محاصرة الوباء تفضي إلى تأجيل الاجتماع رفيع المستوى بين مدريد والرباط

محاصرة الوباء تفضي إلى تأجيل الاجتماع رفيع المستوى بين مدريد والرباط
صورة: و.م.ع
الأحد 24 يناير 2021 - 17:00

المغرب منشغل بـ”طارئ التلقيح ضد كورونا” وإسبانيا تواجه “أزمة صحية” ما إن تكاد تفتر حتى تزداد حدة؛ هي أجواء لا تشجع على عقد قمة ثنائية بين البلدين منذ شهور والإسبان يترقبونها بعدما كانت مقررة في دجنبر الماضي، بينما بات واضحا أن هذه “القمة” لم تعد ضمن الأجندات الرئيسة للمملكة في الوقت الحالي.

وكان ينظر إلى هذه القمة الثنائية الرسمية التي تمت برمجتها نهاية الشهر الماضي على أنها ستضع نهاية لسلسلة من “التأجيلات” التي حالت دون قدوم رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إلى المملكة، لكن ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في البلاد واقتراب موعد التلقيح، أرجآ موعد السفر إلى وقت لاحق لم تحدده الدبلوماسية الإسبانية.

وقالت أرانشا غونزاليس لايا‎، وزيرة الخارجية الإسبانية، إن تأجيل الاجتماع رفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا ليس سياسيا، إنما يرتبط بأسباب صحية، بالنظر إلى الوضع الصحي الخاص بالبلدين في ظل انتشار جائحة “كورونا”، مضيفة: “نحن نعمل على تحديد موعد لعقد القمة التي كانت مقررة شهر دجنبر الماضي”.

ولا يملك الجانب الرسمي الإسباني أي تاريخ محدد لعقد الاجتماع رفيع المستوى الـ12، لكن وزيرة الخارجية رجحت أن يكون بين شهري فبراير ومارس المقبلين، مبرزة أن ذلك يتعلق أساسا بتطورات الوضع الوبائي بالمملكتين.

وتعد إسبانيا اليوم أكبر مستثمر في المملكة المغربية، بأكثر من 1000 شركة تتواجد على الأراضي المغربية وبالمشاركة في أسهم أكثر من 7000 شركة أخرى. ويشير الخبراء إلى أن ورقة الهجرة تُستخدم في الفترة الحالية لدفع حكومة بيدرو سانشيز إلى عدم التدخل في الشأن السيادي المغربي.

ولم يستسغ الإسبان رفض الرباط عقد القمة الثنائية (الاجتماع رفيع المستوى بين إسبانيا والمغرب) إلى فبراير 2021، بعدما كان مقررا عقدها في الرباط في 17 دجنبر، حيث ينظر إلى الأمر على أنه “علامة” بارزة تعكس مزاجية العلاقات بين الجارين، بينما تزامن الإلغاء مع إعلان الاعتراف الأمريكي بالصحراء ووجود وفد إسرائيلي أمريكي كبير في الرباط.

وقالت صحيفة “abc”: “أصبح من الواضح أن لقاء سانشيز ومحمد السادس ليس مدرجا على جدول الأعمال في هذا الوقت”. وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة: “ستكون هناك جلسة استماع”، متوقفاً عند الأزمة الصحية المرتبطة بـ”كوفيد-19” وتأثيراتها المحتملة على هذه الزيارة.

ويرتقب أن تطرح الحكومة المغربية مع نظيرتها الإسبانية سبل تعزيز الشراكات الاقتصادية بين البلدين، خاصة في الجانب المتعلق باتفاق الصيد البحري الذي تراهن عليه الجارة الشمالية على اعتبار أنها تمتلك العدد الأكبر من الأساطيل الأوروبية العاملة في المياه الإقليمية المغربية.

كما يرتقب أن تأخذ قضية المهاجرين غير الشرعيين حيزا وافرا ضمن أجندات البلدين، حيث تواجه إسبانيا موجة غير مسبوقة من المهاجرين السريين واللاجئين الأفارقة.

إسبانيا المغرب بيدرو سانشيز فيروس كورونا

‫تعليقات الزوار

15
  • arifabd
    الأحد 24 يناير 2021 - 17:08

    لا كورونا ولا هم يحزنون اسبانيا ابانت على موقف سيء تجاه قضية المغاربة اجمع وهي الصحراء المغربية لهدا على المغرب أن يراجع سياسته مع هدا البلد ويكون أكثر صرامة وتشددا بمعنى سياسة الند للند

  • موغرابي
    الأحد 24 يناير 2021 - 17:29

    لا علاقة للوباء بتإجيل القمة المغربية الإسبانية ، كل ما في الأمر أن شخصية المغرب أصبحت أقوى من دي قبل . الأمر الذي لا يروق لإسبانيا التي مازالت تعاملنا بنظرة احتقارية استعمارية. المطلوب من الخارجية المغربية التعامل معها من موقف قوة .طوفان الهجرة هو الورقة السحرية .

