محاربون عسكريون سابقون يكشفون أسرار نجاح عملية الكركرات

محاربون عسكريون سابقون يكشفون أسرار نجاح عملية الكركرات
الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 12:00

أجْمع محاربون عسكريون سابقون في صفوف القوات المسلحة الملكية على أن التدخل المغربي لتمشيط معبر “الكركرات” تمّ بطريقة سلمية، في احترام كلّي للمواثيق الدولية، بالنظر إلى أنه تَجنب أي اتصال بالأشخاص المدنيين، على الرغم من الاستفزازات المتواصلة للمجموعات الصحراوية التي أغلقت البوابة الحدودية.

عبد الرحيم بنمرزوق، ضابط صف متقاعد، شارك في عمليات عسكرية سابقة بالصحراء المغربية قبل اتفاق وقف إطلاق النار، قال إن “إغلاق معبر الكركرات جاء نتيجة تحركات متواصلة في الزمن، تعتمد على الأسلوب الدعائي في مواجهة المغرب”.

وأضاف بنمرزوق، خلال ندوة افتراضية نظمها المركز العالمي للدراسات العربية والبحوث التاريخية والفلسفية بباريس، بشأن الخطوة العسكرية المغربية بـ”الكركرات”، أن “الجيش المغربي هزم من يسمون بـ”الثوار” في فترة مضطربة، حيث كانوا يتلقون الأسلحة الحديثة من طرف القذافي بليبيا، وتم تدعيمهم أيضا من لدن الجزائر”.

وأوضح جندي الدبابات أن “المغرب حقق انتصارات مهمة على “الثوار” الذين استعانوا بحرب العصابات؛ وهو تكتيك حربي لا يعتمد على المواجهة، ما تمثّل في طريقة هجومهم علينا آنئذ، إذ ينفذون العمليات بدءًا من الرابعة صباحاً”، مبرزاً أن “المملكة كانت تتعرض لعدوان مشترك من قبل القوات الليبية والجزائرية والكوبية”.

من جانبه، تحدث الطيب أبيدار، محارب عسكري سابق، عن حيثيات التحرك المغربي في البوابة الحدودية، مورداً أن “القوات المسلحة الملكية تعاملت مع الاعتصام بشكل راقٍ وحضاري، بعدما قام أشخاص عديدون بقطع الشريان الرئيسي الرابط بين المغرب وموريتانيا”.

وشدد أبيدار على أن “الطريق المقطوعة تهم مصالح البلدان الإفريقية برمتها؛ ما دفع بعثة المينورسو إلى بدء مفاوضات مكثفة مع المعتصمين، ولكنها مُنيت بالفشل، على الرغم من أن الاعتصام غير مبرّر في الأصل، حيث كان بإمكان القوات المسلحة أن تعتقل هؤلاء المواطنين، غير أنها تفادت أي اتصال معهم، وهو ما أثنت عليه كثير من البلدان الإفريقية والعربية”.

أما الخمار العباسي، ضابط صف متقاعد، شارك في بعثات حفظ السلام بكل من البوسنة والهرسك وكوسوفو وساحل العاج وإفريقيا الوسطى، فأوضح أن “المملكة تعاملت بطريقة دبلوماسية مع الحدث، حيث أرسلت قواتها إلى بؤرة التوتر في بداية النزاع، قبل أن تُقدم على فض الاعتصام لاحقا”.

وأشار الجندي المغربي المتقاعد إلى أن “عديدا من دول إفريقيا جنوب الصحراء تضرّرت كثيرا من الحصار الذي تعرضت له، إثر الاعتصام الذي دام أكثر من ثلاثة أسابيع”، معتبرا أن “القوات المسلحة تعرضت لاستفزازات متواصلة، إلا أنها فضّلت عدم الرد عليها في الأيام الأولى للاعتصام”.

