محاكمة معتقلي "حراك الريف" تصل الاستئناف وعفو الملك يبعث التفاؤل

محاكمة معتقلي "حراك الريف" تصل الاستئناف وعفو الملك يبعث التفاؤل
الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 11:00

ينتظر أن تحيل النيابة العامة بمحكمة الاستئناف في الدار البيضاء، في غضون الأيام المقبلة، ملف معتقلي “حراك الريف”، الذي يحظى بمتابعة وطنية ودولية، على أنظار الغرفة الجنائية الاستئنافية لتحديد أولى جلسات الدرجة الثانية للتقاضي.

وعلمت جريدة هسبريس الإلكترونية من بعض أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي “حراك الريف” أن نسخة قرار إدانة المتهمين باتت جاهزة منذ الأسبوع الماضي.

وأوضحت المصادر ذاتها أن الحكم، الذي عرف انتقادا واسعا من طرف حقوقيين وسياسيين وعائلات معتقلي الحراك، ينتظر أن يشرع المحامون في تسلم نسخة منطوقه وحيثياته انطلاقا من اليوم الاثنين، بعدما جرى نسخه الخميس الماضي.

وبحسب المعطيات المتوفرة لدى هسبريس فإن منطوق قرار الإدانة ،الذي أصدره القاضي علي الطرشي، يتكون مما يزيد عن 3500 صفحة؛ ما يعني أن عددا كبيرا من أعضاء هيئة الدفاع لن يحصلوا على نسخة منه بسبب تكلفتها المادية، مثل ما وقع في نسخة منطوق الحكم على الصحافي حميد المهداوي.

وأشارت بعض المصادر، ضمن تصريحات لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن محاميا واحدا في أقصى تقدير من أعضاء دفاع المتهمين قد يكلف نفسه عناء الحصول على نسخة من المنطوق، إلى جانب أعضاء هيئة “دفاع الدولة”.

وأكد عدد من أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي “حراك الريف” أنهم ينتظرون بفارغ الصبر تحديد أولى جلسات الاستئناف من أجل تقديم مرافعاتهم، خاصة إثر العفو الملكي على بعض النشطاء.

وسبق أن عبر أعضاء هيئة الدفاع عن الصحافي حميد المهداوي عن عجزهم على الحصول على نسخة الحكم، التي بلغت تكاليفها قرابة 13 ألف درهم.

وكان الحكم الذي أصدره القاضي علي الطرشي، رئيس الهيئة التي أشرفت على ملف معتقلي الريف، قد أثار جدلا واسعا وعرف انتقادا كبيرا من طرف الفاعلين السياسيين والحقوقيين، وكذا شريحة واسعة من المواطنين المغاربة.

واعتبرت هيئات حقوقية ومدنية وسياسية عدة أن “الأحكام الصادرة في حق نشطاء حراك الريف جائرة ومخيبة للآمال”، وفق تعابيرهم، وأنها “تعيد إلى الأذهان سنوات الرصاص، وتشكل ردة حقوقية”.

جدير بالذكر أن الملك محمد السادس أصدر، بمناسبة عيد الأضحى الأخير، عفوا عن عدد من نشطاء “حراك الريف”، ويتعلق الأمر بكل من خالد البركة ومحمد المحدالي، ومحمد النعيمي وأحمد حاكمي، وأحمد هزاط وفهيم غطاس، ومحمد مكوح وجواد بلعلي، ومحمد الهاني وبدر بولحجل وعزيز خالي.

‫تعليقات الزوار

38
  • ABC
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 11:31

    حذاري من التسرع في إصدار عفو ملكي على فريق الزفزافي رأس الحراك ، في اعتقادي أن المدينة في حالة تمتيعه رفقة باقي الأعضاء وخاصة الزفزافي ستعيش الحسيمة والمناطق المجاورة ليلة بيضاء وسيخصص له دخول الزعماء وسيحضى بشعبية أكثر مما عليه الآن ، يستحسن استكمال على الأقل نصف المدة المحكوم بها ( لا مجال سرد المعطيات) حتى يردع أي شخص يتطاول على سيادة البلد كما أنه يصعب اعتقاله مرة أخرى وربما يحصل على جواز السفر وينتقل خارج المغرب ليبدأ مرحلة أخرى من حراكه ليشكل جبهة أخرى مع العلم أن هناك أعداء المغرب سيساعدونه في ذلك وسيحرج الدولة على الصعيد الدولي بشكل مؤلم ، خاصة إذا علمنا أنه مهووس بعبد الكريم الخطابي ويريد أن يحقق ما لم يحققه ، الأفضل أن يبقى في السجن داخل المغرب خير من أن يغادره ويتجه للخارج . ولقد أعذر من أنذر