  • عادل
    الأحد 24 يناير 2021 - 17:49

    لا اجتماع لا والو مع هاد الناس حتى نشوف كيفاش لعبتهم
    فهاد الاجتماع كانو غدي يطلبو كتر ميعطيو

  • مغربي وأفتخر
    الأحد 24 يناير 2021 - 18:02

    اتمنى من حكومة جلالة الملك ان تعمل كل ما في وسعها لتاحيل اللقاء مع الوزير الأول الاسباني ولحكومته إلى اجل غير مسمى لان الاسبان هم من له مصلحة في هذا اللقاء. واتمنى من جلالة الملك سيدي محمد السادس نصره الله ان لا يستقبل الوزير الأول الإسباني و حكومته حتى تراجع اسبانيا عدة مواقف و اولها ضرورة الاعتراف بمغريية الصحراء و ان لا حل الا داخل مقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية وهذا في حد ذاته سخاء من المغرب. و على اسبانيا ان تمتنع عن أي حديث عن تغيير او محاولة الضغط على بايدن ليغير القرار الأمريكي الذي هو قرار سيادي.
    على الاسبان ان يفهموا أن المغرب بلد استراتيجي و أنه قوة إقليمية و هذا يحتم الجلوس إلى الطاولة و التفاهم الند للند.

  • 3abdo
    الأحد 24 يناير 2021 - 18:27

    لماذا تزورنا الوفود من الدول الأخرى لافتتاح القنصليات و غيرها إذا كان الوباء هو السبب؟ إسبانيا ظهرت على حقيقتها منذ الإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء و هو ما أرق نومها، و أزعجها، “الماء الساخن و المكنسة إلى قاع البحر”Agua caliente y de escoba al fondo del mar

  • فريد طه من بلجيكا
    الأحد 24 يناير 2021 - 18:28

    المغاربة الخوت وياكم الثقوا ما كاين غير الكذوب من حكومة القهر دابا بقاوا فيهم المساكين المقهورين بغاوا يحافظوا على صحة المغاربة الخوت المقهورين بحال والدينا عاشوا و ماتوا مقهورين قهراتهم حكومات القهر عاشوا معذبين و ماتوا معذبين بالقهر و الفقر حيت الظلميت تيتمتعوا بحقوقنا المنهوبة كيف نهبوا حقوق والدينا لي عاشوا محرومين من كلشي و ماتوا محرومين حيت نهبوا ليهم و لينا حقوقهم و حقوقنا حكومات القهر و الكذب هم و المطبلين الناهبين مثلهم حيت دياولهم منهم هداك علاش شعلة فيهم العافية تيطبلوا و يقولوا ما طبلنا والوا هما و اولادهم راكوم تشوفوهم في كل قنوات التطبيل. لا اظن ان تلقيح استرازنيكا المصنع في الهند البلد المتخلف مثل تلقيح استرازينكا الذي يتلقح به البريطانيون و الدول الاوروبية المتقدمة لان تلقيح البريطانيين مصنع في بريطانيا و ليس في الهند المتخلفة لا يمكن ان يضع المسؤولين البريطانيين ارواح مواطنيهم في ايدي بلد متخلف مثل الهند و البنغلادش و هلما جرا المسؤولون البراطنيون يخدمون مصلحة مواطنيهم لا مصلحتهم مثل مسؤولينا الكذابين شافوكم بغيتوا تلقيح استرازينيكا جابوا ليكم تلقيح استرازينيكا هندي

  • MRE
    الأحد 24 يناير 2021 - 18:30

    مكين لا ضروف الجاءحة ولا كرونا الي كانت وراء إلغاء الاجتماع المشترك بين البلدين لماذا استقبال المغرب الوفد الأمريكي الإسرائيلي الرفيع المستوى .الم تكن حينها الحالة الصحية في أوجها؟ نحن نترجى من حكومة البلدين فتح الحدود والاجتماع بما يخدم مصالح البلدين.
    No hay ni circunstancias sanitaria ni Corona Virus que estan detrás de atrasar la reunión de alto nivel entre Marruecos y España. Porque el Gobierno Marroqui ha recibido los políticos de USA y Israel de alto nivel ¿entonces la pandemia COVID 19 no está?. Nos pidemos de los dos países vecinos de mirar hacia el futuro y reabrir las fronteras a favor de sus ciudadanos.

  • عبدالله
    الأحد 24 يناير 2021 - 18:39

    اسبانيا الاعتراف الأمريكي بالصحراء المغربية اظهر الوجه الحقيقي لاسبانيا المنافقة عقد القمة الان له شروطه المغرب يعرف ما عليه فعله.