‫تعليقات الزوار

47
  • محارب سابق
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 12:05

    ضحينا بالغالي و النفيس و في ظروف قاهرة حتى الماء لم نكن نجده و فالأخير معاش 1000 درهم

  • الله الوطن الملك
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 12:09

    هؤلاء الجزائريين قلوبهم مليئة بالغل و الحقد و البغض و الجبن و السواد و الشر و الحسد … ابعدنا ألله عنهم .

  • HASSAN
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 12:11

    كما هو معروف في القاموس العسكري الحرب خدعة فالقواة المسلحة الملكية قامت بعملها دون تطبيل وتزمير

  • المامون
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 12:19

    تحية تقدير واجلال لقواتنا المسلحة الملكية التي تعاملت مع قطاع الطرق بطريقة حضارية لإخلاء الشريان المغربي الإفريقي الدي عاتوا فيه اللقطاء فسادا ان ما يتلج الصدر هو الإجماع الوطني وكدا الغالبية العظمى من المنتضم الدولي باركت الخطوات التي اتبعها قواتنا الباسلة تحت القيادة الرشيدة للقائد الاعلى صاحب الجلالة كما نطالب باليقضة والحزم في الرد لان المتل يقول:( أنهار الأول تايموت المش )

  • kkk
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 12:23

    عزيزتي هسبريس نريد منك ان تقومي بتغطية اعلامية حول الاحداث الاخيرة لقضيتنا الأولى بالتحدث الى كبار او بعض الظباط المتقاعدين هاته الفئة تعرف جيدا خبايا هدا الملف اما ان تستجوبي بعض ظباط الصف او الجنود فهدا لا يمكن ان يغني النقاش او الحصول على معلومات دقيقة هاته الفئة التي قمتي باستجوابها فئة مغلوبة على امرها كانت تنفد الاوامر تحت سلطة الظباط .

  • عبداللطيف rabat
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 12:23

    لا للتساهل مع أعداء الوحدة الترابية للمملكة ،كما يجب متابعة انفصاليي الداخل بتهمة التآمر والخيانة في حق الوطن الأم .عاش المغرب موحدا من طنجة الى لكويرة.

  • Samir
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 12:26

    ان الاوان لقطع العلاقات الديبلوماسية مع الجزائر ما يجعلها في موقف توجس دائم من أي خطوة يمكن أن يخطوها المغرب مستقبلا.و سحب الاعتراف بالسلطة الفلسطينية لأنه يخالف الموقف المغربي من عدم الاعتراف باللا -دول كما فعل بعدم اعترافه بكوسوفو لان صربيا لا تعترف البوليساريو. هذا الوضوح هو ما سيكسب نقاطا على حساب خصومه.المصالح الوطنية خط أحمر!

  • مغربي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 12:26

    حذار من التراخي فنحن أمام عدو غدّار ماكر ناكر للجميل فاقد الإيمان .سخر وسائله الإعلامية وعلى مدار الساعة للإساءة إلى المغرب والمغاربة وقد يدفعه الحقد والجهل ومشاكل الجزائريين الاجتماعية إلى القيام بأي عمل عدواني …
    تحية خالصة الجنود المرابطين نقبّل أيديكم أيها الأشاوس النشامى .

  • سائق مهني
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 12:27

    تحية لاصناف القوات المسلحة الملكية نصركم الله بكل مكونتكم البرية البحرية الجوية والدرك الملكي

  • Omar
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 12:35

    انتم تتحدثون عن السلم و البليزاريو تنشر كل يوم بلاغا عن قصف الجدار الامني.
    يمكن ان افهم ان الحرب خدعة و ربما نحاول قدر المستطاع جرهم الى المنطقة العازلة حتى نجهز عليهم و حتى لا نظطر الى الهجوم عليهم في تندوف حتى لا تكون الحزاىر طرف . لكن البوايزريو لا تعي ما هم يفعلونه ادا وجب الامر سيدخل الجيش المغربي الى عمق الرابوني .
    الان فهمت لمادا ترك المغرب تلك المنطقة حتى تكون الحرب داخل الاقاليم الصحراوية و حتى تبقي الجزاىر تتفرج كيف نصطاد العصابة واحدا واحدا كما حدث في تلكركرات .