  • شعيب
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 11:31

    يجب الضرب بيد من حديد لكل من سولت له نفسه المساس بامن واستقرار البلاد

  • jalal
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 11:38

    المغرب وعمقه التاريخي وامتداده الحضاري يرجع إلى قرون من حكم الدولة العلوية وما قبلها…..احبك يا وطني…

  • مواطن من ألمانيا
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 11:40

    ايوا ابسالة وادسارة هادي

    ليه في أي حاجة تنتظرون التدخل الملكي…؟

    اذن حتى المخاصمة بين الجيران تنتظروا التدخل الملكي

    شيئ مؤسف في هذا البلد

    ولماذا لا تنتظرون التدخل الملكي لمحاربة الفساد والمفسدين من نهبوا كل خيرات البلاد وهربوها للخارج

    في رأيي : هذا أهم شيئ نبدأ به لإرجاع كل المليارات المهربة ومحاكمة الناهبين

  • امازيغي - صحراوي - مغربي
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 11:41

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
    بإسم الديموقراطية و العدالة طبخت ملفات الحراك الريفي ليصل عدد أوراق الملف إلى 3500.
    وبنفس القضاء حكم ملف لعائلتي نصب عليهم فى أرض أجدادهم ليصل الملف إلى ورقين.
    نجردك من ارضك بورقتين.
    ونجىدك من حريتك ونقلعك السجن ب 3500 ورقة.
    نتشدق بالديموقراطية و العدالة و الأمان.
    لك الله يا وطني.
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • مغربي من اسكندنافيا
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 11:42

    لماذا هذه المهزلة و القضاء في المغرب قضاء المخزن اي تأتيه التعليمات من فوق .. الزفزافي ستطلقون سراحه لأن الآوامر ستأتي الجهات العليا المغربية من جهات اعلى منهم و هم الدول الغربية الديموقراطية و سوف ترون

  • زهير
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 11:42

    أريد أن أعرف .. أثناء استجواب معتقلي "حراك الريف"، بأي لغة يتحدثون هؤلاء ؟ .. بالعربية الفصحى، بالفرنسية، بالأمازيغية أم باللغة المغربية ؟ .. احتمال كبير جدا باللغة المغرىبية .. مغربة التعليم واجب ديني، وطني و إنساني لكن أكثرهم لا يعلمون.

  • Zig.italy
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 11:51

    المغرب مصر السعودية اصبحوا اهتمام الاعلام العالمي في تكميم افواه المعارضن والتنكيل بهم في عصر اصبح الكل فيه مكشوف

  • hassan
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 11:59

    هؤلاء عملاء يحدثون قضايا تشتغل عليها منظمات دولية تعمل على تعبيد الطريق لشركات كبرى استعمارية لمزيد من سرقة لثروات هذا الشعب المقهور

  • مغربي
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 12:02

    3500 صفحة !!!!!! لو دونا كلام زفزفي كله مند بداية الحراك لما كتبة 1000 صفحة ، المغرب بلاد العجائب .طارق بن زياد علم من اعلام الاسلام المغربي ،فاتح الاندلاس التي دامت 6 قرن .لم يكتب في حقه سوى كتيبات صغيرة من فئة 50 ورقة . عجبا العضمائ يد فنون احيائ والسفهائ يمجدون في قبورهم.

  • diaz med
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 12:07

    zig
    لا تقارن مالا يقارن.في مجال الحربة الفرق بين المغرب -مصر والسعودية ما بين السماء والارض.بل قارن المغرب ببعض الدول الاوروبية وبراس مرفوع.انا اتكلم هنا عن الحرية.ولولاها ماوصلنا الى ما نحن عليه الان.لان الحرية تعطى لمن يعرف حدودها.يجب محو الامية والجهل اولا .لان الجهل والحرية : الفوضى.اضنك تعرف المعادلة.وهاذا ماجرى بالضبط في الريف.

  • abdou Tanger
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 12:11

    نسخة من منطوق الحكم 3500 صفحة بحال إلى هاد المحكمة معندها لا سكانير لا (usb ) الله اعفو علينا أو صافي.

