صوت وصورة
فيضان في القصر الصغير
الأحد 7 مارس 2021 - 11:59

فيضان في القصر الصغير