  • محارب سابق
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 12:37

    شكون هد المحربون الجنرالات ولا الكونولينات على زين التعويضات لي خليتو وتفراش الكرتون الحرب مافيها خير وهاد ناس لي كتزغرت وكدعي للحرب مفاهما والو كل واحد شاد بيسي ولا بورطابل حدا ولادو وكل شارب مدفي ويقولك الحرب راه مافيها خير مافيها خير مافيها خير عقلو على هاد الكلمة

  • Adam b
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 12:41

    البوليزاريو ليست حركة تحررية أولا لأنها تحصل على دعم من عصابة ديكتاتورية تقمع الشعب الجزائري وتانيا هذه الجبهة الانفصالية يحكمها نفس الأشخاص في غياب تام للديموقراطية وتالتا تحتجز أبرياء عزل في مخيمات الذل و العار وتمنعهم من حرية التنقل.
    الحركات التحررية فهي سلمية وديمقراطية وغير مسلحة وتحصل على دعم من الدول والمنظمات الديموقراطية.

  • محمد
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 12:41

    الربيع العربي الثاني سيعود كما سبق مع تفكيك المخيم اكديم ازيك وهده المرة ستعصف بالقوم الظالمين . وتفكيك المخيم كراكارت بعده شهر او شهرين ستندلع الثورات العربية وسيكون العدو هو الاول من سيطحن لانهم القوم الظالمين . الربيع العربي سيعود كما كان 2010 واليوم 2020 بسبب كراكات .

  • ايمن
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 12:45

    لو تتأمل البوليزاريو حولها ستجد ان الانتماء الى المغرب شرف لها و طريق صحيح نحو التحضر…كل التقدير لانضباط جنودنا، و لشخص ملكنا الطيب.

  • من أنا
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 12:45

    أضن أن دولة والجهة الحاكمة لا تتق في شعبها لا نعرف حتى خريطة المغرب صحيحة لا نعرف هل هناك جيش هل تشتشري أسلحة مادا يوجد تحت أرضنا من ترواث كل في سرية تامة. أنا مغربي أسكت عندما يتكلم أي مواطن عن قدرات بلاده. نحن عندنا 2 إداعاة
    وحدة مقابلة سامحني وحدة مقابلة شطيح ورديح

  • Adil Kenitra
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 12:50

    Il faut arrêter de parler de ce sujet et passons aux choses sérieuses… c'était pas une guerre…

  • أزغوذ
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 12:55

    نحن قدماء محاربين حرابنا المرتزقة في مختلف الظروف و في مكان تنعدم فيه أبسط شروط الحياة حتى الوحوش والطيور منعدمة ، وطالت بنا مدة الحرب أزيد من 16 سنة جرب فيها أعداء المغرب ممثلا في عدة دول جميع أنواع الأسلحة و التكتيكات الحربية .و في ظروف أقسم بأن أي جيش من العالم لن يقدر على الصبر فيها .و رغم ذلك و حبا في وطننا الغالي و تنفيذا لأوامر القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية و كما فعل أسلافنا في محاربة الاستعمارين و الدروس البطولية التي فعلها المغاربة في الحروب العالمية .لبينا النداء و قمنا بالواجب على أحسن حال . لكن ما يؤسفنا هو أن بلدنا تطور بخيره و خيراته و أمواله تأخذ على مرمى من أعيننا من أناس لم يقدموا حتى نسبة المأئة فيما أديناه نحن .أما نحن عندما ضعفت قوتنا و هرمنا و ما خلفته فينا المتاعب التي عشناها مع المرتزقة نفسيا وماديا أذكر منها على سبيل الحسر أنني قضيت في الصحراء المغربية عامين و ستة أشهر دون أن أرى عائلتي أو أتمتع ب على الأقل ثمانية أيام كنجي .طريقة التواصل كانت الرسالة التي كانت تأتيني في مدة شهرين وأحيان ثلاثة أشهر .فمعاشنا اليوم لا يتعدى 3000 درهم إلى 1500 درهم فقط .