  • Hakim
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 12:18

    إلى مغربي من اسكندنافيا رقم6
    اقول لك انت في دار غفلون المغرب بلد عريف له سيادة وله رجاله على رءسهم صاحب الجلالة الله يحفظو .ولا يحق لاي دولة ان تملي عليه ما يفعله او تتدخل في شؤونه.
    اقول لك هذا الكلام إذا كنت مغربي حقا.
    اما إذا كنت اجنبي تريد زرع الفتنة فهيهات هيهات المغاربة فاقوا بامثالك المخلوظين
    وراه المغرب هاذا اوليدي سير شوف ليك شي حرفة اخرى.

  • محمد
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 12:18

    سيتم اطلاق سراحهم مناسبة الدكرى المسيرة الخضراء الخالدة ستبقى دكرى للعدو الجزائري . كلما افتكروا حراك الريف يتدكرون المسيرة الخضراء . يا ربي يححقةا حلمي

  • حسن المغترب
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 12:36

    يجب على الدولة ان تصدر عفوا على هدا الطالب لمطالب خبزية، و تسريحه من الاتهامات الملفقة له، الدولة اقل مايقال عنها بامها لاتجيد سوى الشافوي

  • Amazigh
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 12:40

    الرد على ABC هذا ما كتبت
    ن 08 أكتوبر 2018 – 11:31
    حذاري من التسرع في إصدار عفو ملكي ……….ما عليه الآن ، يستحسن استكمال على الأقل نصف المدة المحكوم بها ( لا مجال سرد المعطيات) حتى يردع أي شخص يتطاول على سيادة البلد كما .
    انتهى كلامه اتساءل من يتطاول ويحق ان يردع هو انت فباي صفة ولباقة تحذر جلالته من اصدار العفوا الملكي . من تكون .
    يا هذا حتى تتطاول بهذا الشكل الغير اخلاقي. المرجوا ان يعي عقلك ما يكتب.

  • عـــــــــــلال المعقول
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 12:51

    من وجهة نظري يجب على الحكومة المغربية – وعلى رأسها االعدالة من باب القانون – العفو على معتقلي حراك الريف دون قيد او شروط – ف حراك الريف لم يكن حراك مسلح – كان حراك سلمي – نحن نعرف ان الجنوب المغربي لا يزال يتفاوض من اجل الاستقرار امام جماعات مسلحة تهدد بين الحين والاخر – اشتعال فتيل الحروب – وهناك انفصاليين متعاطفين – ررغم كل هدا هناك قانون مغربي – يقول – الوطن غفور رحيم في حقهم – نحن لا نريد مشااكل في الجنوب ولا اعتقالات في الريف – بقدر ما نريد سياسة حكيمةة تطبق على الجميع – لنتعايش في سلم وسلام سواء مع اخواننا في الريف او اخواننا في اللجنوب – حتى لا يفقد هدا البلد التوازن – ويخرج بنتائج لا تحمد عقباها مستقبلا – وشكرا هسبريس

  • رائد والي اسلاوي
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 12:58

    فعلتها فرنسا الاستعمارية واشترت وباعت وتواطا ت لكنها هزمت واندحرت في اخر المطاف ببلاد الثوار والوطنيين الاحرار??????

  • حسن سويسرا
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 13:04

    نريد البراءة لهؤلاء المناضلين فالمضاهرة سلمية وخرجو للاحتجاج على الفساد وليس العفو نريد محاسبة التماسيح والعفاريت هم من نهب المال العام . وعن عدم رفع الراية المغربية ورفع علم أخر لايهم هناك عدت دوال لها رايات متعددة مثل إسبانيا كل جهة لها رياتها الخصة

  • ab/mo
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 13:05

    للهم اشفي أنت الشافي شفائك لا يغادر سقما ولا يبقى الما أمين يارب العالمين وجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 13:17

    الى بعض المعلقين المتملقين،
    نريد ان يكون هذا المغرب كذلك مغربنا ومغربكم ولا احدا يكره بلاده. اننا كرهنا تسيير الشأن العام في بلدي وبلدكم لانه لم يأتي بنتائج مرضية كما تعلمون وحتى رئيس الحكومة السيد العثماني أكد هذا الخبر . المشكل هو اولا مشكل الشباب العاطل عن العمل لابد من توفير فرص شغل من اجل دخل شهري قار يحميه من الانحراف والتهميش والعنوسة الخ. اما من يتحدث خارج السرب وفِي قلبه مرض، فهذا الحديث السلبي سوف لا يطعمنا جوعا ولا يقينا من البرد للاستهلاك ليس الا. وشكرا