  • محمد
    الأحد 24 يناير 2021 - 18:43

    الخاسر الأكبر من هذا التعنت هو الجالية المغربية المقيمة في أروبا ،ثلاثة ملايين مغربي الذين كانوا يمرون على الموانئ الإسبانية بثمن رخيص إلى الناضور طنجة ‘ الحسيمة سبتة كونصلو إلى المغرب في وقت قياسي…. ، من اقفل الحدود في وجوهنا ليست اسبانيا بل المغرب ، كيف يعقل أن استقل باخرة من ايطاليا أو سات والرحلة تستغرق 48 ساعة ,الله ارحم الوالدين شوفو من حلنا ،نحن لا تهمنا السياسة ولا شيء آخر،اللي كيهمنا هي بلدنا

  • بنت المغرب
    الأحد 24 يناير 2021 - 18:54

    لا كورونا ولا هم يحزنون هذا معناه لا نريد منكم غير الاعتراف بمغربيه الصحراء و نهايه ازمة سبه ومليله وإلا فستكون الهجرة السرية متفقدة عليكم من سكان افريقيا … إسبانيا عاد غادي تطلب السله بلا عنب كما كنقولو بالمثل المغربي
    عاش مغربنا الحبيب وعاش ملكنا الهمام

  • مواطن من بين المهاجرين
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:07

    ليس هناك مشاكل الوباء ولا غير ها التي تحول دون لقاء الوفد الإسباني بالمغربي بل فقط أعذار تصرح بها الحكومة المغربية لضغط على الحكومة الإسبانية المغرب يزوره وفود من عدة دول آخرها مؤتمر بوزنيقة الذي يجمع الاخوة الليبيون وقبلها كان لقاء ملك المغرب مع الوفد الأمريكي الإسرائيلي الرفيع المستوى وفي أشد أزمة صحية يشهدها العالم. إذن كفى من المغالطات الشعوب واعية والشعب المغربي واعي بما يسري حوله في أكبر جالية مغربية التي توجد أوروبا تتمركز في إسبانيا والحكومة المغربية تعلم ذالك ويجب أن تحمل على محمل الجد هذه الجالية التي تعيش في إسبانيا.

  • مهاجر
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:18

    إسبانيا طلبت التأجيل لأن حزب بوديموس غادي يبقى يحل فمو بالتصريحات ضد مصالح المغرب و غادي يجبد عليها الصداع اللي مابقات قادرة عليه مع المغرب. و كم من حاجة قضيناها بتركها. اللهم بدون قمة و لا قمة و من بعدها أزمة كبيرة. و المغرب مابقا عندو مايدير بقمة يسمع فيها غير مراقبة الهجرة مراقبة الهجرة.

  • حسن انجلترا
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:29

    اسبانيا يجب عليها ان تعرف ان مغرب الماضي ليس هو المغرب الان وعليها ان تنخرط مع المملكة المغربية بجدية في الذهاب بالمصالح المشتركة الى اعلى مستوى ممكن والوقوف الى جانب المغرب فيما يخص مناطقه الجنوبية وان لا يعرقلوا الاعتراف الامريكي بل يجب ان يعترفوا كذالك بكامل السيادة المغربية على صحراءه ووقف مساندتهم للانفصاليين كما فعلوا في كتالونيا والباسك.

  • sbaitawasol
    الأحد 24 يناير 2021 - 21:37

    الجالية المغربية باسبانيا تترقب فتح الحدود وإرجاع البواخر ،،،،

  • Mohamed
    الإثنين 25 يناير 2021 - 16:06

    الضحايا هم سكان الشمال و مغاربة سبتة و مليلية. بسبب إغلاق معبري سبتة و مليلية تشتت الآف العائلات. أي عائلة في الشمال لديها عائلة في سبتة و مليلية, أبناء, أزواج, خطيب، خالة.. إلخ. بينما كانوا يستغرقون 15 دقيقة بالسيارة الآن يلزمهم رحلة طويلة و مصاريف 1 مليون سنتيم من سبتة لتطوان مثلاً.

صوت وصورة
استغاثة دوار الشياظمة
السبت 6 مارس 2021 - 00:31

استغاثة دوار الشياظمة

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
الجمعة 5 مارس 2021 - 15:37 14

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
أنامل ناعمة في البحرية الملكية
الجمعة 5 مارس 2021 - 14:21 8

أنامل ناعمة في البحرية الملكية

صوت وصورة
معرض للتراث المغربي اليهودي
الجمعة 5 مارس 2021 - 13:25 2

معرض للتراث المغربي اليهودي

صوت وصورة
قتيلة في انهيار منزل ببني ملال
الجمعة 5 مارس 2021 - 00:40 6

قتيلة في انهيار منزل ببني ملال

صوت وصورة
حياة بلا نبض
الخميس 4 مارس 2021 - 22:35 5

حياة بلا نبض