  • دحمان
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 12:57

    بابا بابا قوات ليبية جزائرية كوبية كانت تحارب معاالبوليساريو لكنهم لم يملكوا صاروخا حتى واخرالثماينات وما هي الطائرات الجزائرية التي اسقطها المغرب اه عفوا لم تكن الجزائر طائرات ولا حتى الصواريخ . رفقا بعقول الناس

  • abdou
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 12:58

    عليك يا أخي أن تعلم بان ضباط الصف هم العمود الفقري للجيش. لعلمكم نقول أن ض.ص بعملون كل شيء ويعرفون كل شيء والضباط لا يعملون أي شيء ويعرفون كل شيء. مع ٱحتىامي للضباط. لعلم KKK
    هنا لا مجال للمفاضلة . بينما واقع العمل التراتبي كل من موقعه وليس للتنقيص.

  • العيلي الحبيب
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:01

    السلام عليكم ، أنا متقاعد من القوات المسلحة الملكية، عملت بصفوف الدرك الحربي بالصحراء المغربية مدة 5 سنوات، وآعرف جيدا طباع المرتزقة، من طباعهم الغدر، فهم ضباع تفر عند قدوم آسود الوغى.
    عاش المغرب.

  • محمد
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:04

    صراحة ومع احترامي للجميع….هذا مقال بئيييييس.
    ان تخبرنا بما يتداوله الجميع في المقاهي او يقوله بعض سائقي الشاحنات…والكل يعتمد على وسائل الإعلام المحلية فقط ….هكذا تحاليل لاتفيدنا بشيء.
    هسبريس هبطو ل الگرگرات وصورو فيديوهات داكشي ل غادي تشوفو للزيادة لانقصان…..
    شكرا

  • سعيد
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:04

    للأسف نذهب الى أي مصلحة لمسائل عادية وعندما يسمع انك متقاعد يحتقرك وتجده أقل منك شواهد وعمل مرتاح وله سيارة رباعية الدفع وفيلا ونحن نعيش محاربين حتى مع الاجرة

  • Amaghrabi
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:04

    الحمد لله .نجاح عملية الكركرات سببها السياسة الحكيمة التي بدأت مع المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني طيب الله ثراهما واستمرار وارث سرهما على نهجهم وفطنة الجيش الملكي الباسل المطيع لقاءده الاعلى والشعب المغربي الحر الأبي.اعداء المغرب وصلوا إلى الطريق المسدود ولم يبق لهم إلا الانتحار

  • ait baha
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:06

    le satellite marocain M6peut détecter méme un chat en
    pleine nuit devant nos frontiéres grace aux alfra rouge
    il faut faire attention au drones est aux missile baléstique algerien car top ou tard il vont les envoyer sur elguerguarate le maroc doit déployer les missile anti missile sur cette région car l'algerie n'a pas digéré la fuite du polisario comme des rats est n'oublier pas que les algeriens partage toujours 1 çérveau pour 10 personnes

  • ali
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:06

    إلى " KKK " : أنت لا تعرف شيئا عن فن الحرب ! فلكل رتبة دورها في المعركة . فأنت أبله أكثر مما أنت جاهل . . . عار عليك أن تحطم معنوية الجنود وضباط الصف المغاربة الذين سهروا واستماتوا لأجل حريتك .

  • amino
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:09

    بغيت غير نعرف اش بغات جزائر من المغرب. كان على البوليخاريو ان يؤخدها من الاسبان .فكيف بالله عليكم شخص يدعي انه صحراوي حر وجده الاكبر عندو في البطاقة الوطنية مغربي على اي حق تتكلمون …..كان بالاحرى تأخدون الصحراء من الاسبان ..وكما هو معروف ليسبق يحكم والمغرب رفع راية الوطن في صحرائه قبل النكرة بوليخاريو

  • libre
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:10

    إسألو الظباط الذين كانو يبيعون ثكنات بأكملها للبوليزاريو لذبح الجنود المغاربة

  • بني وراين
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:14

    السلام عليكم البوليزاريو تعتمد على حرب العصابات والهجوم على الحزام الامني . هدا دور القمر الصناعي او رادرات متطورة يجب تنسيق مع فرق هجوهية بالمدرعات .والعربات السريعة لدعم حزام الامني .البوليزاريو لا يقومون بالهجوم المواجهة . بل يباغتون المراكز الصغيرة ويهربون .خطة الكر والفر .ضرب وهرب . يجب الضرب من حديد من خان ولخبار فراسكم من يبيع ويشتري .

  • بنمالك
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:17

    تلك التي كانت في الكركارات لم تكن مدنية وانما هم قطاع الطرق ينهبون الشاحنات ويعرقلون مرورها ويضرمون النيران كان الاولى اعتقالهم لانهم اداة تخريبية مدفوعة من كابرانات الجزائر المجرمون

  • ملاحظ
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:18

    صاحب التعليق رقم 1 والله تستحقون معاشا بأكثر من 10000.00 درهم ..هذا المبلغ قليل جدا اذا ما قورن بتضجياتكم .. أتساءل كيف يحصل البرلماني على تقاعد سمين وتحصلون انتم على 1000.00درهم

  • لم يعد فيهم..
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:19

    .الدم الجزائري لم يعد فيه قطرة دم عربي مسلم حاشى لله من امرؤ مسلم فيه هذا الحقد والبغض والحسد وهذه الخصال لاخيه المسلم

  • Cherkaoui
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:19

    Assalamou alaikoum je reviens vers vous Mr Kkk,commentaire No5,,Hespress a bien fait le boulot en interrogeant les sous officiers,c’est cette catégorie qui était sur le terrain ,ces gens affrontaient corps et âmes l’ennemi,pendant que les officiers donnaient les ordres depuis les messes.Parole d’un ex gendarme.

  • أزغوذ
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:30

    أزغوذ تتمة :
    و رغم ذلك لا زلنا نعتبر أنفسنا في الصفوف الأولى للدفاع عن وطننا الغالي المغرب ، و منذ حصولنا على التقاعد و نحن وراء الحاسوب في سن جد متقدم نخوض معركة من نوع آخر مع أعدائنا في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي و نكذب و ندحر الأعداء بتجربتنا في حرب الصحراء ، لا زال حب الوطن مغروس في دمنا و لا نرضى أبدا بالهزيمة أو التفريط في حبة رمل من رمال صحرائنا و لا زلنا متشنتين بشعارنا الخالد الله الوطن الملك .

  • kkk
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:38

    الي صاحب التعليق المسمى علي انا لم احكم علي ارادة عزيمة جنودنا المغاربة فالكل يشهد لهم بالشجاعة ونكران الدات انا طلبت فقط من هسبريس التحري عن الحقائق بهدا الملف من خير ظباط القوات المسلحة الملكية

  • سعيد
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:41

    المغاربة لا يغرنك صبرهم ولا تستضعف قوتهم، فهم إن قاموا لنصرة رجل ما تركوه إلا والتاج على رأسه، وإن قاموا على رجل ما تركوه إلا وقد قطعوا رأسه، فانتصر بهم فهم خير أجناد الأرض. واتق فيهم ثلاثاً نسائهم، فلا تقربهم بسوء وإلا أكلوك كما تأكل الاسود فرائسها، أرضهم وإلا حاربتك صخور جبالهم، دينهم وإلا أحرقوا عليك دنياك

  • اونصيان كونباطون
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:47

    القدماء المحاربين ضحوا بكل شيء من اجل الوطن و راحة الشعب بروح شعلتها حب الاستقرار و الأمن تحت جناح الملكية. الا انهم بمجرد تقاعدهم يعتبرون موتى ، اسألوهم عن اخر زيادة في اجور تقاعدهم متى كانت و اسألوهم عن أين يسكنون و كم سومة الكراء حاليا و اسألوا عن حقهم في العيش الكريم

  • عادل
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:47

    بوليساريو بقايا النفايات النظام القذافي والكوبي… والعسكر في الجزائر الان في مأزق ازمات في الجزائر ،الغاز والبترول رخيص ولا يكفي مصاريف الدولة وبوليساريو في حاجة الى الاموال ولكن امه الجزائر تحتظر.وعلى الشيوخ المرضى الحاكمين في الجزائر ان يتركوا تسيير البلاد الى الشباب قبل ان يخربوا الدولة المريضة اصلا.

  • حسن انجلترا
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 13:49

    تحياتي وكل تقديراتي لجميع افراد القوات المسلحة الملكية سابقون وحاليا على شجاعتهم في حماية حدودنا والدفاع عن وحدتنا الترابية من طرف انفصاليين ومرتزقة مدعومون بالنظام العسكري الشيوعي للجارة الشرقية وبتواطؤ مع الدولة الموريتانية وقواتنا منضبطة النفس لهم بالمرصاد.

  • صحراوي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:11

    مجرد تساؤل:
    ماذا عن المعارك على طول الجدار !!!؟؟؟
    60 مدني انسحبوا قبل تدخل الجيش والدرك والشرطة المغربية، أصبحتم تسوقون له على أنه إنتصار على الجيش الصحراوي.
    ما لم يدركه بعد المغاربة ساسة وشعب، أن المغرب ابتلع طعم البوليزاريو ليتحلل من إتفاق إطلاق النار ويبدأ في حرب شاملة وطويلة الأمدى على طول الجدار الذي أصبح كالغربال في يومين مما سمح للجيش بدك قواة الجيش المغربي المختبئة ورأه إلى أن يحرر كامل أرضيه، والأيام بيننا. فإرادة الشعوب لا تقهر.
    ودليل ذلك الصمت المطبق الذي لزمه المخزن وأذرعه الإعلامية.
    ولكم عبرة بحرب الفيتنام والجزائر في القرن الماضي وحرب الحوثيين والطالبان في القرن الحالي.
    ألم تروا ما فعلت أمريكا في أفغنستا إلى درجة أن قنابلها سوت جبال تورا بورا بالأرض لكنها في النهاية إنهزمت ولم تنفعها قوتها العسكرية ولا أقمارها الصناعية ولا طائرتها المسيرة ولا أجهزة مخابراتها، فصارت تتودد للطالبان للتفاوض من أجل السماح لجنودها بالإنسحاب بدون خسائر.

  • Amaghrabi
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:47

    إلى المعلق 39 الصحراء ارض مغربية والصحراويون الأغلبية في مغربها يبنون جهتهم بكل حرية ومرتزقة تندوف أغلبهم ليسوا صحراويين وبالتالي لا مجال للمقارنة بين تحريرالجزاءر التي شارك فيها المغاربة والفتنام أفغانستان وهو التي أخرجت المستعمر.اما الصحراء فهي ارض مغربية وستبقى مغرية رغم انف الجزائر ولا أقول رغم انف المرتزقة لأنهم صفر على اليمين

  • حق الرد على kkk 5..
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:48

    اسمح لي أن أقول لك أنك فعلا kkk…….. وهل ضباط الصف وجنود القوات المسلحة الملكية يعيشون في كوكب آخر بعيدين عن رؤساءهم و هم المكلفون بدعم التنسيق والتخطيط في عرف العمليات وفوق الأرض…؟ إنك تتحدث ربما عن جيش آخر تعيشون بين اصفاده ./.

  • احمد
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:57

    الى صحراوي رقم 39
    حلم الكركرات و المحيط الاطلسي انتهى نهائيا
    النظام الجزائري و قادة البوليزاريو يكدبون على بعضهم و يصدقون بعضهم
    بلاغات المرتزقة تبث مقاطع و صور لحروب سابقة و تنسبها للجدار الامني حتى القنوات الاسبانية لم تعد تنشر اي خبر مصدره البوليزاريو حين ورطو قناة antenna3
    واعطوها صورا لجنود اسرائيليين و هم يسحبون فتيات فلسطينيات في غزة على انهم صحراويات في العيون في احداث كديم ازيك
    من المضحك ايضا انهم قالوا لقد اسقطت طائرة بدون طيار و القي القبض على قائدها هههههههههه

  • محمد طنجة
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:01

    رغم كثرة كلامهم لم يكتشفوا عن السر الذي هو الخوف الذي يعشعس في قلوبهم…فلقد كانوا يفكرون ان ضربة ساحقة ستمسحهم و لذلك فروا كالجرذان…وكذلك كونهم يعلمون بعدم عذالة ما يقومون به…فهم مرتزقة مال البترول الجزائري لا غير…اما كلمة الثوار فهي منهم بريءة فلا علاقة بين المرتزق و الثاءر …وكذلك الرعب الذي يحسون به من الجيش المغربي فهم يراقبون السماء والأرض لايعرفون من أين تأتي الضربة القاصمة…والعاقبة للمتقين.

  • salah35
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 15:01

    الجنود المغاربة الذين حاربوا في الصحراء لم تتم مجازاتهم كما يجب.
    نرى اليوم العديد منهم يتقاضون معاشات لا تتجاوز 1000 درهم, ومن توفي ترك لذويه تعويضا هزيلا يصل في أغلب الأحيان إلى ما دون 500 درهم شهريا.
    أما معضلة الأسرى فتلك قصة أخرى, منهم من قضى أكثر من عشرين سنة أسيرا عن البوليساريو وأفنى زهرة شبابه هناك, وبعد رجوعه تم التنكر لكل تلك التضحيات وهاهو اليوم مع رفاقة يتقاضون 1000 درهم دون تعويضات عن المرض أو العجز أو العلاج.

  • ali
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 17:20

    الى kkk.انت تقلل من ضباط الصف و الجنود.وانت لم تخبر ولو ساعة واحدة الحياة العسكرية.ليكن في علمك ان العمود الفقري للجيش هم ضباط الصف و الجنود.وبدونهم لن يكون هناك جيش.فهم من يحاربون.لان اي منضومة سلاح يسيرها ضابط صف ويستخدمها الجنود.يعني هم من يحاربون.وهم رجال الساحة.les hommes du terrain.وهم من لديهم خبرة من خلال التجارب.اما la theorie فلا تفيد شيئا.وحتى تكوينهم bac+2.و غالبا شعب علمية او تقنية.وخير مثال الدرك الملكي من يقوم بجميع المهام؟ضباط الصف.les sous officiers.وقبل الخوض في مواضيع لا تفقه فيها.اعد حساباتك…….سلام

  • kkk
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:29

    اخي علي ما اظن انك تشتغل بالقوات المسلحة الملكية والارجح من هدا من خلال كتابتك انك ظابط صف un sous officier انا لم أقصر في حق هاته الفئة ولعلمك اخي اعرف جيدا حياة الجندية وأفقه في قانون الانظباط العسكري

  • سعيد
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 07:17

    تحية الى القوت المسلحة الملكية والكين على الدولة المغربية ان ترفع من معشة هولا الرجال اليدين يدفعون عن المغرب وعن ارض المغرب وعن عرض المغرب يجيب رفع من اجرتهم حالن بيدون تاخير والاتردود هد عين الصواب

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 28

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 6

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس

صوت وصورة
الثلوج تضاعف العزلة بالجبال
الخميس 14 يناير 2021 - 13:58 13

الثلوج تضاعف العزلة بالجبال