  • خاش
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 13:17

    عندما يختار ا لبرلمان الاروبي ناصر الزفزافي لينل جائزة ساخروف لم يختره بانه كان مشرمل اوسارق دجاجة او قطاع طرق لقد اختاره كرجل قدم شئ جميل للوطن والمواطنين وكان يدافع على حقوق البلطجية والانتهازيين والمرتشين لكي يعيشوا بكرامتهم وحقوقهم بدون ان يذلوا انفسهم من اجل الحصول على رغيف خبز

  • هرقل
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 13:21

    سيتم اطلاق كافة المعتقلين …في اجل اقصاه …يوليوز 2019….
    و سيكون هذا رحمة بالعدالة المغربية …حتى لا تصبح اصحوكة عالمية …
    قريبا …البرلمان الاوروبي ..سيتوج ناصر الزفزافي …بجاءزة sakharov لحرية الفكر و الدفاع عن حقوق الانسان …..

  • عبدالله
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 13:56

    متابعة وطنية و هولندية اما العالم فلم يكثرت حتى لمجازر فلسطين و سوريا

  • Said
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 14:16

    فليذهب الحقوقيون وغيرهم الى الجحيم مادام هذا يمس سلامة البلد هذه الشردمة مثلها مثل كل المجرمين الآخرين وجب معاقبتهم واعدامهم

  • معلق
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 15:01

    بدون تعليق :
    الكاريكانير المنشور في أعلى المقال هو أكثر الصور تعبيرا عن حراك الريف .
    الفنان بوعلي فنان بكل المقاييس

  • ايمن الجزاءر
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 15:03

    رقم 14 محمد، الله يشفيك و يشافي كل من اصابه مرض الحقد على الجزاءر، البءس بينكم شديد، يا اخي لا دخل للجزاءر في محاكمة معتقلي الريف الله يهديك و لتعلم ان اغلبية الشعب الجزاءري لا يعلم عن الريف شيء بل و لا يعرف حتى ان هناك شيء اسمه المغرب، الله يدوي حالكم، انشر من فضلك حق الرد،

  • Hakim
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 15:11

    الى حسن سويسرا رقم19
    كفى من الخزعبلات المغرب له علم واحد وهو الراية الحمراء تتوسطها نجمة خماسية خضراء
    وشعارنا واحد الله الوطن الملك
    وانتهى الكلام.

  • شخص أوحفوري
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 15:26

    ما فهمتش كيفاش تكلفة النسخة غالية هههههههههههههه

    واش هاد البلاد متعرفوش شي نسخة إلكتونية PDF أولا المحكمة تنشر في الموقع الإلكتروني ديالها و الجميع يطالع عليها

  • حسونة السوسي
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 15:55

    بعض من نالوا العفو الملكي غادروا إلى إسبانيا أو حركو إلى اسبانيا … وإذا وقع عفو آخر فإن الأمور ستؤول إلى ما آلت إليه البوليساريو. .. فأن المغاربة سئموا من انعدام الديموقراطية وعدم تكافؤ الفرص وو…..

  • محمد ايوب
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 16:01

    غريب:
    استغرب من صاحب التعليق رقم 1… يخشى من شعبية الزفزافي ومن معه ان تم العفو عنهم…وهذا بالضبط ما يريده المخزن ويعمل جهده لتفاديه لأنه يخشى من المنافسة على(شعبيته)التي اخذ منسوبها في التناقص خلال الشهور الاخيرة…ان معتقلي حراك الريف وجب الحكم عليهم بالبراءة وإطلاق سراحهم وتعويضهم خاصة وأن مطالبهم زكاها إعفاء الملك لمجموعة من المسؤولين مما يعطي لمطالب الحراك مصداقية كبيرة.. ويزداد استغراب من استنتاجات صاحب التعليق حيث يخشى على البلد من خروج الزفزافي نحو الخارج وكان البلد من الشاشة بحيث يتأثر بتواجد الزفزافي خارجه…ان كانت لدينا مؤسسات قوية مبنية على ديموقراطية حقيقية ترتبط فيها المسؤولية بالمحاسبة ويتم فيها التوزيع العادل للثروة ويقوم كل فرد بواجبه ويستفيد من حقوقه ويحس كل شخص بكرامته وأمنه واستقراره فيخرج ليس الزفزافي وحده بل كل من يريد السوء لهذا البلد…الزفزافي صرح مرارا بما يريد..ورفعه ورفاقه لصور الخطابي ولعلم الريف لا يعدو كونه إعجاب بالمجاهدين الخطابي وبرايته…استغرب لصاحب التعليق ومن ينهج نهجه..انه ضيق الأفق المؤسس على خلفيات عنصرية تجاه الريف والشمال بصفة عامة..

  • telemaque
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 16:58

    Quand ils veulent detruire un pays et son peuple ils cherchent a creer un pretexte et une Legitimite pour finir par bombarder d en haut et laisser le peuple s entredechirer et s entretuer pour venir par la suite qu ils vont reconstruire. Afi9o. que dieu benisse la patrie

  • samir
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 17:37

    ا نتصر الزفزافي ورفاقه وسيطلق سراحهم قريبا رغما عنكم لانه معه العالم وشاهد له الجميع .لان البلد لم تستوعب الى ملف الريف دخل اروقة الامم المتحدة والبرلمان الاروبي .يجب ان يعلم الجميع ان اكثر من 5 مليون ريفي في المهجر ولهم اماكن وازنة في القرار السياسي

  • med
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 18:05

    لمادا لا يعطى في usb ادا كان اورق غالي التمن

  • lfadl
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 18:15

    La stabilité d’une Nation dépend de certains facteurs de bases: LA LIBERTÉ, LES DROITS DE L’HOMME, LE NIVEAU INTELLECTUEL et L’AMOUR DE SON PAYS ET DE SES SYMBOLES:
    Au Maroc la majorité de la population est complètement décalée dans le temps, ce qui en fait une population manipulable par des certains individus et certaines associations malsaines , d’où toutes ces « IHTIJAJATES injustifiables et illégales. L’EXCES de liberté dans ce cas précis est une arme qui sème le désordre, l’anarchie .
    A ALHOUCEIMA, il y a eu des événements dangereux condamnables, et des manipulations qui auraient pu nous entraîner vers un tragique drame destructeur. Les responsables sont condamnés peut être avec excès, mais ne sont pas pardonnables. Comme pour les PREMIERS GRACIÉS, si UNE GRÂCE EST ACCORDÉE AUJOURD’HUI, ces condamnés iront à l’etranger et sout3nus par d’autres ennemis, deviendraient des traîtres en puissance. ATTENTION !!!!!!!

  • مهاجر
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 19:53

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    غريب المحامون عاجزين الحصول نسخ الملف. في القانون الدولي الحصول علئ مثل هذه النسخ يتم مجانا. في بلدنا عكس هدا.
    لدي ملاحظة علئ ان عدد من المعلقين لهم فكرة عنصرية ضد اخوانهم المغاربة اعتبر ان هؤلاء اغبياء.
    حطر الناقوس يدق….

  • عبد الرحمان بن ادريس
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 20:10

    زفزافي مناضل بطل ليست له اية صفة من صفات الأبطال او المناضلين. زفزافي الة استعملت بطريق ذكية لأنها بنيت على مآسي واقعية و الام بعض اخواننا المغارية في جهة الريف. زفزافي و رفاقه الحقوا اضرار جسيمة بمنطقتهم و اخوانهم المغاربة لأن مطالبهم التي كانت في البداية مشروعة و معقولة اصبحت سياسية و مسيرة من الخارج و لهذا رفضوا كل الايادي التي مدت لهم لتنزيل حلول للمتطلبات الإجتماعية. فزافي اصبح يتحدث بلغة الجنرالات و يهدد الدولة و مؤسساتها بحرب لا قبيل لهم بها! سيدنا سليمان لا حول وولا قوة الا بالله. زفزافي ليست له حلول لانه لا يعلم ابجدية الحيات الإجتماعية و هو احسن نموذج لبعض ااشباب المغربي المعرض للاستعمال من طرف اعداء الوطن و هذه حقيقة لا يمكن انكارها وخير دليل هو الجائزة المهزلة التي تعرض عليه.

  • شي واحد
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 20:30

    كل من اقترف جريمة أو عدة جرائم وصدرت بحقه عقوبات يطعن في القضاء وينعته بقضاء المخزن فقط لأن الأحكام لاتساير هواه اتركوا عنكم القضاء يمارس مهامه دون تأثير عليه وليتحمل كل مخطئ نتائج خطئه دون استعمال اساليب الترهيب في حق هذا الشعب لأننا قد سئمنا منكم فلنا مشاكل تفوق الزفزافي وجماعته

صوت وصورة
سال الطبيب: الإقلاع عن التدخين في رمضان
الجمعة 23 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: الإقلاع عن التدخين في رمضان

صوت وصورة
منازل الروح: منزلة التسليم
الجمعة 23 أبريل 2021 - 17:00

منازل الروح: منزلة التسليم

صوت وصورة
مسابقة لتعزيز قيم التعايش
الجمعة 23 أبريل 2021 - 12:10

مسابقة لتعزيز قيم التعايش

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة